تقسم الثورات البركانية إلى :
أشكال البراكين: هناك أشكال متعددة من البراكين منها ما يكون على شكل جبال ( وهي ثلاثة أنواع { الدرعية والمخروطية والمركبة} ) ومنها ما يكون على شكل شقوق ( صدوع)
         البراكين الدرعية       البراكين المخروطية   البراكين المركبة
الحجم النسبي  كبير    صغير متوسط
طبيعة ثورانه  منخفض        مرتفع  متوسط إلى مرتفع
مخرجاته       لابا وغازات   حمم وغازات  لابا وحمم وغازات
تركيب اللابا   السيليكا منخفضة       السيليكا مرتفعة         السيليكا متغيرة
لزوجة اللابا   منخفضة        مرتفعة متغيرة
أمثلة    بركان حرة ثنيان       بركان حرة البراك     بركان جبل القدر شرقي المدينة المنورة
الصور التقريبية له   
علل لا يدوم ثوران البراكين المخروطية طويلا ؟ لأنه يحدث بسبب ضغط الغازات  فعند تحرر الغازات يتوقف التوران
ثوران الشقوق : تكون الماجما فيه عالية السيولة تنساب على الأرض  لتكون عبر السنين الهضاب البازلتية ومن أمثلتها الحرات كحرة رهط في المملكة

الوحدة الأولى  الفصل الثاني  تطبيقات الدرس الثاني : البراكين
اكمل جدول المقارنة التالي:
الخصائص     أنواع البراكين
         الدرعية         المخروطية     المركبة
الحجم النسبي                    
طبيعة ثورانه                    
المواد المنبعثة منه                       
تركيب اللابا                     
لزوجة اللابا                     
الشكل                    
أكمل ما يأتي :
1- تتكون البراكين نتيجة خروج  .......... من باطن الأرض إلى السطح
بسبب . ...........الشديد و..............العالية
2- فتحة دائرية في أعلى البركان تسمى .................
3- تعتمد طريقة ثوران البركان على تركيب ......... ومقدار...........    و .......... الأخرى
4- جبل القدر بالمدينة من البراكين ............. بينما حرة ثنيان من أمثلة البراكين .............
5- تتكون الهضاب البازلتية من ثوران ............التي تتميز اللابة فيه بلزوجة ..........
من أمثلتها في المملكة  ..............
علل
تكون جوانب البركان المركب حادة ؟ ..................................................................................

لا يدوم ثوران البركان المخروطي فترة طويلة ؟........................................................
الوحدة الأولى  الفصل الثاني  واجبات الدرس الثاني : البراكين
س1: أكمل ما يأتي:-
1- تتكون البراكين نتيجة خروج ........................ من باطن الأرض إلى السطح
2- فتحات دائرية في أعلى البركان .......................
3- تعتمد طريقة ثوران البركان على تركيب ............. و مقدار ................ و ................ فيها
4- جبل القدر بالمدينة من أمثلة البراكين ................ بينما حرة ثنيان من أمثلة البراكين .............
5- تتكون الهضاب بازلتية من ثوران .............. التي تتميز اللابة فيه بلزوجة ................من أمثلتها في المملكة ........
س2: اكمل الجدول التالي
الخصائص     أنواع البراكين
         الدرعية         المخروطية     المركبة
الحجم النسبي  كبيرة           
طبيعة ثورانه                     متوسط إلى مرتفع
المواد المنبعثة منه     لابة + غاز    حمم + غاز   
تركيب اللابة                     عالية السيليكا
لزوجة اللابة            منخفضة        متغيرة
الوحدة الأولى  الفصل الثاني    الدرس الثالث : الصفائح التكتونية وعلاقتها بالزلازل والبراكين

طورت نظرية الصفائح عام 1960م والتي تنص أن الغلاف الصخري للأرض { نطاق صلب ذو سمك 100كم وكثافة أعلى من المواد التي تقع أسفل منه } والذي يتكون من أ) القشرة الأرضية و ب) أعلى الوشاح مقسم إلى قطع تسمى الصفائح { عددها ثلاثون صفيحة منها 12 صفيحة كبرى أو رئيسية } تتحرك على طبقة لدنة من الوشاح والتي تسمى الغلاف المائع.

أنواع حدود الصفائح
أ) حدود التباعد:
تتحرك فيها الصفائح مبتعدة عن بعضها. تسبب حدوث شقوق ( صدوع ) طويلة تسمى حفر الانهدام والتي سرعان ما تملأ باللابة التي تتصلب مكون البازلت ( توسع المحيط )  مثال على ذلك تباعد قارتي إفريقيا وأمريكا وتشكل المحيط الأطلسي بينهما
تباعد صفيحة الجزيرة العربية عن صفيحة إفريقيا
يوجد بها صد وع عادية - تحدث فيها زلازل ضحلة - تتشكل فيها براكين درعية
ب) حدود التقارب:

وهي مناطق التحام الصفائح بعضها ببعض وهناك أنواع من التقارب
1- تقارب قاري – قاري : فينتج عن ذلك تكوين الجبال الشاهقة مثل جبال همالايا حيث التحمت شبه القارة الهندية بقارة آسيا ، وكذلك وجبال زاجروس في إيران. أن الزلازل تكون فيها متوسطة العمق (    60كم ، 300 كم )


2- تقارب محيطي – محيطي : ينزلق احدهما  ( الأثقل )  تحت الآخر ( الأخف ) وينتج عن ذلك انبثاق البراكين . مثال ذلك ما يعرف بحلقة النار داخل المحيط الهادي وينتج عنه تكون أقواس الجزر .  الزلازل ( اقل من 60  كم )



3- تقارب محيطي – قاري: وهنا تقطع القشرة القارية مسافات كبيرة من
 الصفيحة المحيطية مثل تكون جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. تكون
أخاديد وزلازل عميقة بين (   300كم ، 650  كم )
ج) حدود الانزلاق ( التحويلية):
وتتم من خلال صدوع انزلاقية ناقلة للحركة . ومثال ذلك ما يحدث في فالق سان اندرياس
 الشهير في ولاية كاليفورنيا الأمريكية .وفالق البحر الميت الذي يبدأ في البحر الأحمر
ويعبر البحر الميت ولبنان وسوريا وصولا إلى تركيا وتنشأ هذه الحركة عن قوى قص أو احتكاك عبر صدوع انزلاقية ناقلة للحركة نتيجة انزلاق الصفائح أفقيا بمحاذاة بعضها البعض, وتسمى حدود هذه الحركة بالحدود
 المحافظة لأنه لا ينتج عنها زيادة ولا نقص في حجم القشرة الأرضية , إنما هي تحركات جانبية أفقية
تحدث فيها الزلازل الضحلة مثل تكوين خليج العقبة .
البقع الساخنة:
هي مراكز بركانية نشطة، تظهر في بعض الأماكن على الأرض بسبب وجود ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة في بقعة في أعماق الأرض مما يسبب في اندفاع كتل كبيرة من الماجما للصعود ولا تكون في حدود الصفائح بل قد تكون في وسطها كالتي نتجت عنها جزر هاواي
أين تتشكل البراكين؟
1- في مناطق الانهدام ( مناطق الشقوق الناتجة عن التباعد )
2- في مناطق الطرح ( مناطق التي تغوص فيها صفيحة تحت أخرى عند التقارب.
3- فوق البقع الساخنة
حركة الصفائح تسبب الزلازل:
تحدث الزلازل بفعل حركة الصفائح بأنواعها الثلاثة ( التقاربية – التباعدية – الانزلاقية )
الحزام الناري:
يوجد على حدود صفيحة الهادي ( من السواحل الشرقية للولايات المتحدة والسواحل الشرقية لليابان)
80% من الزلازل والبراكين تتركز فيه.

كيف تواصل العلماء إلى معرفة مكونات باطن الأرض؟
من خلال دراسة الموجات الزلزالية
على ماذا يعتمد انتقال الموجات الزلزالية؟
 على طبيعة وخواص المواد المختلفة
كيف تمكن العلماء من اكتشاف الغلاف اللدن ( المائع ) ؟
 انخفاض سرعة الموجات مع عدم ارتداد الموجات الثانوية دليل على انصهار جزئي للمواد لا كلي لأن الموجات الثانوية لا تنفذ في السوائل.
ما هو اتجاه حركة الصفيحة العربية ( الجزيرة العربية )؟
دوراني باتجاه الشمال
أين يتركز النشاط الزلزالي والبركاني في المملكة؟ على امتداد البحر الأحمر وحتى خليج العقبة.
كم عدد الحرات البركانية في المملكة، مع المثيل؟12 حرة بركانية ، مثل حرة رهط بالمدينة المنورة وحرة الشاقة.
سبب حركة الصفائح: هناك العديد من الفرضيات منها فرضية تيارات الحمل الناتجة في منطقة الستار
تطبيقات رياضية:
1- احسب الزمن الذي تستغرقه موجات p للانتقال مسافة 6٠٠ كم في القشرة ؟
المعطيات: ف= 600 كم  ع = 6 كم /ث       المطلوب: حساب الزمن
العلاقة الرياضية: ز = ف ÷ ع
                      ز = 600 ÷ 6 = 100 ث

الوحدة الأولى  الفصل الثاني    تطبيقات الدرس الثالث : الصفائح التكتونية وعلاقتها بالزلازل والبراكين
•        أكمل :
1-      تتكون البراكين على سطح الأرض عادة في حفر ............. و فوق البقع  ................... وحيث تغوص الصفائح عند مناطق ...................
2-      تحدث الزلازل بفعل حركة الصفائح بأنواعها الثلاثة ..................... و  ..................... و .....................
3-      تشكّلت جزر هاواي نتيجة حركة صفيحة المحيط ...................فوق  .......................
4-      يتركز النشاط الزلزالي والبركاني في المملكة على امتداد ........................ وحتى ................. ويبلغ عدد الحرات البركانية
5-      توصل العلماء الى معرفة الكثير عن باطن الأرض والصفائح من خلال دراسة ........................

تطبيق الرياضيات:
1-  احسب الزمن الذي تستغرقه موجات p للانتقال مسافة ٣٠٠ كم في الستار العلوي ؟
2-  احسب الزمن الذي تستغرقه موجات p للانتقال مسافة 540 كم في القشرة ؟
الوحدة الأولى  الفصل الثاني    واجبات الدرس الثالث : الصفائح التكتونية وعلاقتها بالزلازل والبراكين
س1: مستعينا بالرسومات اجب عما يلي:
1) أ. ما نوع الإجهاد على الحدود؟ ..................................
ب. ما نوع الصدع الناتج ؟ .........................
 2) أ. ضع الحرف في الرسم أمام ما يمثله:
(               )  المركز السطحي للزلزال
(               )  الصدع
(               )  بؤرة الزلزال
س2: أكمل ما يأتي:
1- الغلاف الصخري مكون من .................... و ......................
2- كتل كبيرة من الماجما اندفعت إلى أعلى تسمى .................... 
3- تنقسم الصفائح الأرضية إلى..............و................ وتتميز الصفائح.................. بأنها أكبر كثافة وأقل سمكاً
4- تتحرك الصفائح مبتعدة عن بعضها البعض في .................. ومع تباعدها تتكون شقوق طويلة تعرف بـ........................
5- ترتبط مواقع ................ و .............. الزلازل بـ.................. الصفائح
6- يستفاد من الموجات الزلزالية في معرفة خصائص ..............
7- يسمى حزام البراكين المحيط بالمحيط الهادي  بـ .......................
8- من أشكال البراكين التي تتشكل في مناطق حدود الصفائح المتباعدة .......................... أما في مناطق حدود الصفائح المتقاربة .....................................
9- يتركز النشاط الزلزالي والبركاني في المملكة على امتداد............................ حيث تمثل حدود الصفيحة ............... و .................. ويوجد في المملكة  ............... حرة بركانية من أهمها .................. و .....................

الوحدة الأولى  الفصل الثاني    ورقة عمل الفصل الثاني
س1مستعينا بالرسم اجب عما يلي:
1. ما نوع الحدود الموضحة في الصورة؟ ( تقاربية   -  تباعدية   -  انزلاقية  )
2. ما نوع الصدع الناتج؟( عادي   -   معكوس   -   جانبي  )
3. ماذا تسمى المنطقة الناتجة عن هذه الحركة؟( بقعة ساخنة -  منطقة طرح -  حفرة انهدام)
4. ما نوع البراكين التي تتكون هنا؟(  مخروطية   - مركبة   -   درعية  )
5. أعط مثال على هذا النوع من الحدود .


1. ما نوع الثوران الموضح في الصورة؟  ............................
2.  ما نوع اللابة في هذا النوع من الثورات؟.........................
3. ما مخرجات هذا النوع من البراكين؟

س2: ضع على الرسم التالي ما يلي:
( أ ) على غرفة الماجما،   ( ب )  على المخروط
( ج ) على الفوهة الثانوية  ( د )  القصبة


س3: كم يزيد زلزال بقوة 7 على مقياس رختر بالقوة  على آخر بقوة 5 على مقياس رختر؟
.............................................................

س4: من خلال ما درست:
أ. كيف تكونت جزر هاواي؟ .......................................................
ب. ما هي أحدث الجزر تكوناً؟ .....................................................
ج. ما هو اتجاه حركة صفيحة المحيط الهادي؟
...............................................................................




الوحدة الأولى  الفصل الثاني    مراجعة الفصل الثاني
س1: ضع علامة ( ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (  ) أمام العبارات الخاطئة
أ- زيادة نسبة السليكا في الماجة يقلل من لزوجتها
ب- جزر هاواي تكونت عند حدود صفيحة المحيط الهادي
ج- مقياس شدة الزلزال مقسم إلى 12 درجة
د- بركان حرة ثنيان من البراكين الدرعية في المملكة
هـ- جهاز رصد الموجات الزلزالية يسمى السيزموغراف
و- تنتشر أجهزة الإنذار المبكر للتسونامي حول المحيط الأطلسي
ز- بؤرة الزلزال هي نقطة على سطح الأرض يحدث عندها الزلزال
ح- الصفائح القارية مكونة من مادة السيما
ط- حفر الانهدام تتكون بفعل حدود التقارب
ي- البقع الساخنة تتكون في حدود الصفائح المنزلقة
ك- تعبر الموجات الأولية الأوساط السائلة فقط
ل- الموجات السطحية هي المسبب لأغلب الدمار الناتج عن الزلازل
م- المباني الآمنة تكون مرتفعة ذات دعائم مطاطية وفولاذية
ن- تزيد قوة الزلزال 32 ضعف كلما زادت قوته درجة على مقياس رختر
س2: اختر الإجابة الصحيحة:
1- من البراكين المركبة في المملكة
أ- حرة رهط   ب- جبل القدر ج- حرة ثنيان د- حرة البرك
2- الهضاب البازلتية تنتج عن
أ- البراكين الدرعية    ب- البراكين المركبة  ج- البراكين المخروطية       د- الشقوق البركانية
3- تتكون البراكين المركبة عند
أ- حدود التقارب       ب- حدود التباعد       ج- حدود الانزلاق     د- البقع الساخنة
4- تسمى كلا من الموجات الأولية والموجات الثانوية بالموجات الزلزالية 
أ- الداخلية ( الباطنية )          ب- الخارجية ( السطحية )    ج- المرتدة     د- الدافعة
5- موجات زلزالية تنتقل داخل الصخور إلى الأمام والخلف
أ- الأولية       ب- الثانوية    ج- السطحية   د- المتأخرة
6- تتكون البراكين في كل المناطق التالية ما عدا
أ- منطقة الانهدام       ب- المراكز السطحية ج- البقع الساخنة       د- مناطق الطرح
7- سطح تنكس عليه الصخور وتحدث على امتداده إزاحة
أ- المركز السطحي    ب- الارتداد المرن     ج- الصدع     د- حفر الانهدام
8- أكبر أنواع البراكين وذو انحدارات قليلة
أ- البراكين الدرعية    ب- البراكين المركبة  ج- البراكين المخروطية       د- الشقوق البركانية
9- براكين صغيرة الحجم ذات انحدارات شديدة
أ- البراكين الدرعية    ب- البراكين المركبة  ج- البراكين المخروطية       د- الشقوق البركانية
10- تكونت براكين هاواي بفعل
أ- منطقة الانهدام       ب- حدود الانزلاق    ج- البقع الساخنة       د- مناطق الطرح
11- براكين تكونت من تعاقب طبقات اللآبا والمقذوفات البركانية
أ- البراكين الدرعية    ب- البراكين المركبة  ج- البراكين المخروطية       د- الشقوق البركانية
12- عدد الحرات البركانية في المملكة هو
أ- 10 حرات  ب- 12 حرة   ج- 8 حرات   د- 9 حرات
13- يحدث تصادم الصفائح عند
أ- حدود التقارب       ب- حدود التباعد       ج- حدود الانزلاق     د- البقع الساخنة
14- تنبعث من البراكين المخروطية 
أ- حمما فقط   ب- لابا فقط   ج- حمما وغازات
د- لابا ورماد وغازات
س3: اكمل العبارات التالية:
أ- تسمى الأمواج المائية العاتية التي تنتج عن الزلازل تحت المحيطات بـ......................
ب- المقياس المستخدم لقياس شدة الزلازل هو ....................
ج- شهدت منطقة المدينة المنورة بعض الزلازل منها زلزال .............. و زلزال حرة .........
د- فتحات دائرية توجد في قمة البراكين تخرج منها انبعاثاتها .........................
هـ- لتحديد المركز السطحي للزلزال نحتاج لبيانات من ............. مراصد على الأقل
س4: لماذا لم يتمكن العلماء من التنبؤ الدقيق بوقت حدوث الزلازل ؟
.................................................................................

س5: أجب مستخدما الرسمات المرفقة
1) أ- ما نوع الصدع؟
......................................................
ب- ما نوع القوة المؤثرة؟
...................................................................


3)أ- ما هو اتجاه حركة صفيحة المحيط الهادي؟
....................................................................
ب- ما هي ثالث جزيرة تكونت؟
..........................................................

4) أ- ما نوع البركان ؟
...............................................................
ب- كيف عرفت؟
...........................................................
ج- أين تتكون هذا النوع من البراكين؟
...............................................................



الوحدة الثانية  الفصل الثالث    الدرس الأول : نماذج الذرة

العصر أو العالم        الأفكار والأعمال
البابليون        اعتبروا أن الماء هو العنصر الأساس في تركيب المواد
الأغريق        أضافوا الهواء و التراب والنار للماء لتصبخ العناصر الرئيسة أربعة
ديموقرطيس   أول من قال بالذرة {لو قمنا بتقسيم أي مادة بشكل مستمر فإننا سنصل لجزء لا يمكن أن ينقسم أسماه ( atomous ) وتعني الغير قابل للانقسام ومنه جاء اسم ( atom ) في الإنجليزية }
أرسطو          أعاد فكرة العناصر الأربعة
القرن الـ 18   قام العلماء بالتجارب للتعرف على مكونات المادة فعملوا على تركيب وفصل المواد ووجدوا أن هناك مواد لا تفصل لمواد أبسط منها أسموها العناصر
1- جون دالتون:  وضع مفهومه للذرة بالدمج بين فكرة العناصر ونظرية
 الذرة السابقة في أربعة نقاط هي:
1. تتكون المادة من ذرات. الذرات لا تنقسم إلى أجزاء أصغر منها
2. تتحد الذرات في التفاعل الكيميائي لتكوين المركبات بأعداد صحيحة 
3. ذرات العنصر الواحد متشابهة تماما.
4. تختلف ذرات العناصر المختلفة عن بعضها.
اعتبر دالتون الذرة كرة مصمتة ( غير مجوفة ) ككرة البليارد
2- وليم كروكس : قام بتجربة التفريغ الكهربائي عام 1870م
استخدم انبوب مفرغ من الهواء تقريبا ..... علل؟ لأن الغازات لا تنقل التيار الكهربائي إلا إذا كانت تحت ضغط منفض جدا ( 0.01 جو )
وثبت بداخله قطبين فلزيين وأوصلهما ببطارية. القطب السالب يسمى مهبط ( cathode ) والموجب ويسمى مصعد ( anode ). وفي الوسط ثبت جسم على شكل ( + )
عندما مرر التيار الكهربائي لاحظ انبعاث شعاع أخضر, كما وجد ظل الجسم على المصعد .
فأطلق على الشعاع الأخضر اسم أشعة المهبط ،لأنها تصدر من المهبط .
3- طمسن : حدث تضارب في الآراء بين العلماء في تفسير ما هي أشعة المهبط التي اكتشفها كروكس حتى قام العالم الفيزيائي جون جوزيف طمسن عام 1897م بحل التضارب  من خلال تقريب مغناطيس فرأى أن الأشعة تغير اتجاهها فاستنتج أنها جسيمات مشحونة وليست مجرد إشعاع من  الضوء لأن المغناطيس لا يؤثر على الضوء وأن شحنتها سالبة لانجذابها نحو المصعد
وسميت بالإلكترونات
أعاد التجربة على فلزات مختلفة ووجد ذات النتيجة فلذلك اعتبر هذه الجسيمات مكون أساسي لجميع الذرات ( وكانت هذه النتائج هي الدليل على وجود جسيمات أصغر من الذرت )
 ولأن الذرات غير سالبة عدل طمسن نموذج دالتون للذرة ليصبح كرة موجبة تتوزع فيها لإلكترونات سالبة

4- رذرفورد : بدأ أرنست رذرفورد ومساعدوه عام 1906م بتجارب لتأكد من صحة نموذج طمسن
قام بإطلاق جسيمات ألفا ( α ) الموجبة على صفيحة رقيقة ( 400 نانومتر ) من الذهب محاطة بشاشة فلورسينية لأنها تتوهج عند سقوط الجسيمات لمشحونة عليها

توقعه  ما شاهده واستنتاجاته
توقع رذرفورد بأن جسيمات ألفا ستمر من خلال الصفيحة لتصطدم بالشاشة لعدم وجود كمية كافية من المادة تصدها أو تغير مسارها { لأنه واثق من النتائج طلب من تلميذه في الدراسات العليا النيوزلندي أرنست مارسدين أن ينفذ التجربة )


1. معظم الجسيمات مرت دون أن تنحرف  على ماذا يدل ذلك؟ معظم حجم الذرة فراغ
2. جزء من الجسيمات مرت لكنها انحرفت بزاوية كبيرة عن مساره ( لم يصدق رذرفورد في البداية ما نقله له تلميذه )  ماذا استنتج رذرفورد من ذلك؟ أنها مرت بالقرب من جسم صلب وكثيف موجب الشحنة
3. أن بعضها ارتدت ............. ماذا استنتج رذرفورد من ذلك؟ أنها اصطدمت بجسم صلب وثقيل
  
ليقوم رذرفور بوضع تصوره ( نموذجه ) المبني على ما يلي
1.      الذرة تشبه المجموعة الشمسية ( نواة يدور حولها الالكترونات)
2.      الذرة معظمها فراغ وليست مصمتة
3.      تتركز كتلة الذرة في النواة ( لأن كتلة الالكترونات صغيرة )
4.      تدور الالكترونات حول النواة في مدارات خاصة
اكتشاف النيوترونات :
لم يجب رذرفورد بنموذجه على سبب كون معظم الذرات كتلتها قرابة ضعف كتلة بروتوناتها
لذلك قام العلماء للخروج من هذا المأزق افترضوا وجود جسيمات أخرى غير البروتونات في النواة وأنها متعادلة الشحنة أسموها النيوترونات  وافترضوا أن لها كتلة البروتون تقريبا.
اكتشفت النيوترونات بعد 20 عام عبر جيمس شادويك بتفجير عنصر البريليوم


5- العصر الحديث:
أ- قام الدنماركي نيلز بور بتحديد طاقة مستويات الطاقة لذرة الهيدروجين.
اعتبر الإلكترونات تدور حول النواة في مدارات دائرية ( صحيح لذرتي الهيدروجين والهيليوم فقط)
ب- بسبب بعض الطبائع غير المتوقعة للإلكترونات بدأ الفيزيائيون بمحاولات لتفسير التصرفات الإلكترونات غير المتوقعة
الطبيعة المزدوجة للإلكترونات : حيث اعتبروا الإلكترون جسم له حركة موجية وهو ما يلخصه العالم دي براولي بقوله ( كل جسم متحرك تصاحبه حركة موجية لها بعض خصائص الموجات الضوئية )
ووضع العالم شرودجر معادلة رياضية لوصف حركة الإلكترونات
مبدأ عدم التأكد لهايزنبرج ( لا يمكن أن مكان وسرعة إلكترون في وقت واحد  لكنه يخضع لقوانين واحتمالات )
السحابة الإلكترونية  هو مجال حول النواة يكون احتمال وجود الإلكترون فيه أكبر
الوحدة الثانية  الفصل الثالث    تطبيقات الدرس الأول : نماذج الذرة
عرف الذرة
....................................................................................................................
س: اكمل العبارات التالية:
أ. مادة مكونة من نوع واحد من الذرات .......................
ب. القطب السالب يسمى ............ بينما الموجب يسمى ..............

س: حدد اسم العالم الذي اسهم فيما يلي:
1- افترض أن المادة عبارة عن ذرات على شكل كرات مصمته   ( ....................... )
2- اكتشف وجود جسيمات سالبة وموجبة سميت الكترونات وبروتونات ( ................ )
3- اكتشف وجود الشحنة الموجبة في مركز الذرة وسميت النواة  (...................... )
4- قام بحساب مستويات الطاقة لمدارات ذرة الهيدروجين  ( ......................... )

س: أجب بوضع علامة () يسار العبارة الصحيحة وعلامة () يسار العبارة الخاطئة مع التصحيح
1- لتفسير كتلة الذرة افترض العلماء وجود جسيم متعادل الشحنة سمي النيوترون
2- تتحرك البروتونات في مسارات محددة حول النواة
3- توقع طومسون أن معظم جسيمات الفا ستمر خلال الصفيحة

س:من الرسم المقابل أجب على الأسئلة التالية؟
1.      الرسم يمثل تجربة ....................

2.      سم  الأجزاء المشار إليها .

3.      علل ارتداد بعض من الأشعة؟




الوحدة الثانية  الفصل الثالث    واجبات الدرس الأول : نماذج الذرة
س1: اكمل العبارات التالية:
أ. مادة مكونة من نوع واحد من الذرات ................................
ب. القطب السالب يسمى ............................ بينما الموجب يسمى .........................
ج. اكتشف ............................. أن جميع الذرات تحتوي على الكترونات
د. اعتقد .................... أن أشعة الكاثود مجرد ضوء
هـ. قام .............................. بحساب مستويات الطاقة لمدارات ذرة الهيدروجين
و. اكتشف ........................... أن أشعة الكاثود عبارة عن جسيمات سالبة.

س2: أجب بوضع علامة (  ) يسار العبارة الصحيحة وعلامة (  ) يسار العبارة الخاطئة
أ. اقترح دالتون أن ذرات العناصر كرة صلبة تنتشر فيها شحنات موجبة وسالبة
ب. لتفسير كتلة الذرة افترض العلماء وجود جسيم متعادل الشحنة أسموه النيوترون
ج. تتحرك الإلكترونات في مسارات محددة حول النواة
د. توقع رذرفورد ان معظم جسيمات الفا ستمر خلال الصفيحة  

س4: اكتب اسم العالم تحت النموذج الذي وضعة للذرة

الوحدة الثانية  الفصل الثالث     الدرس الثاني : النواة

محتويات النواة         من الدرس السابق تعرفك أن العلماء تمكنوا من معرفة مكونات الذرة وقاموا بوضع نموذج لها.
وتعرفوا كذلك على ما تحتويه أنوية الذرات.
وتتميز ذرات العناصر عن بعضها بعدد البروتونات الموجودة داخل أنويتها ..... لماذا؟
لأن عدد البروتونات لا يتغير إلا بتغير العنصر.
اتفق العلماء على تسميت عدد البروتونات في النواة بالعدد الذري
أما عدد النيوترونات فإنها قد يختلف للعنصر الواحد وأطلق على العناصر التي لها ذات عدد البروتونات لكنها تختلف في عدد النيوترونات اسم النظائر 
كما أطلقوا على مجموع عدد البروتونات والنيوترونات اسم العدد الكتلي ( عدد الكتلة )
أي أن :
العدد الذري = عدد البروتونات = عدد الإلكترونات في الذرة المتعادلة
العدد الكتلي = عدد البروتونات ( العدد الذري ) + عدد النيوترونات
أي أن :
عدد النيوترونات = العدد الكتلي – العدد الذري ( عدد البروتونات أو الإلكترونات )
القوة النووية الهائلة    هي أحدى القوى الطبيعية الأربعة{ النووية الشديدة – النووية الضعيفة – الكهرومغناطيسية – التجاذبية}وسميت بذلك لأنها أقوى هذه القوى الأربع.
وهي التي تعمل على المحافظة على تماسك البروتونات قريبة من بعضها داخل النواة ( مقاومة قوة التنافر الناتجة عن وجود الشحنات المتشابهة جنبا لجنب في مكان واحد.
النشاط الإشعاعي       اكتشفت ظاهرة النشاط الإشعاعي عام 1896 عن طريق عالم فرنسي ويدعى هنري بيكريل
السبب في الظاهرة هو عدم استقرار الذرات عندما تمتلك أنويتها عددا غير متساو من البروتونات والنيوترونات
مما يؤدي إلى حدوث تنافر داخل النواة مما يسبب فقد بعض الجسيمات لتصل إلى حالة الاستقرار، ويترافق ذلك مع تحرر للطاقة وتسمى هذه العملية التحلل الإشعاعي 
وعندما يخرج بروتونات من النواة في هذه العملية( التحلل الإشعاعي )يتغير العنصر ليصبح عنصرا آخر ويسمى ذلك التحول


تطبيقات على  العدد الذري والكتلي
اكمل الجداول التالية :
العنصر         الرمز  العدد الذري Z عدد البروتونات        العدد الكتلي
A      عدد النيوترونات       عدد الإلكترونات
الهيدروجين    H                         1                 1
الهيليوم          He     2                          2      
الصوديوم      Na                       23     12    
البورون        B                         11              5
الأكسجين       O      8                 16             
الكلور  Cl               17              18    
الكالسيوم       Ca                                 20     20

أنواع التحلل الإشعاعي:
         تحلل الفا        تحلل بيتا        تحلل جاما
ما هو ؟         نواة ذرة الهليوم
( بروتونان و نيوترونان )    إلكترون عالي السرعة من داخل النواة
أصله نيوترون غير مستقر    نوع من الأشعة الكهرومغناطيسية
شحنته موجبة ( + 2 )         سالبة ( - 1 )  غير مشحونة
الرمز  α       β       γ
مقدار التغير    عدد البروتونات يقل بـ 2
عدد النيوترونات يقل بـ 2
عدد الكتلة يقل بـ 4    عدد البروتونات يزداد بـ 1
عدد النيوترونات يقل بـ 1
عدد الكتلة لا يتغير     لا يحدث تغير
تغير الهوية     يحدث تغير في الهوية
 بسبب تغير عدد البروتونات  يحدث تغير في الهوية
بسبب تغير عدد البروتونات   لا يحدث تحول لعدم تغير عدد البروتونات
         غالبا يحدث في الأنوية الكبيرة         يحدث غالبا في الأنوية الصغيرة      يصاحب تحلل الفا وتحلل بيتا

تطبيق الرياضيات:
عنصر عدده الذري 95 وعدد الكتلة له 241 ، حدث له تحلل ألفا ما عدد البروتونات والنيوترونات وعدد الكتلة للعنصر الناتج؟
عدد البروتونات ( P )         93
عدد النيوترونات ( N )        144
عدد الكتلة      237

عنصر عدده الذري 6 وعدد الكتلة له 14 ، حدث له تحلل بيتا ما عدد البروتونات والنيوترونات وعدد الكتلة للعنصر الناتج؟
عدد البروتونات ( P )         7
عدد النيوترونات ( N )        7
عدد الكتلة      14

معدل التحلل :
 يستخدم لمعرفة معدل تحلل النواة ( سرعة التحلل ) مصطلح عمر النصف ويقصد به الزمن اللازم لتحلل نصف كمية العنصر
حساب عمر النصف:
 عمر النصف من خواص كل عنصر مشع وهو ثابت لا يتأثر بالظروف المحيطية كدرجة الحرارة والضغط والمغناطيسية والمجال الكهربائي والتفاعلات الكيميائية ويتراوح عمر النصف من أجزاء الثانية إلى مليارات السنين ويحسب من خلال القانون الرياضي التالي :
الكتلة المتبقية = الكتلة البدائية ÷ 2عدد فترات عمر النصف
عدد فترات عمر النصف = الزمن ÷ عمر النصف




مثال رياضي:
 عنصر مشع عمر النصف له 20 سنة كم يتبقى من 1000جم منه بعد 100سنة؟
هناك طريقتان للحل يمكن للطالب أن يستخدم أي منهما شاء.
الطريقة الأولى : الطريقة الرياضية ( استخدام العلاقة الرياضة)
المعطيات:
عمر النصف = 20 سنة 
الكتلة البدائية = 1000 جم 
 الزمن = 100 سنة
المطلوب :
 حساب الكتلة المتبقية
الحل:
عدد فترات عمر النصف = الزمن ÷ عمر النصف
عدد فترات عمر النصف = 100 ÷ 20  = 5 فترات
الكتلة المتبقية = الكتلة البدائية ÷ 2عدد فترات عمر النصف
الكتلة المتبقية = 1000÷ 2 5  = 1000÷32  = 31.25 جم
الطريقة الثانية : الطريقة العقلية

تطبيقات حسابية على عمر النصف :

1. إذا كان عمر النصف للكربون-14 هو 5730 سنة فكم يتبقى من 100 جم منه بعد 17190 سنة؟
2. إذا كان عمر النصف للرادون -222 هو 3.8 أيام فماذا سيتبقى من 50 جم منه بعد 19 يوم؟.
.................................................................................................................................................................................................................................................................
3. عنصر مشع عمر النصف له 5 سنة كم يتبقى من 800 جم بعد 15 سنة؟
4. عنصر مشع عمر النصف له 4 سنة كم يتبقى من 2000جم بعد 16 سنة؟

Previous Post Next Post