الثلاثاء، 25 أبريل، 2017

دراسات سابقة في استراتيجية ليمان ( فكر – زاوج – شارك ) :

دراسات سابقة في استراتيجية ليمان ( فكر – زاوج – شارك ) :
-       دراسة المحاميد(2008)
((  معرفة اثر انموذجين تدريسيين مستندين الى حل المشكلات وفق المزاوجة والمشاركة ووقت الانتظار في اكتساب المفاهيم البايولوجية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا ))
اجريت هذه الدراسة في الاردن وهدفت الى معرفة اثر انموذجين تدريسيين مستندين الى حل المشكلات وفق المزاوجة والمشاركة ووقت الانتظار في اكتساب المفاهيم البايولوجية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا,تكونت عينة البحث من (90)طالبة وتوصل الباحث الى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0,05) ولصالح المجموعة التي درست وفقا للانموذج المستند الى حل المشكلات وفق استراتيجية (فكر-زاوج-شارك)مقارنة بالمجموعة الضابطة على اختبار المفاهيم .
-       دراسة ابو غالي (2010) :
((معرفة توظيف  استراتيجية فكر – زاوج – شارك على تنمية مهارات اللتفكير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الاساسي ))
تهدف الدراسة الى معرفة توظيف  استراتيجية فكر – زاوج – شارك على تنمية مهارات اللتفكير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الاساسي ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث التصميم التجريبي لعينة مكونة من (16) طالبة وطالب من طلبة الصف الثامن الاساسي اذ تكونت المجموعة التجريبية للطلاب من (41) طالباً والمجموعة التجريبية للطالبات من (41) طالبة وتكونت المجوعة الضابطة من (39) طالباً والمجموعة الضابطة للطالبات من (40) طالبة وتوصلت الدراسة الى النتائج الاتية - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجربيبة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
-       وجود فوق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجربيبة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة ولصالح طلاب المجموعة التجريبية .
-       وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجربيبة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ولصالح طلاب المجموعة التجريبية .
-       لايوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطالبات الكلية ومتوسط درجات الطلاب الكلية للمجموعة التجريبية  للقياس البعدي.
1-     دراسات تتعلق بمستوى الطموح :
-       دراسة ابراهيم (1996) :
((معرفة العلاقة بين مؤشرات مستوى الطموح والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية))
        هدفت الى معرفة العلاقة بين مؤشرات مستوى الطموح والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية وقد تكونت عينة الدراسة من (178) طالبة وطالب من طلبة السنة الرابعة من قسم علم النفس بجامعة عين شمس واستخدم الباحث في هذه الدراسة استبيان الطموح من اعداد الباحث واستمارة البيانات الاولية من اعداد الباحث وقد عالج الباحث بياناته احصائيا باستخدام الاختبار التائي ومعامل الارتباط . وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
-       وجود فروق دالة احصائيا بين الطلاب والطالبات في مستوى الطموح قبل وبعد الخبرة لصالح الطلاب في جميع المواد الدراسية .
-       وجود فروق دالة احصائيا بين الطلاب والطالبات في مستوى الطموح بعد الخبرة لصالح الطلاب في جميع المواد الدراسية.
-       وجود فروق دالة احصائيا بين الطلاب والطالبات في التحصيل الدراسي لصالح الطلاب
-       وجود علاقة دالة احصائيا بين مهنة الاب ومستوى تعليمه ومستوى الطموح في حين لاتوجد علاقة بين العمر ومستوى الطموح .
-       وجود فروق دالة بين مستوى الطموح قبل الخبرة ومستوى الطموح بعدها لصالح مستوى الطموح بعد الخبرة .
-       توجد علاقة سالبة بين صعوبة المادة وبين درجة استعداد الطالب فيها وبين مستوى الطموح قبل الخبرة ( ابراهيم ، 1996،ص56).
-       دراسة ابو زايد (1999):
                ((العلاقة بين مستوى الطموح والقدرات الابداعية))
        تهدف الدراسة الى بحث العلاقة بين مستوى الطموح والقدرات الابداعية ، وقد طبق الباحث على العينة استبيان مستوى الطموح للراشدين لكاميليا عبد الفتاح واختبار تورانس للتفكير الابداعي وقد اسفرت النتائج عما يأتي :-
-       وجود فروق دالة احصائياً في مستوى الطموح بين الطلبة السودانيين مرتفعي الابداع ومنخفضي الابداع وكانت الفروق لصالح مرتفعي الابداع .
-       عدم وجود فروق دالة احصائياً في مستوى الطموح بين الطلبة الفلسطينيين ومنخفضي الابداع ويعود ذلك الى الظروف الصعبة التي يمر فيها المجتمع الفلسطسيني منذ عقود فأثرت على مستويات الطموح عند الفلسطينيين .
ثالثاً : موازنة الدراسات السابقة :
1-     استرايتجية ليمان:-
كان الهدف الرئيس لاستراتيجية المشاركة والمزاوجة ( ليمان ) الى معرفة اثرها في اكتساب المفاهيم البايلوجية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في دراسة المحاميد (2008) ومعرفة اثرها في تنمية التفكير المنطقي لدى طلبة الصف الثامن الاساسي في دراسة ابو غالي (2010) ، وبلغ عدد عينة البحث (90) طالبة في دراسة المحاميد (2008) و(161) مابين طالب وطالبة للمجموعتين التجريبية والضابطة في دراسة ابو غالي (2010) اما فيما يتعلق بالنتائج فقد اسفرت دراستي المحاميد (2008) و ابو غالي (2010) الى وجود فروق ذات دلالة احصائية ولصالح المجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية ليمان .
2-     مستوى الطموح :
كان الهدف الرئيس لدراسة ابراهيم (1996) الى معرفة العلاقة بين مؤشرات مستوى الطموح والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية أما دراسة ابو زايد (1999) هدفت الى بحث العلاقة بين مستوى الطموح والقدرات الابداعية .
وقد اختلف مكان اجراء الدراستين ففي دراسة ابراهيم (1996) اجريت على عينة من طلبة قسم علم النفس بجامعة عين شمس أما دراسة ابو زايد (1999) فقد اجريت على عينة من الطلبة السودانيين والفلسطينيين ، وقد اعد الباحث في دراسة ابراهيم (1996) استبياناً لمستوى الطموح ومعالجة بياناته احصائياً باستخدام الاختبار التائي ومعامل الارتباط  ، أما في دراسة ابو زايد (1999) فقد اعتمد الباحث استبياناً لمستوى الطموح للراشدين لكاميليا عبد الفتاح وكذلك استخدم اختبار تورانس للتفكير الابداعي ، أما نتائج الدراستين فقد توصلت دراسة ابراهيم (1996) الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمستوى الطموح لمتغيرات الدراسة ( قبل وبعد خبرة الطلاب للمواد الدراسية ومهنة الاب) ، كما توجد علاقة سالبة لمستوى الطموح مع متغيرات الدراسة (العمر واستعداد الطالب للمادة قبل الخبرة ) .
أما في دراسة ابو زايد (1999) فقد اظهرت وجود فروق في مستوى الطموح بين الطلبة السودانيين ومرتفعي الابداع ومنخفضي الابداع ولصالح مرتفعي الابداع وعدم وجود فروق بين الطلبة الفلسطينيين ومنخفضي الابداع بسبب الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني .
أما الدراسة الحالية فقد اتفقت مع دراستي المحاميد (2008) وابو غالي (2010) في معرفة مدى توظيف استراتيجية ليمان في العملية التعليمية وفي نتائج الدراسة بان تكون لصالح المجموعة التجريبية واتفقت مع دراستي الشكرجي والكعبي (2005) في استخدام متغير التحصيل ومكان اجرائها واتفقت مع دراستي ابراهيم (1996) وابو زايد (1999) في استخدام متغير مستوى الطموح .
وقد اختلفت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة بتطبيق التجربة على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي البالغ عددها (80) تلميذة وباستخدامها لاختبارين الاول تحصيلي والمكون من (30) فقرة والثاني لمستوى الطموح والمكون من (30) فقرة . واتفقت مع بعض الدراسات السابقة باستخدامها لبعض الوسائل الاحصائية كالاختبار التائي ومربع كاي  ومعامل الارتباط .
جوانب الافادة من الدراسات السابقة
        أفادت الباحثة من إطلاعها على الدراسات السابقة، ويمكن تحديد هذه الإفادة بالنقاط الآتية :
1- تحديد مشكلة الدراسة الحالية ومرماها.
2- الإطلاع على المصادر ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.
3- إجراءات التكافؤ الإحصائي بين تلميذات مجموعتي الدراسة في بعض المتغيرات.
2-     اختيار الوسائل الإحصائية المناسبة لإجراءات الدراسة الحالية.
3-     تحليل نتائج الدراسة الحالية وتفسيرها.
خطوات تدريس (المادة) باستخدام استراتيجية ليمان ( فكر – زاوج – شارك )
المدرسة:      المادة: العلوم             الصف: الخامس (ب)                           التاريخ:
أولا:- الأهداف الخاصة :-
مساعدة التلميذات على اكتساب ما يأتي:-
1-التعميمات العلمية:
1-1: الأشياء حولنا كثيرة و متنـــوعة .
1-2: الأشياء حولنا مختلفة في إشكالها.
1-3: الأشياء حولنا مختلفة في أحجامها.
المهارات :-
2-1: تدريب التلميذات على إجراء بعض التجارب العلمية البسيطة بإتقان .
2-2: استخدام بعض الأدوات العلمية البسيطة بإتقان.
3-الاتجاهات:-
3-1 : غرس الاتجاه نحو مادة العلوم .
3-2 :الرغبة في معرفة المعلومات العلمية في الصحف و المجلات و النشرات المدرسية .
3-3 : الرغبة في العمل الجماعي و التعاون مع الآخرين .
3-4 : الرغبة في الاستفسار و التساؤل.
ثانياً:- الإغراض السلوكية:-
جعل التلميذة قادرة على أن:-
2-1: تعرف مفهوم المادة تعريفاً  علمياً وافياً .
2-2: تعرف المادة باسلوبها الخاص.
2-3: تعطي مثالاً غير ماورد في الكتاب للمادة .
ثالثاً:- الوسائل التعليمية :-
الحديد - الكتاب- الهواء- الحليب -  صور من الكتاب المدرسي .
التمهيد:
عزيزتي التلميذة لو نظرتي حولك في البيت و الشارع والصف سوف ترين عدة اشياء غير حية وهي كثيرة منها الكتاب ، القلم .... الخ. وتلك الاشياء غير الحية تتشابه ببعض الصفات  بان لها شكلاً وحجماً وكتلة ووزناً الا انها تختلف في اشكالها وحجومها وكتلها ووززنها فما المقصود بالمادة ؟ وما علاقة المادة بالاشياء الغير الحية ؟  وما حالاتها ؟ تلك التساؤلات محور درسنا لهذا اليوم .
العرض :
تبدأ المعلمة بطرح السؤال وتعطي مدة زمنية للتفكير في الاجابة من قبل التلميذات كلاً بمفردها ومن ثم المشاركة الزوجية لكل تلميذتين لايجاد الحل للسؤال المطروح ومن ثم المشاركة الجماعية للوصول الى الاجابة المنطقية وكالآتي :
المعلمة : بماذا تتشابه الاشياء من حولنا ؟
-       تلميذة اولى : تشغل حيزاً من الفراغ.
-       تلميذة ثانية : ذات كتلة ووزن .
المعلمة : ماعلاقة المادة بالصفتين اعلاه ؟
-       تلميذة : المادة هي كل شيء حولنا ويشغل حيزاً في الفراغ .
-       تلميذة : هي كل شيء له وزن وكتله .
المعلمة : احسنتن . فالمادة هي كل شيء يشغل حيزاً في الفراغ وله وزن وكتلة .
المعلمة : لماذا تعد الاشياء الآتية ( الحديد ، الماء ، الهواء ، الكتاب ) من المواد ؟
قطعة الحديد :
-       تلميذة اولى : قطعة الحديد تشغل حيزاً في الفراغ .
-       تلميذة ثانية : قطعة الحديد لها كتلة ووزن .
الحليب :
-       تلميذة اولى : الحليب يشغل حيزاً في الفراغ .
-       تلميذة ثانية : الحليب له كتلة ووزن .
الهواء :
-       تلميذة اولى : الهواء يشغل حيزاً في الفراغ .
-       تلميذة ثانية : الهواء  له كتلة ووزن .
الكتاب :
-       تلميذة اولى : الكتاب يشغل حيزاً في الفراغ .
-       تلميذة ثانية : الكتاب  له كتلة ووزن .
المعلمة : بماذا تتشابه المواد اعلاه ؟
-       تلميذة اولى : تشغل حيزاً من الفراغ.
-       تلميذة ثانية : ذات كتلة ووزن .
المعلمة : فما اوجه الاختلاف بين  المواد المذكورة في اعلاه ؟
-       تلميذة اولى : قطعة الحديد من المواد الصلبة .
-       تلميذة ثانية : الحليب من المواد السائلة .
-       تلميذة اولى : الهواء من المواد الغازية .
-       تلميذة ثانية : الكتاب من المواد السائلة .
تطلب المعلمة من الازواج الكف من المحاورة والمشاركة الجماعية باشراف المعلمة ومن ثم  كتابة ماتم التوصل اليه من قبل الازواج الثنائية في ملخص سبوري .
المعلمة : فالمادة هي كل شيء حولنا  يشغل حيزاً في الفراغ وله وزناً وكتلة .
فالحديد والحليب والهواء والكتاب جمعيها مواد تشغل حيزاً في الفراغ ولها وزناً وكتلة ، لكنها تختلف فيما بينها في حالتها فمنها ماتكون صلبة كالحديد والكتاب ومنها ماهو سائلاً كالماء ومنها ما تكون في حالتها الغازية كالهواء على سبيل المثال.
التقويم :
س/ ما هو تعريف المادة ؟
س/ هل تعد قطعة الحديد من المواد  ؟
س/ هل تختلف المواد في حالاتها ؟
س/ ماهي حالات المادة ؟
الواجب ألبيتي:-
1- اكتبي التعريف العلمي الدال على مفهوم المادة ؟
2- اكتبي عدد من الأمثلة التي حولنا تنطبق صفاتها على المادة ؟
3- اكتبي عدد من الامثلة التي تشير الى حالات المواد الثلاث؟
المصادر:-
1-     جاسم ، شفاء مجيد واخرون (2012). مبادىء العلوم للصف الخامس الابتدائي . ط3، وزارة التربية / المديرية العامة للمناهج ، العراق .
2-     الخليلي، خليل يوسف وآخرون (1996): تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1 ,  دبي ,دار القلم للنشر والتوزيع.
خطوات تدريس (المادة) باستخدام الطريقة الاعتيادية
المدرسة:      المادة: العلوم             الصف: الخامس (ب)                           التاريخ:
أولا:- الأهداف الخاصة :-   تماماً كما موجود في المجموعة التجريبية
المهارات :- تماماً كما موجود في المجموعة التجريبية
3-الاتجاهات:- تماماً كما موجود في المجموعة التجريبية
ثانياً:- الإغراض السلوكية:- تماماً كما موجود في المجموعة التجريبية
ثالثاً:- الوسائل التعليمية :- تماماً كما موجود في المجموعة التجريبية
التمهيد:
عزيزتي التلميذة لو نظرتي حولك في البيت ، الشارع ،  الصف سوف ترين عدة اشياء غير حية وهي كثيرة منها الكتاب ، القلم .... الخ. وتلك الاشياء الغير حية تتشابه ببعض الصفات بان لها شكلاً وحجماً وكتلة ووزناً الا انها تختلف في اشكالها وحجومها وكتلها ووززنها فما المقصود بالمادة ؟ وما علاقة المادة بالاشياء الغير الحية ؟  وما هي حالاتها ؟ تلك التساؤلات محور درسنا لهذا اليوم .
العرض :
المعلمة : تتشابه الاشياء من حولنا تشغل حيزاً من الفراغ ولها كتلة ووزن .
فالمادة هي كل شيء حولنا ويشغل حيزاً في الفراغ وله وزن وكتله ..
المعلمة : لماذا تعد الاشياء الآتية ( الحديد ، الماء ، الهواء ، الكتاب ) من المواد ؟
المعلمة : تعد قطعة الحديد من المواد حيث تشغل حيزاً في الفراغ ولها كتلة ووزن .
المعلمة : من تجيب عن الاشياء الاخرى ان كانت مواداً ام لا ؟
-       تلميذة: الحليب يشغل حيزاً في الفراغ وله كتلة ووزن.
-       تلميذة : الهواء يشغل حيزاً في الفراغ وله كتلة ووزن .
-       تلميذة: الكتاب يشغل حيزاً في الفراغ وله كتلة ووزن.
المعلمة : تتشابه المواد اعلاه تشغل حيزاً من الفراغ ولها كتلة ووزن .
المعلمة : فما اوجه الاختلاف بين  المواد المذكورة في اعلاه ؟
المعلمة : لوتفحصنا المواد المذكورة اعلاه لوجدنا ان كل مادة تختلف عن الاخرى في حالتها فمنها ماهو صلباً ومنها ماهو سائلاً أو في حالته الغازية .
المعلمة : من منكن تميز حالة المادة سواء اكانت صلبة او سائلة او غازية ؟
-       تلميذة : قطعة الحديد من المواد الصلبة .
-       تلميذة : الحليب من المواد السائلة .
-       تلميذة : الهواء من المواد الغازية .
-       تلميذة : الكتاب من المواد السائلة .
المعلمة : فالمادة هي كل شيء حولنا  يشغل حيزاً في الفراغ وله وزناً وكتلة .
فالحديد والحليب والهواء والكتاب جمعيها مواد تشغل حيزاً في الفراغ ولها وزناً وكتلة ، لكنها تختلف فيما بينها في حالتها فمنها ماتكون صلبة كالحديد والكتاب ومنها ماهو سائلاً كالماء ومنها ما تكون في حالتها الغازية كالهواء على سبيل المثال
التقويم :
س/ ما هو تعريف المادة ؟
س/ هل تعد قطعة الحديد من المواد  ؟
س/ هل تختلف المواد في حالاتها ؟
س/ ماهي حالات المادة ؟
الواجب ألبيتي:-
1- اكتبي التعريف العلمي الدال على مفهوم المادة ؟
2- اكتبي عدد من الأمثلة التي حولنا تنطبق صفاتها على المادة ؟
3- اكتبي عدد من الامثلة التي تشير الى حالات المواد الثلاث؟
المصادر:-
1-     جاسم ، شفاء مجيد واخرون (2012). مبادىء العلوم للصف الخامس الابتدائي . ط3، وزارة التربية / المديرية العامة للمناهج ، العراق .
2-     الخليلي، خليل يوسف وآخرون (1996): تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1 ,  دبي ,دار القلم للنشر والتوزيع.
ملحق رقم (  4 )
الاختبار التحصيلي البعدي
أختر البديل المناسب لكل من العبارات التالية ، وذلك بوضع علامة   () في المكان المخصص في ورقة الاجابة:-
1- الصفة التي تتميز بها الاسماك عن غيرها من الحيوانات الفقارية هي :
أ) لها خياشيم    ب) تبيض        ج) تعيش في الماء    د) لها هيكل عظمي
2- أحد النباتات التالية بذورة  ذوات فلقة واحدة هو :
     أ) الطماطة       ب)الخيار          ج) النخيل             د)البطيخ
3-احد الحيوانات التالية يعد حيوان لافقاري:
    آ ) الحوت       ب ) الاخطبوط     ج ) السلحفاة         د ) التمساح
4-الضفادع حيوانات برمائية لانها:
أ) تنشا في الماء ثم تنتقل الى اليابسة          ب) تسبح في الماء
   ج) تعيش في البحر وعلى اليابسة                د) تتنفس الهواء المذاب بالخياشيم 
5-احد النباتات التالية هو نبات لا زهري :
أ) التفاح       ب ) الطحالب       ج ) الطماطة         د ) الليمون
6-احد النباتات التالية تعتبر سيقانه من النوع المتسلق:
      أ) الرقي      ب ) الجزر         ج ) التفاح            د ) العنب
7- احد الخيارات التالية من الكائنات الحية:
أ‌)      الخشب.      ب ) الأسفنج الصناعي.         ج) المياه المالحة.     د) الخروف .
8- احد الحيوانات التالية من المفصليات :
ا) النحلة.        ب) الفأرة .                ج) القطة.         د)  الحباري.
9- الأسماك  هي الحيوانات التي:
ا) يغطي أجسامها قشور صلبة ملساء تتجه من الأمام إلى الخلف.تتنفس الهواء المذاب في الماء بواسطة الخياشيم و لها زعانف تساعدها على السباحة في الماء.
ب) تتنفس الهواء المذاب في الماء بواسطة الخياشيم الماء و ليس لها زعانف.                                        
ج) يغطي أجسامها قشور صلبة ملساء تتجه من الأمام إلى الخلف.
د) يغطي أجسامها قشور صلبة ملساء تتجه من الأمام إلى الخلف و لها زعانف تساعدها على السباحة.
10-جميع الحشرات لها :
أ‌)      أربعة أرجل        ب) خمسة أرجل               ج) سبعة أرجل         د) ستة أرجل
11 - احد الحيوانات التالية يتكاثر بالولادة :
         ا) البطريق           ب) العقرب               ج) الحوت               د) التمساح
12- تعتبر الثدييات من الكائنات الحية التي:
   ا) تتكاثر بالولادة ويغطي جسمها قشرة صلبة  وتعيش في المزارع.
   ب) ترضع صغارها من أثدائها ويغطي جسمها شعر أو صوف أو وبر ولديها صيوان للأذن.
ج) تتكاثر بالولادة و ترضع صغارها من أثدائها ويغطي جسمها شعر أو صوف أو وبر ولديها صيوان للأذن .
د) تعيش على اليابسة و يغطي جسمها شعر أو صوف أو وبر ولديها صيوان للأذن .
13 - تعرف المادة  بانها :
ا) كل شي له وزن وطول و عرض .            ب) كل شي  له كتلة و وزن ويشغل حيزا في الفراغ.
ج) كل شي له كتلة ويشغل حيزا في الفراغ .      د) هي كل شي له حجم وليس له وزن أو   كتلة.
14- تعرف الكتلة بأنها مقدار ما يحتويه الجسم من:
ا) حجم .                ب) طول.           ج) مادة .               د) وزن.
15- المادة الصلبة  هي التي :
ا) لها شكل ثابت و حجم ثابت.                   ب) ليس لها شكل ثابت لكن حجمها ثابت.
ج)  ليس لها شكل ثابت.                              د) لها حجم ثابتولا تذوب في الماء.
16- المادة السائلة هي التي :
ا) ليس لها شكل أو حجم .                        ب) لها حجم ثابت وتأخذ شكل الوعاءالذي توضع فيه.
ج) لها شكل ثابت وحجم ثابت  .                   د) ليس لها شكل ثابت ولها حجم ثابت.
17- المادة الغازية هي التي : 
ا) لا تأخذ شكل أو حجم الوعاء الذي توضع فيه.   ب) لها حجم ثابت وتأخذ حجم الوعاء الذي توضع فيه.
ج) لها شكل ثابت وحجم ثابت.           .  د) ليس لها شكل أو حجم ثابت وتأخذ شكل وحجم الوعاء الذي توضع فيه
18- الانصهار هو عملية تحول المادة:
 ا) الصلبة إلى الحالة السائلة بفقدان الحرارة الكافية. ب)السائلة إلى الحالة الصلبة باكتساب الحرارة الكافية .
ج) الصلبة إلى الحالة السائلة باكتساب الحرارة الكافية . د) الصلبة إلى الحالة الغازية بفقدان الحرارة الكافية.
19- التجميد هو عملية تحول المادة:
   ا) الغازية إلى الحالة الصلبة بفقدان الحرارة الكافية .   ب) السائلة إلى الحالة الصلبة بفقدان الحرارة الكافية .
     ج) الصلبة إلى الحالة الغازية بفقدان الحرارة الكافية.     د) السائلة إلى الحالة الصلبة باكتساب الحرارة الكافية.
20- التبخير هو عملية تحول المادة :
ا) الصلبة إلى الحالة الغازية بفقدان الحرارة الكافية. ب) الغازية إلى الحالة الصلبة باكتساب الحرارة الكافية.
ج) السائلة إلى الحالة الغازية باكتساب الحرارة الكافية . د- الغازية إلى الحالة السائلة باكتساب الحرارة الكافية.
21) المواد الموصلة هي التي تسمح من خلالها بانتقال :
ا- الضوء.           ب- الماء.    ج- الهواء.      د- الحرارة.
22) الحمل هو طريقة انتقال الحرارة في:
ا- السوائل و الغازات.      ب- الأجسام الصلبة.    ج- السوائل فقط.            د-  الغازات فقط.
23) الجسم الذي يشغل حيزا في الفراغ  هو:
ا- الضوء.       ب- الثلاجة.         ج- الحرارة.     د- البرودة.
24) عندما تنخفض درجة حرارة الماء إلى الصفر المئوي فانه:
ا- يتجمد.        ب- يحترق.        ج- ينصهر.                د- يغلي.
25) عندما نغلي الماء بدرجة حرارة عالية فانه:
ا- يتكثف.     ب- يتبخر.     ج- يحترق .            د-  يتجمد.
26) يعد الألمنيوم  مثالاً لمادة:
ا- عازلة.          ب- سائلة .        ج- مطاطية.    د- موصلة.
27) تتقل الحرارة في الزيت بطريقة :
ا- التبريد.           ب- التمدد.        ج-الحمل.          د- التوصيل.
29) يستخدم الزئبق في:
ا- مقياس الحرارة الطبي.       ب- طبخ الطعام.      ج- تنظيف الأرضيات.           د- لتحلية الشاي.
30) لتهوية الغرف و القاعات الكبيرة يعمل نوافذ علوية :
ا- لخروج الهواء البارد .     ب- لخروج الهواء الساخن.
ج- لمنع دخول الحشرات .       د- لدخول الضوء.

ملحق(1)  مقياس الطموح 
الاسم:                                            الشعبة:  
يهدفهذاالمقياسإلىمعرفةموافقتكأومعارضتكلبعضالعباراتالمرتبطة بطموحك الشخصي، ولايتعلق بالنجاح أو الرسوب.
يتكونالمقياسمن(٣٦)عبارةلكلمنهاأربعاستجاباتهي:(دائماً – كثيراً- أحياناً –نادرا).
لاتوجدعبارةلهااستجابةصحيحةأوخطأ ولكنأفضلاستجابةهيالتيتعكسإحساسك الصادق .
اقرئيكلعبارةجيداًثمضعيعلامة() تحت لإجابةالتيتعبرعنرأيك،ولاتترك أيعبارةدونالاجابة عليها،تأكديأناستجابتكتعكسرأيكالشخصي،وستكون المعلومات موضعالسريةالتامة.
ت     العبارة أؤيد العبارة
                دائما   كثيراً   أحيانا  نادرا
1.             أسعيلتحقيقأعلى الدرجات في مادة العلوم.                          
2.             أعرفجيداًماأريدأنأفعله.                              
3.             إننيواثقمنتحقيقالنجاح في دروسي.                          
4.             أستطيعالتغلبعلىمايواجهنيمنعقبات                          
5.             اذا قمت بعمل و لم تظهر نتائجه بسرعة ، اتركه و انتقل الى عمل أخر                         
6.             أترك الواجب الذي فشلت فيه و لا أحاول أن أجرب مرة أخرى .                        
7.             أرىأنالحياةستستمرمهماحدث.                              
8.             أحاول أن أحصل على ما حصل عليه الناس البارزون في المجتمع من مكانة علمية واجتماعية                        
9.             اعمل للتفوق و النجاح بدرجة عالية  في دراستي و ليس مجرد الحصول على النجاح.                         
10.           يصيبني التعب و الملل من مواصلة الواجبات التي اود أن أؤديها.                        
11.           اشعر بالانزعاج لعدم وجود طريقة تدريس تتيح المناقشة والتشويق.                             
12.           أترك الواجبات التي أرى تحتاج  إلى جهد وتفكير كبير.                          
13.           أتطلعأن اكون شخص ذو أهمية في المستقبل                              
14.           اعتقد ان غياب احد الوالدين احد اسباب الفشل في الدراسة .                             
15.           ينتابنيالشعورباليأس من النجاح.                            
16.           اعتقد إنني املك من القدرات ما يمكنني إن أقود جماعتي و توجيههم                             
17.           غالبا ً ما أتولى القيادة في المجموعة التي  ادرس معهم.                          
18.           اشعر بالأسف للمعاملة القسرية لإدارة المدرسة مع التلاميذ.                              
19.           أسعى إلى الحصول على معلومات مفيدة.                          
20.           اهتم بالبرامج العلمية التي تعرض بالمحطات التلفزيونية.                         
21.           أتجنب القيام باجراء تجربة علمية بمفردي خشية الفشل فيها .                           
22.           أميل إلى الاستقرار في مستواي و البقاء فيه و لا أتطلع لأخر أرقى منه.                        
23.           اعتقد ان الدرجات العالية التي يحصل عليها التلاميذ عن طريق الحظ وليس الدراسة.                          
24.           اعتقد ان طول مدة الدراسة وصعوبتها تؤدي الى الفشل في الدراسة.                            
25.           أميل في الاشتراك في المسابقات العلمية و الفوز  فيها.                           
26.           اعتقد ان الثقة بالنفس من اهم اسباب النجاح في الدراسة .                        
27.           أثق في قدرتي على تنفيذ الأعمال التي يكلفنا في المعلم او الإدارة.                               
28.           أحاول القيام بالعمل الذي فشل غيري القيام به و التغلب على صعوباته.                         
29.           انا راض بمعيشتي بوجه عام.                              
30.           أرغبفيالإطلاععلىكلماهو جديدومثير.