المبحث: علوم                              الدرس:    
  أساليب الري                            الصف:  الخامس
عدد الحصص:       3                   الفترة الزمنية: من :                                    إلى:  
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة : مراجعة الطالبات في الدرس           
         السابق عن طريق طرح أسئلة مناسبة            
         *مناقشة لأهمية الماء بالنسبة للنبات              
         وسبب تفاوت كمية الماء التي يحتاجها  عللي :
أن توضح تفاوت الحاجة         النبات  تفاوت كمية الماء       
إلى كمية الماء بالنسبة *مناقشة السؤال الآتي: من أين يحصل التي يحتاجها النبات    
للنبات  النبات على الماء؟               
          أستمع إلى إجابات الطالبات ومناقشتهن          
                           
أن تعدد الطالبة أساليب *بيان لأهم طرق الري  عددي أساليب الري    
الري الحديثة    *مناقشة الري بالقنوات الحديثة
أن تعدد الطالبة مشكلات         *مناقشة لمشكلات الري بالقنوات                 
الري بالقنوات  وكتابته على السبورة            
         *مناقشة صندوق المعرفة        ما مشكلات الري       
 أن تعدد خصائص الري                  بالقنوات        
بالتنقيط          مناقشة لطريقة الري بالتنقيط وبيان      عددي خصائص        
أن تعدد سلبيات الري   لمزاياها وسلبياتها وكتابة ذلك على      الري بالتنقيط؟ 
بالتنقيط السبورة          ما سلبيات الري         
                   بالتنقيط؟        
أن تذكر مزايا طريقة                     
الري بالرشاشات         *مناقشة لطريقة الري بالرشاشات        أذكري مزايا الري      
         *ذكر ميزات هذه الطريقة        بالرشاشات؟    
 أن تذكر عيوب وسلبيات                          
الري بالرشاشات         *تعريف بعيوب وسلبيات هذه الطريقة أذكري سلبيات الري   
         *قراءة الدرس  بالرشاشات؟    
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
         *الإجابة على أسئلة الوحدة               
                  
الوسائل: أنابيب بلاستيكية                                                                                                        .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                                    الدرس:   الطاقة في حياتنا                    الصف:   الخامس
عدد الحصص:         2                        الفترة الزمنية: من :                            إلى:   
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
                           
         *طرح بعض الأسئلة حول الطاقة                
         وأهميتها                 
أن توضح الطالبة المقصود      *بيان لأهمية الطاقة ودورها في حياتنا  ما المقصود بالطاقة؟   
بالطاقة وكيف نحصل عليها             
           *توضيح مفهوم الطاقة                  
         *مناقشة نستدل بحواسنا على وجود              
أن تعدد أهم مصادر الطاقة      الطاقة في الأجسام       عددي أهم مصادر      
قديما وحديثا     *مناقشة لأهم مصادر الطاقة قديما        الطاقة قديما وحديثا؟    
         واستعمالاتها            
         *مناقشة لأهم مصادر الطاقة حديثا                
         واستعمالاتها            
         *تنفيذ نشاط (1) مصادر الطاقة.                  
         ومناقشة الطالبات في الأسئلة الواردة             
         في النشاط               
                           
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
                           
                  
الوسائل: ...........................................................................................................................
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
المبحث: علوم                                   الدرس:     أشكال الطاقة                      الصف:    الخامس
عدد الحصص:        2                       الفترة الزمنية: من :                            إلى:     
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة : مراجعة الطالبات في الدرس           
         السابق عن طريق طرح أسئلة مناسبة            
                           
أن تذكر الطالبة بعض *تعريف بأهم أشكال الطاقة      أذكري بعض أشكال   
أشكال الطاقة    *مناقشة الطالبات في أهم مصدر للطاقة الطاقة
         الضوئية والحرارية              
                           
         *بيان لدور الطاقة الضوئية في الرؤية           
أن توضح المقصود بالطاقة      *مناقشة لأهم مصادرها عرفي الطاقة   
الضوئية         *تعريف الطاقة الضوئية         الضوئية؟       
أن تعدد فوائد الطاقة     *طرح أسئلة للتوصل إلى فوائدها        عددي فوائد الطاقة      
الضوئية                  الضوئية؟       
         *التمييز بين مصادر الطاقة الطبيعية             
         والصناعية               
                           
         *مناقشة لأهمية الطاقة الحرارية                  
         ومصادرها              
أن توضح المقصود بالطاقة      *استنتاج تعريف للطاقة الحرارية        ما المقصود بالطاقة     
 الحرارية       *تنفيذ نشاط مصادر الطاقة الحرارية    الحرارية؟      
         على كتاب الطالبة                
                           
أن تعدد فوائد الطاقة     *مناقشة الطالبات في فوائد الطاقة الحرارية      عددي فوائد الطاقة      
    الحرارية    وكيف يمكن الاستفادة منها في مجالات الحرارية؟      
         عديدة وذكر أجهزة وأدوات تستخدم              
         للتدفئة والطهي وتسخين المياه           
         *قراءة الدرس           
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
                           
                  
الوسائل: بطاريات , كاميرا, شمعة , أدوات كهربائية                                                                         .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
المبحث: علوم                              الدرس:     الطاقة الكهربائية                          الصف:   الخامس
عدد الحصص:       2                   الفترة الزمنية: من :                                 إلى:     
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة : مراجعة الطالبات في الدرس           
         السابق عن طريق طرح أسئلة مناسبة   أذكري ثلاثة   
أن تذكر الطالبة بعض *تذكير بمصادر الطاقة الحديثة  استخدامات للطاقة      
استخدامات الطاقة       *عرض أجهزة كهربائية وأطلب من    الكهربائية      
الكهربائية       الطالبات ذكر غرض استخدام كل من            
         هذه الأجهزة ومناقشة لأهم استخدامات           
         الطاقة الكهربائية وكيف تعمل هذه               
أن تذكر مصادر الحصول       الأجهزة؟                 
على الكهرباء            أذكري مصادر
         *بيان لمصادر الحصول على الكهرباء  الكهرباء        
أن توضح المقصود بالطاقة                        
الكهربائية       *استنتاج مفهوم الطاقة الكهربائية        ما المقصود بالطاقة     
                   الكهربائية      
         *تنفيذ نشاط الحث الكهرومغناطيسي    عرفي الجلفانوميتر؟    
         *بيان لمفهوم الحث الكهرومغناطيسي           
أن تعرف الجلفانوميتر  وتعريف بالجلفانوميتر          
         *تعريف بالمولد الكهربائي ومم يتركب مم يتركب المولد       
                   الكهربائي؟     
  أن تبين تركيب المولد *تنفيذ نشاط عمل المولد الكهربائي               
         وطرح أسئلة مناسبة حول النشاط                 
أن تذكر مصادر الطاقة           *بيان لمصادر الطاقة التي تدير الملفات          ما مصادر الطاقة       
  التي تدير الملفات في في المولدات    التي تدير الملفات  في  
    المولدات الكهربائية *مناقشة حول المياه الجارية والرياح     المولدات الكهربائية    
أن تتعرف إلى كيفية    والوقود         
إنتاج الكهرباء من الخلايا        *تعريف بالخلايا الشمسية وكيفية إنتاجها         كيف تنتج الطاقة        
الشمسية         للكهرباء         الكهربائية في الخلايا   
         *تنفيذ نشاط (6) ميزات الطاقة الكهربائية        الشمسية؟       
         *الانتقال إلى الكتاب المدرسي           
                  
الوسائل: ملف مغناطيسي, مغناطيس , أسلاك توصيل , جلفانوميتر , مولد كهربائي ,  مصباح كهربائي                 .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
المبحث: علوم                                      الدرس:  طاقة الحركة وطاقة الوضع             الصف:    الخامس
عدد الحصص:    3+2                         الفترة الزمنية: من :                              إلى:
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة : مراجعة الدرس السابق عن            
         طريق طرح أسئلة مناسبة                
         *طرح تساؤلات حول طاقة الحركة              
         *ما العوامل التي تعتمد عليها طاقة               
         الحركة         
         *للتعرف إلى العوامل التي تعتمد عليها          
أن تستنتج الطالبة العوامل       طاقة الحركة ننفذ        عددي العوامل التي    
التي تعتمد عيها طاقة   تنفيذ نشاط (7) طاقة الحركة والكتلة     تعتمد عليها طاقة       
الحركة وكتابة أستنتج على السبورة     الحركة ؟       
         والإجابة على الأسئلة المرافقة للنشاط            
                           
         *تنفيذ نشاط (8)طاقة الحركة والسرعة          
         الإجابة على الأسئلة المرافقة للنشاط              
                           
 أن توضح الطالبة المقصود     مناقشة نتيجة النشاط والتوصل إلى      ما المقصود بطاقة      
بطاقة الحركة   العوامل التي تعتمد عليها طاقة الحركة  الحركة؟        
         ثم كتابة تعريف طاقة الحركة وكتابته على               
         السبورة                  
                           
                           
         طاقة الوضع             
                           
أن توضح الطالبة المقصود     *طرح تساؤلات حول طاقة الوضع      ما المقصود بطاقة      
بطاقة الوضع   *بيان لمعنى طاقة الوضع        الوضع؟        
أن تذكر الطالبة أنواع   *ذكر أنواع طاقة الوضع وكتابتها على          
طاقة الوضع    السبورة                  
         *مناقشة الطالبات في العوامل التي تعتمد                 
         عليها طاقة الوضع               
                           
أن تستنتج الطالبة العوامل       *تنفيذ نشاط (9) طاقة الوضع والكتلة   عددي العوامل التي    
المؤثرة في طاقة وضع وطرح أسئلة مناسبة حول النشاط        تؤثر في طاقة وضع    
جسم              جسم   

الوسائل: كرتان مختلفتا الكتلة ,  صندوق كرتون فارغ ,  كرتان مختلفتان ولهما نفس الحجم ,  حوض رمل ,   نابض
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................


المبحث: علوم                              الدرس: طاقة الحركة وطاقة الوضع                  الصف:    الخامس
عدد الحصص:    5                       الفترة الزمنية: من :                                    إلى:
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         ومناقشة نتائج النشاط والتوصل إلى أن          
         طاقة الوضع تعتمد على الكتلة           
         (أي تزداد طاقة الوضع كلما زاد وزن           
         الجسم)          
                           
         تنفيذ نشاط طاقة الوضع والارتفاع                
         ومناقشة الطالبات حول النشاط          
أن تقارن بين طاقة الوضع       أثناء تنفيذه والتوصل إلى أن طاقة                
وطاقة الحركة  الوضع تعتمد على الارتفاع              
         *عمل جدول مقارنة على السبورة بين           
         طاقة الوضع والحركة           
أن تتعرف إلى العوامل          - للتعرف إلى العوامل المؤثرة في طاقة                  
المؤثرة في طاقة الوضع         الوضع المرونية نقوم بتنفيذ نشاط (11)         
المرونية         العوامل المؤثرة في طاقة الوضع                 
         المختزنة في النابض            
         مناقشة النشاط وطرح أسئلة أثناء                 
أن تذكر العوامل التي تعتمد     تنفيذه            
عليها طاقة الوضع      *بيان للعوامل التي تعتمد عليها طاقة            
المختزنة في نابض      الوضع المختزنة في نابض              
                           
         *قراءة الدرس           
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
                  
الوسائل: ...........................................................................................................................
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
: علوم                                       الدرس:      تحولات الطاقة                          الصف:    الخامس
عدد الحصص:     2                               الفترة الزمنية: من :                                 إلى:     
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة: مراجعة الطالبات في الدرس            
         السابق عن طريق طرح أسئلة مناسبة            
أن تذكر بعض الأجهزة تذكير بأشكال الطاقة التي تمت دراستها أذكري بعض  
الكهربائية       *تكليف الطالبات بتعداد بعض الأجهزة الأجهزة الكهربائية     
         الكهربائية والغرض من استخدامها              
أن توضح الغرض من  *تعريف بمعنى تحول الطاقة وكيفية     وضحي الغرض من   
استخدام الأجهزة الكهربائية      ذلك (عرض أمثلة لتحولات الطاقة)      استخدام كل من         
         المكواة الكهربائية تعمل بالكهرباء       1- المكواة     
أن توضح تحولات الطاقة        (شكل الطاقة الأول للكهرباء) فنحصل 2- المروحة    
في بعض الأجهزة       عند تشغيلها على حرارة لكي ملابسنا   وضحي تحولات        
         إذن الشكل الثاني (حرارة) من كهرباء الطاقة في كل من       
أن تستنتج أن الطاقة تتحول     إلى حرارة.      المكواة , المروحة      
من شكل إلى آخر                 الغسالة , المذياع        
         تنفيذ نشاط (12) تحولات الطاقة على   الجرس
         كتاب الطالبة ومناقشة الطالبات                   
         ذكر أمثلة أخرى على تحولات الطاقة            
                           
أن تذكر قانون حفظ     *استنتاج قانون حفظ الطاقة      أذكري قانون حفظ      
الطاقة  وتعريف بمضمون ومفهوم القانون      الطاقة؟
                           
         *الانتقال إلى الكتاب المدرسي           
                           
         *حل أسئلة الدرس               
                           
                  
الوسائل: كرة , رمل , قوس , مصباح , مكواة , مروحة                                                                     .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
المبحث: علوم                                          الدرس:   مصادر الطاقة والبيئة               الصف:    الخامس
عدد الحصص:           2                             الفترة الزمنية: من :                           إلى:       
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة: مراجعة الطالبات في الدرس            
         السابق عن طريق طرح أسئلة مناسبة            
                           
         *تذكير بفوائد الطاقة وأهميتها في                
         حياتنا اليومية           
         *بيان أهمية الطاقة وضرورة الحفاظ             
         على مصادرها          
أن توضح المقصود بكل من              ما المقصود بـ :
مصادر الطاقة المتجددة *مناقشة الطالبات في أنواع مصادر      أ- مصادر الطاقة        
مصادر الطاقة الغير متجددة     الطاقة والاستعانة بصور الكتاب صفحة المتجددة        
         84 موقد الحطب والسخان الشمسي      ب- مصادر الطاقة      
         *تنفيذ نشاط 13 مصادر الطاقة الغير متجددة   
أن تقارن الطالبة بين    المتجددة وغير المتجددة على كتاب               
مصادر الطاقة المتجددة          الطالبة والتوصل إلى مفهومي الطاقة            
 والغير متجددة المتجددة والغير متجددة                   
         *عمل مقارنة على السبورة بين مصادر         
         الطاقة المتجددة وغير المتجددة          
                           
         *تكليف طالبتين بتمثيل الحوار بين منذر         ما فوائد الأشجار؟      
أن تستنتج الطالبة فوائد          وسناء الوارد في الدرس.                 
الأشجار         من خلال هذا الحوار استنتاج فوائد               
أن تذكر الطالبة مضار  الأشجار ومضار حرق الحطب أذكري مضار حرق    
حرق الحطب   *مناقشة الطالبات في الزمن الطويل الذي        الحطب؟        
         تحتاجه النبتة حتى تصبح شجرة كبيرة           
         *قراءة الدرس           
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
         *الإجابة على أسئلة الوحدة               
        
        
الوسائل: حطب , فحم                                                                                                            .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................


المبحث: علوم                                          الدرس:      بنية الأرض                         الصف:   الخامس
عدد الحصص:                                         الفترة الزمنية: من :                               إلى:    
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         تمهيد: كيف تعرف العلماء على مكونات                 
         الأرض التي نعيش عليها                
                           
أن توضح الطالبة ماهية          *توضيح ما هي الكرة الأرضية موقعها         
الأرض دورانها حول نفسها وحول الشمس               
                           
         *طرح أسئلة ومناقشة حول ماذا يوجد            
         في باطن الأرض؟ وهل استطاع                  
         العلماء التعرف على مكوناتها           
                           
أن تعدد الطالبة طبقات *تعداد طبقات الأرض الرئيسية بالحوار          عددي طبقات  
الأرض والمناقشة مع الطالبات مع التدوين على          الأرض
         السبورة                  
         *رسم الطبقات الثلاث وتوضيحها على          
         الأرض         
أن توضح الطالبة طبقة           *توضيح مكونات طبقة القشرة ما هي طبقة القشرة     
القشرة الأرضية ومكوناتها      الأرضية  وشرحها للطالبات     الأرضية؟      
         *بيان أن القشرة الأرضية تقسم إلى               
         قسمين قارية ومحيطية وتوضيح كل قسم                 
         وسمكه          
أن تعدد الطالبة أنواع   *مناقشة الطالبات في مكونات القشرة            
صخور القشرة الأرضية         الأرضية                 
أن تعطي أمثلة على كل          *تعداد أنواع الصخور وتوضيح كل نوع         عددي أنواع صخور    
الأرضية         على حده وإعطاء أمثلة على كل نوع    القشرة الأرضية         
نوع من صخور القشرة          ومكان وجود هذا الصخر        وأعطي مثالا عليها     
أن تتعرف الطالبة مفهوم         *تعريف مفهوم طبقة الستار للطالبات   عرفي طبقة    
كل من طبقة الستار والنواة      *تعريف مفهوم طبقة النواة ومكوناتها   الستار والنواة  
         الداخلية والخارجية               
أن تذكر الطالبة أسباب *ذكر أسباب حدوث التغيرات على سطح         أذكري أسباب  
حدوث التغيرات على سطح     الأرض مع التدوين على السبورة        حدوث التغيرات على  
الأرض *قراءة الدرس  سطح الأرض؟
         *الإجابة على أسئلة الدرس               

الوسائل: عينات من الصخور , مجسم الكرة الأرضية                                                                        .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
المبحث: علوم                          الدرس:  العوامل الخارجية المؤثرة في القشرة الأرضية     الصف:   الخامس
عدد الحصص:                             الفترة الزمنية: من :                                    إلى:
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *مراجعة الطالبات في الخبرات السابقة          
         حول طبقات الأرض وأسباب حدوث             
         التغيرات على سطح الأرض            
                           
أن توضح الطالبة مفهوم         *توضيح مفهوم التجوية وتعريفها        ما هي التجوية؟
التجوية          للطالبات وتدوينه على السبورة          
                           
أن تبين الطالبة تأثير الرياح     *بيان تأثير الرياح على سطح الأرض   فسري سبب تناقص    
على سطح الأرض      وسرد القصة الواردة في الكتاب          كمية الرمال في         
                   منطقة ما؟      
         *تنفيذ نشاط (تأثير الرياح على سطح            
         الأرض) وتسجيل الملاحظات           
                           
أن توضح الطالبة أثر مياه       *توضيح أثر مياه المطر على سطح     وضحي أثر مياه        
 المطر على سطح الأرض      الأرض المطر على سطح       
         *تنفيذ نشاط(أثر مياه المطر على سطح الأرض؟        
         الأرض )  وتسجيل الملاحظات         
                           
أن تعدد الطالبة العوامل          *تعداد العوامل التي يعتمد عليها تأثير   أذكري العوامل التي   
التي يعتمد عليها تأثير المياه على صخور القشرة الأرضية      يعتمد عليها أثر المياه  
المياه   وتدوينها على السبورة  على صخور القشرة    
                   الأرضية؟      
أن تذكر الطالبة الأشكال         *ذكر الأشكال المختلفة التي تتركها عوامل               
المختلفة التي تتركها    حث الصخور وشرحها للطالبات         أذكري الأشكال         
عوامل حث الصخور             المختلفة التي تتركها   
والأمطار        *تنفيذ نشاط (الصواعد والهوابط)        عوامل حث الصخور  
         طرح أسئلة مناسبة حول النشاط والأمطار؟      
                           
أن توضح الطالبة تأثير           *توضيح تأثير التغير في درجة الحرارة          وضحي أثر التغير      
التغير في درجة الحرارة         بالحوار والمناقشة       في درجة الحرارة؟     
        
الوسائل: حوض زجاجي ,رمل ,قطعة خشب ,مجفف شعر,شبك ,حصى ,تراب, كوب من الماء, صندوق مفتوح الطرفين
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
المبحث: علوم                                    الدرس:                                           الصف:   الخامس
عدد الحصص:                                   الفترة الزمنية: من :                            إلى:   
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *تنفيذ النشاط( أثر الحرارة على الصخور)               
         وتسجيل الملاحظات بعد المناقشة                
         والحوار                  
                           
أن توضح الطالبة تأثير           توضيح تأثير النباتات على القشرة       أذكري أثر النباتات     
النباتات على القشرة     الأرضية بالحوار والمناقشة      على صخور القشرة    
الأرضية         *تنفيذ نشاط تأثير النباتات في الصخور الأرضية؟      
                           
أن تبين الطالبة أثر الإنسان      *بيان أثر الإنسان على القشرة الأرضية كيف يظهر أثر         
على القشرة الأرضية    مع طرح أمثلة الإنسان على القشرة    
أن تذكر أسباب انحسار          وتدوين النقاط على السبورة               الأرضية؟      
مياه البحر الميت        وبيان أسباب انحسار مياه البحر الميت                    
         وتدوينها على السبورة           
                           
         *قراءة الدرس           
                           
         *حل أسئلة الفصل               
                  
الوسائل: مرطبانان , صودا الغسيل , ماء , خيط صوف , صحن , جبس , بذور فاصوليا                                .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                          الدرس: العوامل الداخلية المؤثرة في القشرة الأرضية       الصف:   الخامس
عدد الحصص:                                الفترة الزمنية: من :                                        إلى:    
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة : مراجعة الدرس السابق عن            
         طريق طرح أسئلة مناسبة                
                           
         تمهيد: أقوم بطرح السؤال الآتي : لماذا          
         تهدم قصر هشام؟                
         *طرح سؤال الطالبات حول الزلازل             
         التي سمعوا عنها أو شاهدوا آثارها على                  
         شاشة التلفاز             
أن تستنتج من خلال النشاط     *تنفيذ نشاط (6) كيفية حدوث الزلزال   كيف يحدث    
العملي كيف يحدث الزلزال     من خلال حركة الصفائح التي يتولد     الزلزال؟        
         عنها طاقة حركية تولد أمواجا زلزالية           
         لها تأثيرات حسب شدنها                 
أن تعرف الزلزال       *التوصل لمفهوم الزلزال وكتابته على عرفي الزلزال؟
         السبورة لقراءته عدة مرات              
                   أذكري تأثير   
أن تذكر تأثير الزلازل على     *مناقشة الطالبات لأثر الزلازل على     الزلزال على سطح     
سطح الأرض   سطح حيث تتسبب الزلازل في الكثير من        الأرض ؟       
         الأضرار للإنسان وممتلكاته             
                           
أن توضح المقصود     *دراسة الجدول حول مقياس ريختر لقياس       وضحي المقصود       
بمقياس ريختر  شدة الزلازل وما تعنيه درجاته من تأثيرات      بمقياس ريختر؟         
         على الأحياء والمباني والممتلكات                
                           
أن توضح المقصود     *إحضار نموذج للسيزموغراف لتعريف         مم يتكون جهاز
بالسيزموغراف الطالبات بهذا الجهاز المستخدم لرصد   السيزموغراف؟         
         الزلازل وتعريف الطالبات بمكوناته             
                           
أن تذكر بعض الظواهر          *مناقشة للظواهر التي تسبق حدوث     أذكري بعض  
التي تسبق حدوث الزلزال       الزلزال ومدى استفادة الناس منها        الظواهر التي تسبق    
         للتقليل من الآثار المدمرة للزلازل        حدوث الزلزال
                           
                   الوسائل: ...........................................................................................................................
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................


المبحث: علوم                                    الدرس: تتمة العوامل الداخلية                    الصف:   الخامس
عدد الحصص:                                    الفترة الزمنية: من :                              إلى:          
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
أن تبين بعض السلوكيات        *نقاش حول ضرورة التعرف بشكل     أذكري السلوكيات      
الصحيحة الواجب مراعاتها     سليم أثناء وبعد حدوث الزلزال  الصحيحة الواجب      
عند حدوث الزلزال      بالاستعانة بالمعلومات الواردة في        مراعاتها عند حدوث   
         الكتاب إضافة لمعلومات يتم الحصول   الزلزال
         عليها بالتعاون مع اللجنة الصحية                
أن تبين الطالبة أثر الزلزال      *مناقشة الاحتياطات التي قام بها         بيني أثر الزلزال        
في سلوك الناس وتجنبها         الإنسان لتجنب الآثار التدميرية للزلزال في سلوك الناس
                           
         البراكين                 
أن توضح الطالبة المقصود      *طرح أسئلة حول البراكين التي                  
بالبركان         شاهدتها الطالبات على شاشات التلفاز            
أن تعدد الطالبة أجزاء   *التوصل من خلال النقاش لمفهوم البركان       ما المقصود    
البركان وكتابته على السبورة لقراءته عدة مرات         بالبركان        
                           
         *من خلال الرسم يتم التعرف على أجزاء        عددي أجزاء البركان   
         البركان الأربعة         
                           
أن تصمم نموذجا لبركان         *تنفيذ نشاط نموذج بركان                
         تكليف الطالبات بعمل نموذج للبركان           
                           
أن تصنف الحمم البركانية       *التعرف على أنواع الحمم التي تنبعث من       مم تتكون الحمم
إلى صلبة وسائلة وغازية        البركان وتصنيفها إلى صلبة  سائلة غازية       البركانية ؟     
                           
أن تسمي أنواع البراكين         *الإشارة إلى أن البراكين تتفاوت في    سمي أنواع البراكين   
حسب نشاطها   نشاطها وتصنيفها إلى نشطة وخامدة     حسب نشاطها؟
         ومتقطعة النشاط                  
                           
أن تعدد بعض الظواهر          مناقشة الظواهر التي تسبق حدوث البركان      عددي الظواهر التي    
التي تسبق حدوث البركان       ومدى استفادة الإنسان فيها للتقليل من   تسبق  حدوث البركان  
         الآثار التدميرية للبراكين والذي يشمل           
         التشريد والحرائق وتلويث البيئة وقتل           
                   الوسائل: ...........................................................................................................................
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................
المبحث: علوم                                          الدرس: تتمة العوامل الداخلية                       الصف:   الخامس
عدد الحصص:                                         الفترة الزمنية: من :                                إلى:   
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         الكائنات الحية           
                           
أن تسمي بعض الفوائد *مناقشة الطالبات للفوائد التي تنتج عن  سمي بعض الفوائد     
الناجمة عن حدوث      البراكين         الناجمة عن حدوث     
البراكين                  البراكين        
         *قراءة صندوق المعرفة         
                           
         الطيات والصد وع               
                           
         *مراجعة الطالبات بأنواع الصخور              
         ومنها الرسوبية والتي يمكن أن تتأثر            
         بالضغط فينشأ عن ذلك الطيات          
أن تستنتج من خلال     والصدوع        ماذا نعني بالطية ؟     
النشاط العملي                    
 مفهوم الطيات *تنفيذ نموذج طيه واستنتاج مفهوم               
         الطية وأشكالها          
أن تعرف الطية                  
أن تعدد أشكال الطيات  تحديد أماكن بعض الطيات في فلسطين          
                           
أن توضح المقصود     *تعريف مفهوم الصدع وطرح أسئلة             
بالصدع حول الصد وع          
                           
         *تنفيذ نشاط نموذج الصدع               
                           
أن تعلل سبب تكون     *توضيح سبب تكون الصد وع والطيات          عللي سبب تكون       
الصد وع  والطيات               الصد وع والطيات      
         *تحديد الأماكن التي فيها صدوع                  
                           
         *قراءة الدرس           
                           
         *الإجابة على أسئلة الدرس والوحدة              
         الوسائل: مسطرة بلاستيكية , مسطرة خشبية , معجون ألعاب                                                                .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................

Previous Post Next Post