الخميس، 5 يناير، 2017

الصيغة السنية عند البقرة

الصيغة السنية عند البقرة
عدد اسنان البقرة
الصيغة السنية
شكل اسنان البقرة
معلومات عن الاسنان
كم عدد اسنان البقرة
عدد اسنان البقرة 32 سنا    
تقوم العواشب مثل البقرة برم البقرة العشب بلسانهما في أخذ غذائها …..
الحيوانات المجترة مثل البقرة   تبتلع العشب دون مضغه ليخزن في تجويف يسمى الكرش لكي يرطب و يختمر و أثناء الراحة تعيده الى فمها لكي يمضغ وتسمى هذه العملية الإجترار . أثناء الإجترار يقوم الفك السفلي عند البقرة بحركات جانية مهمة لطحن وسحق العشب لأن لقمة المفصل شكلها كروي يسمح بحركات في جميع الإتجاهات  كما عند باق العواشب .
ب- الصيغة السنية عند العواشب .
عند البقرة
0ق   -       -   6 ض
_________________     مجموع الأسنان 32   سنا   
3ق    -1ن   -   6 ض  

لأسنان:
للأبقار البالغة 32 سنًا، 8 في مقدمة الفك السفلي و 12 في مؤخرته و 12 في مؤخرة الفك العلوي. ولا تستطيع البقرة قضم العشب؛ لأنها لا تملك أسنانًا قاطعة في مقدمة فكها العلوي. ويتعين عليها تقطيع العشب عن طريق تحريك رأسها وتجترّ الأبقار غذاءها بوساطة أضراسها.
أسنان البقرة ؟
 تختلف أسنان الأبقار عن أسنان الإنسان ، ويمكن القول أن لها أسناناً خاصة لأكل العشب والتبن واجترار كتل الطعام .
 يوجد في مقدمة الفك العلوي للبقرة طبقة سميكة من الجلد بدلاً من الأسنان .
 أما مقدمة فكها السفلي فتحتوي على ( 8 ) أسنان تسمى القواطع .
 ويُوجد ( 6 ) أضراس على كل جانب من جانبي الفكين العلوي والسفلي أي أن للبقرة ( 6 × 4 = 24 ضرساً ) قوياً تقوم بطحن الطعام .
    وبذا يكون مجموع أسنان البقرة ( 32 ) سناً. ( 8 قواطع + 24 ضرس = 32 سناً ) .

معدة البقرة تتألف من أربعة تجاويف. يدخل الطعام أولا إلى الجزءين المؤشرين بالخط الأحمر، ثم تعيد البقرة مضغ الطعام الذي يعود من خلال الممر المبين بالخط الأزرق.
 لا يوجد لغالبية الحيوانات المجترة بالفك العلوي أسنان أمامية (قواطع وأنياب)، وإنما توجد مكانها منطقة لحمية صلبة ،تقوم الأسنان الأمامية للفك السفلي ، بقضم وتمزيق الحشائش و أوراق الأشجار .أما الأسنان الخلفية (الضروس الأمامية والخلفية)، فلها سطوح منبسطة ذات حواف صلبة ، وتقوم بطحن الغذاء أثناء مضغ الحيوان له.