الموضوع     كتابة علمية
التهيئة قارن بين التمويه والمحاكاة. المكتسبات     كتابة قصة خيالية توضح علاقة الافتراس بين حيوانين.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يقرأ التلميذ القصة.



أن يعدد التلميذ الشخصيات التي تدور حولها احداث القصة.




أن يصف التلميذ المكان والزمان الذي حدثت فيها القصة.



أن يبين التلميذ المشكلة التي تدور حولها احداث القصة.


أن يستنتج التلميذ ما يستفاد من هذه القصة.






أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.

 أن يكتسب التلميذ مهارة كتابة القصص الخيالية المفيدة.    تقويم المعرفة السابقة
أعرض على التلاميذ صورا لمخلوقات حية في بيئاتها الطبيعية مثل الجمل في الصحراء والدب القطبي في المنطقة القطبية ونبات الصبار في الصحراء والاشجار في الغابة المطرية ثم اسأل: هل يستطيع الدب القطبي العيش في الصحراء وهل يستطيع الجمل العيش في المنطقة القطبية؟ ولماذا؟ هل تستطيع نباتات الغابة المطرية العيش في الصحراء؟ ولماذا؟ ما السبب في تكيف هذه المخلوقات مع بيئاتها؟
انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
بم تساعد محاكاة البيئة المخلوق الحي؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
اعرض قطعة صورا لعناكب او حشرات تقوم بعملية التموية فتبدو على شكل اوراق او اغصان صغيرة ستجد صور العناكب والحشرات على الانترنت ثم اسأل:
     أين تري العنكبوت او الحشرة في كل واحدة من هذه الصور؟
     لماذا تبدو الحشرة على هذه الهيئة؟
ازود التلاميذ بورق للرسم واقلام تلوين واشجعهم على رسم حشرة تموه نفسها بحيث تبدو جزءا من اجزاء النبات.        استكشف 
التخطيط المسبق :
أحضر أوعية بلاستيكية تحتوي على دودة الارض لكل مجوعة من التلاميذ قبل اجراء النشاط وأخبرهن بضرورة غسل أيديهن بعد انتهاء النشاط أو اراتداء القفازات الواقية.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على فهم الحركة بوصفها نوعا من التكيف وسيلاحظون كيف تستجيب الديدان للتغيرات في بيئتها.
استقصاء مبني
أكون فرضية: اذا وضعت دودة الارض في منطقة مضيئة فانها تتحرك نحو الظل.
ألاحظ: لا تتحرك وتبقى ثابتة.
أعمل تجربة: غالبا ستتحرك الدودة نحو الورقة السوداء التي تمثل بيئتها ( حيث تعيش تحت التربة في الظلام).
أفسر البيانات: نعم نتائج تجربتي تدعم فرضيتي فالدودة تتحرك نحو الظلام الذي يمثل بيئتها حيث تعيش تحت التربة في الظلام.
 استقصاء موجه
اطلب الى التلاميذ تكوين فرضية تتعلق بالضوء وتصميم تجربة واختيارها.
استقصاء مفتوح
اسأل التلاميذ كيف تستجيب دودة الارض لالوان الاضاءة المختلفة الاحمر ام الازرق؟ اطلب اليهن التفكير في سؤال عن تاثير الضوء الاحمر او الازرق في الديدان ثم اطلب اليهن وضع خطة واجراء بحث للاجابة عن السؤال. من حكايات الصحراء : الثعبان والجربوع

أتعلم
 تتطلب كتابة القصة الخيالية وغيرها من الكتابات السردية التخيلية اثارة اهتمام القارئ وشد انتباهه لأحداث القصة من خلال التركيز على شخصيتها المرسومة بعناية وحبكتها المقنعة وأن يكون لها مقدمة وعرض وخاتمة ولكي تبدو القصة حقيقية أو واقعية يحتاج الكاتب الى أن يصف المكان والزمان الذي تجري فيه أحداثها وأن يضمنها بعض الحوارات اسأل:
     اذكر بعض المفترسات المشهورة وفرائسها؟
أجرب
 أشجع التلاميذ على استحضار ما يعرفونه عن الكتابة السردية التخيلية ( القصص الخيالية) أثناء قراءتهم القصة الواردة اطلب اليهم ان يلاحظوا كيف تبدأ القصة وكيف تنتهي؟
أطبق
أطلب الى التلاميذ مناقشة عناصر القصة من خلال تحديد : المكان الذي تجري فيه الاحداث والشخصيات والحبكة. في القصة الخيالية الجيدة تنشغل الشخصيات بحل مشكلة أو التناقضات التي تدور حولها أحداث القصة أطلب الى التلاميذ أن يناقشوا المشكلة التي تناولتها هذه القصة.
اكتب عن
أفسح المجال لمن يرغب من التلاميذ في قراءة قصصهم على زملائهم في الفصل.

العلوم والكتابة

قصة خيالية: الجمادات لها مشاعر
اطلب الى التلاميذ كتابة قصة تحكي عن جسمين تربطهما علاقة من نوع ما صداقة او خلاف فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون القصة عن ملعقة مستاءة من السكينة الجديدة التي توضع بجوارها أو تكون عن ارتباط كرسي بطاولة الطعام وهكذا. أشجع التلاميذ على أن تقرأ بعضهن ما كتبوه على زملائهم في الصف.  أقرا القصة.


عدد الشخصيات التي تدور حولها احداث القصة.

صف المكان والزمان الذي حدثت فيها القصة.



بين المشكلة التي تدور حولها احداث القصة.




أستنتج ما يستفاد من هذه القصة.





حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 36 ،37 ).      التقويم النهائي بين المشكلة التي تدور حولها احداث القصة.


الـمـادة علوم 5/ب    الـدرس        13    الموضوع     مراجعه الفصل الثالث
التهيئة عدد بعض صور تكيفات الحيوانات.        المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن يكمل التلميذ الجمل التالية.

أن يصف التلميذ كيف تؤدي العوامل اللاحيوية في البركة دور العوامل المحددة في هذه البيئة.




أن يستنتج التلميذ ما يحدث لارنب ذي فروة بنية يعيش في بيئة ثلجية.



أن يجيب التلميذ على السؤال التالي.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن تبادر التلميذ بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    
س1اكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة :
( التكيف – التمويه – النظام البيئي – الموطن – التطفل – التكافل ).
1)     جميع المخلوقات الحية والاشياء غير الحية في البيئة تشكل .................
2)     العلاقة التي يستفيد فيها احد المخلوقات الحية بينما يتضرر المخلوق الحي الاخر تسمى .............
3)     يعيش المخلوق الحي في ............... ويحصل منه على غذائه.
4)     الخواص التي تساعد المخلوق الحي على البقاء في بيئته تسمى ..................
5)     تمتزج بعض الحيوانات في بيئتها باستعمال .............................
6)     تبادل المنفعة والتعايش نوعان مختلفان من علاقات ........................


س2 كيف تؤدي العوامل اللاحيوية في البركة دور العوامل المحددة في هذه البيئة؟


س3 ماذا يمكن ان يحدث لارنب ذي فروة بنية يعيش في بيئة ثلجية؟




س4 ما الذي قد يحدث اذا كانت تكيفات التمويه والمحاكاة موجودة لدى جميع انواع المملكة الحيوانية؟

        اكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف التلاميذ باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب التلميذ التي تحصل على أفضل النتائج .


اختار إحدى التلاميذ الفائقات واطلب منها الإجابة على السؤال بحيث استمع باقي التلاميذ على الإجابة.





اقسم التلاميذ إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس التلاميذ على الإجابة .

اطلب من التلاميذ التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

اقوم بتوزيع اوراق العمل على التلاميذ ثم اساعدهم على حل الاسئلة الواردة بها واثيب التلميذ التي تحصل على افضل الاجابات.

        أكمل الجمل التالية.




صف كيف تؤدي العوامل اللاحيوية في البركة دور العوامل المحددة في هذه البيئة.





أستنتج ما يحدث لارنب ذي فروة بنية يعيش في بيئة ثلجية.


اجيب على السؤال التالي.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      حل النشاط من كراس النشاط صفحة ( 38).      التقويم النهائي قارن بين التموية والمحاكاة.



الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        14    الموضوع     الدورات في الانظمة البيئية
التهيئة بين مفهوم التكيفات السلوكية.        المكتسبات     التعرف على دورة كلا من الماء والكربون والنيتروجين.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ دورة الماء.







أن يرتب التلميذ مراحل دورة الماء.


أن يفرق التلميذ بين الماء السطحي والمياه الجارية والمياه الجوفية.


أن يبين التلميذ مفهوم مفهوم دورة الكربون.

أن يذكر التلميذ المقصود بدورة النتيروجين.

أن يلخص التلميذ مراحل دورة النيتروجين.

أن يوضح التلميذ كيفية اعادة تدوير المادة.

أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يلتزم التلميذ باجراء الانشطة العلمية.     تقويم المعرفة السابقة
اوضح للتلاميذ كيف تتم اعادة تدوير المواد في الطبيعة واعادة استعمالها ثم اسأل : ما الاشياء التي تعيد تدويرها او تعيد استعمالها في البيت اوالمدرسة؟ ما المواد التي يتم اعادة تدويرها في الطبيعة؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
ما الذي تسبب في تكون قطرات الماء على النباتات؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
أوضح للتلاميذ أن الماء على سطح الارض يوجد في حالات ثلاث : صلبة وسائلة وغازية واطلب اليهم اعطاء امثلة على كل حالة واسجل اجايتهم على السبورة ، أعرض كأسا زجاجية شفافة تحتوي على مكعبات من الثلج  ثم اسأل:
     أين يوجد الماء في الحالة السائلة ؟ وأين يوجد في الحالة الصلبة؟
     أين يوجد الماء في الحالة الغازية؟

استكشف 
التخطيط المسبق :
أحضر جميع المواد اللازمة للنشاط بما في ذلك مكعبات الجليد قبل اجراء النشاط.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على فهم أن بخار الماء لا يمكن رؤيته وهو موجود في الهواء وسيلاحظون ان تكثف بخار الماء يعتمد على حرارة الجو.
استقصاء مبني
أكون فرضية: اذا قلت درجة حرارة الكأس فسيتكثف بخار الماء ويكون قطرات عليها.
احذر: قد يترك ملون الطعام اثارا على ايدي التلاميذ وملابسهن لذا احذر التلاميذ قبل استعماله.
ألاحظ: تتكون قطرات الماء خارج الكأس التي تحتوي على مكعبات الثلج فقط.
استخدم المتغيرات: المتغيرات المستقلة : درجة حرارة الكأس، المتغيرات التابعة : مكان قطرات الماء.
أستنتج: تشكلت قطرات الماء على الكاس الباردة بسبب برودة الهواء نتيجة ملامسته لها مما أدى الى تكثف بخار الماء وتحويله الى قطرات.
 استقصاء موجه
ستتنوع الملاحظات ولكن يجب على التلاميذ ملاحظة أن الملح الموجودة في أسفل الكأس التي تشكلت عليها القطرات قد ذاب في قطرات الماء.
استقصاء مفتوح
اسأل التلاميذ عن توقعاتهم عن الوقت الذي قد تستهلكه قطرات الماء لكي تتشكل خارج الكأس الباردة واطلب اليهم التفكير في سؤال حول تشكل قطرات الماء يجب عليهم وضع خطة واجراء تجربة واختيارها للاجابة عن السؤال.        ما دورة الماء؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :أناقش التلاميذ في حركة في الدورة ثم اسأل: أين يوجد الماء على سطح الأرض؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 دورة الماء : اوضح مفهوم الدورة بأنها شكل دائري وأكلف التلاميذ باستخدام المصطلح في جملة عملية.
استخدام الصور والاشكال والرسوم
أوجه انتباه التلاميذ الى الشكل ص 95 ثم اسأل: كيف يعود الماء الى سطح الارض من الجو؟ ما العملية التي تعيد الماء من سطح الارض الى الجو؟
ما دورة الكربون
مناقشة الفكرة الرئيسة: أوضح للتلميذات أن الكربون ينتقل من المخلوقات الحية الى الهواء واجزاء اخرى في النظام البيئي في دورة تشبه تماما دورة الماء ثم اسأل: لماذا يعد الكربون من العناصر المهمة للانسان؟ في أي شكل يوجد الكربون في الجو؟
توضيح المفردات وتطويرها :
دورة الكربون : أطلب الى التلاميذ مقارنة مصطلح " دورة الكربون" بمصطلح " دورة الماء " ثم أطلب اليهم وصف أوجه التشابه والاختلاف بينهما.
ما دورة النيتروجين؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة : اوضح للتلميذات أن النيتروجين عنصر اخر مهم جدا للمخلوقات الحية ثم اسأل: أين يوجد النياروجين في المخلوقات الحية؟ ما الذي يحدث في اثناء دورة النيتروجين؟
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اوجه انتباه التلاميذ الى الشكل الذي يمثل دورة النيتروجين ثم اسأل: ما دور البكتريا في دورة النيتروجين؟
كيف تتم اعادة تدوير المادة؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة : أناقش التلاميذ في الفرق بين الموارد المتجددة وغير المتجددة ثم اسأل: فيم تعد الاشجار من الموارد المتجددة؟ ما اهمية اعادة تدوير الموارد الطبيعية؟
استعمال الصور والاشكال والرسوم
اوجه انتباه التلاميذ الى الصور ص 100 من الكتاب التلميذ ثم اسأل: ما الدبال؟ ما اهمية الدبال؟

        عرف دورة الماء.


رتب مراحل دورة الماء.



فرق بين الماء السطحي والمياه الجارية والمياه الجوفية.



بين مفهوم مفهوم دورة الكربون.

أذكر المقصود بدورة النتيروجين.


لخص مراحل دورة النيتروجين.



وضح كيفية اعادة تدوير المادة.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 39 ).    التقويم النهائي فرق بين الماء السطحي والمياه الجارية والمياه الجوفية.
الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        15    الموضوع     التغيرات في الانظمة البيئية
التهيئة بين مفهوم مفهوم دورة الكربون.
        المكتسبات     التعرف على التغيرات التي تحدث للنظام البيئي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعلل التلميذ تغير الانظمة البيئية.


أن يعدد التلميذ بعض صور التغيرات الطبيعية التي تحدث للنظام البيئي.

أن يصف التلميذ دور حيوان القندس في تغير النظام البيئي.
أن يبين التلميذ دور الانسان في تغير النظام البيئي.


أن يذكر التلميذ ما يحدث للمخلوقات الحية عندما لا تستجيب للتغيرات البيئية.


أن يميز التلميذ بعض انواع الحيوانات المهددة بالانقراض.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يقدر التلميذ عظمة خلق الله عزز وجل.  تقويم المعرفة السابقة
اطلب الى التلاميذ وصف المتغيرات التي حدثت في مناطقهن خلال السنتين الماضيتين ثم اسأل: كيف تغيرت النباتات المحيطة بالمدرسة؟ كيف تغيرت الحيوانات التي تعيش حول المدرسة؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
ما الذي تغير في هذا النظام البيئي؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بنقاش
اعرض على التلاميذ صورا عن موقع المدرسة قبل أن تبني أو أي بناء اخر مبينا ما كان عليه سابقا وكيف أصبح  ثم اسأل:
     كيف تصف المنطقة قبل بناء المدرسة ؟
     كيف تغيرت المنطقة في اثناء بناء المدرسة؟
     كيف تغيرت المنطقة منذ بناء المدرسة؟

استكشف 
التخطيط المسبق :
اضافة الى الصور التي يمكنك الحصول عليها يمكنك احضار كعك صغير ذي حلقات يمثل الحلقات في الشجرة وتكليف التلاميذ بتحليل الحلقات وعدها واوضح للتلاميذ ان كل حلقة سنوية تتكون من جزء داكن وجزء فاتح اللون حيث يمثل اللون الداكن من الحلقة النمو في فصل الصيف اما اللون الفاتح فيمثل نمو الشجرة في فصل الربيع وأن مركز الشجرة هو الجزء الاكبر عمرا.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على تعرف الظروف البيئية التي تؤثر في نمو النبات ويستنتجون من خلال ملاحظة الحلقات وحساب عدها والظروف البيئية التي مرت بها هذه الشجرة في اثناء نموها.
استقصاء مبني
أتوقع: توقع محتمل : تشير حلقات الشجرة الاوسع الى السنوات التي تلقت فيها الشجرة مطرا أكثر.
أستنتج: بناء على المعلومات التي حصلت عليها من الحلقات أستطيع القول ان هذه الشجرة قد تعرضت لسنوات من الجفاف كما تعرضت للحريق وغزو الحشرات.
 استقصاء موجه
أساعد التلاميذ على التحقق من حدوث جفاف وحرائق او فيضانات في مناطقم باستخدام المكتبة والجرائد والانترنت.
استقصاء مفتوح
اسأل التلاميذ ماذا يتوقعن أن يحدث للنظام البيئي لو تعرضت جميع الاشجار التي فيه للحريق واطلب اليهم التفكير في سؤال حول تغير النظام البيئي ووضع خطة للاجابة عن سؤالهم.      كيف تتغير الانظمة البيئية؟

مناقشة الفكرة الرئيسية :أوضح للتلميذات أن التغيرات في النظام البيئي قد تحدث بسبب البيئة والانسان ومخلوقات حية اخرى ثم اسأل: ما أنواع الاحداث الطبيعية التي تحدث تغيرا في النظام البيئي؟ كيف يغير الانسان في النظام البيئي؟ كيف تحدث المخلوقات الحية تغيرا في النظام البيئي؟
استعمال الصور والاشكال والرسوم :
أطلب الى التلاميذ النظر الى صور الدرس صفحة 104 – 105 ثم اسأل: كيف تغير اللافا النظام البيئي الذي في الصورة؟ كيف يغير القندس من نظامه البيئي؟
معالجة المفاهيم الشائعة غير الصحيحة
قد تعتقد بعض التلاميذ أن الأنظمة البيئية تبقى كما هي مع مرور الوقت.
ماذا يحدث عندما تتغير الأنظمة البيئية؟

مناقشة الفكرة الرئيسة: أناقش التلاميذ فيما يحدث للاأنواع المختلفة من المخلوقات عند تغير النظام البيئي ثم اسأل: كيف تستجيب المخلوقات الحية للتغيرات في التظام البيئي؟ ماذا يحدث للمخلوقات الحية التي لا تتمكن من الاستجابة لهذه التغيرات؟
توضيح المفردات وتطويرها :
الانواع المنقرضة : أوضح للتلاميذ أن كلمة منقرض لها معان عدة مثل " لم يعد موجودا " ومخلوقات ماتت منذ زمن بعيد واطلب الى التلاميذ استعمال المصطلح في وصف بعض انواع المخلوقات الحية.
 الانواع المهددة بالانقراض: اكتب المصطلحين التاليين على السبورة : أنواع منقرضة ، أنواع مهددة بالانقراض واوضح للتلاميذ الفرق بينهما وأن المخلوقات الحية تكون مهددة بالانقراض أولا ثم تصبح منقرضة.
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اطلب الى التلاميذ النظر الى صور بعض الحيوانات المهددة بالانقراض في الدرس ثم اسأل : هل سنرى الذئب التسماني مرة اخرى على سطح الارض ؟ ولماذا؟ ما الذي يهدد هذا الأنواع من المخلوقات بالأنقراض؟       علل تغير الانظمة البيئية.



عدد بعض صور التغيرات الطبيعية التي تحدث للنظام البيئي.



صف دور حيوان القندس في تغير النظام البيئي.


بين دور الانسان في تغير النظام البيئي.


أذكر ما يحدث للمخلوقات الحية عندما لا تستجيب للتغيرات البيئية.

ميز بعض انواع الحيوانات المهددة بالانقراض.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

Previous Post Next Post