لم تتميز الفلاحة العصرية عن الفلاحة التقليدية
سلبيات الفلاحة التقليدية
مراحل الزراعة البورية التقليدية
معلومات عن الفلاحة
تعريف الفلاحة
الفلاحة العصرية الفلاحة التقليدية
وسائل الفلاحة العصرية
سلبيات الفلاحة التقليدية
تعبير كتابي عن الفلاحة
تعريف الفلاحة
بم يحصد ويدرس الفلاح العصري
اسماء ادوات الزراعة البسيطة
معلومات عن الفلاحة
الوسائل المستعملة في الزراعة
تعبير كتابي عن الفلاحة
بم يحصد ويدرس الفلاح العصري
معلومات حول ضيعة فلاحية عصرية
الة الفلاحة
الفلاحة التقليدية تعتمد على الأسمدة الطبيعية في تخصيب التربة، وعدم استعمال المبيدات الحشرية في مكافحة الأمراض التي تصيب النباتات بل تعتمد أسلوب المقاومة البيولوجية، فهناك الكثير من الحشرات التي تقضي على بعض أنواع الفطريات التي تصيب النباتات، فمع المبيدات الحشرية سينتج خلل في التوازن البيئي خصوصاً على النظام البيئي الذي يضم المساحة الزراعية.
طرق الزراعة الحديثة
تسميد التربة:
يعتمد أسلوب الزراعة الحديث على استخدام الأسمدة العضوية والكيميائية لزيادة خصوبة التربة.
يستخدم المزارعين إضافاتٍ عدة لزيادة كمية الإنتاج.
من أشهر الأسمدة التي يتم استخدامها هي الأسمدة النيتروجينية.
يفضل المزارعون إضافة العديد من العناصر للتربة مثل الكالسيوم والحديد والفوسفات والبوتاس.
حراثة الأراضي:
أصبحت حراثة الأراضي تتم بالتراكتورات الزراعية السريعة والتي تزيد من فعالية الإنتاج عن طريق تهوية الأرض وتقليب التربة والقضاء على الأعشاب الضارة.
الري:
تُستخدم في الوقت الحاضر طرق الري الحديثة بكثرة، وتشتمل على الري بالتنقيط، أو الري بالرشاشات، وذلك تبعاً لنوع النبات المنوي ريه.
قد سهلت هذه الطرق في الري عملية سقاية النباتات، وحلت محل طرق الري التقليدية.
الزراعة:
تم استحداث آلات زراعية حديثة لزراعة البذور المختلفة في المساحات الشاسعة من الأراضي، وقد حلت هذه الآلات محل آلاف العمال الذين كانوا يزرعون البذور ويستهلكون الكثير من الوقت والجهد.
كما أصبح الحصول على الشتلات الصغيرة من الأشجار من مشاتل خاصة، بحيث تكون هذه الشجيرات مجهزة ومهياة للزراعة.
المبيدات الحشرية:
ساهمت المبيدات الحشرية التي تعتبر من أساليب الزراعة الحديثة، في مكافحة الحشرات الضارة التي تسبب تلف النباتات.
كما قضت على الامراض التي تقلل من كمية المحصول، وتسبب الخسائر للمزارعين.
آلات الحصاد:
تقوم هذه الآلات بحصاد النباتات وفصل البذور عن التبن بطريقةٍ رائعة، مما اتاح إنجاز مساحاتٍ شاسعة من الأراضي في وقتٍ قياسي.
تستخدم مثل هذه الآلات في حصاد القمح والشعير والعدس والقطن والأرز، وغيرها.
كما تم استخدام آلات مشابهة لقطف الزيتون وغيره من الثمار.
تقنيات التكنولوجيا الحيوية:
ساهمت هذه التقنيات في تحسين جودة الثمار والنباتات التي يتم إنتاجها، عن طريق زراعة البذور المحسنة والنباتات المهجنة للحصول على أصناف أكثر مقاومةً للأمراض، وأفضل من حيث كمية الإنتاج، وثمار أكبر خجماً.
البيوت البلاستيكية:
ساهمت في إنتاج أصنافٍ عدة من الثمار والخضروات على مدار العام، بدلاً من إنتاجها في موسمٍ معين.

للفلاحة العصرية عدّة وسائل، وطرق نذكر منها ما يلي:[١] الحرث المكثف: تتمّ فيه زراعة التربة بشكل عميق، ومنتظم، وقد تمّ تطوير مجموعة واسعة من الجرارات، وأدوات الزراعة، لتسهيل عملية الحرث المكثف، فيتمّ تخفيف التربة، واستنزاف المياه بشكل أفضل، وبالتالي يمكن زراعة البذور بشكل أسهل، ويساعد على نموها بشكل أسرع، وتُستخدم طريقة الحرث المكثف للسيطرة على الأعشاب الضارّة، والنبات الميت في التربة. الزراعة الأحادية: توصف هكذا في حال زُرع الحقل بنوع واحد فقط من المحاصيل الزراعية، حيث تُسهّل الزراعة الأحادية عملية زراعة البذور، والتحكم بالأعشاب الضارّة والحصاد، بالإضافة إلى توسيع حجم العملية الزراعية بأكملها، وتحسين الدخل للمزارع. الأسمدة الصناعيّة: تساعد الأسمدةُ الصناعية على زيادة حجم الإنتاج الزراعي بشكل كبير، وقد زاد معدّل استخدام الأسمدة الصناعية من خمسة إلى عشرة أضعاف بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. تقنيات الريّ: وذلك من خلال توفير المياه للمحاصيل في الفصول الجافّة، لأنّ مياه الأمطار قد لا تكفي لريّ جميع المحاصيل الزراعية، ومن تقنيات الرّي ما يلي: سحبُ المياه من الآبار الجوفية. بناءُ الخزانات. قنواتُ لتوزيع المياه. رشاشاتُ مياه خاصة. نظامُ الرّي بالتنقيط. التعديل الجيني: يكون ذلك من خلال استخدام البذرة الهجينة، حيث تتكون البذرة الهجينة من محصولين، أو أكثر من المحاصيل الزراعية، وتعمل على زيادة الإنتاج الزراعي بشكل كبير.

حتى نكون أكثر دقة, فانه يصعب تعريف الفلاحة الحديثة بشكل دقيق, حيث أن مفهوم الزراعة الحديثة يتغير مع تغير أساليب الانتاج الزراعي المعتمدة, كما تختلف من بلد لاخر, لكن يمكن ابراز أهم أدوات الزراعة الحديثة في عالمنا الحالي في النقط التالية:

+ استعمال الالة: هي طريقة مبتكرة للتقليل من النفقات عبر التقليل من اليد العاملة وربح وقت العمل, حيث انه صار من السهل حرث, معالجة, حصاد … مختلف المحاصيل باستعمال الالة المناسبة لكل عملية, وبالتالي أصبح بالامكان الرفع من كمية المحاصيل والاراضي المستغلة بأقل التكاليف الممكنة.
+ الأسمدة, الأدوية والمبيدات: هي من ركائز الفلاحة الحديثة, فقد أدى التطور العلمي الملحوظ منذ القرن 19 من ظهور العديد من الأسمدة والمبيدات والادوية الناجعة في محاربة جل الافات التي تهدد المحاصيل, مع الرفع من كمية المحاصي باستعمال الاسمدة الكيماوية مع الاسمدة العضوية
+ أساليب الري الحديثة: حيث اصبح بالامكان التقليل وارشاد استعمال مياه الري بطريقة ذكية, وبالتالي يمكن استعمال الكمية الكافية  فقط للنبات في الموضع المناسب, عبر تقنيات الري بالتنقيط والان الري بتقنية النانو التي اثبتت نجاعة أكبر
+ التعديل الوراثي: هي من التقنيات الحديثة جدا التي ظهرت خلال أواخر القرن 20, وحملت معها الكثير من الانتقادات من طرف الأخصائيين, المحور الذي تدور حوله هذه التقنية هي التغيير الجيني للنبات بهدف ادخال مورثات جديدة مثل مورثات لمقاومة الحشرات أو البرودة أو اللون … وبالتالي أدى الى ظهور العديد من المحاصيل الجديدة ونجحت العديد من الشركات في تطوير سلالات اكثر مقاومة للامراض والأوضاع المناخية القاسية


Post a Comment

Previous Post Next Post