المميّز          لا يتغيّر         يتغيّر
أ        شكل الجسيمات                
ب       كتلة الجسيمات                
ج       البعد بين الجسيمات          
د        قوى الجذب بين الجسيمات           
ه        تنظّم (ترتيب) الجسيمات             
و        حجم الجسيمات                
73.    أمامكم قائمة مميّزات\صفات  تتعلّق بجسيمات المادّة. اذكروا في الجدول أيّ مميّزات\صفات,  تتغيّر وأيّها لا تتغيّر عندما تتغيّر حالة المادّة الموجودة داخل وعاء.

74.    الأستون هو سائل شفّاف وقابل للاشتعال. درجة غليان الأستون هي  C56.50. أدخلت المعلّمة 100 سم3 من  الأستون في قنينة (الأستون لم يملأ القنينة)، وأغلقت القنينة جيّدًا بسدادة وأدخلت القنينة إلى حوض يحوي ماءً ساخنًا بدرجة حرارة  C1000 (كما هو موصوف في الرسم). بعد فترة ما تحوّل كلّ الأستون السائلي إلى غاز.
ماذا حدث لكتلة الأستون بعد أن تحوّل إلى غاز؟
‌أ.       كتلة الأستون قلّت.
‌ب.      كتلة الأستون لم تتغيّر.
‌ج.      كتلة الأستون ازدادت.
‌د.       لا يمكن المعرفة اعتمادًا على المعطيات ما الذي حدث لكتلة الأستون.
75.    في المحقنة الموصوفة في الرسم التوضيحي كمّية معيّنة من الأستون. المكبس الذي في المحقنة بإمكانه أن يتحرّك بحرّية. غمسوا المحقنة في ماء ساخن وانتظروا حتّى تبخّر الأستون. أجيبوا عن الأسئلة التالية مع التطرّق إلى التجربة:
‌أ.       في أيّة حالة للمادّة كان الأستون قبل التسخين؟
‌ب.      في أيّة حالة للمادّة كان الأستون بعد أن تبخّر؟
‌ج.      ما الذي حدث لحجم الأستون الذي تبخّر؟ ازداد/ قلّ/ لم يتغيّر.
‌د.       صف ما الذي حدث للأبعاد بين الجسيمات بعد التسخين بالمقارنة مع السائل: ازدادت/ قلّت/ لم تتغيّر. 
‌ه.       ما الذي حدث لعدد جسيمات الأستون بعد التبخير؟ ازداد/ قلّ/ لم يتغيّر.
‌و.       ما الذي حدث لشكل جسيمات الأستون بعد التبخير؟ تغيّر/ لم يتغيّر.
‌ز.       حاول أن تفسّر لماذا ازدادت الأبعاد بين الجسيمات بعد التبخير؟ (استعمل المصطلحات: درجة الحرارة، الحجم، سرعة الجسيمات).
‌ح.      المحقنة التي تحوي الأستون في الحالة الغازية أُدخلت إلى كأس ماء بارد فيها ثلج. بعد مدّة معيّنة تكاثف الأستون وتحوّل إلى سائل. ما الذي حدث لمكبس المحقنة بعد التبريد؟
‌ط.      ما الذي حدث لحجم الأستون بعد التكاثف؟ ازداد/ قلّ/ لم يتغيّر.
‌ي.      ما الذي حدث لعدد الجسيمات في المحقنة بعد التكاثف؟ ازداد/ قلّ/ لم يتغيّر






76.    وعاء محكم الاغلاق, يحوي 300 غرام من الماء موضوع في المجمّد لتحضير الثلج. ماذا تكون كتلة الثلج بعد تجمّد الماء؟
‌أ.       أكبر من 300 غرام.
‌ب.      300 غرام بالضبط.
‌ج.      أقلّ من 300 غرام.





77.    البوظة التي نُخرجها من المجمّد ونضعها على الطاولة بدرجة حرارة الغرفة، تغيّر حالتها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة. اذكروا أيّة صفة تُحفَظ وأيّة صفة لا تُحفَظ أثناء تغيّر حالة المادّة. أشيروا بـِ  x في المكان الملائم. .


الصفة يُحفظ/تُحفَظ    لا يُحفظ/  لا تُحفَظ
‌أ.       كتلة الجسيمات                
‌ب.      البعد بين الجسيمات          
‌ج.      قوى الجذب بين الجسيمات           
‌د.       تنظّم (ترتيب) الجسيمات             
‌ه.       حجم الجسيمات                


78.    اذكروا فرقين بين عمليتَي التبخّر والغليان.
79.    صفوا كيف يمكن استخلاص الملح من مياه البحر.
80.    أيّ من التالية يتغيّر عندما تغيّر المادّة حالتها؟
‌أ.       حجم الجسيمات.
‌ب.      كتلة الجسيمات.
‌ج.      أنواع حركة الجسيمات.
‌د.       نوع الجسيمات.





81.    ناقش طالبان موضوع تغيّر حالة المادّة للماء. ادّعى داني أنّه عندما يتحوّل الماء من سائل إلى صلب تنتج مادّة جديدة- ثلج. بينما ادّعى سامي أنّ الماء الذي يتحوّل إلى صلب هو نفس المادّة لكن حالتها مختلفة. مَن منهما على حقّ؟ علّلوا.
82.    لماذا يجفّ اللباس الرطب أسرع عندما تهبّ ريح بالمقارنة مع نفس الشروط بدون ريح؟
83.    قامت سامية ورلا بتسخين الماء وقياس درجة الحرارة. عندما وصلت درجة الحرارة إلى C1000 بدأت في الظهور فقاعات تصعد من الماء. ادّعت سامية أنّها فقاعات هواء. ادّعت رلا أنّها فقاعات بخار ماء.
أ‌.       مَن منهما على حقّ؟
ب‌.      ابنوا حجاجًا بواسطة إعطاء تعليل للادّعاء الصحيح.
84.    تمّ تسخين لتر ماء في وعاء حتّى درجة حرارة الغليان. كانت درجة حرارة الماء C1000. ماذا ستكون درجة حرارة الماء لو واصلنا تسخين الماء خمس دقائق أخرى؟ أعلى من C1000 / C1000  / أقلّ من C1000 ؟ فسّروا.

85.    أراد بعض الطلاّب فحص العلاقة بين حجم الماء وكمّية الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة الماء. لهذا الغرض سكب الطلاّب 100 ملل من الماء في وعاء معيّن وَ 1000 ملل في وعاء آخر مطابق له. وضع الطلاّب الوعاءين على مصدر حراري مطابق لمدّة أربع دقائق. بعد فترة معيّنة قاس الطلاّب درجة حرارة الماء في الوعاء الذي يحوي 100 ملل من الماء وكانت درجة الحرارة C580. هل في الوعاء الذي يحوي 1000 ملل من الماء أيضًا، تكون درجة الحرارة نفسها؟ علّلوا. 

86.    أراد بعض الطلاّب قياس درجة حرارة غليان الزيت. لهذا الغرض حضّر الطلاّب مقياس درجة حرارة وكان السائل الذي بداخله ماءً. هل سينجح الطلاّب في قياس درجة حرارة غليان الزيت بواسطة مقياس درجة الحرارة هذا؟ علّلوا.
    -------------------------------------------------------------------------
86. اشرح بمساعدة المبنى الجسيمي للمادة ماذا يحدث لجسيمات المادة خلال عملية التكاثف؟

مهمّات معقّدة\مركّبة

المهمّة رقم 1- البالون المنفوخ
تمعّنوا في الرسم التوضيحي الذي يصف تجربة سخّنوا فيها هواءً
موجودًا في وعاء موصول ببالون مطّاطي.
اقرأوا أقوال طالب الصفّ السابع الذي طُلب منه أن يفسّر التجربة
بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.


انسخوا جملتين خاطئتين في إجابة الطالب وصحّحوا الجملتين.
الجملة الخاطئة:________________________________________________________________
___________________________________________________________________________
تصحيح الجملة
الجملة الخاطئة
تصحيح الجملة

المهمّة رقم 2- البشار
منّ منّا لا يستطيع أن يميّز أصوات انشطار حبيبات البُشار ورائحتها.
يحضّرون البشار من صنف ذرة يمرّ بعملية تجفيف في الحقل قبل قطفه. لعملية التجفيف علاقة بانشطار حبيبات الذرة التي تتحوّل إلى نقارش مسلية. يمكن شطر حبيبات الذرة بطرق مختلفة. منذ حوالي 5000 سنة أشعل الهنود موقدًا انشطرت فيه حبيبات الذرة وتفرّقت بكلّ الاتّجاهات. اليوم يحضّرون البشار بعدّة طرق منها: في طنجرة مغطّاة تُسخّن على الغاز البيتي، في كيس ورقي مغلق صمّم خصيصًا لتحضير البشار في الميكرويڤ، في جهاز خاصّ , وفي جهاز كهربائي مغلق، فيه جسم تسخين يسخّن الحبيبات ومنفاخ يُخرج الهواء من الجهاز. 
السؤال 1
تشتمل القطعة على عدّة طرق لتحضير البشار. ما هو المشترك بين جميع عمليات الانشطار؟  السؤال 2
تحوي حبيبة البشار نشا وقليلاً من الماء. قشرتها الخارجية صلبة. عندما يسخّنون الحبيبات حتّى درجة حرارة 0C220 تقريبًا، يتحوّل الماء إلى بخار ماء, الذي يكوّن ضغطًا داخل الحبيبة. عندما يزداد الضغط داخل الحبيبة، تنشطر قشرة الحبيبة ولبّ (جوف) الحبيبة يندفع إلى الخارج مع بخار الماء ويتكوّن شكل البشار المعروف.



حبيبات الذرة                                       حبيبات الذرة التي انشطرت
أثناء تحضير البشار تبقى حبيبات لم تنشطر. في الجدول الذي أمامكم أسباب ممكنة لعدم انشطار حبيبات الذرة. أشيروا صحيح أم غير صحيح بالنسبة لكلّ سبب:
أسباب ممكنة لعدم الانشطار
أ. محتوى ماء أكثر ممّا يجب في الحبيبة   صحيح/ غير صحيح
ب. محتوى ماء أقلّ ممّا يجب في الحبيبة   صحيح/ غير صحيح
ج. تسخين الحبيبة حتّى  0C220  صحيح/ غير صحيح
د. درجة حرارة منخفضة للمصدر الحراري          صحيح/ غير صحيح
السؤال 3
قرّر سامي وسامية محاولة زيادة عدد حبيبات الذرة المنشطرة. لهذا الغرض، في المرحلة الأولى قاما بتجفيف حبيبات ذرة لمدّة عدّة أيّام في الشمس. بعد ذلك سخّنا كمّية متساوية من الزيت في وعاءين متطابقين، أدخلا إلى إحدى الوعائين 10 حبيبات ذرة جُفِّفت في الشمس، وأدخلا إلى الوعاء الثاني 10 حبيبات ذرة لم تُجفَّف والتي أُخذت من نفس الرزمة. سُخِّن الوعاءان لمدّة 10 دقائق بنفس المصدر الحراري.
ماذا كانت الفرضية في هذه التجربة؟
السؤال 4
أمامكم نتائج التجربة التي أجراها سامي وسامية:
         حبيبات جُفِّفت في الشمس   حبيبات لم تُجفَّف
النسبة المئوية للحبيبات التي انشطرت     90% 80%

أمامكم جمل تصف التجربة التي أجراها سامي وسامية ونتائجها:
أشيروا إلى الجمل الصحيحة:
‌أ.       سؤال البحث في هذه التجربة هو، هل يؤثّر تجفيف حبيبات البشار في الشمس قبل تحضيرها على عدد الحبيبات التي ستنشطر.
‌ب.      المجموعة الضابطة كانت مجموعة الحبيبات التي جُفِّفت في الشمس.
‌ج.      بيّنت نتائج التجربة أنّه حبيبة واحدة فقط من التي جُفِّفت في الشمس لم تنشطر بالمقارنة مع حبيبتين من التي لم تُجفَّف. 
‌د.       تبيّن نتائج التجربة بالتأكيد أنّ تجفيف الحبيبات في الشمس قبل تحضيرها يزيد النسبة المئوية للحبيبات التي ستنشطر. 

السؤال 5
ما الذي يمكن قوله عن جسيمات الماء في العملية التي يتكوّن فيها بخار ماء في حبيبة البشار؟
‌أ.       الجسيمات تتحرّك أبطأ وتتباعد عن بعضها البعض.
‌ب.      الجسيمات تتحرّك أسرع وتتباعد عن بعضها البعض.
‌ج.      الجسيمات تتحرّك أبطأ وتقترب من بعضها البعض.
‌د.       الجسيمات تتحرّك أسرع وتقترب من بعضها البعض.

السؤال 6
نفترض أنّكم تخطّطون إجراء حفلة ودعوة أصدقائكم. أمامكم عرض لرزمتين من ذرة "البشار":
             بشار للتحضير في الميكرويڤ بمذاق الزبدة              بشار للتحضير عل الغاز البيتي
                                               
سيكون جاهز خلال دقائق
       المكوّنات: حبيبات ذرة 71%، زيت نباتي ، ملح، زبدة،                     المكوّنات: حبيبات بشار
        موادّ طعم، أصباغ طعام: E-100,
       E-160 (b) , E-160c.

القيم الغذائية لكلّ 100 غرام:                                                       القيم الغذائية لكلّ 100 غرام:                                                           طاقة:  512 سعرًا حراريًا                                         طاقة:  380 سعرًا حراريًا
         زلال:   8  غرام                                                       زلال:   12  غرام
         كربوهيدرات: 61 غرام                                             كربوهيدرات: 80.8 غرام
         دهن:   26 غرام                                                      صوديوم:    0 ملغم
           - دهن مشبع: 5 غرام                                             كولسترول:    0 ملغم
         ألياف غذائية: 18 غرام                                            ألياف غذائية: 4.1 غرام
          صوديوم:    500 ملغم                                             حديد: 2.7 ملغم
                                                                                              بوتاسيوم: 30.1 ملغم
الوزن: 600 غرام (6 أكياس – 100 غرام كلّ كيس)                        الوزن: 500 غرام
    
                                                   
                                     السعر: 18.99 شيقل                                      السعر: 5.10 شيقل
أشيروا إلى مدى موافقتكم بالنسبة لكلّ واحدة من الجمل التالية:
         موافق بمدى كبير     موافق موافق جزئيًا  غير موافق
أختار شراء البشار للتحضير على الغاز البيتي لأنّه أرخص.                                  
أختار شراء البشار للتحضير في الميكرويڤ لأنّ ما يهمّني المذاق وليس السعر.                                   
أختار شراء البشار للتحضير على الغاز البيتي لأنّه لا يحوي أصباغ طعام.                                  
أختار شراء البشار للتحضير في الميكرويڤ لأنّه سريع التحضير.                                   
أختار شراء البشار للتحضير في الميكرويڤ لأنّ تحضير البشار على الغاز البيتي يحتاج إلى إضافة زيت.                              



المهمّة رقم 3- كارثة البروم

أمامكم عدّة معطيات عن عنصر البروم:
الصيغة الكيميائية: Br2
العائلة: الهالوجينات
حالة المادّة: سائل (في درجة حرارة الغرفة)
اللون: بنيّ يميل إلى الحمرة
درجة حرارة الانصهار: -70C
درجة حرارة الغليان: 590C
قابلية الاشتعال: غير قابل للاشتعال
أخطار صحّية: سامّ، يضرّ بأنسجة الجسم، يسبّب حروقًا وحكًّا في الأنف وفي الحنجرة وفي الجلد وفي العينين (حتّى بتركيز منخفض).
موادّ لإبطال تأثير البروم: محلول أمونيا أو صوديوم- برسولفات 10%.
تفاعلات مميّزة: فعّال جدًّا- يتفاعل مع عناصر ومركَّبات كثيرة.
استعمالات: الاستعمال الأساسي- مادّة خامّ لإنتاج مركَّبات البروم في الصناعة والزراعة. استعمال ثانوي- لتعقيم الماء.

السؤال 1
أيّة جمل من الجمل التالية تفسّر انتشار البروم في الهواء في يوم الحادث الموصوف في القطعة؟
‌أ.       للبروم درجة حرارة انصهار منخفضة نسبيًا، لذلك في درجة الحرارة التي سادت أثناء الحادث كان البروم سائلاً.
‌ب.      للبروم درجة حرارة غليان منخفضة نسبيًا، لذلك في درجة الحرارة التي سادت أثناء الحادث تطاير البروم (تبخّر).
‌ج.      ضغط الهواء العالي، الذي ساد في ذلك اليوم في منطقة الحادث أدّى إلى تطاير (تبخّر) البروم بسرعة.
‌د.       كما يبدو كانت الريح قوية وأدّت إلى انتشار البروم في الهواء بسرعة.


السؤال 2
صفوا (بالكلمات) بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة, انتشار البروم في الهواء منذ لحظة انكسار القناني.
السؤال 3
تخوّف سكّان المنطقة من الإضرار بتسويق الفواكه والخضار من المنطقة المتضرّرة. أجرى السكّان اجتماعًا طارئًا طُرحت فيه آراء مختلفة. أيّة آراء من الآراء التي طُرحت في الاجتماع تنبع من اعتبارات علمية؟
‌أ.       لتهدئة المستهلكين يجب حظر تسويق المحاصيل لفترة زمنية محدّدة.
‌ب.      يمكن أن يرسب البروم على الفواكه والخضار، لذلك يجب التوقّف عن بيعه.
‌ج.      البروم الذي لامس المحاصيل يؤدّي إلى الإضرار بالأنسجة الخارجية للفواكه والخضار.
‌د.       يتخوّف المستهلكون من شراء الفواكه والخضار من منطقة الكارثة.

السؤال 4
يخزنون البروم في قناني زجاجية كبيرة غامقة اللون، موجودة داخل وعاء يحميها من الكسر. ربّما كان من الممكن منع الكارثة لو خزنوا البروم في أوعية معدنية أو بلاستيكية، ليست قابلة للكسر. الخزن في الأوعية الزجاجية تمّ لأنّ:
‌أ.       الأوعية المعدنية غير قابلة لإعادة التدوير.                   صحيح/ غير صحيح
‌ب.      الزجاج لا يتفاعل مع البروم.                                               صحيح/ غير صحيح
‌ج.      البلاستيك يمكنه أن يتفاعل مع البروم.                                  صحيح/ غير صحيح
‌د.       الزجاج رخيص، ولذلك لا توجد أهمّية لقابليته للكسر.               صحيح/ غير صحيح
السؤال 5
أمامكم جدول يصف درجة حرارة الانصهار والغليان لعناصر من عائلة الهالوجينات. حسب المعطيات، ما هي حالة المادّة لكلّ واحد من العناصر، في البلاد في درجة حرارة  220C، وفي ألاسكا في درجة حرارة  -200C ؟ اكتبوا إجاباتكم في الجدول.
معطيات عن عناصر من عائلة الهالوجينات
اسم العنصر   درجة حرارة الانصهار
0C    درجة حرارة الغليان
0C    حالة المادّة (في درجة حرارة 220C)      حالة المادّة (في درجة حرارة -200C)
الكلور – Cl2          100- 35-            
البروم – Br2         7-      59             
اليود –  I2    113   184           

السؤال 6
في أيّ عنصر (الكلور، البروم، اليود) قوى الجذب بين الجزيئات هي الأقوى؟ علّلوا.
نشير إلى ذرّة الكلور بواسطة الإشارة  .
أيّ من الرسوم التوضيحية التالية يمثّل على أفضل وجه وعاءً يحوي غاز الكلور فقط؟
أشيروا إلى الإجابة الصحيحة: الرسم التوضيحي   أ     ب     ج     د.


   الرسم التوضيحي "أ"              الرسم التوضيحي "ب"        الرسم التوضيحي "ج"                   الرسم التوضيحي "د"          

السؤال 8
تقع مصانع البروم في رمات حوڤاڤ بالقرب من بئر السبع. تحدث أعطال أحيانًا، ينطلق فيها بروم وموادّ أخرى سامّة إلى الهواء. يعترض سكّان بئر السبع والمناطق المجاورة خطّة توسيع المصانع بشكل ملحوظ. أمامكم عدّة أقوال. أشروا في الجدول إلى مدى موافقتكم على كلّ واحد منها: 
         موافق بمدى كبير     موافق          موافق جزئيًا غير موافق
بدلاً من توسيع المصانع، يجب إنشاء مصنع جديد في مكان آخر. يعاني السكّان بما فيه الكفاية.                                  
لا يجب توسيع المصانع. الضرر الذي يسبّبه للبيئة لا يبرّر أيّ ربح اقتصادي.                             
قبل توسيع المصانع يجب إجراء بحث يكشف طرقًا لمنع التلوّث البيئي في عملية الإنتاج.                                

الصناعة الكيميائية مهمّة للعمالة واقتصاد المنطقة والنقب، لذلك يجب تطويرها قدر الإمكان رغم اعتراض السكّان.                                    


إجابات
الموضوع الفرعي 1
مبادئ النموذج الجسيمي، تفسير ظواهر ومميّزات حالات المادّة
رقم السؤال    الإجابة
93.             ج
94.             أ
التعليل: لا توجد إضافة أو إنقاص لجسيمات المادّة، لذلك لا تتغيّر كتلة الغاز. حجم الغاز يقلّ لأنّه توجد فراغات بين جسيمات الغاز، ونتيجة للضغط الذي يؤثّر على الغاز تقلّ هذه الفراغات.
95.             ب
96.             ب
97.             أ
98.             ج
99.             ج
التعليل: في درجة حرارة الغرفة يكون الأوكسجين في الحالة الغازية، ومعنى ذلك أنّ الجسيمات متباعدة. عن طريق التأثير بقوّة يمكن تقليص الأبعاد بينها.
100.           مسحوق السكّر هو عمليًا جَمْع من حبيبات مسحوق. كلّ حبيبة من حبيبات المسحوق هي مادّة صلبة بلّورية ومعًا كمجموعة من الحبيبات تُسكب وتغيّر شكلها حسب الوعاء الذي تتواجد فيه. (للمعلّم: هذا الأمر يشبه كومة من الصخور التي "تُسكب" من شاحنة إلى وعاء).
101.           ج
102.           ج
103.           الأبعاد بين الجسيمات الموجودة في الحالة الغازية كبيرة، وتكون في حركة دائمة وعشوائية وبين الجسيمات قوى جذب ضعيفة جدًّا، لذلك تتوزّع\تنتشر جسيمات الغاز في كلّ حجم الوعاء الموجودة فيه.
104.           أ
105.           ب
106.           ب
107.           إجابات ممكنة:
-        الأبعاد بين جسيمات السائل صغيرة جدًّا وبين جسيمات الغاز كبيرة جدًّا، لذلك الانتشار في الغاز أسرع.
-        أنواع الحركة في الغاز وفي السائل مختلفة. نوع الحركة في السائل اهتزاز ودوران، وفي الغاز- توجد حركة انتقال تتيح انتشاراً أسرع وفي السائل الحركة هي فقط اهتزاز ودوران.
-        قوى الجذب بين الجسيمات في الغاز أضعف بكثير منها في السائل، لذلك الانتشار أسرع في الغاز.
108.           يمكن أن نضغط الغاز لأنّ الأبعاد بين جسيمات الغاز كبيرة وأثناء الضغط تصغر هذه الابعاد. مبنى السائل لا يُمكّن الضغط لأنّ الأبعاد بين جسيمات السائل صغيرة.
109.           –       قوى الجذب بين جسيمات الماء أكبر من قوى الجذب بين جسيمات الهواء/ قوى الجذب بين جسيمات الهواء أقلّ من قوى الجذب بين جسيمات الماء، لذلك الانتشار في الهواء أسرع.
–       جسيمات الهواء أكثر تباعدًا من جسيمات الماء، التي هي قريبة من بعضها البعض، لذلك الانتشار في الهواء أسرع.
–       أنواع الحركة- توجد في الغاز حركة انتقال (غير موجودة في السائل) تتيح انتشاراً أسرع.
110.           يكون الانتشار أسرع في الوعاء الفارغ لأنّ الوعاء خالٍ من أيّة مادّة وجسيمات الكلور يمكنها التحرّك بدون عراقيل. في حالة الوعاء الثاني هناك اصطدامات لجسيمات الكلور مع جسيمات الهواء التي تعرقل الحركة.
111.           ‌أ.       يزداد
‌ب.      لا تتغيّر
‌ج.      لا يتغيّر
‌د.       يزداد
112.           السائلة
التعليل: بين جسيمات السائل توجد قوى جذب أضعف ممّا في المادّة الصلبة، رغم أنّ جسيمات السائل لا تتباعد كما في الغاز، وهي تتحرّك بحركة دورانية وتغيّر مكانها في مجموعة الجسيمات.
113.           ‌أ.       صغير جدًّا
‌ب.      صغير
‌ج.      كبير جدًّا
‌د.       منظّمة ( مرتبة)  جدًّا
‌ه.       غير منظّمة ( مرتبة) 
‌و.       غير منظّمة ( مرتبة) 
‌ز.       قوية جدًّا
‌ح.      متوسّطة
‌ط.      ضعيفة جدًّا
‌ي.      اهتزاز
‌ك.      اهتزاز ودوران
‌ل.       اهتزاز ودوران وانتقال
بالنسبة للحركة: من المهمّ التشديد على أنّها دائمة وعشوائية في كلّ الحالات.
114.           في الوعاء الذي فيه فراغ، لا توجد جسيمات بتاتًا، جسيمات الغاز تتحرّك بدون اصطدامات بجسيمات أخرى، لذلك الانتشار أسرع.
115.           –       جزء كبير من جسيمات الهواء التي كانت في البالون خرج من فوّهة البالون حتّى انخفض الضغط داخله، ولذلك تقلّص.
–       بعد يومين لم يكن فيه عدد كافٍ من جسيمات الهواء بحيث تؤثّر بضغط على البالون.
116.           السائلان مبنيان من جسيمات موجودة في حركة دائمة. في اللحظة التي نزيل فيها الحاجز بين الجانبين، تتحرّك جسيمات السائلين بكلّ الاتّجاهات وفي النهاية تملأ كلّ حجم الوعاء المعطى.
117.           •        إنتشار العطر/ مادّة عطرية في الهواء- جسيمات العطر تنتشر بين جسيمات الهواء.
•        تمدّد الغاز في الانتقال من وعاء صغير إلى وعاء أكبر- تباعد جسيمات الغاز وحركتها في كلّ فراغ الوعاء.
•        نفخ البالون/ الكرة/ الإطار....- تجمّع جسيمات الغاز – كثافة الجسيمات تزداد ( يرتفع الضغط).
118.           ب
119.           إجابات ممكنة:
‌أ.       البعد بين جسيمات الغاز كبير.
‌ب.      جسيمات الغاز موجودة في حركة دائمة وعشوائية.
‌ج.      جسيمات الغاز تتحرّك بحركة انتقال أيضًا.
120.           نعم، رغم أنّ جسيمات ثاني أكسيد الكربون أثقل من جسيمات الهواء، إلاّ أنّها في حركة دائمة وعشوائية، وخلال حركتها داخل الوعاء تخرج منه إلى فراغ الغرفة. 
121.           •        ضغط الهواء في المحقنة ونقله إلى وعاء أكبر حجمًا- لتبيين إنتشاره في كلّ الحجم الذي يتواجد فيه..
•        إنتشار البروم في الهواء بالمقارنة مع الفراغ.
122.           ينتشر الغاز أسرع في الوعاء الفارغ لأنّه يخلو من مادّة أخرى تعيق حركة الجسيمات (باستثناء اصطدامات جسيمات الغاز نفسه ببعضها البعض)، ولذلك لا تعاق حركتها. في الوعاء الذي فيه غاز آخر، يكون إنتشار الغاز أبطأ لأنّ جسيمات الغاز المضاف تصطدم بجسيمات الغاز الموجود في الوعاء ولذلك تعاق حركتها.

123.           ‌أ.       يتغيّر
‌ب.      يتغيّر
‌ج.      لا تتغيّر
‌د.       يتغيّر
‌ه.       لا يتغيّر
124.           رامي على حقّ لأنّ جسيمات المادّة لا تتغيّر. أثناء انضغاط الغاز، تتقارب الجسيمات والأبعاد بين الجسيمات تقلّ، لكنّ جسيمات الغاز لا تتغيّر.
125.           إضافة الهواء بواسطة المضخّة أدّت إلى ارتفاع ضغط الغاز داخل الكرة. الضغط الذي تؤثّر به جسيمات الغاز على جدار الكرة (عند الاصطدام) هو الذي يؤدّي إلى الإحساس بصلابة ( قساوة) الكرة.
126.           -        قوى الجذب المختلفة بين جسيمات السائل هي التي تكسب كلّ واحدة من الموادّ لزوجة مختلفة. قوى الجذب بين جسيمات العسل هي الأقوى، بعدها قوى الجذب بين جسيمات الزيت أقلّ قوّة وفي النهاية قوى الجذب بين جسيمات الماء هي الأضعف.
-        الإجابة التي تشمل تطرّقًا إلى حركة دوران أقلّ في العسل مقابل الماء، تُقبل أيضًا.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
127.           توجد بين جسيمات السائل قوى جذب تنبع من كونها قريبة من بعضها البعض. بالإضافة إلى ذلك حركة جسيمات السائل اهتزازية ودورانية، لذلك تتزحلق الجسيمات الواحد على الآخر وتغيّر مكانها، لذا يتغيّر شكل السائل.
128.           ج
129.           جسيمات المادّة الصلبة كثيفة وتتحرّك بحركة اهتزازية فقط، بحيث لا تغيّر مكانها، لذلك للمادّة الصلبة شكل ثابت.
130.           ‌أ.       اهتزازية
‌ب.      اهتزازية + دورانية
‌ج.      اهتزازية + دورانية +انتقال
131.           أ
132.           ج
133.           ج
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
134.           غاز الأمونيا الموجود في الوعاء ينتشر إلى غرفة فيها غازات أخرى وليست فارغة. لذلك أثناء الانتشار إلى حيّز الغرفة جسيمات الأمونيا تصطدم بجسيمات الهواء التي تبطئ حركتها.
135.           ب
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
136.           ج
137.           مركّبات مختلفة، مثلاً:
حجم الجسيمات، كمّية الجسيمات، البعد بين الجسيمات، السكون.
مركّبات متشابهة، مثلاً:
وجود جسيمات، توجد أبعاد بينها، النقاط موزّعة بصورة متجانسة في القنينة.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
138.           •        تكوّن قطرة السائل.
•        حجم السائل ثابت ولا يتغيّر.




الموضوع الفرعي 2 أ
عمليتا تسخين وتبريد المادّة اللتان تؤدّيان إلى تغيّرات في درجة الحرارة
رقم السؤال    الإجابة
139.           د
140.           ‌أ.       الانتشار
‌ب.      في الكأس التي فيها الماء الساخن، لأنّ السرعة المتوسّطة للجسيمات أكبر ولذلك وتيرة الانتشار أسرع.
141.           "أ" وَ "ج"
142.           ج
143.           أدّى تسخين الكرة إلى زيادة اهتزازات الجسيمات في المادّة الصلبة، ونتيجة لذلك يزداد قليلاً حجم الكرة.
144.           الإجابة:
1.      تُسمّى العملية انتشارًا.
2.      في الكأس "ب" الانتشار أسرع.
في درجة حرارة عالية تتحرّك الجسيمات أسرع ممّا في درجة حرارة منخفضة، لذلك انتشار/ توزّع جسيمات اليود أسرع في الكاس "ب".
145.           أ
146.           1.      عدد جسيمات السائل لا يتغيّر.
2.      سرعة جسيمات السائل ازدادت.
3.      حجم السائل ازداد.
147.           ‌أ.       الرسم البياني الملائم- الرسم البياني 2
‌ب.      كلّما كانت درجة حرارة الماء أعلى كان وقت ذوبان السكّر أقصر.
أو: كلّما كانت درجة حرارة الماء أقلّ كان وقت ذوبان السكّر أطول.
أو: كلّما كان الماء أكثر سخونة كان وقت ذوبان السكّر أقصر.
‌ج.      إجابات ممكنة:
-        جسيمات المادّة تتحرّك أسرع عندما نضيف حرارة إلى المادّة.
-        حركة جسيمات السكّر تتعلّق بسرعة جسيمات الماء. عندما تكون درجة حرارة الماء عالية (أي سرعة حركة جسيمات الماء كبيرة)، تتحرّك جسيمات السكّر أسرع.
148.           ‌أ.       في 200 درجة مئوية.
‌ب.      550 متر في الثانية.
‌ج.      كلّما كانت السرعة المتوسّطة للجسيمات أكبر كانت درجة حرارة الأوكسجين أعلى.
149.           بما أنّ السيّارة تسافر على الشارع، تحتكّ إطارات السيّارة بالشارع وتتكوّن حرارة. تنتقل الحرارة إلى الإطار وإلى الهواء الذي في الإطار، ونتيجة لذلك ترتفع درجة حرارة الهواء الذي في الإطار، وضغط الغاز داخل الإطار يرتفع، ويمكن أن ينفجر الإطار نتيجة للضغط العالي داخله.
150.           يمكن أخذ كأس فيها ماء بدرجة حرارة الغرفة وكأس فيها ماء بدرجة حرارة أعلى وإدخال قطرة من صبغ الطعام إلى كلّ كأس، ومشاهدة سرعة انتشار صبغ الطعام في الماء بدرجتَي حرارة مختلفتين.
151.           لا تتغيّر: كتلة/ عدد الجسيمات.
تتغيّر: السرعة المتوسّطة لجسيمات الماء.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ. يمكن أيضًا نقاش مميّزات المادّة في مستوى الماكرو (الحجم والشكل وما شابه).
152.           لا تتغيّر: كتلة/ عدد الجسيمات.
تتغيّر: السرعة المتوسّطة لجسيمات الماء.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ. يمكن أيضًا نقاش مميّزات المادّة في مستوى الماكرو (الحجم والشكل وما شابه).
153.           ج
154.           جسيمات الماء من جانبَي الحوض تنتشر في كلّ حجم الماء في أعقاب حركتها الدائمة والعشوائية. أثناء الانتشار يحدث حمل حرارة بحيث تكون درجة الحرارة النهائية متجانسة في كلّ الوعاء.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
155.           تنتقل الحرارة مباشرةً من الماء الساخن إلى الزجاج، ونشعر بهذه الحرارة في يدنا عندما نمسك الكأس في الجزء الذي يلامس الماء الساخن؛ لا يوجد توصيل للحرارة داخل الزجاج ولا في الأجزاء الأخرى للكأس التي لا تلامس الماء.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
156.           ب
157.           الإجابة:
‌أ.       في كمّية 1000 ملل بذلنا خمسة أضعاف الطاقة لتسخين الماء لنفس درجة الحرارة.
‌ب.      للتوفير في الطاقة يجب ملء الإبريق الكهربائي بكمّية الماء اللازمة وليس أكثر من ذلك.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.

الموضوع الفرعي 2 ب
عمليتا تسخين وتبريد المادّة اللتان تؤدّيان إلى تغيّرات في حالة المادّة
رقم السؤال    الإجابة
158.           ج
159.           ب
160.           ب
161.           بيّن مقياس درجة الحرارة نفس درجة الحرارة بالضبط.
التعليل: عندما نزوّد حرارة لمادّة موجودة بدرجة حرارة غليانها، تُضعف الحرارة الأربطة بين الجزيئات ولا تزيد سرعة الجسيمات.
162.           د
163.           ج
التعليل: للقصدير أقلّ درجة حرارة انصهار، لذلك لو سخّنوه فسيغيّر حالته في 232 درجة مئوية ويتحوّل إلى سائل.
164.           ‌أ.       لا يتغيّر
‌ب.      لا تتغيّر
‌ج.      يتغيّر
‌د.       تتغيّر
‌ه.       يتغيّر
‌و.       لا يتغيّر
165.           ب
166.           ‌أ.       سائل
‌ب.      غاز
‌ج.      ازداد
‌د.       ازدادت
‌ه.       لم يتغيّر
‌و.       لم يتغيّر
‌ز.       ارتفعت درجة حرارة المادّة، وسرعة حركة الجسيمات ازدادت، ولذلك ازدادت الأبعاد بين الجسيمات.
‌ح.      نزل المكبس.
‌ط.      قلّ.
‌ي.      لم يتغيّر.
167.           300 غرام بالضبط.
التعليل: أثناء تجمّد الماء في الوعاء يتغيّر تنظّم الجسيمات وحركتها أيضًا، لكنّ عدد الجسيمات لا يتغيّر، ولذلك تبقى الكتلة بدون تغيير.
168.           أ. تُحفَظ
ب. لا يُحفَظ
ج. لا تُحفَظ
د. لا يُحفَظ
ه. يُحفَظ.
169.           يحدث التبخّر في كلّ درجة حرارة، بينما الغليان يحدث فقط في شروط ملائمة من ناحية الضغط ودرجة الحرارة.
170.           بما أنّ الملح مذاب داخل مياه البحر، لذا لاستخلاص الملح من مياه البحر يجب تبخير كلّ الماء وبعد ذلك يبقى الملح.
171.           ج
172.           سامي على حقّ. عندما تغيّر المادّة حالتها فالمادّة نفسها لا تتغيّر، جسيمات المادّة هي نفس الجسيمات. هناك مميّزات تتغيّر أثناء تغيّر حالة المادّة، كالبعد بين الجسيمات ونوع حركة الجسيمات وغير ذلك. لكنّ المادّة تبقى نفس المادّة.
173.           تسرّع الريح تطاير/ تبخّر الماء الممتصّ في الملابس.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
174.           أ. الفقاعات التي تخرج من السائل هي فقاعات بخار الماء لأنّ الماء عندما يغلي يتمّ تغيّر حالة المادّة من كلّ جسم الماء والفقاعات التي تخرج من قاع الوعاء هي فقاعات الماء في الحالة الغازية.
175.           تكون درجة حرارة الماء C1000 طالما كان في الوعاء ماء بالحالة السائلة. الحرارة التي تُزوَّد للماء في درجة حرارة غليانه تؤدّي إلى تباعد جسيمات الماء عن بعضها البعض وانفصال جسيمات الماء عن جسم السائل.
176.           يجب بذل طاقة حرارية في الوعاء "أ" عشرة أضعاف للوصول لنفس درجة حرارة الماء في الوعاء "ب". لذلك بعد 10 دقائق تكون درجة الحرارة في الوعاء "ب" أقلّ من الوعاء "أ".
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.
177.           لا يستطيع الطلاّب قياس درجة حرارة الزيت لأنّ الزيت يغلي في درجة حرارة C2000 والماء الذي في مقياس الحرارة يكون في حالة غازية ولا يستطيع "قياس" درجة حرارة الزيت.
ملاحظة: نوصي بنقاش السؤال في الصفّ.

Previous Post Next Post