الأهداف العامة للمرحلة المتوسطة

                تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالبة وجعلها ضابطة لسلوكها وتصرفاتها، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبها.
                تزويد الطالبة بالخبرات والمعارف الملائمة لسنها، حتى تلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم.
                تشويق الطالبة للبحث عن المعرفة وتعويدها التأمل والتتبع العلمي.
                تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالبة وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
                تربية الطالبة على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون وتقدير التبعة وتحمّل المسؤولية.
                تدريب الطالبة على خدمة مجتمعها ووطنها وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمرها.
                حفز همة الطالبة لاستعادة أمجاد أمتها المسلمة التي تنتمي إليها واستئناف السير في طريق العزة والمجد
                تعويد الطالبة الانتفاع بوقتها في القراءة المفيدة واستثمار فراغها في الأعمال النافعة لدينها ومجتمعها.
                تقوية وعي الطالبة لتعرف بقدر سنها كيف تواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة والمبادئ الدخيلة
                إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة.


الأهداف العامة لمادة الدارسات الاجتماعية


1.            تسهم في بناء شخصيتها المؤمنة با لله ربا وبالإسلام دينا ومنهجا للحياة وبمحمد (صلى الله علية وسلم) نبيا ورسولا .
2.            تنمي ثقتها بمقومات الأمة الإسلامية وتعزز الانتماء لها، وتؤمن بوحدتها على اختلاف أجناسها وألوانها ، لاستعادة أمجادها وتحقيق سيادتها في العالم.
3.            ترتبط بتاريخ أمتها وحضارتها الإسلامية، وتفهم سيرة النبي ( صلى الله علية وسلم) وتتخذه قدوة في الحياة ، ونستفيد من سير أسلافنا الصالحين في جوانب الحياة المختلفة.
4.            تكون إنسانا صالحا ملتزم بآداب الإسلام وتعاليمية وقيمة.
5.            تعتز بالانتماء للوطن وتتبصر بما له من أمجاد عريقة في ظل الحضارة الإسلامية  وتتعرف على مالة من مزايا جغرافية وطبيعية واقتصادية ، وتعرف كيفية استثمارها والمحافظة عليها.
6.            تعمق ايمانة بمبدأ الشورى وممارسة الحقوق ويلتزم بالواجبات في ضوء الشريعة الإسلامية.
7.            تعي مشكلات مجتمعها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وتستعد للإسهام في حلها.
8.            تعرف المجتمعات العربية والإسلامية والعالمية، وتدرك الوشائج والصلات التي تربط بعضها ببعض ، ويعي حجم التحديات التي تواجة الأمتين العربية والإسلامية.
9.            تتبصر بقدراتها واستعداداتا التي انعم الله بها عليا وتنميها وتوجهها الوجهة المفيدة المثمرة.
10.          تتزود ببعض حقائق المواد الاجتماعية ومفاهيمها الملائمة لسنها التي تساعد في التكيف مع مجتمعا وبيئتا وحياتا المستقبلية لمواكبة التطور المعرفي والتقني.
11.          تعي كيفية تفاعل الإنسان مع بيئته التي يعيش فيها ومدى تأثيره بها وتأثيره فيها والتأكيد على مسؤولية المواطن في حمايتها والمحافظة عليها.
12.          تنمي قدرتها التفكير العلمي في دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية.
13.          تنمي مهاراته الحركية والعقلية، وتوجيهها نحو استثمارها بشكل ايجابي .
14.          تقدر قيمة العمل بأنواعه المختلفة، وحاجة بلادها إلى القوى الوطنية العاملة المدربة.
15.          تعي أهمية الاتصالات الحديثة وأثرها على الإنسان ، مع مراعاة الالتزام بالمنهج الواعي في التعامل معها.

الأهداف الخاصة بالصف الأول متوسط


1.            تدرك عظمة الله في تنظيم الكون
2.            تصف شكل الأرض
3.            تتعرف إلى خطوط الطول ودوائر العرض
4.            تتعرف إلى حركات الأرض ونتائجها.
5.            تحدد توزيع اليابسة والماء وأقسام كل منها.
6.            تتعرف إلى أشكال السطح على الكرة الأرضية.
7.            تتعرف إلى عناصر المناخ والعوامل المؤثرة فيه.
8.            تدرك أهم مظاهر الحياة النباتية والحيوانية.
9.            تناقش مشكلات البيئة.
10.          تدرك مفهوم العمران وأنواعه.
11.          تتعرف على الخصائص العامة للسكان. 12.          تحدد مناطق التركيز السكاني على الخارطة,
13.          تحدد خطوط الهجرة على الخارطة.
14.          تطبق المظاهر العمرانية والسكانية على المملكة العربية السعودية.
15.          تقارن بين العمران الحضري والعمران الريفي.
16.          تتعرف إلى أنواع الخرائط.
17.          تستطيع قراءة الخارطة.
18.          ترسم خارطة المملكة العربية السعودية.
19.          تحدد الاستخدامات الرئيسية للخارطة.
20.          تتعرف إلى مفهوم الصور الجوية ومجالات استخدامها.
21.          تتعرف إلى التقنيات الحديثة في تحديد المواقع والاتجهات.


الأسبوع   التاريخ    الدروس  الأسبوع   التاريخ    الدروس  الأسبوع   التاريخ    الدروس
الأول        8/11/1436هـ
12/11/1436هـ     علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية       السابع     28/12/1436هـ
2/1/1437هـ          أعداد السكان
توزيع السكان         الثالث عشر            11/2/1437هـ
15/2/1437هـ        أهم استخدامات الخارطة
الثاني      15/11/1436هـ
19/11/1436هـ     شكل الأرض
خطوط الطول ودوائر العرض                الثامن      5/1/1437هـ
9/1/1437هـ          تركيب السكان         الرابع عشر             18/2/1437هـ
22/2/1437هـ        طرق نقل الخارطة
الثالث      22/11/1436هـ
26/11/1436هـ     حركات الأرض        التاسع     12/1/1437هـ
16/1/1437هـ        الزيادة السكانية      الخامس عشر         25/2/1437هـ
29/3/1437هـ        الصور الجوية واستخداماتها
الرابع      29/11/1436هـ
4/12/1436هـ        سطح الأرض: اليابسة والماء                العاشر     19/1/1437هـ
23/1/1437هـ        أنواع العمران          السادس عشر         2/3/1437هـ
6/3/1437هـ          التقنيات الحديثة (GPS)
الخامس   16/12/1436هـ
18/12/1436هـ     أشكال سطح الأرض                الحادي عشر           26/1/1437هـ
1/2/1437هـ          أنواع الخرائط         السابع عشر            9/3/1437هـ
13/3/1437هـ        مراجعة عامة
السادس   21/12/1436هـ
25/12/1436هـ     الطقس والمناخ
الحياة النباتية والحيوانية       الثاني عشر             4/2/1437هـ
8/2/1437هـ          عناصر الخارطة     الثامن والتاسع عشر              16/3/1437هـ
27/3/1437هـ        الاختبارات النهائية




التقويم الدراسي 1436 / 1437 هـ

الموضـوع               الـتاريخ  الهجـري  الـتاريخ  الـميلادي
بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول      الأحد 08/11/1436هـ             23/08/2015م
بداية إجازة عيد الأضحى        نهاية دوم الخميس 04/12/1436هـ       17/09/2015م
بداية الدراسة بعد أجازه عيد الأضحى    الثلاثاء 16/12/1436هـ          29/09/2015م
بداية اختبار الفصل الددراسي الأول       الأحد 16/03/1437هـ             27/12/2015م
بداية إجازة منتصف العام       نهاية دوام الخميس 27/03/1437هـ      07/01/2016م
بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني    الأحد 07/04/1437هـ             17/01/2016م
بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني          نهاية دوام الخميس 01/06/1437هـ      10/03/2016م
بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني     الأحد 11/06/1437هـ             20/03/2016م
بداية اختبارات الفصل الثاني  الأحد 08/08/1437هـ             15/05/2016م
بداية إجازة نهاية العام           نهاية دوام الخميس 19/08/1437هـ      26/05/2016م
بداية العام الدراسي 1437/ 1438 هـ     الأحد 17/12/1437هـ             18/09/2016م
أعدد أسابيع الدراسة للفصل الدراسي الأول          ( 18 ) أسبوعاً + ثلاثة أيام ( تشمل أسابيع الدراسة وأسبوعي الاختبارات)        23 / 8 / 2015  م
أعدد أسابيع الدراسة للفصل الدراسي الثاني         ( 18 ) أسبوعاً (تشمل أسابيع الدراسة وأسبوعي الاختبارات)
أعدد أيام الدراسة الفعلية للفصلين         (183) يوماً ( تشمل أيام الدراسة  وأيام الاختبارات)
أعدد الإجازات أثناء العام الدراسي         (3)  إجازات
أعدد أيام إجازة عيد الأضحى  (12) يوماً
أعدد أيام إجازة منتصف العام الدراسي  (9)  أيام
أعدد أيام إجازة منتصف الفصل الثاني   (9)  أيام
أعدد أيام إجازة منتصف الفصل الثاني   ( 9 )  أيام

مسرد تحضير مادة الدارسات الاجتماعية




الدرس     علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية       اليوم       
الوسائل المقترحة   صور النجوم والكواكب السيارة –  صور المجموعة الشمسية –  فيلم عن النظام الكوني                التاريخ    
التمهيد       عرض مجموعة من الصور تشمل النجوم والكواكب السيارة –  صور المجموعة الشمسية  ثم أسأل الطالبات ماذا تعرف عن المجموعة الشمسية ؟                الحصة - الفصل     

                                                              
 
1)أن تلاحظ الطالبة انتظام حركة المجموعة الشمسية .


2) أن  تذكر الطالبة تعريفاً للكون .


3) أن تتعرف الطالبة على مجرة درب التبانة التي تنتمي إليها المجموعة الشمسية

4) أن تعدد الطالبة مكونات المجموعة الشمسية الرئيسية
                . يُطلق اسم الكون على المكان الذي يضم كل ما خلقه الله سبحانه  ولهذا فالكون هو: كل ما يحيط بنا من وجود. 
تتكون المجموعة الشمسية مما يلي:
1- نجم واحد وهو (الشمس).
2- عدد من الكواكب تدور حول الشمس، منها
كوكب (الأرض) التي نعيش عليها  .
3- عدد من التوابع تُسمّى أقماراً، تدور حول
    بعض الكواكب .
               
* بالطريقة الاستنتاجية وذلك من خلال مشاهدة فيلم عن نظامها في الكون تلاحظ الطالبة انتظام حركة المجموعة الشمسية.
  

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة الآيات الكريمة صفة رقم (11) سورة ( آل عمران: 190  191 ) والمناقشة  بيني و بين الطالبات  حول الأسئلة التابعة للآيات الكريمة واستنتاج الطالبة تعريفاً للكون .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم  (2) في الكتاب ليستنتج الطالبة أن المجموعة الشمسية تقع في مجرة درب التبانة.


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (مكونات المجموعة الشمسية) واستنتاج الطالبة مكونات المجموعة الشمسية الرئيسية .           

وضحي من خلال الرسم للمجموعة الشمسية انتظام حركة المجموعة الشمسية


اذكري تعريفاً للكون




تنتمي المجموعة الشمسية إلى مجرة -----------



عددي مكونات المجموعة الشمسية الرئيسية       
للعلماء في القديم وسائل  لمعرفة بُعْد النجوم والكواكب، منها: الأصطرلاب
وفي العصر الحديث تطورت الوسائل وأصبحت أكثر دقة ومنها التلسكوب  والقمر الاصطناعي  ولأن الكون كما هو معلوم يحتوي على عدد  هائل من  المجرّات ولصعوبة قياسه بالميل أو بالكيلومتر أتفق العلماء على اتخاذ وحدة قياس خاصة بالكون هي :
سرعة الضوء التي تبلغ (300.000) كم في الثانية .


الواجب    حل أسئلة  الكتاب المدرسي    ملاحظات



الدرس     تابع علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية               اليوم       
الوسائل المقترحة   صور النجوم والكواكب السيارة  - صور المجموعة الشمسية             التاريخ   
التمهيد        تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ماذا تعرف عن المجموعة الشمسية ؟                الحصة - الفصل     

                                                              
 
1)            أن تعرف الطالبة مفهوم الكوكب


2)            أن ترتب الطالبة الكواكب حسب بعدها عن الشمس


3)            أن تعدد الخواص المشتركة بين الكواكب



4)            أن تقارن الطالبة بين النجم والكوكب من حيث الشكل والصلابة والضوء
                .
الكوكب : جسم كروي صلب معتم يستمد من الشمس الحرارة والضياء مثل كوكب الأرض .
تشترك المجموعة الشمسية بخصائص منها :
1-            تستمد من الشمس الحرارة والضوء
2-            تدور حول نفسها من الغرب إلى الشرق
3-            جميعها ذات شكل كروي
4-            تدور كلها حول الشمس

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم  (3) في الكتاب ليستنتج الطالبة أن الأرض كوكب من الكواكب التي تقع في المجموعة الشمسية.

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم  (4) في الكتاب ليستنتج الطالبة ترتب الكواكب حسب بعدها عن الشمس.

 
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (خصائص كواكب المجموعة الشمسية) واستنتاج الطالبة  الخواص المشتركة بين الكواكب .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول حل سؤال التقويم رقم  (7) في الكتاب صفحة رقم (15) ليقارن الطالبة بين النجم والكوكب من حيث الشكل والصلابة والضوء      

عرفي مفهوم الكوكب



رتبي الكواكب حسب بعدها عن الشمس



عدد الخواص المشتركة بين الكواكب


قارني بين النجم والكوكب من حيث الشكل والصلابة والضوء
               
تبلغ المسافة الضوئية بين الأرض وأقرب نجم إليها وهي الشمس (8) دقائق و
(18 ثانية)



الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات



الدرس     علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية  ( حل الأنشطة )           اليوم       
الوسائل المقترحة   قطع فلين – الحاسب الآلي- صور للمجموعة الشمسية       التاريخ   
التمهيد         تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟       الحصة - الفصل               

                                                              
 
1) أن تصمم الطالبة نموذج للمجموعة الشمسية .

--------------------

2) أن تعرف الطالبة جهود علماء الفلك .

--------------------

3) أن تختار الطالبة صور فضائية تتضح فيها المجموعة الشمسية.   .
* أقوم مع مجموعتي بعمل أنموذج للمجموعة الشمسية، باستخدام الخامات المتوفرة،
ثم نعرضه في قسم وسائل المادة في الصف.
----------------------------------------
( أ ) أستعين بمصادر التعلّم المتوفرة.
( ب) أمل أ الجدول التالي بمعلومات عن
كواكب المجموعة الشمسية.
---------------------------------------
- مواقع شبكة المعلومات العالمية تحوي صوراً فضائية لكواكب المجموعة الشمسية، أقوم بطباعتها ثم ألصقها في المكان الخالي.             
 * تقوم المجموعة بعمل أنموذج للمجموعة الشمسية ، مستخدمة الخامات المتوافرة – كالفلين مثلا – وعرضها في قسم وسائل المادة في الصف.
---------------------------------------


* أقوم بشرح الكواكب المجموعة الشمسية من خلال لوحات تبين المجموعة الشمسية وبعد كل كوكب عن الشمس وعدد الأقمار التابعة له

--------------------------------------

 * يبحث الطالبة في مواقع شبكة المعلومات العالمية عن صور فضائية لكواكب المجموعة الشمسية                

يقبل من الطالبات أي عمل يقومون به

الواجب    باقي النشاط واجب ملاحظات



الدرس     شكل الأرض            اليوم       
الوسائل المقترحة   خرائط أبعاد الأرض ‹- صور للأرض في الفضاء – الكرة الأرضية      التاريخ   
التمهيد        تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات هل الأرض كاملة الاستدارة ؟          الحصة - الفصل    

                                                              
 
1)            أن تصف الطالبة شكل الأرض .
2)            أن تستنتج الطالبة أن الأرض ليست كاملة الاستدارة .
3)            أن تستنتج الطالبة المحيط الاستوائي والقطبي رياضيا .
4)            أن ترسم الطالبة أبعاد الأرض على دائرة تمثل شكل الأرض .               .



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم  (1) الشكل (7) في الكتاب ليستنتج الطالبة وصف شكل الأرض .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم  (2) الشكل (8) في الكتاب ليستنتج الطالبة  أن الأرض ليست كاملة الاستدارة .


* بالطريقة الاستنتاجية من خلال الاستعانة بقاعدة المحيط ( طول القطر × 3.14 ) ليستنتج الطالبة المحيط الاستوائي والقطبي رياضيا .


* بطريقة التعلّم بوساطة الترفيه ،على هيئة مجموعتين يتعاون الطالبات فيما بينهم في رسم أبعاد الأرض على دائرة تمثل شكل الأرض .
                 

-              صفي شكل الأرض .

- اختلاف طول قطري الأرض يدل على أن الأرض ................... كاملة الاستدارة.
 أسترشد بقاعدة محيط الدائرة ثم أوجد:
أ- المحيط الاستوائي (دائرة الاستواء) للكرة الأرضية.
....................................
ب المحيط القطبي للكرة الأرضية.
....................................              
الأرض :

فهي كرة في الحقيقة جعلها الله سبحانه وتعالى لها سطح يستقر عليه الحيوان  وتُحمل على ظهرها الأبنية الثقال،
وشق فيها الأنهار .

الغلاف الجوي هو: طبقة من الغاز تحيط بكوكب الأرض


الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات



الدرس     خطوط الطول ودوائر العرض                اليوم       
الوسائل المقترحة   خرائط خطوط الطول ودوائر العرض . ‹ ‹           التاريخ   
التمهيد        تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ماذا تعرف عن خطوط الطول ؟       الحصة - الفصل    

                                                              
 
1)            أن تدلل الطالبة على كيفية تحديد موقع معين .

2) أن ترسم الطالبة دائرة حول نقطة تقاطع خطين معلومين؛ بدقّة تامة. ‹

3) أن تحدد الطالبة خطوط الطول

4)  أن تذكر الطالبة تعريفاً لخطوط الطول

5) أن تعدد الطالبة مزايا خطوط الطول. * أضع علامة (*) عند نقطة تقاطع الخط
الرأسي رقم خمسة (خط طول)، مع الخط
الأفقي رقم سبعة (دائرة عرض)

*من خلال الحوار الذي دار بين عبد الله ومروان

*  هي خطوط وهمية طولية، ترسم على شكل الكرة الأرضية من القطب إلى القطب

* عبارة عن أنصاف دوائر متساوية في الطول، تلتقي في القطبين الشمالي والجنوبي.
 - إن خطها الرئيسيُ سمّى جرينتش ودرجته ( صفر، منها 180 خطاً شرق جرينتش و( 180) خطاً غرب جرينتش.    
 *  بالطريقة الاستكشافية عن طريق أن أطلب من بعض الطالبات تحديد موقع معين يستكشف  الطالبة الموقع على الخارطة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم  (1) الشكل (10) في الكتاب ليرسم الطالبة  دائرة حول نقطة تقاطع خطين معلومين؛ بدقّة تامة. ‹

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (الحوار بين عبد الله ومروان) الشكل (12) واستنتاج الطالبة  تحديد خطوط الطول .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل (11) في الكتاب لتعرف الطالبة  خطوط الطول و تعدد الطالبة مزايا خطوط الطول.
                 
دلِّلي على كيفية تحديد موقع معين .


أ رسم دائرة حول نقطة تقاطع خطين معلومين؛ بدقّة تامة.


حددي  خطوط الطول


اذكري تعريفاً لخطوط الطول

عدّد مزايا خطوط الطول.

               
خط التاريخ الدولي هو:

الخط الوهمي الواصل بين القطبين والمار بالمحيط الهادي دون أن يمر على اليابسة وهو خط (180)ْ .


الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات



الدرس     تابع  خطوط الطول ودوائر العرض       اليوم       
الوسائل المقترحة   صور تبين دوائر العرض – خارطة توضح دوائر العرض   التاريخ   
التمهيد       تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات كيف تحدد موقع معين على الخارطة ؟                الحصة - الفصل     

                                                              
 
1)            أن تعدد الطالبة فوائد خطوط الطول


 2) أن تحدد الطالبة دوائر العرض .


3) أن تذكر الطالبة تعريفا صحيحا لدوائر العرض


4) أن تعدد الطالبة مزايا دوائر العرض
                .*1- تحديد المواقع على سطح الأرض عند تقاطعها مع دوائر العرض
2- معرفة الزمن في مختلف جهات الأرض
* هي دوائر وهمية عرضية ترسم على نموذج الكرة الأرضية .
*1- عبارة عن دوائر كاملة متوازية، وغير متساوية في الطول، تحيط بالكرة الأرضية.
2- دائرتها الكبرى تُسمّى دائرة الاستواء، ودرجتها (صفر). تقسم الأرض إلى قسمين متساويين شمالي ، وجنوبي .
3- عدد دوائر العرض 180 دائرة، ( 90 ) دائرة شمالاً، و( 90 ) دائرة جنوباً.   
  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل (13) في الكتاب لتعرف الطالبة  فوائد خطوط الطول.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (الحوار بين عبد الله ومروان) الشكل (16) واستنتاج الطالبة  تحديد دوائر العرض .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل (15) في الكتاب لتعرف الطالبة  تعريفا صحيحا لدوائر العرض.


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (مزايا دوائر العرض) الشكل واستنتاج الطالبة مزايا دوائر العرض             
عددي فوائد خطوط الطول


أسمي على الخارطة التالية دوائر العرض


اذكري تعريفا صحيحا لدوائر العرض

عددي مزايا دوائر العرض
               
يقصد بدوائر العرض :

الدوائر الوهمية والتي رسمها علماء الجغرافيا من الشرق إلى الغرب حول سطح الكرة الأرضية .

كيف تم تحديد الصفر ؟

تم تحديد الفر (جرينتش) لكونه يقابل خط التاريخ الدولي في المحيط الهادئ

الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات



الدرس     تابع  خطوط الطول ودوائر العرض       اليوم       
الوسائل المقترحة   خارطة العالم توضح دوائر العرض وخطوط الطول              التاريخ   
التمهيد        تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ماذا تعرف عن خطوط الطول ودوائر العرض؟  الحصة - الفصل     

                                                              

1) أن تعدد الطالبة دوائر العرض المهمة .


2) أن تحدد الطالبة فوائد دوائر العرض


3) أن تعرف الطالبة أهمية خطوط الطول مع دوائر العرض لتحديد المواقع على الخارطة


4) أن تذكر الطالبة أساس تقسيم المناطق الحرارية


5) أن تحدد الطالبة المناطق الحرارية على خارطة العالم     .*1- - دائرة الاستواء. 2- دائرة السرطان
.3- دائرة الجدي 4- الدائرة القطبية الشمالية.
5- الدائرة القطبية الجنوبية.
* 1- تحديد المواقع على سطح الأرض، وذلك عند تقاطعها مع خطوط الطول.
2- معرفة المناطق الحرارية على سطح الكرة
 الأرضية حيث تتركز أشعة الشمس على دائرة الاستواء، وتقل الحرارة كلما ابتعدنا عن دائرة الاستواء شمالاً أو جنوباً.
* يتم التقسيم وفقا لاختلاف زاوية الشمس من مكان إلى آخر على سطح الأرض وهي :
- المنطقة الحارة
- المنطقة المعتدلة
- المنطقة الباردة     * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (ومن أهم هذه الدوائر) واستنتاج الطالبة أهم دوائر العرض

*  بالطريقة الاستكشافية عن طريق أن أطلب من بعض الطالبات تحديد موقع معين من خلال تحديد خطوط الطول ودوائر العرض ويستكشف الطالبة الموقع على الخارطة ليستنتج الطالبة فوائد دوائر العرض وأهمية خطوط الطول مع دوائر العرض لتحديد المواقع على الخارطة.

*  بالطريقة الاستكشافية من خلال الشكل رقم (18) ليحدد الطالبة المناطق الحرارية علية               

-              عدد دوائر العرض المهمة .


-              حددي فوائد دوائر العرض


-              عرفي أهمية خطوط الطول مع دوائر العرض لتحديد المواقع على الخارطة


-              اذكري أساس تقسيم المناطق الحرارية
               
نظام الإحداثيات الجغرافية:

بواسطة خطوط الطول ودوائر العرض استطاع العلماء إحداث شبكة وهمية على الكرة الأرضية ؛ وذلك لتحديد المواقع بدقّة.

الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات



الدرس     حركات الأرض        اليوم       
الوسائل المقترحة   نموذج للكرة الأرضية             التاريخ   
التمهيد        تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات كيف يتعاقب الليل والنهار؟             الحصة - الفصل    

                                                              
 
1) أن تعرف الطالبة أن الحركة المنتظمة التي أوجدها الله للأرض سبب بعدم شعورنا بحركتها


2)            أن تذكر الطالبة أهم حركات الأرض


3) أن تذكر الطالبة نتيجة الحركة اليومية (حول نفسها)



4)  أن تذكر الطالبة نتيجة الحركة السنوية (حول الشمس)  .
* بالنسبة لسكان الأرض، فهم لا يشعرون بحركتها، لأنها تتحرك (تدور) في فلك حول
الشمس بسرعة هائلة منتظمة وفق نظام محكم دقيق من صنع الله سبحانه

* 1 حركة يومية حول نفسها، من الغرب إلى الشرق، تتم خلال أربع وعشرين ساعة.
2 حركة سنوية حول الشمس، عكس اتجاه عقارب الساعة، تتم خلال ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً وربع اليوم. وتتم هاتان الحركتان والأرض في وضع مائل إلى اليمين عن محورها، وذلك بمقدار ( 523.5 ) .

* ينتج عن حركة الأرض حول نفسها:
1 تعاقب الليل والنهار.
2 اختلاف الزمن.
3 انحراف الأجسام المتحركة على سطح
الأرض مثل (الرياح والتيارات المائية) .

* ينتج عن حركة الأرض السنوية حول الشمس  حدوث الفصول الأربعة           
  *  بالبالطريقة الاستدلالية عن طريق تشبيه الحركة المنتظمة للأرض بالطائرة وكيف لا يشعر ركاب الطائرة بحركتها رغم سرعتها؛ لأن الطائرة تتحرك بكامل محتوياتها بصورة منتظمة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل (20) في الكتاب ليستنتج الطالبة أهم حركات الأرض .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) الشكل (21) في الكتاب ليستنتج الطالبة نتيجة الحركة اليومية (حول نفسها)  .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل (22) في الكتاب ليستنتج الطالبة نتيجة الحركة السنوية (حول الشمس)       -             
-              وضحي بمثال أن الحركة المنتظمة التي أوجدها الله للأرض سبب بعدم شعورنا بحركتها
-             
-              اذكري أهم حركات الأرض
-             
-             
-              اذكري نتيجة الحركة اليومية (حول نفسها)
-             
-             
-              اذكري نتيجة الحركة السنوية (حول الشمس)      


أثبت أبن الشاطر -أحد علماء المسلمين ـ دوران الأرض حول الشمس بقولة (( لذا الأرض والكواكب  المتحدة تدور حول الشمس بانتظام ، والقمر يدور حول الأرض ))


الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات



الدرس     تابع  حركات الأرض              اليوم       
الوسائل المقترحة   نموذج للكرة الأرضية – صور تبين الفصول الأربعة            التاريخ   
التمهيد        تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي أسباب حدوث الفصول الأربعة ؟                الحصة - الفصل     

                                                              
 

1) أن تعدد الطالبة الأسباب الثلاثة لحدوث الفصول الأربعة


2) أن ترسم الطالبة الأشعة على سطح الأرض بنوعيها المائل والعمودي .



3) أن تذكر الطالبة دور زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض
.

*1- دورة الأرض حول الشمس كل ( 365.25 ) ثلاثمائة وخمسة و ستين يوماً وربع اليوم.
2- ميل المحور القطبي بمقدار ( 523.5 ) .
3-  ثبات ميل المحور القطبي أثناء الدوران.        
 
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (ثانياً: الحركة السنوية) واستنتاج الطالبة  الأسباب الثلاثة لحدوث الفصول الأربعة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول السؤال رقم (4) من أسئلة التقويم في الكتاب ليرسم الطالبة الأشعة على سطح الأرض بنوعيها المائل والعمودي  .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) والشكل رقم (27) في الكتاب ليستنتج الطالبة دور زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض في تحديد مواعيد بدايات الفصول الأربعة .    

عددي الأسباب الثلاثة لحدوث الفصول الأربعة


أكملي ما يأتي :-
- (21 ديسمبر )  يحل فصل الشتاء في نصف الأرض الشمالي؛ ويكون في نصف الأرض الجنوبي فصل .........................
- (21 مارس)  يحل فصل الربيع في نصف الأرض الشمالي، ويقابله ..................... في نصف الأرض الجنوبي .
-  (21 يونيو)  يحل فصل الصيف في نصف الأرض الشمالي، ويكون في نصف الأرض الجنوبي فصل .....................
               
اليوم النجمي هو: المدة التي تنقضي بين ظهور أي نجم في سمت الرأس مرتين متتاليتين ومدته (23) ساعة و (56) دقيقة .
اليوم الشمسي هو :  المدة التي تنقضي بين ظهور الشمس  في سمت أي مكان مرتين متتاليتين ومدته (24) ساعة .
شمس منتصف الليل : هي الشمس المنظورة عند منتصف الليل في منتصف الصيف بمنطقة القطب

الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات


الدرس     سطح الأرض : اليابسة والماء               اليوم       
الوسائل المقترحة   خارطة العالم توضح القارات والمحيطات             التاريخ   
التمهيد       تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما عدد القارات ؟              الحصة - الفصل               
                                              

1) أن تعرف الطالبة سطح الأرض .


2) أن تعدد الطالبة القارات على الخارطة 

3)            أن تذكر الطالبة تعريفا علميا للمحيط




4)            أن تعدد الطالبة المحيطات

                .
* كل ما على وجه الكرة الأرضية  من
مرتفعات ومنخفضات كبرى، أسهمت في
توزيع اليابسة والماء على سطح الكرة الأرضية
ويغطي سطح الماء ( 71 ٪) من مساحة سطح الأرض .
* هو: مسطح واسع وعميق من المياه المالحة،يحيط بكتل اليابسة.


  *  بالطريقة الاستكشافية من خلال الشكل رقم (28) لتتعرف على سطح الأرض ويستخرج نسبة اليابسة بمعرفته نسبة المياه .


* بطريقة مجموعات التعلم التعاوني بمشاركة الطالبات بعضهم في حل النشاط رقم (2) الشكل رقم (30) ليوقع الطالبات أسماء القارات على الدائرة النسبية


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (الماء) واستنتاج الطالبة تعريف المحيط .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول والشكل رقم (33) في الكتاب ليوقع الطالبات أسماء القارات على الدائرة النسبية  

-              عرفي سطح الأرض .

-              عدد القارات على الخارطة 

-              اذكري تعريفا علميا للمحيط

-              عدد المحيطات       
يغطي الجليد مساحات واسعة من سطح الكرة الأرضية في الجهات الباردة، إذ يغطي القارة الجنوبية والمحيطين المتجمدين الشمالي والجنوبي

الواجب    حل أسئلة التقويم   ملاحظات

Previous Post Next Post