الأربعاء، 3 مايو، 2017

التصنيف الكيميائي للهرمونات



التقسيم الكيميائي للهرمونات
التركيب الكيميائي للهرمونــــــات. الهرمونات مواد كيميائية
التصنيف الكيميائي للهرمونات
انواع الهرمونات ووظائفها
الية عمل الهرمونات
الهرمونات الببتيدية و الستيرويدية
آلية عمل الهرمونات الستيرويدية
الية عمل الهرمونات
كتب عن الهرمونات
آلية عمل الهرمونات الببتيدية
الغدد الصماء والهرمونات التي تفرزها

التصنيف الكيميائي للهرمونات
1.    الهرمونات الببتيدية Peptide hormones
يترواح عدد الاحماض الامينية في سلاسل هذه الهرمونات ما بين 3 – 200 حامضا امينيا ,من هذه الهرمونات البنكرياسية كالانسولين Insulin  , الكلوكاكون Glucagon , والسوماستاتين Somatostatin  , باراثايرويد Parathyroid وايضا الكالسيتونين Calcitonin وجميع هرمونات غدة الــ Hypothalamus والغدة النخامية Pituitary gland . جميع هذه الهرمونات تصنع بشكل Prehormone  ثم تنتقل الى الحويصلات الافرازية ويتم تجزئتها بالتحلل البروتيني لتشكيل الببتيد الفعال .
الانسولين هو بروتين صغير ,مكون من سلسلتي ببتيد ترتبطان معا بواسطة جسرين ثنائي الكبريت

2.    هرمونات الكاتيكول الامينيةCatecholamine Hormones
الايبينفرين Epinephrine  ( الادرينالين ) والنو ايبينفرين Norepinephrine          ( نور أدرينالين ) وهما هرمونان ينحلان بالماء وينتميان للهرمونات الكاتيكول امينية . ويسمان هذا اشتقاقا من بنية الكاتيكول.
تتشكل الكاتيكول امينات في الدماغ وفي النسج العصبية وتعمل كنواقل عصبية , ولكن هرمون Epinephrine و Norepinephrine هما ايضا هرمونان يصطنعان ويقرزان من الغدة الكظرية Adrenaline gland  .
وكما هو الحال في في الهرمونات الببتيدية تتجمع الكاتيكوا امينات بتراكيز عالية في الحويصلات الافرازية وتتحرر بالافراز وتعمل من خلال مستقبل سطحي لتشكيل وسيط ثان داخل الخلية .
3.    هرمونات الايكوسانونيداتEicosanoids Hormones
تشتق الهرمونات الايكوسانونيدية من الحامض الدهني الاراجيدونيك Arachidonic وتشمل هذه المجموعة من الهرمونات, البروستوكلاندينات Prostaglandins  ,   الثرمبوكسانات  thromboxane's  , و مركبات الليكوتريان Leukotriene's   .
وعلى عكس الهرمونات السابقة لا تصطنع هذه المركبات ةتدخر بشكل مسبق , فهي تنتج انزيميا عندما تدعو الضرورة لوجودها من حامض الاراجيدونيك  وتتحرر من الشحوم الفسفورية المتواجد في الاغسية الخلوية بواسطة انزيم الفوسفوليباز Phospholipase. معظم هذه الهرمونات الايكوسانونيدية  ( من نوع باراكرين Paracrine ) يتم افرازها في السوائل ما بين الخلايا ( وليس في الدم اولا) وتعمل فب الخلايا المجاورة لمكان افرازها.
تنشط البروستوكلاندينات تقلص العضلات الملساء بما فيها عضلات الامعاء والرحم   ( لهذا يمكن استخدامها طبيا لتحريض المخاض),كما انها تساهم بالشعور بالالم والتهابات جميع الانسجة , والكثير من الادوية المضادة للالتهابات تعمل على تثبيط مراحل معينة من التخليق الحيوي للبروستوكلاندينات , وتنظم هرمونات العمل الوظيفي للصفيحات الدموية وبالتالي تخثر الدم .
اما الليكوترينات LTD4  , LTC4 فيعملان من خلال المستقبل السيتوبلازمي الخلوي على تنشيط تقلص العضلات الملساء في الامعاء.

4.    الهرمونات الستيرويديةSteroids Hormones 
تصطنع الهرمونات الستيرويدية من الكوليسترول Cholesterol    في العديد من الانسجة ذات الافراز السطحي. وتشمل الهرمونات الادرينوكورتيكالية Adrenocortical والهرمونات الجنسية Sex Hormones .
تنقل هذه الهرمونات نحو الخلايا المستهدفه بواسطة تيار الدم , مرتبطة مع ناقل بروتيني .
تنتمي الهرمونات الستيرولية الى نموذجين عامين , الكلوكوزتيكونيدات ( مثل الكورتيزول Cortisol  ) ويؤثر بشكل رئيس على  أيض  الكربوهيدرات , والكورتيكوتيدات المعدنية Mineralocorticoids   ( مثل الاولدستيرون Oldsteron   , اما  الاندروجينات Androgen    ( التستوستيرون Testosterone والاستروجيناتEstrogens ( مثل الاسترادايولEstradiol ).








5.    هرمونات فيتامين D  Vitamin D Hormones
منها هرمون الكالسيتريول Calcitriol  يتم تخليقه من الفيتامين D نتيجة لتفاعلات بواسطة انزيمات الكبد والكليتين.
ينشط الكالسيتريول تخليق لبروتين المعوي الرابط للكالسيوم Ca والضروري لتحقيق امتصاص الـ Ca+2 الوارد مع الوجبات الغذائية  وبسبب انعدام فيتامين D او توقف اصطناع الكالسيتريول , يؤدي الى الاصابة بأمراض خطيرة كهشاشة العظام والشلل.




6.    الهرمونات الرتينونيديةRetinoid Hormones
هيالهرموناتالرئيسةالمنظمةللنمو , وهيتساهمفيتنظيمتكاثرالخلاياوحياتهاوتمايزهاوذلكعبرمستقبلاتريتنوئيديةنوويةNuclear retinoid receptors تخلقمنفيتامينAفيالكبد , كمايستطيعالعديدمنالانسجةتحويلالريتنولالىحامضالرتينوئيدRetinoic acidوفقالتالي :
β- Carotene                  Vitamin A (Retinol)                   Retinol acid     تعتبرجميعالخلاياهدفالهذاالهرمونجيثجميعهاتمتلكعلىالاقلشكلاواحدامنمستقبلاتالرتينوئيدالنووية. اما عند البالغين فان الهدف الاكثر احتمالا هي خلايا القرنية وخلايا الجهاز المناعي وخلايا النسيج الظهاري في الرئتين والقصيات الرئوية.
يقوم  حامضالرتينوئيدRetinoic acid بتنظيم عملية تخليق البروتينات الضرورية للنمو والتمايز , كما ان الافراط في استخدام فيتامين A يؤدي الى الاجهاض, وتنصح الحوامل بعدم تعاطي هذا المركب بكثرة .

7.    الهرمونات الثيرويديةThyroids Hormones
تضم هذه الهرمونات الثيروكسين Thyroxin ( T4)  وثلاثي يود الثروكسين Triiodothyroxin (T3)  ,اللذان يصنعان في الغدة الدرقية .
تحررهذهالهرموناتعندالحاجةالىتحللالبروتيناتمائيا, وتعملايضامنخلالمستقبلاتنوويةلتنشيطوصولالطاقةالىالتفاعلاتالايضيةوخاصةفيالكبدوالعضلاتعنطريقزيتادةتنشيطالمورثاتالمشفرةلانزيماتالكاتابوليزمCatabolism Enzymes .

تنظيم افراز الهرمونات بواسطة المؤشرات العصبية والهرمونية
Regulate the secretion of hormones by hormonal and neural indicators
تؤدي التغيرات في تركيز الهرمونات المتخصصة الى تنظيم التفاعلات الخلوية , ان الجملة العصبية المركزية تتسلم الاشارات Input من الكتير من المتحسسات Sensors مثلا اشارة Signals الخطر , الجوع , تركيب الدم وضغطه , ثم تنسق الاشارات الهرمونية المناسبة الي الانسجة الغددية المناسبة. والشكل التالي يوضح نظام الانتاج الهرموني في جسم الانسان وعلى بعض العلاقات المتبادلة الوظيفية والتوضع التشريحي لاهم الغدد الصماء قي جسم الانسان



تشكل غدة الــ Hypothalamus ( تحت السرير البصري او الوطاء) موقعا صغيرا من منطقة الدماغ وتلعب دورا مركزيا في نظام الغدد الصماء , فهي تستقبل الرسائل من الجهاز العصبي وكاستجابة لهذه الرسائل تنتج الغدة Hypothalamus هرمونات منظمة Regulatory Hormones  والتي تنتقل مباشرة الى الغدة النخامية Pituitary gland  المجاورة لها عبر وعاء دموي خاص والخلية العصبية التي تربط الغدتين معا.