الشاهد في البلاغة النقد الادبي في العصر الحديث 

وضح المقصود بالمنهج النقدي  .
 المنهج النقدي طر قٌة لها إجراءات وأدوات ومعا رٌٌ خاصة
تٌبعها الناقد ف قراءة النص الأدب وتحل لٌه ؛ بهدف
الكشف عن دلالاته ، وأبن تٌه الشكل ةٌ والجمال ةٌ ، وكل ما
تٌصل به .
النقد الأدبي في العصز الحديث
9:;0<99870
9:;0<99870
مركز اقتباس
مركز اقتباس
الدناهج النقديت في العصز الحديث
 وضح المقصود بالمنهج النقدي  .
 المنهج النقدي طر قٌة لها إجراءات وأدوات ومعا رٌٌ خاصة
تٌبعها الناقد ف قراءة النص الأدب وتحل لٌه ؛ بهدف
الكشف عن دلالاته ، وأبن تٌه الشكل ةٌ والجمال ةٌ ، وكل ما
تٌصل به .
 اذكر المناهج النقد ةٌ ف العصر الحد ثٌ  .
.ٔالتار خٌ .إلاجتماع .ٖالبن وٌيّ .
أولا : الدنهج التاريخي :
 وضح المقصود بالمنهج التار خٌ  .
 هو منهج نقدي قٌوم على دراسة الظروف : الس اٌس ةٌ ،
والاجتماع ةٌ ،والثقاف ةٌ ،للعصر الذي نٌتم إل هٌ الأد بٌ ،
متخذا منها وس لٌة لفهم النص الأدب ، وتفس رٌ خصائصه ،
وكشف مضام نٌه ودلالاته .
 ما الذي ؤٌمن به النقاد الذ نٌ اتبعوا المنهج التار خٌ ف ما تٌعلق بكل من : الأد بٌ ، والأدب أو بدراسة النصوص
الأدب ةٌ وتحل لٌها  ؟
 إٌمن أتباع هذا المنهج بؤن ألأد بٌ ابن ب ئٌته وزمانه ،
والأدب نتاج ظروف : س اٌس ةٌ واجتماع ةٌ ، وثقاف ةٌ ، تٌؤثر
بها و إٌثر ف هٌا .
 وضح المؤثرات الثلاثة الت تٌكئ عل هٌا نقاد المنهج
التار خٌ ف دراسة النصوص الأدب ةٌ وتحل لٌها  .
.ٔ العرق ، بمعنى الخصائص الفطر ةٌ الوراث ةٌ المشتركة ب نٌ
أفراد الأمة الواحدة المنحدرة من جنس مع نٌ الت تترك
أثرها ف النص .
.ٕ الب ئٌة أو المكان أو الوسط ، بمعنى الفضاء الجغراف وانعكاساته الاجتماع ةٌ ف النص الأدب .
.0 الزمان أو العصر ‘ و عٌن مجموعة الظروف : الس اٌس ةٌ ،
والثقاف ةٌ ، والد نٌ ةٌ ، والاجتماع ةٌ الت من شؤنها أن تترك
آثارها ف النص الأدب .
 اذكر أبرز الأدباء الذ نٌ اتكأوا على المنهج التار خٌ ف دراسة الأدب العرب القد مٌ
.ٔ طه حس نٌ ف كتابه " تجد دٌ ذكرى أب العلاء " .
.ٕ ناصر الد نٌ الأسد ف كتابه " خل لٌ ب دٌس رائد القصة
العرب ةٌ الحد ثٌة ف فلسط نٌ "
 و عٌد طه حس نٌ ف كتابه " تجد دٌ ذكرى أب العلاء ".
أبرز من اتكأ على المنهج التار خٌ ف دراسته الأدب
العرب القد مٌ وضح ذلك  .
 طبّق طه حس نٌ ف كتابه " تجد دٌ ذكرى أب العلاء ".
المنهج التار خٌ تطب قٌا دق قٌا وضح ذلك  .
 طبّق طه حس نٌ ف هذا الكتاب المنهج التار خٌ تطب قٌا
دق قٌا ، إذ خصص بابًا منه درس ف هٌ زمان أب العلاء ،
والمكان الذي عاش ف هٌ ، والح اٌة : الس اٌس ةٌ ،
والاجتماع ةٌ ، والاقتصاد ةٌ ، والد نٌ ةٌ ف عصره ،
وقب لٌته وأسرته ؛ ل رٌى أثر ذلك كله ف شعر وأدبه .
 ب نٌ ملامح المنهج التار خٌ عند طه حس نٌ ف كتابه "
تجد دٌ ذكرى أب العلاء " .
 وضح قول طه حس نٌ عن أب العلاء ف ضوء المؤثرات
الثلاثة ف الأدب  .
 ظٌهر من قول طه حس نٌ أنه تٌحدث عن أب العلاء ف ضوء تؤث رٌ المإثرات الثلاثة ف الأدب ، إذ مٌثل أبو
العلاء المعري ف أدبه صورة واقعه ، شكلها كل من :
الزمان ، والمكان ، والعرق ، وما حٌ طٌ بها من متغ رٌات
، س اٌس ةٌ ، واجتماع ةٌ ، وثقاف ةٌ ، وهذا عٌن أنه خل طٌ
من ذلك التكو نٌ المتماسك كله ، وه النظرة الت نٌشدها
المنهج التار خٌ .
 اذكر الغرض الصح حٌ من درس الأدب من وجهة نظر طه
حس نٌ  .
 تحق قٌ هذه المإثرات الت أحدثت الكاتب أو الشاعر ،
وأرغمته على أن صٌدر ما كتب أو نظم من الآثار
 ما العلاقة ب نٌ المنهج التار خٌ ف النقد والنص
الأدبً  .
 إنّ المنهج التار خٌ ف النقد رٌبط ربطا مباشرا ب نٌ النص
ومح طٌه ، ومن ثم ، كٌون النص هنا وث قٌة تعبر عن ذلك
المح طٌ ، بل إنّ النص وفق هذا المنهج مٌكن أنْ سٌتح لٌ
وث قٌه سٌتعان بها عند الحاجة إلى تؤك دٌ بعض الأفكار
والحقائق التار خٌ ةٌ الت عاش ف ظلها الأد بٌ .
ثانيا : الدنهج الاجتماعي :
 وضح المقصود بالمنهج الاجتماع ف دراسة الأدب
ونقده  .
 هو المنهج نقدي رٌبط الإبداع الأدب والمبدع نفسه
بالمجتمع بطبقاته المختلفة .
 وضح أوجه التشابه ب نٌ المنهج التار خٌ والمنهج
الاجتماع  .
 ربط أصحابه المنهج التار خٌ الإبداع الأدب ف بعض
جوانبه بالمجتمع بصورة ما ، ف ح نٌ أن أصحاب المنهج
الاجتماع ساروا شوطا بع دٌا وتعمقوا ف ربط الإبداع
والمبدع نفسه بالمجتمع والح اٌة ،
الىحدة الخامست
النقد الأدبي في العصز الحديث
فراس عبابنة 3171030770
 النص الأدب مٌثل وجهة نظر جماع ةٌ ، حتى إن
المجتمع وفق هذا المنهج عٌد كأنه المنتج الفعل للنص
وضح ذلك  .
 فالقارئ حاضر ف ذهن الأد بٌ ؛ لأنه وس لٌته وغا تٌه ف آن معا .
 ك فٌ نٌظر المنهج الاجتماع للنص الأدب والمجتمع 
 النص الأدب مٌثل وجهة نظر جماع ةٌ ، حتى إن المجتمع
وفق هذا المنهج عٌد كؤنه المنتج الفعل للنص فالقارئ
حاضر ف ذهن الأد بٌ ؛ لأنه وس لٌته وغا تٌه ف آن معا
 علل القارئ حاضر ف ذهن الأد بٌ ف المنهج الاجتماع  لأنه وس لٌته وغا تٌه ف آن معا أي إن الأد بٌ صٌدر ف النص عن رإى مجتمعه ؛ لذا أنضج المنهج الاجتماع ف النقد مجموعة من المفاه مٌ والمصطلحات النقد ةٌ المهمة
، مثل :" الفن للمجتمع "،و"الأدب المُلتزم ".
 اذكر المفاه مٌ والمصطلحات المهمة الت أنضجها المنهج
الاجتماع  .
.ٔ الفن للمجتمع .ٕ الأدب المُلتزم .
 وضح المقصود بمفهوم الأدب الملتزم  .
 هو الأدب الذي صٌْدُر ف هٌ الأد بٌ عن رإى مجتمعه ؛
ف عٌبر عن هموم أفراد مجتمعه وتطلعاتهم و شٌاركهم تلك
الهموم والتطلعات ، و سٌعى بجد إلى تغ رٌ واقعهم لما هو
أفضل ، مستشعرا بالمسإول ةٌ تجله ذلك .
 اذكر العناصر الأساس ةٌ الت تبرز العلاقة ب نٌ الأدب
والمجتمع ف المنهج الاجتماع  .
.ٔ وضع الأد بٌ ف مجتمعه ، ومكانته ف هٌ ، ومدى تؤثره
بمجتمعه وتؤث رٌه ف هٌ .
.ٕ ملاحظة أثر الرعا ةٌ المجتمع ةٌ ف الإبداع الفن ، وهذه
الرعا ةٌ قد تكون من الدولة أو من الجمهور عن طر قٌ
المنتد اٌت ، والمجلات ، والجامعات، ودور النشر .
.ٖ مناقشة طب عٌة الدولة ونظامها ، من ح ثٌ حر ةٌ الأدب
وازدهاره ف ظل الدولة الد مٌقراط ةٌ ، أو تراجعه وانحدار
مستواه ف ظل الدولة الدكتاتور ةٌ .
.ٗ الترك زٌ على ثلاث قضا اٌ أساس ةٌ ف مهمتهم النقد ةٌ ،ه :
أ. المحتوى الاجتماع والمضام نٌ والغا اٌت الاجتماع ةٌ
الت تهدف الأعمال الأدب ةٌ إلى تحق قٌها .
ب . الجمهور الذي تٌلقى النص ، ومدى التؤث رٌ الاجتماع للأدب ف هذا الجمهور
ت . دراسة آثار التغ رٌات والتطورات الاجتماع ةٌ ف الأدب
: أشكاله ، وأنواعه ، ومضام نٌه .
 ما القضا اٌ الأساس ةٌ الثلاث الت تناولها النقاد ف مهمتهم ف النقد الاجتماعً  ؟
.ٔ المحتوى الاجتماع والمضام نٌ والغا اٌت الاجتماع ةٌ
الت تهدف الأعمال الأدب ةٌ إلى تحق قٌها .
.ٕ الجمهور الذي تٌلقى النص ، ومدى التؤث رٌ الاجتماع للأدب ف هذا الجمهور .
.0 دراسة آثار التغ رٌات والتطورات الاجتماع ةٌ ف الأدب :
أشكاله ، وأنواعه ، ومضام نٌه .
 اذكر مثالا لأد بٌ اتكأ على المنهج الاجتماع ف النقد
دراسة عبد المحسن طه بدر لروا ةٌ نج بٌ محفوظ " زقاق
المدق "
 اذكر أول مظهر لعمق رؤ ةٌ كاتب روا ةٌ زقاق المدق
لنج بٌ محفوظ  .
 إنّ المإلف تنازل نسب اٌ عن تثب تٌ الطبقة بشكل نهائ ".
 رٌى الكاتب نج بٌ محفوظ ف زقاق المدق استحالة تثب تٌ
الطبقة الاجتماع ةٌ  .
 لأنها لا بد من أن تتفاعل مع التغ رٌ الاجتماع .
 إلى ماذا شٌ رٌ ربط زقاق المدق بالعالم الخارج  .
 الحركة الت تساعد على تطور الح اٌة الاجتماع ةٌ ف مختلف صورها .
 من العناصر الأساس ةٌ الت حٌرص عل هٌا النقاد ف المنهج الاجتماع الاهتمام بالجانب الاجتماع للأد بٌ ،
وضح هذا الجانب  .
 حٌرص النقاد ف المنهج الاجتماع على الكشف عن وضع
الأد بٌ ف مجتمعه ، والمكانة الت حٌتلها الأد بٌ ف هٌ ،
ومدى تؤثره بمجتمعه وتؤث رٌه ف هٌ ، وأثر ذلك كله ف النص
الأدب .
ثالثا : الدنهج البنيىي
 وضح المقصود بالمنهج البن وٌي  .
 المنهج البن وٌي منهج نقدي دٌرس العمل الأدب بوصفه
بن ةٌ متكاملة ذات علاقات ب نٌ مفرداته ، بع دٌا عن أ ةٌ
عوامل أخرى خارج ةٌ ، مثل العوامل : التار خٌ ةٌ ،
والاجتماع ةٌ ، والثقاف ةٌ .
 ك فٌ نٌظر المنهج البن وٌي إلى النص  ؟
 نٌظر المنهج البن وٌي إلى النص على أنّه عالم مستقل قائم
بذاته ، و سٌتبعد كل ما هو خارجه ، والسلطة عنده للنص
فهو بالنسبة إل هٌ مغلق ونهائ ، و حٌال تفس رٌ النص إلى
النص نفسه لا إلى غ رٌه .
 اذكر مواصفات النص ف المنهج البن وٌي  .
.ٔ للنص ف المنهج البن وٌي مركز ةٌ ثابته وحولها تدور
تفس رٌاته .
.ٕ للنص تناسق وانسجام ، وهو خاضع لنظام ضٌبطه .
فراس عبابنة 3171030770
.0 على الناقد البن وٌي البحث عن سر النص ل دٌرك أبعاده
عل هٌ فإن وظ فٌة النقد البن وٌي تنحصر ف الكشف عن
أبن ةٌ النص وعلاقاته الداخل ةٌ .
 اذكر وظ فٌة الناقد البن وٌي  .
 البحث عن سر النص ل دٌرك أبعاده عل هٌ فإن وظ فٌة النقد
البن وٌي تنحصر ف الكشف عن أبن ةٌ النص وعلاقاته
الداخل ةٌ .
 وضح مستو اٌت تحل لٌ العمل الأدب ف النقد البن وٌي  .
.0 المستوى الصوت .
 تدرس ف هٌ دلالات الحروف وموس قٌاها من : نبر ، وتنغ مٌ
، وإ قٌاع ، وأثر ذلك ف البن ةٌ الدلال ةٌ للنص .
.2 المستوى الصرف :
 تدرس ف هٌ دلالات الص غٌ الصرف ةٌ ووظ فٌتها ف التكو نٌ
اللغوي والأدب خاصة .
.0 المستوى المعجم :
 تدرس ف هٌ الكلمات لمعرفة دلالاتها اللغو ةٌ وعلاقتها
بمضمون النص .
.4 المستوى النحوي :
 و دٌرس ف هٌ تؤل فٌ الجمل وترك بٌها وطرائق تكو نٌها
وخصائصها الدلال ةٌ والجمال ةٌ
.5 المستوى الدلال :
 و جٌري ف هٌ تحل لٌ معان الجمل والتراك بٌ وتآزرها ف تشك لٌ البن ةٌ الدلال ةٌ العامة للنص .
 اذكر منطلقات المنهج البن وٌي  .
.0 ضرورة الترك زٌ على الجوهر الداخل للعمل الأدب ،ً
وضرورة التعامل معه من غ رٌ أي افتراضات مسبقه
.2 الوقوف ف التحل لٌ البن وٌي على حدود اكتشاف البن ةٌ
الداخل ةٌ ف العمل الأدب فهو جوهرها
 إلى ماذا أدى ترك زٌ المنهج البن وٌي على الجوهر الداخل للعمل الأدب ،ً وضرورة التعامل معه من غ رٌ أي
افتراضات مسبقه  .
 مهاجمة البن وٌ وٌن المناهج الت تعنى بدراسة اطار الأدب
ومح طٌه وأسبابه الخارج ةٌ، و تٌهمونها بانها تقع ف شرك
الشرح التعل لٌ ف سع هٌا إلى تفس رٌ النصوص الأدب ةٌ ف ضوء س اٌقها الاجتماع والتار خٌ ؛ لأنها لا تصف الأثر
الأدب بالذات ح نٌ تصف العوامل الخارج ةٌ.
 لماذا هٌاجم البن وٌ وٌن المناهج الت تعنى بدراسة اطار
الأدب ومح طٌه وأسبابه الخارج ةٌ  .
 تٌهمونها بانها تقع ف شرك الشرح التعل مٌ ف سع هٌا إلى
تفس رٌ النصوص الأدب ةٌ ف ضوء س اٌقها الاجتماع والتار خٌ ؛ لأنها لا تصف الأثر الأدب بالذات ح نٌ
تصف العوامل الخارج ةٌ.
 اذكر الاتجاه النقدي الحد ثٌ الذي تأثر بالمنهج البن وٌي
 الأسلوب ةٌ البن وٌ ةٌ
 اثر المنهج البن وٌي ف بعض الاتجاهات النقد ةٌ الحد ثٌة
كالأسلوب ةٌ البن وٌ ةٌ ، اذكر نموذجا دٌل على ذلك  .
 تحل لٌ الناقد موسى ربابعة لقص دٌة "زهور" للشاعر امل
دنقل .
 اذكر نموذجًا لأد بٌ اتكأ على المنهج الاجتماع ف النقد
 قص دٌة "زهور" للشاعر أمل دنقل :
 ك فٌ درس ) تناول ( الناقد موسى ربابعة قص دٌة
"زهور" للشاعر أمل دنقل  .
.ٔ درس النص بمعزل عن س اٌقه التار خٌ ومح طٌه
الاجتماع ، إنما اعتمد على لغة النص.
.ٕ فتناول ف المستوى الصوت القاف ةٌ واثرها ف موس قٌا
النص وتفاعل المتلق معها.
.ٖ تناول ف المستوى المعجم دلالة الفعل "المح" وعلاقتها
بالحالة الت تس طٌر على الشاعر ف القص دٌة.
.4 تناول ف المستوى الدلال الصورة الشعر ةٌ، ح نٌ أنسن
الشاعر الزهرات ، وجعلها تتحدث وتعبر عن مشاعره
ومعاناته الت عٌ شٌها لحظة الإحساس بالنها ةٌ والموت.
 ف ضوء دراستك للمناهج النقد ةٌ : التار خٌ ،
والاجتماع ، والبن وٌي ، اقرأ التحل لٌات الآت ةٌ ، ثم
صنفها إلى المنهج النقدي الذي مٌثله كل منها :
أ. تقول أمن ةٌ العدوان عن المسرح ةٌ الأردن ةٌ ف مرحلة
الست نٌ اٌت والسبع نٌ اٌت : "وبالرغم من جم عٌ المحاولات
المبذولة لإ جٌاد النص المسرح ..... الخ .
الجواب : المنهج الاجتماع ب . قٌول أحمد حسن الز اٌت عن الشعر الأندلس :" فقد وجد
شعراء العرب ف أوروبا ما لم جٌدوه ف آس اٌ من : ....
الجواب : المنهج التار خًٌ
ج . جاء ف قص دٌة " تسافر كالناس " لمحمود درو شٌ :
نسافر كالناس ، لكننا لا نعود إلى أي ش ءً ....... كؤن
السفر طر قٌ الغ وٌم . دفنا أحبتنا ف ظلال الغ وٌم وب نٌ
جذوع الشجر و قٌول الناقد وٌسف أبو العدوس ف معرض
تحل لٌه القص دٌة ونقدها :" وبنظرة عامة على البن ةٌ اللغو ةٌ
للقص دٌة ، لا بد من الإشارة إلى ملحوظت نٌ مهمت نٌ : ....
الجواب : المنهج البن وٌي
فراس عبابنة 3171030770
 ك فٌ كانت بدا ةٌ الحركة النقد ةٌ ف الأردن  .
.ٔ بدأت الحركة النقد ةٌ ف الأردن متواضعة .
.2 ثم تطورت ش ئٌا فش ئٌا متؤثرة بالحركة النقد ةٌ ف الأقطار
العرب ةٌ الت استمدت أفكارها من النظر اٌت والمناهج
النقد ةٌ العالم ةٌ.
 تتبع النقاد ملامح الحركة النقد ةٌ ف الأردن ف ثلاثة
مراحل اذكرها  .
.ٔ مرحلة النشؤة والتؤس سٌ
.ٕ مرحلة التجد دٌ .
.0 مرحلة الكتابة النقد ةٌ ف ضوء المنهج اٌت الحد ثٌة .
 أولا : مزحلت النشأة والتأسيس :
 ك فٌ تجلى دور الأم رٌ المؤسس عبدالله الأول ابن الحس نٌ
ف تشج عٌ الحركة النقد ةٌ ف الأردن  ؟
.ٔ عمل منذ تول ةٌ إمارة شرق الأردن على رعا ةٌ الأدباء
المحل نٌٌ والأدباء الوافد نٌ من الأقطار العرب ةٌ ، وتجلى
ذلك ف عدد من المظاهر ، أهمها المجالس الأدب ةٌ الت كان رٌعاها ف قصري : رغدان، وبسمان ، ف عمان ،
وقصر المشتى ف الشونة. وكان من طب عٌة هذه
المجالس الأدب ةٌ أن تجري ف هٌا المطارحات والمحاورات
والمناقشات النقد ةٌ لكل ما رٌد ذكره من أقوال أدب ةٌ
وكتابات وأشعار .
.ٕ إجراء المساجلات الشعر ةٌ ب نٌ عرار والأم رٌ عبدالله
الأول ابن الحس نٌ، ف تٌلقفها القراء والكتاب و حٌتفون بها
، و عٌلقون عل هٌا ملحوظاتهم النقد ةٌ الت كان لها صداها
ف تحد دٌ معالم الحركة النقد ةٌ ف مرحلة النشؤة.
.0 عمل الأم رٌ المإسس أ ضٌا على تشج عٌ الصحافة
والكتابة النقد ةٌ، إذ ظهر ذلك ف إسهامه بعدد من
التعل قٌات النقد ةٌ ف افتتاح اٌت الصحف والمجلات.
 اذكر مظهرًا من مظاهر رعا ةٌ الأم رٌ المؤسس للأدباء
المحل نٌٌ والأدباء الوافد نٌ.
 المجالس الأدب ةٌ الت كان رٌعاها ف قصري: رغدان،
وبسمان ، ف عمان ، وقصر المشتى ف الشونة وما
جٌري ف هٌا من المطارحات والمحاورات والمناقشات
النقد ةٌ.
 اذكر الشعراء والأدباء الذ نٌ شاركوا بمجالس الأم رٌ عبد
الله الأول  .
 عرار ) مصطفى وهب التل( ، عمر أب ر شٌة ، وود عٌ
البستان ،ً وند مٌ الملاح، وفإاد الخط بٌ، وعبد المنعم
الرفاع .ً
 ب نٌ مكانة عرار الأدب ةٌ  .
 نشؤت حول عرار دراسات كث رٌة، وتجمعت أوراق
ومذكرات وروا اٌت حول قصائده ف هٌا ملحوظات نقد ةٌ
مبعثرة تظل ذات ق مٌة نقد ةٌ لدى الدارس نٌ من زمن
الشاعر.
 ك فٌ عمل الأم رٌ المؤسس أ ضٌا على تشج عٌ الصحافة
والكتابة النقد ةٌ  .
 من خلال إسهامه بعدد من التعل قٌات النقد ةٌ ف افتتاح اٌت
الصحف والمجلات .
ومما ورد له ف مجلة "الحكمة" مبد اٌ رأ هٌ النقدي ف الشعر
قائلا :" الشعر كله التفات حول النفس ف القد مٌ والجد دٌ، ولولا
الشعور بالخ اٌلات لما كان الشعر..... والشعر معنى لا ذات،
فا نٌ المحاسن الذات ةٌ ف الخ اٌلات المعنو ةٌ؟".
 اذكر رأ اًٌ نقد اًٌ للأم رٌ عبد الله لأول ف الشعر ذاكرًا اسم
المجلة الت ورد ف هٌا  .
 ورد له مجلة "الحكمة":" الشعر كله التفات حول النفس ف القد مٌ والجد دٌ، ولولا الشعور بالخ اٌلات لما كان الشعر.....
والشعر معنى لا ذات، فا نٌ المحاسن الذات ةٌ ف الخ اٌلات
المعنو ةٌ؟".
 وضح دور الصحف والمجلات الأردن ةٌ ف مرحلة
التأس سٌ ف نشوء حركة النقد، مع التمث لٌ  .
.ٔ كانت المقالة النقد ةٌ ف الصحف الأردن ةٌ والمجلات ذات
حضور دائم، إذ ف مجلة "الحكمة" مثلا تتبع الش خٌ ند مٌ
الملاح أراء طه حس نٌ ف كتابه "ف الشعر الجاهل "ً
محاولا دحض ما جاء به من أراء حول انتحال الشعر
الجاهل .ً
.ٕ كتب حسن فر زٌ ف صح فٌة "الجز رٌة" أربع مقالات
نقد ةٌ بعنوان" الأدب الصح حٌ"، ح ثٌ ناقش ف مقالته
الثالثة قض ةٌ الشكل والمضمون ف العمل الأدب ،ً وب نٌ أن
بعض الناس مٌ لٌ إلى الأسلوب المنمق، وبعضهم فٌضل
الأسلوب السهل ، أما هو ف فٌضل الأسلوب السلس
.ٖ أغنت هذه الصحف والمجلات بما نشر على صفحتها من
دراسات تار خٌ ةٌ ومقالات نقد ةٌ وترجمات وس رٌ حركة
النقد الأدب ف الأردن .
.4 ترددت ف بعض مقالاتها أصداء النظر اٌت النقد ةٌ
العالم ةٌ الحد ثٌة، ومن ذلك ما كتبه عٌقوب هاشم ف مجلة "الحكمة" عن الأد بٌ الفرنس "برونت رٌٌ" وعلم
النقد ، وعن مفهوم النقد الأدب لدى "جول ل مٌ تٌر"
صاحب الانطباع ةٌ ف النقد.
ملامح الحزكت النقديت في الأردن
ٙ فراس عبابنة 3171030770
 اذكر أهم الصحف والمجلات الأردن ةٌ  .
.ٔ صح فٌة "الجز رٌة" الت أصدرها ت سٌ رٌ ظب اٌن
.ٕ مجلة "الرائد" الت أصدرها أم نٌ أبو الشعر
.0 مجلة "الحكمة"
 كتب حسن فر زٌ أربع مقالات نقد ةٌ بعنوان" الأدب
الصح حٌ"، ماذا ناقش ف مقالته الثالثة  .
 ناقش ف مقالته الثالثة قض ةٌ الشكل والمضمون ف العمل
الأدب ،ً وب نٌ أن بعض الناس مٌ لٌ إلى الأسلوب المنمق،
وبعضهم فٌضل الأسلوب السهل ، أما هو ف فٌضل الأسلوب
السلس .
 وضح مفهوم الأدب الج دٌ من وجهة نظر عبد الحل مٌ عباس
 هو الأدب الذي تٌمكن من التعب رٌ عن آراء الأد بٌ وأفكاره
كمان ه ف نفسه و عٌبر عن شخص تٌة كما ه فعلا .
ثانيا: مزحلت التجديد :
 وضح العوامل الت مهدت لتطور الحركة النقد ةٌ ف الأردن ف عقد الخمس نٌ اٌت  .
.ٔ ظهور مجلة "القلم الجد دٌ " لع سٌى الناعوري عام 9ٕ٘ مٔ
، الت أسهمت ف تكو نٌ أرض ةٌ صلبة لتكون ملتقى الآراء
الأدب ةٌ والنقد ةٌ ، واستطاعت استقطاب أقلام عدد من
رموز الأدب والفكر داخل الأردن وخارجه
.ٕ بصدور الكتب الت أسهمت ف إثراء الحركة النقد ةٌ ف الأردن ف هذا العقد ، بما تناولته من آراء وقضا اٌ نقد ةٌ
دق قٌة تدل على خبرة النقاد وعلى اطلاعهم على أهم
الاتجاهات الأدب ةٌ والنقد ةٌ ف العالم .
 بم تثملّ التحول الجذري الذي طرأ على واقع الحركة
الأدب ةٌ والنقد ةٌ ف الأردن ف أوائل الخمس نٌ اٌت وأوائل
الست نٌ اٌت  .
 تمثل بظهور مجلة "القلم الجد دٌ" لع سٌى الناعوري عام
9ٕ٘ مٔ.
 اذكر الكتب الت أسهمت ف إثراء الحركة النقد ةٌ ف الأردن ف عقد الخمس نٌات  .
.ٔ "الح اٌة الأدب ةٌ ف فلسط نٌ والأردن حتى عام 9ٓ٘ مٔ"
لناصر الد نٌ الأسد .
.ٕ إ لٌ اٌ أبو ماض رسول الشعر العرب الحد ثٌ " لع سٌى
الناعوري .
.ٖ "إل اٌس فرحات شاعر العروبة ف المهجر " لع سٌى
الناعوري .
.ٗ "عرار شاعر الأردن " ل عٌقوب العودات )البدوي الملثم(
.٘ " فن الشعر " لإحسان عباس .
 ما ه القضا اٌ النقد ةٌ الت برزت ف كتاب "الح اٌة
الأدب ةٌ ف فلسط نٌ والأردن حتى عام 0553 م" لناصر
الد نٌ الأسد  .
 وحدة القص دٌة، وه عند الكاتب لا تنبع من وحدة
الموضوع ، بل تنبع من الجو النفس الذي تنقله إل نٌا، ومن
حركة وجدان الشاعر وتنام مشاعره.
 وضح مفهوم وحدة القص دٌة عند ناصر الد نٌ الأسد  .
 وه عند الكاتب لا تنبع من وحدة الموضوع ، بل تنبع من
الجو النفس الذي تنقله إل نٌا، ومن حركة وجدان الشاعر
وتنام مشاعره.
 اذكر الكتب النقد ةٌ الت صدر لع سٌى الناعوري  .
.ٔإ لٌ اٌ أبو ماض رسول الشعر العرب الحد ثٌ .
.ٕإل اٌس فرحات شاعر العروبة ف المهجر .
 ماذا عرض عٌقوب العودات )البدوي الملثم( ف كتابه
"عرار شاعر الأردن "  .
 عرض ف هٌ لح اٌة الشاعر ومضام نٌ شعره ومظاهره الفن ةٌ
مستف دٌا ف ذلك من المنهج التار خٌ ف دراسة الأدب .
 من ماذا استفاد عٌقوب العودات ف عرضه ح اٌة الشاعر
ومضام نٌ شعره ف كتابه "عراعر شاعر الأردن "  .
 من المنهج التار خٌ ف دراسة الأدب .
 ماذا عرض إحسان عباس ف كتابه " فن الشعر"،
موضوعات كتاب فن الشعر  .
 إلم تعرض إحسان عباس ف كتابه ) فن الشعر ( .
.ٔ تعرض ف هٌ للنظر ةٌ النقد ةٌ ف الشعر منذ أرسطو مرورا
بالرومانس ةٌ والرمز ةٌ وصولا إلى الواقع ةٌ .
.ٕ عرض أ ضٌا لأهم الآراء النقد ةٌ الت تبنتها المذاهب
الأدب ةٌ المتنوعة ف مهمة الشعر .
.0 عبر هذا الكتاب عن خبرة الناقد واطلاعه الدق قٌ على
الآداب الغرب ةٌ.
 اذكر مثالًا على تأثر النقد الأدب الأردن بالاتجاهات
الأدب ةٌ ف العالم  .
 ترجمة محمود السمرة لكتاب "القصة الس كٌولوج ةٌ" لل وٌن
إ دٌل .
 ماذا تناول كتاب "القصة الس كٌولوج ةٌ" لل وٌن إ دٌل  .
 تناول هذا الكتاب علاقة علم النفس بفن القصة.
 متى ترجم محمود السمرة كتاب "القصة الس كٌولوج ةٌ"
لل وٌن إ دٌل  .
 عند تؤثر النقد الأدب ف الأردن بؤهم الاتجاهات الأدب ةٌ ف العالم .
7 فراس عبابنة 3171030770
 ب نٌ دور مجلة "الأفق الجد دٌ" ف تطو رٌ حركة النقد ف الأردن ف عقد الست نٌات
 حملت طلائع التجد دٌ الحق قٌ ةٌ ، فقد حرصت هذه المجلة
على تخصصٌ صفحات للنقد الأدب ،وقد نشؤ عن هذا
توظ فٌ المفاه مٌ النقد ةٌ الجد دٌة ف الأدب الأردن .ً
 اذكر أشهر النقاد الذ نٌ برزت أسماؤهم ف "الأفق
الجد دٌ"  .
 عبد الرح مٌ عمر، وجم لٌ علوش، وخالد الساكت، واحمد
العنان ، وأم نٌ شنار .
 ب نٌ دور مجلة " أفكار" ف تطو رٌ حركة النقد ف الأردن
ف عقد الست نٌات  .
 خصصت للنقد مساحة عر ضٌة ف هٌا حتى وقتنا الحاضر ،
إلى جانب ما تت حٌه من فرص للنقاد لك نٌشروا أعمالهم
النقد ةٌ.
 المؤسسات الت ساعدت على تطور حركة النقد ف الأردن ف عقد الست نٌات والسبع نٌات  .
.ٔ الجامعات .ٕ رابطة الكتاب الأردن نٌٌ .
 ب نٌ دور الجامعات ف تطور حركة النقد ف الأردن ف عقد الست نٌات والسبع نٌات.
 إذ أدى تؤس سٌ الجامعة الأردن ةٌ عام ٕٙ 9 مٔ إلى إ جٌاد
ب ئٌة نقد ةٌ تعنى بتدر سٌ الممارسات النقد ةٌ ف ضوء
النظر اٌت النقد ةٌ الحد ثٌة. وقد أدتْ جامعة ال رٌموك الت أنشئتْ عام ٙ 97 مٔ المهمة نفسها. وساعدت هذه
المإسسات العلم ةٌ على ظهور دراساتٍ أكاد مٌ ةٌ تعمل
على دراسة الإبداع الأدب ضمن معا رٌٌ المنهج العلم ،
وظهور الدراسات النقد ةٌ المتخصصة.
 ب نٌ دور رابطة الكتاب الأردن نٌٌ .ف تطور حركة النقد
ف الأردن ف عقد الست نٌات والسبع نٌات  .
 أنشئت عام 97ٗ مٔ، وقد ساعدت على توس عٌ الب ئٌة الثقاف ةٌ
الت تهتم بالأدب ونقده عبر آراء كتابها، وإقامة الندوات،
والمشاركة ف المإتمرات الأدب ةٌ والنقد ةٌ.
 بماذا تم زٌ النقد الأدب ف هذه المرحلة الست نٌات
والسبع نٌات)بمرحلة التجد دٌ(  .
.ٔ بظهور عدد من الجامع نٌٌ المتخصص نٌ ف النقد ، الذ نٌ
كان لهم إسهاماتهم بالتدر سٌ أو بتؤل فٌ الكتب النقد ةٌ ف الارتقاء بمستوى النقد وصبغه بالصبغة العلم ةٌ
المتخصصة وبلورة مفاه مٌه وضبطها.
.ٕ تم زٌت هذه المرحلة بتؤثر النقاد بما كانوا قٌرإون من
آراء ف النقد العرب القد مٌ وف النقد الأوروب الحد ثٌ،
وقد بدا هذا واضحا ف كتاباتهم وآرائهم النقد ةٌ.
.0 أبرزت المرحلة عددا من النقاد ذوي الشؤن ، مثل :
إحسان عباس، وناصر الد نٌ الأسد، ومحمود السمرة ،
وعبد الرحمن اٌغ ،ً وهاشم اٌغ ،ً و وٌسف بكار ،
ونصرت عبد الرحمن ، وخل لٌ الش خٌ ، وعل الشرع،
الذ نٌ كانت لهم جهود واضحة ف التؤل فٌ والترجمة
والتحق قٌ ف التراث النقدي ساعدت على إ جٌاد ب ئٌة
خصبة لإنشاء مإسسات تعنى بهذا الشؤن.
 اذكر النقاد الذ نٌ ظهروا ف عقد الست نٌات والسبع نٌات
ف مرحلة التجد دٌ  .
 إحسان عباس، وناصر الد نٌ الأسد، ومحمود السمرة ،
وعبد الرحمن اٌغ ،ً وهاشم اٌغ ،ً و وٌسف بكار ،
ونصرت عبد الرحمن ، وخل لٌ الش خٌ ، وعل الشرع
 ب نٌ دور النقاد الذ نٌ ظهروا ف عقد الست نٌات
والسبع نٌات ف مرحلة التجد دٌ ف إثراء حركة النقد ف الأردن  .
 كانت لهم جهود واضحة ف تدر سٌ مواد النقد الأدب وتؤل فٌ الكتب النقد ةٌ والترجمة والتحق قٌ ف التراث النقدي
، متؤثر نٌ بما كانوا قٌرإون من آراء ف النقد العرب القد مٌ وف النقد الأوروب الحد ثٌ ؛ ما ساعد على الارتقاء
بمستوى النقد وصبغه بالصبغة العلم ةٌ المتخصصة وبلورة
مفاه مٌه وضبطها ، وساعد أ ضٌا على إ جٌاد ب ئٌة خصبة
لإنشاء مإسسات تعنى بمجال النقد الأدب .
ثالثا: مزحلت الكتابت النقديت في ضىء الدنهجياث الحديثت
 متى حدث الانفجار المعرف  .
 ف عقدي : الثمان نٌ اٌت ، والتسع نٌ اٌت .
 ب نٌ ملامح الحركة النقد ةٌ ف الأردن ف عقدي
الثمان نٌ اٌت والتسع نٌات  .
 تفاعلت الحركة النقد ةٌ ف الأردن، شؤن الحركة الأدب ةٌ
عامة، مع مصادر معرف ةٌ مختلفة، ولا س مٌا المنهج اٌت
النقد ةٌ الحد ثٌة ف العالم، ومن هنا ، فان النقد ف هذه
الفترة تضاعف ف إنتاجه وتحول ف مناهجه وتقن اٌته
العلم ةٌ ، فاسهم النقاد الأردن وٌن بذلك ف النقد العرب بشكل واضح، وتركوا بصماتهم ف هٌ .
 علل تضاعف النقد ف عقدي الثمان نٌات والتسع نٌات ف إنتاجه وتحول ف مناهجه وتقن اٌته العلم ةٌ .
 تفاعلت الحركة النقد ةٌ ف الأردن، شؤن الحركة الأدب ةٌ
عامة، مع مصادر معرف ةٌ مختلفة، ولا س مٌا المنهج اٌت
النقد ةٌ الحد ثٌة ف العالم
8 فراس عبابنة 3171030770
 اذكر الاتجاهات النقد ةٌ الأردن ةٌ ف ضوء المناهج الحد ثٌة
ف فترة النصف الثان من القرن العشر نٌ  .
الاتجاه التار خٌ . إلاتجاه الاجتماع . - -
الاتجاه البن وٌيّ . الاتجاه الجمال . - -
الاتجاه المقارن . -
.1 الاتجاهاث التاريخيت : محذوف
.2 الاتجاه الاجتماعي : محذوف
.3 الاتجاه البنيىي :محذوف
.4 الاتجاه الجمالي :
 وضح المقصود بالاتجاه الجمال  .
 قٌصد به الممارسات النقد ةٌ الت تعتمد الذوق مع اٌرا،
فالنص الأدب مجرد مث رٌ جمال بٌعث ف النفس
إحساسات جمال ةٌ ممتعة. ومن ثم ، تٌناول الناقد مقومات
الجمال ف النص الأدب من وجهة نظره، أي أنّ المتلق عٌد مبدعا آخر للنص ؛ مما فٌض إلى تعدد القراءات
 اذكر نقاد الاتجاه الجمال )اذكر أد بٌ نٌ مٌثلان الاتجاه  )
.ٔعبد القادر الرباع .ٕجمال مقابلة
 لماذا مٌثل عبد القادر الرباع ملامح الاتجاه الجمال ف النقد الأدب ف النصف الثان من القرن العشر نٌ  .
 بماذا التزم عبد القادر الرباع ف الاتجاه الجمال ف النقد  .
.ٔ بما التزمه هذا الناقد من ممارسات منهج ةٌ تطب قٌ ةٌ
للاتجاه الجمال ف قراءته النصوص ومفهومه للإبداع ،
دور الناقد ف إتمام العمل ةٌ الإبداع ةٌ .
.ٕ رإ تٌه الناقد خالقًا جد دًٌا للإبداع .
قٌول: "لهذا اصبح من المسلمات القول بتعدد قراءات
النص، بما ف ذلك النص الشعري خاصة، سواء أكان
هذا النص قد مٌا أم حد ثٌا، وبناء عل هٌ نٌبثق من النص
نصوص، ومن النصوص نصوص أخرى، وهكذا".
 بماذا تأثر النقد الجمال حسب رأي عبد القادر الرباع .ٔ بشخص ةٌ الناقد، والعوامل المإثرة ف هٌا .
.2 ما بٌعثه العمل الأدب ف هٌا من مشاعر وعواطف وما
سٌتش رٌه من ذكر اٌت.
 ماذا رٌى عبد القادر الرباع ف دراسته "الصور الفن ةٌ
ف النقد الشعري"  .
 رٌى أنّ ما جٌسد جمال ةٌ الفن ف النص الأدب ه الصورة الفن ةٌ .
 اذكر دراسة للأد بٌ عبد القادر الرباع تبرز ف هٌا ملامح
الاتجاه الجمال ف النص الأدب .
 دراسته "الصور الفن ةٌ ف النقد الشعري"
 ماذا رٌى جمال مقابلة ف دراسته "اللحظة الجمال ةٌ ف النقد الأدب "ً  .
 وضح الاتجاه الجمال ف دراسة "اللحظة الجمال ةٌ ف النقد الأدب "ً لجمال مقابلة .
.ٔ رٌى ف هٌا إنّ النقد هو "الإحساس الذي عٌتري المرء
بق مٌة العمل الفن "،
.2 إٌكد أن عمل ةٌ النقد الجمال ه خبرة مشتركة ب نٌ
الأد بٌ والمتلق ،ً وه " الأصل الذي تنبثق منه عمل ةٌ
التفس رٌ وتعود إل هٌ".
 ما ه رؤ ةٌ الأد بٌ جمال مقابلة للنقد  .
 ا إنّ النقد هو "الإحساس الذي عٌتري المرء بق مٌة العمل
الفن "، و إٌكد أن عمل ةٌ النقد الجمال ه خبرة مشتركة
ب نٌ الأد بٌ والمتلق ،ً وه " الأصل الذي تنبثق منه عمل ةٌ
التفس رٌ وتعود إل هٌ".
 اذكر دراسة للأد بٌ جمال مقابلة تبرز ف هٌا ملامح الاتجاه
الجمال ف النص الأدب  دراسته "اللحظة الجمال ةٌ ف النقد الأدب "ً
 كٌاد الاتجاه الجمال تٌم زٌ بخصوص ةٌ مع نٌة ف العلاقة
ب نٌ المتلق والنص، وضح هذه الخصوص ةٌ  .
 تكمن الخصوص ةٌ ف العلاقات ب نٌ النص الأدب والمتلق وفقا للاتجاه الجمال ف أن المتلق )الناقد ( تٌناول
مقومات الجمال ف النص من وجهة نظره بناء على ذوقه
الخاصة ، متؤثر بشخص ةٌ والعوامل المإثرة ف هٌا وما بٌعثه
العمل الأدب ف نفسه من مشاعر وعواطف وما سٌتث رٌه
من ذكر اٌت ، ما فٌض إلى تعدد تفس رٌات النص
وتحل لٌاته بتعدد المتلق نٌ واختلاف تجاربهم ، وهو ما
سٌمى "تعدد القراءات".
.5 الاتجاه الدقارن :
 وضح المقصود بالاتجاه المقارن  ما المظاهر الت قٌوم بدراستها  .
 الاتجاه الذي قٌوم بدراسة مظاهر التؤثر والتؤث رٌ ب نٌ
النصوص الأدب ةٌ ، معتمد نٌ على محور اللغة ف المقام
الأول ؛ من أجل الوقوف على س رٌ الآداب العالم ةٌ وكشف
حقائقها الفن ةٌ والإنسان ةٌ. ومن ثم ، دٌرس الناقد هنا النص
المتؤثر من ناح ةٌ لغته مقارنا إ اٌه بلغة النص المتؤثر به،
9 فراس عبابنة 3171030770
لمعرفة مظاهر التؤثر والتؤث رٌ ب نٌ النص نٌ ، والحكم عل هٌما
بالجودة أو عدمها .
 اذكر نقاد الاتجاه المقارن  .
.ٔمحمد شاه نٌ .ٕ ز اٌد الزعب .
 وضح دور محمد شاه نٌ ف الاتجاه المقارن ف دراسته
" إل وٌت وأثره على عبد الصبور والس اٌب "  .
 وقف شاه نٌ على مكامن تؤثر كل من: بدر شاكر الس اٌب،
وصلاح عبد الصبور، بالشاعر الإنجل زٌ ةٌ توماس إل وٌت ،
ومما جاء ف دراسته أنه عد قص دٌة " أنشودة المطر "
للس اٌب نموذجا إ جٌاب اٌ ف التؤث رٌ بقص دٌة إل وٌت " الأرض
ال بٌاب "، .
 اذكر دراسة للأد بٌ محمد شاه نٌ تبرز ف هٌا ملامح الاتجاه
المقارن  .
 دراسته " إل وٌت وأثره على عبد الصبور والس اٌب " .
 لماذا عدّ محمد شاه نٌ قص دٌة " أنشودة المطر" للس اٌب
نموذجا إ جٌاب اٌ ف التأث رٌ بقص دٌة إل وٌت " الأرض ال بٌاب
 تشترك أنشودة المطر مع الأرض ال بٌاب ف الإ قٌاع
الداخل الذي تولده الموس قٌا الداخل ةٌ للغة ، فالموس قٌا ف كلتا القص دٌت نٌ ه الت تحرر اللغة من ق دٌ المضمون
المؤلوف".
 ماذا تناول ز اٌد الزعب ف كتابه " المثاقفة وتحولات
المصطلح "  .
 مصطلحات نقد ةٌ عرب ةٌ تشكل معظمها بفعل تؤثر
الحضارة العرب ةٌ ف عصر ازدهارها ف القرن نٌ : الثالث
، والرابع الهجر نٌٌ ، بالحضارة ال وٌنان ةٌ.
 اذكر دراسة للأد بٌ ز اٌد الزعب تبرز ف هٌا ملامح الاتجاه
المقارن  .
 كتابه " المثاقفة وتحولات المصطلح.
 اذكر مم زٌات النقد ف مرحلة الكتابة النقد ةٌ  .
.ٔ سعة المجال وتنوع القضا اٌ النقد ةٌ الت تٌناولها النقد.
.ٕ ارتفاع مستوى الذوق النقدي لدى النقاد ف هذه المرحلة.
.ٖ اعتماد الأدوات النقد ةٌ المنهج ةٌ ف القراءة والتفس رٌ
والتحل لٌ.
.ٗ الموضوع ةٌ ، بمعنى انه صار نٌمو بع دٌا عن الذات ةٌ
والمزاج ةٌ.
.5 التؤث رٌ بالنقد الأدب ف ضوء المنهج اٌت النقد ةٌ الحد ثٌة.
 مرت الحركة النقد ةٌ ف الأردن بثلاث مراحل مختلفة ،
وازن ب نٌ هذه المراحل من ناح ةٌ : تطور الآراء النقد ةٌ
ف كل مرحلة  .
 مرحلة النشأة والتأس سٌ : تمثل بدا ةٌ الحركة النقد ةٌ ف الأردن ، فكانت طب عٌة النقد ف الأغلب عبارة عن
ملحوظات وآراء نقد ةٌ مبعثرة تتضمنها المطارحات
والمحاورات والتعل قٌات والآراء والمناقشات النقد ةٌ حول
فنون الأدب ، وظهرت ف هذه المرحلة المقالة النقد ةٌ ف الصحف والجلات لكنها لم ترق إلى المقالة النقد ةٌ العلم ةٌ
ذات الأسس والمعا رٌٌ الحد ثٌة .
 مرحلة التجد دٌ : تطور النقد الأدب ف هذه المرحلة على
النحو واضح ، فاصطبغ بالصبغة العلم ةٌ المتخصصة
وبلورة مفاه مٌه وضبطها بالتؤثر بالنقد العرب القد مٌ
والنظر اٌت النقد ةٌ الحد ثٌة ، وتوسعت الب ئٌة الثقاف ةٌ الت اهتمت بالأدب ونقده ، فظهرت الكتب والدراسات النقد ةٌ
المتخصصة والمقالات النقد ةٌ العلم ةٌ ، وبرز مجموعة من
النقاد ذوي الخبرة والشؤن .
 مرحلة الكتابة النقد ةٌ ف ضوء المنهج اٌت الحد ثٌة :
تفاعلت الحركة النقد ةٌ ف هذه المرحلة على الحو فاعل مع
المنهج اٌت النقد ةٌ الحد ثٌة ف العالم وأصبحنا نرى انعكاس
النظر اٌت النقد ةٌ الحد ثٌة ف النقد الأردن على نحو واسع
، فترسخت المنهج ةٌ العلم ةٌ ف النقد الأدب ف هذه
المرحلة ، وتضاعف الإنتاج النقدي ، واتسع مجاله
وتنوعت القضا اٌ النقد ةٌ الت تٌناولها النقد ، وارتفع
مستوى الذوق النقدي لدى النقاد ، واعتمدت الأدوات
النقد ةٌ المنهج ةٌ ف القراءة والتفس رٌ والتحل لٌ ، واتصف
النقد بالموضوع ةٌ ، بمعنى أنه صار نٌمو بع دٌا عن الذات ةٌ
والمزاج ةٌ ؛ فؤسهم النقاد الأردن وٌن بذلك ف النقد العرب بشكل واضح ، وتركوا بصماتهم ف هٌا .
الاستاذ فراس عبابنه، اللغة العربية
تابعوا كلّ جد دٌ على الف سٌ بوك

Post a Comment

Previous Post Next Post