تعريف الوحدة التعليمية
تعريف الوحدة الدراسية
مجموعة من الإجراءات الصفية التي يتخذها المعلم لتنفيذ مادة دراسية معينة تتسم بالتكامل و  الوحْدَة والموضوعية وتضع المتعلمين في مواقف تعليمية  متكاملة تثير اهتمامهم وتطُلِبَ منهم أنشطة مُتنوِّعَة تؤدى إلى مرورهم بخبرات معينة وإلى تعلمهم تعلما خاصا و بالتالي بلوغ مجموعة من الأهداف التعليمية المرسومة . 
الخطوات العامة للتخطيط للوحدة الدراسية:
1ـ أن يكون المعلم ملمًا إلماماً تاماً بأهداف تدريس الوحدة الدراسية .
2ـ أن يكون المعلم محيطا بجميع جوانب الموضوع الذي يدرسه تلاميذه .
3ـ أن يكون المعلم مجيدا لطرائق التدريس ، وأن يختار المناسب منها لإيصال
موضوعات الوحدة وتحقيق أهدافها .
4ـ أن يكون المعلم على دراية تامة بالأنشطة اللازمة والتي يمكن أن تقدم قبل الشروع
في التدريس أو أثنائه .
5ـ أن يكون المعلم عالما بما يحتاجه من الوسائل التعليمية .
6ـ يتطلب من المعلم تحديد المراجع العلمية والتربوية التي تخدم تدريس موضوعات
الوحدة الدراسية .

أنواع الوحدات الدراسية
هناك أنواع متعددة من الوحدات الدراسية وقد أمكن تصنيف هذه الوحدات في نوعين رئيسيين:


أولاً: الوحدات القائمة علي المادة الدراسة .

ثانياً: الوحدة القائمة علي الخبرة .
اهداف الوحدة التعليمية
1-    العمل على إبراز وحدة المعرفة وتكاملها وربط الدراسة بالحياة وإيجابية المتعلم و نشاطه .
2-    العمل على نمو الطفل في كافه الجوانب بطريقة متوازنة فهي تهدف لمساعده الطفل على النمو في الجوانب (الجسمية و العقلية و الثقافية و الاجتماعية و  الدينية و الفنية – الانفعَّال ية ) بحيث لا يطغى جانب على بقية الجوانب .
3-  الإلمام بالمعلومات والحقائق والمفهومات  وتدريب المتعلمين على الاستفادة منها ولابد أن يراعى مبدأ التدرج في أن تبدأ من المعلومات المبسطة وأن تكون المعلومات المقدمة مترابطة .
4-  تكوين العادات النافعة والاتجاهات البناءة للأطفال حيث أن العادات والتقاليد تؤثر بشكل كبيرعلى نوعيه السلوك لدى الفرد وأنه عندما نتحُكْم في نوعيه العادات و الاتجاهات فإن ذلك يُسَاعِد على تعديل سلوك الطفل نحو الأفضل.

Previous Post Next Post