لماذا تعد الطاقة ضرورية لتعاكس انتشار ايونات الصوديوم والبوتاسيوم عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية؟

لا يزال الشخص الذي فقد البصر يشعر انه مبصر احيانا لمذا تحدث هذه الظاهر’

عندما يرتطم اصبع القدم بحافة السرير اي نوع من الخلايا العصبية كان له دور في ذلك
ماذا يحدث لمنظم النبض اذا استقبل اشارات خاطءة من الدماغ؟
لماذا تعد التمارين الصحية جيدة للحفاظ على قلب سليم    

       
تعلقة بـ ماذا يحدث اذا استقبل منظم النبض اشارات خاطئة من الدماغ
النواة للخلية مثل للدماغ
اي الجمل التالية خاطئة فيما يتعلق بتنفس الزواحف
تسمى التراكيب الصغيرة والمسطحة التي تغطي اجسام الاسماك
خصائص الاسماك التي تسمح لها بالعيش والتكاثر في الماء
حدد الخصائص التي تشترك فيها معظم الاسماك
لخص خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف عن اللافقاريات
حلل انواع التكيفات التي ساعدت على انتقال بعض المخلوقات على اليابسه
قوم اهمية الفكوك في الاسماك
-1 مراجعة المفردات
أكمل العبارات الآتية مستعمل مفردات من دليل مراجعة الفصل:
1.      تسمى العملية التي يطلق بها ذكر الأسماك والأنثى أمشاجها (الخلايا التناسلية) بعضهما قريب من بعض في الماء وضع البيض.
2.      الأذين هو الحجرة من القلب التي تستقبل الدم من الجسم.
3.      مجموعة من الخلايا في الفقاريات تنمو من الحبل العصبي تسمى العرف العصبي.
4.      الرباعي الأطراف  حيوان رباعي الأطراف بأرجل له أقدام وأصابع لها مفاصل.


تثبيت المفاهيم الرئيسة
استعمل الشكل الموضح للإجابة عن 5و6:
1-       الجزء المشار إليه بالحرف A؟

( القشور المشطية- جهاز الخط الجانبي- العرف العصبي- الغطاء الخيشومي)
2-      ما الجزء المشار إليه بالحرف B؟
(الخياشيم- البطين- مثانة العوم- الزعانف الحوضية)
3-      أي تركيب يسمح للأسماك بالتحكم في عمق غوصها في البيئة المائية؟
(غطاء الخياشيم- الخط الجانبي- مثانة العوم- الفكوك)
4-      أي تكيف يجعل من الأسماك مخلوقات مفترسة؟
(الزعانف المزودجة- الفكوك- القشور- الخياشيم)
5-      أي شكل يوضح طفيليا خارجيا؟

10- أي ما يلي من صفات أسماك القرش؟
a)      عديمة الفكوك، هيكل غضروفي، خط جانبي
b)      عديمة الفكوك، هيكل عظمي، زعانف شعاعية
c)      فكوك، هيكل عظمي، مثانة هوائية
d)      فكوك، هيكل عظمي، خط جانبي


أسئلة بنائية
11-  نهاية مفتوحة.هناك أنواع من الفقاريات تعيش في المحيط أكثر من تلك التي تعيش على اليابسة. ضع فرضية تفسر ذلك.
بما أن 75% من الأرض مغطاة بالماء فهذا يفسر لماذا توجد فقاريات أكثر في الماء مقارنة باليابسة والمحيط بيئة أكثرا استقرارا من اليابسة بالرغم من تغيرات فصول السنة والمناخ. لا تتعرض المخلوقات الحية التي تعيش في البحر للكثير من الظروف الصعبة. الفقاريات في البحر تنوعت تنوعا ضخما قبل انتقالها نحو اليابسة.

12- نهاية مفتوحة.ارسم الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من الأنواع الرئيسة للأسماك متضمنا شرحا لتكيفاتها الخارجية مع بيئاتها.
ينبغي أن تشير الرسوم إلى أن الأسماك اللافكية طويلة ونحيفة أسماك القرش انسايبة الشكل بزعانف مزودجة وذيول ويجب أن يوضح الفكوك والقشور والهياكل والزعانف وكيف تكيفت مع البيئة حيث تعيش هذه الأسماك.
13- مهن في علم الأحياء. بعد أن اكتشف علماء الأسماك نوعا جديدا هو الأسماك التنين المفترسة التي تعيش في أعماق البحار كانوا مهتمين بوظيفة جزء بارز طويل ونحيل ومضيء يسمى الشويكة تلتصق أسفل الفك السفلي وتمتد تحت جسمها. صمم تجربة يمكن أن تحدد وظيفة شويكة سمكة التنين.
ستتنوع الإجابات. ربما يقرر الطلاب أن هذا الجزء الطويل يساعد الإناث في تحديد الشريك الملائم في ظلام البحر العميق وقد يجذب الفريسة نحو فم السمكة.



التفكير الناقد
14- استنتج. ذكور الأسماك ذات الخياشيم الزرقاء تصنع عشا وتحمي البيوض وصغارها. وتستطيع بعض الذكور المتسللة أحيانا أن تلقح بعض البيوض ويمكن لأسماك الخياشيم الزرقاء أن تتعرف أبناءها وتعتني بهم فقط ولا تعتني بالآخرين الذين قد يكونون فقسوا في العش نفسه. ما أهمية تعرف ذكور أسماك الخياشيم الزرقاء أبناءها والاعتناء بهم فقط؟
قد يكون لذكور الأسماك ذات الخياشيم الزرقاء طاقة وقدرات كافية للعناية بعدد محدود من الصغار وقد يعتني الذكر بأبنائه فقط لكي يضمن أن جيناته تنتقل إلى الجيل القادم.

1-2 مراجعة المفردات
استعمل المفردات من صفحة دليل مراجعة الفصل واستبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
15- الأذنين حجرة تستقبل الفضلات الغذائية والفضلات البولية والبيوض أو الحيوانات المنوية قبل أن تترك. (المجمع)
16- الغشاء الرامش يمكن البرمائيات من سماع الأصوات. (غشاء الطبلة)
17- للبرمائيات غشاء طبلة لحماية أعينها من الجفاف.  (الغشاء الرامش)


تثبيت المفاهيم الرئيسة
18- أي مما يلي يأتي عديمة الأطراف؟

19- أي التراكيب الآتية تستعمله البرمائيات للمحافظة على اتزانها المائي؟
(الأغشية الرامشة ـ الكلي ـ أغشية الطبلة ـ مثانات العوم)
20- أي مما يأتي ليس مرتبطا مع أبي ذنيبة؟
(الرئات ـ الخياشيم ـ الذيل ـ التغذية النباتية)

أسئلة بنائية
21- نهاية مفتوحة.وضح أثر زيادة فترة التعرض للأشعة فوق البنفسجية في البرمائيات.
يؤدي انخفاض عمق الماء إلى أن تصبح البيوض مكشوفة للأشعة فوق البنفسجية لذا تزداد احتمالية العدوى الفطرية والتشوهات.
22- نهاية مفتوحة.صف كيف أن تركيب البرمائيات وعملياتها الحيوية المتكيفة حاليا مع البيئات الاستوائية والمعتدلة قد يتعدلان لتتمكن من العيش في بيئات باردة.
ستتنوع الإجابات. ولكن احرص على مناقشة التكيفات الحقيقية للبرمائيات وقد يضيف الطلاب أفكارا أخرى يمكن أن تزيد من فرص بقاء وعيش البرمائيات في الظروف الباردة.
23- نهاية مفتوحة.صف كيف تكيفت الحواس في البرمائيات للحياة على اليابسة.
تكيفت البرمائيات باستخدام حواسها وهي الشم حيث الجزء الأمامي للدماغ أن يكشف الروائح في الهواء، البصر: حيث يحمي الغشاء الرامش العيون تحت الماء ويمنعها من الجفاف على اليابسة الصوت: إذ يمكن غشاء الطبلة البرمائيات من سماع الأصوات العالية التي تنتقل خلال الهواء اللمس: توجد مستقبلات كيميائية في الجلد التذوق: هناك براعم تذوق على اللسان الشم: توجد مستقبلات شمية في التجويف الأنفي والبرمائيات أيضا متغيرة درجة الحرارة فهي قادرة على الإحساس بدرجة حرارة بيئتها المحيطة بها.

التفكير الناقد
24- صمم تجربة تتجمع يرقات أبي ذنية من نوع معين معا على شكل مجموعات بعضها قريب من بعض لدرجة أن المجموعة تبدو كأنها كرة قدم متحركة في الماء. صمم تجربة تختبر فرضية لماذا يتصرف أبو ذنيبة على هذه الصورة.
يفترض الطلاب أن صغار أبي ذنيبة تسبح معا طلبا للحماية وقد يخططون لتطيير نماذج لطيور مفترسة فوق من أبي ذنيبة في حوض مائي ثم يسجلون الوقت الذي تستغرقه لكي تتجمع.
25- صمم اقرأ الإعلان عن البيوت في الجريدة لترى كيف تكتب واكتب إعلانا عن بيت حيوان برمائي اعتمادا على ما تعرفه عن البيئة والتغذى وحاجات الضفادع الأخرى
يجب أن يحوي الإعلان مصدر ماء للتكاثر وبيئة رطبة.

26- احسب حدد نسبة كل رتبة من رتب البرمائيات بالاعتماد على المجموع الكلي للبرمائيات.
هناك ما مجموعة 4850 نوعا مقربة إلى أقرب 0,5% منها رتبة عديمة الذيل ومجموعها 4850÷ 4200 أو 86,6% ورتبة الذيليات 8450 ÷ 500 أو 10,3 % ثم رتبة عديمة الأرجل 4850÷150 أو 3%.


اختبار مقنن
اختيار من متعدد
1-      ما الذي يصف تماثل شوكيات الجلد في مرحلتي اليرقة والبلوغ؟
تناظر جانبي في مرحلة اليرقة وتناظر جانبي في مرحلة البلوغ ـ تناظر جانبي في مرحلة اليرقة وتناظر شعاعي في مرحلة البلوغ ـ تناظر شعاعي في مرحلة اليرقة وتناظر جانبي في مرحلة البلوغ ـ تناظر شعاعي في مرحلة اليرقة وتناظر شعاعي في مرحلة البلوغ.
2-      أي مما يأتي يمثل دور أنابيب ملبيجي في المفصليات؟
إضافة إنزيمات هاضمة إلى الأمعاء ـ إدخال الأكسجين إلى الجسم ـ المحافظة على الاتزان المائي ـ نقل الدم إلى أسنجة الجسم.
3-      ما وظيفة العين البسيطة في المفصليات؟
مسح الأرض خلال الطيران ـ الكشف عن الألوان ـ التمييز بين الضوء والظلام ـ رؤية الحركة.
استعمل الجدول الآتي للإجابة عن السؤال4
الصنف         المجموعة      الصفات
1       اللافقاريات الحبلية    تفتقر لوجود العمود الفقري.
2       الأسماك اللافكية       تفتقر لوجود الحبل الظهري.
3       الأسماك العظمية
         لها هيكل من العظم
4       الأسماك الغضروفية  لها هيكل من الغضروف
4-      أي صف في الجدول أعلاه يحوي معلومات غير صحيحة؟
1 ـ  2  ـ 3 ـ 4.
5-      أي العبارة الآتية التي تصف الطريقة الأكثر قبولا لمنع إصابة الإنسان بالدودة الشريطية؟
طبخ لحم الابقار جيدا قبل أكله ـ معالجة الأبقاء المصابة بالديدان الشريطية ـ تطعين الناس ضد الدودة ـ غسل لحم الأبقار جيدا قبل طبخه.
6-      أي العبارات الآتية لا تنطبق على البرمائيات؟
العديد منها ينقصها الأطراف الخلفية خلال جزء من دورة حياتها ـ العديد منها يمضي وقتا من دورة حياته في الماء وجزء آخر على اليابسة ـ معظمها يعتمد على مصدر ماء خارجي للمحافظة على رطوبة أجسامها رطبة ـ معظمها لها جهاز خط جانبي معقد.


استعمل الشكل الآتي للإجابة عن السؤالين 7:

7-      صف تركيب الجسم لكل حيوان رخوي في الصورة أعلاه وفسر كيف ترتبط هذه التراكيب معا.
لكل من الحلزون والأخطبوط عباءة وتكون عباءة الحلزون داخل الصدفة وهي تفرز المعادن التي تجعل الصدفة أصلب وأما الأخطبوط فتكون عباءته داخل جسمه.
8-      قوم لماذا يعد وجود الحبل الظهري مهما للمخلوقات الحية؟
يوفر الحبل الظهري دعامة وارتباطا لعضلات المخلوقات الحية مما يسمح للمخلوق الحي بأرجحة ظهره وأداء الحركات الجانبية.
9-      سمّ مجموعتين من اللافقاريات الحبلية وصف كيف تتغذى واربط بين نمط تغذيتها وطريقة حياتيهما.
السهميات والكيسيات لافقاريات حبلية وكل منها ترشيحي التغذية وهي عموما مخلوقات جالسة أي انها تحصل على غذائها من الوسط المحيط بها مباشرة وتمكن عملية ترشيح الغذاء هذه المخلوقات من الحصول على الغذاء دون التحرك من مكان إلى آخر.
10- قارن بين ثلاث خصائص للأسماك وثلاث خصائص لمجموعة مخلوقات حية أخرى تعرفها سابقا.
للأسماك غطاء خارجي من القشور للحماية وزعانف مزدوجة للحركة والاتزان وخياشيم للتنفس ، الرخويات لها نسيج خارجي يسمى العباءة ينتج صدفة واقية في معظم الأنواع وللرخويات أيضا أقدام عضلية للحركة وكتلة حشوية تحوي الأعضاء الداخلية.
11-ارسم شكل فن لترتيب المعلومات عن أنسجة كل من الطبقة الجرثومية الخارجية والطبقة الجرثومية الداخلية التي تتكون في أثناء نمو الجنين ثم وضح فيم تتشابه أنسجة الطبقة الخارجية والطبقة الداخلية؟ وفيم تختلف؟
الإكتوديرم والإندوديرم متشابهان فهما تنتجان عن أجزاء في الجاسترولا خلال التطور الجنيني والاختلاف الأساسي بينهما هو في نوع الأنسجة التي تنتجها كل طبقة.
12-فرق بين الأجهزة الدورية للسهيم والكيسيات ووضح سبب تصنيف كل منها ضمن اللافقاريات الحبلية.
ليس للسهيم قلب ولكنه يضخ دمه بانقباض اوعيته أما الكيسيات فلها قلب يضخ الدم بوساطة جهاز دوران في جسمها وكلا المخلوقين يصنفان على أنهما حبليات لافقارية لأن كلا من السهيم البالغ ويرقات الكيسيات له صفات الحبليات.
13-كون فرضية تبين أي عمليات التحول في الحشرات أكثر بساطة (التحول غير الكامل أو التحول الكامل). فسر إجابتك.
التحول غير الكامل من أبسط دورات الحياة والتحول الكامل يحتاج إلى تغيرات معقدة خلال الانتقال من اليرقة إلى المخلوق البالغ.

Previous Post Next Post