المادة : إنشاء                               المجال : المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة                     

        المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة المستوى الخامس
نص حول المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة pdf
الوحدة السادسة مجال المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
ما هي المظاهر العمرانية
ملف حول المظاهر العمرانية و الاجتماعية في القرية و المدينة
العلاقات الاجتماعية في المدينة
موضوع تعبير عن القرية والمدينة

يكون المتعلم قادرا على أن :
ـ يحلل ويناقش محاور وعناصر المجال
ـ يحترم الخطوات الإجرائية أثناء صياغة الموضوع.
ـ يضع تصميما للموضوع المختار .
ـ يستثمر رصيده الوظيفي ، ويستحضر تعلماته ، ومكتسباته اللغوية أثناء تحرير الموضوع .
ـ يتعرف أخطاءه اللغوية والأسلوبية والمعرفية ، ويتمكن من تجاوزها.
الأنشطة والممارسات   المراحل
يضع الأستاذ المتعلمين في إطار الدرس ومحور المجال الذي تندرج فيه ( المظاهر العمرانية في القرية والمدينة ) من خلال الحديث عن عمران المدرسة التي يتواجدون بها ، أو منازل المتعلمين والأزقة المحيطة بها ، فيتساءل معهم عن طبيعتها ، هل هي قديمة البنيان أم حديثة ؟ ، عن مواد بنائها هل  من الطوب والقش أم من الاسمنت ؟ هل هي بالمدينة أم بالقرية؟...
اليوم سنعالج العنصر الأول من المجال وهو المظاهر العمرانية في القرية والمدينة .
العمران هو كل ما يحيط بالإنسان من بنايات وعمارات ودور ومنازل وأكواخ ومجمعات سكانية وأسواق وغير ذلك .
1 : المظاهر العمرانية في القرية:
تصميم تقليدي ـ شكل القرية ـ دورها متفرقة ـ البناء أفقي ـ بناء بسيط ـ البناء يتم بمواد محلية  ـ أعمدة وقش تغطي سقوف البيوت ـ أغلب البنايات لا تتعدى طبقة واحدة ـ طبيعة الأشكال الهندسية ـ الألوان الطبيعية المتخذة في عملية التجميل أو طلاء المنازل أو صباغتها ـ الحواضر ـ الزرائب ـ شكل الأزقة ـ حفر لتصريف المياه القذرة ـ مناطق جبلية ـ قرية نموذجية ـ كهربة القرى ـ بنايات على النمط القديم ـ بيوت مستطيلة ـ مطاحن الحبوب ـ معاصر الزيتون ـ ...
2 : المظاهر العمرانية في المدينة:
مبان ومساكن وعمارات ـ مكاتب وإدارات عمومية ـ مدينة ساحلية ـ مدينة جبلية ـ مساجد ـ متاحف ومآثر تاريخية وسياحية ـ تطور العمران في المدينة  بشكل سريع ـ البناء العمودي ـ البناء العشوائي في الأحياء الهامشية ـ مدن الصفيح ـ عمارات وفيلات ـ شوارع فسيحة ـ تشوه جمالية المدينة ـ أزقة ضيقة ـ جميع الطرق تؤدي إلى مركز المدينة ـ المدينة القديمة ـ المدينة الجديدة ـ دور السينما ـ المقاهي ـ الإدارات ـ ملاعب متعددة ـ وسائل البناء العصرية المتطورة ـ الاسمنت ـ الحديد ـ مسارح ـ دور الشباب ـ النوادي الخاصة ـ المرافق الاقتصادية ـ الأسواق الممتازة ...

* يحفز الأستاذ المتعلمين إلى صياغة نصوص مواضيع للكتابة فيها ، يناقشونها فيما بينهم تحت إشرافه ، ويدون بعضها على السبورة حسب أهميتها
نموذج :
تهاطلت أمطار غزيرة  فتسببت في كارثة طبيعية خطرة ، هدمت بعض المنزل ، وشردت العديد من السكان ، تدخلت مؤسسة محمد الخامس للتضامن لبناء أحياء جديدة .
تحدث عن نتائج هذه الكارثة الطبيعية ، وكيف استبشر السكان بالسكن الاجتماعي الجديد .

يضع الأستاذ مع المتعلمين تصميما للموضوع:
* المقدمة : حدوث كارثة.
* العرض : *  مخلفات الكارثة
* وصف تضامن الناس فيما بينهم .
* تضامن مؤسسة محمد الخامس في إعادة بناء أحياء جديدة .

* الخاتمة : استبشار السكان بالسكن الاجتماعي الجديد.

ـ يحث الأستاذ المتعلمين على الاستعداد في البيت لإنجاز الموضوع في الحصة المقبلة . تمهيد
وضعية الانطلاق


تحليل ومناقشة













صياغة الموضوع


تصميم الموضوع








الاستعداد لمرحلة الإنجاز        الحصة الأولى
يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة الإعداد ، ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع.
* يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي : 1 ـ إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية
 2 ـ تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع
3 ـ توظيف الألواح استشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب.
4 ـ احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع       التمهيد

الإنجاز الحصة الثانية
التذكير بالموضوع ومعايير التصحيح.
يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية: سلامة اللغة ـ أساليب التعبير ـ حضور الإبداع الشخصي للمتعلم ـ احترام علامات الترقيم.
التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح ) ، ويخص الأخطاء المشتركة.
التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه.

ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا .
يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بعد الانتهاء من التصحيح.      التمهيد
تشخيص الأخطاء

تصحيح الأخطاء

تشجيع المتعلمين على إعادة كتابة الموضوع.   الحصة الثالثة

        

Post a Comment

Previous Post Next Post