الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

صفات المدرب الناجح

 المتدرب الناجح

الصفات الشخصية الهامة التي يجب أن يتحلى بها المتدرب :

-        حسن المظهر والهندام.
-        أن يكون أمينا على أسرار القسم.
-        قوة الشخصية .
-        حسن التصرف .
-        الالتزام بمواعيد العمل الرسمية .
-        المرونة في التفكير وحب التغير.
-        الإخلاص للرئيس وحبه للعمل .
-        هدوء الأعصاب .

 

 


 

القدرات والصفات الواجبة على المتدرب أن يتعلمها ويتدرب عليها لتنمية قدراته :


-        معرفة أصول إدارة وتنظيم العمل .
-        معرفة اختصاصات الإدارات التي يشرف عليها الرئيس .
-        تعلم الأسلوب السليم للكتابة على الكمبيوتر بالدقة والسرعة اللازمة .
-        مهارة استخدام الأجهزة المكتبية المختلفة.
-        الإلمام بالطرق العلمية السليمة لتنظيم حفظ المعلومات .
-        الفرق بين نظام التدريب الالكتروني والنظام التدريبي التقليدي.

 


   الاسـتفادة من التدريب


 




لقد استفدت كثيراً خلال فترة عملي بقسم نقاط البيع بمؤسسة البريد السعودي   وتتلخص الفائدة في الآتي:
-        صقل الخبرات وتنمية القدرات العملية.
-        الثقة في النفس والاعتماد عليها في تأدية العمل الموكل إليَّ.
-        اكتساب علاقات خارجية مع مختلف الفئات والطبقات .
-        التزود بمعلومات مفيدة في مجال تخصصي.
-        اكتساب المهارة في التعامل مع العملاء بأسلوب راقي.
-        استنباط المعلومة المفيدة من المشرف المباشر على التدريب العملي في القسم.
-        الفهم والاستيعاب الجيد وإتقان التعامل مع الآلات المكتبية.
-        تطبيق ما درسته على النطاق النظري بالكلية تطبيقاً عملياً في القسم.
-        تحمل المسئولية المباشرة ، وتقبل الانتقاد في العمل بصدر رحب.

 




بعض المفاهيم الخاطئة لدى جهة التدريب
في اعتقادهم ان التسويق ينحصر في عمليات البيع والشراء فقط لذلك تم توجيهي بالعمل في قسم نقاط البيع لكونه يعنى بتسجيل وإدخال عمليات البيع والشراء ولكن اقترحت عليهم بضم قسم الاستقبال كونه اتصال بين المؤسسة والعملاء وهو يندرج تحت الترويج الذي هو عنصر من عناصر المزيج التسويقي لذلك كانت فترة تدريبي تحت قسم الاستقبال ونقاط البيع .

 

التوصـــــيات

أدناه بعض النصائح التي تساعد أي مدرب في كسب المتدربين إلى جانبه:
v نوصي بمصافحة المشاركين في التدريب عند دخولهم مقر التدريب لبناء علاقة على أساس شخصي.
v الابتعاد قدر المستطاع عن اسلوب الامر والنهي .
v اطلب مقترحات من المتدربين عندما تجيب على أسئلة صعبة.
v استعمل إيماء الرأس عندما تستمع إلى المقترحات مما يؤكد استماعك الفعال واهتمامك.
v كن  قريبا بقدر الإمكان من المتدرب أثناء النقاش.
v دعه يأخذ فترة راحة عندما تشعر بتدهور انتباهه.
v حدد منذ البداية أسلوب النقاش والموضوعات التي لا تمت بصلة للفترة التدريبية وغير ملائمة لها.
v حاول ان تكلفهم بأي عمل يخدم مجال تخصصه وتوجهاته لزيادة خبرته.

بعض المهام التي تساعد على تطوير قسم التسويق في مؤسسة البريد السعودي:
1.  انشاء قسم مختص بالتسويق في كل مركز خدمة لافتقارها لهذا القسم.
2. المتابعة والرقابة على الانشطة التسويقية داخل المركز من شأنه ان يستقطب عملاء جدد ويحافظ على ولاء عملاء المؤسسة.
3. تفعيل دور رجال البيع واستقطاب الخبرات وعمل زيارات ترويجية للشركات والمؤسسات الحكومية .
4. تقديم الدعم والحوافز المادية والمعنوية للعاملين بالقسم.
التدريب الميداني هو الركيزة الأساسية في مجال التعليم العملي والتطبيقي للطلاب ، وهو عبارة عن عمل ميداني يقوم به الطالب في فترة زمنية محددة ، وفي جهة تلائم طبيعة دراسته وتخصصه ، وذلك لتطبيق     ما تمت دراسته نظرياً على أرض الواقع ..