أولياء أمور الطلاب الأعزاء،
تحية طيبة وبعد،
المبحث: دورات مساعدة في العطلة الصيفية
نعلمكم بهذا، أن المدرسة ستخصص ساعات مكثفة مساعدة في موضوعي الرياضيات واللغة العربية لصفوف الرابع، الخامس والسادس, أيام الاثنين حتى الأربعاء 2.7.2012 لغاية 4.7. 2012 وذلك على النحو التالي:
ملاحظات       التوقيت الموضوع       الصف
إحضار الكتب التعليمية الحالية
( لليوم الأوّل كتاب الرياضيات 15 والدفتر)     11:00- 13:15        رياضيات       الرابع
 إحضار الكتب التعليمية الحالية (لليوم التعليمي الأول كتاب الرياضيات 19 والدفتر)     8:00- 10:15 رياضيات
الرجاء من جميع الأهالي ضمان أخذ أولادهم مباشرة بعد انتهاء دوامهم حسب القائمة اعلاه، لعدم وجود مسؤول يتابعهم في الساحة بعد الدوام المعين.

مع الشكر
إدارة المدرسة


حضرة أولياء أمور طلاب الصفوف الإعدادية المحترمين

         طلاب صفوف السابع والثامن

                    تحية طيبة،

نعلمكم أن دوام طلاب الصفوف الإعدادية في الأسبوع القادم ينتهي يوميا مع انتهاء الحصة السادسة أي الساعة 13:10.
تنتهي السنة الدراسية 2012/2011 لصفوف الإعدادية يوم الأربعاء 20.6.2012 وتبداْ العطلة الصيفية  صباح يوم الخميس 21.6.2012.



مع أطيب أمنياتنا لفرصة ممتعة ومثمرة


مع محبتنا وتقديرنا
الإدارة والهيئة التربوية



نودّ إعلامكم بأن المدرسة ستقوم بتنظيم برنامج خاص ابتداءً من يوم الثلاثاء 29.5.2012  للصّف الخامس بحيث سيقام بعد الحصّة السّابعة (أي الحصة الثامنة، من السّاعة 13:55- 14:50).

هذا البرنامج يهدف للتدرّب، التمرّن والتركيز على مهارات في فهم المقروء والتي من شأنها أن تساعد الطالب/ة وتوضّح له بعض المصطلحات التي يمكن أن يواجهها، إضافة إلى تدريب الطلاب على هذهِ المهارات وتطبيقها فعليًا وذلك من خلال نماذج يتم توزيعها.

تهمنا مشاركة جميع الطلاب.
في حالة تعذر حضور أي طالب/ة لهذه الحصة رجاء إعلامنا برسالة خطية من قبل الأهل.



للمعلومية: كما وتنظر المدرسة في إقامة دورة في موضوعي اللغة العربية والرّياضيات خلال بداية العطلة الصّفية (أول أسبوع/أسبوعين).


الحائزة على جائزة نخبة المائة 2003 من قبل نقابة المعلمين
الحائزة على جائزة التربية لسنة 2008 "المدرسة الممتازة ومديرها" من بلدية حيفا ووزارة التربية
الحائزة على جائزة الاوتونوميا لسنة 2009 (الإدارة المستقلة) من نقابة المعلمين
مدرسة معززة للصحة 2011
نسر المحبة، التربية والعلم – بيت ومركز ثقافة السلام


المبحث: أسبوع الصحة وطواقم ثقافة السلام.

تتبنى المدرسة منهجية ثقافة السلام بعناصرها الستة:
1.      حقوق الإنسان.
2.      حل المنازعات.
3.      المواطنة والديمقراطية.
4.      تربية بيئية.
5.      الصحة والسلامة.
6.      القائد الخادم.
7.     

في مجال الصحة والسلامة، حصلت المدرسة في السنة الماضية على مصادقة وزارتي التربية والصحة وفيها تشهد أنّ مدرستنا هي مدرسة معززة للصحة "בית ספר מקדם בריאות" كما وتستمر المدرسة في توجهها أيضا هذه السنة كمدرسة مستمرة في تعزيز الصحة.
في مجال التربية البيئية، تمّ في السنة الحالية تقديم طلب وخطة عمل لوزارتي التربية والبيئة للحصول علي مصادقة "مدرسة خضراء"  (בית ספר ירוק).

كما وتتوجه المدرسة بخطوات واثقة لتكون مدرسة تجريبية في منهجية ثقافة السلام "בית ספר ניסויי" وهي عملية تمتد لعدة سنوات وتهدف لأن تكون المدرسة مركزا لنشر تجربتها في هذا المجال.

لذلك نتوجه إليكم وكلنا ثقة علي استعدادكم الدائم للمساعدة، المشاركة والتعاون والعطاء كل بحسب تخصصه وإمكانياته.
فرجاء تعبئة القائمة المرفقة حسب المعطيات التالية وإعادتها للمدرسة خلال ثلاثة أيام.


في هذا المنشور مرفق إستمارة تهدف إلى بناء مجمع أسماء وعناوين تساعد المدرسة في مسيرتها هذه نحو ثقافة السلام بعناصرها الستة. يهمنا جدا مشاركة الأهالي في مسيرتنا معا.

القسيمة تتطرق إلى موضوع الصحة بشكل خاص ومحدد" وذلك لكي نتمكن من استخدام ما يصلنا من أسماء ومعلومات من الأهالي الكرام وفقا للحاجة لإثراء وإنجاح أسبوع الصحة في الشهر الحالي (وللسنوات القادمة بمشيئته)، وكذلك تتطرق القسيمة لجميع عناصر ثقافة السلام بشكل عام لبناء مجمع أسماء ومضامين لتأسيس وتعميق مفهوم هذه العناصر بجوانبها المتعددة.

في هذه السنة سنقوم بتحديد بعض المحاضرات والمشاركات الخاصة بأسبوع الصحة للصفوف في فتره  5/23-21 ونرغب بالتركيز على مواضيع مثل:
- النظافة الشخصية والنظافة عامة.
- الفكاهة والضحك.
- التغذية السليمة كأسلوب حياة.
- الأمان والسلامة في الطرق.
- الأمان والسلامة في البيت.
فرجاء أيضا كل يستطيع المساهمة في ذلك تسجيل اسمه وتفاصيله في القسيمة.


نشكركم على تعاونكم واستعدادكم الدائم
نعتز بكم وبمشاركتكم البناءة

إدارة المدرسة والهيئة التربوية

قسيمة مجمع أسماء وعناوين في منهجية ثقافة السلام
أيار 2012

إلى مدرسة مار يوحنا لإنجيلي حيفا
تحية وبعد.....

أنا ولي أمر الطالب/ ة _____________________                في الصف ___________________
إسم ولي الأمر: ________________________
أرقام هواتف: _________________________
الدراسة الأكاديمية/ المهنية: ______________________________________________________
التخصص: _______________________________________________________________

ا. أستطيع المساعدة والمشاركة في (ضع/ي دائرة حول واحد أو أكثر من يلي):
1. محاضرات                                                 2. ندوات
3. أرشاد وتوجيه                                     4. أخر _____________

ب. وذلك في مجال عنصر ثقافة السلام التالي (ضع/ي دائرة حول أحد العناصر أو أكثر حسب تخصصك وإمكانيتك):
1.      حقوق الإنسان.
2.      حل المنازعات.
3.      المواطنة والديمقراطية.
4.      تربية بيئية.
5.      الصحة والسلامة.
6.      القائد الخادم.


ج. بإمكاني المشاركة في يلي:
1.      _________________________________
2.      _________________________________
3.      _________________________________
4.      _________________________________

د. ملاحظات واقتراحات (حسب الحاجة):
_________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


مع الشكر


الحائزة على جائزة التربية لسنة 2008 "المدرسة الممتازة ومديرها" من بلدية حيفا ووزارة التربية
الحائزة على جائزة الاوتونوميا لسنة 2009 (الإدارة المستقلة) من نقابة المعلمين
نسر المحبة، التربية والعلم – بيت ثقافة السلام

أيار 2012

أولياء أمور الطلاب الأعزاء،
تحية طيبة وبعد،

الموضوع: تذكير بالانظمة المدرسية المتبعة وترتيبات أخرى

العام الدراسي 2011-2012
- الفصل الثالث -


نضع بين ايديكم، مرة أخرى ملخصا لبعض البنود/ النقاط التي تتعلق بالأنظمة المدرسية المتبعة، والتشديد عليها بداية الفصل الثالث، لأهميتها في تقدم طلابنا جميعا. وهي على النحو التالي:

الدوام المدرسي:

أ‌.        حضور الطالب إلى المدرسة قبل قرع جرس الدوام، هو أمر هام له أهميته في بداية منتظمة لليوم التعليمي، وتأخر الطالب الصباحي عن الدوام، يؤثر سلبا ويعيق سير الحصة التعليمية، لذا تعتبر المدرسة أي تأخر غير مبرر (تأخر مبرر يحتاج إلى ورقة موقعة من الأهل أو أي جهة أخرى)، مخالفة سلوكية، وعيله يمنع الطالب من المشاركة في الحصة الأولى، وأي إستمرار في التأخر، سيمنع من دخول أكثر من حصة.
ب‌.      على الطالب/ة التواجد يوميا في أيام الدراسة ، وأي غياب غير مبرر ومتكرر لا تقبله المدرسة. هذا وفي حال غياب الطالب/ة  لأكثر من يوم، يرجى من الأهل إعلام سكرتيرة المدرسة أو مربية الصف هاتفيا. هذا. لا يعني أن الغياب عن المدرسة هو إعفاء الطالب من الإلتزام بواجباته المدرسية، فهو مسؤول مباشر للحصول على وظائفه البيتية وحلها كما يجب، يشمل ذلك، مراجعة وفهم المواد التي تعلمها طلاب صفه.
ت‌.      لا يوجد بشكل عام من يهتم بالطلاب بعد إنتهاء دوامهم، لذا يطلب من الأهالي أخذ أولادهم بعد إنتهاء الدوام مباشرة.


المظهر الخارجي للطالب/ة

أ‌.        على جميع الطلاب والطالبات التقيد باللباس المدرسي الموحد، الذي أقرته إدارة المدرسة، وهو معلوم لجميع الطلاب. عدم إلتزام الطالب بالزي الموحد، هو مخالفة سلوكية، تسجل في ملف الطالب، هذا إضافة إلى حرمانه من دخول بعض الحصص التعليمية، لحين إحضار الملابس الموحدة من قبل الأهل.
ب‌.      يمنع منعا باتا التبرج ووضع المكياج أو لبس الحلي بشكل بارز، كما ويمنع منعا باتا وضع حلق في الأنف، أو وضع طلاب ذكور الحلق في الأذن. هذا الأمر يقع ضمن مسؤولية الأهل، واي طالب يخالف هذا النظام، يمنع من دخول الحصص التعليمية.
ت‌.      نطلب من الأهل الإهتمام بقص الشعر بشكل ملائم ويتناسب مع الجو المدرسي العام، وغير مسوح على الإطلاق قدوم الطالب/ة مع شعور مصبوغ.

السلوكيات، الإهمال والتقصير

أ‌.        على جميع الطلاب الإنضباط خلال الحصص، والإستعداد التام لكل درس، ويترتب على ذلك المشاركة الفعالة وحل المهام والوظائف البيتية، كونها جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية، وأي إهمال أو تقصير متكرر وغير مبرر، تعتبره المدرسة وفقا لدستورها، مخالفة تعليمية سلوكية من الدرجة الاولى، وعليه يتم إتخاذ الإجراءات المناسبة، والتي تتعلق بتحصيل ومعدل الطالب وترتيبات متنوعة أخرى، لضمان إلتزام الطالب تجاه مسؤولياته. وقد لوحظ من خلال المسوحات الصفية، أن بعضا من الطلاب في تراجع مستمر بسبب الإهمال والتقصير، وقد باشرت المدرسة فعلا بإتخذا الإجراءات المناسبة.
ب‌.      على جميع الطلاب أن يتحلوا بالسلوكيات الإيجابية خلال الحصص التعليمية وفي الساحات، واي نوع من التشويش على مجرى الدرس، تعتبره المدرسة مخالفة تعليمية لا تتهاون بها، وبناء عليها يحرم الطالب من الحصة التعليمية أو اي حصص أخرى، لحين إستدعاء ولي أمره.
ت‌.      يمنع منعا باتا إستخدام الهاتف الخليوي لأي غرض كان خلال الدوام المدرسي. ولأي حاجة بالإمكان التوجه للسكرتارية. هذا وتفضل المدرسة، إن أمكن عدم إحضار الهواتف الخليوية.


الإمتحانات الفصلية والإستعداد لها

أ‌.        على جميع الطلاب التقيد بمواعيد الإمتحانات التي سترفق لاحقا، والإستعداد لها إستعدادًا جيدا، كونها مركب أساس من مركبات التقييم.
ب‌.      غياب أي طالب/ة عن أي إمتحان من إمتحانات الفصل الثالث، إن كانت إمتحانات المدرسة أو إمتحانات الوزارة (ميتساب/ مفمار/ معابر)، يلزمه بالقيام بالإمتحان في يوم واحد مركز لجميع الطلاب الذين تغيبوا عن الإمتحانات. سيتم إعلام الطلاب باليوم المحدد لذلك.


ملاحظة
بالإمكان الإطلاع ومراجعة:

-        الدستور ووثيقة الإجراءات في موقع المدرسة
-        منهجية حل الوظائف والمهام البيتية في موقع المدرسة

مع الشكر
إدارة المدرسة والهيئة التربوية



مدرسة مار يوحنا الانجيلي حيفا
27.4.12
اهالي وطلاب صفوف الخامس والثامن

تحية عطرة وبعد،

المضمون: امتحانات الميتساب  للسنة الدراسية 2011-2012 

نعلمكم بهذا، أن طلاب الخامس وطلاب الثامن، سيجرون خلال شهر أيار وبداية شهر حزيران، إمتحانات النجاعة والنماء في لغة الأم، اللغة الإنجليزية، الرياضيات والعلوم، وهي إمتحانات ملزمة من قبل وزارة المعارف.

وإمتحانات هذه السنة، هي إمتحانات داخلية، أي سيقوم معلمو المواضيع المذكورة بتصليح الإمتحانات وتقييم الطلاب بناء على موجّه ترسله وزارة المعارف للمدرسة.

هذا، وترى المدرسة أن مثل هذه الإمتحانات، كغيرها هي إمتحانات هامة وضرورية، لفحص تمكن الطلاب من المواد التعليمية، ووسيلة من وسائل التقييم، لذا يحق لكل معلم/ة موضوع من المواضيع المذكورة، أن يحسب نسبة معينة من علامة الإمتحان، ضمن معدل الموضوع السنوي.

لذا، يهمنا التعامل مع الإمتحانات بجدية، وذلك من خلال الإستعداد لها إستعدادا جيدا، ويتم ذلك من خلال الإطلاع على نماذج للميتساب، وللتسهيل فهي موجود ة على رابط لموقع "راما"، على صفحة موقع المدرسة على جهة اليسار من الأسفل.

نشجعكم على التدرب على نموذجين على الأقل، للتأكد من حلولكم وإجاباتكم، كما ويتوفر موجّه تقييم معين ومساعد.

فيما يلي قائمة بمواعيد امتحانات الميستاب للسنة الدراسية 2011-2012

رقم تسلسلي     الموضوع       الصفوف        التاريخ
1.      امتحان ميتساب لغة انكليزية داخلي     الخامس والثامن         الثلاثاء 1.5.12
2.      امتحان ميتساب علوم وتكنولوجيا داخلي         الخامس والثامن         الاربعاء 9.5.12
3.      امتحان ميتساب  لغة عربية داخلي       الثاني والخامس  والثامن         الثلاثاء 29.5.12
5.      امتحان ميتساب رياضيات داخلي        الخامس والثامن         الاربعاء 6.6.12


مع أطيب وأصدق الأمنيات بالنجاح الباهر
الإدارة والهيئة التربوية


الطلاب الأحباء والأهالي الكرام
                تحية حارة

                                   المبحث: عطلة أربعاء الرماد



ستكون عطلة أربعاء الرماد يوم الأربعاء 29.2.2012 وليس يوم 22.2.2012 وذلك بما يتلائم مع التوجه لتوحيد الأعياد في مدينة حيفا.

سيتم إرسال منشور الأعياد المحتلن خلال الأسبوع القادم بمشيئة الرب.


                               
باحترام
إدارة المدرسة والهيئة التربوية

مدرسة مار يوحنا الإنجيلي الاسقفية- حيفا

1.2.2012

طلاب الثامن الأعزاء،
أولياء الأمور الكرام،
تحية محبة وإخلاص..

المبحث: تسجيل وإنتقال الثامن لمدارس ثانوية

كما هو معلوم لديكم، سيتقدم طلاب الثامن خلال الفترة القليلة المقبلة لإمتحانات الفصل الثاني، وتحديدا في اللغات والرياضيات، وذلك قبل موعد الإمتحانات الفصلية المتبعة لكافة طلاب المدرسة، حتى يتسنى لهم إمكانية التسجيل في مدارس ثانوية متعددة.

ومن دوافع المسؤولية الملقاة على عاتقنا، نقوم خلال هذه الفترة بتهيئة طلابنا لمرحلة العبور، والتي تتمثل بتجاوز الطلاب إمتحانات المدرسة الفصلية المعدة من 14.2 لغاية 24.2، وكذلك عرض موسع للطلاب عن إمكانيات الإنتقال إلى أفضل مدرسة ثانوية تتلاءم  وتوجهات وقدرات كل طالب، حتى تساعده في النهاية لتحقيق أهدافه وآماله المستقبلية.

بناء عليه، نعلمكم بترتيباتنا، وهي على النحو التالي:

1. تقوم المدرسة بدعوة مستشارات/ الجهات المسؤولة في المدارس الحيفاوية الثانوية، لمشاركة طلابنا في محاضرة يتم من خلالها تعريف الطلاب على المدارس الثانوية المتنوعة، يشمل ذلك توجهها، فروعها التعليمية وشروط القبول.

2. تعتبر إمتحانات الفصل الثاني للصف الثامن، إمتحانات المدرسة وهي هامة جدا وملزمة لجميع الطلاب، حيث يتم من خلالها تكوين صورة أوضح عن وضع الطالب تحصيليا، وبناء على تحصيله وسلوكه، سيتم تمرير اسماء الطلاب الذين لديهم أعلى تحصيل للكلية الأرثوذكسية العربية ، وذلك بناء على طلب الأخيرة. تعتبر هذه الإمتحانات والإختبارات الأخرى، تساهم جدا في تهيئة الطلاب الذين سيتقدمون لإمتحانات القبول في المدارس الثانوية.

فيما يلي تعريف عن المدارس الحيفاوية الثانوية التي تفتح أبوابها للتسجيل للصف التاسع، وذلك وفق النص الذي إرتأته إدارتها أو مستشاراتها:

-        الكلية الأرثوذكسية العربية: "صرح تربوي وحضاري وعلم من أعلام النهضة الثقافية في هذا الوطن".
-        المدرسة الثانوية التكنولوجية أورط الكرمل: "هي الرائدة في الوسط العربي للتأهيل المهني، وعنوانها التميز. فالطالب هو مركز الإهتمام".
-        مدرسة مار الياس الأسقفية: "نهتم بالتحصيل العلمي والقيم الإنسانية".
-        مدرسة الكرمل الثانوية- حيفا: " الكرمل مدرسة أهلية غير إنتقائية، تسعى إلى تنمية شخصية الطالب في المجالات الأخلاقية، الإجتماعية، العلمية والثقافية، لتهيئته لحياة مستقبلية ناجعة".
بقية المدارس الثانوية الأهلية، قد يكون لديها إمكانية لتسجيل عدد محدد جدا من الطلاب (إمكانية التوجه للتسجيل بشكل فردي ومباشر)، كما وتفتح المدرسة البلدية الثانوية المتنبي- حيفا: أبواب التسجيل أمام الطلاب.

تفاصيل التسجيل للمدارس المذكورة:

الكلية الأرثوذكسية العربية- حيفا: ستقوم المدرسة بإعلام الطلاب بموعد التسجيل الخاص بهم، كذلك فيما يخص امتحانات القبول. يستمر التسجيل لغاية 29.2

المدرسة الثانوية التكنولوجية أورط الكرمل: يتم التسجيل لدى السكرتارية، يوميا من الساعة 8:00 حتى 13:30 (ما عدا يوم السبت)
المطلوب: إحضار هوية الطالب وشهادة الفصل الأول/ الثاني إن أمكن للصف الثامن.

مدرسة مار الياس الأسقفية: يتم التسجيل لدى السكرتارية إبتداءً من 1.2.2012 لغاية 29.2.2012، يوميا من الساعة 8:00 حتى 15:00 (ما عدا يومي السبت والأحد).
المطلوب: إحضار هوية الطالب وشهادة الفصل الأول للصف الثامن ورسوم تسجيل.
القبول منوط  بإجتياز إمتحانات دخول في العربية، الإنجليزية والرياضيات، إضافة إلى مقابلات شخصية لبعض الطلاب. كما وتخصص المدرسة يوما مفتوحا بتاريخ  13.2.2012، للتعرف عن المدرسة من الساعة 16:00 حتى 19:00.

مدرسة الكرمل الثانوية- حيفا: يتم التسجيل لدى السكرتارية حتى موعد أقصاه الجمعة 3.2.2012، من الساعة 8:00 حتى 14:30.
المطلوب: إحضار هوية الطالب وشهادة الفصل الأول للصف الثامن ورسوم تسجيل.
القبول منوط  بإجتياز إمتحانات دخول في العربية، الإنجليزية والرياضيات.




مع الشكر
إدارة المدرسة


نسر المحبة، التربية والعلم – بيت ومركز ثقافة السلام



التغذية الصحية، نصائح وعادات


 الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية.
إنّ الأشخاصَ الذين يتعوّدون العادات الغذائية الصّحّية والصّحيحة والذين يُنمّون عادات غذائية متوازنة تحتوي على كافة العناصر الغذائية الضّرورية واللازمة لنمو الجسم البشري والحفاظ عليه ممّا يُجنـّبه تناول الأدوية، ممّا يكسبه الصّحة ويزوّده بما يحتاجه من كميات مناسبة من الأطعمة والفيتامينات، ليستطيع الجسم البشري أداء مهامه اليومية ويتزوّد بالطاقة اللازمة. فهكذا يكتسب الإنسان عادات غذائية سليمة تبقيه معافى سنوات طويلة خصوصًا عندما يتقدّم في السّن.



التغذية السليمة:
إنّ الأطعمة المتنوّعة تزوّد جسم الإنسان بالطاقة التي يحتاجها لكي يتمكـّن من أداء واجباته وعمله. كما أنّ السّيارة تحتاج إلى الوقود، والبطارية تحتاج إلى الشحن، هكذا يحتاج الجسم إلى الطعام ليمدّه بالطاقة والقوّة لممارسة حياته اليومية. فعليه، فإنّ الجسم بحاجة إلى الكربوهيدرات والبروتينات لكي يجدّد نشاطه وبناء خلاياه المتعدّدة كما ويحتاج الجسم أيضًا إلى الدّهون بصورة معتدلة لتقوية جهاز المناعة فيه، والجهاز العصبي والأعضاء عامّة.
     

هنالك أهمية للتنوع في اختيار الأطعمة حتى بين المجموعات الغذائية الواحدة:
تقسم الأغذية إلى خمس مجموعات رئيسة وهي:
1.      الكربوهيدرات،  مثل:الخبز، الحبوب، الأرز والمكرونة.
2.      البروتينات، مثل:الحليب، اللحوم، الأسماك وأنواع الأجبان المختلفة.
3.      الدهون، مثل: افوكادو, زيت الزيتون، الجوز  والطحينة.
4.      الخضروات والفاكهة: تناولوا يومياً كميات كافية من الخضار والفواكه، 4-5 حصص من الخضار و 1-2 حصص من الفواكه، من جميع الألوان.
5.      الحلويات مثل: الشوكولاطة، نقاريش (بمبا، بيسلي وغيرها) مشروبات تحتوي على سكر مفضل الامتناع عن تناول هذه المجموعة قدر الإمكان.





وجبة الفطور:
تعتبر وجبة الفطور من الوجبات الهامة التي يجب أن يتناولها الطفل والمراهق وكل منا كل صباح بعد انقطاعه عن الطعام لساعات طويلة خلال النوم، والفطور يساعد الطفل على استعادة نشاطه، حيويته وتوفر له الطاقة للفعاليات الجسمانية، الذهنية والسلوكية، مثل النشاط، التركيز، التفكير والفهم.
•        قبل ذهابه  إلى المدرسة:  اختيارات صحية لوجبة الفطور هي: حبوب الصباح (كورنفليكس بدون سكر) مع الحليب، شطيرة (ساندويش) جبنة/لبنة، حمص أو أفوكادو أو عسل.
•        وجبة السّاعة العاشرة:
-        اعدوا لأبنائكم  زوادة صحية، بيتية ومفيدة. شاركوا أطفالكم بالتخطيط المسبق لمكونات الوجبة اليومية.
-        نوصي بأن تحتوي وجبة الساعة العاشرة على الخبز ومعها جبنة بيضاء/صفراء حتى 5%، أو  أفوكادو، أو بستراما، وخضروات مختلفة ووجبة واحدة من الفاكهة.
•        في الفرصة الثانية: مفضل تناول وجبة فاكهة بدلا من إعطاء النقود لشراء وجبة في الطريق لان الأولاد يميلون عادة لشراء الحلويات والمسليات غير المغذية.


انتبهوا:

مع العلم أنّ الدّهون مفيدة لجسم الإنسان حيث أنـّها تمدّه بالطاقة والحيويّة، إلا أنّ زيادتها عن المعدّل وترسّبها وعدم مقدرة الجسم على امتصاصها تسبّب ضررًا للإنسان وشرايينه ومن ثمّ تؤثر تأثيرًا سلبيًا على القلب وتُسبّب الآفات والأمراض.
1.      من المفضّل التقليل من تناول الدهون:
اختيار الأطعمة الخالية أو منخفضة الدسم في مجموعة الحليب ومنتجات الألبان (حتى 5%)، إزالة الجلد من الدجاج، استعمال كميات بسيطة من زيت الطبخ و تناول الأطعمة المسلوقة والمشوية بدل المقلية، التقليل من تناول الوجبات السريعة بقدر الإمكان.
2.      الامتناع التام عن العصير والمشروبات الغازية واستبدالها بالماء:
الماءُ هو أفضل السّوائل وأكثرها فائدة للجسم. فالماءُ يحافظ على الجسم ويقيه من الجفاف وخاصّة في الأيّام الشديدة الحرارة، عندما يفقد الجسم كثيرًا من السّوائل. فـشـُرْبُ الماء يُبقي الجسم منتعشًا ونشيطـًا.
العصير والمشروبات الغازية تحتوي على الكثير من السكر والسعرات الحرارية فمن المحبّذ التقليل منها حتى الامتناع عنها نهائيًا. لذا فمن الضروري تزويد الطفل بقنينة مياه للشرب.
3.      اِسمح  لطفلك بتناول نوع واحد  في اليوم من المسليات على الأكثر.
4.      الامتناع من عادة تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو العمل/اللعب على الحاسوب، كما من المهم والضروري التعود على تناول الطعام ببطء على مائدة الطعام.
5.      يجب ممارسة الرياضة  بانتظام بحيث تكون ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل لمدة 20ـ 30 دقيقة.


من الأجدر توعية الطفل وحثـّهِ على أهمية تناول الطعام الصحي وإتباع أسلوب حياة سليمة هي أساس للتغذية السليمة الصحيّة والتي يمكن أنْ ترافقه طوال فترة حياته.

                                                                                 جمانة خولي – أخصائية تغذية
وطاقم التربية الصحية




مدرسة مار يوحنا الإنجيلي الأسقفية – حيفا
بيت ومركز ثقافة السلام – مدرسة معززة للصحة

تعهد صحي

الأهالي الكرام
نشكر الله على سلامتكم ورعايته لكم...

نضع بين أيديكم تعهدًا والتزامًا بالقواعد السلوكية الصحية والسليمة بهدف تشجيع بعضنا البعض اتباع عادات وسلوكيات تغذية صحّية سليمة.
نرجو منكم مراجعته مع أبنائكم، ومشاركتنا في توعيتهم وإرشادهم لكيفية إتباع أسلوب حياة صحي وسليم. مرفق أدناه تعهد والتزام صحي شخصي.

 تعهّد والتزام سأوقعه مع نفسي حول الإرشادات والقواعد السلوكية في التغذية الصحية.
أنا الموقع أدناه _______________ أتعهد بما يلي:
* أن أتناول الطعام فقط عندما اشعر بالجوع، وفقط وأنا جالس.
* في وقت الأكل اتعهد أن أركز في الأكل فقط، ولن اسمح للتلفزيون أو للجريدة أن يلهياني عن كمية ونوعية الطعام التي أتناولها، الأمر الذي قد يسبب لي السمنة في حالة عدم التركيز به.
* أن امضغ الطعام جيدا قبل ابتلاعه، على الأقل 25 مرة.
* أن ابدأ الوجبة بشرب الماء (وبشكل عام عليّ شرب 10 كؤوس يوميًا على الأقل).
* ألا أنسى أية وجبة من الوجبات اليومية.
* أتناول أغذية من كل المجموعات الغذائية.
* أن أقدم لضيوفي تضييفات صحية فقط، مثل: خضار وفواكه، سحلب أو هيطلية.
* أن احرص على تناول وجباتي مع عائلتي قدر الإمكان .
* أن احرص على توعية عائلتي بما يتعلق بالتغذية السليمة.

توقيع ولي أمر الطالب: _________________   التاريخ: _______________
اسم الطالب/ة: ______________________     الصف: _______________



مدرسة مار يوحنا الإنجيلي - حيفا
مدرسة مُعَزّزة للصحة

أمثال، شعارات وحكم

* أنت مؤتمن على صحتك وحياتك،  حياتك وصحتك أمانة بين يديك   
* العقل السليم في الجسم السليم
* صحتك بتهمنا         * صحتك بتهمنا، صحتك بالدنيا، صحتك في مدرسة مار يوحنا          
* دير بالك عَصِحتَك، وشِدّ هِمتَك، تتحصّل عَراحتَك    
حياتك وصحتك أمانة بين يديك
•        أنت مؤتمن على صحتك وحياتك – صحتك تهمنا

التربية الصحية (الصحة والسلامة)
      من خاف سلم.
      لا تقعد مطرح ما بقولك قوم.
      مطرح ما بتأمن خاف.
      ندب حالنا عن الحيطان ونقول يا قضا الرحمان.
      إن كان راسك من شمع لا تمشي في الشمس. 
      إسأل مجرب ولا تسأل طبيب.
      الجوعان بحلم بأكل الخبز.
      الدهن في العتاقى.
      عند البطون بتغيب الذهون.
      وجع ساعة ولا كل ساعة.
      أربط إصبعك مليح لا بدمي ولا بقيح.
      مطرح العقرب لا تقرّب ومطرح الحية أفرش ونام.
      لقمة الضيف بتفرقش.
      كل أكل الجمال وقوم قبل الرجال.


أمثال سليمان
-        لا تكن حكيما في عيني نفسك بل اتق الرب وحد عن الشر،  فيتمتع جسدك بالصحة، وعظامك بالارتواء.
-        القلب المطمئن يهب أعضاء الجسد حياة، والحسد ينخر في العظام.
-        القلب الفرح يجعل الوجه طلقا، وبكآبة القلب تنسحق الروح.
-        يا ابني، كل عسلا لأنه طيب، وكذلك الشهد لأنه حلو لمذاقك. لذلك التمس الحكمة لنفسك، فإذا وجدتها تحظى بالثواب ولا يخيب رجاؤك.
-        إن عثرت على عسل فكل منه ما يكفيك، لئلا تتخم فتتقيأه، كما أن الإكثار من التهام العسل مضر، كذلك التماس المجد الذاتي مدعاة للهوان.
-        النفس الشبعانة تطأ الشهد، أما النفس الجائعة فتجد كل مر حلوا.
-        القلب المسرور دواء شاف، والروح المنسحقة تبلي العظام.
-        روح الإنسان القوية تحتمل مرضه، أما الروح المنسحقة فمن يتحملها؟

مدرسة مار يوحنا الإنجيلي الأسقفية – حيفا

 التمرين القطري للدفاع المدني
في المؤسسات التعليمية والتربوية      

Previous Post Next Post