الجمعة، 30 ديسمبر، 2016

امثال شعبية فلسطينية



امثال شعبية فلسطينية قديمة

امثال فلسطينية مشهورة

امثال شعبية فلسطينية سافلة

امثال فلسطينية عن الرجال

امثال فلسطينية عن المراة

امثال شعبية فلسطينية ومعناها

امثال شعبية فلسطينية عن الارض

امثال شعبية فلسطينية عن الزيتون

امثال فلسطينية كح
الشعبية الفلسطينية


حرف الألف (أ)
1.                 الاّ من رحم ربّك: (كناية عن القلة القليلة. وتعني أستثني مما أقول بعض الأشخاص القلائل)
2.                 إبرة في كوم قش: (يقال هذا المثل عندما يستحيل إيجاد شيء ما او شخصا مفقودا، كما تفقد الابرة وتضيع في كوم القش، ويصعب العثور عليها) ابعد بعيد.. حبك يزيد: (أي ان البعد يورث الحب لان الانسان يملّ ما يراه كل يوم، وهذا من طبيعة النفس البشرية، التي تتوق الى ما هو بعيد عنها، وتملّ ما هو قريبا منها)
3.                 ابطيني: (الرجل الشّره في الاكل - تقال عن الشخص الذي يحب الاكل وياكل كثيراً، ولا شيء مرّ على لسانه)
4.                 ابعد عن الشرّ.. وغنّي له: (الغناء هنا بمعنى الفرح والسعادة. ان تعرض المرء للشر وابتعاده عنه يسلمه بلا شك من الاذى، وعلى المرء ان يفرح ويكون سعيدا ويحمد الله تعالى اذا ما تعرض للشر وتجنبه، ولم يصبه اي اذى. من الطبيعي أن كل انسان يريد الخير لنفسه، ولا يريد الشرّ، فيبتعد عنه ويتجنبه. يحث هذا المثل على تجنب الشرّ والابتعاد عنه، وعدم التدخل في الأمور التي تجلب الشرور وتُنميها. ولعل مثلا كهذا يظهر وكأنه دعوة الى الجبن وتشجيع الظلم فى آن واحد، لكن البعد عن الشر ليس دائما جُبناً وسلبية، ولا يعنى الهروب المتواصل، بل قد يكون حذقا ورويّة، للحذر والاحتراس منه، والاستعداد للكرّ بعد الفرّ، مع إيهام الخصم بأنا لا نخشاه فيرتدع هو الآخر. وقد يكون البعد عن الشرّ حكمة القادر أحيانا، والغناء له قد يكون ثقة المتمكن. ويقال ان اصل المثل هو "ابعد عن الشر وقنِّي له"، بمعنى أن تجعل بينك وبين الشرّ قناة وحاجزا، أو سدّاً منيعاً. والمثل جاء كنصيحة للإنسان أن يتلافى الإقتراب من الشرّ والأشرار، والابتعاد عن مواطن الشبهات، إنما يصيب الشرُّ من يتعرض له. يقول الشاعر العربي في هذا المعنى: "والخير والشرّ مقرونان في قرن *** والخير متبع والشرّ محذور". يضرب مثلاً في الحث على الابتعاد عن الشرّ وتجنبه، وتهيئة الأسباب للخلاص منه)
5.                 ابعد عن العين.. تحلى: (أي ان حب الناس لمن يحبونه يزداد اذا ابتعد عنهم. فكلما ابتعد الانسان عن معارفه وخلاّنه زادت معزّته وغلاوته عندهم. فقد تتسبب زيادة اتصال المرء بالأقرباء والأصدقاء والاقتراب منهم كثيرا في حدوث نوع من الملل والفتور في العلاقة بين الطرفين. فإذا اراد ان تزدادمحبته لديهم، فليغب عنهم فترة ثم يعود. ومَردّ هذا التصرف هو نزعة الشوق والحنين لدى البشر. يضرب هذا المثل في حالة حدوث فتور في العلاقة بين صديقين بسبب الاقتراب الشديد او الاتصال المتكرر. يرادفه: "أبعد بعيد حبك بزيد")
6.                 ابعد من السما عن الأرض: (يساق في استحالة حدوث امر ما او نيل مطلب. يضرب للأسباب المتضادة، المتناقضة، التي يصعب اجتماعها، او إمكانية حدوثها)
7.                 ابعد من نجوم السما: (يضرب لاستحالة حدوث الشيء، او في الامر البعيد المنال وغير الممكن الحصول عليه)
8.                 ابعد.. تحلى: (يضرب للتحذير من الإكثار من الزيارات المتقاربة التي يطول المكوث فيها، فالنأي سبب للشوق، والقرب سبب للبغض والنفور)
9.                 ابليس!: (او شيطان! كناية عن الذكي اللبق الحاذق)
10.            ابن  الحرام.. ما خلى لابن الحلال مُطرح: (ما خلى: اي لم يبقي. المقصود بأولاد الحرام هنا هو الحثالة من الناس قد شوّهوا سمعة الناس، حتى انهم كادوا لا يتركون مكاناً في المجتمع لصالحي الأعمال الصادقين في أقوالهم ومعاملاتهم، لكثرة ما افسد هؤلاء الاشرار في المجتمع من سرقات وغش وتزوير، وخيانة الامانه واكل حقوق الناس، حتى فُقِدَت الثقة بين الناس، وأصبح يشك الواحد منهم في صدق وامانة الآخر. ويروى ايضا بصيغة: "ابن الحرام مخلاش لابن الحلال حاجة")
11.            إبن ابنك إلك.. إبن بنتك لأ: (لأ: بمعنى لا للنفي. أي ان ابن الابن يكون اشدّ ارتباطا من حيث العصبية لجدّه من أبيه، بالمقارنة مع جدّه من امّه، فهو يحمل اسم جده لابيه، ولا يحمل اسم جدّه لامه. كما يكون شفوقا على جده من أبيه واحنّ إليه من جده لامه. يضرب فيمن يفضلون الابناء واولادهم على البنات وأولاد البنات)
12.            ابن ابوه: (تقال في مدح الرجل ذو الخلق الحسن، فعّال للخير، يكون صورة عن والده)
13.            ابن آدم بوكل الدنيا.. والدنيا بتوكله: (يضرب لمن ينال عزا وجاها ثم يطويه الموت فكأنه لم يكن)
14.            ابن آدم.. طير بلا جنحان: (جنحان: اجنحة. أي أن الإنسان كالطائر في سرعة إنتقاله من مكان إلى آخر، وكأن له اجنحة. يستشهد بهذا المثل في سرعة تنقل الإنسان ومغادرته من مكان إلى آخر، بسبب التقدم الكبير في وسائل النقل والمواصلات في هذا العصر)
15.            ابن آدم.. ما بملّي عينه.. إلا التراب: (التراب: كناية عن الموت. يضرب هذا المثل في الإنسان الجشع الطمّاع، الذي لا يقنع بما انعم الله عليه، ولا يرضى أبدا بما قسم الله له، ويتطلع دائما للاستحواذ على المزيد والمزيد من حطام الدنيا، يقضي حياته يجري وراءها ولا يشبع منها، ولا يحدّ من هذا الطمع إلا التراب، اي عندما يموت الإنسان، ويوضع في القبر، ويُهال عليه التراب. يقول الرسول الكريم في هذا الإطار والمعنى: "لو كان لابن آدم وادياً من ذهب.. لتمنى إن يكون له وادٌ آخر". ويقول الشاعر في هذا المعنى أيضا: "العبد حرٌّ ان قنع *** والحرُّ عبدٌ ان طمع)
16.            ابن أصل وفصل: (تعبير يطلق على الإنسان الذي يتصف بجميع الصفات والشمائل الحسنة- من أخلاق، ومروءة، وشهامة، ونجدة، وشجاعة، وكرم، في وقت يعز فيه ذلك بين الناس)
17.            ابن الأصل ما بتغلب معاه: (أي من طاب اصله، كرم فعله، فلا يصدر عنه الا ما هو طيب وجميل. يرادفه: "الآدمي ما تغلب معاه")
18.            ابن الحرام لا بنام.. ولا بخلّي حدا ينام: (ابن الحرام هو الشرير الازعر، الذي يبقى طوال الليل يقظا لا ينام، ساهرا مع الاشرار من اقرانه، ولا همَّ له سوى إزعاج الناس وإيذائهم، فينغص عليهم  معيشتهم ولا يجعلهم يرتاحون ويهنئون بنوْمهم، كي يذهوا في الصباح نشطين الى أعمالهم. يضرب للإنسان الضال عن عديم الأخلاق، والذي يجلب المشاكل للناس بتصرافاته السيئة)
19.            إبن الحلال عند ذكره ببان: (ابن الحلال: الابن الصالح. يقال عندما يكون الناس في سيرة احد الناس اثناء غيابه عنهم، ويذكرونه بالخير ثم يتصادف ان يأتي إليهم أثناء الحديث عنه. ويعني انك جئت الينا عندما ذكرناك بالخير في مجلسنا، فهذا دلالة على انك ابن صالح. يضرب لحسن الطباع وحلو المعشر)
20.            ابن الحلال يفتح الباب: (يُقال لتشجيع الناس على المساهمة في عمل خيري. كما يُستخدم المثل عند المزاد العلني على تأجير عقار، او بيع شيءٍ ما. ويدعو الدّلال ـ وهو الشخص الذي يلعن بدء المزايدة - بقوله: ( ابن الحلال يفتح الباب، أي ان يبدأ احد الحاضرين بالمزايدة، بتسمية مبلغ معين، وهو يأمل ان يكون هذا المبلغ مُرضياً)
21.            ابن الطير.. بطير: (يضرب للابن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه، حيث يكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة، كما يشبه الطير أباه في قدرته على الطيران، دون أن يتعلّم ذلك لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبه عنهم بالوراثة. كما يضرب لمن يعاشر بعض الناس فيتأثر بتصرفاهم واخلاقهم ويكون على شاكلتهم، سواء ان كانوا من اهل الخير او من الاشرار.  يرادفه: الطيور على اشكالها تقع) 
22.            ابن العم.. اولى من الغريب: (يدل المثل على أن ابن العم اولى من الغريب بالمعونة والنصرة)
23.            ابن العم.. بنزّل بنت عمه عن الفرس: (أي ينزلها عن ظهر الفرس وهي عروس تزف الى عريسها. يضرب في احقية ابن العم بالزواج من ابنة عمه. كما يساق للتدليل على ان الاقربون اولى بالمعروف)
24.            ابن إمبيرح: (أي ابن البارحة. كناية عن انه صغير السن، وليس لديه دراية أو خبرة في أمور الحياة، وتقال عادة على سبيل الاستنكار)
25.            ابن امّه وابوه: (يضرب في الانسان الاصيل الشهم الكريم، فعّال للخير، والذي يجمع بين الصفات الحميدة والشمائل المميّزة للابوين)
26.            إبن أوادِم: (اوادم: جمع آدم. وسمّي أبو البشر آدم، لأنه خُلِق من أدمة الأرض، أي من ترابها. وفي الحديث الشريف: ( "كلكم لآدم.. وآدم من تراب". تطلق عن الشخص ذي الخلق الحسن، والخصال الطيبة، الذي تربى في كنف عائلة كريمة حسنة النسب والاخلاق)
27.            ابن حرام مصفّّى: (كناية عن شدّة مكره ودهاءه)
28.            إبن حرام: (هو الابن غير الشرعي، لكنها عادة ما تطلق على الشرير، الذي يتفنن في ايذاء الغير)
29.            إبن حلال: (هو الابن الناتج عن الزواج الشرعي. وتطلق على الابن الصالح الطيب ذي الخلق الكريم)
30.            إبن زُنـا: (هو  من ولد لأب غير شرعي. تطلق عادة على الولد الشرير شديد المكر والدهاء  الذي لا هم له سوى إيذاء الغير)
31.            ابن شوارع: (كناية عن السفيه الوقح، الذي عاش وتربى في الشوارع والأزقة، فلم يلقى تهذيبا ولا تأديبا)
32.            إبن عيلة: (تطلق على الرجل ذي الأخلاق الحميدة، من الأسرة العريقة الكريمة، ذات  الأصل والفصل والحسب والنسب، ولها شأن  معتبر وسيرة محمودة في المجتمع)
33.            إبن ناس: (تطلق على من كان من عائلة كريمة تربى في كنفها على الأخلاق الحميدة والسمعة والسيرة والسلوك الحسن)
34.            إبن نعمة: (كناية عن الشهم الكريم،  صاحب الصيت الحسن، يسبق غيره إلى فعل الخير)
35.            ابني لك في كل بلد جامع: (أي اجعل لك صديقاً في كل مكان تؤمه، تجده عند الحاجة)
36.            أبو العُرّيف: (يقال على سبيل المزاح او الاستهزاء لمن يدّعي المعرفة في كل شيء، وهو على غير ذلك)
37.            ابّود والسبع جدود: (يضرب للعنيد التي يتشبث برأيه ولا يتزحزح عنه، وان كان مخطئاً. يرادفه: ( "عنزة ولو طارت")
38.            إتعب قْدامك.. ولا تتعب لْسانك: (يحث الانسان على الحصول على الشىء الذي يريده بنفسه، ودون ان يكلّف احداً بذلك، ومن غير ان يتعب لسانه في تكرار طلب الشيء من احد الناس، فيماطله ويبطيء عليه، ولا يلقى منه آذانا صاغية)
39.            إتغدى فيه.. قبل ما يتعشى فيك: (أي عليك اخذ الامر بالحزم، وان تفاجئ خصمك قبل ان يفاجئك، فتكون لك الغلبة عليه. نشأ هذا المثل من صراع الحياة القاسية التي لا تعرف الرحمة، حيث يدعو المثل لان تقضى على خصمك قبل ان يقضي عليك، او تبدأ بمضايقته للتخلص منه، قبل ان يسبقك هو الى ذلك، ويحاول التخلص منك. يضرب في الحث على مباغتة العدو او الخصم وتوجيه الضربة القاضية له في وقتها المناسب، والى اتخاذ زمام المبادرة في مواجهته)
40.            إتغدى واتمدى.. واتعشى واتمشى: (تقال على سبيل النصيحة. فمن ناحية صحية لابد للأنسان ان يستريح بعد وجبة الغداء، وعدم القيام بأي أعمال شاقة بطبيعة الحال، لأنها وجبة ثقيلة. وكذلك يحث المثل الناس على المشي بعد وجبة العشاء، حتى لا ينام المرء ومعدته مملوءة بالطعام، فتفسد عليه نومه)
41.            إتّق شرّ من أحسنت اليه: (يقال المثل عادة عندما يتعرض شخص ما للغدر ممن أحسنَ إليهم، او لمن لا يحافظ على المعروف ولا يرده بمثله. ويضرب المثل في معرض التحذير من هؤلاء الناس من ضعيفي النفوس والمنتفعين، الذين ينكرون المعروف ولا يحفظون الجميل، وبالتالي يسيئون إلى من أحسن إليهم. وهذه بالطبع حالة استثنائية، لا ينبغي للعاقل أن يترك الإحسان لأنه تعرض للغدر من شخص أحسن إليه، لأنه في هذه الحالة يموت فعل الخير بين الناس. والكريم طيب الأصيل لا يغيِّر سلوكه بسبب وجود اللئيم، الناكر للمعروف الجاحد للجميل. لكن ذلك لا يعني ان لا نكون حذرين في تعاملنا مع الغير، وأن لا نقدم المعروف أو العون إلاّ لمن يستحقونه، حتى لا نشعر بالندم مستقبلا على ما فعلناه لأناس لا يستحقون ذلك. وفي هذا المعنى قال الشاعر العربي، زهير بن ابي سلمى: "ومن يصنع المعروف في غير أهله *** يكن حمده ذمّاً عليه ويندم")
42.            إتقول لك هات.. ولو بالسجن اتبات: (اتبات: أي تبيت. والمعنى أن المرأة يهمها فقط أن تحصل على ما تريده، دون التفكير من أين سيأتي لها زوجها بهذه الالتزامات، وحتى ولو كان مصيره دخول السجن)
43.            اتمرمط آخر مرمطة: ( يقال فلان إتمرمط آخر مرمطة، كناية عن انه تعرض للإذلال او البهدلة، عانى أو قاسى كثيرا)
44.            إتمسكن تـ يتمكَّن: (ت: تعني حتى. من الناس من يتحايل لنيل مصالحه وبلوغ مآربه، ويتظاهر بالضعف والاستكانة والرقة والليونة، ويلبس لكل حالة لبوسها، ويتصرف أمام كل موقف بما يناسبه، وعندما يتحقق له ما يريد، ويصل الى مبتغاه، او يتمكن من الامر، يعود إلى وضعه الطبيعي، ويظهر على حقيقته.  يضرب هذا المثل لمن يتصنَّع طبعا غير طبعه او يسلك سلوكا غير سلوكه المعتاد للوصول الى هدفه وتحقيق مطلبه، او فيمن يتظاهر بالخضوع والتذلل، حتى يتمكن من تحقيق ما يطمح اليه. يقول الشاعر في هذا المعنى: "صام وصلى لامرٍ كان يطلبه *** لما قضي الامر لا صلى ولا صاما". وهذا الحال منافٍ للاخلاق الحميدة، وهو توبيخ وتحقير للانسان الذي يسلك شتى الوان النفاق كوسيلة للوصول الى الغاية او الهدف المنشود. يرادفه: "الغاية تبرر الوسيلة")
45.            أجا فاتح ثِمّه: (كناية عن الطمع، وتقال للمتلهف الذي يسعى للحصول على شيء مجانا)
46.            اجا مدندل ذِنيه: (كناية عن الخيبة والفشل. أجا: ( جاء أو عاد. أي عاد يَجُرّ أذيالَ الخيبة. يُقولون ذلك عندما يذهب أحدهم لقضاء عمل ما ويعود بالخيبة والفشل)
47.            اجا يطلّ.. سبق الكل: (يضرب فيمن يتطفل لمعرفة أمر ما، وينغمس فيه أكثر ممن كانوا أساساً منغمسين فيه. يرادفه: "دخل يوكل الفريك.. صار معانا شريك")
48.            أجا يكحلها.. عماها: (اجا: جاء. اي اراد ان يضع الكحل على العين، فسبب لها العمى، وكان قصده تجميلها. ومعنى المثل: أن الذي لا يعرف كيفية اداء العمل الذي يريد أن يقوم به، فانه يفسده أكثر مما يصلحه. يُضرب المثل فيمن أراد أن يصلح شيئاً ما فأتلف ما كان صالحاً، او أراد إصلاح امر من الأمور فزاده صعوبة وتعقيدا، بعد أن كان سهلا، ويمكن حلّه. كما يساق المثل لمن يحاول المجاملة بعبارة ما، فتأتي هذه العبارة بمفهوم سيء للآخرين)
49.            اجاك الموت.. يا تارك الصلاة: (تنبيه للإنسان الغافل ليصحو ويعمل حساب ليوم الحساب، وهو موعد المحاسبة والعقاب على ما اقترف من آثام. يضرب فى كبح جماح النفس بتذكرها الموت. كما يضرب فيمن يتغافل ولا يتأهب لما سيداهمه من مفاجآت، او للأمر الذي لا يرجى علاجه لفوات الأوان، والانشغال في أمور تافهة)
50.            اجاك يا بلوط مين يعرفك: (يضرب لمن يستقوي ويتكبر على الآخرين، ويخلق المشاكل مع الناس بسبب أو بدون سبب ، فيأتيه من هو اقوى منه ليحدّ من غروره وتسلّطه. كما يضرب للانسان الذي يدّعي المعرفة، ثم يأتي من هو اعلم وادرى منه)
51.            أجت الحزينة تفرح.. ما لقتلهاش مطرح: (يضرب لمن ليس له حظ. الحزين: التعيس، او غير المحظوظ. مطرح: مكان. لقد استبشرت تعيسة الحظ خيرا وفرحت كثيراً عندما تقدم لها من يطلب يدها للزواج، لكن فرحتها لتعاسة حظها لم تكتمل، لانها لم تجد مكانا لتقيم حفل زواجها فيه. يضرب المثل لتعيس الحظ، تغلق في وجهه الابواب، بعد ان كاد ان يتحقق له ما يريد، او لمن توقع ان يجني نفعاً من عمل ما، وفجاة يضيع منه. كما يضرب للانسان الذي لا تفارقه الهموم، لدرحة ان افراحه تنقلب الى تراح)
52.            أجت العيلة بالليلة: (أي جاءوا بقضّهم وقضيضهم. يضرب المثل عند حضور الناس للزيارة بشكل جماعي، صغيرهم وكبيرهم)
53.            أجت ساعته: (أي جاءت ساعة الموت، مات، توفي)
54.            اجت منّك.. ما اجت منّي: (يساق عندما نتمنى حصول شيء ما، فيبادار به غيرنا. يقال المثل عندما يرغب شخص ما بقول شيء ما او القيام بعمل ما، لكنه يتردد في ذلك خوفا من ان يكون رد الفعل المعاكس سيئاً، او ان الوقت غير مناسب لقول ذلك او عمل ذلك. وقد يتصادف ان يقوم الطرف الاخر بعمل ما كنت تود عمله، فتقول له معبرا عن إرتياحك بهذا الأمر الذي كنت تود فعله: "اجت منك ما اجت مني"، أي اني لم اقدم على هذا الامر، ولم اكن البادئ به، ولكنك انت الذي بادرت في ذلك)
55.            أجت والله جابها: (أي جاءت بتلقائية وعفوية، ودون أن يرهق الإنسان فكره من أجلها. يضرب للأمور التي يلعب الحظ فيها دورا كبيرا، وتكون الفرصة مهيأة لاقتناصها)
56.            اجتنبوا الشبهات: (أي احترس من الشبهات تكون سالما من عواقبها الوخيمة. وقد ورد في الحديث الشريف: ( "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك")
57.            اجته ع البارد المستريح: (حقق ما تمنى بدون تعب)
58.            إجِرْ تقدِّم.. وإجر تأخِّر: (اجر: رجل. أي رجل تقدم.. ورجل تأخّر. وهو كناية عن الخوف او التردد او عدم الثبات، اما بسبب الخوف او الخجل)
59.            إجِر في الدنيا.. وإجِر في الآخرة: (أي رِجِل في الدنيا.. ورِجِل في الآخرة. يضرب فيمن يبلغ من الكبر عتياً، وداهمته العلل والأمراض، وأصبح على وشك الموت)
60.            اجر وعافية: (يقوله للمريض من يتمنون له الشفاء من مرضه والثواب والأجر الجزيل عليه)
61.            اجميلتك على حالك: (أي اطلب ما تريد ونحن نلبي طلبك بكل سرور، ولن نمنّ عليك بشيء، ولا نعتبر انا قد صنعنا معك جميلاً عندما نلبي طلبك، بل انت تصنع منعا جميلا عندما تطلب منا ما تريد)
62.            الاحترام واجب: (يعني الاحترام أن تعامل الآخرين بالطريقة التي تحب أن يعاملوك بها، وأن تحب لهم ما تحب لنفسك. والأشخاص المحترمون أكثر اهتمامًا بحقوق الآخرين والتفكير بالآخر بطريقة أكثر إيجابية وأكثر اهتمامًا. فيجب أن يكون هناك احترام متبادل بين الناس، وواجب علينا جميعاً أن يحترم كلٌّ منا الآخر، حتى تسود بيننا المودة والمحبّة، ويعمّ السلام بين الناس)
63.            احترم كبيرك.. بيحترمك صغيرك: (تقتضي العلاقات الاجتماعية بين الناس ان يكون هناك احترام متبادل بين افراد المجتمع، فمن الواجب على المرء احترام الاكبر منه سنّاً، واحترام رجال الدين، واهل العلم، واهل الخير والبرّ والاحسان، كما يجب ان يكون هناك احترام متبادل بين الصغير الكبير، فمثلما تحترم الاكبر منك سناً، فان الاصغر منك سنّاً لا ريب انهم سيحترمونك ويوقّرونك ايضا)
64.            احترنا يا اقرع من وين نبوسك: (يضرب للشخص الذي يصعب التعامل او التعاطي معه، ولا يرضيه شيء، لما فيه من معيقات، وما يحدثه من عقبات، بحيث يصعب إرضاءه. كما يضرب عند الوقوع في حيرة من امرٍ او شخصٍ ما. ويضرب ايضا عندما تتشابه الأمور أو تختلط فيما بينها الى حد كبير، بحيث يحدث الارتباك ويصعب التميز فيما بينها)
65.            الاحتياط واجب: (يضرب في ضرورة اخذ الحيطة والحذر في كل الأمور)
66.            إحذر عدوك مرّة.. وصديقك الف مرة: (لان الصديق اذا إنقلب ضدك فهو اعلم من اين تأتيك المضرة. فهو يعرف امورك الخاصة، ويعرف كل اسرارك، ويمكنه البوح بها وافشاءها للناس، اذا لم ينل منك ما يريد، بينما العدو قد لا يعرف عنك الا الشيء القليل، ومهما فعل فلا يلام على ذلك لانه معروف انه عدو. أما ضرر الصديق فهو الاقوى والاوجع، لانه يعرف مواطن الضعف، وخطره يكون أعمّ وأعظم. ففي هذا الزمان الذي يطلق عليه زمن العجائب، يجب ان نختار اصدقائنا بعنايه فائقة، لان صداقات المصالح طغت على جميع القيم والمبادئ. يقول الشاعر في هذا المعنى: "ولا خير في خل يخون خليله *** ويلقاه من بعد المودة بالجفا؛ وينكر عيشا قد تقادم عهده *** ويظهر سرا كان بالأمس قد خفا". يضرب المثل لتحذير الإنسان من أن المكر والخديعة قد تأتى من أقرب الأقربين له، كما يدعو الى الحرص والحذر من البوح بالأسرار او النوايا، حتى لا يتدبر امره من يريد به الأذى او المضرّة)
67.            أحرّ ما عندي.. أبرد ما عنده: (يضرب لمن يقابل إنساناً شديد الاهتمام بشأن ما فيقابله احدهم ببرود نحو ذلك الشأن. ويضرب لأمر يكون عند شخصين يعدّه أحدهما غاية في الأهمية، بينما الآخر لا يراه شيئا من ذلك)
68.            احرث وادرس.. لبطرس: (بطرس شخص "مُرابٍ" كان يقدم قروضاً للفلاحين بربا فاحش، ثم يأخذ محصول قمحهم واحياناً ارضهم، عندما يعجزون عن سداد الدين والربا عليه. يضرب مثلاً لمن يتعب ويجتهد ويبدع في عمله، ولكنه لا يجني ثمار أتعابه، وإنما يذهب جهده وتعبه وثمرة عمله لغيره دونما أي فائدة له. كما يضرب في الذي يتعب ويجمع المال ولا وارث له من صلبه، ويذهب الى اخوته واقاربه)
69.            الإحسان بلجم اللسان: (لا يستطيع اللسان الكلام خجلا وامتناعا. وفيما يتركه الأثر الطيب للإحسان فى النفس البشرية. يقول الشاعر ابو الفتح البسي: "احسن الى الناس تستعبد قلوبهم ***  فطالما استعبد الانسان احسان". يضرب في الحث على عمل الخير)
70.            إحسب العاطلة.. قبل المليحة: (يضرب في الذي لا يثق بتصاريف الايام، فيحسب لكل شيء حسابه. كما يضرب في ضرورة حُسْن مداراة الناس بالكلمة الطيبة)
71.            احفظ اللّطش!: (أي احفظ المعروف، او تذكر ما فعلت لك)
72.            احفظ خط الرّجعة: (أي تحوط وخُذْ كل الامور في الحسبان، بحيث لا تقع في المشاكل اذا لم ينجح فيما تقدم عليه. ابقَ على اتصال)
73.            أحلام اليقظة: (يقال لمن يتحدث بالأحلام وبناء المشاريع وليس معه شيء)
74.            إحلقلو: (احلق له: هي من الحلاقة أي قص الشعر او ازالته. واستخدمت في العامية بمعنى تخلص من هذا الشخص، ولا تعيره أي اهتمام، ولا تسمع لما يقول، فهو لا يستحق ذلك)
75.            إحْمِدْ ربّك: (اشكر ربك انك نلت ما تريد، بينما هو ليس متيسر لغيرك، وان غيرك يتمنى ذلك)
76.            إحنا بواد.. وإنت بواد: (كناية عن الاختلاف الكبير في الاراء والافكار بين فريقين. يضرب للمخالف للإجماع، او للخارج عن موضوع الحديث.ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة)
77.            إحنا وين.. وانت وين: (اي اين نحن منك. أصبحت أعلى منّا شأناً ومنزلة، او اكثر ثراءً وغناً)
78.            أخت أخوها: (يضرب في المرأة التي تتمتع بحسن الخلق، وبالشجاعة والكرم والنخوة والشهامة، وهي من صفات الرجال، التي قلما تتمتع بها امرأة)
79.            اختلط الحابل بالنابل: (الحابل: الذي ينصب الحبالة للصيد. والنابل: الرامي عن قوسه بالنبل. والمعنى: اختلط ناصب الحبالة مع رامي النبل، اي تسبب الطرفان في شبكِ الامور ببعضِها البعض، وحدوث الاضطراب والفوضى. يُضرب المثل عندما تتشابه الأمور، وتصبح مختلطة ومتشابكة مع بعضها البعض، بحيث يصعب التمييز بينها. ويضرب لحالة الارتباك والفوضى والاضطراب)
80.            اخدمني.. وانا سيدك!: (يضرب في الشخص المتكبر، الذي يخدمه الناس بدون مقابل، ولا يشكرهم على خدماتهم، ويراهم مقصرين، مهما صنعوا له)
81.            أخذ  الجمل بما حمل: (أي أخذ الشيء كله. يقال المثل لكل من اشترى أو أخذ شيئاً بجملته ولم يترك منه شيئاً)
82.            أخذ إحسانه بلسانه: (يضرب هذا المثل للشخص الذي يمحو عمله الحسن بالكلمة السيئة)
83.            اخذ البدري والوخري: (أي اخذ الشيء كله ولم يبقي منه شيئا)
84.            اخذ الطّاق اثنين: (الطاق اثنين: أي ضعفين. والمعنى انه حصل على ضعفي ما اخذ غيره من الناس، او انه تقاضى من الاجر ضعفي ما يتقاضاه غيره)
85.            اخذ الطّاق طاقين: (او اخذ الطاق اثنين: أي ضعفي ما يستحق. والمعنى انه حصل على ضعفي ما اخذ غيره من الناس، او انه تقاضى من الاجر ضعفي ما يتقاضاه غيره، او زاد في سعر السلعة التي يبيعها، حيث وصل ثمنها الى الضعف)
86.            اخذ على خاطره: (أي عزَّت عليه نفسه، وشعر ببعض الامتهان)
87.            أخذ من  الجمل ذانه: (أخذ شيئاً قليلاً أو كمية قليلة مما يستحق، وتقال بصيغة ندب حظ احد الناس الذي لم يكن نصيبه الا الشيء الزهيد جدا بالمقارنة بما نال غيره)
88.            أخذه على علاّته: (أي اخذ الشيء ويعلم ما به من نواقص)
89.            اخذوا المسخّمات.. وخلّوا المعدّلات: (تقال للفتاة التي قلّ حظها في الحياة بإيجاد شريك حياة يناسب مهاراتها المتعددة في الحياة، وفي اتقان اعمال البيت، في حين يكون للبنت غير المعدّلة، التي لا تفهم شيئا من امور الحياة حظاً أفضل منها، بسبب جمالها)
90.            آخر الزمر طيط: (يقال لمن يتقن عمله في أول الامر، ولا يهتم باخره، اى ان الامر لا ياتي بنتيجة او فائدة)
91.            آخر ما عمَّر الله: (كناية عن شدّة بُعْدْ المكان المقصود، او للمسافة البعيدة بين مكانيين)
92.            آخرته بيجي حبَّك للطاحونة: (اي سيأتي اليوم الذي ستحتاجني فيه، وعندها سأحاسبك على ما بدر منك)
93.            أخطب الام.. قبل ما تخطب البنت: (أي تأكد من اخلاق الأم قبل خطوبة ابنتها. فإذا أردت الزواج من فتاة فأسال عن أمها أولا، لان البنت غالبا ما تكون نسخة طبق الاصل عن امها، فان كانت الام مؤدبة وذات اخلاق وخصال حميدة، فان البنت تتمتع بتلك الصفات، فلا تتردد وتزوجها، وان كانت امها على عكس ذلك، فابتعد عنها ولا تقربها. يقال المثل عند الإقدام على اختيار الزوجة الصالحة. يرادفه: "قبل ما تضمّها.. اسأل عن امها")
94.            اخلع السنّ.. واخلع وجعه: (او اقلع السن.. واقلع وجعه. ان الم الاسنان من اشد الالام، فليكي يرتاح الانسان من وجع الاسنان عليه خلع السن الذي يؤلمه، لكي يرتاح من الالم. ومعنى المثل ان يعالج المصدر الذي تأتي منه المشاكل، فيقضي عليها ويرتاح منها. فعلى العاقل أن يبتعد عن مصادر الأذى، ويتجنّب الناس المعروفين بشرّهم ولؤمهم، ومن لا فائدة ترجى من إصلاحهم. يضرب مثلا في الحث على حل الأمور المتعبة حلاً جذريا، لكي يستريح الإنسان منها كلياً. يرادفه: "الباب اللي بيجيك منه ريح، سدّه واستريح")
95.            أخو أخته: (أخو: أخ. يضرب المثل في الرجل القويّ الشجاع المقدام الكريم المعطاء، الذي يتحلى بشمائل الرجولة، ولا يخلو من النخوة والمرؤة، يغار على الآخرين كغيرته على أخته في عرضها وشرفها. وتقال لمدح شخص ما على فعل او موقف جيد)
96.            اخو الشِّلن: (أو اخو هالشّلن. تطلق على الشخص عندما يقوم بفعل شيء ما بشكل جيد، بينما لا يتوقع منه ذلك. كما تطلق على شديد المكر والدهاء)
97.            إدباره ذكر: (ادبار: عكس اقبال. تقال لمن خسر كل شيء وأدبرت الدنيا عنه)
98.            ادباره شِكِل: (شِكِل: غير عادي. يضرب في أن الدنيا أو الحظوظ إذا أقبلت على المرء جادت له بكل شيء والعكس صحيح. وورد في الأثر: "إذا أقبلت الدنيا على إنسان أعارته محاسن غيره.. وإذا أدبرت سلبته محاسن نفسه")
99.            ادخلوا البيوت من ابوبها: (يضرب للحث على معالجة الامور بالصورة الصحيحة والاساليب المرعية)
100.       ادعس ع القرش.. برفعك: (ادعس او اخبط. يضرب لحثّ الناس على البذل والعطاء والإكرام. قل سيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام: "من كرمت عليه نفسه، هان عليه ماله. وقالت العرب: "من أهان ماله أكرم نفسه")
101.       ادفع بالتي هي احسن: (يضرب لمعالجة الامور بالحسنى)
102.       الآدمي ما بتتغلب معاه: (أي انك لا تقع في متاعب اذا تعاملت مع الانسان المؤدب الخلوق، فان ادبه وخلقه ودينه تردعه عن سلوك طريق الشرّ)
103.       آدمي: (يقال للشخص الاديب الخلوق)
104.       اذا أجاك الشرّ وانت قاعد.. قوم له: (يطلق للحث على عدم الهروب من المشاكل، بل يجب مواجهتها لحلها والتخلص منها)
105.       اذا اردت ان تطاع.. فاطلب المستطاع: (أي اذا كنت اردت ان يلبي الغير طلبك، فاطلب الشيء المعقول الذي يستطيعون فعله، ولا تطلب الشيء المبالغ فيه، والذي لا يستطيعون تلبيته. يقول الشاعر: "تسألني ام الوليد جملاً ***  يمشي رويداً ويكون اولاً")
106.       إذا أطعمت اشبع.. واذا ضربت اوجع: (يضرب في الحث على بلوغ الكمال. والمقصود بالمثل هو اما ان تعمل العمل سليما وعلى اكمل وجه، والاّ فلا تعمله. أي اذا اردت القيام باي عمل فعليك ان تتمّه بشكل متقن. يقول الشاعر: "ولم ار في عيون الناس عيبا *** كنقص القادرين على التمام")
107.       اذا اكرمت الكريم ملكته.. واذا اكرمت اللئيم تمردا: (أي لا تكرم من لا يستحق الاكرام. وهو بيت شعر لابي الطيب المتنبي. والمعنى انك إذا أكرمْتَ الكريم اصبح ملكا وصديقا لك، واذا اكرمت اللئيم استخفَّ بك، وتطاول عليك. يضرب فى وضاعة بعض النفوس ودناءتها، ومقابلة الإحسان بالإساءة)
108.       اذا الله بدّو يتعس النملة.. بخلقلها جنحان: (جنحان: أجنحة. هناك بعض الناس من لا يقنع بما قسم الله له، فيطمع في نيل المزيد من هذه الدنيا الفانية، فيقع في شرً طمعه وجشعه، ويخسر كل ما كان لديه، وهذا الصنف من الناس كالنملة التعيسة تدعو الله ان يخلق لها أجنحة تحلّق بها في الفضاء، فاذا بالعصافير تلتقطها في الجو وتلتهمها، ولو ظلت على الأرض لسلمت ونجت، ولم تدفع حياتها ثمنا لطمعها. قال الشاعر: "اذا ما اراد الله إهلاك نملة *** اطال جناحيها فسيقت الى العطب")
109.       اذا اللّي اصغر منّك دبَّك.. اصبر على حُكُم ربّك: (إذا أهانك شخص فاسكت لان السكوت ابلغ آيات الاحتقار. يضرب المثل في الضعيف المهمل تواتيه الظروف فيقوى ويشتدّ، ويقهر الذليل العزيز، والصغير يهين الكبير، ولا يبدي له أي احترام او تقدير، ولا حول ولا قوّة الا بالله العليْ العظيم. يقول الإمام الشافعي رحمه الله في هذا المعنى: "يخاطبني السفيه بكل قبح *** فأكره ان أكون له مجيبا؛ يزداد سفاهةً وأزيد حلما *** كعودٍ زاده الإحراق طيبا". ويقول ايضاً: "إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت *** فإن كلمته فرَّجت عنـه ** *وإن خلّيته كمداً يمـوت")
110.       اذا انسيتوا اللّي جرى.. هاتوا الدفاتر تنقرى: (يقال غالبا عند اللوم والعتاب على ما بدر من احدهم تجاه صديق او قريب، ومحاولة تذكيره بما فعل، من إساءة او تقصير، وإنهم لا ينسون ما ذلك، لأن الإساءة كانت عظيمة، ويصعب نسيانها)
111.       اذا بدّك تبقي صاحبك دوم.. حاسبه كل يوم: (يضرب المثل فيمن يريد ان يبقى على مودة صاحبه، فيصارحه في كل ما يصدر منه من كبائر، ويتغاضى عن الصغائر)
112.       اذا بدَّك تحيّرُه خيّرُه: (من خُيّر بين أمرين متساويين وقع في حيرة من امره، لان المتساويين يصعب التمييز بينهما)
113.       اذا بدّك تستريح.. شو ما شُفِتْ قول مليح: (أي لا تعترض على ما تراه وان كان سيّئاً، ولا داعي لانتقاده او ابداء الملاحظات عليه، حتى ولو كنت غير راضٍ عن ذلك، وبذلك تريح نفسك، ولا تقع في المشاكل)
114.       اذا بدّك تعرفه.. جرّبه: (اذا اردت ان تعرف انسانا على حقيقته، عليك ان تجربه في معاملة او سفر او دين، لان ذلك هو السبيل الوحيد لمعرفته على حقيقته، وكشف كوامنه ودواخله. يضرب مثلاً في التحذير من التعامل مع أي شخص او الوثوق به قبل مخالطته والتعرف عليه عن كثب، والكشف عن شخصيته)
115.       اذا تقسّم الحمل.. بنشال: (عندما يقوم جمع من الناس بالتعاون في حَمْل حِملٍ ثقيل، فإن ذلك الحِمْل سيكون خفيفا جدا على كل واحد منهم. يحث هذا المثل على التعاون والتآزر بين الناس، ويدلل على ان أي أمر مهما كان صعباً ومعقدا، سيكون سهلا وميسرا ويمكن التغلب عليه بالتعاون بين الناس. أي اذا اسهم اناس كثيرون في عملٍ ما، يتم انجازه بسرعة ويُسر وسهولة. يرافه: "ايد على ايد بتعين")
116.       اذا جار عليك الزمان.. شَمِّر عن ذراعك: (يضرب لحث الانسان على تحمل الشدائد دون الاستسلام لها، ومواجهتها بالعمل الدؤوب)
117.       اذا حبيت طيبت.. واذا كرهت فضحت: (أي انك إذا نظرت الى شخصا ما بعين المحب فانك لا تجد عيباً فيه، او تتغاضى عن هذه العيوب، وتمدحه بما ليس فيه، واذا كرهت شخصاً، فانك تفضح عيوبه وتهوّل الهيّن منها وتشيعها بين الناس بقصد النيل منه. وهو المعنى الذي أراد قوله الامام الشافعي رحمه الله: "وعين الرضا عن كل عيب كليلة *** ولكن عين السخط تبدي المساويا")
118.       اذا حضر الماء.. بطل التيمم: (لا تصح صلاة المسلم بدون الوضوء، والوضوء يكون بالماء، فاذا فقد الماء، يلجأ الى التيمم بالتراب. فاذا وجد الماء يبطل التيمم. اما المعنى الضمني: إذا كان هناك حل موجود لأمر ما، وجاء ما هو أفضل منه، فانه يُلغي العمل بالحل الأول. يضرب في ان امرا ينسخ آخراً، او بطلان الوكيل اذا حضر الأصيل)
119.       اذا حضرت الملائكة.. ذهبت الشياطين: (يقوله عادة الهامّ بالخروج معرّضا بنفسه، مادحاً الواشكين على الدخول. يضرب لبيان ان الصالح والطالح لا يستويان. كما يضرب في الشرّ يرحل عند قدوم الخير)
120.       اذا حلقوا لجارك.. بل راسك واستنى: (دعوة لتقبل الواقع المؤذي مع ما فيه من مرارة. يطلق المثل للتدليل على ان ما يحصل لجارك من سوء سياتيك حتما. وهو حث على عدم الشماته بالغير وتقديم المساعدة الممكنة، لان الانسان معرض لكل ما يتعرض له الآخرون. والمعنى: إذا أصيب احد الناس بمكروه، فتوقع ان يصيبك مثل ما أصابه. يضرب في اخذ العبرة مما حصل للآخرين، لأن ما يحصل للآخرين قد يحصل لك)
121.       اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس.. فتذكر قدرة الله عليك: (أي لا تظلم احدا، فالله تعالى اقوي منك واقدرعليك)
122.       إذا شفت الحافي.. قول يا كافي: (اذا رأيت شخصا يسير حافيا لعدم وجود حذاء لديه، لأنه لا يملك المال ليشتري به الحذاء، فاحمد الله انك تجد ما تنتعله. اما المعنى الضمني للمثل، فهو ان على الانسان ان يحمد الله تعالى ويشكره على ما انعم عليه من فضله، من مال وصحة وحسن خلق، في الوقت الذي يرى غيره من الناس يفتقر اليها او محروم منها، ويتمنى لو ان عنده مثلها)
123.       إذا شفت مبتلى.. قول يا دافع البلا: (هذا المثل يُضرب عندما يرى إنسان شخص آخر مصاب بمرض أو بلاء فيدعو الله ان يحميه ويدفع عنه هذا البلاء. وجاء في الحديث الشريف: "اذا رأى احدكم مبتلاً، فيقل الحمد الله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثيرٍ من خلقه تفضيلا")
124.       اذا طلع العيب من أهل العيب.. مش عيب: (أي ليس من المستغرب ان يأتي الإنسان الناقص أو المعيب بتصرفات شاذة او مُشينة، فهي بالنسبة له تصرفات طبيعية، ومتوقعة منه، ولا يعتبرها عيباً. يضرب لعدم الدهشة من ظهر السوء من اهل السوء. يرادفه: "الاناء ينضح بما فيه")
125.       اذا عُرف السبب.. بطُل العجب: (أي ان كل حدث مهما عظم وكبر، فانه يصير هينا طفيفا اذا عرف سببه وعلته)
126.       اذا عزمت فتوكل: (أي اذا قرر الانسان المضي قدما في امر ما فلا يتردد وعليه ان يتوكل على الله، بعد الاخذ بالاسباب. أما الانسان المتردد حيال أمر ما، ولا يحزم أمره ويكون مذبذبا لن يوفق في أمره. وجاء في محكم التنزيل: "واذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين")
127.       اذا قالوا ولا الضالين.. قال آمين: (يضرب للإمَّعَةِ الذي لا رأي له، فيتبعُ كلَّ إنسان على ما يقول دونما اي تفكير)
128.       اذا كان القاضي غريمي.. لمين اشكي همّي: (عندما يكون الذي يناصبك العداء هو نفسه الخصم والحكم، فإن قضيك تكون خاسره، لانك تخاصم من هو أقوى منك سلطة وحجة، ومن بيده الحل والربط. يقوله من ينشد الحق والانصاف، وقد سُدّت في وجهه كل السُّبل، ولا يجد الاّ ان يشكو همُّه الى الله. يقول الشاعر المتنبي في هذا الاطار والمعنى: "يا اعدل الناس الاّ في معاملتي ***  فيك الخصام وانت الخصم والحكم")
129.       إذا كان الكذب بنجّي.. الصدق أنجى: (قد تنجو مرة من مأزق بفضل كذبة، لكن بالصدق تنجو دائما. فاذا اقترف شخصا ذنبا أو وقع في خطأ غير متعمد واعترف بخطاه، واعتذر عما بدر منه وكان صادقاً في ذلك يغتفر ذنبه ويصفح عنه، لأن الصدق فضيلة. يقول الشاعر: "وفي الحلم إذعانٌ وفي العفوِ دُربَةٌ *** وفي الصِّدقِ مَنجاةٌ مِنَ الشَّرِ فاصْدُق")
130.       إذا كان الكلام من فضة.. فالسكوت من ذهب: (يدل هذا المثل على أن كثرة الكلام تتسبب في حدوث الزلل، والتسبب في الاذى للغير. فقد جاء في الحديث الشريف: "من كثر كلامه كثر سقطه". وقد خلق الله للانسان لسانا واحدا، واذنين اثنتين، لكي يسمع أكثر مما يتكلم. وقد شبّه المثل الكلام بالفضة، بينما شبّه السكوت بالذهب، وذلك لبيان افضلية السكوت على الكلام. ولكن هذا لا يشمل السكوت عن الحق، اذ ان السكوت عنه، يكون اقرارا وقبولا بالمنكر. يضرب هذا المثل للحث على عدم كثرة الكلام، واستغابة الناس والنميمة بينهم، او انتقادهم وفضح عيوبهم، فالسكوت في هذه الحالة أفضل من الكلام. فكما يقال خير الكلام ما قل ودل، ومن تحدّث بصدق نال محبة الجميع. يقول الرسول الكريم (ص): "من تحدَّث فليتحدث بخير.. او ليصمت"، صدق رسول الله. ويقول الامام الشافعي رحمه الله: "وجدت سكوتي متجرا فلزمته *** إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر؛ وما الصمت إلا في الرجال متاجر *** وتاجره يعلو على كل تاجر". اما الشاعر العربي ابي النوّاس فيفضّل الصمت على الكلام إذ يقول:"خلِّ جنبيكَ لِرامِ *** وامضِ عنهُ بسلامِ؛ مٌتَ بداءِ الصمتِ خيرٌ *** لكَ من داءِ الكلامِ". وورد في المثل الانجليزي: "من الإصغاء تأتي الحكمة، ومن الكلام تأتي الندامة")
131.       إذا كان جارك بخير.. انت بخير: (يضرب في الحث على حسن معاملة الجوار)
132.       اذا كان حبيبك عسل.. ما تلحسوش كله: (أي إذا وجدت من يقضي لك حاجاتك، فلا تكثر من طلباتك عليه. يقال المثل لمن يحاول استغلال طيبة صاحبه ولطفه لمصلحته فقط، فيثقل عليه بكثرة طلباته، فكلما ادى له خدمة او قضى له حاجة، الحَّ عليه في طلب المزيد. والمعنى، اذا كان صاحبكمخلصاً ليِّنا متساهلا فلا تضايقه، وتكثر من طلباتك عليه، وتسبب له الاحراج، وتحمله اكثر مما يستطيع. يقول الشاعر: "ويسأمك الادنى وان كان مكثراً *** اذا لم تزل عبئاً عليه ثقيلاً". يضرب المثل للنهي عن استغلال الصاحب الكريم، او التمادي في تحميله ما لا طاقه له به، او لمن يتعدى الحدود المقبولة اذا وَجَدَ تساهلاً من احد)
133.       اذا كان رب البيت بالدف ضاربا.. فشيمة اهل البيت كلّهم الرقص: (يضرب في مشابهة الاولاد لوالدهم في سيره وسلوكه ويقلدونه في كل ما يفعل. فاذا كان وليُّ الامر لا يسير على الطريق المستقيم، وهو القدوة والمثل الاعلى، فماذا سيكون عليه حال الرعية؟!)
134.       اذا كثروا الرعيان ضاعت الغنم: (يضرب في الاعتماد الكامل على الغير يؤدي الى الفشل)
135.       اذا كثروا الشحادين.. قلت الصدقة: (أي اذا كثر عدد المتسولين الذين يستعطون الناس، فان صدقات المحسنين ستتوزع عليهم جميعا، وبذلك سيقلّ نصيب الواحد منهم من الصدقات بسبب كثرتهم. يضرب للتدليل على  كثرة المطلوب مع قلة الموجود او المتاح)
136.       إذا كنت ريحا.. فقد لاقيت إعصارا: (يضرب مثلاً للقوي المتغطرس يلقى من هو أقوى واشدّ باساً منه. فكل مخلوق قويّ، يوجد من هو أقوى منه. فمن يظن انه هو القويّ، ولا أحد يقدر عليه، فيأتي من يغلبه ويهزمه، كالإعصار الذي هو أقوى من الريح. كما يضرب لشديد المكر والدهاء يُبلى بمن هو أدهى وأشدّ مكرا منه)
137.       اذا لقيت صاحبك طمّاع.. اعمل حالك قليل حساب: (أي أنه إذا طمع عليك في بعض الأحيان أحد أصدقاءك المقربين، فلا تكثر من محاسبته، والتضييق عليه، وتجاوز عن ذلك اذا كان من شأنه ان  يعكِّر صفو صداقتكما)
138.       اذا لم تستحي.. فاصنع ما شئت: (أي أن الذي لا يخاف من الله ولا يخجل من خلقه، من الممكن ان يغعل ما يشاء من الأمور غير المقبولة من المجتمع الذي يعيش فيه. ومن اجمل ما قيل في الحياء للامام الشافعي رحمه الله: "إذا لم تخش عاقبة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشاء"، "فلا والله ما في العيش خير*** ولا في الدنيا اذا ذهب الحياء"، وقال ايضاً: "يموت الحر مستحيا كريما *** ويبقى العود ما بقي اللحاء".  لقد شبه لحاء الشجر أي قشره بالحياء، فاذا انتزع لحاء غصن الشجرة فانه يموت، واذا ذهب الحياء من المرء فلا خير في عيشه. يرادفه:"اللّي ما بستحي بعمل ما يشتهي")
139.       اذا لم تكن ذئباً.. اكلتك الذئاب: (أي من لم يستطع الحفاظ على مصالحه بقوة الشكيمة والبأس، افترسها ذوو القوة والنفوذ. يتخذ بعض الناس هذا المثل مبدأً لهم في الحياة. ويرددون هذا المثل كتبرير لفرض سلطتهم ونيل مآربهم وتحقيق مصالحهم، ولو كان ذلك على حساب الآخرين، على اعتبار أننا نعيش في زمن يعتمد على الصراع من أجل البقاء، والأقوى ينتصر في الصّراع، والأضعف يُحْكَم عليه بالهزيمة والاندثار. يضرب المثل في الحث على الشجاعة والاقدام، وعدم الخضوع للغير، فلا مكان في هذا الزمان للخانع، الذي يضيع فيه الضعيف المسالم، ويبرز فيه القوي المنازع، وهذه هي قمة الوحشية. وكما قال الشاعر: "إستذأب الناسُ فمن لم يكنْ *** في الناس ذئباً أكلتهُ الذئابْ". يرادفه: "اذا لم تكن فارساً كُنت الفريسة")
140.       اذا ما خربت ما بتعمر: (يرادفه: اشتدي يا ازمة تنفرجي؛ اذا ما كبرت ما بتصغر)
141.       اذا ما شالتك الارض.. بتشيلك عيونّا: (عيونا: عيوننا. يقال في قيمة المحبة لشخص عزيز)
142.       إذا ما طاعك الزمان.. طيعه: (أي ان تحني رأسك للعاصفه حتى لا تجتاحك. يدعو المثل الإنسان لمسايرة الزمان حسب الإمكان، وتقبل ما قد تاتي به الايام، والتكيف مع الزمان ومستجداته ومراعاة ألاحوال والسير مع تطوراته وأحداثه، فمن المستحيل أن تكون كل الظروف دائماً في صالح الإنسان، فهو عبر مراحل حياته يذوق حلوها ومرّها، ويتعرض لسعادتها وشقائها. لذا على الإنسان أن يصبر على مصائب الزمان وبلاويه وان يتحمل نوائب الدهر، لانه لا احد يقوى على معاندة الزمان ومقاومته. يضرب لبيان أن المرونة مطلوبة في جميع الأمور. وكما قيل في الحكمة: "اذا لم يكن ما تريد.. فأرد ما يكون". أي اذا لم تحقق ما تصبو اليه فاقبل بما هو متاح. ويقول الشاعر العربي: "البس لكل حالة لبوسها *** إما نعيمها وإما بؤسها"
143.       اذا ما نفعِش.. ما بضرّش: (يضرب لمن يضع حلاً، إما أن يؤدي إلى خير، أو لا يضر في حال فشله)
144.       اذا نجوم السما نامت.. هو نام: (يضرب في الشخص القلق المتوتر العاشق المريض الحزين لم يذق طعم)
145.       إذا هبت رياحك.. فإغتنمها: (حث على انتهاز الفرص الجيدة، وعدم تفويتها، لان الفرص الجيدة قد لا تتكرر، لذا يجب اغتنامها. يرادفه: "فرصة العمر مرّة")
146.       اذا وقع الجمل.. كثرت سكاكينه: (كثرت سكاكينه: أي كثر جزاروه. فعندما يهرم الجمل ولا يقوى على الحركة فيقع على الأرض ويشرف على الموت، يجري الكل حاملاً سكينه لذبحه وتقطيعه، لينال شيئا من لحمه. حال هذا الجمل كحال الرجل، الذي كان في ماضيه شجاعا قوياُ وكريما جوادا، حتى اذا انقلب عليه الزمان وضعف، وساءت احواله المادية استقوى عليه الآخرون، فكثر أعدائه وكثر منتقديه وطالته الألسنه، ودار الجميع ضدّه -لأنهم لم يعد بإمكانهم الانتفاع منه- وأصبح جداراُ قصيراُ يتسلقه الكل بسهوله، بينما نسوا ما قدمه لهم من خير وما صنعه لهم من معروف في حياته. فقد يقع الانسان الكريم العزيز في مصيبة، فتأتيه المصائب من كل مكان، ولا يجد من يمد له يد العون والمساعدة، ولا احد ينقذه مما وقع فيه. يضرب المثل في الرجل الجواد الكريم ذو المقام الرفيع، ينقلب عليه الزمان، فيكثر خصومه والشامتين به. يرادفه: "الضرب في الميِّت حرام"، و "ارحمو عزيز قوم ذلّ". كما يضرب في ضعف الفرد وعدم مقدرته على مواجهة الحياة)
147.       إذا وقع القدر.. عمي البصر: (أي لا رادّ لقضاء الله وقدره. فإذا وقعت للمرء مصيبة، فهي مقدرة ولا مفرّ منها، ولا شيء يمنع وقوعها، مهما اخذ صاحبها من حذر، لانه لاينفع حذر من قدر، فكل شيء يحدث بتقدير الله. يضرب للتذكير بأن ما هو مقدّر ومكتوب واقع لامحالة، ولا يمكن تفادي قضاء الله وقدره)
148.       اذبحه ما بنزل منه نقطة دم!: (كناية عن شدة خوفه او شدة خجله نتيجة الموقف الحرج الذي وقع فيه)
149.       اذكروا محاسن موتاكم: (يضرب للحث على ذكر الاموات بالخير والصالح من اعمالهم)
150.       اربط الحمار جنب رفيقه.. يا بتعلم من شهيقه.. يا بتعلم من نهيقه: (أي ان الطباع والعادات والاخلاق يمكن اكتسابها. يضرب للحث على اختيار الصديق الصالح، وتجنّب السيء الطالح. ويضرب المثل للمرء الطيب يعاشر الأشرار، فتسوء أخلاقه. يقول الشاعر: "من عاشر الاشراف عاش مُشرّفا *** ومن عاشر الانذال غير مشرِّف". وقال شاعر آخر: "اذا كان الطباع طباع سوءٍ *** فلا ادب يفيد ولا اديب".  يرادفه: "المرء على دين خليله"، "قل لي من تعاشر اقول لك من انت"؛ "اربط الحصان عند الحمار.. بدل ما يصهل بصير بنهق")
151.       اربط الحمار.. مطرح ما يقولك صاحبه: (أي امتثل لصاحب الامر، ونفذ ما يطلب منك، فانه هو وحده الملوم، وهو الذي يتحمل النتائج ولست انت)
152.       اربعة شالوا الجمل.. والجمل ما شالهم: (شال: حَمَل. اي ان الشيء الصعب او الحمل الثقيل، يصبح سهلا وحملاً خيفا اذا تعاون عليه الجميع. يطلق للدلاله على ان الجماعه تقوم بما لايقدر عليه الفرد الواحد. يقوله الناس عادة عند تعاونهم على رفع احمال ثقيلة)
153.       ارحم تُرحم: (أي ارحم الناس يرحمك الله. يضرب للحث على رحمة الضعيف، وعدم النيل منه)
154.       ارحموا عزيز قومٍ ذلّ: (يساق المثل فيمن اضطرتهُ ضروب الحياة، وظروفُ الزمن، وتقلب الاحوال، إلى طلب المساعدة والمعونة من الناس. ويدعونا المثل بأن لا نشمت بمن كان عزيزا كريما في قومه، وجار عليه الزمان، فاصبح محروما ذليلا، عسير الحال شديد الحاجة، لا يملك من امره شيئا، وان نقدم له كل العون والمساعدة الممكنة، لكي نغنيه عن سؤال الناس. يضرب المثل لمن كان عزيزا كريما في قومه، قعد به الزمان، واضطر الى طلب العون من الناس. يقول ابي هلال العسكري: "لا خير في قوم يذل كرامهم *** ويعظم فيهم نذلهم ويسود")
155.       ارحموا من في الأرض.. يرحمكم من في السماء: (قد يصاب الغني بخسارة في مقتنياته ومكتسباته، ويصبح مع تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولا يجد من يمدّ له يد المساعدة)
156.       ارخيِّص وكويِّس وابن ناس: (يقال عند مدح شيء جيد وسعره مقبول، او عند جمع الشيء بين الجودة والسعر الرخيص)
157.       الأرزاق والأعمار بيد الله: (يضرب للتسليم بان الأرزاق والاعمار بيد الله تعالى. قال الامام الشافعي: "فكيف تخاف الفقر والله رازقا *** فقد رزق الطير والحوت في البحر؛ فكم من صحيح مات من غير علة *** وكم من سقيم عاش حينا من الدهر")
158.       الارض اغلى من العرض: (يضرب في الحث على التمسك بالارض وعدم التفريط بها)
159.       الأرض بتنقاس بالشبر: (كناية عن اهمية وقيمة الارض)
160.       الأرض كالعرض: (أي من يفرط بارضه كمن يفرط بعِرضه، او من تهون عليه ارضه، يهون عليه عرضه. يضرب في الحث على عدم التفريط بالأرض مهما كانت التضحيات. ويروى ايضا بضيغة: "ما أغلى من العرض.. إلا الأرض")
161.       ارضاء الناس.. غاية لا تدرك: (يطلق هذا المثل لمن يهتم كثيرا ويكترث بشكل كبير بآراء الناس واقوالهم. وقصة المثل: خرج أب وابنه الفتي الصغير من بلاد العرب يوماً من قريتهما وهما يركبان حمارا .. فمرّا بجماعة.. فلما رأوهم قالوا بصوتٍ عال: "ما أقسى قلب هذا الرجل يركب الحمار المسكين هو وابنه دون رحمة أو شفقة .."، فنزل الأب وترك ابنه وحده على الحمار، وأكملا طريقهما. ثم مرّا بجماعة أخرى فلما رأوهم قالوا: "انظروا إلى هذا الابن العاق يركب الحمار، ويترك أباه العجوز يمشي على قدميه.. ولكن الحق ليس على الابن، إنما على الأب الذي لم يعرف كيف يربي ولده". عندها نزل الابن على الفور، واركب الأب على الحمار وأكملا طريقهما.. فمرّا بجماعة ثالثة فقالوا محملقين: "إن هذا الأب قلبه خالي من العطف يركب الحمار، ويترك ابنه الصغير يمشي على قدميه.. ما أبغض مثل هؤلاء الآباء، يظنون أنهم أباطرة على أولادهم .." فما كان من الأب إلا وأن نزل وحمل هو وابنه الحمار على ظهريهما، وقال له سر يا ولدي. فمرّا بجماعة على يجلسون على قارعة الطريق، فقالوا وهم يضحكون ويقهقهون: "انظروا إلى هذين المجنونين.. إنهما يحملان الحمار بدلاً من أن يحملهما ..". عندها زفر الأب، وقال مستسلماً: "إرضاء الناس غاية لا تدرك". هذه المقولة صحيحة الى حدٍ ما فمن الصعب إرضاء جميع الناس، ويجب عدم الاكتراث بكلام بعضهم، ولكن لا يجب ان يؤخذ القول على اطلاقه. فهناك غفلات وزلات للانسان قد يستفيق منها عندما يسمع كلام الناس، سواءً أكانت نصائح، أو انتقادات سلبيه او إجابيه. فكلام الناس هو مقياس نجاح الشخص في الحياه، اذا ذمّك الناس فأنت انسان فاشل، ويجب ان تحسن نفسك وأخلاقك، وإذا مدحك الناس فأنت انسان على صراط مستقيم، فاستمر على هذا الطريق، لذالك يجب ان تعمل لنفسك حساب، وتعمل للناس الف حساب)
162.       إرميه في البحر.. بطلع وفي ثمّه سمكة: (يقال للمحظوظ الذي يستفيد من كل حالة)
163.       أزعر: (سيء الأدب والخلق)