التحولات النووية
الغلاف الزمني :
1.  التناقص الإشعاعي : 
1.1. استقرار وعدم استقرار النوى :
      تركيب النواة - النظائرية الترميز  - المخطط(N,Z).
1.2 .النشاط الإشعاعي : 
      الأنشطة الإشعاعية  و و وانبعاث أشعة  - قانونا انحفاظ الشحنة الكهربائية وعدد النويات.

1.3. قانون التناقص الإشعاعي :
      تطور المادة المشعة-أهمية النشاط الإشعاعي - عمر النصف - تطبيق على التأريخ بالنشاط الإشعاعي.             استثمار المخطط (N,Z) للتنبؤ بمجالات النوى الإشعاعية النشاط
       و و.

      إنجاز نشاط وثائقي حول اكتشاف النشاط الإشعاعي من طرف بيكريل (Becquerel).

      تقديم أشرطة ووثائق تجسد التناقص الإشعاعي.
      التطرق للنشاط الإشعاعي في المحيط المعيش (جسم الإنسان، الصخور، المساكن...).
      عرض أمثلة للتأريخ بالنشاط الإشعاعي.
      استعمال عداد للنشاط الإشعاعي من أجل :
o       التحليل الإحصائي لعدد التفتتات العشوائية.
o       خط منحنيات التطور.
o       قياس النشاط الإشعاعي الطبيعي.            معرفة مدلول الرمز   وإعطاء تركيب النواة التي يمثلها .
      تعريف النظائرية والتعرف على النظائر .
      التعرف على مجالات استقرار وعدم استقرار النوى من خلال المخطط (N,Z) .
      تعريف نواة مشعة .
      معرفة واستعمال قانوني الانحفاظ .
      تعريف الأنشطة الإشعاعية  و و والانبعاث  .
      كتابة المعادلات النووية بتطبيق قانوني الانحفاظ .
      التعرف على طراز النشاط الإشعاعي انطلاقا من معادلة نووية.


      معرفة تعبير قانون التناقص الإشعاعي واستثمار المنحنى الذي يمثله.
      معرفة أن 1Bq يمثل تفتتا واحدا في الثانية .
      تعريف ثابتة الزمن τ و t ½ .
      استعمال العلاقات بين τ و λ و t ½.
      استعمال معادلة الأبعاد لتحديد وحدة
 τ و λ .
      شرح مبدأ التأريخ واختيار العنصر المشع المناسب لتأريخ حدث معين .
      إنجاز مجموعة من عمليات العد بالنسبة لتفتت إشعاعي .
      استعمال مُجَدْول (Tableur) أو حاسبة لتحديد الوسط الحسابي والانحراف variance والانحراف المعياري Ecart-type
لعدد من التفتات المسجلة خلال مدة زمنية معينة.
2.النوى ـ الكتلة والطاقة : 
2.1. التكافؤ "كتلة ـ طاقة" :  النقص الكتلي - طاقة الربط - الوحدات - طاقة الربط بالنسبة لنوية - التكافؤ "كتلة - طاقة" - منحنى أسطون .
2.2. الحصيلة الكتلية والطاقية
 لتحول نووي :  أمثلة للأنشطة الإشعاعية  و و.

2.3- استعمالات الطاقة النووية.     

      إنجاز نشاط وثائقي حول بعض تطبيقات التفاعلات النووية.


               تعريف وحساب النقص الكتلي وطاقة الربط .
      تعريف وحساب طاقة الربط بالنسبة لنوية .
      تعريف الإلكترون فولط ومضاعفاته .
      تحويل الجول إلى الإلكترون فولط والعكس .
      معرفة علاقة التكافؤ "كتلة - طاقة" وحساب طاقة الكتلة .
      تحليل منحنى أسطون.
      كتابة معادلات التحولات النووية بتطبيق قانوني الانحفاظ
      تعرف نوع التفاعل النووي انطلاقا من المعادلة النووية.
      إنجاز الحصيلة الطاقية لتفاعل نووي بمقارنة طاقات الكتلة.
      معرفة بعض تطبيقات وبعض أخطار النشاط الإشعاعي.

التوجيهات
- يمكن استعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال NTIC لدراسة بعض الأنشطة المقترحة.
- تعرف النويدة والعنصر الكيميائي ويعطى رمزاهما كما تعطى فكرة عن كل من أشعة النوى والكتلة الحجمية للمادة النووية ويشار إلى حالة المادة في نجم نوتروني.
- تمثل النويدات المستقرة في المخطط (N,Z) ويعلق على شكل المنحنى المتوسط دون تفسير أسباب عدم استقرار بعض النوى .
- يبين الطابع العشوائي لتفتت إشعاعي دون التطرق إلى دراسة إحصائية نظرية أو تجريبية .
- يعطى قانون التناقص الإشعاعي على شكل تفاضلي -dN = λNdt، وعلى شكل تكاملي
 N(t) = N0e-λt.
- يعطى قانون النشاط الإشعاعي لعينة على شكل a(t) = a0e-λt
- تعطى بعض رتب مقادير النشاط الإشعاعي الطبيعي (جسم الإنسان، الصخور...).
- ينجز التأريخ بالطريقتين المبيانية والحسابية.
- يشار إلى طريقة قياس النشاط الإشعاعي باستعمال عداد جيجير Geiger والعداد بالايماض
compteur à scintillations دون التطرق إلى تفاصيل تقنية.
- كتابة النوترينو وضديد النوترينو في المعادلات النووية غير ضرورية .
- تنجز الحصيلة الكتلية باستعمال كتل النوى وليس كتل الذرات .
- يشارإلى أن التأثيرات البيولوجية للإشعاعات ليست مرتبطة فقط بالنشاط الإشعاعي بل ترتبط أيضا بالطاقة التي تودعها في الجسم .
- تعطى معادلة الأبعاد للمقادير الفيزيائية وتستغل في الصيغ والتعابير للتحقق من التجانس.

الجزء الثالث : الكهرباء
 الغلاف الزمني : 

المقرر الدروس         التمارين
1. ثنائي القطب RC 6 س   1 س
2. ثنائي القطب RL 5 س   2 س
3 . التذبذبات الحرة في دارة RLC متوالية  6 س  2 س

المجموع        17 س 5 س
         22 س

المحتوى        أنشطة مقترحة          معارف و مهارات
1. ثنائي القطب RC :
1.1. المكثف :
      وصف موجز للمكثف - رمزه
      شحنتا اللبوسين
      شدة التيار
      التجـبير في الاصطلاح مستقبل بالنسبة للمقادير i و u وq
      العلاقة dq /dt i = للمكثف في الاصطلاح مستقبل .
      العلاقة q = C.u
      سعة المكثف ـ وحدتها .
      تجميع المكثفات على التوالي وعلى التوازي .
1.2.ثنائي القطب RC :
      استجابة ثنائي القطب RC لرتبة توتر (échelon de tension) :

o       دراسة تجريبية ،

o       دراسة نظرية .


      الطاقة المخزونة في مكثف


               تقديم بعض أنواع المكثفات
      شحن مكثف باستعمال مولد مؤمثل للتيار (خط المميزة (t) u = f ).

      دراسة استجابة ثنائي القطب RC لرتبة توتر : 
o       معاينة تغيرات uc بدلالة الزمن (استعمال راسب التذبذب أو وسائط معلوماتية)
o       إبرازتأثير R وC ؛
o       قياس ثابتة الزمن.
      الإبراز التجريبي للطاقة المخزونة في مكثف.
      دراسة أمثلة تطبيقية لتخزين الطاقة في المكثفات (مبدأ وامض آلة التصوير).             معرفة التمثيل الرمزي للمكثف .
      معرفة توجيه دارة على تبيانة وتمثيل التوترات بسهم وتحديد شحنتي لبوسي مكثف في الاصطلاح مستقبل .
      معرفة العلاقتين :  شحنة/شدة وشحنة/توتر بالنسبة لمكثف في الاصطلاح مستقبل.
      معرفة وتحديد سعة مكثف ووحدتها F
      معرفة واستغلال العلاقة q = C.u
      استعمال معادلة الأبعاد.
      معرفة سعة المكثف المكافئ للتركيب على التوالي والتركيب على التوازي والفائدة من كل تركيب.


      معرفة تغيرات التوتر uc بين مربطي مكثف عند تطبيق توتر بين مربطي ثنائي القطب RC .
      استنتاج تغيرات شدة التيارالمار في الدارة.
      إثبات المعادلة التفاضلية والتحقق من حلها عندما يكون ثنائي القطب RC خاضعا لرتبة توتر.
      معرفة أن التوتر بين مربطي المكثف دالة زمنية متصلة .
      معرفة تعبير ثابتة الزمن .
      استغلال وثائق تجريبية لـ :
o       تعرف التوترات الملاحظة؛
o       إبراز تأثير R وC على عمليتي الشحن والتفريغ؛
o       تعيين ثابتة الزمن.
      إنجاز تركيب تجريبي باعتماد تبيانة
      معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات.
      إبراز تأثير R وC ووسع رتبة التوتر على استجابة ثنائي القطب RC.
      معرفة واستغلال تعبير الطاقة الكهربائية المخزونة في مكثف.


التوجيهات
- لا يطلب أي توسع حول تكنولوجيا المكثفات.
- رمزالمكثف الكهركيميائي غير وارد في المقرر.
- يذكر بأن شدة التيار تمثل صبيب الشحنات الكهربائية ويتم تقديم i = dq/dt بالنسبة للمكثف حيث تمثل q شحنة المكثف عند اللحظة t .
- يستخلص التعبيرq =C.u انطلاقا من تجربة شحن مكثف باستعمال مولد مؤمثل للتيار وفولطمتر إلكتروني .
- توجه الدارة الكهربائية بسهم على سلك الربط ويوضع الحرف i فوق السهم بحيث تعتبرالشدة اللحظية للتيار موجبة إذا مر في منحى السهم وسالبة إذا مر في المنحى المعاكس.
- يعتمد الاصطلاح الممثل جانبه       i      
          uc   

- لايعتبر المولد المؤمثل والفولطمتر الإلكتروني موضوعا لأية دراسة .
- تعبير سعة المكثف المستوي غير واردة في المقرر.
- يدرس شحن وتفريغ مكثف باستعمال راسم تذبذب ذاكراتي أو وسائط معلومات (معاينة تغيرات التوتر بدلالة الزمن).
- يتطرق للدراسة النظرية للاستجابة بالتوتر لتحديد المعادلة التفاضلية  :  u + R.C du/dt = E
- تحدد ثابتة الزمن وتأثيرها كما يشار إلى النظام الدائم.
- يتوصل إلى تعبير الطاقة المخزونة في مكثف باعتماد الحصيلة الطاقية ويشار إلى أن تخزينها وتفريغها لا يتم بشكل آني وبالتالي يكون التوتر بين مربطي المكثف دالة زمنية متصلةا .
- تعطى معادلة الأبعاد للمقادير الفيزيائية وتستغل في الصيغ والتعابير للتحقق من التجانس .



المحتوى        أنشطة مقترحة          معارف و مهارات
2ـ ثنائي القطب RL :
 2.1 ـالوشيعة :
      وصف موجز للوشيعة رمزها
      التوتر بين مربطي الوشيعة في الإصطلاح مستقبل : 
 u = r.i +L.di/dt
      معامل التحريض؛ وحدته



 2.2. ثنائي القطب RL :
      استجابة ثنائي القطب RL لرتبة توترéchelon de tension :

o       دراسة تجريبية؛


o       دراسة نظرية.


      الطاقة المخزونة في وشيعة 
      الإبراز التجريبي لتصرف وشيعة عند تمرير تيارات كهربائية مستمرة ومتغيرة .
      استغلال وثائق وبرانم تعزز استعمالات وتطبيقات الوشيعة (التمليس...).
      الإبراز التجريبي لمعامل التحريض بتطبيق توتر مثلثي :
o       استغلال التوتر بين مربطي موصل أومي لمعاينة (t) i؛
o       إبراز العلاقة بين uL و di/dt لتحديد معامل التحريض L (معالجة معلوماتية أو مبيانية).

      دراسة استجابة ثنائي القطب RL لرتبة توتر :
o       معاينة تغيراتi بدلالة الزمن (استعمال راسب التذبذب أو وسائط معلوماتية)؛
o       إبراز تأثير R وL؛
o       قياس ثابتة الزمن.

      الإبراز التجريبي للطاقة المخزونة في وشيعة .      
      معرفة التمثيل الرمزي لوشيعة .
      معرفة توجيه دارة على تبيانة وتمثيل التوترات بأسهم في الاصطلاح مستقبل .
      معرفة تعبير التوتر u = r.i +Ldi/dt
بالنسبة للوشيعة في الاصطلاح مستقبل واستغلاله .
      معرفة مدلول المقادير الواردة في تعبير u ووحداتها.
      تحديد معامل التحريض لوشيعة.
      استعمال معادلة الأبعاد .
      معرفة تغيرات شدة التيار i أثناء تطبيق توتر بين مربطي ثنائي القطبRL
      استنتاج التوتر بين مربطي وشيعة.
      إثبات المعادلة التفاضلية والتحقق من حلها .
      معرفة أن الوشيعة تؤخر إقامة وانعدام التيار الكهربائي وأن شدته دالة زمنية متصلة .
      معرفة تعبير ثابتة الزمن .
      استغلال وثائق تجريبية لـ :
o       تعرف التوترات الملاحظة؛
o       إبراز تأثيرR وL على استجابة ثنائي القطب RL؛
o       تعيين ثابتة الزمن.
      إنجاز تركيب تجريبي باعتماد تبيانة أو العكس.
      معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات،وإبراز تأثير R وL ووسع رتبة التوترعلى استجابة ثنائي القطب RL.
      معرفة واستغلال تعبير الطاقة الكهربائية المخزونة في وشيعة.
التوجيهات
- يبرز تجريبيا معامل التحريض L لوشيعة بتطبيق توتر مثلثي.
- القوة الكهرمحركة e = - L di/dt غير واردة في المقرر.
- تمثل الوشيعة في الاصطلاح مستقبل.
- يمكن الإشارة إلى أن إدخال نواة من الحديد المطاوع في وشيعة يرفع من قيمة معامل تحريضها وأن العلاقة u = r.i +L.di/dt تبقى صالحة بكيفية مقبولة في حالة وشيعة بدون نواة.
- يتطرق تجريبيا لاستجابة دارة RL لرتبة توتر باستعمال راسم التذبذب أو وسائط معلوماتية (معاينة مختلف التوترات).
- يتطرق للدراسة النظرية للاستجابة بالتيار لتحديد المعادلة التفاضلية :  i + (L/R). di/dt = E/R
- تحدد ثابتة الزمن وتأثيرها ويشار للنظام الدائم.
- يتطرق إلى تعبير التوتر بين مربطي الوشيعة بدلالة الزمن، ويستغل مبيانيا.
- يتوصل إلى تعبير الطاقة المخزونة في وشيعة باعتماد الحصيلة الطاقية، ويشار إلى أن تخزينها وتفريغها لا يتم بشكل آني وبالتالي تكون شدة التيار دالة زمنية متصلة.
- تعطى معادلة الأبعاد للمقادير الفيزيائية وتستغل في الصيغ والتعابير للتحقق من التجانس.

المحتوى        أنشطة مقترحة          معارف و مهارات
3- التذبذبات الحرة في دارة RLC متوالية :
      تفريغ مكثف في وشيعة.
      تأثير الخمود.
      شبه الدور.

      التفسير الطاقي : 
انتقال الطاقة بين المكثف والوشيعة ـ مفعول جول.
      الدراسة التحليلية في حالة الخمودالمهمل (مقاومة مهملة)؛
الدور الخاص.


      صيانة التذبذبات :
o       الدراسة التجريبية،
o       الدراسة النظرية.

               ملاحظة تفريغ تذبذبي مخمد.
      إبراز مختلف أنظمة الخمود بواسطة راسم التذبذب أو وسيط معلوماتي.

      الدراسة المبيانية لتطور الطاقات بدلالة الزمن (معالجة معلوماتية لتغيرات التوتر بين مربطي مكثف و التيار المار في دارةRLC (نظام شبه دوري ونظام لا دوري).

      صيانة التذبذبات بواسطة دارة متكاملة و خطية.

               معرفة الأنظمة الدورية وشبه الدورية واللادورية.
      معرفة خط منحنى تغيرات التوتر بين مربطي المكثف بدلالة الزمن بالنسبة للأنظمة الثلاثة واستغلاله.
      إثبات المعادلة التفاضلية للتوتر بين مربطي المكثف أو الشحنة q في حالة الخمود المهمل .
      معرفة تعبير (t) q واستنتاج تعبير الشدة اللحظية i للتيارالمار في الدارة .
      معرفة واستغلال تعبير الدور الخاص ومدلول المقادير المعبرة عنه ووحداتها.

      تفسير الأنظمة الثلاث من منظور طاقي .
      معرفة دور جهاز الصيانة المتجلي في تعويض الطاقة المبددة بمفعول جول في الدارة.
      استغلال وثائق تجريبية لـ  :
o       تعرف التوترات الملاحظة؛
o       تعرف أنظمة الخمود؛
o       إبراز تأثير R وL وC على ظاهرة التذبذبات؛
o       تحديد شبه الدور والدورالخاص.
      إنجاز تركيب تجريبي باعتماد تبيانة أو العكس.
      إنجاز عمليات الربط الملائمة لراسم التذبذب لمعاينة توترات محددة.
      قياس الدور أو شبه الدور .

التوجيهات
- الدراسة المفصلة للخمود غير واردة في المقرر.
- يدرس تفريغ مكثف عبر وشيعة باستعمال راسم تذبذب ذاكراتي أو وسائط معلوماتية.
- يكتفى بتعريف الجانب الوظيفي للجهاز المستعمل لصيانة التذبذبات.
- تستغل هذه الدراسة لإبراز كيفية إحداث توتر جيبي ذي تردد معين.

الجزء الرابع :  الميكانيك
الغلاف الزمني : 

التمارين        الدروس         المقرر
1 س   4 س   1.      قوانين نيوتن
2 س   6 س   2.      تطبيقات
                  
2 س   6 س   3.      المجموعات المتذبذبة الميكانيكية
1 س   3 س   4.      المظاهر الطاقية
23 س 8 س  المجموع
31 س


معارف ومهارات      أنشطة مقترحة          المحتوى
      معرفة تعبيري كل من متجهة السرعة اللحظية ومتجهة التسارع.
      معرفة وحدة التسارع.
      معرفة إحداثيات متجهة التسارع في معلم ديكارتي وفي أساس فريني.
      استغلال الجداء  لتحديد نوع الحركة (متباطئة ـ متسارعة).       تمثيل متجهتي السرعة والتسارع باستغلال تسجيلات لحركات جسم صلب خاضع لمجموعة قوى (حركة مستقيمية ـ حركة منحنية). 1. قوانين نيوتن :
1.1.متجهة السرعة ـ متجهة التسارع ـ متجهة التسارع في أساس فريني.

      تعرف المرجع الغاليلي.
      معرفة القانون الثاني لنيوتن 
 و  ومجال صلاحيته.
      تعرف دور الكتلة في قصور مجموعة.
      تطبيق القانون الثاني لنيوتن لتحديد المقادير المتجهية الحركية  و  واستغلالها.             التحقق التجريبي من العلاقة :    في معلم مرتبط بالأرض وذلك بتغيير m أو   أو  .
1.2.القانون الثاني لنيوتن :  دور الكتلة ـ أهمية اختيار المرجع في دراسة مركز القصور لجسم صلب ـ المراجع الغاليلية.

      معرفة القانون الثالث لنيوتن وتطبيقه.        
         1.3.القانون الثالث لنيوتن :  مبدأ التأثيرات المتبادلة.

التوجيهات
- يذكر بالتعلمات الأساسية المكتسبة بالجذع المشترك :  معلمة نقطة من متحرك ـ المسار ـ متجهة الموضع- الإحداثيات الديكارتية ـ مميزات متجهة السرعة اللحظية ـ التحديد العملي لقيمة السرعة اللحظية انطلاقا من تسجيل، ويتم إدراج مختلف المقادير الحركية المشار إليها تدريجيا وعند الحاجة.
- تعرف متجهة التسارع اللحظي انطلاقا من متجهة السرعة اللحظية. ويعبر عن إحداثياتها في معلم متعامد وممنظم، وفي أساس فريني.
- يذكر بالتعلمات الأساسية المكتسبة في الجذع المشترك :  المجموعة المدروسة ـ تصنيف القوى إلى داخلية وخارجية.
- يذكر بالقانون الأول لنيوتن (مبدأ القصور) الذي يؤدي إلى مفهوم المرجع الغاليلي.
- يبرز تجريبيا دور الكتلة في تحديد أهمية المفعول التحريكي لمجموع القوى الخارجية  المطبقة على حامل ذاتي خاضع لتأثير قوة ثابتة فوق منضدة أفقية.

- يقدم القانون الثاني لنيوتن  الخاص بالنقطة المادية على شكل مبرهنة مركز القصور   التي تسمح بدراسة حركة النقطة G مركز قصور جسم صلب في معلم غاليلي،
- يتم التحقق تجريبيا من القانون الثاني لنيوتن .
- تعطى أمثلة للمراجع الغاليلية (المرجع الأرضي، المرجع المركزي الأرضي، المرجع المركزي الشمسي) ويشار إلى وجود مراجع غير غاليلية حيث لا يمكن تطبيق القانونين الأول والثاني لنيوتن.
- يتم توظيف المرجع الأرضي باعتباره مرجعا غاليليا، ويشار إلى المرجع المركزي الأرضي والمرجع المركزي الشمسي (مرجع كوبرنيك).
- يذكر بالقانون الثالث لنيوتن :  مبدأ التأثيرات المتبادلة.
- تعطى معادلة الأبعاد للمقادير الفيزيائية وتستغل في الصيغ والتعابير للتحقق من التجانس .


معارف ومهارات      أنشطة مقترحة          المحتوى
      تعريف السقوط الحر.
      تطبيق القانون الثاني لنيوتن لإثبات المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور جسم صلب في سقوط حر، وإيجاد حلها.
      معرفة واستغلال مميزات الحركة المستقيمية المتغيرة بانتظام ومعادلاتها الزمنية.
      استغلال مخطط السرعة  .
      تطبيق القانون الثاني لنيوتن على كرية في سقوط حر.
         2. تطبيقات :
2.1. السقوط الرأسي الحر.


      اختيار المرجع المناسب للدراسة.
      تطبيق القانون الثاني لنيوتن لإثبات المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور الجسم الصلب وتحديد المقادير التحريكية والحركية المميزة للحركة.       تطبيق القانون الثاني لنيوتن لدراسة حركة جسم صلب على مستوى أفقي أو مائل باحتكاك أو بدونه.    2.2.الحركات المستوية :
      حركة جسم صلب على مستوى أفقي وعلى مستوى مائل.
      استثمار وثيقة تمثل مسار حركة مركز قصور قذيفة في مجال الثقالة المنتظم :
o       لتحديد نوع الحركة (مستوية)؛
o       لتمثيل متجهتي السرعة والتسارع؛
o       لتعيين الشروط البدئية.
      تطبيق القانون الثاني لنيوتن :
o       لإثبات المعادلة التفاضلية للحركة؛
o       لاستنتاج المعادلات الزمنية للحركة واستغلالها؛
o       لإيجاد معادلة المسار، وقمة المسار والمدى.       استغلال وثائق وبرانم لدراسة حركة قذائف ذات كتل مختلفة في مجال الثقالة المنتظم (إهمال تأثير الهواء).





               حركة قذيفة في مجال الثقالة المنتظم.

التوجيهات
- يذكر بالتعلمات الأساسية التالية والمكتسبة في مستوى الجذع المشترك :  مجال الثقالة المنتظم .
- يعتمد على أجهزة معلوماتية لخط المنحنيات واستغلالها (آلة تصوير رقمية ـ حاسوب ـ برانم مناسبة…).
- يقتصر على الدراسة النظرية للسقوط الحر لجسم صلب للتوصل إلى المعادلة التفاضلية، وتستغل لتعريف الحركة المستقيمية المتغيرة بانتظام.
- يشار إلى عدم تأثير كتلة جسم صلب على تسارع مركز قصوره أثناء السقوط الحر. ويتوصل إلى معادلات الحركة انطلاقا من حل المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور الجسم الصلب في سقوط حر.
- يتم تناول دراسة حركة جسم صلب على مستوى أفقي وعلى مستوى مائل ضمن تطبيقات قوانين نيوتن لتثبيت المعارف والمهارات المستهدفة في هذا الجزء. وتكون مناسبة ليتعرف التلاميذ على مختلف أنواع الحركة المستقيمية انطلاقا من المعادلة التفاضلية (  و ).
- تستثمر مقاطع لحركة قذائف ذات كتل مختلفة، في مجال الثقالة المنتظم المحصلة بواسطة وسائل معلوماتية، بهدف القيام بمقارنة النتائج التجريبية بنتائج الدراسة النظرية.
- يجب إهمال جميع الاحتكاكات عند تطبيق القانون الثاني لنيوتن في حالة الحركات المستوية، ويؤكد على أهمية الشروط البدئية.

معارف ومهارات      أنشطة مقترحة          المحتوى
      تعرف المتذبذبات الميكانيكية التالية :  النواس الوازن والنواس البسيط ونواس اللي والنواس المرن (المجموعة :  جسم صلب ـ نابض).
      تعرف :  الحركة التذبذبية و الحركة الدورية ووسع الحركة وموضع التوازن والدور الخاص.
      تعرف التذبذبات الحرة.
      تعرف خمود التذبذبات ومختلف أصنافه وأنظمته.
      معرفة أن الدور الخاص يقارب شبه الدور في حالة الخمود الضعيف (نظام شبه دوري).        اعتماد أمثلة مستقاة من المحيط المعيش للمتعلم(ة) وتجارب لتقديم المتذبذب الميكانيكي.
      اعتماد تجارب لتقديم المفاهيم المستهدفة :  موضع التوازن، الوسع، الدور الخاص، خمود التذبذبات.      4. المجموعات المتذبذبة : 
4.1. تقديم مجموعات ميكانيكية متذبذبة : 
      النواس الوازن والنواس البسيط ونواس اللي والمجموعة (جسم صلب ـ نابض) في تذبذبات حرة : 
موضع التوازن، الوسع، الدور الخاص.
      خمود التذبذبات.
      معرفة مميزات قوة الارتداد المطبقة من طرف نابض على جسم صلب في حركة.
      استغلال مخطط المسافات x = f(t)
      تطبيق القانون الثاني لنيوتن لإثبات المعادلة التفاضلية لحركة الجسم الصلب.
      كتابة المعادلة الزمنية وتحديد طبيعة حركة.
      معرفة مدلول المقادير الفيزيائية الواردة في تعبير المعادلة الزمنية وتحديدها انطلاقا من الشروط البدئية.
      معرفة واستغلال تعبير الدور الخاص والتردد الخاص للمجموعة المتذبذبة :  )جسم صلب ـ نابض(.
      تحديد صنفي الخمود (الصلب والمائع) انطلاقا من أشكال مخططات المسافات x=f(t) .       اعتماد أنشطة تجريبية يتم فيها :
o       تسجيل مخطط المسافات (تعيين الوسع والدور الخاص والشروط البدئية).
o       التوصل إلى تأثير الكتلة وصلابة النابض على الدور الخاص للمتذبذب.
o       إبراز تأثير الخمود على وسع الحركة.         4.2. المجموعة المتذبذبة
 )جسم صلب ـ نابض( :
      قوة الارتداد المطبقة من طرف نابض ـ المعادلة التفاضلية لحركة جسم صلب في حالة إهمال الاحتكاكات ـ الدور الخاص ـ الخمود.




      معرفة تعبير مزدوجة الارتداد المطبقة من طرف سلك اللي على جسم صلب في حركة.
      تطبيق القانون الثاني لنيوتن لإثبات المعادلة التفاضلية لحركة نواس اللي في حالة الاحتكاكات المهملة.
      كتابة المعادلة الزمنية لحركة النواس وتحديد طبيعة حركة.
      معرفة مدلول المقادير الفيزيائية الواردة في تعبير المعادلة الزمنية وتحديدها انطلاقا من الشروط البدئية.
      معرفة واستغلال تعبير الدور الخاص والتردد الخاص لنواس اللي.
      استغلال المخطط q=f(t) لتحديد المقادير المميزة لحركة النواس.
      تحديد صنفي الخمود ( الصلب والمائع) انطلاقا من أشكال المخططات q=f(t) .       اعتماد تجارب :
o       للتوصل إلى تأثير عزم القصور وثابتة اللي على الدور الخاص لنواس اللي.
o       لإبراز تأثير الخمود على وسع الحركة.





         4.3. نواس اللي :
      مزدوجة الارتداد ـ المعادلة التفاضلية في حالة الاحتكاكات المهملة ـ الدور الخاص ـ الخمود.

      تعرف المثير والرنان وظاهرة الرنين الميكانيكي.
      معرفة ظروف حدوث الرنين الميكانيكي :  دور المثير يقارب الدور الخاص للرنان.
      تعرف تأثير الخمود على أنظمة الرنين.             اعتماد تجارب :
o       لتقديم ظاهرة الرنين الميكانيكي.
o       لإبراز تأثير الخمود على أنظمة الرنين.       4.4. ظاهرة الرنين : 
      التقديم التجريبي للظاهرة :  المثير ـ الرنان ـ وسع ودور التذبذبات ـ تأثير الخمود؛
      أمثلة للرنين الميكانيكي.


التوجيهات
- تقدم مختلف المجموعات المتذبذبة، ولا تكتب أية معادلة خلال التقديم، ولا يعطى التعبير الكتابي للدور الخاص، وتبرز ظاهرة الخمود تجريبيا دون إعطاء تفاصيل حول تعبير قوى الاحتكاك.
- يعبر عن قوة الارتداد (القوة المطبقة من طرف نابض على جسم صلب) بالتعبير  حيث x إستطالة جبرية و  متجهة واحدية موازية مع محور النابض. كما تسمى مزدوجة اللي بمزدوجة الارتداد في حالة نواس اللي.
- تدرس حركة المجموعة (جسم صلب ـ نابض) ويتوصل إلى المعادلة التفاضلية لحركة الجسم الصلب بالنسبة لمتذبذب أفقي في حالة نابض ذي استجابة خطية. ولا يتطرق في التمارين إلى المجموعة (جسم صلب – نابض ) في وضعيات أخرى (نابض رأسي – نابض مائل ).
- يعطى حل المعادلة التفاضلية بالنسبة لحركة كل متذبذب على شكل   حيث y مقدار خطي أو زاوي.
- يبرز تجريبيا في حالة الخمود الضعيف، أن شبه دور التذبذبات يساوي تقريبا الدور الخاص. ولا تنجز أية دراسة نظرية.
- يبرز الرنين الميكانيكي تجريبيا باستعمال تركيب يفرق بشكل واضح بين المثير والرنان، ويدرس كيفيا تغير وسع الرنان بدلالة دور المثير ولا يخط منحنى الرنين الميكانيكي. كما يبرز تجريبيا تأثير الخمود على الرنين الميكانيكي.
- تعطى بعض الأمثلة للرنين الميكانيكي، وتبرز إيجابياته وسلبياته.

معارف ومهارات      أنشطة مقترحة          المحتوى
      معرفة تعبير الشغل الجزئي لقوة.
      معرفة تعبير شغل قوة خارجية مطبقة من طرف نابض.
      معرفة تعبير طاقة الوضع المرنة ووحدتها.
      معرفة واستغلال علاقة شغل قوة مطبقة من طرف نابض بتغير طاقة الوضع المرنة.           إثبات تعبير طاقة الوضع المرنة انطلاقا من شغل قوة مطبقة من طرف نابض.
         5. المظاهر الطاقية :
5.1. شغل قوة خارجية مطبقة من طرف نابض ـ طاقة الوضع المرنة.

      معرفة واستغلال تعبير الطاقة الميكانيكية للمجموعة (جسم صلب ـ نابض).
      استغلال انحفاظ وعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية للمجموعة (جسم صلب - نابض).
      استغلال مخططات الطاقة.          استغلال تسجيلات ومخططات الطاقة لإبراز انحفاظ وعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية للمجموعة (جسم صلب - نابض).               الطاقة الميكانيكية للمجموعة (جسم صلب ـ نابض).


      معرفة واستغلال تعبير شغل مزدوجة اللي.
      معرفة واستغلال تعبير طاقة الوضع للي.
      معرفة واستغلال علاقة شغل مزدوجة اللي بتغير طاقة الوضع للي.
      معرفة واستغلال تعبير الطاقة الميكانيكية لنواس اللي.
      استغلال انحفاظ وعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية لنواس اللي.
      استغلال مخططات الطاقة.          إثبات تعبير طاقة الوضع للي انطلاقا من شغل مزدوجة اللي.

Previous Post Next Post