تحضير نصوص اللغة العربية الاولى  

توزيع مقرر الفصل الدراسي الاول 
حق الله وحق الوالدين والناس قرآن  
من أكبر الكبائر  
حق المسلم 
الظلم ظلمات  
حديث
خطبة أبي بكر لما بويع بالخلافة  
من حكم العرب  
نثر
بلادي لمصطفى صادق الرافعي ب 
الشمس لخليل مردم 
العلم والخلاق لمعروف الرصافي  
شعر
من هدي القرآن
دعاء إبراهيم عليه السلام 
قرآن
نصيحة وإرشاد حديث  
خطبة عمر بن الخطاب نثر  
الوفاء والحياء لأبي تمام
الإسلام والعلم لمعروف الرصافي  
إلى شباب بلادي للأمير عبد الله الفيصل  
شعر

في القرآن الكريم تشريعا ت حكيمة وتوجيهات ربانية سامية،إنْ عمل ا الإنسان المسلم
ونفذها مخلصاً مؤمناً ا حاز المكانة الأولى التي تربع عليها أسلافه المؤمنون حقّاً، ونال ما نالوه من
عزة وسيادة، ومن هذه التشريعات وتلك التوجيهات ما أوجبه الله علينا من حقوقٍ طَلَب منا
أداءَها مما يختص به دون غيره، أو مما يخص الوالدين، أو مما يعم الناس، وعلى ذلك فقد أ وجب الله
علينا حقوقاً ثلاثة:
فهو ربنا وخالقنا ورازقنا، وحقه أن نعبده وحده لا شريك له، ونطيع أمره، ونتو كل عليه
ولا نخاف إلا منه، ولا نرجو سواه.
فهما صاحبا الفضل علينا بعد الله في تربيتنا والإنفاق علينا ورعايتنا من صغرنا . وحقهما أن
نحبهما ونطيعهما وندعو لهما ونقدم لهما كل ما نستطيعه من مساعدة – وبخاصة إذا تقدمت ما
السن-؛ طلباً لثواب ا لله وابتغاء رضا الوالدين وراحتهما، وجزاءً لما بذلاه في سبيلنا من جهد
وعناء.
 
ممن لهم بنا قرابة أو كانوا من المحتاجين من الفقراء وأبناء السبيل، فنرعى حقوقهم ونقدم لهم
العون والمساعدة.


أكتب بخط الرقعة الحق الأول، ثم اشرحه بأسلوبك فيما يلي:
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
أملأ الفراغ بما ينسبه من الكلمات التالية:
١- نال أسلافنا المؤمنون المكانة................................. (الثانية – الأولى)
٢- أوج الله علينا حقوقاً....................................... (أربعة – ثلاثة )
٣- الوالدان هما.............. الفضل علينا بعد الله سبحانه وتعالى (صاحبا – مالكا)
٤- نقدم للناس العون و........................ ليعيشوا سعداء. (المصارحة– المساعدة)
 
اربط بين العبارتين المتناسبتين من اموعتين التاليتين:
١ - أوجب الله علينا حقوقاً - ونقدم لهما كل ما نستطيعه من مساعدة.
٢ - الله ربنا وخالقنا ورازقنا - ونقدم لهم العون.
٣ - حق الوالدين أن نحبهما ونطيعهما - وطلب منا أداءها.
٤ - يجب أن نرعى حقوق الناس - وحقه أن نعبده وحده لا شريك له.

١٨
 
ضع أداة من أدوات الربط في المكان الخالي من العبارة التالية:
حق الناس، ممن لهم بنا قرابة ....... كانوا من المحتاجين من الفقراء ........
أبناء السبيل .............. نرعى حقوقهم ............... نقدم لهم العون.
 
 
اكتب تعريف الكلمات التالية:
     
١ المبتدأ
٢ الفاعل
٣ الفعل
٤ الحرف
 
 
قارن بين العبارتين التاليتين من حيث المعنى:
١- الوالدان هما صاحبا الفضل علينا بعد الله.
٢- حقهما أن نحبهما ونطيعهما ونقدم لهما كل مساعدة.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
 
١٩
 
 
استخرج معنى الكلمات التالية من معجم مختار الصحاح::
     
١ حكيم
٢ السبيل
٣ الْفَضل
٤ أوجب
 
 
اكتب من النص ما يدل على ما يلي:
١ - القرآن الكريم حذر من التبذير:
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- الخضوع للوالدين وطاعتهما:
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................

٢٠
 
الكبائر
يسب
الذنوب الكبيرة التي  رتب عليها حد في الدنيا أو وعيد في الآخ رة،
أو ختمت بلعنة أو غضب أو نار.
يشتم.
 
من الناس من فسدت تربيته وساء خلقه، فلا يكاد يختلف مع أحد حتى يطلق لسانه بفاحش
الشتائم، وكثيراً ما يتناول أبا خصمه بالشتم فيضطر هذا – في معرض الدفاع عن نفسه - إلى أن
يشتمه ويشتم أباه ويشتم أمه أيضاً.
ولما كان الإسلام حريصاً على أن يحفظ للأبوين كرامتهما، ويحيطهما بسياج من الإعزاز
والتكريم، اعترافاً بما لهما من فضل علينا، وتقديراً لما بذلاه من تعب ومشقة في سبيل تربيتنا، فقد
نهى عن كل ما ي  حطُّ من قدرِهما، أو يعرضهما للمهانة والاحتقار.
لذا يشير الحديث الشر يف إلى أن من يتسبب في شتمهما يكون قد ارتكب كبيرة من الكبائر
يستحق عليها أشد العقاب.
 
٢١
 
 
أقرأ الحديث وضع سؤالاً يكون الحديث جواباً له.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
أملأ الفراغ بما يناسب من الكلمات التالية:
١- من الناس من فسدت................ وساء خلقه. ( تربيته - حياته )
٢- فإذا اختلف مع الناس أطلق لسانه ب.........القول. ( حسن – فاحش )
٣- كان الإسلام..........على أن يحفظ للأبوين كرامتهما. ( قوياً – حريصاً )
٤- يحيط الإسلام الوالدين ب.........من الإعزاز والتكريم. ( سياج – حصن )
 
أمام العبارة الخاطئة، وصحح العبارة (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
الخاطئة مما يلي:
١ فاسد ا ُ لخُلق يصدر عنه بذيئ الكلام
٢ حس  ن ا ُ لخُلق يتناول خصمه بالشتم
٣ الإسلام يحفظ للأبوين كرامتهما
٤ سب الوالدين ليس من الكبائر
مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين؟
١- نحترم الوالدين تقديراً لما بذلاه من تعب ومشقة في سبيل تربيتنا.
.................................................................................................................................
٢- ندفع عنهما ما يحط من قدرهما، أو يعرضهما للمهانة والاحتقار.
.................................................................................................................................
 : اشرح العبارة التالية 
من يتسبب في شتم الوالدين يكون قد ارتكب كبيرة من الكبائر:
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية:
     
١ فاحش
٢ بذيئ
٣ المهانة
 
ضع خطاً تحت الحرف وخطين تحت الاسم من العبارتين التاليتين:
إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه.....". " : ١ - قال رسول الله
٢ - من ساء  خُلقه لا يكاد يختلف مع أحد حتى يطلق لسانه بفاحش القول وبذئ الكلام.
 
٢٣
 
يسب الرجل أبا الرجل، فيسب أباه، " : عبر بأسلوبك عن الفكرة التي ذكرت في قوله
ويسب أمه، فيسب أمه ".
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
اكتب من التعليق ما يدل على ما يلي:
١- فساد التربية وسوء الخلق:
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- سبب حرص الإسلام على كرامة الأبوين:
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
عيادة المريض
تشميت العاطس
زيارته.
الدعاء له بالرحمة.
 
على إقامة روابط المحبة بين المسلم وأخيه المسلم؛ ليوطد بذلك علاقة  لقد حرص النبي
المسلمين بعضهم ببعض، ويقوي أواصر الأ  خوةِ والود بينهم.
فَرد السلام على من سلّم، وزيارة المريض، وتلبيُة الدعوة، والس  ير في الجنازة، والترح  م
للعاطس كل هذه خصال حميدة من أا أن تشِيع جو الأخوةِ والألفةِ والمحبةِ بين أفراد اتمعِ
الإسلامي، وتقضي على أسباب الفرقة والاختلاف؛ لذلك جعلها الدين الإسلامي الحنيف حقاً
للمسلم على أخيه المسلم.
 
٢٥
  
 . اقرأ النص وضع سؤالاً يكون النص جواباً له 
.................................................................................................................................
 : اكتب ما استفدته من النص فيما يلي 
............................................................................................................................... - ١
............................................................................................................................... - ٢
............................................................................................................................... - ٣
............................................................................................................................... - ٤
............................................................................................................................... - ٥
 
استخرج من النص الكلمات المطلوبة، ثم ضع ك  لا منهما في جملة مفيدة:
       
١ اسم مجرور
٢ خبر المبتدأ
٣ جمع تكسير
 : أملأ الفراغ بما ينساب من الكلمات الآتية 
     
١ حق المسلم على المسلم....................... خمس – عشر
على إقامة روابط................ القبيلة – المحبة  ٢ حرص النبي
٣ يجب عليك............................ العاطس. تشميت - تشييع
أمام العبارة غير الصائبة مما يلي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
     
١ رد السلام غير واجب
٢ على المسلم تشييع جنازة أخيه المسلم
٣ يجب القضاء على أسباب الفرقة والاختلاف
٤ لا تلبي دعوة الآخرين
٥ عيادة المريض واجبة
٦ اتمع الإسلامي مجتمع ألفة ومحبة
 
 
علل اعتبار الكلمات التالية: (روابط، حقوق، الخصال، أسباب) من جموع التكسير:
١- إقامة روابط المحبة بين المسلم وأخيه المسلم توطد العلاقة بينهما.
.................................................................................................................................
٢- من حقوق المسلم على المسلم زيارة المريض، وتلبية الدعوة.
.................................................................................................................................
٣- هذه الخصال الحميدة تشيع المحبة وتقضي على أسباب الفرقة.
.................................................................................................................................
 
اكتب تعريف المصطلحات التالية:
     
١ الفاعل
٢ المفعول به
٣ المبتدأ
٤ الخبر
 
 
هات الكلمات المرادفة للكلمات الآتية:
     
الظلم ظلمات يوم القيامة". " : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله
(متفق عليه).
 
   
الظلم وضع الشيء في غير موضعه بالتعدي على حقوق الله، وحقوق عباده.
 
إن من أهداف ديننا الحنيف تعويدنا على مكارم الأخلاق، وأفضل الصفات؛ لما في ذلك من
صلاح اتمع الإسلامي، وتقوية أواصر المحبة والأخوة بين المسلمين مما يكفل لنا العزة والسعادة
ورغد الحياة.
ومن هذه الصفات الحميدة معا ملة الناس بالعدل بحيث لا يكون بيننا مظلوم يتألم مما حاق به
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً..." الحديث. " : من الظلم، قال
ولما للظ لم من عواقب وخيمة ف إن الله تعالى توع د الظالمين بالعذاب الأليم :
{     • } ،( الفرقان: ٣٧ ) {     }
{       •} : (الشورى: ٤٥ )، ونفاه الله سبحانه وتعالى عن نفسه فقال
(النساء: ٤٠ )، والآيات والأحاديث التي تنفر من الظلم كثيرة وكلها توحي أن الظلم وبال على
صاحبه وهلاك له، وفي الح ديث الذي بين أيدينا ويل لشأن الظلم وتصوير منفر منه؛ إذْ إن
صاحبه يتخبط يوم القيامة في ظلام دامس لا يهتدي إلى سواء السبيل.
 
٢٩
 
 
اقرأ النص وضع سؤالاً يكون النص جواباً له.
.................................................................................................................................
 
 
اكتب ما استفدته من النص فيما يلي:
............................................................................................................................... - ١
............................................................................................................................... - ٢
............................................................................................................................... - ٣
............................................................................................................................... - ٤
............................................................................................................................... - ٥
 
 
استخرج من النص ما يلي، ثم ضع ك  لا منها في جملة مفيدة:
       
١ مبتدأ
٢ جمع مؤنث
٣ خبر المبتدأ
 

٣٠
 : أملأ الفراغ بما ينساب من الكلمات الآتية 
     
١ إن من أهداف ديننا الحنيف تعويدنا على..... الأخلاق منافذ – مكارم
٢ وتقوية أواصر............... والأخوة بين المسلمين المحبة – الزيارة
٣ ويكفل لنا العزة والسعادة و............... الحياة. عيش - رغد
 
أمام العبارة غير الصائبة مما يلي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
     
١ يدعونا الإسلام إلى مكارم الأخلاق
٢ من الصفات الحسنة معاملة الناس بالعدل
٣ المظلوم يتألم مما حاق به من الظلم
٤ للظلم عواقب حميدة
٥ الظلم وبال على صاحبه
٦ الظالم لا يهتدي إلى سواء السبيل
 : علل نصب الكلمات (تقوية، العزة، يوم) في العبارات التالية 
١- إنّ تقويةَ أواصر المحبة والأخوة بين المسلمين من أهداف ديننا.
.................................................................................................................................
٢- الإسلام يكفل لنا العزةَ والسعادة ورغد الحياة.
.................................................................................................................................
٣- الظلم ظلمات يوم القيامة.
.................................................................................................................................
 
٣١
 
اكتب تعريف المصطلحات التالية
     
١ الاسم
٢ الفعل
٣ الحرف
٤ الجملة
السؤال الثامن:
هات الكلمات المرادفة للكلمات الآتية
     
١ أواصر
٢ رغد
٣ وخيمة
٤ ويل
ولست بخيركم
فسددوني
عصيته
 جعِلْ  ت والياً عليكم.
ولست بأفضل منكم ولا أحسنكم.
أرشدوني إلى الصواب والحق.
خالفت أمره.
في الجد  هو أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة من بني تيم بن مرة، يجتمع مع رسول الله
بعامين وأربعة أشهر، وكان أول من أسلم من الرجال.  السابع، ولد بعد مولد النبي
أول الخلفاء الراشدين، وله جهود كثيرة في سبيل نصرة الإسلام ؛ بذ ل ماله في سبيل  وهو
الله، وحارب المرتدين، وله فتوحات عظيمة في العراق والشام . وتوفي – رضي الله عنه – في ٢١
من جمادى الآخرة سنة ١٣ ه.

لقد كان الخ لفاء الراشدون مضرب المثل في الكياسة، ورجاحة الفكر، والحرص على العدالة،
والالتزام بالتقوى، وإدارة شؤون الحكم طبقاً لتعاليم الإسلام ومبادئه، وكانوا يحرصون على
التواضع، ويعد ون أنفسهم من الناس وللناس، ويرون أن الخلافة عبءٌ وأمانة، يحرصون على أداء
مهامها. والخليفة الراش  د أبو بكرٍ يبين هنا النظام الذي سوف يطبقه على جميع الناس في عبارة
واضحة وإيمانٍ مشرق. فما أعظمه من خليفة. جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
اكتب من النص ما يدل على أنَّ طاعة ولي الأمر واجبة على الرعية
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
اقرأ النص السابق واشرح العبارة الآتية منه:
" ألا إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ الحق له".
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
اختر مما بين القوسين الكلمة المناسبة:
     
١ إني قد وليت عليكم ولست............. (بأفضلكم، بخيركم)
٢ إن رأيتموني على حق ف...................... (أعينوني، قوموني)
٣ أطيعوني ما................................ الله فيكم (عبدت، أطعت )
٤ إن عصيته فلا............................. لي عليكم. ( طاعة، قيادة )
 
٣٥
 
ضع رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة في اموعة الثانية:
     
١- أيها الناس فسددوني.
٢- إن رأيتموني على حق في الكياسة ورجاحة الفكر.
٣- وإن رأيتموني على باطل إني قد وليت عليكم
٤- كان الخلفاء الراشدون مضر المثل جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
فأعينوني.
٥- الخليفة الراشد أبو بكر يبين هنا النظام الذي سوف يطبقه على جميع الناس.
 
حلل الكلمات التي تحتها خط في العبارتين الآتيتين إلى كلمات مفردة:
١- الخلفاء يعدون أنفسهم من الناس.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
١- يدير الخلفاء الحكم طبقاً لتعاليم الإسلام ومبادئه.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
حدد من النص ما يتحدث عن الموضوع التالي:
إرشاد ولي الأمر إلى الصواب والحق
.................................................................................................................................
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية
ضع الكلمات التالية في جملة مفيدة:
ضع أدوات الربط المناسبة في المكان الخالي في العبارة التالية:
أيها الناس إني قد وليت عليكم ................ لست بخيركم ................ إن رأيتموني
على حق فأعينوني،.............. إن رأيتموني على باطل................. سددوني. 
  
الحوبة
الصول
الذنب.
ال  وُثوب والتطاول.
 
الحكمة كلام بليغ موجز، تصدر عن ارب يضمنها صادق تجربته، وثاقب نظرته، وسديد رأيه،
وسليم تف كيره، بأسلوب أحسن دلالةً، وأكثر وضوحاً، وأعمق تفكيراً، وأعم فائدة، فيها الموعظة الحسنة
تستهوي السمع، وتسترِق اللُّب، فيكون لها أُثرها القوي في النفس.
والحكمة مظهر من مظاهر ثقافة الأمة تنبع من تجربة أفرادها، ونظرم إلى الأمور بمنظار سليم.
والعرب من أكث ر الأمم حكمة، وأبلغها قولاً، وأفصحها بياناً، وأسلسها أسلوباً؛ لما عرف عنها من
رجاحة العقل، وبعد النظر، وسداد الرأي، وصدق العاطفة.
 
أما العبارة الصحيحة فيما يأتي بعد دراستك للموضوع: ( ) ضع إشارة
كل حكيم بليغ كل بليغ حكيم
 
 
استشهد بدليل من القرآن يدل على المعنى الذي يدل عليه قولهم: (التوبة تغسل الحوبة).
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
 
ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين في المكان الخالي
     
١ الحكمة كلام بليغ.......................... (مسهب - موجز)
٢ تصدر الحكمة عن ارب................... (البليغ - الحكيم)
٣ الحكمة مظهر من مظاهر..................... الأمة. (بلاغة - ثقافة )
٤ العرب من أكثر الأمم................... ( حكمة - علماً )
 
٣٩
 
ضع رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة في اموعة الثانية:
     
١- الحكمة تصدر عن وثاقب نظرته
ا صادق تجربته وتسترق اللب.
٣- بأسلوب أحسن دلالة ارب الحكيم
٤- الموعظة الحسنة تستهوى السمع ونظرم إلى الأمور بمنظار سليم.
٥- تنبع الحكمة من تجربة الأفراد وأكثر وضوحاً.
 
ضع أدوات الربط المناسبة في المكان الخالي في العبارة التالية:
الحكمة تستهوي السمع وتسترق اللب، ....... يكون لها أثرها القوي في النفس، .......
العرب من أكثر الأمم حكمة، ....... أبلغها قولاً.
 
وضح الفرق بين الجملتين التاليتين من حيث المعنى: ( استفد من أستاذك)
١- تستهوي السمع.
٢- تسترق اللب.
هات الكلمات المرادفة للكلمات التالية:
استخرج من النص ما يلي ثم ضعه في جملة مفيدة:
١ فعل من الأفعال الناسخة
٢ جمع تكسير
٣ مضارع معتل الآخر
٤ اسم ممنوع من الصرف
هواها
يمجدها
حليف
يتي  م
نؤويه
أكنافه
فنون
حبها.
يعظمها.
صاحب.
يحب بشدة.
تضمه.
جوانبه.
ألوان.

٤٢
 
مصطفي صادق الرافعي كاتب إسلامي قوي البيان . وشاعر مجيد، ولد بمصر ونشأ وتعلم
فيها، ويعد من أشهر كتاب العربية في العصر الحديث، وله م ؤلفات كثيرة منها: (وحي القلم،
وإعجاز القرآن، وأوراق الورد، والسحاب الأحمر)، توفي عام ١٩٣٧ م.
اقرأ البيت الخامس وضع سؤالاً يكون البيت جواباً له.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
املأ الفراغات بما يناسب من الكلمات التالية:
     
١ .......................... على أرض وطني. نمْت – درجت
٢ شربت من ماء وطني.......................... الصافي – البارد
٣ خرجك وطنك رجلآً...................... في الحياة نافعاً – عالماً
٤ ندافع عن الوطن إن..................... به مكروه. نزل - حل
 
أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة الخاطئة (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
مما يأتي:
١ نعيش تحت سماء الوطن
٢ وفيت وطني حقه.
٣ لا خير فيمن يحب دياره.
٤ يرتفع شأن الوطن بعزيمة رجاله.

٤٤
 
مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين؟
١- عشت تحت سمائه، واستنشقت من هوائها.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- من واجبك أن لا تظلمه ولا تسلمه.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 : اشرح العبارة التالية 
(غذتك مدارس بلدك ومعاهده وكلياته بلبان المعارف والعلوم).
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
هات ما يضاد الكلمات التالية:
     
١ هوى
٢ يظلم
٣ الصافي
 
٤٥
 
ضع خطاً تحت المفرد، وخطين تحت جمع المؤنث السالم من العبارتين التاليتين:
١- تمتعت بخيرات الوطن وله عليك واجبات كثيرة.
٢- عيك أن تجنب الوطن الحادثات وتحفظه من الملمات.
 
عبر بأسلوبك عن الفكرة التي ذكرت في البيت الأخير من النص:
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
اكتب من النص ما يدل على ما يلي:
١- من يجحد فضل الدار التي تؤويه.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- أبناء الوطن سبب رقيه ورفعته.
مقْلة
الكرى
صفحتها
مداها
عين.
النوم.
وجهها.
منهاها.
 
عنفوان الشباب
الاكتئاب
أسى
المزن
تزهو
طواها
أوله.
الغم.
حزن.
السحاب الممطر.
تفتخر.
المراد أخفاها.
هو الشاعر السوري خليل مردم من شعراء العصر الحديث ... يمتاز شعره بدقة الوصف وجمال
الأسلوب وروعة التعبير، توفي عام ١٩٥٩ م.
ضع عنواناً آخر مناسباً للموضوع:
.................................................................................................................................
 
 
اكتب بخط النسخ البيت الذي يتحدث عن رحلة الشمس اليومية.
.................................................................................................................................
 
 
ضع كلمة مناسبة بدلاً من كلمة (تتبدل) تؤدي نفس المعنى في المكان الخالي في العبارة التالية:
الشمس التي تراها اليوم هي الشمس التي رآها آدم من قبلنا لم........................
 
 
استشهد بدليل من القرآن يدل على قدرة الله تعالى في حركة الشمس.
 : اشرح العبارتين التاليتين 
١- في المساء تتوارى الشمس عن أعين الناس.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- وهي حين تتوارى خلف الأفق يظلم الجو ويكتئب.
استخرج معنى كل كلمة من الكلمات التالية من معجم مختار الصحاح:
اضبط بالشكل إحدى الجمل التالية:
١- تشرق الشمس صباح كل يوم على الدنيا.
٢- يرى العاقل في الشمس آية عظيمة من آيات الله.
٣- بثت النجم عيوناً خلفها.
اشرح بأسلوبك البيت التالي:

أكمل العبارات التالية:
١- الشمس تنير الدنيا ب...............................، وتبعث فيها الدفء و..................... .
٢- في المساء......................... عن أعين الناس، فيخلدون إلى الراحة و...................... .
٣- ترى في شروقها وغروا.............. عظيمة من آيات الله الدالة على............. وعظمته.
تؤمل
سقيا للمدارس
دجت الخطوب
أحرز
ترجو.
دعاء لها بالخير.
اشتدت الحوادث.
السواد والظلام.
جمع وحصل.
أغزرنا
المبهج الحسن.
خالط.
أمل.
أكثرنا.
معروف بن عبد الغني الرصافي، شاعر عراقي ولد في بغداد عام ١٢٩٤ ه، وتوفي عام
١٣٦٤ ه، هو شاعر العراق في عصره، له ديوان مطبوع. على نعومة أظفارهم، وليونة
أعوادهم، كالطيورِ تسعى إلى رزقها، والأزهار تزين رياضها، والأم  م لا تسعد إلاَّ بالعلم، ولا ترقى
إلا بالمعرفة، ولابد مع العلم من الأخلاق الفاضلةِ لتعصم من الزلَل، والتربيةِ الدينيةِ لتمنع من
الانحراف.
 
ضع عنواناً آخر مناسباً لموضوع الدرس.
.................................................................................................................................
 
 
استشهد بدليل من السنة يدل على فضل العلم.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
 
ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين في المكان الخالي:
١- الأبناء........................ إلى مدارسهم مبكرين. ( يعودون – يغدون )
٢- الأمم لا ترقى إلا ب............................... ( العمل – المعرفة )
٣- أصبحتم ا للعز................................... ( حصناً – أمناً )
٤- ستكسب البلاد بكم............................... ( مالاً – علوا )
 

٥٤
 
اكتب رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة في اموعة الثانية:
       
١ إم على نعومة أظفارهم أو ترقى بالمعرفة.
٢ بالعلم والأخلاق الفاضلة فعاجز أهلها يمسي قديراً
٣ الأمم تسعد بالعلم كالطيور تسعى إلى رزقها.
٤ التربية الدينية تعصم الأمم من الزلل.
٥ إذا ارتوت البلاد بفيض علم ولكن فاز أسلمنا ضميراً.
٦ وما إن فاز أغزرنا علوماً تمنع من الانحراف.
 
ضع أدوات الربط المناسبة فيما يلي:
إم على نعومة أظفارهم .......................... ليونة أعوادهم، ....................... الطيور
تسعى إلى رزقها، .......................... الأزهار تزين رياضها.
 
اشرح إحدى العبارتين التاليتين:
١ - الأمم لا تسعد إلا بالعلم.
٢ - التربية الدينية تمنع من الانحراف.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
 
٥٥
 
هات الكلمات المرادفة للكلمات التالية:
استخرج من النص ما يلي ثم ضعه في جملة مفيدة:
١ فعل معتل الآخر بالألف
٢ فعل معتل الآخر بالياء
٣ فعل ناسخ
٤ مثنى
لا يهزأ.
لا يذكر بعضكم بعضاً بما يكره.
أخطاء كبيرة يقع فيها كثير من الناس، منها الاستهزاء والسخرية من الآخرين لأي سبب
كان، ومنها الإساءة إلى بعض الناس بلمزهم بألقام وندائهم ا وهم لها كارهون، كذلك الظن
ونعني به السيئ القبيح؛ لأنه يفقد الثقة ويسبب قلقاً نفسياً للمرء، واكبر خطأ وأخطر من ذلك
كله تتبع عورات الناس وكشفها وشاية ونكاية . والاغتياب وهو التحدث عن عيوب الآخرين
انتقاصاً أو تندراً، تلكم أمور ى القرآن عنها ليقضي على أسباب العداوة والبغضاء في اتمع
الإسلامي.
ضع عنواناً آخر مناسباً للموضوع.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
اكتب الآية التي تنهى عن الغيبة.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
ضع كلمة مناسبة بدلاً من كلمة (يسخر) تؤدي نفس المعنى في العبارة التالية:
يجب على المسلم أن لا يسخر من أخيه المسلم.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
استشهد بدليل من السنة يدل على أن الناس جميعاً أصلهم واحد
وضح معنى الآيتين التاليتين:
استخرج معنى كل كلمة من الكلمات التالية من معجم مختار الصحاح:
اضبط بالشكل إحدى الجمل التالية:
١- يقع كثير من الناس في أخطاء كبيرة.
٢- ى الإسلام عن تتبع عورات الناس.
٣- لا تسخر من الآخرين.
اشرح بأسلوبك الآية الكريمة التالية:
أكمل العبارات التالية:
١- تنهانا الآيات الكريمة عن................ و................... و...............
٢- الاغتياب هو...................... عن عيوب الآخرين انتقاصاً أو................
٣- القرآن ينهى عن هذه الأخطاء ليقضي على أسباب العداوة............. في اتمع.
مكة المكرمة.
أبنائي من صلبي.
كن سبباً في ضلال الناس.
فإنه من أهل ديني.
إسماعيل وأمه هاجر.
البيت الذي لا تنتهك حرمته ولا يستخف بحقه .
والمقصود به الكعبة.
أجعل وفوداً من الناس تميل إليهم وإلى زيارة البيت.
إبراهيم – عليه السلام – نبي من أنبياء الله اختاره ربه ليكون هادياً وداعياً إليه، وليخرج قومه
من عبادة الأصنام إلى الإيمان بالله.
هاجر من الشام إلى الحجاز، ومعه هاجر أم ولده إسماعيل، ونزلوا بمكة المكرمة، وكانت إذ
ذاك خالية من السكان والزراعة والماء.
دعا إبراهيم - عليه السلام - ربه أن يجعل من هذا المكان بلداً تسوده الطمأنينة وترفرف عليه
السعادة ويعمه رخاء العيش، كما دعاه أن يجنب بنيه عبادة الأصنام.
استجاب الله دعاءه، فجعل زيارة بيته الحرام أمراً مشروعاً، وأسبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة.
بين معنى كلمة (هاجر) في الجملتين التاليتين:
١- هاجر إبراهيم – عليه السلام – من الشام إلى الحجاز.
٢- اصطحب معه هاجر أم ولده إسماعيل.
أكمل العبارات التالية:
١ - اختار الله إبراهيم –عليه السلام- ليكون.............................. وداعياً إليه.
٢ - وليخرج قومه من عبادة.......................... إلى الإيمان ب................
٣ - نزل ب............... المكرمة وكانت خالية من.................. والزراعة والماء.
٤ - جعل الله زيارة بيته....................... أمراً................................
مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين ؟
١- نزلوا بمكة المكرمة، وكانت خالية.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- دعاه أن يجنب بنيه عبادة الأصنام.
هات المعاني المشتركة للكلمات التالية:
ضع خطاً تحت المفرد، وخطين تحت الجمع في العبارة التالية:
استجاب الله دعواته، وجعل زيارة البيت الحرام أمراً مشروعاً لعباده، وأسبغ عليه نعمه ظاهرة
وباطنة.
اكتب ما استفدته من النص فيما يلي:
ما الفرق بين المصطلحين التاليين: الفاعل – المبتدأ ؟
اتق الله
حيثما كنت
أَتبع
تمحها
خالق الناس
راقبه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
على أي حال كنت.
ألحق.
تمح عقاا وأثرها السي في القلب.
عاملهم.
إن الفوز برضا الله ونعيم ه، والنجاةَ من بطشه وغضبه، يستلزمان تقواه سبحانه وتعالى،
ومراقَبته في السِر والعلانية، والاُئتِمار بأوامره، واجتناب نواهيه.
وإذا اقترف الإنسان سيئة ثم أتبعها بالتوبة الخالصة منها، والإنابة إلى الله، وبالذكر والصلاة
والصدقة، وغير ذلك مما يقرب العبد من خالقه، فإن الله عُفو غفور، يصفح عن المسيء إذا تاب
وأناب، ويغفر الذنوب لمن يشاء من عباده.
ولكي يكسب الإنسان محبة الناس وثقتهم، وينال عطفهم ومودم، ويعيش سعيداً في هذه
الحياة، مطمئناً على نفسه وأهله وماله، هادئ البال مرتاح الضمير، فما عليه إلا أن يتحلَّى بمكارم
الأخلاق، ويحسن معاملة الناس، فيقابلَهن بوجه طَلْقٍ، ويكف الأذى عنهم، ويبذلَ لهم المعروف،
ويعُفو عمن أساء، ويدفع الإساءَةَ بالإحسان... وهكذا.
هذه أمور ثلاثة تقرب العبد من ربه، وتترِّله مترلة كريمة من قوم ه، وتضمن له السعادة في
في الحديث السابق.  دنياه وآخرته، وقد وضحها الرسول الكريم
حدد من التعليق الفقرة التي ناقشت الموضوع الآتي:
على الإنسان أن يتحلى بمكارم الأخلاق، ويحسن معاملة الناس، ويكف عنهم الأذى لكي
يعيش سعيداً ويكسب محبتهم وثقتهم.
ج - الفقرة ( ) هي التي ناقشت الموضوع.
استشهد بدليل من السنة، يدل على أن المؤمنين إخوة:
أكمل العبارات التالية:
١ - الفوز برضا الله و ......................، والنجاة من ...................... وغضبه
يستلزمان.........................الله.
٢ - إذا اقترف الإنسان سيئة يجب عليه...................... الخالصة، و...........إلى الله.
٣ - اتق الله................... كنت، وخالق الناس بخلق..................
٤ - الله يصفح عن.................... إذا تاب، ويغفر................ لمن يشاء من عباده.
أمام العبارة غير الصائبة مما يأتي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ عليك أن تجتنب أوامر الله
٢ تجب مراقبة الله في السر والعلانية
٣ قابل الناس بوجه عبوس
٤ اعف عمن أساء
٥ أحسن معاملة الناس
٦ التقرب إلى الله يضمن لك السعادة
علل عدم تغير حركة كاف الخطاب مع تغير محلها الإعرابي في العبارتين التاليتين:
١- تقوى الله تعصمك من الزلل.
٢- العفو عمن أساء إليك يكسبك الأجر.
هات المعاني المشتركة للكلمات التالية:
ضع خطأ تحت الفعل، وخطين تحت الاسم من العبارة التالية:
هذه أمور ثلاثة تقرب العبد من ربه، وتترله مترلة كريمة من قومه، وتضمن له السعاة في دنيا ه
وآخرته.
لخص الموضوع في خمسة أسطر.
اكتب مرة بخط الرقعة، ومرة بخط النسخ ما يلي:
(إنَّ الله عفو غفور، يصفح عن المسيئ، إذا تاب وأناب).
حين
أحسب
يريد به الله
ما عند الناس
رفع الوحي
اقدعوا
طلعة
مريء
وبيء
زمن.
أظن.
يكون صادق النية مرتجياً ثواب ربه.
منافع الدنيا دون نظر إلى الآخرة.
انقطع نزوله.
كفُّوا وامنعوا.
تكثر التطلع على الشيء.
حميد العاقبة.
سيئ النهاية.

ولد بمكة سنة ٣٧ قبل الهجرة، واسلم بعد ست سنين من مبعث  هو عمر بن الخطاب
وشهد معه مشاهده كلها، ثم كان صاحب أبي بكر وموضع مشورته، وقد استخلفه  الرسول
على الناس من بعده سنة ١٣ ه فسار بالمسلمين سيرة عادلة يضرب ا المثل، وامتدت على يده
في أواخر ذي الحجة سنة ٢٣ ه.  الفتوح الإسلامية، واستشهد
 
أنزل الله القرآن هدى ورحمة للناس يتلوه المؤمن الصادق متدبراً راجياً بتلاوته وجه الله ونفع
من  آخرته ودنياه، ولكن بعض الناس يتلون القرآن تلاوة لا تخلص دائماً لوجه الله، فحذَّر عمر
ك ان يعرف عن طريق الوحي قلوب الناس ونياا، أما بعد  ذلك، مذكراً المسلمين أن الرسول
وفاته فأمير المؤمنين لا يعرف السرائر بل يعلم ما تظهره الألسنة، فمن أطهر الخير  حمِد عليه
و  جزِي به خيراً، ومن أظهر الشر كوفئ به شراً، وفي ذلك دعوة إلى إخلاص الضمائر واستقامة
النفوس وكَفِّها عن الشهوات لأ ا تتطلع إليها منحرفة ولابد من مكافحتها حتى تستقيم على
طريق الخيرات.
ضع عنواناًُ آخر مناسباً للموضوع.
.................................................................................................................................
استخرج من الموضوع ما يدل على ضرورة كف النفوس عن الشهوات.
اضبط إحدى الجمل التالية بالشكل:
١ - بعض الناس يتلون القرآن تلاوة لا تخلص دائماً لوجه الله.
٢ - من أظهر الخير حمد عليه وجزي به خيراً.
٣ - إن هذا الحق ثقيل مريء.
 : أملأ الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين 
١ - من أظهر الشر................. به شراً ( نال – كوفئ )
٢ - إنما كنا نعرفكم إذ......................... يترل. (الوحي- العدل)
٣ - ترك الخطيئة خير من معالجة..................... (الناس – التوبة)
٤ - اقدعوا هذه النفوس عن........................... (طمعها- شهواا)
أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة الخاطئة (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
مما يأتي:
١ أنزل الله القرآن هدى ورحمة للناس
٢ أمير المؤمنين يعرف السرائر
٣ المؤمن الصادق يتلو القرآن متدبراً
٤ رب شهوة زرعت نظرة
اشرح العبارة التالية:
( رب شهوة ساعة أورثت  حزناً طويلاً ):
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية:
ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة:
 المسلمين
٢ الشهوات
٣ يقرؤون
جاريت
الدنيء
المخازي
الغدر
جربت
العناء
وافقت.
الخسيس.
الخصال القبيحة.
الخيانة.
اختبرت.
التعب.
رأس أهل البيت
الجفاء
اللِّحاء
العاقبة
كبيرهم.
التباعد وترك الصلة والبر.
القشر الذي يغطي أعواد الشجرة.
الخاتمة.
أبو تمام حبيب بن أوس الطائي : شاعر فحل من شعراء العصر العباسي من أصل عربي صميم .
ولد في الشام سنة ١٨٨ ه، ورحل إلى مصر وتثقف فيها، ثم وفد إلى بغداد وتوفى في الموصل سنة
٢٣١ ه، وأثرت فيه حضارة العباسيين، فَ رق لفظه، ولَ ُ طف خيال ه، وح صف عقله، يغلب على
شعره جمال العبارة وسلامة الأسلوب، والمعاني المبتكرة والألفاظ المختارة.
أن الطيور على أشكالها تقع، والإنسان دائماً يعرف بأصدقائه، ومخالطة السفهاء تعدِي كما
يعدي السليم الأجر  ب، لذا يجب أن نختار أصدقاءَنا ممن ح  سنت أخلاُقهم وكَرمت نفو  سهم، وأن
نبتعد عن ذوي النفوس الدنيئة الذين لا يأب  هون بالقيم الأخلاقية؛ لأن الأخلاق الكريمة سياج يحفظ
الإنسان من الوقوع في الزلاَّت، ومجانية الأشرار والس فهاء تحفظ أصحاا من أذى الناس
وشرورهم. والشاعر في هذه القصيدة يحثنا ويهيب بنا أن نتمسك  بخُلقَين كريمين، هما : الوفاء
والحياء.
فالوفاء يمنع الإنسان من الوقوع في الغدر، ويعوده فضيلة الصبر، ويكسبه ثقة الناس، ويرف  ع
قدرة بينهم، والحياء يضفي على من يتصف به خيراً، ويغرس في قلوب الناس الحب وصادق المودة
لصاحبه، ولا غرو فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : "الحياء لا يأتي إلا بالخير " رواه البخاري
ومسلم.
ما أثر الصديق في صديقه؟.
هات من القصيدة ما يشير إلى المعنى الذي تدل عليه آية
اذكر حديثاً يدل على فضل الحياء.
 : املأ الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين 
١- الأخلاق الكريمة.......... يحفظ من الوقوع في الزلات. ( سياج – مدرسة )
٢- الوفاء يمنع من الوقوع في................. ( الكذب – الغدر )
٣- شبه الشاعر المرء بالعود وشبه..........باللحاء. ( الوفاء – الحياء)
٤- يختار الإنسان أصدقاءه ممن...........أخلاقهم. ( حسنت – خبثت )
علل رفع كلمتي (الوفاء، العود) في العبارتين التاليتين:
١ - يحمي المرءَ عن الغدرِ الوفاءُ
٢ - يبقي العود ما بقي اللِّحاء.
أمام العب ارة الخاطئة وصحح العبارة (×) أمام العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
الخاطئة مما يأتي:
      
١ إن المرء على دين خليله
٢ الصديق لا يؤثر على صديقه
٣ الحياء يغرس في نفوس الناس الحب والمودة
٤ الحياء لا يختلف عن الخجل
اشرح العبارة التالية:
(إن الطيور على أشكالها تقع):
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية:
 الغدر
٢ شدة
٣ العناء
٤ المخازي
ضع الكلمات التالية في جملة مفيده:
١ السفهاء
٢ سياج
٣ اللِّحاء
الموقع الذي ينزل به صاحبه ولا يريد تركه.
هو معروف بن عبد الغني الر صافي، ولد في بغداد عام ١٢٩٤ ه، وتوفي عام ١٣٦٤ ه، وهو
شاعر العراق في عصره، وله ديوان مطبوع.
الإسلام دين العلم والفكر، أقام بنيانَ العلم وأعلى منارته، وقد أحيا الله به أمةَ العرب، وبعثَها
من رقْدتِها الطويلة، فتفتحت به عيو ُ ن  عم  ي وآذان  صم، فقد كان العر  ب يعيشون في جهالة
بدين الإسلام فأيقظهم من سبام العميق،  جهلاء، وضلالةٍ عمياء، حتى جاءهم محمد
وأرشدهم إلى طريق الخير، وهداهم إلى الحق.
وقد استوحى الشاعر معانيَ قصيدته وأفكارها من الإسلام وأثرِه في حياةِ أمة العرب . حيث
خرج أبناؤها يفتحون ا لدنيا 
اكتب من النص البيت الذي يدل على معنى الآية الكريمة الآتية:
أ- ما أثر الإسلام في العلم؟
ب- وضح الفرق بين حياة العرب قبل الإسلام وبعده.
أكمل العبارات التالية:
١ - الإسلام دين العلم و..............................................
٢ - كان العرب قبل الإسلام يعيشون في جهالة و.........................
من سبام العميق. ................................ ٣ - أيقظهم محمد
٤ - خرج أبناء الإسلام يفتحون الدنيا دي..............................
مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين:
بدين الإسلام فأيقظ العرب من سبام العميق.  ١- جاء محمد
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- خرج أبناء أمة العرب يفتحون الدنيا دي القرآن.
هات المعاني المشتركة للكلمات التالية:
ضع خطاً تحت جمع المؤنث السالم، وخطين تحت الفعل من الأبيات الآتية:
فأشرق نور العلم من حجراته
على وجه عصر بالجهالة مظلم
وفك إسار القوم حتى تحفزوا
وضاً إلى العلياء من كل مجثم
أكتب ما استفدته من النص فيما يلي:
ما الفرق بين معنى الكلمتين التاليتين: ابتنى – قَوض ؟
هفا
هيمان
غِلاب
اللباب
متن الشيئ
ذرا
المستطاب
السمر
القضاب
العجاب
السها
المآب
مال ورغِب وتطلع.
محب وطموح.
قوة.
خلاصة الشيء.
ظهره وأعلاه.
جمع ذروة، وذروة الشيء أعلاه.
الحسن الطيب.
الرماح.
الحادة.
العجيب.
نجم خفي لشدة بعده وارتفاعه.
المرجع والمنقلب.
الأمير عبد الله الفيصل : من شعراء المملكة العربية السعودية ايدين، يمتاز شعره بالرقة
والسلاسة.  عرِف بين قرائه باسم محروم وهو يوقع قصائده ذا الاسم . وله ديوان مطبوع يحمل
هذا الاسم أيضاً. توفي عام ١٤٢٨ ه.
الشباب في كل زمان ومكان هم عماد ضة الأمم وأسا  س عمرانِها وبناُة مجدها، يبذلون
ُقصارى جهودهم لإعزاز أوطام، ويقضون أوقاتهم كفاحاً من أجل رفعتها وعلو شاا، سلاحهم
في ذلك العلم والبحث، ينشدون المعرفة في كل مكان؛ ذلك لأن اد لا ينا ُ ل بالمنى، ولا بالسيف
والرمح، ولذا كانت وسيلة الشباب وسلا  حهم لبلوغ آمالهم العلم، وليس غيره يبني الحياة ويحقق
الآمال.
اقرأ البيت العاشر وضع سؤالاً يكون البيت جواباً له
املأ الفراغ بما ينساب من الكلمات التالية:
١ الشباب هم......................... ضة الأمم أساس - عماد
٢ ................. قصارى جهودهم لإعزاز الوطن يبذلون – يعملون
٣ اد لا ينال ب............. ولا بالسيف والرمح العمل – المنى
٤ يصارع الموج................................. اللجاج - العباب
أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة الخاطئة (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
مما يأتي:
١ سلاح الشباب العلم والبحث
٢ قد راح يستهدي المنى
٣ اد يبنى بالعلوم
٤ هفا إلى اد الشيوخ

مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين؟
١- الشباب يبذلون قصارى جهودهم لإعزاز أوطام.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- أيها الشباب بالعلم والعمل تبنى الحياة فاجتهدوا في تحصيلهما.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
اشرح العبارتين التاليتين: 
١- الشباب ينشدون المعرفة في كل مكان.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- فارق الشبا  ب الجهلَ العقيم.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية:
ضع خطاً تحت الاسم، وخطين تحت الفعل من البيتين التاليين:
١- ورنا إلى مستقبل يرقي له متن السحاب
٢- عجلان ينتهب الخطا هيمان يستدني السحاب
عبر بأسلوبك عن الفكرة التي ذكرت في البيت الحادي عشر
أكتب من النص ما يدل على ما يلي
١- دور الشباب في بناء الوطن.
٢- ترك الجهل وطلب العلم.

توسط
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 2 متوسط
فهرس تحضير دروس اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 4 متوسط
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص فهم المنطوق
كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط pdf
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 2 متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

Post a Comment

Previous Post Next Post