دروس في التربية الأخلاقية
العلوم الاسلامية مراجعة شاملة
العلوم الاسلامية التربية الأخلاقية
)
1 . عرف كلا مما يلي
الكلم الطيب
التعبير عن الأفكار والمشاعر بأحسن العبا ا رت وأجملها باستخدام الألفاظ المنطوقة أو المكتوبة
القيادة
عملية التأثير الايجابي في الناس وتوحيههم بأساليب متنوعة نحو تحقيق الأهداف المرجوة
العالم
هو الذي بلغ في العلم ذروته ووصل في تخصصه الى المعرفة الكلية والتفصيلية
القيم السياسية
المبادئ والقواعد المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية التي تضبط علاقة مؤسسات الحكم ببعضها وعلاقتها بالأف ا رد وتضبط علاقة الدولة بغيرها من الدول
العدل
إعطاء كل ذي حق حقه ما يحقق أمن المجتمعات واستق ا ررها
المساواة
عدم التمييز بين المواطنين بناء على اختلاف العرق أو الجنس أو الدين أو الفكر أو المستوى الاقتصادي والاجتماعي
المواطنة الصالحة
الشعور بالمسؤولية تجاه أف ا رد المجتمع جميعهم مع الشعور بالمحبة والانتماء للوطن
الفن
التعبير الجميل عن الاحساس بالحقائق والأحداث عن طريق وسائل مادية أو معنوية وفق التصور الاسلامي لهذا الوجود
الفن التشكيلي
التعبير عن الأفكار والمشاعر عن طريق اعادة صياغة الواقع بصورة جديدة كالرسم او الخط او النحت وفن العمارة والتصميم
الفن الصوتي
التعبير عن الأفكار والمشاعر بالصوت المؤثر في نفس السامع فيستشعر القيم الجمالية لما يسمعه ويدرك الرسالة المتضمنة في
العمل الفني كالنشيد والشعر والخطابة
الفن الحركي
اضافة عنصر الحركة الى النتج الفني نثل افلام الصور المتحركة ومسرح الدمة
الدعوة الى الله
تبليغ دين الاسلام للناس وترغيبهم فيه وحثهم على اتباعه والتمسك بأحكامه ونشر الخير بينهم
الداعي الى الله
العالم بمبادئ الدين الاسلامي ومقاصده واحكامه والمدرك لواقع المجتمع الذي يعيش فيه وقضاياه واساليب تبليغ الدعوة اليهم
الأمانة
حفظ حقوق الخالق والمخلوق وأداؤهما على الوجه الصحيح
السياحة في الاسلام
الانتقال في الأرض للترويح عن النفس وتحقيق غرض مشروع كالتنزه وطلب العلم والعبادة
الاعتذار
رجوع المخطئ عن الخطأ واظهار ذلك لمن كان الخطأ في حقه باسلوب لين ومقبول وطلب المسامحة منه
الاعذار
هو قبول الطرف الآخر الاعتذار برفع اللوم عن المخطئ وقبول اعتذاره ومسامحته
علو الهمة
قوة الا ا ردة والعزيمة الأكيدة في بلوغ الاهداف والغايات النبيلة وتجاوز العقبات للوصول الى معالي الأمور
ذكر الله تعالى
مداومة العبد على ذكر الله تعالى بألفاظ يجريها على قلبه ولسانه تتضمن الثتاء على الله عز وجل بجميل اوصافه واسمائه وأفعاله وتلاوة آياته
2 . اعط مثالا لكل مما يلي
الكلم الطيب المتصل بعلاقة الانسان بالله تعالى
ذكر الله تعالى ، الدعاء ، تلاوة الق ا رن
الكلم الطيب المتصل بعلاقة الانسان مع غيره من الناس
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، النصيحة ، الكلمة الجميلة
وضع الانسان في المكان الذي يناسبه عندما جاء ابو ذر رضي اللع عنه يطلب الامارة فرفض النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لا يصلح لقيادة الناس
القدوة الحسنة مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في نقل ت ا رب الخندق في يوم الاح ا زب
اكتشاف المواهب
تكليف حسان بن ثابت بالرد على المشركين في شعرة ، وتكليف قيس بن ثابت بالرد على خطباء المشركين
تفويض الصلاحيات
ارسل عليه السلام مصعب بن عمير للمدينة داعيا اهلها الى الاسلام
الحزم والحسم
الأمر بقتل الوفد الذين غدروا واعتدوا على الرعاة وقتلوهم بعد شفائهم من مرضهم
الشورى
عندما ا ا رد النبي عليه السلام عقد صلح مع غطفان على ثلث ثمار المدينة عدل عن ذلك بعد مشاورة
سعد بن عبادة وسعد بن معاذ
تلمس حاجات الناس وتفقد احوالهم
حث الناس على الانفاق على اهل الصفة من فق ا رء المهاجرين
الفن التشكيلي
الرسم ، الخط ، النحت ، فن العمارة ، التصميم
الفن الصوتي
الصوت الجميل في ق ا رءة الق ا رن وتجويده ، النشيد ، الشعر ، الخطابة
الفن الحركي
الصور المتحركة ، مسرح الدمى ، الافلام والمسرحيات التي تجسد القيم الايمانية
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
3
الدرس العشرون : الكلم الطيب
1. يشتمل الكلم الطيب على أمرين أذكرهما مع مثال لكل منها
أ ما يتصل بعلاقة الانسان بالله تعالى -
ذكر الله تعالى ، الدعاء، تلاوة القرآن
ب ما يتصل بعلاقة الانسان مع غيره من الناس -
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، اسداء النصيحة للآخرين ، الكلمة الجميلة
2 . الكلم الطيب من أعظم اسباب / كثرة الحسنات ، مغفرة الذنوب، نيل المنزلة الرفيعة والدرجة العالية
3 . عدد فضائل الكلم الطيب
4. حتى يصبح الكلم الطيب سمة وخلقا لأف ا رد المجتمع لا بد من تنميته بوسائل متعددة وضح على من تقع هذه المسؤولية والوسائل المتاحة لكل منها
الجهة
الوسائل
1 . ما يقع تحت مسؤولية الفرد نفسه
2. ما يقع تحت مسؤولية الأسرة
والمجتمع
أ. تربية النشء على الكلم الطيبب.
ب. نشر ثقافة الكلم الطيب وتأكيدها .
ج. تعزيز دور القدوة الحسنة في المجتمع
في الهيئة اي نظمه وأسلوبه كاللطف واللين وعدم الغلظة والجميل في المعنى بأن يكون خي ا ر
6. للكلم الطيب اثار عظيمة في حياة الفرد والمجتمع اذكر ثلاثة منها
• نيل رضا الله تعالى ، قال عليه السلام " اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِ قِ تَمْرَةٍ ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَبِكَلِمَةٍ طَ يِبَةٍ "
7 . علل كلا مما يلي :
• ينمي الانسان المسلم الكلم الطيب في نفسه بالحرص على رقابتها ومحاسبتها / لأن كل كلمة يتلفظ بها الإنسان محاسب عليها،
لذلك ينبغي أن يتخير ألفاظه ودلالاتها، فلا ينطق إلا ما يرضي الله تعالى، ويحقق المنفعة له وللآخرين.
•
الدرس الحادي والعشرون : أخلاقيات القيادة عند الرسول صلى الله عليه وسلم
1. وضح مفهوم القيادة ، عناصرها وأهميتها للفرد والمجتمع
المفهوم
عناصر القيادة
اهميتها
هي عملية التأثير الايجابي في
الناس وتوحيههم بأساليب
متنوعة نحو تحقيق الأهداف
المرجوة
1 .الهدف ويمثل مواقف يوجه الناس نحوها
2 . الأف ا رد وهم جماعة العمل أو الفئة المستهدفة
3. القائد وهو الموجه والمؤثر في الجماعة
1 . تنظيم الحياة واقامة العدل بين الناس ومنع اعتداء القوي على الضعيف
2 . تعزيز السلوك الايجابي وتقليل وجود السلبيات
3 . توجيه الطاقات بالأسلوب الأمثل
4 . تنمية الأف ا رد ورعايتهم وتدريبهم
5. تحقيق الأداف المرجوة التي تحسن حياة الأف ا رد وترتقي بالمجتمع
2. تميز الرسول القائد صلى الله عليه وسلم بأخلاقيات عدة في قيادته، عدد اخلاقيات الرسول صلى الله عليه وسلم القائد مع مثال لكل منها
اخلاقيات الرسول القائد )الصفات القيادية (
الأمثلة
1 .
وضع الانسان في
المكان الذي يناسبه
عندما جاء ابو ذر يطلب الأمارة والولاية فرفض النبي صلى الله عليه وسلم توليته لأنه لا يصلح لقيادة الناس على الرغم من جوانب الخير
عنده
2 .
القدوة الحسنة مشاركته صلى الله عليه وسلم لأصحابه في نقل ت ا رب الخندق في يوم الأح ا زب، فكان لها اثر كبير في الروح العاليه التي سيطرت على
المسلمين في موقع العمل
3 .
اكتشاف المواهب
تكليف حسان بن ثابت بالرد على اعداء الاسلام في شعره، وكلف قيس بن ثابت أن يرد على خطباء المشركين
4 .
تفويض الصلاحيات
ارسال مصعب بن عمير) اول سفير في الاسلام(الى المدينه داعيا اهلها الى الاسلام حتى سمي بالمقرئ، وارسال عثمان
بن عفان مفاوضا لقريش في صلح الحديبية كما أ مر اسامة بن زيد على جيش كبير فيه كبار الصحابة
5 .
الحزم والحسم
الأمر بقتل الوفد الذين غدروا واعتدوا على الرعاة وقتلوهم بعد شفائهم من مرضهم
6 .
مشورة اصحاب ال أ ري
ومشاركتهم في اتخاذ الق ا رر
عندما أ ا رد النبي صلى الله عليه وسلم عقد الصلح بينه وبين غطفان على ان يعطيهم ثلث ثمار المدينه ، وبعد استشارة سعد بن معاذ
وسعد بن عبادة عدل عن أ ريه ولم يعقد الصلح
7 .
تلمس حاجات الناس
وتفقد احوالهم
كان النبي عليه السلام يحث على الانفاق على اهل الصفة ) فق ا رء المهاجرين(،
3. بين الصفة القيادية التي يدل عليها كل من النصوص الشرعيه التالية
النص
الصفة القيادية
"يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها"
وضع الرجل في مكانه المناسب
أقضاهُمْ عل ي بنُ أبي طالبٍ ، وأقرؤُهمْ لكتابِ الله أب ي بنُ كعبٍ،وأعلمُهمْ بالحلالِ والحرامِ معاذ بنُ جبلٍ،وأفرضُهمْ
زيدُ بنُ ثابت
اكتشاف المواهب
سمعتُ رسولَ اللََِّّ صلَّى اللََُّّ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ لحسَّانَ « إنَّ روحَ القدسِ لا يزالُ يؤي دُكَ ما نافحتَ عنِ اللََِّّ ورسو لِه
اكتشاف المواهب
قال تعالى " "
مشورة اصحاب ال أ ري ومشاركتهم اتخاذ القر
ولقد فَزِعَ أهلُ المدينةِ ذات ليلةٍ، فانطلق الناسُ قبلَ الصوتِ، فاستقبلهم النب ي صلى الله عليه وسلم قد سبق
الناسَ إلى الصوتِ، وهو يقول : لم تُراعوا لم تُراع وا
تلمس حاجات الناس وتفقد احوالهم
4. من اخلاقيات الرسول عليه السلام الحزم والحسم ومع ذكل كان النبي صلى الله عليه وسلم يتصف بالحلم وال أ رفة، بين ذلك
رغم ما حبا الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم ، من الحلم والرأفة مع الآخرين إلا أنه كان صلى الله عليه وسلم يغضب، للحق إذا انتهكت حرمات الله ويوقف الظالم والمعتدي عند حده، وفيما عدا ذلك فهو
أحلم الناس عن جاهل الذي لا يعرف أدب الخطاب ، أو مسيء للأدب أو منافق يتظاهر بغير ما يبطن
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
5
5. علل/ امر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل من اعتدوا على الرعاة وقتلوهم وسرقوا الابل / لما صدر منهم من محاربة لله ورسوله وقتل وغدر واعتداء وظلم لغيرهم،
حفاظا على أمن المجتمع من الخارجين عن القانون
الدرس الثاني والعشرون : العلماء ودورهم ومكانتهم
1 . بين اثر العلم في رقي الحياة / يرتفع شأن الأمة ، تزداد هيبتها ، تزدهر الحياة ، تبنى الحضارة
2 . وضح دور كل من علماء الشريعة وأصحاب العلوم الانسانية في حياة الناس
علماء الشريعة
يبينون للناس أحكام دينهم
ينيرون الدرب للناس في الدنيا والآخرة
أصحاب العلوم الانسانية والتطبيقية
يقدمون الأبحاث العلمية في ميادين الحياة المختلفة التي تفيد المجتمعات
3 . يتصف العالم مهما كان تخصصة بصفات عدة بين هذه الصفات
• أن يبذل قصارى جهده في البحث والتنقيب وفق المنهجية العلمية المناسبة لتخصصه : فيحرص على الاشتغال المستمر في طلب
العلم والبحث في تخصصه ق ا رءة وبحثا وتأليفا، وقد بين الرسول عليه السلام ان اجر العالم القادر على الاجتهاد اذا بذل وسعه
للوصول للحق فأخطأ فله اجر اجتهاده وان اصاب فله اج ا رن قال صلى الله عليه وسلم " إذا اجتهَدَ الحاكم فأصابَ فله أجرانِ وإذا اجتَهدَ فأخطأَ فلَهُ أج ر "
• ان يؤدي رسالة ينفع بها الانسانية
4 . بين مكانة العلماء) استنتج من النصوص الشرعية دلالتها على مكانة العلماء (
المنزلة ) مكانة العلماء (
النص الشرعي
مكانة
العلماء
ان الله تعالى جعل العلم طريقا لصاحبه لدخول
الجنة وتحصيل الأجر والثواب قال صلى الله عليه وسلم" من سلَكَ طريقًا يَبتَغي فيهِ عِلمًا ، سلَكَ اللََُّّ بِه طريقًا إلى الجنَّة "
ان الله تعالى شهد لهم بالخير والفضل
منزلة
علماء
الشريعة
وصف النبي لهم بأنهم ورثة الأنبياء قال صلى الله عليه وسلم إنَّ العلماءَ ورثة الأنبياءِ ، إنَّ الأنبياءَ لم يُو رِثوا دينارًا و لا درهمًا ، إنما ورَّثوا العلمَ ، فمن أخذه أخذ بح ظ
وافرٍ وقال صلى الله عليه وسلم:" من يرد الله به خي ا ر يفقهه في الدين "
تفضيل العالم على العابد قال صلى الله عليه وسلم " فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم "
5 . علل كلا مما يلي /
• يتبوأ علماء الشريعة منزلة خاصة / لأنهم يعرفون الناس بحقيقة الدين والايمان وبحقيقة وجودهم وأثرهم في الحياة
• تفضيل العالم على العابد / لأن نفع العلماء لا يقتصر عليهم وحدهم بل يتعدى الى غيرهم من الناس فهم ينيرون الطريق لغيرهم فينتفعون بعلمهم
وينفعون غيرهم أما العابد فيستفيد من عبادته وينتفع بها وحده
• يجب الدفاع عن علماء الشريعة / لأن في ذلك دفاعا عن الدين والطاعن فيهم طاعن في الدين،لأنهم حملة هذا الدين
• يجب على المسلم ان يكون اكثر حرصا في نقل المسائل الشرعية المتصلة بالشريعة الاسلامية / لارتباطها بالقران الكريم والسنة النبوية فيحرص
المسلم في نقل ما يصدر من العلماء من فتاوى حتى لا ينسب لهم مالم يقولوا .
6وانزالهم المنزلة التي تليق بهم
7 . اذكر اخطار التجرؤ على العلماء والطعن فيهم / يمنع من الانتفاع بعلمهم / يقلل من شأنهم بين الناس / فقدان الثقة بهم
8 . للعلماء فضل كبير على المجتمعات وضح خمسا من واجباتنا نحو العلماء / التأدب معهم واحت ا رمهم وتوقيرهم . كفعل ابن عباس رضي الله عنه مع
زيد بن ثابت / الاستجابة لهم والانتفاع بعلمه / الدعاء لهم بالخير والسداد وحفظ معروفهم / دقة التقل عنهم / الدفاع عنهم
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
6
الدرس الثالث والعشرون : المسجد الح ا رم
1 . عدد فضائل مكة المكرمة ؟
• جعلها الله تعالى مهدا لخاتمة الرسالات السماوية
• جعلها الله قبلة المسلمين الى قيام الساعة
• ان الله تعالى جعلها احب اليلاد اليه سبحانه وتعالى . قال عليه السلام " ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ ولولَا أنَّ قومِي أخرجُوني مِنكِ ماسَكَنْتُ غيرَكِ "
وقال صلى الله عليه وسلم " إنكِ لخيرُ أرضِ اللهِ وأح ب أرضِ اللهِ إلى اللهِ عز وجل "
2 . علل/ جعل الله تعالى مكة المكرمة من أفضل الأماكن وأطهرها / فهي مهبط الوحي ومهد الرسالة وتضم عددا من المواقع المعظمة والمقامات المباركة
والمشاعر المقدسة والآيات البينات مما يزيدها تشريفا وتعظيما واك ا رما
3. جعل الله تعالى لمكة احكاما خاصة من دون غيرها، اذكر اربعة من هذه الأحكام
حرم الصيد فيها / حرم قطع اشجارها / حرم حمل السلاح فيها / عظم فيها الظلم وسفك الدماء
4. بين دلالة كل من
المسجد الحرام قبلة المسلمين يتوجهون اليه في صلواتهم جميعا
• قال عليه السلام " الحُجَّاجُ والعُمَّارُ وفدُ اللهِ دعاهم فأجابوه سألوه فأعطاهم" / حث النبي المسلمين على زيارة البيت الح ا رم بالحج والعمرة
5 . يضم المسجد الح ا رم اماكن عدة اذكرها
المكان
التعريف به
فضله
الكعبة
المشرفة
سميت بذلك لشكلها المكعب، ورد اسمها في الق ا رن باسمها الصريح ق البيت عاونه اسماعيل عليه السلام، الطواف حولها ركنا للحاج والمعتمر وسنة لغيره
اجر الطواف / بكل خطوة حسنه ويمحو سيئة -
الصلاة فيه كأجر مائة الف صلاة فيما سواه -
من المساجد
الحجر الأسود
الحجر المنصوب في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبه ، وبمحاذاته يبدأ الطواف، وهو حجر
من الجنة في تقبيله او مسحه او الاشارة اليه حسب الاستطاعة وقول الله أكبر اجر وثواب
اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم
قال عليه السلام " ان مسحهمان يحطان الخطيئة "
المقصود الحجر الاسود والركن اليماني
الركن اليماني
ركن الكعبة الغربي الجنوبي يسن مسحه لا تقبيله
مقام اب ا رهيم
هو الحجر الذي قام عليه اب ا رهيم عليه السلام عند بناء الكعبة ثم أذن عليه بالناس للحج
من السنة الصلاة خلفه بعد الطواف
ماء زمزم
هو خير ماء على وجه الأرض وطعام طيب مبارك وشفاء
قال عليه السلام " فيه طعام الطعم الطعم وشفاء من السقم"
الصفا والمروة
موضعان مرتفعان محاذيان للكعبة أوجب الله تعالى السعي بينهما في الحج والعمرة سبعة اشواط
والساعي يستحضر عزيمة ام اسماعيل عليه السلام وهي تأخذ بالاسباب في البحث عن الماء
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
7
6 . بين واجبات المسلم نحو المسجد الح ا رم
• تعاهد زيارته حسب الاستطاعة والقدرة / قال عليه السلام "تابِعوا بين الح جِ والعمرة فإنَّهما ينفيان الفقرَ والذنوب كما ينفي كيرُ الحدَّادِ خبثَ الحديدِ "
• الدخول اليه بأدب وخشوع : وذلك بخفض الصوت والدعاء بقوله " اللهم افتح لي ابواب رحمتك وعند رؤية الكعبة يقول " الله زد هذا البيت
تعظيما وتشريفا ومهابة .." واذا خرج يقول " اللهم اني اسألك من فضلك "
• المحافظة عليه والدفاع عنه من أي اعتداء
الدرس الرابع والعشرون: زبيدة زوجة هارون الرشيد رحمها الله
1 . عرف بالسيدة زبيدة من حيث الاسم ، النسب ، سبب تسميتها ب زبيدة / وفاتها
اسمها/ أمة العزيز بنت جعفر بن المنصور. نسبها / جدها المنصور، وتكنى بأم جعفر، زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، - –
وأم ولده الأمين سبب تسميتها بزبيدة /لبياضها ونضارتها وفاتها / توفيت في خلافة المأمون سنة - – 216 للهجرة
2 . اشتهرت السيدة زبيدة بمجموعة من الصفات اذكر اثنتين منها
• الحكمة ورجاحة العقل وسداد ال أ ري
• الكرم والعطاء/ فقد كانت تنفق على الفق ا رء والمساكين ، وكانت تكرم العلماء والأدباء )علل(/ تشجيعا لهم على البحث وطلب العلم
3 . لزبيدة محطات مشرقة في حياتها بين اربعة منها
1
العناية بالق ا رن الكريم
كانت تهتم بحفظ الق ا رن وتحقيظه وكان يسمع في قصرها طنين كطنين النحل من كثرة من يتعلمن الق ا رن
2
الاهتمام بالأدب والشعر
لفصاحة لسانها فقد كانت تتذوق الشعر وتنظمه
3
سقاية الحجيج
عندما أ رت شدة ما يعانيه الحجاج في الحصول على المياه امرت بانشاء قناة ضخمة تجر المياه على امتداد الطريق بين مكة
والطائف لتمتد عبر أقنية في الصح ا رء للمياه تسمى عين زبيدة فاوصلت المياه الى عرفات ثم مزدلفة ومنى ثم الى مكة المكرمة
4
درب زبيدة
قامت بتحويل الطريق من الكوفة الى مكة الى طريق عامر ممهد فيه كل ما يحتاجه المسافر من خدمات
حيث امرت بانشاء البرك والآبار والقن وات اقامة الاست ا رحات وأماكن الايواء المشاعل الليلة لأضاءة الطريق علامات – – – –
ترشد الحجاج الى الطريق حراسات لحمايتهم من قطاع الطرق قرى على طول الطريق لتقدم خدمات للحجاج – –
الدرس الخامس والعشرون : القيم السياسية في الاسلام
1 . تظهر أهمية القيم السياسية في جانبين اثنين ، وضحهما
• انها تمثل المعايير التي تحدد السلوك المرغوب فيه من السلوك المرفوض / فالعدل مطلوب للناس على اختلاف الأصول والألوان والمنابت والظلم والتمييز بين الناس لأي سبب
• تنظيم الحقوق والواجبات للأطراف جميعها في المجتمع ، فالحياة الكريمة حق للمجتمع على الدولة واحترام النظام والالتزام بالقوانين حق للدولة
على افراد المجتمع جميعهم
2 . اشتمل نظام الحكم في الاسلام على مجموعة من القيم السياسية ، وضحها
والمساواة تعني عدم التمييز بين المواطنين بناء على اختلاف في العرق او الجنس او الدين او الفكر او المستوى الاقتصادي والاجتماعي
• الشورى / وهي الأخذ برأي أهل العلم وذوي الخبرة والاختصاص في الشؤون العامة ومراقبة السلطة التنفيذية في تسيير الأموور العامة للأمة وابداء النصح لها
• الحرية / وهي حق بمقتضى الفطرة وفق مقتضى الشرع فالله منح الانسان العقل وحرية الارادة ليكون مسؤولا عن تصرفاته شريطة عدم الاعتداء على حرية
الآخرين أو النظام العام ،لأن ذلك يؤدي الى الفوضى والانحلال
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
8
• التعاون والتكافل / ويتمثل في الحفاظ على المجتمع تحقيق الأمن له حمايته من الأعداء تحقيق السعادة للأف ا رد بتحقيق الحياة الكريمة
3 . علل كلا مما يلي :
• تجب الطاعة لولاة امر المسلمين ) الحكام( في غير معصية/ لأن حفظ الدين والحقوق وحفظ الأمن زالاستقرار متعلق بطاعتهم والانقياد لهم
فطاعتهم طاعة لله تعالى
• يجب على الناس جميعا التعاون في جلب الخير ودفع الأذى/ لأن التفريط في ذلك يؤذن بدمار المجتمعات وخرابها وضياع ابنائها وفساد حالها
• أهمية المشاركة السياسية في صنع الق ا رر / كونها تمكن للناس من الحصول على حقوقهم
4 . تظهر للقيم السياسية أثار عدة اذكر ثلاثة منها
تحقيق المواطنة الصالحة انتشار الأمن والاستق ا رر المشاركة السياسية - - -
5 . للمواطنة الصالحة مظاهر عدة اذكر اربعة منها
حسن التعامل مع الآخرين الحرص على تقديم الخير لهم احت ا رم حريتهم تقبل وجهة النظر المخالفة احت ا رم الدولة ومؤسساتها والدستور - - - - -
الالتزام بالأنظمة والقوانين المحافظة على الممتلكات العامة الدفاع عن الوطن والاعت ا زز به المشاركة في تقدمه ورقيه - - - -
6 . من آثار القيم السياسية في الاسلام المشاركة السياسية وضح ذلك / وتكمن اهميتها في كونها تمكن الناس من الحصول على حقوقهم، ومن
ابرز صورها الانتخابات التي يختار الناس عن طريقها السلطة التشريعية وهي تدخل في مفهوم الشورى ، والانتخابات تزكية وشهادة فيجب الحرص الا
يزكى الا من يتصف بالقوة والامانة فيختار من يحقق المصلحة العامة وليس لاعتبارات اخرى
7 . استنج من النصوص الشرعية التالية دلالتها على الأثر الذي تدل عليه من آثار القيم السياسية
قال عليه السلام" ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ ولولَا أنَّ قومِي أخرجُوني مِنكِ ماسَكَنْتُ غيرَكِ "
تحقيق المواطنة الصالحة
المشاركة السياسية واختيار من يحقق المصلحة العامة
الدرس السادس والعشرون : الفن في الاسلام
1 . اسنتج من النصوص الشرعية التالية دلالاتها في مجال الفن في الاسلام
2 . وضع الاسلام ضوابط عدة للفن اذكرها
• ألا يناقض عقيدة التوحيد فيتجرد من الوثنيات والخ ا رفات والأوهام والأساطير
• أن يخلو من المحرمات والممنوعات مثل تصوير العو ا رت أو وصفها أو أثارة الشهوات
• ان يرتبط بهدف نبيل ورسالة انسانية سامية
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
9
3. يشمل الفن الاسلامي مجالات كثيرة، بين بينها واعط نموذج لكل منها
مجالات الفن
المفهوم
نماذج
الفن التشكيلي
التعبير عن الأفكار والمشاعر عن طريق اعادة
صياغة الواقع بصورة جديدة كالرسم او الخط او
النحت وفن العمارة والتصميم
1 . الخط العربي: لارتباط حياتهم بالق ا رن الكريم ومن اشهرها الخط الكوفي
2 . االعمارة الاسلامية وهي الخصائص العامة للتعمير والبناء ومن أهم المعالم قبة الصخرة،
المسجد الأموي في دمشق،الجامع الأزهر في القاهرة، مسجد الزيتونة في تونس
الفن الصوتي
التعبير عن الأفكار والمشاعر بالصوت المؤثر
في نفس السامع فيستشعر القيم الجمالية لما
يسمعه ويدرك الرسالة المتضمنة في العمل الفني
كالنشيد والشعر والخطابة
1 . التغني بالق ا رن الكريم وتجويده: والتغني يعني تحسين الصوت وتجميله
2 . الخطابة
3 . الأناشيد والأهازيج والحداء
الفن الحركي
اضافة عنصر الحركة الى النتج الفني نثل افلام
الصور المتحركة ومسرح الدمى
افلام الصور المتحركة مسرح الدمى - –
4 . ما اأثر كل من الآتيه ) ما الهدف (
التغني بالق ا رن الكريم وتجويده /يؤثر في نفس السامع ويحرك مشاعره،فيتدبر معاني الق ا رن ويمتثل لما ورد فيه من معاني ويقبل عليه تلاوة وحفظا -
الخطابة / اثارة العواطف في نفس السامع ليستجيب لمضمون الرسالة ويتقبلها ويلتزم بها -
الأناشيد والأهازيج / لغرس القبم في نفوس الناس وحياتهم -
5 . علل كلا مما يليك
• اهتمام المسلمين بالخط العربي / لارتباط حياتهم بالق ا رن الكريم الذي تعلقت به افئدتهم
• كتبت المصاحف في القرون الأولى بالخط الكوفي / لما يتميز به من قوة وثبات تتفق مع جمالالقران وجلاله
6 . عدد خمسة امور توضح دور الفن في حياة الانسان
تحقق الخير للانسان يسهم في صياغة الشخصية الانسانية صياغة ايجابية تحقق الانسجام مع قيم العدل والمساواة والتوازن يحقق لها - - -
حسن التواصل مع الآخرين في التعبير عن الموضوعات التي تهم المجتمع تجلب الانتباه وتوقظ الاحساس تنمي الابداع والتميز لدى الفرد - -
الدرس السابع والعشرون : الداعي الى الله
1 . لا بد من وجود دعاة متخصصين للقيام بمهمة الدعوة الى الله تعالى، بين أهمية ذلك
بناء المفاهيم السليمة تصحيح المفاهيم غير الصحيحة نشر الاسلام للوصول الى حياة طيبة - - -
2. للداعية الناجح صفات عدة, بين ثلاثة منها
• الالتزام بالأخلاق الحميدة )علل( لأنه قدوة حسنة للناس ما يؤدي الى اقبالهم على الحق وعدم نفورهم من الدين
• العلم وسعة الاطلاع )ما أثر( يعين الداعي على حسن الدعوة وجعل الكلام أعمق تأثي ا ر واكثر قبولا وهذا يحقق له الاحت ا رم بين الناس والتأثير فيهم
3 . يحتاج الداعي الى مها ا رت تعينه على أداء مهمته وتحقيق غايته ، بين اربعا من هذه المها ا رت
• التنويع في الأساليب: فيستعمل القصة والحوار والمثل م ا رعيا احوال الناس ، فهذا سيدنا نوح عليه السلام نوع في اساليب دعوته
• مراعاة الأولويات في دعوته : غيقدم ما يستحق التقديم ويؤخر ما يناسبه التأخير ويوازن بين المصالح والمفاسد الناتجة عن دعوته للناس ، ومثال ذلك الرسول
عليه السلام حيث استمر يدعو اهل مكة من غب ان يهدم لهم صنما ، وبعد دخولهم في الاسلام وتمكن الايمان في نفوسهم أمر بهدم الأصنام
• امتلاك المهارات التقنية: فهي لها قدرة فائقة على الوصول الى مناطق واسعة بسرعة هائلة ولها تأثيرها القوي في جذب المدعويين واستمالتهم
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
10
4 . هناك محاذير يجب على الداعي تجنها بين خمسة منها
• الاستدلال بالروايات غير المقبولة/فلا يجوز شرعا الاستدلال بالروايات الضعيفة اوقصص لا أصل لها)علل(/ لأنه يبني معتقدات أو تصو ا رت أو عادات باطلة
عند المدعويين
• القدح بالأشخاص أو الهيئات والمؤسسات/ فلا يذكر أحدا باسمه بسوء ولا يشتمه ولا يقلل من شأن أحد ولكن عليه ان يشير للخطأ وأن يوجه الى الصواب من
غير التعرض الى الناس بصورة مباشرة كما فعل الرسول عليه السلام بقول) ما بال أقوام ( فوجه الخطاب الى عموم الناس ولم ينتقد شخصا بعينه
• التشديد على الناس / فيحرص على الرفق بالناس فلا يشدد عليهم)علل( حتى لا يؤدي ذلك الى تنفيرهم من الدين حيث كان النبي عليه السلام اذا خير بين
أمرين يختار ايسرهما ما لم يكن اثما
• اهمال المظهر واللباس/ فتقدير الناس ولقاؤهم بأحسن صورة يحمل المدعو عل حسن الاستقبال والاستجابة
الدرس الثامن والعشرون : أخلاق العمل
1 . حث الاسلام على الالت ا زم بالأخلاق الحميدة في العمل ومثله العليا، علل ذلك / ليكون العمل مقبولا عند الله تعالى مؤتيا ثماره الكاملة
الوفاء بما اتفق عليه الطرفان العامل وصاحب العمل في العقد
3 . على العامل وصلحب العمل الالت ا زم بالقيم والاخلاق في العمل ، بين اهم اخلاق العامل وصاحب العمل
اخلاق العامل
الخلق
توضيح
نص شرعي يدل على الخلق
الأمانة
ومن صور الأمانة: 1.محافظة العامل على مال
صاحب العمل وادوات العمل 2.الالت ا زم بساعات
العمل المحددة له 3. اتمام الاعمال الموكولة اليه
بلاتهاون او اهمال 4. المحافظة على اس ا رر العمل
قال صلى الله عليه وسلم " لا ايمان لمن لا امانة له "
الانجاز والاتقان
ويقتضي ذلك انجازه على احسن وجه في الوقت المحدد –
على العامل تنمية مها ا رته وقد ا رته باستم ا رر –
قال صلى الله عليه وسلم" ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا أن يتقنه "
التعامل الحسن
بأن يحترم من يتعامل معهم ويعاملهم بلطف
قال صلى الله عليه وسلم " رحم الله رجلا سمحا اذا باع واذا اشترى واذا اقتضى "
اخلاق صاحب العمل
احت ا رم ك ا رمة العامل وانسانيته
اجتناب كل سلوك او تصرف يه اهانة وتحقير للعامل - –
ان يتواضع صاحب العمل ولا يستعلي على العمال -
قال انس " خَدَمْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم
عَشْرَ سنين ، فما قال لي : أُ فٍ
، ولا : لم صَنَعْتَ ؟ولا ألا صنعت"
تكليف العامل بالمستطاع
بعدم تكليفه اكثر من طاقته وقدرته
قال صلى الله عليه وسلم".... ولا تكلفوهم ما يغلبهم ..... فاعينوهم "
اعطاء العامل الأجر المناسب
وعدم المماطلة
فيجب اعطاء العامل الأجر المناسب ، ويجب اعطاءه
اجره فور الانتهاء من اداء عمله ويجب ان -
تكون الاجرة مناسبة لصعوبة العمل
قال صلى الله عليه وسلم " أعطو الأجير اجره قبل ان يجف عرقه "
العدل والمساواة
بأن يساوي بين العمال في تكليفهم بالعمل من حيث
الحجم والصعوبة مع مراعاة الفروق الفردية
والمها ا رت المساواة بينهم في حسن التعامل ان - –
يعطي كل ذي حق حقه من الحوافز والترقيات
عدم الاعتداء على حقوق
العامل التي كفلها القانون
كالاجا ا زت السنوية التي تمكنه من الترويح عن نفسه، واش ا ركه في الضمان الاجتماعي والتامين الصحي
الذي يضمن ا رحته النفسية واستق ا رره الوظيفي
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
11
4 . تبرز اهمية العمل في جوانب متعددة وضح ثلاثة منها
• عد الاسلام العمل عبادة يتقرب بها الانسان الى ربه مبتغيا الأجر والثواب، فيحرص على العمل المشروع ويبتعد عن العمل الحرام "
• ان الاسلام قد جعل العمل أهم سبيل لكسب الرزق وكفاية النفس والأهل والترفع عن السؤال
وقال عليه السلام " ما أكل أحد طعاما قط خي ا ر من أن يأكل من عمل يده"
• العمل سبيل لتحقيق هدف الانسان وطموحه وخدمة مجتمعه وعمارةالأرض
5. علل كلا مما يلي
• ينبغي اب ا رم عقد بين العامل وصاحب العمل وتحديد كل ما يتعلق بالعمل / ليضمن تحقيق العدالة بين اط ا رفه
• على العامل تنمية مهاراته وقدراته باستمرار ومتابعة المستجدات في مجال عمله او مهنته / حتى يكون أقدر على اداء عمله باتقان ومها رة
الدرس التاسع والعشرون : الأمانة
1 . ما هي الأمور التي تعزز خلق الأمانة عند الانسان / استشعار رقابة الله تعالى الشعور بالمسؤولية المجتمعية حب الخير لأف ا رد المجتمع – –
2 . تظهر أهمية الأمانة في جوانب كثيرة بين خمسة منها
• ان الله تعالى خلق الانسان وفطره على حب حب الأمانة / قال صلى الله عليه وسلم " ان الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ...ثم علموا ... "
• ربط النبي صلى الله عليه وسلم بين أداء الأمانة وأيمان الانسان/ قال صلى الله عليه وسلم " لا ايمان لمن لا امانة له "
• أنها من أعظم الصفات التي أتصف بها الأنبياء والرسل عليهم الصلاة و السلام / قال تعالى " وكان محمد عليه
السلام يلقب بالصادق الأمين
• امتدح الله تعالى عباده المؤمنين بهذه الصفة / قال تعالى "
• تظهر اهميتها بما تحققه من اثار ايجابة في المجتمع/ ومنها القضاء على كثير من معوقات النمو والتطور في المجتمع كالغش والاحتكار
والرشوة والسرقة
3 . تشمل الأمانة جميع ما يقع على الانسان نحو الخالق والمخلوق بين ستة من هذه الجوانب موضحا كيفية القيام بها في كل منها
الرقم
الجوانب التي تشملها الأمانة
كيف تكون الأمانة في كل منها
1 .
اداء التكاليف الشرعية
ان تؤدى بلا زيادة او نقصان كالصلاة مثلا ان يؤديها كاملة باركانها وشروطها وهيئاتها
2 .
حسن التصرف بنعم الله
تعالى
ومن هذه النعم جسم الانسان :بالمحافظة عليه ، عقل الانسان: يشغله بالعلم والفكر ولا يعطله ، - –
اللسان : يستعمله في ذكر الله تعالى وما ينفعه من العلوم ويعفه عن الغيبة أو النميمة أو السخرية -
3 .
حفظ الودائع والأس ا رر
الوديعة أمانة في يد المودع فيحفظها ويعيدها لصاحبها من غير انكار لها او تعد عليها أو تقصير -
السر امانة يحافظ عليه -
4 .
اتقان العمل
القيام بالعمل من غير اهمال او غش أو تاخر عن موعد العمل او مغادرته قبل انتهاء الموعد
5 .
تبليغ العلم
ان ينشره بين الناس ولا يكتمه عنهم ومن نقل علما عليه ان يكون امينا في نقله بنسبته الى صاحبه وأن
ينقله من غير تحريف أو اجت ا زء
6 .
تقديم المشورة
ان يقدم المشورة بأمانة ويقدم ال أ ري السديد ومن غير كتمان للحقيقة، وأداء الشهادة على وجهها أمام
القضاء وتزكية من يقدر على تحمل المسؤولية في الانتخابات
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
12
4 . استنتج من النصوص الشرعية التالية دلالتها في موضوع الأمانة
وجوب حفظ الأمانة والأمر بأدائها على أتم حال
• قال صلى الله عليه وسلم " ا د الأمانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك " / يجب اداء الأمانة للناس جميعا بلا تميز بحسب دينهم او لونهم او جنسهم
ولا يعامل الخائن بالمثل
5 . من خلال د ا رستك لدرس الأمانة استنتج من النصوص الشرعية التالية دلالاتها
• قال صلى الله عليه وسلم " اذا ح دث الرجل بالحديث ثم التفت فهو امانة " / السر أمانة ويجب الحفاظ عليه
• قال صلى الله عليه وسلم " ن ضر الله امرءا سمع منا حديثا فبلغه كما سمعه" / من الأمانة تبليغ العلم ونقله من غير تحريف او اجت ا زء
• قال صلى الله عليه وسلم " المستشار مؤتمن" / من الأمانة تقديم المشورة بأمانة من غير كتمان للحقيقة
الدرس الثلاثون : الشباب وتحديات العصر
1 . ما هي الخصائص النفسية والجسمية التي يتمتع بها الشباب / قوة جسدية اندفاع وأمل وتفاؤل حب استطلاع ومغامرة - - –
2 . علل كلا مما يلي :
• تعتني الأمم الحية بشبابها / لأنهم عدتها في بناء مستقبلها وضمان قوتها ولما تتميز به هذه الفئة من صفات
• ذكر الشباب في القرآن الكريم في سياق المدح / لأنهم استطاعوا مقاومة الفتن المحيطة بهم والتوجه الى ربهم والثبات على مبدئهم
• حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام مرحلة الشباب / لما لها من أهمية في تكوين شخصيتهم الايمانية والعقلية والعملية لأنها اذا انقضت من
غير نفع فسيندمون عليها
3 . أهتم الاسلام بفئة الشباب ، بين اربعة امور تدل على ذلك
• ذُكر الشباب في الق ا رن الكريم في سياق المدح كما في سورة الكهف " لأنهم استطاعوا مقاومة
الفتن المحيطة بهم والتوجه الى ربهم والثبات على مبدئهم
• عد النبي صلى الله عليه وسلم الشاب الذي نشا في عبادة الله تعالى من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامة. قالصلى الله عليه وسلم
"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله" وذكر منهم " شاب نشأ في عبادة الله "
• حث على اغتنام هذه المرحلة من عمر الانسان لما لها من أهمية في تكوين شخصيتهم الايمانية والعقلية والعملية لأنها اذا انقضت
من غير نفع فسيندمون عليها قال صلى الله عليه وسلم " اغتنم شبابك قبل هرمك "
• كلف النبي صلى الله عليه وسلم الشباب بمهام متعددة ومنها/
مصعب بن عمير/ اول سفير في الاسلام ارسله النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة لدعوة اهلها الى الاسلام -
علي بن ابي طالب / جعله أمينه في رد الودائع الى اهلها عندما هاجر الى المدينة المنورة -
اسامة بن زيد / أمَره على جيش كبير للمسلين فيه كبار الصحابة رضوان الله عليهم -
4 . يواجه الشباب في البلدان الاسلاميه تحديات كثيرة في العر الحاضر عددها / التحدي الثقافي والفكري الفقر والبطالة الانحلال الخلقي - - -
5. من التحديات التي تواجه الشباب التحدي الثقافي والفكري، بين اسباب هذا التحدي وبين اربعة توجيهات لمواجهة هذا التحدي
التحدي الثقافي والفكري
الأسباب
توجيهات لمواجهة التحدي
1 . اختلاط الصحيح بغيره
2. الاستخدام غير الآمن لوسائل
التقنية الحديثة
1 . تعميق الايمان في نفوسهم
2 . توعية الشباب بضرورة التحري والتثبت مما يصلهم من معلومات
3 . نشر الثقافة والأفكار السليمة للشباب
4. محاربة الأفكار المنحرفة
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
13
6 . من التحديات التي تواجه الشباب الفقر والبطالة ، اذكر لآثار الفقر والبطالة وبين التوجيهات المناسبة لمواجهة هذا التحدي
الفقر والبطالة
الآثار
توجيهات لمواجهة هذا التحدي
1 . ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب
زيادة الأزمات في المجتمع 3. اللجوء للطرق
المخالفة للقانون والأخلاق لتحتقيق رغباتهم
1 . تأهيل الشباب للعمل في مناحي الحياة المختلفة الصناعية والحرفية
2. مساعدة الشباب في انشاء مشاريع تجارية
3 . بناء المصانع التي تسهم توفير فرص العمل للشباب
4 . المبادرة الى ريادة الأعمال
5 . التفكير في مشاريع بحسب طاقاتهم وقد ا رتهم
6 . الابتعاد عن ثقافة العيب في كثير من المهن التي يعزف عنها الشباب
7 . ما هي الأمور ) التوجيهات( التي تقي الشباب من الانحلال الخلقي
• استثمار طاقات الشباب نحو الأعمال النافعة التي يعود أثرها عليهم وعلى مجتمعهم كالالتحاق ب/ المؤسسات المهنية وغير المهنيه
، الأعمال التطوعية، الأندية الثقافية والحوارية ، دور الق ا رن الكريم
• الدرس الحادي والثلاثون : السياحة وآدابها
1 . بين دلالة كل من النصوص الشرعية التالية في مجال السياحة
ذكر السياحة في الق ا رن في سياق المدح للذين ينتقلون في الأرض لغرض يرضي الله تعالى
• قال صلى الله عليه وسلم " أعطو الطريق حقه " / تجنب المظاهر السلوكية السيئة في اثناء السياحة
• قال صلى الله عليه وسلم" من قتل معاهدا لم يرح ا رئحة الجنة وان ريحها توجد من مسيرة اربعين يوما " / تجنب الاساءة للسائحين أو الاعتداء عليهم بقول لو فعل
• قال صلى الله عليه وسلم " اللهم اني اسألك خير هذا القرية وخير أهلها وخير ما فيها ..." / الدعاء عند النزول في المكانالاعتدال في الانفاق والبعد عن
الاس ا رف
• قال صلى الله عليه وسلم" لو يعلم الناس ما في الوحدة ما اعلم ما سار ا ركب بليل وحده " / اختيار الرفقة الصالحة
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
14
2 . علل/ اصبح الترويح عن النفس حاجة اجتماعية ضرورية في العصر الحاضر/ بسبب تغير نمط الحياة السريع وازدياد الضغوط
النفسية ما يسبب الملل والفتور للنفس البشرية فكان لا بد من الترويح عن النفس حتى تستعيد نشاطها وتواصل سيرها نحو العمل
بجد وتحقيق الأهداف
3 . للسياحة فوائد متعددة بين اربعة منها
• التفكر والتأمل بهدف الاعتبار " فاعمال العقل في بديع
صنع الله تعالى يزيد الايمان ويدعو اللا قيام الانسان بواجباته وأخذ العظة والعبلرة مما حل بالأمم السابقة
• الترويح عن النفس ويشمل زيارة اماكن العبادة ، زيارة المسجد النبوي ، المسجد الأقصى ، الأماكن التاريخية ، معالم
الحضارة ويشمل زيارة المتنزهات ورحلات الصيد ...
• تحقيق المنفعة الاقتصادية لكثير من البلدان باقامة المشاريع النافعة للناس كالطرق والفنادق
• التعارف بين الشعوب فعن طريق السياحة تحدث المخالطة بين الامم وتحصل الفائدة بالتعرف على معارف تلك الأمم
4 . للسياحة آداب عدة اذكر ستة منها
• ان يكون الغرض من السياحة مشروعا
• اختيار الرفقة الصالحة . قال صلى الله عليه وسلم" لو يعلم الناس ما في الوحدة ما اعلم ما سار ا ركب بليل وحده "
• الدعاء عند النزول في المكان كان عليه السلام اذا نزل بمكان يقول " اللهم اني اسألك خير هذا القرية وخير أهلها وخير ما فيها ..."
• الت ا زم التعليمات والقوانين المعمول بها في المكان الذي نزل فيه
• تجنب المظاهر السلوكية السيئة في اثناء السياحة . بالمحافظة على نظافة المكان وتجنب تلويث البيئة والحرص على سلامة أثاث المكان
• الاعتدال في الانفاق والبعد عن الاس ا رف. قال تعالى "
5 . عدد اربعة من واجبنا نحو السائحين في بلدنا
• تجنب الاساءة للسائحين أو الاعتداء عليهم قولا أو فعلا. قال صلى الله عليه وسلم" ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا الفاحش ولا البذيء "
• تيسير أمورهم وتسهيل معاملاتهم والتعامل معهم بلطف وبشاشة
• ارشاد التائهين منهم الى المكان الذي يقصده ... قال عليه السلام " ... وارشاد السبيل "
• الرفق بهم في البيع والش ا رء وعدم استغلالهم
الدرس الثاني والثلاثون : ثقافة الاعتذار
1 . قارن بين الاعذار والاعتذار
الاعتذار
رجوع المخطئ عن الخطأ واظهار ذلك لمن كان الخطأ في حقه باسلوب لين ومقبول وطلب المسامحة منه
الاعذار
هو قبول الطرف الآخر الاعتذار برفع اللوم عن المخطئ وقبول اعتذاره ومسامحته
2 . يقول تعالى "
"/ بين سبب نزول الآية الكريمة// نزلت الآية الكريمة في ابي بكر الصديق رضي الله عنه عندما قطع الصدقة عن
مسطح بن أثاثة بعد خطأ ارتكبه فنزلت الآية تدعو الى العفو ومسامحته والعودة للتصدق عليه فرجع الى مسطح الذي كان يجري
عليه الصدقة
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
15
3 . اعط نموذجا للاعتذار بين الصحابة رضوان الله عليهم
• اعتذار ابي ذر لبلال رضي الله عنهما/ حيث نادى ابو ذر بلال بابن السوداء وكان ذلك امام مجموعة من الصحابة فشكا بلا ل ذلك
للرسول عليه السلام فقال صلى الله عليه وسلم" " أعيرته بأمه" فقام ابو ذر فوضع أ رسه على الت ا رب وطلب من بلال ان يطأه بقدمه اعتذا ا ر له فقام بلا ل
واخذ يقبل أ رس بلال دليلا على قبول اعتذاره
• اعتذار ابي يكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما لبعضهما حيث كانت بينهما محاورة فأغضب ابو بكر عمر فانصرف عنه عمر
غضبانفتبعه ابو بكر يسأله ان بغفر له فلم يفعل، فذهب ابو بكر الى الرسول صلى الله عليه وسلم" فاخبر النبي بما حدث فقال عليه السلام يغفر الله لك
يا ابا بكر )ثلاثا( ثم ان عمر ندم على ما كان منه فذهب يبحث عن ابي بكر فلم يجده فذهب الى النبي عليه السلام فصار وجه النبي
يتغير حتى اشفق ابو بكر على عمر فقال للنبي والله اني كنت اظلم ) مرتين( ثم اعتذر كل منهما من الآخر وقبلا عذر بعض
4 . للاعتذار اداب عدة بين ثلاثة منها
اختيار الوقت المناسب استخدام الاسلوب المناسب الاعتذار في المكان المناسب - - -
5 . للاعت ا رف بالخطأ والاعتذار عنه واعذار المخطئ فوائد عديدة وضح اربعة منها
• تقوية اواصر المحبة بين أف ا رد المجتمع ؟ قال صلى الله عليه وسلم" اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحهاوخالق الناس بخلق حسن "
• الشعور بال ا رحة و الطمأنينة
الدرس الثالث والثلاثون: الصلاة دلالات ومعان
1 . للصلاة أهمية عظيمة في الاسلام بين ذلك / الركن الثاني من اركان الاسلام أول ما يحاسب العبد عنه يوم القيامة - –
2 . بين مظاهر الاستعدا للصلاة
• الاحسان في الوضوء / الوضوء عبادة يستعد بها المؤمن للوقوف بين يدي الله تعالى ، هي شرط لصحة الصلاة ، فينظف الانسان
بها جسده ويطهر قلبه من الخطايا ويعيد تأهيل صحته النفسية ، سميت بذلك اشتقاقا من الوضاءة والاش ا رق فالمتوضيء يشرق
وجهه وروحه وقلبه قال صلى الله عليه وسلم" ما من امرئ يتوضأ فيحسن وضوءه الا غفر له ما بين صلاته والصلاة الأخرى حتى يصليها "
• تديد الآذان / لترسيخ معاني الأذان وقيمته فهو اذ يقول الله اكبر فانما يعظم الله سبحانه وتعالى ويتوجه اليه وحده ، وعندما يردد
الشهادتين فانما يوثق صلته بالله تعالى لانهما عنوان ايمانه، فاذا ردد الدعوة للفلاح والصلاة فانما هي دعوة لان يسعى في حياته
لتحقيق ذلك الخير والنجاح
3 . وضح الدلالات المرتبطة بكل عمل من أعمال الصلاة التالية
العمل
الدلالات
تكبيرة الاح ا رم
هي مفتاح العبادة فاذا قالها يكون قد أقبل على الله تعالى وترك الانشغال بغيره )وجهت وجهي للذي فطر السماوات
والأرض حنيفا وما انا من المشركين .... (
دعاء الاستفتاح
وفي هذا الدعاء تأكيد اخلاص النسان وصدق التوجه والمبادرة نحو الخير "
ق ا رءة الفاتحة
سبع ايات يناجي بها ربه فيحمده ويمجده ويدعوه ويرجوه ويسأله الهداية الى الصا رط المستقيم
الركوع
يزداد المصلي قربا من الله تعالى لأن في الركوع اظها ا ر للتذلل لله تعالى
السجود
اقرب ما يكون العبد لله تعالى وفيه ابلغ صور التذلل لله تعالى والافتقار اليه وتكرتر ذلك يزيل الغرور والخيلاء
التسليم
يسلم المسلم في نهاية كل صلاة وهو بذلط يبرز قيمة من قيم الاسلام وهي افشاء السلام بين الناس كافة
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
16
الدرس الرابع والثلاثون: علو الهمة
1 . للهمة العالية اثار عدة اذكرها/ توصل صاحبها الى بلوغ غاياته ، تحقق طموحاته ، المبادرة الى الخير ، التعلق بمعالي الأمور ،
اتقانه لما يوكل اليه من أعمال ، كلما انتهى من انجاز سعى لا نجاز لآخر بهمة ونشاط ، تدفع صاحبها الى الجد والمثابرة
2 . وضح وسائل علو الهمة
• الطموح والغايات/ فصاحبها يمتلك رؤية واضحة، يضع لنفسه اهدافا مرحلية بخطط يمكن تحقيقها، يقدر الزمن اللازم لهذه الخطط
ويبدأ بالتنفيذ، ويستثمر طاقاته ويبذل وسعه لتحقيق ذلك " • "
• العلم وادارة المعرفة/ يرشد الانسان الى مصالحه، ينير دربه ويبصره باسباب نجاحه، يضعه امام التحديات التي تواجهه
ونحفزه على مواجهة الصعاب ، حل المشكلات بتطبيق معرفته وخب ا رته السابقة، يكسب معارف جديدة وخب ا رت تقوده للنجاح
، قال تعالى " • "
• استشعار الأثر والج ا زء وتحمل المسؤولية / فصاحب الهمة يحرص على نيل رضا الله تعالى في ما يقوم بأعمال ، فيجتهد
في اتقان عمله ويتجاوز ما يعترضه من عقبات " "
• القدوة الحسنة/ فوجود القدوات الناجحة في مجتمعهوبيئته يبث في نفسه اليقين بانه قادر على تحقيق م ا رده الرفيع ،
فيحرص ان تكون قدوته ايجابية غير مثبطة لهمته وخير قدوة لنا في ذلك رسول الله عليه السلام قال تعالى "
• النظرة الايجابية في اثناء السعي نحو النجاح/ من أهم مقومات النجاح الثقة بالنفس فصاحب الهمة العالية يستمد ثقته بنفسه من
ثقته بالله تعالى فيأخذ بالاسباب ويتوكل على الله تعالى في النتائج ولا يقف عند المعوقات " " ، واذا اخفق
لم ييأس ويستمر في سعيه نحو النجاح وهو مؤمن ان اشد الظروف قساوة هي بداية الفرج " • •
"
الدرس الخامس والثلاثون: ابو الحسن الندوي رحمه الله
1 . عرف بابي الحسن الندوي من حيث اسمه، نسبه، لقبه، وفاته
ابو الحسن علي بن عبد الح ي الحسني الندوي ، ينتهي نسبه الى الحسن بن علي رضي الله عنه ، ولد عام - 1914 في الهند ، لقب بالندوي
نسبة الى ) دار العلوم ندوة العلماء ( في الهند ، توفي عام 1999 في الهند
2 . ما هي أهم الصفات التس تميز بها الندوي / التواضع ، الزهد ، الحكمة ، واسع الثقافة ، اديبا صاحب اسلوب راق
3 . ما هي اللغات التي كان يتقنها الندوي / اللغة العربية ، اللغة الانجليزية ، اللغة الفارسية
4 . تميز الندوي بمنهج خاص في التأليف، بين ذلك / وذلك بسبب معرفته بعدد من اللغات وسعة اطلاعه على مؤلفات الحضارات ائلخرى اضافة الى
تعمقه في التاريخ الاسلامي ومن اشهر مؤلفاته كتاب " ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين " وبلغت مؤلفاته 176 كتاب
5. تنوعت طرق الندوي في الدعوة الى الله تعالى بين اربعة منها / الخطب ، المحاضرات ، الندوات ، المؤتمرات ، تاليف الكتب ، الرسائل الدعوية ،
اصدار المجلات بلغات مختلفة، اسس ا ربطة الأدب الاسلامية ، اسس المجمع الاسلامي العلمي في الهند
6 . نال الندوي كثيرا من الجوائز العالمية في حياته ، اذكر ثلاثة منها
• جائزة الملك فيصل العلمية لخدمة الاسلام
• جائزة الشخصية الاسلامية في دبي
• وسام الايسسكو من الدرجة الأولى من المنظمة العالمية الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
17
6 . اذكر انجازا واحدا للندوي في كل من المجالات التالية
التأليف / كتابه المشهور ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين -
التدريس / تولى التدريس في دار العلوم في الهند -
الصحافة / اصدار العديد من المجلات بلغات مختلفة -
الدعوة الى الله تعالى / أخذ يتصل بالناس لنشر الاسلام في مدن الهند وق ا رها -
الدرس السادس والثلاثون: الأذكار النبوية ودلالاتها
1 . استنتج من النصوص التالية ما تدل عليه
• " "/ ذكر الله تعالى سببا للفلاح في الدنيا والآخرة
• " "/ النهي عن الغفلة عن ذكر الله تعالى
• " " / يستحب الاكثار من ذكر الله تعالى في كل الأوقات
2 . لذكر الله تعالى أهمية كبيرة في حياة المسلم ، اذكر ثلاثة منها
• بعث الطمأنينة والسكينة في النفوس : قال تعالى "
• تحصيل المغفرة من الذنوب :" • • / فالذكر حياة للقلب حيث شبه الرسول عليه
السلام الذاكرين يالأحياء والغافلين بالموتى. قال صلى الله عليه وسلم" " مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت "
• رفع المنزلة والدرجة للانسان عند ربه عز وجل: " وفي هذا بيان لقرب الله من عبده اذا
تقرب اليه العبد بالذكر
3 . وضح دلالات كل من الأذكار والأدعيه التاليه
الذكر
امثلة
النص الشرعي
الدلالات
اذكار الصباح والمساء
" اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله ......واذا امس
يقول امسيناا وامسى الملك لله ...
تحفظ الانسان وتحميه، يستشعر المسلم وجود الله تعالى معه
كل يوم ، الشعور بالطمأنينة وال ا رحة، التقرب من الله تعالى،
غف ا رن الذنوب والعفو عن الأخطاء، تعطي المسلم القوة ليقوم
بأعمال اليوم، ويرزقه الله بالفلاح والصحة والمال
اذكار خاصة
ببعض العبادات
دعاء الاستفتاح
" سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى
جدك ..": اي تقدست يا الله عن كل نقص وعيب
وعظم وتنزه اسمك وكثرت بركته وارتفعت عظمتك.
هو دعاء يقال بعد تكبيرة الاح ا رم وقبل سورة الفاتحة وسمي
بذلك لأنه يكون بداية الصلاة اي نستفتح به الصلاة ومن
دلالاته: ان المصلي يهئ نفسه بهذا الدعاء للخشوع
الذكر بعد الصلاة
" من سبح لله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين
وحمد الله ثلاثا وثلاثين ....
فيه تسابق للخير وهذا التسابق يؤدي الى الحصول على
الدرجات العاليه عند الله، المحافظة على الصلة والتواصل مع
الله عزوجل في الشدة والرخاء ، وتعميق الاخلاص لله تعالى
اذكار خاصة
ببعض الأماكن
عند دخول المسجد
كان عليه السلام اذا دخل المسجد يقول " رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب رحمتك" واذا
خرج قال " رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب رزقكك "
عند الخروج من المنزل
كان من سنة النبي عليه السلام ان يقف مع نفسه وقفة قبل ان يخرج من بيته يسأل الله فيها
ان ييسر امورة وان يحفظه
) 2018 العلوم الاسلامية 2018 دورة صيفيةاعداد الاستاذ – مصطفى رحال ت ) 0788307166
18
الدرس السابع والثلاثون: موسى بن نصير رحمه الله
1 . عرف بموسى بن نصير من حيث اسمه ، نسبه ، مولده، وفاته / موسى بن نصير ولد عام 19 للهجرة في عهد عمر بن الخطاب
رضي الله عنه ونشأ موسى في بيت علم وأدب ،.، فتعلم الكتابة وحفظ الق ا رن الكريم وكثي ا ر من الأحاديث النبوية ونظم الشعر ، توفي
في مدينة رسول الله عام 97 للهجرة في طريق عودته من اداء مناسك الحج
2 . تميز موسى بن نصير في الادارة والقيادة، بين ثلاثة امور تدل على ذلك
عمل مع عبد العزيز بن مروان والي مصر وكان مساعدا له -
تولى ولاية البصرى عينه الخليفة عبد العزيز بن مروان واليا على شمال افريقيا - -
3 . اذكر اهم الأعمال التي قام بها موسى بن نصير والتي تدل على علو همته بالرغم مما به من عرج
• قيادة الحملات البحرية/ حيث فتح جزيرة قبرص زمن الخليفة معاوية بن ابي سفيان وتولى امارتها وشارك في فتح جزيرة رودس
• بناء الاسطول البحري/ بنى اسطولا جعل مركزه تونس مما سهل فتح جزيرتي صقلية وسردينيا
• فتح الأندلس/ في زمن الخليفة الوليد بن عبد الملك بالتعاون مع القائد طارق بن زياد
3 . وضح أهم صفات موسى بن نصير رحمه الله
• العدل والانصاف / وظهر ذلك عند توليه ولاية شمال افريقيا لما خطب في الناس قائلا " ......انما انا رجل كأحدكم ...
• طاعة ولي الأمر / حيث لم يتقدم لفتح الأندلس الا بعد ان اخذ المر من الخليفة
• الحرص على نشر الاسلام / حيث لاحظ ان سكان شمال افريقيا لا يعرفون الاسلام حق المعرفة فكان يأتي بالعلماء ليعلموهم
امور دينهم فعمل على تثبيت دعائم الاسلام
Post a Comment