البصريات

المحتوى        أنشطة مقترحة          معارف  ومهارات
1. شروط قابلية رؤية شيء.
 1.1. دور العين في الرؤية المباشرة للأشياء.
 1.2. الانتشار المستقيمي للضوء : نموذج الشعاع الضوئي.
      إبراز ظاهرتي الانعكاس والانكسار.
      تأثير العدسات المجمعة والمفرقة على سير حزمة ضوئية متوازية.                بناء أجوبة مضبوطة تتعلق بأسئلة من نوع : 
* هل يمكن رؤية الضوء؟
* ما هي شروط رؤية الأشياء؟
      إبراز ظاهرتي الانعكاس والانكسار تجريبيا، ومن خلال مشاهدات مألوفة.
      التمييز بين العدستين المجمعة والمفرقة ومشاهدة تأثيرهما على حزمة ضوئية متوازية.          تعرف أن الشيء لا يمكن رؤيته إلا إذا كان مضاءا أو باعثا للضوء.
      معرفة كيفية تكوين الصورة وتأويلها من طرف الدماغ.
      تعرف ظاهرة الانعكاس ومبدأ الرجوع العكسي للضوء
      تعرف ظاهرة الانكسار.
      معرفة قانوني ديكارت للانكسار واستغلالهما.
2. الحصول على صورة شيء.
2.1.الصور المحصل عليها بواسطة مرآة مستوية : 
- مشاهدة صورة شيء وتحديد موضعها.
- النقطة الصورة المرافقة للنقطة الشيء.
- قانونا الانعكاس.           مشاهدة وإنشاء صورة شيء محصل عليها بواسطة مرآة مستوية.
      تحديد مجال الرؤية.
      إنجاز تجربة الشمعتين.
      التحقق التجريبي من قانوني الانعكاس.              تحديد مواضع الصورة تجريبيا.
      التحديد المبياني لموضع وأبعاد صورة شيء بالنسبة لمرآة مستوية.
      معرفة قانوني ديكارت للانعكاس واستغلالهما.
2.2- الصور المحصل عليها بواسطة عدسة رقيقة مجمعة.
      مشاهدة الصور وتحديد مواضعها.
      شروط كوس.
      النمذجة الهندسية للعدسة :  المركز البصري- البؤرتان- المسافة البؤرية - قوة العدسة.
      الإنشاء الهندسي لصورة : 
 * شيء مستو متعامد مع المحور البصري
 * شيء نقطي موجود في اللانهاية.
      النمذجة التحليلية :  علاقتا التوافق والتكبير للعدسة الرقيقة المجمعة.
      المكبرة.               إبراز مميزات العدسة الرقيقة المجمعة.
      الإبراز التجريبي لشرطي كوص.
      إنجاز الإنشاء الهندسي لصورة شيء : 
      إثبات علاقتي التوافق والتكبير على شكل جبري وبأبسط طريقة ممكنة.
      إبراز مميزات صورة محصل عليها بواسطة مكبرة.                معرفة شرطي كوص.
      تمثيل عدسة رقيقة مجمعة وتحديد مواضع بؤرتيها ومركزها البصري.
      التحديد المبياني لموضع صورة شيء محصل عليها بواسطة عدسة مجمعة.
      معرفة قوة عدسة ووحدتها.
      معرفة طبيعة الشيء والصورة.
      معرفة و تطبيق علاقتي التوافق والتكبير.
      تعريف المكبرة ودورها.
      الإنشاء الهندسي للصورة المحصل عليها بواسطة مكبرة.
3. بعض الأجهزة البصرية.
3.1. النمذجة التجريبية لجهاز بصري :  المنظار الفلكي.
3.2. المجهر
      الإنشاء الهندسي للصورة.
      تطبيق علاقتي التوافق والتكبير.
      المقادير المميزة :  * القطر الظاهري. * التكبير العياري
 * الدائرة العينية             إنجاز أنشطة وثائقية وتجريبية للمنظار الفلكي.
      إبراز مبدأ اشتغال المجهر.          معرفة أدوار العناصر المكونة للمنظار الفلكي.
      معرفة المقادير المميزة للمجهر :  القطر الظاهري، التكبير العياري، الدائرة العينية.
      معرفة قوة المجهر.
      معرفة أدوار العناصر المكونة للمجهر.
      إنجاز الإنشاء الهندسي لسير حزمة ضوئية عبر جهاز بصري.
      معرفة حدود استعمال المجهر البصري.

التوجيهات
         يجب التركيز على أن الضوء لا يرى، بينما الأشياء التي ترسل الضوء إلى العين هي التي ترى سواء أكانت منابع ضوئية أو أجساما مضاءة.
         يشار إلى أن الرؤية عند الإنسان تتعلق أساسا باشتغال الدماغ وراء المستقبل الذي هو العين، بحيث إن تأويل الإشارات الواردة على شكل صورة يرتبط بتكيف الدماغ على الانتشار المستقيمي للضوء. وبالتالي لا يمكن الخلط بين مفهوم الصورة المشكلة في الدماغ وبين "الصورة" التي تتكون على شاشة مشتتة للضوء.
         يتطرق إلى مبدأ الرجوع العكسي للضوء خلال الدراسة التجريبية لقانوني ديكارت للانعكاس.
         يعطى قانوني ديكارت للانكسار خلال الإبراز التجريبي لظاهرة الانكسار.
         يشار إلى العوامل المؤثرة على المسافة البؤرية (طبيعة وسط العدسة وشعاعا وجهي العدسة).
         يوجه المحور البصري الرئيسي (الذي يتم اختياره كمحور للأفاصيل) في منحى انتشار الضوء، خلال انجاز الإنشاء الهندسي للصورة .
         تسمح الدراسة الوثائقية والتجريبية لبعض الأجهزة البصرية من توضيح المفاهيم المقدمة واستيعابها من طرف المتعلم(ة)، ومن إبراز أهمية البصريات في المجال التطبيقي.
         تجدر الإشارة إلى أن البؤرة الثانوية للعدسة المجمعة غير واردة في المقرر.
         يشار كيفيا فقط إلى الفائدة التطبيقية للدائرة العينية لجهاز بصري.


4.2. التوجيهات التربوية الخاصة بالكيمياء :
الجزء الأول :  القياس في الكيمياء
 الغلاف الزمني :  (26 س )

ع ت – ع ر   الشعب
تمارين دروس المقرر
-        1 س   1. أهمية قياس كمية المادة في المحيط المعيش.
1 س   6 س   2. المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة
1 س   6 س   3. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي :  قياس المواصلة.
2 س   9 س   4. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة التفاعل الكيميائي.
04 س 22 س المجمــــوع

معارف ومهارات      أنشطة مقترحة          المحتوى
      تعرف بعض تقنيات القياس.        إظهار
- ضرورة القياس انطلاقا من أمثلة مأخوذة من مختلف المجالات
 - الحرص على سلامة وحماية البيئة – التحليلات البيولوجية- التغذية الزراعية... الخ.    1.أهمية قياس كمية المادة في المحيط المعيش.
      اختيار معدات المختبر تبعا لهدف معين واستعمالها استعمالا صحيحا.
      معرفة استعمال الوثائق لتعرف أخطار المواد المستعملة، والتعرف انطلاقا من لصيقة قنينة على الجمل المعبرة عن الخطر وعن الأمان واستنتاج السلوك الذي يجب اتباعه في حالة وقوع حادثة.
      معرفة نموذج الغاز الكامل ومعادلة الغازات الكاملة  :    واستعمالها لتحديد كمية المادة  انطلاقا من معرفة العوامل الأخرى   .
      تحديد كمية المادة لجسم صلب انطلاقا من كتلته وتحديد كمية مادة مذاب جزيئي في محلول انطلاقا من تركيزه المولي وحجم المحلول المتجانس
      معرفة أن التجاذب بين أيون والأيونات المجاورة له في جسم صلب أيوني مؤمنة بواسطة التأثير البيني الكهربائي.
      كتابة معادلة التفاعل المقرون بالذوبان في الماء لنوع كيميائي المؤدي إلى محلول إلكتروليتي .
      تحديد التركيز المولي لمحلول إلكتروليتي انطلاقا من كمية المادة المأخوذة وحجم المحلول وتمييزه عن التركيز المولي الفعلي للأيونات.

      وصف تطور كيميات المادة في مجموعة كيميائية خلال تحول بدلالة تقدم التفاعل .
      تحديد المتفاعل المحد انطلاقا من معرفة معادلة التفاعل وكميات المادة البدئية للمتفاعلات .
      توقع الحجم النهائي (الضغط معروف) أو الضغط النهائي (الحجم معروف) لمجموعة تنتج كمية المادة n لغاز عند درجة حرارة ثابتةT .

      معرفة أن وجود الأيونات ضروري لضمان الميزة الموصلية لمحلول.
      معرفة العلاقة بين المقاومة والمواصلة .
      معرفة العوامل المؤثرة على المواصلة
      معرفة العلاقة بين المواصلة المقاسة وموصلية محلول إلكتروليتي.
      تحضير مجموعة من المحاليل ذات تراكيز مختلفة انطلاقا من محلول أم ،وخط منحنى التدريج  
      استثمار منحنى التدريج لتحديد تركيز مجهول.

      استعمال العلاقة بين موصلية محلول أيوني مخفف والموصليات المولية الأيونية للأيونات المتواجدة في المحلول وتراكيزها المولية الأيونية
      تفسير نتائج قياسات المواصلة لعدة محاليل لها نفس التركيز ومتوفرة على أيون مشترك.        إثبات حصيلة المادة تجريبيا .
      استثمار مكتسبات التلاميذ المتعلقة باستعمال معدات المختبر وباحتياطات الاستعمال التي تهم المواد .


      إثبات العلاقة PV=Cte تجريبيا واستغلال البرانم لتوضيحها.



      تحضير محاليل إلكتروليتية والكشف عن الأيونات المتواجدة فيها.


      إنجاز، تحول كيميائي يتكون خلاله ناتج في الحالة الغازية.
      إنجاز، كلما أمكن، روائز تعرف المتفاعلات والنواتج.
      قياس، عند درجة حرارة ثابتة، حجم غاز (الضغط معروف) أو ضغط غاز (الحجم معروف).
      استعمال مانومتر مطلق أو فرقي لقياس تغير الضغط خلال التحول.
      حساب كمية مادة غازية.
      إنجاز تجربة هجرة الأيونات باستعمال مولد توتر مستمر.
      قياس مقاومة ومواصلة جزء من محلول إلكتروليتي باستعمال   وأمبيرمتر وفولطمتر وإلكترودين مستويين ومتوازيين.
      دراسة بعض العوامل المؤثرة   على الموصلية .
      تحضير محاليل أيونية لـ   مختلفة التراكيز وخط منحنى التدريج   .
      استعمال منحنى التدريج لتحديد تركيز مجهول لمحلول  .
      مقارنة مواصلات المحاليل الإلكتروليتية الاعتيادية المحضرة انطلاقا من : 
NaOH, KOH, HCl, NH4Cl, NaCl, KCl




      استغلال القياسات لاستنتاج  : 
o       سلم نسبي للموصليات المولية الأيونية لبعض الأيونات.
o       أن مواصلة محلول KOH يمكن الحصول عليها انطلاقا من مواصلات محاليل KClوNaCl و NaOH لها نفس التركيز.  2. المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة.
2.1 ـ الكتلة والحجم والضغط
      المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة.
      حالة المادة الصلبة والسائلة(الكتلة، الحجم)
      حالة المادة الغازية (الكتلة، الحجم، الضغط، درجة الحرارة)
      قانون بويل- ماريوط.
      السلم المطلق لدرجة الحرارة.
      معادلة الحالة للغازات الكاملة.
      الحجم المولي لغاز كامل عند ضغط ودرجة حرارة معروفين.
2.2 التركيز والمحاليل الإلكتروليتية : 
      الجسم الصلب الأيوني.
      الحصول على محلول إلكتروليتي بإذابة أجسام صلبة أيونية أو سوائل أو غازات في الماء.
      الميزة الثنائية القطبية لجزيئة (ثنائي قطب دائم)
أمثلة :  جزيئة كلورور الهيدروجين وجزيئة الماء؛ الارتباط مع الترتيب الدوري للعناصر.
      تميه الأيونات، التأثير المتبادل بين الأيونات المذابة وجزيئات الماء، الحالة الخاصة للبروتون.
      التركيز المولي للمذاب المستعمل (رمزه ) والتركيز المولي الفعلي للأنواع الموجودة في المحلول (رمزه  ) .
2.3 ـ تطبيقات لتتبع تحول كيميائي
      تطور مجموعة خلال تحول كيميائي.
      التقدم والجدول الوصفي وحصيلة المادة.
3. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي :  قياس المواصلة.
3.1 ـ مواصلة محلول مائي أيوني : G .
      طريقة قياس المواصلة..
      العوامل المؤثرة :  درجة الحرارة وحالة سطح الإلكترودين والمسافة الفاصلة بينهما وطبيعة وتركيز المحلول.
      منحنى التدريج :  
3.2 ـ موصلية محلول أيوني : 
      تعريف الموصلية انطلاقا من العلاقة 
      العلاقة بين   و 
3.3 ـ الموصلية المولية الأيونية  والعلاقة بين الموصليات المولية الأيونية وموصلية محلول.
      استعمال جدول الموصليات المولية الأيونية للأيونات المتداولة.
      مقارنة الموصلية المولية الأيونية للأيونين  و مع الموصلية المولية الأيونية للأيونات الأخرى .
      حدود طريقة التدريج.
      تعريف حمض وقاعدة حسب برونشتد؛
      تعرف الحمض والقاعدة لبعض المزدوجات قاعدة/حمض : 
          
      معرفة كتابة معادلة تفاعل حمض ـ قاعدة .
      تعريف مؤكسد ومختزل؛
o       تعرف المؤكسد والمختزل لبعض المزدوجات :
o
          
      إظهار الانتقال المتبادل من الحمض إلى القاعدة في حالة الكواشف الملونة.
      تطبيقات :  الأحماض والقواعد الموجودة في المنتوجات المتداولة في الحياة اليومية (خل، مقلح، مسلك القنوات، إلخ ...)
      إظهار الانتقال المتبادل من المؤكسد إلى المختزل المتكون.
      تطبيقات :  المؤكسدات والمختزلات الموجودة في المنتوجات المتداولة في الحياة اليومية (ماء جافيل، الماء الأوكسيجيني، حمض أسكوربيك، إلخ...).    4. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة التفاعل الكيميائي.
4.1 ـ التفاعلات الحمضية ـ القاعدية.
      أمثلة لتفاعلات حمضية ـ قاعدية كتفاعلات تعتمد انتقال البروتونات.
      إبراز تعريف حمض وقاعدة حسب برونشتد انطلاقا من كتابة معادلة كل من هذه التفاعلات؛
      بعض الأحماض والقواعد الاعتيادية؛
      مزدوجة قاعدة/حمض؛
      مزدوجتا الماء  و .الماء أمفوليت.
4.2 ـ تفاعلات أكسدة ـ اختزال.
      أمثلة لتفاعلات أكسدة ـ اختزال تعتمد انتقال الإلكترونات.
      إبراز تعريف المؤكسد والمختزل، في الحالات البسيطة، انطلاقا من كتابة معادلات هذه التفاعلات؛
      مزدوجة مؤكسد ـ مختزل؛
      إبراز طريقة كتابة معادلة تفاعل الأكسدة ـ اختزال؛
Ox + ne red

      استعمال الجدول الدوري لإعطاء أمثلة لمختزلات (الفلزات) ولمؤكسدات من بين اللافلزات (ثنائي الهالوجينات وثنائي الأوكسيجين).
      معرفة كتابة معادلة تفاعل أكسدة ـ اختزال؛
      معرفة تعريف التكافؤ خلال معايرة واستنتاج كمية مادة المتفاعل؛
      تقدير دقة القياس (تعليل عدد الأرقام المعبرة المستعملة).
               استعمال قياس المواصلة لمعايرة مقلح بواسطة محلول الصودا أو لمعايرة مسلك حوض المطبخ بواسطة محلول كلورور الهيدروجين؛
      معايرة أيونات الحديد (II) بواسطة أيونات البرمنغنات في وسط محمض، أو ثنائي اليود بواسطة أيونات الثيوكبريتات؛
      مجال الثقة لقياس قصد تقدير دقة المعايرة.   4.3 ـ المعايرات المباشرة.
      التفاعل الكيميائي كأداة لتحديد كميات المادة؛
      استعمال جدول يصف تطور مجموعة خلال المعايرة؛
      التكافؤ أثناء المعايرة .

التوجيهات
1- المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة
o       يبين، من خلال دراسة الجسم الصلب الأيوني، أنه مكون من أنيونات وكاتيونات في الفضاء وأن كل أيون محاط بأيونات مجاورة ذات إشارات مقابلة .
o       يدقق أن الجسم الصلب الأيوني محايد كهربائيا ويقتصر على صيغته الإحصائية، دون إعطاء تعريف السردة (maille) أو إنجاز الحسابات.
o       يدقق أن ميزة ثنائية القطب ناتجة عن عدم تطابق مرجح الشحن الموجبة مع مرجح الشحن السالبة للذرات المكونة للجزيئة.
o       لا يتم تقديم عزم ثنائية القطب لجزيئة أو تصييغ الكتابة أو توسيع الحسابات. يمكن استعمال الكهرسلبية دون إدراج سلمها، حيث يتم فقط الاعتماد على الجدول الدوري في تفسير ميزة ثنائية القطب لجزيئة.
o       يشار إلى ظاهرة تميه الأيونات كتأثير بيني لأيون ـ ثنائي القطب :  تحاط الأيونات في المحلول بجزيئات الماء، ويرتبط عددها بأبعاد الأيون وشحنته. في الحالة الخاصة للبروتون يكتب الأيون المحصل  للتبسيط. تسهل هذه الكتابة، الاصطلاحية البسيطة والمنسجمة مع الكتابة المستعملة للأيونات الأخرى،كتابة العديد من المعادلات الكيميائية.
o       يمكن استعمال الصيغة الاعتيادية   (  يوصي بالتسمية :  أوكسونيوم) في كتابة معادلات تفاعلات حمض ـ قاعدة في المحاليل المائية. كتابة   غير ضرورية .
o       ينبغي الحرص على كتابة و تدقيق الحالة الفيزيائية للأنواع المدروسة :  صلب  ، سائل  ، غازي  ، نوع في محلول مائي   مثلا : 
-        يرمز لمحلول مائي لكلورور الصوديوم ب  ومن أجل التبسيط يمكن قبول الكتابة  . و لا تقبل الكتابة   ولاNa+ , Cl- .
-        يكتب التفاعل المقرون بالذوبان في الماء بالنسبة للحالات التالية كما يلي :
. جسم صلب أيوني :   ؛
. سائل :   ؛
. غاز :    .
o       يميز بين التركيز المولي للمذاب المضاف إلى المحلول والتركيز المولي الفعلي للأنواع المتواجدة في المحلول  :  في محلول مائي لكبريتات الصوديوم تركبزه المولي   يكون التركيزان   و   مختلفين، حيث   .

2- تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي

o       تحدد التراكيز المجهولة بواسطة منحنيات التدريج ،حيث يخط المنحنى   باستعمال محاليل ذات تراكيز معروفة (لا تتجاوز قيمتها في رتبة  ) ويستنتج منه تركيز مجهول بالاستكمال.
o       في هذا الجزء من المقرر يوضع المتعلمين،كلما أمكن ذلك، في وضعيات ـ مسألة لتفسير الظواهر الملاحظة وللبحث عن تركيز مجهول للمحلول.
o       ينبه إلى أن الطريقة المعتمدة على سلسلة من القياسات تفترض أن تنجز كل القياسات في نفس الظروف الفيزيائية (درجة الحرارة وحالة سطح خلية قياس المواصلة وسطح الإلكترودين والمسافة بينهما :  تسمى هذه المقادير مقادير مؤثرة) .
o       يمكن إدراج الموصلية المولية الأيونية تجريبيا، انطلاقا من مقارنة مواصلة محاليل لإلكتروليتات قوية مثل :    و  أو  و .
o       تكتب العلاقة بين الموصليات المولية الأيونية لأيونات أحادية الشحنة وموصلية المحلول على الشكل :  ، مع استعمال وحدات النظام العالمي   ب   و   ب   و  ب   (تماثل الموصليات المولية الأيونية   بالموصليات المولية الأيونية   عند التخفيف اللامتناه والمدونة في الجداول) .
o       لا يشار إلى حركية الأيونات بينما يلاحظ أن للأيونات   و  موصلية مولية أيونية أكبر من الموصلية الأيونية لجل الأيونات الأخرى.

3- تحديد كميات المادة في محلول بواسطة التفاعل الكيميائي

o       لتقديم تفاعلات حمض- قاعدة وتفاعلات أكسدة- اختزال يتم اختيار تفاعلات "كلية" يتدخل فيها تفاعل واحد حتى يمكن الرمز لها بسهم واحد.
o       يمكن اختيار مزدوجة حمض- قاعدة حيث للحمض والقاعدة المرافقة لونان مختلفان مثل الكاشف ملون حمض- قاعدة لإبراز المرور المتبادل من حمض إلى قاعدة ويمكن اعتماد نفس الطريقة بالنسبة لتفاعلات أكسدة- اختزال.
o       يركز على أن البروتونات في المحاليل المائية تكون مميهة وأن الإلكترونات ليست حرة في المحلول المائي.
o       لا يتطرق إلى مفهوم "قوة" المؤكسد أو المختزل و"قوة" الحمض أو القاعدة وكذا "مفهوم" متعدد الحمض أو متعدد القاعدة في هذا المستوى.
o       يقترح في هذا المستوى، المعايرات التي تتدخل فيها الإلكتروليتات القوية (التي تتفكك كليا) لا غير.

•        الجزء الثاني :  الكيمياء العضوية
الغلاف الزمني :  (15 س)

ع ت - ع ر    الشعب
تمارين دروس المقرر
-        2 س   1 – توسع الكيمياء العضوية
2 س   11 س 2 – قراءة صيغة كيميائية
02 س 13 س المجمــــوع
معارف و مهارات     أنشطة مقترحة          المحتوى
      معرفة أن الجزيئات في الكيمياء العضوية مكونة أساسا من عنصر الكربون وعنصر الهيدروجين .


      وصف، بواسطة القاعدتين الثنائية والثمانية، الروابط التي يمكن أن تكونها ذرة الكربون مع الذرات المجاورة لها .
      تعرف سلسلة كربونية مشبعة خطية وغير خطية .
      إعطاء أسماء الألكانات والألكينات .
      تعرف وجود روابط ثنائية في سلسلة كربونية(الألكينات) .
      إعطاء الصيغتين :  الإجمالية ونصف المنشورة لجزيئة بسيطة .
      توقع تماكبات التكوين لجزيئة انطلاقا من صغتها الإجمالية .

      كتابة الجزء البارز لمتعدد جزيئة الأصل المحصل بالإضافة المتعددة :  ، انطلاقا من الجزيئة الأصل  
      تعرف، من خلال الصيغة المنشورة المستوية لجزيئة، المركبات التالية  :  أمين ومركب هالوجيني وكحول وألدهيد وسيتون وحمض كربوكسيلي وإعطاء أسمائها.
      تعرف، خلال تفاعل كحول، هل يتعلق الأمر بتفاعل الأكسدة أو إزالة الماء أو الاستبدال.
      معرفة مجموعة المركبات المحصلة عن طريق الأكسدة المعتدلة لكحول .
      كتابة معادلة تفاعل أكسدة كحول بواسطة أيونات برمنغنات في وسط حمضي .
      استخدام، في المختبر، الاستخراج بمذيب والتسخين بالارتداد والترشيح تحت الفراغ والتحليل الكروماتوغرافي على طبقة رقيقة والتقطير مع تعليل اختيار المعدات المستعملة.
      تعريف مردود تفاعل.
      تحديد قيمة مردود التصنيع.         تقديم أنشطة وثائقية عن :
o       تركيب الأنواع الكيميائية العضوية (الأهمية الكمية لعنصري الكربون والهيدروجين خصوصا) ؛
o       تاريخ الكيمياء العضوية من منظور الاكتشافات وأصحابها؛
o       إبراز تعدد وتنوع الجزيئات في الكيمياء العضوية (عدد الجزيئات، عدد الأنواع العضوية المصنعة سنويا...)؛
o       الأهمية الاقتصادية للكيمياء العضوية .

      إنجاز تجارب تهدف إلى إظهار أهمية الهيكل الكربوني للمجموعة المميزة ودور كل منها في الخاصيات الفيزيائية والكيميائية :  روائز الذوبانية وروائز التمييز.
      تقديم دراسة وثائقية للتحسيس بمختلف طرق تمثيل الجزيئات (من ضمنها بعض الجزيئات البيولوجية) الذي يظهرمختلف أنواع الهياكل ويبرز مفهوم المجموعة المميزة.
      تقديم عناصر التسمية والتماكب (الاقتصار على الألكانات التي لها سلسلة من 6 ذرات كربون على الأكثر وعلى الجزيئات من صنف  )
والنماذج الجزيئية وبرانم المحاكاة .
      تقديم أنشطة وثائقية واستعمال الأقراص المدمجة والتجارب التي تمكن من توضيح تحولات البترول (إعادة تكوين، تكسير حفزي، تكسير بوجود بخار الماء) والبلمرة مع تعيين النواتج المحصلة (محروقات ومتعدد جزيئة الأصل) وكذا استعمالاتها المتعددة .

      التوضيح التجريبي لمجال تفاعلية الكحولات
      تصنيعات تمكن من إعادة استثمار واكتساب تقنيات تجريبية في المختبر، وتوضيح تفاعلية الجزيئات من زاوية الانتقال من مجموعة إلى أخرى مع تمييز المجموعة المحصلة.
      التطبيقات الصناعية.  1 ـ توسع الكيمياء العضوية

Previous Post Next Post