الاهتمام بدراسة الأخبار – ما هيتها – مصادرها – طرق إعدادها – وقدرات وسائل نشرها.
•        فالخبر هو وصف أو تقرير دقيق غير متحيز للحقائق الهامة حول واقعة جديدة تهم الجمهور.
•        هو تقرير عن حادث معين ترى الصحيفة في نشره طريقاً للبرح المادي.
•        معلومات جديدة حول موضوع ما أو معلومات لم تسبق معرفتها.
تزداد الحاجة إلى الإخبار كلما تضخمت المجتمعات وتعقدت وسائل كسب العيش فيها وتزداد تبعاً لذلك الحاجة إلى وسائل إتصال فاعلة.  وقد كان هذا الأمر واضحاً عندما بدأت المدن الكبرى ( باريس، لندن، روما) تتشكل وتأخذ ملامحها الثقافية، السياسية، الإقتصادية، وازدادت  الحاجة اكثر إلى وسائل الاعلام بعيد الثورة الفرنسية وظهور الحكومات المدنية في أوربا.  إذ  اضحت العلاقة بين الحكومات ووسائل الاعلام تأخذ شكلا المعادلة التالية:-
تؤدي الحكومات ومؤسساتها الواجبات الملقاه على عاتقها من أجل تحقيق أهدافها.  وهذه العملية دائما ما تنتج عنها منتوجات جانبية هي عبارة عن معلومات، وهذه المعلومات بدورها تمثل المادة الخام لوسائل الإعلام حتى تؤدي وظيفها تجاه المجتمع.  ومن هنا بدأت عمليات تأطير الآداء الإعلامي عبر مؤسسات تحكمها القوانين.  بل نشأ الصراع الأبدي بين وسائل الإعلام من جهة والحكومات من جهة أخرى.  إذ أن كل منهما يسعى للسيطرة على مساحة الحرية المتوفرة.  وفي الجانب الآخر ظهرت مؤسسات علمية ومهنية سعت إلى تقنين أساليب جمع وتحرير وتقديم وعرض الأخبار في وسائل الإعلام، فظهرت:-
القيم الإخبارية:
         التي هي عبارة عن مقاييس الخبر الصحفي وعناصره وتمثلت في:
1-      الجدة/ الحالية
2-      الفائدة/ المصلحة
3-      التوقيت
4-      الضخامة
5-      التشويق
6-      الصراع
7-      المناسفة
8-      التوقع والنتائج
9-      الغرابة والطرافه
10-    الشهرة
11-    الاهتمامات الإنسانية
12-    الأهمية
13-    الإثارة
14-    القرب المكاني



أساليب كتابة التقرير الصحفي:
يتفق مهنيو الصحافة على أن التقرير الاخباري الناجح يركز دائماً على:-
-        أسلوب بسيط واضح
-        جمل قصيرة...
-        يحتوي التقرير على أكبر قدر من المعلومات في أقل قدر من الكلمات
-        يقوم على الحقائق وليس الخيال.
-        لا يشترط أن يوافق سياسية الصحيفة.
ومن قواعد كتابة التقرير الصحفي:
1-      مقدمة التقرير.
عبارة عن مدخل يمهد للموضوع ويتم اختياره بعناية، وتحتوي المقدمة على العناصر الآتية:-
•        تقديم واقعة ملموسة.
•        سرد موفق ...
•        تقديم صورة منطقية.
•         زاوية جديدة لموضوع جديد.
2-      جسم التقرير
ويمثل الجسم مسرحاً تقوم فيه بشرح الموضوع وتقديم من خلاله المشاهد والصورة الحية ويتضمن الجسم:
o       تتبع مسار الحدث من البداية وحتى النهاية.
o       الربط بين الوقائع التي يضمنها التقرير.
3-      خاتمة التقرير
وفيها يكشف كاتب التقرير عن النتائج، وحرفية كاتب التقرير تشير لنا عن بعده عن الاسلوب الخطابي في الكتابة وان أدلته وشواهده تتفق مع النتائج التي يتوصل اليها، ولا بد للخاتمة ان تتضمن:
o       تقييم الصحافي لموضوع التقرير الصحفي
o       عرض النتائج التي توصل اليها

التقارير الإخبارية للراديو:
         لا تختلف قوالب كتابة التقرير الإخباري للراديو عن كتابة التقارير الإخبارية في الصحف.  إذ أن كليهما يقوم على قالب الهرم المعتدل.  إلا أن طبيعة الاستماع إلى الراديو يفرض واقعاً مختلفاً.  إذ أننا عندما نكتب للراديو فإننا نكتب للأذن الإنساني، والاستماع مرتبط في حياة الإنسان بخياله مما يمكنه من أن يجعل الاستماع خلفية لأعمال أخرى يؤديها.  عليه يحسن بنا أن نسعى جهدنا لجعلهم قريبين منا، وذلك بأن:
•        نستخدم جملاً قصيرة.
•        نكتب بلغة بسيطة وواضحة
•        نستخدم أفعال المضارع لإكساب الجدة والانية
•        نستند إلى المصادر لإكساب الصدقية
•        نتجنب التكرر
•        تبسيط  الأرقام ( حولي مبلغ ميلون)
•        نبتعد عن استخدام الاختصارات
•        نلتزم بنهج واحد في استخدام الألقاب والرتب.
•        نسعى للإجابة على كل الأسئلة التي تدور بأذهان المستمعين.
•        نتصور شخصية خيالية تستمع إليك وأنت تكتب لها.
كيفية كتابة التقرير الإخباري للراديو:
         تقرير الراديو يعادل المقالة الخاصة في الصحف، ويكون ما بين دقيقة وثمان دقائق، ويجمع بين ما كتبه المحرر وجرعات الحوار، المؤثرات الطبيعية من موقع الحدث.  وقد تضاف إلى التقرير مادة إرشيفية من المكتبة أو بعض المؤثرات الموسيقية – وهنا علينا مراعاة الجوانب الآتية:
•        اختر نقطة جوهرية في مادة التقرير وركز عليها.
•        لا تقدم جانباً واحدا ًفقط من الموضوع.
•        استخدم بعض المؤثرات وأصوات الجمهور والحوارارت.
•        كلما قلت كلمات التقارير كلما كان ذلك أفضل.
•        التقارير المتكاملة تبدأ بموسيقي وأصوات أخرى لخلق الأجواء المطلوبة.

تأثير الوسائل الالكترونية على أساليب  التغطية:
         أثر التلفزيون على الصحافة تأثيرا ًكبيراً.  فقد دمر المجلات المصورة – وعلى رأسها مجلة Life– تدميراً كبيراً واستولى على ميزانيات الإعلان فيها.
         وفي خطوة أخرى تمكن التلفزيون في سبعينيات القرن الماضي من وضع الصحف في موقع سيء إذ استولى على بعض إعلاناتها وجزء من جمهورها، وهي تأثيرات غطت جوانب واسعة في الحياة الاجتماعية.  وتمثل أخطرها في:
-        قدرة التلفزيون على خلق رأي عام متقلب.
-        قتل التلفزيون الأيدلوجيا في أنفس الناس.
-        وبدلاً عن الأيديولوجيا تمكن من خلق انطباعات.
-        تمكن من خلق النجوم في المجتمع وبناء الكاريزما لدى بعض نجومه.
-        من هنا اتجهت الصحافة إلى البحث عن أساليب جديدة في التغطية الإخبارية تبقي على من تبقى من قراء الصحف، فتمثلت في التيارات الصافية الآتية:
-        تيار صحافة التحديد
-        تيار الصحافة الجدية (الصحافة الأدبية)
-        تيار الصحافة الاستقصائية
-        تيار صحافة الخدمات
-        تيار صحافة التسويق
أولاً: صحافة التحديد:
         نجد التطليق العلمي لهذا التيار الصحفي الجديد الذي يدعو لاستخدام مناهج البحث الاجتماعي وأدواته في العمل الصحفي.  في مدرسة صحفية بهذا الاسم دعا إليها ووضع أساسها النظري وقدم لها تطبيقات هامة في الصحافة الأمريكية Philip Meyer ويقوم هذا التيار على:
1-      الاستعانة بخلاصات وأدوات مناهج  البث الاتباعي.
2-      استخدام برامج الكمبيوتر في تصنيف البيانات وتحليلها وتفسيرها.
ثانياً: تيار الصحافة (الأدبية)
         هي صحافة تقوم على تأكيد دور الدفاع عن القضايا ووجهات النظر الشخصية والخبرات الشخصية للمحررين.  وقد تولد هذا التيار نتيجة لعوامل ثلاثة:
1-      عندما أحس الصحافيون بالقيود التي تفرضها أساليب التحرير التقليدية قبل الهرم المقلوب أو الهرم المعتدل على معالجتهم الإخبارية للأحداث.
2-      عندما بدأت الشخصيات الأدبية الكتابة في الصحف تعبيراً عن رأي الجمهور في الأحداث.
3-      عندما رغب الإذاعيون الاخباريون في اكتشاف لغة اخبارية أقل تقليدية.
ويضم هذا التيار خمسة اتجاهات (مدارس صحفية):
1-      اتجاه اللاقصة الجديدة
وتسمى أحيانا ًبالريبورتاج أو الصحافة الموازية – ظهر هذا الاتجاه في الصحف والمجلات من خلال الأعمدة الصحافية، مقالات المعالم، استعراض الكتب، وعالج محتواها:
o       قضايا اجتماعية
o       مشاعر إنسانية
2-      اتجاه الصحافة المدافعة
وهو اتجاه يرفض مبدأ  الموضوعية، ومن ثم يركز على قضايا الجماهير والتغيير الاجتماعي وتقارير الصحافة المدافعة خليط من الأخبار، الرأي، ووجهات النظر.
3-      اتجاه الصحافة السرية
وهو اتجاه صحفي يعالج قضاياه من خلال رؤية متطرفة وعنيفة ورافضة، وهو اتجاه صحافي يعب  عن الثقافة المضادة (أو لا تقبل) للثقافة المهيمنة على المجتمع، وإبراز سماتها انها صحافة قليلة التوزيع إلا أنها مدمرة لبنية المجتمع.
4-      اتجاه  الصحافة الجديدة:
هو اتجاه صحفي يمزج في إعداده التقارير الإخبارية بين الحقائق والخيال وهو أسلوب مفعم بالتفسير والرؤية الشخصية.  أسس هذا الاتجاه الصحفي Hunter Thomson.
ثانياً : تيار الصحافة الاستقصائية:
         وجدت الصحافة الاستقصائية رواجا ًكبيراً في الغرب لتفرد أسلوبها الذي لم يقتصر على الالتزام الصارم بالتغطية الإخبارية فقط، بل ذهبت أبعد من ذلك واهتمت بمعالجة مادة الأخبار وليس أسلوب عرض الأخبار فقط.  ومن رواد هذا التيار الصحافيان:
باتباع نفس الأسلوب ومتابعة موضوع واحد لأكثر من ثلاث سنوات عبر أربعة من قارات الدنيا.
         وقد أحدث هذا التيار طفرة عنيفة في بنية المجتمع الغربي، ذلك عندما قام صحافيو هذا التيار بالكشف عن جوانب الانحراف والفساد في مجتمعاتهم.


رابعاً: تيار صحافة الخدمات
         تعد صحافة الخدمات صنفا ًمن التيارات التقليدية، إذا أنها تطورت في الثلث الأخير من القرن العشرين، فبعد أن كان الصحفي يعالج عبر هذا التيار موضوعات متعلقة بالفوائد الشخصية المباشرة للقارئ مثل (طبق اليوم) – (طقس اليوم – رحلات الطيران – أسعار العملات- أين تسهر هذا المساء، برامج الراديو والتلفزيون... وغيرها من الخدمات المباشرة.
         تحولت معالجة الخدمات في نهاية القرن الماضي لتصبح جزءاً من أسلوب التخطيط والتوجه أو التحرك الصحفي. ويتلخص ذلك في تفكير الصحافي في خدمة القارئ من خلال معالجته للمادة الخبرية أو تغطيته للحدث.  ويبدأ ذلك في تحديد ومداخل المعالجة الصحافية وتقويم الموضوع الصحفي، وقد تبلور تيار الخدمات في الرؤية الآتية:
         على الصحافي ألا يعالج الظواهر، الأحداث والأفكار من زاوية فلسفية مجردة أو نظرية،ـ بل عليه أن يبحث عن الجانب النفعي، السلوكي أو العملي بالنسبة للقارئ.
خامساً: التيار الصحافة التسويقية
         وهي صحافة تقوم على تقديم ما يرغب فيه الجمهور، ومن هنا تتحدد أهمية الأخبار.
وهو تيار يبدأ بدراسة الجمهور (القارئية/ المقروئية) ومن ثم يتم تكييف محتوى الأخبار ليلائم الاهتمامات الحالية والمستقبلية للقراء، فبحوث القراء هي التي تحدد ما ينشر وما يترك من الأخبار.
الكتابة لوسائل الإعلام المتقاربة
التقارب التكنولوجي هو عبارة عن التقاء تكنولوجيات مختلفة معاً، أو وانصهار تكنولوجيتين أو أكثر لتكونا شيئاً جديداً ومختلفاً يحمل صفات كل منهما على حدة، إلا أنه أن يكون منفرداً تماما ًفي صفاته مثل (القاء تكنولوجيات المعلوماتية، والوسائط المتعددة) وأحياناً أخرى
وآخر صيحاتها (التكنولوجيا التفاعلية) والتي هي بعراة عن تكنولوجيات تنفذ ما يطلب منها في أي وقت.  فهي متجاوبة مع احتياجاتها وجداول توقيتنا الشخصي.
وفي عصر التقارب ظلت الكتابة الجيدة هي حجر الزاوية لكل وسائل الإعلام، إلا أن الخطوط ما بين المادة المطبوعة والمذاعة قد بدأت تتلاشى.  لقد انتهى عهد الكتابة لوسيلة واحدة ومعه انتهت أساليب الكتابة التقليدية التي كانت سائدة في عصر الصحافة التقليدية   لتنتقل إلى عصرنا الحالي الذي يطلق عليه   بأشكاله المتعددة.
         وهو عصر يصف فيه   (أحد مؤسسي مجموعة   في ولاية فلوريدا ) أساليب الكتابة بأن صحافيي هذا العصر يجب أن يجهزوا الأخبار لتقدم عبر وسائل مختلفة وذلك بقوله:-
(عليك أن تقدم لجمهورك المضامين والمعلومات التي يرغبونها في أي قالب يطلبونه (مطبوع – مسموع – مصور).
فلقد غيرت التكنولوجيا أساسيات قوالب الاخبار انطلاقا ًمن تغير وسائل وطرق تقديم الاخبار للجمهور.   ومن أشهر الوسائل الاعلامية المتقاربة التي بدأت مهمة تقديم الاخبار إلى الجمهور هي:-  Blogs
 وتولد هذا المصطلح من دمج لكلمتي   وال  هي عبارة صحف حائطية بمفوهمها القديم إلا أنها تحرر الكترونيا وتقدم لجمهور افتراضي عبر المواقع الاجتماعية مثل   وغيرها.  وفي أحيان أخرى قد لا تكون صحيفة بالنفخوم المتعارف عليه، بل يمكن أن يحوي ال  تعليقات المتصفحين لموضوع من الموضوعات.  الان اصبحت هذه المواقع تمثل مصادر للصحافيين لكثير من الأخبار التراجيدية والكوارث الطبيعية.
Podcast
 وهو اختصار  Portable on Demand Castingوهو وسيلة اعلام رقمية تبث عبر الانترنت برامج مسموعة ومرئية ويمكن الاستماع اليها أو مشاهدتها باستخدام بعض البرمجيات مثل  MP3. iPod . Portable Media Player وهي برمجيات طورتها شركة  Apple Inc. RSS وهي اختصار  Really Simple Syndication  وهي طريقة أسهل من الشرح، إذ أنه ما عليك إلا أن تشترك في موقع مستخدماً برنامج قارئ يسمى المجمع  Aggregatorلتتلقى الأخبار عبر المراسلين المتطوعين حول العالم.
الكتابة لوسائل الاعلام المتقاربة
مقارنة بين الوسائل المطبوعة/ الاذاعة/ المواقع الالكترونية.
إن العنصر الرئيس في القصة الاخبارية تظل كما هي مهما اختلفت الوسائل المنقولة عبرها.
ولكن هنالك بعض القواعد العامة التي تساعدنا على استخدام بعض القوالب المتعاكسة  Cross- Media Platforms ومنها:
-        الحالية  Immediacy
هي النقطة الرئيسة التي علينا التركيز عليها عندما نكتب قصة اخبارية للإذاعة أو للمواقع الالكترونية.
ما الذي يحدث الآن؟
ما هي أخر التطورات، ( وتوقعات ما يمكن أن يحدث لاحقا).
وإذا كنت محرراً لصحيفة فينصح بأن تعد قصتك أولاً عبر الاذاعة والمواقع الالكترونية ومن ثم تعيد كتابتها بصيغة الماضي لتثبتها في العدد القادم من صحيفتك.  فقد انتهى عصر  السبق  الصحفي إلى غير رجعة
-        الأسلوب الحوارى  Conversational Style
 إن استخدام جمل بسيطة بطريقة حوارية – كما تتكلم- هي الطريقة المفضلة في قصص الإذاعة والمواقع
أما بالنسبة للوسائل المطوعة فإن القارئ يستطيع استقبال أكبر قدر من المعلومات، عليه فإن طول الجمل أو كثرة التفاصيل أمر لا يسبب مشكلة.
في حالة الكتابة الإذاعة تذكر:-
أنك تكتب للعين والأذن .
استخدم أسلوباً حواريا.
الكتابة للعين تعنى أن تخطط لقصتك حتى تتكون من صور ( صوتية – بالكلمات) متوسط طول القصة الإخبارية التلفزيونية حوالي 1:30 ( 90 ثانية ) لذا عليك استخدام جمل قصيرة وبسيطة.
-        الأثر  Impact
إذا كان بإمكانك أن تسيطر على المشاهدين عن طريق التأثير عليهم فافعل ذلك – وهو أمر غير ممكن في الأحوال كلها.
لذا عليك القيام بشرح تأثير الحدث عليهم ( صحافة الخدمات)
-        التنسيب / المصدرية  Attribution
 ضع المصدر في بداية الجملة في حالة الكتابة الإذاعة مثل:-
Fire officials say the blaze started in the basement
أما بالنسبة للصحف والمواقع فإنه يفضل أن يكون المصدر في نهاية الجملة مثل:-
the blaze started in the basement . fire  officials say
(قاعدة)
في حالة الكتابة للإذاعة، إذا أردنا أن ننسب فإن ( يقول) يمنحنا الاحساس بالأنية أكثر من (قال)
المرئيات  Visuals
 الصور والرسوم في الوسائل المطبوعة تكثف معانى الكلمات بينما في التلفزيون والمواقع الالكترونية تنقل المعاني
د/ أحمد خليل حامد
كلية علوم الاتصال
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا


بعض مهارات المراسل التلفزيوني
تقديم : محمد كمال نولا
   مهارات المراسل التلفزيوني ( الحلقة الأولى )
ما هو الخبر و ما ليس بخبر :
الخبر :
-        الحدث المهم
-        ـ الحدث المشوق
( كيف نجعل المهم مشوقا للجمهور )
هناك باستمرار مفهوم عام للخبر و أهميته يخضع للثقافات و يختلف من مجتمع
         ـ الخبر هو ما يحدده الصحفي أنه خبر .
ما ليس بخبر :
         ـ الدعاية
         ـ الإعلان
         ـ التحليل
         ـ الرأي
•        الصورة
 أهمية تعلم ما تمثله الصورة بالنسبة للتلفزيون + و معرفة كيفية استخدامات الصورة في التلفزيونية .
لماذا التلفزيون ؟
ـ لأن للصورة تأثيرا عميقا .
ـ العين تغلب الأذن .
ـ بقاء الصورة في الذاكرة ( قوة الصور المرئية على عقل الإنسان ) .
الألوان :
ـ رسائل الألوان ( الألوان و معانيها و ما تحويه من رسائل تصل للمشاهد )
ـ الألوان و ما تمثلها و تأثيراتها على المضمون التلفزيوني ( هناك ألوان مريحة مثلا الأزرق + و ألوان مثيرة مثل الأحمر ...)
ـ الألوان و إضفاء التميز على الصورة التلفزيونية ( حين تعطى الألوان هوية للصورة )
•        تحضيرات ما قبل التصوير
         ـ كتابة نص أولى .
         ـ استخدام الصور الجذابة في بداية التقرير .
         ـ يفضل عدم الإفراط في استخدام حركة عدسة الكاميرا ( الزووم ) إلا لسبب أو للإخبار عن أهمية المادة المصورة .
         ـ صور مختلفة الزوايا .
         ـ الاهتمام بالعمق و التباين في الألوان و تكوين الصورة .
ـ الصور التفصيلية : فالتلفزيون هو عبارة عن صور تفصيلية .
ـ اللقطات المقربة : التلفزيون هو وسيلة اللقطات المقربة .
ـ التعامل مع المصور على أنه صحفي تلفزيوني حتى يعرف أفكار القصة و يركز على القصة صوريا .
ـ اذا كان لدينا مقابلتين لنفس الشخص قد نسجل صوت الشخص على صور .
المصدر: موقع مركز الرائد للتدريب و التطوير الإعلامي (في المقابلة الثانية قبل أن نظهر صورته ثم تظهر صورته .
ـ ال cutaways هي أي لقطة تلتقطها من خارج إطار الشاشة أثناء مقابلة ما و تكون لقطة حيادية و يجب أن تكون مناسبة لموضوع القصة .
ـ أما ال cutin  فهي أي لقطة نأخذها من داخل إطار الشاشة .
ـ يفضل دائما أخذ اللقطات بطريقة التسلسل المنطقي فتأخذ لقطات ثلاثة : لقطة واسعة + ثم متوسطة + ثم قريبة . ( ذلك يساعد كثيرا في المونتاج + كما يساعد في الكتابة للصورة ) .
•        الكتابة للتلفزيون
ـ معرفة كم كلمة تقرا في الثانية .
ـ إعداد قائمة اللقطات .
ـ الصورة أولا ( أعط الألوية للصورة + ضع اللقطات المفتاحية في الاعتبار )
ـ الكلمات في المرتبة الثانية .
•        قبل الذهاب إلى الميدان
اسأل نفسك :
ـ ما هي القصة ؟
( إذا لم تستطع إن تجيب عن هذا السؤال في جملة واحدة فأنت لا تعرف قصتك ) .
ـ ما هي النقطة المركزية + و من أي الزوايا تتناول القصة ؟
الزوايا : ( الإنسان + قرارات + القضية ) .
قد تبدأ بالإنسان و تنتهي بالإنسان .
ـ لا تقل كل شيء في الفقرة الأولى من التقرير ( أما اذا لخصت القصة في الفقرة الأولى فأكتب بعض النقاط الغامضة التي تسحب المشاهدة و تجذبه لمتابعة بقية التقرير )
ـ دعم القضية بالحقائق .
ـ هل القصة تلفزيونية ؟ ( فكر مليا و دائما في كيفية تحويل الأفكار الى صورة تلفزيونية ) .
ـ أقبل التحدي أو انسحب ( صارع من أجل عمل قصة تلفزيونية جيدة + اذا كانت القصة لا تستحق فانسحب )
قواعد ذهبية :
ـ لا تخدع الجمهور
ـ لا تربك الجمهور
لتكون مقدما جيدا تحتاج إلى :
ـ صوت جيد للحديث .
ـ اللفظ الصحيح .
ـ الأداء و الإلقاء و البيان في النطق .
ـ الحركات الجسدية المصاحبة .
ـ مناسبة الصوت المزاج النص .
•        نصائح للتقرير الجيد
ـ اكتب بكلمات بسيطة ما تريد أن تقول باختصار .
ـ سجل نقاطا بعد تفحص صورك .
ـ بداية قوية للتقرير ( عنصر مؤثر في بداية القصة )
ـ اذكر حادثة أو حقيقة واحدة في الجملة الواحدة .
ـ اكتب بالطريقة التي تتحدث بها أو بطريقة أقرب .
ـ قبل التسجيل اقرأ نص التقرير بصوت مرتفع ( ستكشف الكثير من الأمور التي تحتاج الى تصحيح ) .
ـ التزم بلغة سهلة واضحة ( ابدأ بجملة ذات حقيقة أو حادثة واحدة ) .
ـ اكتب لتعبر لا لتؤثر (to express not to impress  )
ـ ابتعد قدر المستطاع عن استخدام الجمل المعترضة و وضع الكلمات في فواصل .
( ابدأ جمله جديدة )
ـ دع التقرير يتنفس . ( اسمح بلحظات صمت في التقرير ) .
ـ استخدم الصوت الطبيعي بطريقة لائقة .
ـ ابدأ بنقاط الحدث دائما .
ـ تجنب الإكثار من الأرقام الإحصاءات ( استخدم الغرافكس ) .
ـ تجنب الكيليشيهات ( وهي الجمل و الأمثال و الحكم و العبارات المكررة التي ملها المشاهد ) اكتب بأسلوبك الخاص .
ـ تجنب الكتابة الوصفية ( لا تضيف جديدا + قد تخرج عن الموضوعية + اقرأ نصك و حاول التخلص من العبارات الوصفية ) .
ـ الخاتمة القوية ( استخلاصك من القصة + المشاهد يحكم علي القصة من نهايتها + احتفظ ببعض المعلومات للنهاية ) .
ـ اجعل النص دائما بسيطا لأنك تكتب للأذن ( وتذكر العين تغلب الأذن ) .
•        Piece to camera  ظهور المراسل في التقرير و هو يتحدث هناك بعض الأمور المهمة التي تأخذ في الاعتبار :
ـ الوقوف في مكان له علاقة بالقصة .
ـ اعرف لماذا تقوم بها .
ـ سياسة المحطة الاخبارية .
ـ لإظهار أننا هناك .
ـ تعريف بالمحطة .
ـ إظهار حقيقة يصعب على الكاميرا إظهارها .
ـ تضفى المصداقية .
ـ لإعطاء مختصر القصة أو الحدث .
ـ للاشتراك في حدث معين .
ـ لاستعراض شيء معين (مثل أن يكون شيء في يد المراسل أو يشير علي شيء ) .
ـ تحدث علي الكاميرا و ليس إلي الكاميرا .
ـ اعرف ماذا ستقول في الوقفة ( لا تزد علي ثلاثة جمل من خمس عشرة إلي عشرين ثانية + إذا كان لديك كلام كثير مثل الأقوال المقتبسة فسوف تطول البيس تو كاميرا و لا بأس باستخدام مفكرة لكن الجمهور يفضل أن يراك بدون مفكرة ) .
ـ الظهور يكون بشكل مناسب .
ـ لا تتسلسل في الوقفة بإظهار حركات عصبية تظهر أنك متوتر .
ـ استخدم حركات الطبيعة .
ـ في لقطات المشي امش أولا ثم تحدث + ثم أنه كلامك و أكمل المشي . ( المشي في اللقطة إذا كان هناك داع لذلك فقط ).
ـ تحرك ببعض أعضاء جسمك ( التفت بوجهك إذا كان لذلك معني أو أشر بيدك لما له علاقة بالقصة ) .

تمرين التقرير ذو الصور الست الثابتة :
ـ تمرين يساعد علي فهم لغة الصورة .
ـ يساعد علي فهم تسلسل الصورة أو نسميه في التلفزيون بالٍ Sequence
ـ يأتي بصور ثابتة في هذا التمرين ثم نجمعها لكي تخبرها قصة دون استخدام الكلمات .
ـ الصور تتحدث في هذا التمرين .
ـ مثال بسيط : رتب الصورة في الرابط التالي بحيث تحكي القصة من بدايتها إلي نهايتها .
ـ تمرين التقرير ذو اللقطات الست : ( لقطات الفيديو )
المصدر : موقع مركز الرائد للتدريب و التطوير الإعلامي 
ـ الغرض من هذا التمرين لإتباث إمكانية إخبار القصة دون الحاجة إلي عدد كبير من الصور .
ـ ابدأ بمونتاج الصور أولا ثم اكتب النص وسجله بعد ذلك .
ـ ستة لقطات + مقابلات + وقفة المراسل + التقرير لا يتجاوز دقيقة و خمسة و أربعين ثانية .
للتعمق في قصة خبرية معنية :
ـ تقرير من المراسل في الميدان .
ـ ثم تقرير آخر داخلي من صحفي في غرفة الأخبار ( يستخدم الشرح مع الغرافكس علي نفس الموضوع + و يستخدم صور حية عن القصة علي الشاشة + يكون الصحفي الذي يعد التقرير الداخلي من مقر القناة التلفزيونية متخصصا أو معلومات جيدة حول الموضوع الذي يعمل عنه تقريرا ) .
ـ يستحسن أن يستخدم الصحفي صاحب التقرير الداخلي ما سميناه ( قائمة اللقطات ) لمعرفة متى يتحرك الغرافكس و ما اللقطة الثانية .
التقارير التحقيقية  lnvestigative Reporting
ابتدع مصطلح الصحافة التحقيقية عام ألف و تسعمائة وستة و أربعين ، و اشتهر علي مستوى العالم بعد فضيحة ووتر Watergate  الشهيرة .
الهدف من التقرير التحقيقي :
ـ تعمل التقارير التحقيقية لكشف الفساد و الظلم الرسمي خاصة .
ـ الصحافة التحقيقية تختص في البحث للكشف عن معلومات و حقائق يستحيل الكشف عنها بالطرق التقليدية لجمع المعلومات .
ـ يسمح للصحفي أن ينتهك بعض القوانين في التحقيق إذا الكشف عن فساد مستشر في المجتمع حيث إن حجته الذهبية حينها هو أنه يتجاوز القانون أحيانا لمصلحة المجتمع خاصة إذا كان مظلوما .
ـ لكن إذا ثم الكشف عن وسائل الصحفي فينبغي عليه أن يكون له المبرر الكافي ( مبرر مصلحة المجتمع أهم مبرر أن يستخدمه ) و إلا سيعرض نفسه للعقاب و لا يضمن له هذا المبرر النجاة من العقاب .
لذلك يحتاج العمل في العمل التحقيقي إلي نوع من الشجاعة ، فقد تغير نتيجة التحقيق تاريخ دولة ما أو تحدث ثورة المجتمع ، و ذلك هو النصر الذي يحققه الصحفي .
المبدأين الأساسين للصحافة التحقيقية :
1. المصدر الرئيسي للمعلومات : prime Source  : في المجتمعات المضطهدة خاصة عندما يفشي لك أحد الناس ( المصدر الرئيسي ) عن ظلم اجتماعي وقع عليه أو علي عائلته أو معارفه أو عن واقعة فساد في دائرة من الدوائر يعطيك خيطا من المعلومات و أنت تقوم بالتحقيق في الموضوع .
* قد يكون المصدر الرئيس له أغراضه و أجندته الخاصة ، لذلك ينبغي علي الصحفي أن ينتبه لذلك .
* بموجب القانون فإنه يحق للصحفي الاحتفاظ بسرية مصادره .
* عندما يكتشف الصحفي أنه ثم خداعه أو تضليله من قبل المصدر الرئيسي (ذو الأجندة الخاصة ) فإن له أن يكشف هوية المصدر .
2. استخدام مصدرين للمعلومات .
أي استخدام أكثر من مصدر للمعلومات .
هناك دافعين للصحفي المحقق :
ـ ما يشعر به من غضب و عدم رضا : حين يري وقوع ظلم اجتماعي قد يقع عليه كإنسان في أي وقت .
ـ الفضول واستحواذ فكرة التحقيق عليه حتى تصبح هاجسا يكون مستعدا للتضحية براحته من أجلها .

Previous Post Next Post