المهارات الحركية


تقوية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
اللعب بالمعجون         تقوية اليدين والأصابع  معجون
صلصال         1.      ضعي المعجون على يد الطالب وعلميه كيفية ضغط المعجون داخل اليد مع تحريك الأصابع بالفتح والضم
2.      ضعي المعجونة على الطاولة واتركي الطالب يقوم بعمل حبال بالمعجونة باستخدام كلتا اليدين ثم دعيه يقوم بتشكيل الحبال بين يديه
3.      ضعي المعجونة على الطاولة واجعلي الطالب يقوم بفردها على الطاولة بكامل يده
4.      كرري نفس النشاط لكن دعي الطالب يفرد المعجونة باستخدام اطراف اصابعه
5.      كرري نفس النشاط باستخدام الصلصال.




تقوية المهارات الحركية الدقيقة:


اسم النشاط     
الهدف 
الأدوات         
الإجراءات
اللعب بالملاقط تقوية أطراف الأصابع
تآزر حركة اليدين معا  ملاقط
علبة
قطع كرتون
حبل    1.      دربي الطالب على أن يمسك الملقط من المكان المناسب.
2.      دربي الطالب على الضغط على الملقط للفتح.
3.      اطلبي من الطالب أن يفتح ويغلق الملقط
4.      دعي الطالب يشبك الملقط على طرف علبة أو كرتونة باستخدام كلتا يديه( واحدةلشبك الملقط والأخرى لإمساك للكرتونة).
5.      دعي الطالب يشبك الملاقط على حبل.

ملاحظة:يمسك الملقط باستخدام اصابعه الثلاثة




تقوية المهارات الحركية الدقيقة:


اسم النشاط     
الهدف 
الأدوات         
الإجراءات
اللعب بالرمل   -        تقوية اليدين والأصابع.
-        تآزر حركة اليدين معا  رمل(حوض رمل)
علب
أكياس  1.      اطلبي من الطالب أن.يلعب بالرمل باستخدام يداه الاثنتين.
2.      اطلبي من الطالب أن.يكون الرمل على شكل جبل.
3.      دعي الطالب ينقل الرمل من مكان إلى أخر داخل الحوض باستخدام كلتا يديه.
4.      دعي الطالب يقوم بتعبئة الرمل داخل علب أو أكياس باستخدام يداه حيث يقوم بإمساك العلبة بيد والتعبئة باليد الأخرى.





تقوية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
نقل الماء باسفنجة من وعاء الى اخر    -        تقوية اليدين والأصابع.
تآزر حركة اليدين معا
تحديد مقدار الضغط على الإسفنج        اسفنجة كبيرة
اسفنجة صغيرة
وعائين
 ماء    1.      علمي الطالب أن يمسك الاسفنجة من دون ضغط بالشكل الصحيح.
2.      اطلبي منه أن يغطس الإسفنجة بالوعاء المليء بالماء.
3.      اطلبي منه أن .يرفعها من دون ضغط
4.      اطلبي منه أن ينقل الإسفنجة  الى الوعاء الفارغ ويضغط علىالاسفنجة ليعصرها.
5.      كرري نفس النشاط باستخدام اسفنجة أكبر ليستخدم يديه الإثنتين.





تقوية  المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
شد المطاط
         تقوية الذراعين
تقوية الأصابع حزام مطاطي
مطاط رفيع
لوح بارز بأعمدة صغيرة        1.      اطلبي من الطالب أن.يمسك الحزام المطاطي من الاطراف ويسحب باتجاه معاكس مرة بشكل عمودي وافقي وامامي بكلتا يديه.
2.      يضع الطفل المطاط حول جميع اصابعه وبيد واحدة ويفتح ويضم ثم ينتقل الى اليد الاخرى.
3.      يضع الطفل المطاط حول الابهام والسبابة بنفس اليد ليفتح ويضم المطاطة أو كلتا اليدين ويكرر نفس النشاط مع باقي الأصابع.
4.      وفري لوح بارز بأعمدة صغيرة لتكوين أشكال عشوائية  بفتح المطاطة ووضعها حول الأعمدة.






تقوية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
اللعب بالورق   تقوية اليدين
تقوية الأصابع
تآزر حركة اليدين       أوراق
مقص
رسومات بارزة 1.      اطلبي من الطالب .تمزيق الورق الى قطع كبيرة بكلتا يديه.
2.      اطلبي من الطالب .تمزيق الورق الى قطع صغيرة باستخدام أصابعة.
3.      اطلبي من الطالب جعلكة الورق لعمل  كرات .
4.      اطلبي منه أن يقص شريط ورقي بشكل عشوائي باستخدام مقص الورق.
5.      اطلبي منه أن.يقص  اشكال بارزة او محددة باستخدام المقص.





تقوية المهارات الحركية الدقيقة:


اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
اللعب بالليجو   تقويةاليدين
 تقوية اطراف الاصابع ليجو باحجام مختلفة     عرفي الطالب علىطريقة امساك الليجو وكيفية تركيبها ببعضها.
اطلبي من الطالب إن يمسك الليجو باصابعه ويركبها  فوق بعضها البعض.
اطلبي من الطالب أن يفك الليجو عن بعضها البعض.
اطلبي من الطالب أن يكون اشكال بالليجو ثم يفكها.
كرري نفس الخطوات مع جميع احجام الليجو.




تقوية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
كسر العيدان
         تقوية اليدين
تقوية الأصابع
تآزر حركة اليدين       عيدان رفيعة وغليظة
عيدان طويلة وقصيرة   1.      علمي الطالب طريقة مسك العيدان بيدية ثم مسكها باصابعة.
2.      قدمي للطالب عيدان طويلة و رفيعة ليقوم بكسرها بكلتا يدية.
3.      كرري نفس النشاظ بعيدان غليظة وزيدي عددها تدريجيا.
4.      قدمي للطالب عيدان قصيرة و رفيعة ليقوم بكسرها باصابع يدية.
5.      كرري نفس النشاط بعيدان قصيرة غليظة .





تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
التلوين بالأصابع         تقوية الاصابع
فصل حركة الاصابع عن بعضها        -        الوان
-        ورق ابيض
-        اطر باشكال مختلفة
-        رسومات بارزة 1.      دعي الطالب يتحسس الالوان ويلعب بها باصابعه وويلون على الورق بشكل عشوائي.
2.      يتم توفير اشكال مختلفة باطارات بارزة مثل دائرة مثلث مربع.
3.      دعي الطالب يتحسس الاطار ثم ثبتي الاطار فوق الورقة
4.      ثم اطلبي منة التلوين داخل الاطارفقط باستخدام اصابعة.
5.      كرري نفس النشاط باستخدم اصبع اصبع.
6.      بالنسبة لضعاف البصر يتم رسم خطوط عريضة.


تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
فتح العلب واغلاقها     تآزر حركة اليدين
تناسق حركة الاصابع   علب ومرطبانات مختلفة الاشكال والاحجام      1.      قدمي للطالب مجموعة من العلب مختلفة الاشكال والانواع واتركيه يتفحصها .
2.      وضحي للطالب كيفية امساك العلبة وفتحها بحيث يمسك العلبة بيد ويقوم بوضع يده الاخرى على المكان المخصص للفتح.
3.      كرري النشاط مع نوع اخر من العلب حتى يتعرف على الاغطية والعلب المختلفة وطريقة فتحها.




تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
اللعب بالخرز
          تآزر حركة اليدين
التدرب على أنواع الامساك المختلفة للأشياء الصغيرة   خرز باحجام مختلفة
علب
عيدان خشبية
اسلاك معدنية
خيوط   1.      دعي الطالب يتعرف على الخرز باشكاله واحجامه المختلفة .
2.      اطلبي من الطالب ان ينقل الخرز من علبة الى اخرى باستخدام اطراف اصابعه.
3.      قدمي للطالب عيدان خشبية وخرز بحجم كبير ووضحي له كيفية ادخال  الخرز في العود .
4.      كرري نفس النشاط باستخدام اسلاك معدنية .
5.      ثم كرري النشاط باستخدام  خيوط .
مع مراعاة التالي :
1.الخرز بالحجم الكبير يتم التقاطه بثلاثة اصابع.
2.الخرز بالحجم المتوسط يتم التقاطه باصبعين.
3.الخرز بالحجم الصغير يتم التقاطه باصبعين عن طريق استخدام اطراف الاصابع.





تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
وضع النقود في حصالة تآزر حركة اليدين
التدرب على طريقة امساك النقود وتحريكها بالطريقة الصحيحة لوضعها في الحصالة    نقود معدنية
أزرار
حصالة
علب مثقوبة     1.      قدمي للطالب مجموعة من العملات المعدنية ودعيه يتحسسهها.
2.      قدمي له الحصالة ووضحي له المكان المخصص لادخال النقود وكيفية ادخالها.
3.      اعطي الطالب مجموعةمن النقود المعدنية باحجام مختلفة
4.      و حصالة واطلبي منه وضع النقود فيها .
5.      يمكنك تكرار النشاط باستخدام علب وأزرار مسطحة.





تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
البراغي والصواميل    تآزر حركة اليدين
تناسق حركة الأصابع للف
الأشياء براغي وصواميل
براغي مثبتة على لوح  1.      اعطي الطالب مجموعة من الصواميل والبراغي ودعيه يتعرف عليها.
2.      ثبتي البراغي على لوح وعلمي الطالب طريقة وضع الصامولة حول البرغي ولفها.
3.      قدمي  للطالب مجموعة من البراغي والصواميل واطلبي منه ان يفكها ويركبها باستخدام يديه.


تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
الاقفال والمفاتيح
         تآزر حركة اليدين
امساك الأشياء على الجهة الجانبية من السبابة   مفاتيح
أقفال
         1.      قدمي للطالب مجموعة من المفاتيح  ودعيه يتعرف عليها.
2.      قومي بوضع المفتاح داخل ثقب الباب وتطلب من الطفل ان يمسك المفتاح بالابهام والسبابة ويقوم بعملية الفتح والاغلاق بلف المفتاح.
3.      2.اعطي المفتاح للطالب واطلبي منه ان يمسكه بيد ويتحسس ثقب الباب باليد الأخرى ثم عليه وضع المفتاح داخل الثقب لفتح واغلاق الباب.
4.      قدمي للطالب مجموعة اقفال ودعيه يتعرف عليهاز
5.      3.اعطي الطفل قفل وومفتاح ووضحي له كيفية وضع المفتاح داخل القفل وتحريكه بحيث يغلق القفل ويفتحه.
6.      يمسك القفل بيده وباليد الاخرى يتحسس مكان المفتاح ثم يمسك المفتاح ويضعه بالقفل ويفتحه ويغلقه.




تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
لعبة التركيب (البازل)
         تآزر حركة اليدين
امساك الأشياء وتوجيهه بالشكل الصحيح لوضعها في مكانها

         ألعاب تركيب ثنائية وثلاثية الأبعاد
ألعاب تركيب بسيطة ومعقدة    1.      اعطي الطالب لعبة تركيب من قطعة واحدة وبيني للطالب كيفية تركيبها ووضعها بالمكان المخصص لها، ابدئي بالاشكال البسيطة مثل الاشكال الهندسية .
2.      كرري نفس النشاط باستخدام لعبة تركيب ثنائية الابعاد،في البداية يتم توفير البازل بقطعتين مثلا دائرة مقسمة الى نصفين وعلى الطفل تركيبها ثم زيدي عدد القطع تدريجبا.
3.      كرري النشاط باستخدام اشكال ثلاثية الابعاد مثل مكعب  كرة هرم وعليه تركيبها في مكانها المناسب .



تنمية المهارات الحركية الدقيقة:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
المهارات الدقيقة بالحياة اليومية
         تآزر حركة اليدين
التدرب على إمساك الأشياء بأنواعها المختلفة
تطبيق المهارات الدقيقة في الحياة اليومية        كباسات
 أزرار
سحابات
أربطة أحذية
قفازات 1.الكباسات:وفري كباسات مثبتة على قطعة قماش باحجام مختلفة وعلى الطفل ان يفتح الكباسات ثم يغلقها .
2.الازرار:اعطي الطالب ازرار باحجام مختلفة مثبتة على قطعة قماش وعلى الطفل فكها واغلاقها ثم يستطيع تجريبها على ملابسه الخاصة.
3.السحاب:ضعي سحاب على قطعة قماش وعلى الطفل تركيبه واغلاقه وفتحه
4.ربط الاحذية:يتم تثبيت رباط على قطعة كرتون وعلى الطفل ان يعقده ويفكه باستخدام اصابعه .
5.لبس القفازات:يتم توفير قفازات ليدين الطفل وعليه ان يلبسها بحيث يضع كل اصبع في مكانه المناسب داخل القفازات.



المهارات اللمسية

الإستثارة اللمسية:
اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
ناعم/خشن
ان يتعرف الطالب على الملامس الناعمة والخشنة.
أن يصنف الملامس إلى ناعم وخشن.
ترتيب الملامس حسب نعومتها أوخشونتها.     اقمشة بملامس مختلفة –ريش-فرو-بودرة-قطن-ورد-ليفة جلي-خبز محمص او ناشف-ورق زجاج-حجارة خشنة الملمس-لحاء شجر-مبرد-حقيبة قش-تراب خشن-ليفة حمام-مزروعات
         1.ضعي امام الطالب مجموعة من الملامس الناعمة السابق ذكرها ودعيه يتلمسها.
2.ضعي امام الطالب مجموعة من الملامس الخشنة السابق ذكرها ودعيه يتلمسها.
3.ضعي امام الطالب شيئان احدهما ذا ملمس ناعم والاخر خشن واطلبي منه ان يتلمسهما ثم يحدد الفرق بينهما من حيث الملمس.
4.ضعي أمام الطالب مجموعة من الملامس الناعمة والخشنة واطلبي منه ان يصنفها الى ناعم وخشن.
5.ضعي امام الطالب مجموعة من الاشياء واطلبي منه ان يرتبها من الأنعم للأخشن وبالعكس.

الإستثارة اللمسية:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
صلب /طري
         ان يتعرف الطالب على الملامس الصلبة والطرية
أن يصنف الملامس إلى صلب وطري.
ترتيب الملامس حسب صلابتها وطراوتها.      سطوح صلبة
–طابة
 –لوح
-حائط
-حجارة
-مكعبات
-خرز
-كرة اسفنج
-لعبة فرو-كعكة
-قطن
-بالون
-معجونة طرية
         1.ضعي امام الطالب مجموعة من الملامس الصلبة ودعيه يضغط عليها باصابعه .
2.ضعي امام الطالب مجموعة من الملامس الطرية ودعيه يضغط عليها باصابعه.
3.ضعي امام الطالب شيئان احدهما صلب والاخر طري واطلبي منه ان يتلمسهما ثم يحدد الفرق بينهما من حيث الملمس.
4.ضعي امام الطالب مجموعة من الملامس الصلبة والطرية واطلبي منه ان يصنفها لصلب وطري.
5.ضعي اما م الطالب مجموعة من الاشياء واطلبي منه ان يرتبها من الصلب للأقل صلابة وبالعكس.


الإستثارة اللمسية:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
جاف/رطب/مبلل
         ان يتعرف الطالب على الملامس الجافة والرطبة والمبللة.       قطعة قماش(جافة-رطبة-مبللة)
اسفنجة(جافة-رطبة-مبللة)
  يد الطالب (بنفس الحالات الثلاث)
         1.ضعي امام الطالب اسفنجة جافة ووعاء ماء ,دعيه يتحسس الاسفنجة وهي جافة ووضحي ذلك له ثم اطلبي منه ان يضعها في الماء ثم دعيه يتحسسهها ووضحي له انها اصبحت مبللة ثم اطلبي منه عصر الاسفنجة جيدا ووضحي له انها اصبحت رطبة.
2.كرري نفس النشاط مع قطعة القماش ويد الطالب.
3.ان يصنف الطالب الاشياء الى جافة ورطبة ومبللة.




الإستثارة اللمسية:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
بارد/ساخن/دافيء
         ان يظهر الطفل وعيا وانتباها للمثيرات الحسية المختلفة وفقا لدرجة حرارتها.
         قارورة ماء (باردة /ساخنة/دافئة)
مكعبات ثلج     1.ضعي امام الطالب قارورة ماء بارد وساخن ودافيء واطلبي منه ان يتحسس كل واحدة على حدة واذكري له درجة حرارة كل واحدة.
2.ضعي امام الطالب مكعبات ثلج وقارورة بماء ساخن ثم اطلبي منه ان يقارن بينهما.
3.ضعي امام الطالب مجموعة من الاشياء المختلفة الحرارة ودعيه يصنفها لبارد وساخن ودافيء(مكعبات ثلج-بوظة-سوائل ساخنة ودافئة)





الإستثارة اللمسية:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
المواد الدبقة واللزجة    ان يتعرف الطالب على مفهوم المواد الدبقة      -كريم
-مربى
-عسل
-صمغ
-شريط لاصق
-صابون سائل  1.ضعي امام الطالب مجموعة من الاشياء الدبقة واطلبي منه ان يتحسسها ووضحي له ان هذا الملمس هو الدبق واذكري له اسماء هذه المواد
2.ضعي مجموعة اشياء دبقة وغير دبقة امام الطالب واطلبي منه ان يصنفها الى مواد دبقة ومواد غير دبقة




التمييز اللمسي:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
الاشكال الهندسية
         تمييز واستيعاب الأشكال الهندسية لمسيا والفرق بينها.  اشكال هندسية مختلفة من الكرتون والخشب والبلاستيك(مربع-دائرة-مثلث-مستطيل-متوازي اضلاع-الاسطواني-كروي-مكعب-بيضوي-الخطوط بانواعها المستقيم والمنحني والعمودي والافقي)

    1.تقوم المعلمة بتقديم الاشكال الهندسية للطفل كل شكل على حدة وتترك له المجال لتلمس الشكل واستكشافه ثم تناقش معه مفهوم الشكل وخصائصه.
2.استخدمي لوح الاشكال الهندسية البازل وقومي باعطاء الطفل الشكل ليميزه ويضعه بالمكان المناسب.
3.احضري كيس فيه مجموعة من الاشكال الهندسية ثنائية الابعاد وقولي للطفل ان يضع يده بالكيس ويسحب الشكل الذي تسمينه ثم بعد ذلك نفس النشاط لأشكال ثلاثية الابعاد.


اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
اشكال الفواكه والخضار
         ان يظهر الطفل استيعاب لمسي لأشكال الخضار والفواكه المختلفة.
         اشكال وانواع مختلفة من الفواكه المألوفة للطالب مثل: -بندورة
–خيار
-تفاح
-موز
-برتقال
-ليمون
-عنب
         1.قدمي للطالب مجموعة متنوعة من الفواكه الطبيعية لكي يتلمسها بيديه ويشم رائحتها واشرحي له صفات كل واحدة مع اسمها ثم نفس الشيء للخضار
3.دعي الطفل يتذوق الفواكه والخضار واطلبي منه ان يحزر اسم النوع الذي تذوقه
4.اعطي للطفل اسماء خضراوات وفواكه واطلبي منه ان يبحث عنها ويعطيكي اياها


التمييز اللمسي:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
اشكال الحيوانات        ان يظهر الطفل استيعاب لمسي لأشكال الحيوانات والطيور
         مجسمات لحيوانات مثل الحصان والجمل والزرافة بالاضافة الى اغاني تتضمن اصوات حيوانات وقصص
         1.قدمي للطالب مجموعة من المجسمات ليتفحصها ويلعب بها مع ذكرك لاسم كل حيوان وصفاته وما يميزه
2.احضري كيس فيه كل المجسمات المتوفرة لديك واطلبي من الطالب ان يعطيكي ما تطلبيه من الحيوانات





التمييز للمسي:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
ادوات المهن المختلفة
         ان يظهر الطالب استيعاب لمسي لأدوات المهن المختلفة
         مجسمات لأدوات مختلفة مثل مطرقة-مفك-منشار-برغي-متر-سلم-فرشاة         1.احضري مجسمات المهن المختلفة وضعيها امام الطالب ليتسلمها بيديه واذكري له اسم كل واحدة ووظيفتها ومن يستخدمها
2.استخدمي ادوات حقيقية آمنة ودعي الطالب يتعرف عليها
3.ضعي الادوات في كيس واطلبي من ان يسحب واحدة تلو الاخرى مع ذكر اسم كل واحدة لك





التمييز اللمسي:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
اثاث المنزل
         ان يظهر الطالب استيعاب لمسي للأثاث والادوات المنزلية المختلفة
         دمى والعاب تمثل اثاث المنزل مثل كرسي-طاولة-سرير-خزانة –ادوات مطبخ مثل كأس وصحن ولعقة وشوكة وسكين وممكن استخدام اثاث حقيقي     1.دعي الطالب يلعب بالدمى لفترة من الوقت ثم اذكري له اسم كل واحدة واستخدامها ومكانها في المنزل
2.ضعي هذه الادوات في كيس واطلبي من الطالب ان يعطيكي كرسي مثلا وهكذا
3.قومي بجولة مع الطالب في المكان الذي تتواجدون فيه واطلبي منه ان يلمس ما يصادفه من اثاث ويسميه


التمييز اللمسي:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
تمييز الاقمشة
         ان يميز الطالب انواع الاقمشة المختلفة قطع قماش مختلفة من :
- صوف
-قطن
-اسفنج
-حرير
-كتان
-جلد
-جينز
-مخمل
-نايلون
         1.      ضعي امام الطالب قطع القماش واذكري له اسم كل واحدة اثناء مسكه لها وميزاتها عن باقي الأقمشة.
2.      بعد ذلك اذكري اسم القطعة واطلبي منه ان يعطيكي اياها.
3.      ضعي الاقمشة امام الطالب واطلبي منه ان يصنفها حسب نوع القماش


التمييز اللمسي:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
تمييز نوع المادة
         ان يذكر الطالب اسم المادة الخام التي صنعت منها الاشياء من حوله.
         مواد مختلفة مصنوعة من :
-قطع بلاستيك
-قماش-
ورق-
كرتون
-خشب
-معدن
-زجاج
         1.ضعي امام الطالب قطعة تلو الاخرى لكي يحسها واساليه ان يوصف ما يحسه ثم اشرحي له مصدر هذه المادة المصنوعة منها مثل القلم يصنع من الخشب
2.ضعي امام الطالب مجموعة من الاشياء المصنوعة من مواد مختلفة واطلبي منه ان يصنفها حسب المادة المصنوعة منها
3.دعي الطالب يتجول في المكان الموجود فيه ويتحسس المواد ويذكر مما صنعت مثل الباب


التمييز اللمسي:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
الحجم
         أن يدرك الطالب مفهوم الحجم .
أن يفرق الطالب بين الأحجام المختلفة(كبير /صغير).
ترتيب الأشياء حسب حجمها .  توفير أشياء بأحجام مختلفة مثل:
-خرز
-مكعبات
-كرات
-اشكال هندسية
-لوح اسطوانات
         1.تعرض المعلمة للطالب اشياء مختلفة الحجم ليتلمسها ويميز بين الاحجام.
2.احضري صندوق فيه كرات مختلفة الاحجام واطلبي منه ان يصنفها حسب الحجم.
3.احضري صندوق فيه خرز ومكعبات واشكال هندسية مختلفة الاحجام واطلبي من الطالب ان يصنفها حسب حجمها.
4.احضري لوح الاشكال الهندسية المتدرج في الحجم واطلبي من الطالب ان يرتب الاشكال من من اكبرها لأصغرها.





التمييز اللمسي:
اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
الوزن
         ان يفرق الطالب بين الاوزان المختلفة ويرتبها من الاثقل للأخف وبالعكس
         أشياء مختلفة الوزن مثل:
-قوارير
-رمل
-اكياس نايلون
-قطن
-قطع خشبية
-احجار
–قطع معدن
         1.قدمي للطالب قارورة ماء ممتلئة واخرى فارغة واساليه من الاثقل فيهم واشرحي له معنى ثقيل وخفيف، بعد ذلك استخدمي اكياس رمل واحد ممتليء والاخر وسط والاخر فارغ واطلبي منه ان يرتبها من الاثقل للاخف وبالعكس.
2.اعطي الطالب اشياء مصنوعة من مواد مختلفة مثل قطن ومعدن وخشب واطلبي منه ان يشير الى الاخف والاثقل ثم يرتبها حسب الوزن.




التمييز المسي:
اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
الطول
         أن يدرك الطالب مفهوم الطول.
أن يفرق الطالب بين الأطوال المختلفة ويرتبها. أشياء مختلفة الطول مثل:
-أقلام
-مساطر
-عيدان خشبية 1.تعرض المعلمة للطالب أقلام مختلفة الطول  ليتلمسها ويميز بين أطوالها.
2.احضري أقلام مختلفة الأطوال واطلبيي منه أن يعطيك أطول قلم ثم أقصر قلم
3.اطلبي منه ترتيب الأطوال من الأطول للأقصر أو بالعكس
4.اطلبي منه إن يقارن بين اطوال زملائه في الصف

المفاهيم الجسمية والمكانية
المفاهيم الجسمية والمكانية:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
تحديد اجزاء الجسم      ان يميز الطالب بين اجزاء جسمه(العينين-الانف-الاذن-الفم-الاسنان-اللسان-الرقبة-الكتفان-الصدر-الظهر-البطن-اليدين- الاصابع-الورك-الارجل-الفخذ-الركبة-الساق-القدم)
         -دمى والعاب
-اغاني عن الجسم واجزائه
-معجونة        1.ان تقوم المعلمة بتعريف الطالب على اجزاءالوجه و الجسم المذكورة سابقا بان يشير الطالب على الجزء وتخبره باسمه.
2.ان تطلب المعلمة من الطالب ان يشير الى الجزء المطلوب من جسمه مثال ان تقول له اين بطنك وعليه ان يشير الى بطنه
3.ضعي امام الطالب دمية بارزة الاجزاء واطلبي من الطالب ان يسمي الاجزاء التي يتلمسها في جسم اللعبة
4.اطلبي من الطالب ان يقف امام جسم طفل اخر وان يسمي الاجزاء التي يتلمسها.
5.ضعي امام الطالب معجونة ثم اطلبي منه ان يضغط باصابعه على التوالي ثم اساليه كم اصبع لك في اليد الاولى والثانية او بضغط بالاصبع الذي تحدده المعلمة.


اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
تحديد وظائف اجزاء الجسم
         ان يحدد الطالب وظيفة الاعضاء التالية (اذن-انف-فم-اسنان-يدين-رجلين)
         كاسيت
-مواد لها روائح مختلفة
-مواد للتذوق مثل الملح والسكر
-كرة
         1.قدمي للطالب مثيرات مختلفة (اغنية-سكر-وردة-شيء يمضغه مثل الحلوى-كرة ليلعب بها بيديه ورجليه) ثم قومي بسؤال الطالب عن كل مهارة ما الجزء الذي استخدمته لآداء تلك المهارة مثل ماذا استخدم لكي يتذوق وهكذا مع بقية الاجزاء الاخرى
2.ان تقوم المعلمة بذكر وظيفة كل جزء من اجزاء الجسم واطلبي من الطالب ان يحدد العضو المطلوب مثال :نتذوق ب ؟ وعلى الطفل ان يجيب اللسان






المفاهيم الجسمية والمكانية:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
استكشاف حركة اجزاء الجسم المختلفة  ان يدرك الطالب حركة اجزاء الجسم التالية :اصابع اليد-المعصم-الكتف-الجذع-الركبتين-القدمين
         -معجونة
-كرات مطاطية
-سلالم خشبية
-غرفة رياضة
         1.      اطلبي من الطالب أن يضع المعجونة بين راحتي يديه واطلبي منه أن يضغط عليها يقبض ويرخي ثم اطلبي منه أن يفردها أمامه ويضغط عليها بأصابعه .
2.      قدمي للطالب كرة مطاطية واطلبي منه الضغط عليها بأطراف أصابعه.

3.      اطلبي من الطالب دفع الطاولة مع انتباهه لوضع جسده ويديه ورجليه.
4.      حضري تمارين رياضية مختلفة مثل تحريك الذراعين بشكل دائري إلى الأمام والخلف –تحريك الرأس بشكل دائرة-مد الذراعين الى الأمام والأعلى والوسط والأسفل-تحريك الجذع  الى الجانبين والامام والخلف-تحريك القدمين بالقفز والنط والركض وتسلق سلم خشبي.



المفاهيم الجسمية والمكانية:

اسم النشاط      الهدف  الأدوات          الإجراءات
تمييز الاتجاهات الجسمية
         ان يسمي الطالب الاتجاهات المختلفة(يسار –يمين-اعلى –اسفل-فوق-تحت-امام-خلف-جانب-داخل-خارج)       اثاث الغرفة الصفية  1.تطلب المعلمة من الطالب ان يحدد اتجاه كل جزء من جسمه مثل اليد اليمنى واليسرى مع تقديم المعلمة للمساعدة وتكرر نفس الشيء مع باقي الاجزاء
2.ان تطلب المعلمة من الطالب ان يحدد الاجزاء في اعلى الجسد والمنتصف والاسفل مثل الراس فوق والاقدام تحت
3.ان تطلب المعلمة من الطالب ان يحدد اجزاء جسده من الامام والخلف مثل البطن والظهر
4.تقوم المعلمة باصدار اصوات وتساله عن اتجاه الصوت بالنسبة لجسده
5.اطلبي من الطالب ان يخرج خارج الصف ووضحي له انه الان في الخارج ثم اطلبي منه ان يدخل ووضحي له انه في الداخل
6.اطلبي منه ان يتخذ مواقع مختلفة بالنسبه لأثاث المكان مثل ان يجلس تحت الطاولة او فوق الكرسي وهكذا وعليه ان يذكر وضعه

Previous Post Next Post