الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة

  الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة ابحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة  بحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة ابحث عن الوسائل التي تحد من التلوث  وسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة  الوسائل التي تحد من التلوث و تحافظ على البيئة بحث عن الوسائل التي تحد من التلوث الوسائل التي تحد من التلوث  ما هي الوسائل التي تحد من التلوث  وسائل تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة  ابحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظه على البيئه  أبحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة  ما هي الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة


علاقة الإنسان بالبيئة علاقة مضبوطة بضوابط الإسلام فالإنسان المسلم يحافظ على البيئة لا لسلامه وسلامته فقط وإنما يحافظ على البيئة أيضًا لسلامة الكون، والقرآن يدعو إلى إسلامية العلاقة بين الإنسان والبيئة.
3- إن القرآن قد وضع مبدأً عامًا بمقتضاه يجب على الإنسان أن يجنب نفسه المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها، وهذا المبدأ يتجلى في قوله تعالى:  وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( )، كما اهتمت السنة النبوية المطهرة بالبيئة وعناصرها في أحاديث كثيرة، كما اهتم فقهاء المسلمين بالبيئة وسلامتها؛ لأن العبادة ليست مقصورة على أداء الشعائر الدينية فقط بل تشمل الأخلاق والصدق والأمانة... وعدم تلوث الهواء والتربة عبادة.
4- لقد حارب الإسلام التلوث البيئي لأنه من الفساد الحسي، قال تعالى:  وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا  ( ).
5- من العقوبات التي يمكن أن يفرضها ولي الأمر على المخربين بالبيئة التعزير، والتعزير يتدرج من التوبيخ والوعظ والسجن والعقوبة المالية والجلد إلى القتل تعزيرًا في بعض الأحيان وهو ما درجت عليه كثير من الدول، أما الجرائم الجسيمة فيمكن أن يطبق عليها حد الحرابة.
6- لأهمية البيئة في الإسلام جعلت من الأمور التي تجب فيها الحسبة باعتبار أن القيام بعمل من أعمال التلوث يعد منكرًا، وعلى المحتسب أن يزيل هذا المنكر، وقد سبقت الشريعة الإسلامية القوانين الوضعية بتقرير هذا الحق عن طريق نظام الحسبة.
7- من أهم صور التلوث البيئي المعاصر الاحتباس الحراري الدفء العالمي والأمطار الحمضية، وتفكيك الأوزون في الجو وتلوث المياه والتصحر.
8- من أهم الاتفاقيات الدولية الضابطة لقضايا البيئة اتفاقية ريودي جانيروا عام 1992م، ومعاهدة  كيوتو التي عقدت في طوكيو عام 1997م وقمة الأرض التي عقدت في جنوب إفريقيا عام 2002م، فما موقف الفقه الإسلامي من هذه الاتفاقيات، إن واجب الحكام المسلمين أن يحافظوا على البيئة وأن يلتزموا بجميع الاتفاقيات الدولية إذا لم يكن فيها ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية وقواعدها الكلية، وهذا من باب العمل بالسياسة الشرعية وهي ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلى الصلاح وأبعد عن الفساد وإن لم يضع الرسول ولا نزل به وحي.


.
القوانين التي تحمي البيئة.
إن العالم المعاصر لا يزال يبحث عن التشريعات والتنظيمات التي تكفل حماية البيئة من التلوث وإيقاف استفحال المشكلة وحتى عام 1977م أي منذ أقل من عشرين عامًا فقد كان هناك مشروع قانون في الولايات المتحدة لإعطاء الحق لأي فرد برفع دعوى قضائية ضد من يتسبب في إحداث تلوث بيئي أو من يقوم بأي عمل من شأنه أن يهدد بحدوث التلوث( ).
ومن القواعد الفقهية المهمة قاعدة « تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة »( ). هذه القاعدة نص عليها الشافعي وقال: « منزلة الإمام من الرعية منزلة الولي من اليتيم »( ) هذه القاعدة مهمة جدًا وأساسية، لأنها ذات مساس بالسياسة الشرعية وتنظيم الدولة الإسلامية إذ تضع حدًا للحاكم في كافة تصرفاته، وأيضًا لكل من يتولى أمرًا من أمور المسلمين( ).
ولهذه القاعدة سند في كتاب الله وسنة رسوله  يقول تعالى:   إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْل  ( ) ، وعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: « سمعت رسول الله  يقول : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته: الإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته) »( ).
وعن معقل بن يسار --: « سمعت رسول الله   يقول : (ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه لم يجد رائحة الجنة) »( )، وعنه في رواية أخرى « ما من وال على رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة»( ).
ولهذه القاعدة تطبيقات عديدة في مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية، ولها فائدة كبيرة في مجال التعامل مع البيئة الطبيعية لحماية مواردها من التلوث إذ يكون للإمام عند الترخيص بإقامة مشروع ما -خاصًا كان أو عامًا، زراعًا أو صناعيًا أو علميًا- أن يضع الاشتراطات والضمانات التي يرى أنها كفيلة بحماية البيئة من التلوث واستنزاف مواردها.

إن هناك ملوثات طبيعية مثل التي تنتج عن البراكين أو الأتربة والغبار الذي تثيره الرياح وغيرها وتقدر كمية الرماد البركاني الذي ينطلق من بعض البراكين قبل بركان « كراكتو » بأنه ونيسيا أو بركان الشيسون في المكسيك والذي انطلق عام 1982 بآلاف الأطنان( ).
أما المؤثرات غير الطبيعية « البشرية » فهي مثل هذه الغازات التي تلوث الهواء التي تصدر من المصانع وإحراق الوقود في وسائط النقل من طائرات وقطارات وسيارات وغيرها والتي ذكر في موضع الجزيرة نت( ) « أن باحثين ذكروا أن تلوث الهواء يسبب تصلب الشرايين في أحدث دراسة طبية في هذا المجال.
وكذلك النفايات الصلبة أو السائلة التي تنتجها الصناعات والاستخدامات البشرية ولعل من أهم الملوثات المروعة والتي تؤثر على الأرض كلها هي ما يعرف بالاحتباس الحراري والمطر الحمضي وتآكل طبقة الأوزون والتصحر واستنزاف الموارد الطبيعية وتلوث المياه( ).
وسوف أتحدث عن هذه الملوثات المدمرة بإيجاز:
أولاً: الاحتباس الحراري: 
هي ظاهرة أطلق عليها أيضًا جملة الاحترار (الدفء العالمي) وسبب هذه الظاهرة احتباس غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى في المناطق المحيطة بسطح الأرض وعدم تشتته في عموم الغلاف الجوي وهذا يزيد من الحرارة فوق سطح الأرض وعملية ارتفاع درجة الحرارة فوق سطح الأرض سيؤدي إلى ذوبان الجليد في المناطق القطبية الشمالية والجنوبية وسيعمل على ذوبان الجليد في قمم الجبال الشاهقة المغطاة بالثلوج وهذا الذوبان للثلوج سوف يتحول إلى مياه تصب في البحار والمحيطات ومن ثم سيرتفع منسوبها مما سيؤدي إلى غرق جزر وسواحل في مدن كثيرة.
ثانيًا: الأمطار الحمضية: 
تتكون الأمطار الحمضية بسبب تفاعل غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 الذي ينتج من عمليات احتراق محطات توليد الطاقة والبراكين والينابيع الكبريتية ومصانع الفحم والأسمدة ومعامل تكرير النفط والصناعات البتروكيميائية وغيرها، حيث يتفاعل هذا الغاز مع الأكسجين بوجود الأشعة فوق البنفسجية التي تصدر من الشمس وينتج من هذا التفاعل ثالث أكسيد الكبريت SO3 الذي يتحد مع جزئيات بخار الماء ليكون حمض الكبريت H2SO4 والذي يسقط مع ماء المطر مكونًا أمطار حمضية.
ثالثًا: طبقة الأوزون:
يتواجد غاز الأوزون O3 بصورة طبيعية في المستويات المنخفضة من طبقات الجو وهو يشكل نسبة قدرها 0.02 جزء من المليون.
وكلما زادت نسبة هذا الغاز زادت المشاكل التي يسببها مثل التهاب العيون والرئتين ويؤثر على القدرة العقلية ومرض الربو. 
كما أن تفكيك الأوزون في الجو وانخفاض نسبته الطبيعية بسبب مشاكل خطيرة يأتي على رأسها سرطان الجلد الناتج من الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الأرض وتؤثر على الجلد مباشرة مسببة هذا المرض حيث إنه يقوم بامتصاص معظمها في الأحوال الطبيعية وإن أكثر الملوثات التي تعمل على تدمير الأوزون في الجو ونقصانه هي الأكاسيد النتروجينية والتي تنتج من التفجيرات النووية والطيران الخارق للصوت أو فوق الصوتي واستخدام الكيماويات والأسمدة النتروجينية للمزروعات وكذلك مركبات الكلور والفلور وكربونات وهي تنتج من المكيفات والثلاجات وأجهزة التبريد عمومًا التي تستخدم الفريون في تبريدها وكذلك البوليسترين والدهانات والروائح العطرية والمبيدات الحشرية وما إلى ذلك( ).
رابعًا: تلوث المياه:
لعل تلوث المياه من المشاكل التي يلاحظها الجميع حتى أولئك الذين لا يدركون شيئًا عن الملوثات البيئية لأنه يلاحظها على النهر الذي يمر به يوميًا وربما لاحظ التلوث على السواحل البحرية في المدن التي يسكن فيها.
ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلوث المياه هو تصريف النفايات قبل معالجتها وكذلك رمي المخلفات الصلبة والسائلة في مياه الأنهار وربما البحيرات كما أن المحيطات والبحار لم تسلم من التلوث إذ أن السفن والناقلات النفطية تنظف بقاياها في عرض البحار وتقدر كمية النفط المتسرب في البحار والمحيطات سنويًا بنحو 5 ملايين طن والطن الواحد من النفط يغطي مساحة من الماء قدرها 12كم وهذا لا شك من ملوثات المياه وما يجرى بها من تفجيرات نووية وكذلك نتيجة الإشعاعات الذرية التي تنتج من حفظ النفايات النووية في أعماق المحيطات( ).
خامسًا: استنزاف الموارد:
إن استنزاف الموارد الطبيعية هو الأنانية الحقة لأن هذا يعني أن البشر الذين يعيشون على الأرض الآن سيستنفذون جميع الموارد الطبيعية المفيدة التي يجدونها على الأرض وليس بالضرورة أن تكون هناك حاجة ماسة لذلك بل ربما في سبيل الترف والإسراف.
سادسًا: التصحر:
يعرف التصحر بأنه التدهور الكلي أو الجزئي لعناصر الأنظمة البيئية ينجم عنه تدني القدرة الإنتاجية لأراضيها وتحويلها إلى مناطق شبيهة بالمناطق الصحراوية بسبب الاستغلال المكثف لمواردها من قبل الإنسان وسوء أساليب الإدارة التي يطبقها. ولعل من أهم مظاهر التصحر إنجراف التربة وزحف الرمال وتدهور الغطاء النباتي وكذلك التملح الذي يحدث للتربة( ).




الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة
ابحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة
بحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة
ابحث عن الوسائل التي تحد من التلوث
وسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة
الوسائل التي تحد من التلوث و تحافظ على البيئة
بحث عن الوسائل التي تحد من التلوث
الوسائل التي تحد من التلوث
ما هي الوسائل التي تحد من التلوث
وسائل تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة
ابحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظه على البيئه
أبحث عن الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة
ما هي الوسائل التي تحد من التلوث وتساهم في المحافظة على البيئة

Post a Comment

Previous Post Next Post