مفهوم صلة الأرحام: لغة وشرعًا:
لغــــة: صلة: يقال: وصلتُ الشيء بغيره وصلًا، فاتصل به، وَوَصَلْتُهُ وصلًا، وصلةً، ضد: هجرته، وواصلته مواصلةً ووصالًا( )، وهو مصدر وصل الشيء بالشيء: ضمّه إليه وجمعه معه( ).
قال ابن الأثير رحمه الله: ((تكرر في الحديث ذكر صلة الرحم: وهي كناية عن الإحسان إلى الأقربين من ذوي النسب، والأصهار، والتعطف عليهم، والرفق بهم، والرعاية لأحوالهم، وكذلك إن بَعُدُوا أو أساءوا، وقطعُ الرحم ضِدُّ ذلك كله، يقال: وَصَل رَحِمَهُ يَصِلُهَا وَصْلًا وَصِلَةً، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة، فكأنه بالإحسان إليهم قد وصل ما بينه وبينهم: من عَلاقة القرابة والصِّهرِ))( ).
وصلة الرحم اصطلاحًا: الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول: فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة، وتارة بالسلام( ) [وتارة بطلاقة الوجه، وتارة بالنصح، وتارة برد الظلم، وتارة بالعفو والصفح وغير ذلك من أنواع الصلة على حسب القدرة والحاجة والمصلحة].
ثانيًا: مفهوم قطيعة الأرحام لغة واصطلاحًا:
لغــــة: يقال: قطعتُ الثمرة: جَدَدْتُها، وقطعت الصديق قطيعة: هجرته، وقطعته عن حقه: منعته( ). وهو مصدر قطع جمع قطائع: الهجر وعدم الاتصال مع منع الخير( ).
قال ابن الأثير رحمه الله: ((القطيعة: الهجران والضَّدُّ، وهي فعلية، من القطع، ويُريدُ به ترك البرِّ والإحسان إلى الأهل والأقارب، وهي ضدُّ صلة الرحم))( ).
وقطيعة الرحم اصطلاحًا: هجر القريب، وترك وصله، والإحسان إليه( ).
لغــــة: صلة: يقال: وصلتُ الشيء بغيره وصلًا، فاتصل به، وَوَصَلْتُهُ وصلًا، وصلةً، ضد: هجرته، وواصلته مواصلةً ووصالًا( )، وهو مصدر وصل الشيء بالشيء: ضمّه إليه وجمعه معه( ).
قال ابن الأثير رحمه الله: ((تكرر في الحديث ذكر صلة الرحم: وهي كناية عن الإحسان إلى الأقربين من ذوي النسب، والأصهار، والتعطف عليهم، والرفق بهم، والرعاية لأحوالهم، وكذلك إن بَعُدُوا أو أساءوا، وقطعُ الرحم ضِدُّ ذلك كله، يقال: وَصَل رَحِمَهُ يَصِلُهَا وَصْلًا وَصِلَةً، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة، فكأنه بالإحسان إليهم قد وصل ما بينه وبينهم: من عَلاقة القرابة والصِّهرِ))( ).
وصلة الرحم اصطلاحًا: الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول: فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة، وتارة بالسلام( ) [وتارة بطلاقة الوجه، وتارة بالنصح، وتارة برد الظلم، وتارة بالعفو والصفح وغير ذلك من أنواع الصلة على حسب القدرة والحاجة والمصلحة].
ثانيًا: مفهوم قطيعة الأرحام لغة واصطلاحًا:
لغــــة: يقال: قطعتُ الثمرة: جَدَدْتُها، وقطعت الصديق قطيعة: هجرته، وقطعته عن حقه: منعته( ). وهو مصدر قطع جمع قطائع: الهجر وعدم الاتصال مع منع الخير( ).
قال ابن الأثير رحمه الله: ((القطيعة: الهجران والضَّدُّ، وهي فعلية، من القطع، ويُريدُ به ترك البرِّ والإحسان إلى الأهل والأقارب، وهي ضدُّ صلة الرحم))( ).
وقطيعة الرحم اصطلاحًا: هجر القريب، وترك وصله، والإحسان إليه( ).