السبت، 31 ديسمبر، 2016

أنماط الشخصية الأربعة



أنماط الشخصية الأربعة
التأسيس على النظريات الكلاسيكية
      بوصلة الشخصية مبنية على افتراض وجود أربعة تجمعات من الصفات الإنسانية التي تميز كل واحدة من الطبائع الأربعة الأساسية لدى البشر على أنها مختلفة وراثياً، ولكنها جميعاً متساوية في الأهمية كل في مجاله. هذا المفهوم ليس جديداً، ولكن الفريد هو استعمال التشبيه الحضاري لجعل المعلومات أسهل في التذكر والاستعمال. والتاريخ يؤيد تقسيم الطبيعة الإنسانية والشخصية إلى أربع مجموعات رئيسية. فمنذ القرن الخامس قبل الميلاد، قام هيبوكريتس (أبقراط)، "أبو الطب"، بالربط بين ما أسماه أمزجة الجسم الأربعة وسوائل الجسم (الأخلاط)، وقام بوصف تجمعات من الصفات شبيهة بما يوجد اليوم في بحوث الدماغ والكيمياء الحيوية.
هيبوكريتس (أبقراط)
الأخلاط الأربعة
       صفراوي – اندفاعي، سريع التهيج
       سوداوي (ميلنخولي) – متقلب المزاج، تأملي
       بلغمي – هادئ، بطيء الحركة
       دموي – نشط، متفائل


أرسطو
"النسب المتضادة": قوى الطبيعة
تراب                نار
(جاف)            (دافئ)
ماء                 هواء
(رطب)              (بارد)
كان الإغريق ينظرون إلى كل شيء في الطبيعة على أنه مشتمل على الخصائص الأصلية الموجودة في هذه العناصر الأربعة لكل قوى الحياة. وميز أرسطو، في القرن الرابع قبل الميلاد، بين "النسب المتضادة" في الخصائص المميزة للنار، والتراب، والماء، والهواء، والتي هي مرتبطة بالطبيعة والشخصية الإنسانية كذلك (Haider, 1968).

يونج
"الوظائف" الأساسية الأربع للنفس البشرية
تفكير
إحساس
حدس
شعور
"الاتجاهات" الأربع الرئيسية للنفس البشرية
إنطوائي، إدراكي، حكمي، انبساطي.
في بداية القرن العشرين، طوّر كارل يونج نظرية في أنماط الشخصية حدد فيها ما أسماه بالوظائف الأربعة والاتجاهات الأربعة في أساس الطبيعة البشرية. وقد بينت بحوثه أن لكل فرد وظيفة مسيطرة في شخصيته عند الولادة، أو في مرحلة مبكرة من الطفولة، والتي تحدد كيف يسلك تجاه العالم الخارجي.


مايرز/ برجز
التجمعات الأربع الرئيسية من أنماط الشخصية
الرمز
                          ف = تفكير       ط = انبساط
                          د = حدس        ح = حكمي
                          ش = شعور       ن = انطواء
                          س = إحساس    ك = إدراك
الأنماط
1.      ن، س، ف، ح/ن، س، ش، ح/ن، س، ف، ك/ن، س، ش،ك
2.      ن، د، ش، ح/ن، د، ف، ح/ن، د،ش، ك/ن، د، ف،ك
3.      ط، س، ف، ح/ط، س، ش، ح/ط، س، ف، ك/ط، س، ش،ك
4.      ط، د، س، ح/ط، د، ف، ح/ط، د، ش، ك/ط، د، ف، ك
مؤشر مايرز – برجز للنمط مبني على أنماط يونج وهو يستعمل اليوم بكثافة لفحص أنماط الشخصية الفردية والاهتمامات والقدرات الأصلية لكل نمط. وحسب تنظير يونج، الوظيفة والاتجاه الغالب للشخص هي التي يتم تفضيلها لا شعورياً على الأنماط والاتجاهات الأخرى من قِبَل الفرد. وفي نهاية الأمر، تصبح متطورة جداً على المستوى الشعوري كذلك. ومؤشر مايرز – برجز يماثل أنماط واتجاهات يونج الأربعة بتركيبات مختلفة. والنتيجة النهائية هي أربعة تجمعات من أنماط الشخصية.

واطسون/ كريك
الحمض النووي
في بداية الخمسينيات من القرن العشرين، اكتشف جي دي واطسون وإف إتش سي كريك أن الحمض النووي (DNA) يحمل معلومات وراثية. هذا الاكتشاف كان غير متوقع لأنه كان يُعتقد في السابق أن البروتينات هي فقط التي تشتمل على تركيبات معقدة تحمل المعلومات الوراثية. ولقد واجه علماء الوراثة صعوبة بالغة في قبول الحمض النووي كمادة وراثية بسبب بساطة تركيبها الكيميائي؛ والذي يتكون فقط من أربعة نيوكليوتيدات مترابطة على شريط طويل مكوّن من وحدات متكررة تُشكّل شريطاً حلزونياً مزدوجاً. هذه القواعد الأربعة المكونة للحمض النووي تقدم تفسيراً لكل الصفات الموروثة.
النيوكليوتيدات الأربعة التي تشكل الحلزون المزدوج للحامض النووي
1.      الأدينين.
2.      الجوانين.
3.      السيتوزين.
4.      الثايمين.


نومي / بِشَر
فصائل الدم
فصيلة الدم أوه (O)
الملكة إليزابيث ورونالد ريجان
* متوجه نحو الهدف *قائد قوي *واقعي
فصيلة الدم بي (B)
توم سيلك وميا فاروو
* مرن * غير تقليدي *إبداعي        فصيلة الدم أيه (A)
ألِن ألدا وجيمي كارتر
* متوجه نحو التفاصيل * جاد * حذر
فصيلة الدم أيه بي (AB)
جون إف كينيدي وإدجار ألن بوو
* سياسي * محب للفكاهة * صديق الكل
      بقدر ما تبدو عليه من غرابة، فالعلاقة بين فصيلة الدم وسمات الشخصية، أو الطبيعة، تم اكتشافها من قِبَلِ توشيتاكا نومي، بمساعدة من ألكسندر بشَرْ. وتصنيف سمات الناس لكل فصيلة من فصائل الدم ينتج عنه تجمعات شبيهة بتلك الأنماط من الطبائع الأربعة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه مهما كانت الدرجة التي تكون بها طبيعة الفرد محددة وراثياً، فإن بلايين التركيبات من الحامض النووي المُتطلبة لكل سمة إنسانية ينتج عنها مع ذلك درجة هائلة من التفرد ضمن كل طبيعة من الطبائع الأربعة.

فرايدمان/ سبيري
مكتشفات الفصيلة أيه/ الفصيلة بي والفص الأيمن/ الفص الأيسر من المخ
الاختلافات في عناصر الكيمياء الحيوية تم اكتشافها فيما أشار إليه د. ماير فرايدمان بنمط A ونمط B من الناس. فقد اكتشف في دراسات رد الفعل على الضغوط والأخطار بالنسبة لشخصية أو طبيعة النمط A (ضغط عال) والنمط B (ضغط منخفض)، اختلافات في كيمياء البدن بين النمطين. وبالتحديد، المفحوصون من النمط أيه الذي يسهل إثارته نتج لديهم مستويات مرتفعة من الإبينفرين والكورتيزول، وكان تدفق الدم إلى العضلات لديهم أكبر بثلاثة أضعاف من أفراد النمط بي B.
   اكتشف د. روجر سبيري، الذي نال في سنة 1981 جائزة نوبل في الطب لتجاربه على فصي المخ، فروقاً أساسية في أنماط التفكير التي تجري في النصف الأيمن من المخ (غير لفظي، ابتكاري) مقابل تلك التي تجري في النصف الأيسر (لفظي، تحليلي). لقد وجد أن المخاخ مختلفة عند الميلاد، بتوصيلات عصبية مختلفة تؤدي إلى معالجة ذهنية مختلفة وشخصيات مختلفة بين الأفراد. وأشارت النتائج التي تم التوصل إليها إلى أن المخ هو الذي يحدد طبيعة الإنسان، بالإضافة إلى أن قدرته على أن يصبح شاعراً، أو موسيقياً، أو فناناً، أو ميكانيكياً، أو عالماً.

سمات النمط أيه / النمط بي والفص الأيمن / الفص الأيسر من المخ
     
الدراسات العلمية لفرايدمان، وسبيري وآخرين قدمت دليلاً قوياً على أن الكيمياء الحيوية لأبداننا لها تأثير هائل على من نكون، وكيف نتصرف وعلى نقاط القوة والضعف الطبيعية لدينا. وقد كشفت عدة دراسات لعلماء الأعصاب المعاصرين أن الاختلافات السلوكية لها تمثيلات مادية مميّزة في المخ.
مزاج النمط أيه
توكيدي
تنافسي
طموح
سريع الحركة
تفكير المخ الأيمن
  
سريع الحركة
 
تفكير المخ الأيسر
      إيقاع    عجول   لغة
      موسيقى    نشيط   منطق
      صور    حاسم   عدد
      تخيل       تسلسل
     
مزاج النمط بي
      أحلام يقظة   ساكن   خطي
      أبعاد    متمهل   تحليل
                              صبور   حساب
                              لطيف
                              بطيء الحركة  
                              هادئ
      سلبي
(ملاحظة: عندما يكون الشخص مواجهاً لنا، يظهر نصفا مخه الأيمن والأيسر معكوسين).
أبرافانيل / كنج
أنماط الجسم
نمط الجسد النخامي
(وزن موزّع)
       متشبث برأيه
       واثق من نفسه
       فعال
نمط الجسد الدرقي
    
نمط الجسد الأدرنالي
(الوزن مركز في الوسط)
    
(الوزن مركز في منطقة البطن)
* حيوي
       
* إلحاحي
* ظريف
       
* مقتدر
* متعدد الأبعاد
      
* مركز
نمط الجسد التناسلي
(سفلي الوزن)
                             
* قادر على الرعاية
                             
* مُعين
                             
* جذاب
الطبيب إيليوت دي أبرافانيل، وإليزابيث أيه كنج وجدا صلة بين نمط الجسم وصفات الشخصية. لقد اكتشفا طرقاً لتحديد كل نمط ليس فقط بنمط الشخصية، ولكن بالمظهر والشهية. ثم صمما برنامج تمارين صحية، ومحافظة على الوزن لكل نمط على حدة. وقد قدم عملهما دلالة جديدة على أن هناك علاقة قوية بين فسيولوجيا الجسم ونمط الشخصية.


مار
أنماط الوجه
أنماط مربعة الشكل
* عنيف
* متوجه نحو الهدف
* مستغرق في التخطيط
* تنافسي
الأنماط المستطيلة
     
الأنماط المثلثة
     
* عفوي
      
* ذكي
     
* متحمس
     
* يميل لإصدار الأحكام
     
* بعيد النظر
     
* حساس للغاية
     
* هادئ
      
* انعزالي
     
الأنماط الدائرية
      * متمهل
      * محب للراحة
      * اجتماعي
      * سياسي
علم الفراسة فن صيني يكشف عن شخصية الفرد عن طريقة دراسة وجهه. والوجه، وفقاً لدراسات مار وآخرين، أغنى جزء من الجسم بالمعلومات، وهو الجزء الذي نعيره معظم الانتباه عندما نتواصل. ونحن هنا نشير إلى الأشكال الأربعة للوجه وما أظهره البحث من أنها تكشف عن شخصية الفرد.


مندل
أنماط خط اليد
شكل الكتابة المثلث
      * عنيف
      * حاسم
      * إكراهي
      * ثابت
شكل الكتابة الخطي
    
شكل الكتابة المقوّس
* ابتكاري      * وقائي
* عفوي       * فرداني
* مرن       * متحفظ
* متأرجح      رسمي
شكل الكتابة الإكليكي
      * طبيعي
      * عاطفي
      * مسالم
      * متمهل
خط اليد، والذي ينشأ في المخ، يكشف عن مقدرة الشخص في التفكير والشعور من خلال تناسق الإيقاع في الخط، ويقتضي ربط الأفكار ببعضها. وبمجرد أن نعرف كيف يربط الشخص بين أفكاره، نعرف كيف يفكر. وكثير من خبراء الخطوط، بمن فيهم ألفرد مندل، تعرفوا على الارتباطات الخطية التالية التي تعكس العمليات العقلية في العمل وخصائص الشخصية التي يكشف كل منها عنها.


بافلوف / ليككن
الفصائل الكلبية
       استثاري  مشاكس، انفعالي
       تثبيطي  سوداوي، لا يتوقع شيئا
       ثابت  هادئ، مستقل
       حيوي  منتج، يَمَلّ بسهولة

(هنا صورة كلب)
دراسات المزاج لدى الحيوانات، والكلاب بصفة خاصة، أظهرت تجمعات متشابهة من الصفات شبيعة بتلك التي في الطبيعة الإنسانية والشخصية. وربما تكون أشهر البحوث التي استخدمت الكلاب تلك التي قام بها بافلوف في منتصف القرن العشرين. وهناك بحوث أكثر حداثة قام بها ديفيد ليككن أظهرت نتائج مشابهة لتلك التي توصل إليها بافلوف فيما يتعلق بالتشابهات في الأمزجة بين الكلاب والبشر.


أسئلة وأجوبة عن أنماط الشخصية الأربعة
وجد كارل يونج من خلال البحث العلمي أن أنماط الشخصية موجودة، سواء أنكر الناس وجودها أم لا.
سؤال كيف يمكن أن يقع بلايين الناس في أربع طبائع أو مجموعات شخصية أساسية فقط؟
جواب بنفس الطريقة التي يقع بها بلايين الناس في ثلاثة أو أربعة أجناس: الزنوج، المنغوليون، أو البيض (البعض يعتبر الهنود جنساً رابعاً، بينما يعتبرهم آخرون جزءا من الجنس المنغولي).
سؤال كيف تعلل تفرد كل شخص إذا كان هناك فقط أربع طبائع رئيسية ممثلة في كل الجنس الإنساني؟
جواب لا تزال هناك فرص هائلة للتفرد، حتى ضمن متغيرات محدودة. على سبيل المثال، بالإضافة إلى عدد الأجناس المحدودة على الأرض، يوجد كذلك عدد محدود من ألوان وصبغة البشرة (أسود، أحمر، أصفر، أبيض)، وألوان الأعين (أسود، بني، أزرق، أخضر)، وفوارق دقيقة في لون الشعر أو صبغته (أسود، بني، أحمر، أشقر). من الواضح أنه لا يوجد شعر أخضر ضارب إلى الصفرة أو وردي صارخ في الطبيعة، ومع ذلك، نادراً ما يجادل أحد في أن ذلك ممكن مع تركيبات الحامض النووي اللانهائية، فكل فرد إنساني متفرد في مظهره، حتى مع المحدودية. ونفس التفرد يوجد أيضاً في حدود أنماط الطبيعة المحدودة، بسبب تركيبات الحامض النووي الهائلة ضمن كل طبيعة غالبة أو دون غالبة، بالإضافة إلى التركيبات الفريدة من الصفات المتوفرة في كل الطبائع الأربع.


سؤال كيف تتوافق الأنماط الأربعة التي تم توضيحها في الفصل الأول مع بعضها ومع الأنماط الأربعة المصورة في كتاب بوصلة الشخصية؟
جواب توجد عشرات الأسماء للأنماط الأساسية للشخصية. وفيما يلي القليل مما هو معروف جداً.
استعراض تاريخي لأنماط الطبيعة
الاسم   النظرية         الأنماط
أبقراط الأخلاط         صفراوي       سوداوي        بلغمي  دموي
أرسطو          المتضادات     نار (دافئ)     تراب (جاف) ماء (رطب)   هواد (بارد)
يونج   الوظائف        تفكير   حدس  وجدان إحساس
         الاتجاهات      انبساط حكم    انطواء إدراك
مايرز/
برجز  رموز أنماط يونج      ط د ف ك/ ط د ف ح
ط س ف ك/ط س ف ح      ط دس ح/ن دف ح
ن دف ك/ن س ف ح         ن دش ك/ن دش ح
ن س ش ك/ن س فك         ط س ش ك/ط س ش ح
ط دش ك/ن س ف ك
واطسون/
كريك  نيوكلويتيدات
الحمض النووي        الأدينين         الجواتين        السيتوزين      الثايمين
تومي /
بشر    فصائل الدم    فصيلة أوه O  فصيلة أيه A   فصيلة أيه بي AB     فصيلة بي B
فرايدمان/
سيبري أنماط كيميائية
أنماط فصي المخ      نمط أيه A      فص أيسر      نمط بي B      فص أيمن
أبرافانيل /
كنج     أنماط الجسم   نخامي أدرنالي         تناسلي درقي
مار     أنماط الوجه    مربع   مثلث   مستدير         مستطيل
مندل   أنماط الكتابة   ذو زوايا        مقوس إكليلي  خطي
بافلوف/
ليككن  الأنماط الكلبية استثاري        تثبيطي (أعتقد أن الأصل خطأ، المكتوبة في الأصل كبحي، وقد وردت في الأعلى تثبيطي)        ثابت   حيوي
تيرنر/
جريكو الأنماط الثقافية         شمالي شرقي  جنوبي غربي