تابع معالم سطح الارض
التهيئة فسر مفهوم الرصيف القاري.        المكتسبات     تصنيف معالم سطح الارض الفيزيائية.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ الغلاف الجوي.


أن يبين التلميذ المقصود بالغلاف المائي.


أن يفسر التلميذ مفهوم القشرة الارضية.
أن يصف التلميذ طيقة الستار 





أن يذكر التلميذ تركيب طبقة اللب.



أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يلتفت التلميذ الى دور العلماء في دراسة معالم قاع المحيطات..        تقويم المعرفة السابقة
اطلب الى التلاميذ النظر من خلال النافذة ووصف ما يشاهدون ثم اسأل: اذا استطعت الطيران فما المعالم الاخرى التي قد تراها؟ ماذا تتوقع أن ترى لو استطعت الوصول الى مركز الأرض؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
ماذا تشبه هذه المعالم؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بنقاش
اعرض على التلاميذ خريطة بلدك  ثم اسأل:
     ما المناطق الظاهرة في الخريطة ؟
     ما أشكال اليابسة والماء في الخريطة؟
أساعد التلاميذ على فهم الفرق بين المعالم والحدود الطبيعية والتراكيب والحدود التي من صنع الانسان مثل المدن والحدود الجغرافية بين الدول.

استكشف
التخطيط المسبق :
تزويد التلاميذ بصور حول معالم على سطح الارض.
الهدف :
تتعرف التلاميذ على معالم سطح الارض من الصور.

استقصاء مبني
أصنف: ستتنوع الاجابات ،تقبل الاجابات المنطقية كلها قد تقسم التلاميذ المعالم الى يابسة ومياه وقد يصنفون السحب كأحد المعالم وهنا يجب أن يتضمن تصنيفهم الهواء.
أستنتج: اجابة محتملة : التجوية ،والتعرية ،حركة الارض ،اندفاعات بركانية ،الزلازل،الفيضانات، تغيرات مناخية.

 استقصاء موجه
يجب ان يظهر في الصور التي تجمعها التلاميذ نهر وأن تشمل فرضيتين أن الوادي تشكل بفعل تعرية الصخورعن طريق المياه ومن طرائق اختبار الفرضية تصميم تجربة لصب المياه فوق الصخر لفترة طويلة جدا من الزمن يمكن تحضير صخر من الطباشير والرمل ومواد اخرى تكون الصخر لان الصخر الحقيقي يستغرق وقتا طويلا حتى تحدث له عملية التعرية وهم لا يستطيعون رؤية حدوثها.
استقصاء مفتوح
أكلف التلاميذ أختيار أحد المعالم في بلدهم أو أحد المعالم المعروفة عالميا مثل قمة افرست ثم اطلب اليهم وضع فرضية تبين كيف تشكلت.





       
ما طبقات سطح الارض؟

مناقشة الفكرة الرئيسية
اناقش التلاميذ في تركيب طبقات الارض ثم اسأل:
     ما الطبقات الخارجية للارض؟
     اي طبقات الارض يغطي 71% من سطح الارض؟
     ما الذي يميز اللب الداخلي عن اللب الخارجي للارض؟




توضيح المفردات وتطويرها :
     القشرة : اوضح للتلميذات أن الجزء الخارجي من التفاحة أو البيضة يسمى القشرة وكذلك يدعى الجزء الخارجي لسطح الارض.
     الستار : كلمة ستار تعني الغطاء والستار هنا يغطي لب الارض.
     اللب الخارجي : كلمة اللب قد تعني القلب أو مركز الشيء اسأل التلاميذ ماذا تعني كلمة خارجي؟
     اللب الداخلي : اسأل : اذا كان اللب الخارجي هو الجزء من الاعلى أو من الخارج فماذا تعني كلمة الداخلي؟        عرف الغلاف الجوي.



بين المقصود بالغلاف المائي.






فسر مفهوم القشرة الارضية.

صف طبقة الستار.






أذكر تركيب طبقة اللب.





حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 51 ).    التقويم النهائي فسر مفهوم القشرة الارضية.

الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        21    الموضوع     العوامل المؤثرة في سطح الارض
التهيئة بين المقصود بالغلاف المائي.
        المكتسبات     معرفة اسباب حدوث البراكين والزلازل.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ الزلزال.



أن يفسر التلميذ سبب حدوث الزلزال.




أن يفرق التلميذ بين بؤرو الزلزال والمركز السطحي للزلزال.


أن يصف التلميذ كيفية قياس الزلزال.




أن يذكر التلميذ مفهوم البركان.



أن يستنتج التلميذ كيفية تكون الجزر البركانية.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يستقبل التلميذ المعلومات الكافية عن البراكين والزلازل.       تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ في الزلازل والبراكين والعمليات الخارجية التي تؤثر في تشكيل سطح الارض ثم اسأل: ما الزلزال؟ هل يستمر حدوث الزلزال لوقت طويل؟ ما البركان؟ من أين تأتي هذه الصخور المنصهرة؟ لماذا تخرج اللافا من مكان دون اخر؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما الذي يجعل الأشياء الصلبة كالشوارع والجسور تتكسر وتتحطم بشكل مفاجئ؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
اذا كنتي تعيشي في منطقة ذات نشاط زلزالي فناقشي التلاميذ في اخر زلزال حدث مع اخر حدث بشكل قوي في الماضي اذا كانت التلاميذ لا تعيشن في منطقة نشطة زلزاليا فاطلب اليهم تسجيل ما يعرفونه عن زلازال حدث حديثا  ثم اسأل:
     ما الأضرار التي أحدثتها الزلازل؟
اسأل التلاميذ التفكير في مقدار الطاقة الذي تسبب في هذا الدمار وادعهم يستنتجوا أين توجد هذه الطاقة.
        استكشف 
التخطيط المسبق :
أضع كمية مناسبة من التربة لكل تلميذين في أكياس منفصلة وأقص كل قطعة من قطع الفلين المقوى الى قسمين على نحو مائل وبزاوية 45°.
الهدف :
تفهم تأثير الزلازل ويعمل نموذجا لحركة الأرض في اثناء حدوث الزلزال.
استقصاء مبني
ألاحظ: ستهتز قطعة الفلين وتنفصل احداهما عن الاخرى ويسقط قليل من التربة بينهما.
أستنتج: ستتحركان القطعتان وتسقط كمية اكبر من التربة بينهما. تمثل قطعتا الفلين المقوى الارض المحيطة بالصدع حيث تمثل منطقة القص الصدع أو المكان الذي انكسر عنده الصخر.
 استقصاء موجه
اقطع عددا من قطع الفلين المقوى الى قطعتين وبزوايا مختلفة تتراوح بين 10°-90°واسجل هذه الزوايا على القطع التي تم قصها ثم اكلف التلاميذ كتابة فرضية حول تاثير هذه الزوايا في التجربة واعادة التجربة في الحالات كلها وكتابة النتائج.
استقصاء مفتوح
اشرح للتلاميذ انه يوجد ضغط بين شقوق الصخور قبل حدوث الزلزال لذا يكون الاحتكاك بينهما ضعيفا فتبقى الكتلتان متلاصقتين لكن عندما يزداد الضغط فان السطح يتشقق وتتحرك الكتلتان وتهتز على جانبي الشق اسأل التلاميذ التفكير في طريقة لتوضيح أثر الضغط في حدوث الزلزال واطلب اليهم كتابة العليمات والمواد المطلوبة لذلك.  ما الزلازل؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
اناقش التلاميذ في انطباعتهم عن حدوث الزلزال ثم اسأل:
     ما الذي يجعل البنايات والجسور تنهار في اثناء حدوث الزلزال؟
     ماذا يحدث لو وضعت يدك في بركة من الماء وحركتها أيابا وذهابا؟
أناقش التلاميذ أنه في اثناء حدوث الزلزال تهتز القشرة الارضية أيابا وذهابا مكونة أمواجا مشابهة للامواج التي تحدث في المياه واسأل :
     أين تنتشر الأمواج في البركة عندما تحرك يدك؟
     أين تنتشر الأمواج في أثناء حدوث الزلازال؟
توضيح المفردات وتطويرها :
     الزلزال : اهتزاز طبقات الارض.
     بؤرو الزلزال : كلمة بؤرة هي المكان الذي تجتمع فيه امواج الضوء والصوت او تنتشر منه وبالمثل هنا تكون بؤرة الزلزال هي المكان الذي تنتشر منه الامواج الزلزالية.
ما البراكين؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
اناقش التلاميذ ثم اسأل:
     ماذا يحدث عند ثوران البركان؟
     ما الشروط الواجب توافرها لحدوث الاندفاعات البركانية؟
توضيح المفردات وتطويرها :
     البركان : قد تعني كلمة البركان الجبل المحترق نظرا الى اندفاع صخور منصهرة منه ذات درجات حرارة عالية جدا.
كيف تتكون الجزر البركانية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
اذكر التلاميذ ان 80% من البراكين توجد تحت سطح المياه ثم اسأل:
     ماذا يحدث عندما يثور بركان تحت سطح الماء؟
     ماذا يحدث اذا استمر ثوران البركان وتكرر ذلك مرارا؟
توضيح المفردات وتطويرها :
     البركان : قد تعني كلمة البركان الجبل المحترق نظرا الى اندفاع صخور منصهرة منه ذات درجات حرارة عالية جدا.     عرف الزلزال.










فسر سبب حدوث الزلزال.




فرق بين بؤرو الزلزال والمركز السطحي للزلزال.



صفي كيفية قياس الزلزال.




أذكر مفهوم البركان.





أستنتج كيفية تكون الجزر البركانية.





حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 52 ).    التقويم النهائي فسر سبب حدوث الزلزال.
الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        22    الموضوع     تابع العوامل المؤثرة في سطح الارض
التهيئة أستنتج كيفية تكون الجزر البركانية. المكتسبات     معرفة اسباب حدوث البراكين والزلازل.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ التعرية.


أن يفسر التلميذ كيفية حدوث التعرية.



أن يعدد التلميذ العوامل التي تسبب التعرية.

أن يوضح التلميذ المقصود بالتجوية.

أن يقارن التلميذ بين التجوية الفيزيائية والتجوية الكيميائية.



أن يستنتج التلميذ كيفية حدوث عملية الترسيب.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يلتزم التلميذ باجراء الانشطة العلمية.     تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ في الزلازل والبراكين والعمليات الخارجية التي تؤثر في تشكيل سطح الارض ثم اسأل: ما الزلزال؟ هل يستمر حدوث الزلزال لوقت طويل؟ ما البركان؟ من أين تأتي هذه الصخور المنصهرة؟ لماذا تخرج اللافا من مكان دون اخر؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما الذي يجعل الأشياء الصلبة كالشوارع والجسور تتكسر وتتحطم بشكل مفاجئ؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
اذا كنت تعيش في منطقة ذات نشاط زلزالي فناقش التلاميذ في اخر زلزال حدث مع اخر حدث بشكل قوي في الماضي اذا كان التلاميذ لا يعيشوا في منطقة نشطة زلزاليا فاطلب اليهن تسجيل ما يعرفونه عن زلازال حدث حديثا  ثم اسأل:
     ما الأضرار التي أحدثتها الزلازل؟
اسأل التلاميذ التفكير في مقدار الطاقة الذي تسبب في هذا الدمار وادعهم يستنتجن أين توجد هذه الطاقة.
        استكشفي 
التخطيط المسبق :
أضع كمية مناسبة من التربة لكل تلميذين في أكياس منفصلة وأقص كل قطعة من قطع الفلين المقوى الى قسمين على نحو مائل وبزاوية 45°.
الهدف :
تفهم تأثير الزلازل ويعمل نموذجا لحركة الأرض في اثناء حدوث الزلزال.
استقصاء مبني
ألاحظ: ستهتز قطعة الفلين وتنفصل احداهما عن الاخرى ويسقط قليل من التربة بينهما.
أستنتج: ستتحركان القطعتان وتسقط كمية اكبر من التربة بينهما. تمثل قطعتا الفلين المقوى الارض المحيطة بالصدع حيث تمثل منطقة القص الصدع أو المكان الذي انكسر عنده الصخر.
 استقصاء موجه
اقطع عددا من قطع الفلين المقوى الى قطعتين وبزوايا مختلفة تتراوح بين 10°-90°واسجل هذه الزوايا على القطع التي تم قصها ثم اكلف التلاميذ كتابة فرضية حول تاثير هذه الزوايا في التجربة واعادة التجربة في الحالات كلها وكتابة النتائج.
استقصاء مفتوح
اشرح للتلاميذ انه يوجد ضغط بين شقوق الصخور قبل حدوث الزلزال لذا يكون الاحتكاك بينهما ضعيفا فتبقى الكتلتان متلاصقتين لكن عندما يزداد الضغط فان السطح يتشقق وتتحرك الكتلتان وتهتز على جانبي الشق اسأل التلاميذ التفكير في طريقة لتوضيح أثر الضغط في حدوث الزلزال واطلب اليهم كتابة العليمات والمواد المطلوبة لذلك.  ما التعرية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
أنظم نقاشا حول التعرية ثم اسأل:
     ماذا يحدث لقطع الصخر التي تنكسر بفعل جذور النباتات؟
     ماذا يحدث لقطع الصخر التي تنكسر عندما يتجمد الماء؟
     ما الذي ينقل فتات الصخور الى موقع اخر؟
ما التجوية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
اناقش التلاميذ في مفهوم التجوية والتعرية والترسيب ثم اسأل:
     كيف يعمل الماء على توسيع الشقوق في الصخور؟
     فيم تختلف التجوية الفيزيائية عن التجوية الكيميائية.
     أين تذهب الصخور عندما تنكسر بفعل جذور الاشجار؟
     ما الذي يجعل هذا الفتات ينتقل من مكان الى اخر؟
     ماذا يحدث للفتات المنقول بتاثير العوامل السابقة؟
ما الترسيب؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
اذكر التلاميذ أن الترسيب يعني نقل قطع الصخر من مكان الى اخر ثم اسأل:
     ما الأشياء التي تنتقل قطع الصخور؟
     ماذا يحدث لهذه القطع؟
توضيح المفردات وتطويرها :
     التجوية : مجمل التغيرات التي تحدث للصخور نتيجة تعرضها للعوامل الجوية المختلفة وتساعد على تفتيتها.
     التعرية : مجموع العمليات التي يؤدي الى نقل ناتج التجوية الى اماكن بعيدة وتفتتها.
     الترسيب : استقرار الفتات الصخري والمواد الذائبة التي تنتقل نتيجة عمليات التعرية.   عرف التعرية.


فسر كيفية حدوث التعرية.



عدد العوامل التي تسبب التعرية.

وضح المقصود بالتجوية.




قارن بين التجوية الفيزيائية والتجوية الكيميائية.




أستنتج كيفية حدوث عملية الترسيب.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 53 ).    التقويم النهائي قارن بين التجوية الفيزيائية والتجوية الكيميائية.



الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        23    الموضوع     اعمل كالعلماء
التهيئة أستنتج كيفية حدوث عملية الترسيب.
        المكتسبات     استنتاج العامل الذي يؤثر على ارتفاع البركان.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يجري التلميذ نشاط للتعرف على العامل الذي يؤثر على ارتفاع البركان.


أن يرتب التلميذ خطوات النشاط الاستقصائي.


أن يطبق التلميذ خطوات الاستقصاء
أن يستنتج التلميذ كيفية تاثير نوع اللافا المنبعثة على ارتفاع البركان.



أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.





أن يكتسب التلميذ مهارة اجراء اشنطة استقصائية.  تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ في الزلازل والبراكين والعمليات الخارجية التي تؤثر في تشكيل سطح الارض ثم اسأل: ما الزلزال؟ هل يستمر حدوث الزلزال لوقت طويل؟ ما البركان؟ من أين تأتي هذه الصخور المنصهرة؟ لماذا تخرج اللافا من مكان دون اخر؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما الذي يجعل الأشياء الصلبة كالشوارع والجسور تتكسر وتتحطم بشكل مفاجئ؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
اذا كنتي تعيش في منطقة ذات نشاط زلزالي فناقش التلاميذ في اخر زلزال حدث مع اخر حدث بشكل قوي في الماضي اذا كان التلاميذ لا يعيشوا في منطقة نشطة زلزاليا فاطلب اليهم تسجيل ما يعرفونه عن زلازال حدث حديثا  ثم اسأل:
     ما الأضرار التي أحدثتها الزلازل؟
اسأل التلاميذ التفكير في مقدار الطاقة الذي تسبب في هذا الدمار وادعهم يستنتجوا أين توجد هذه الطاقة.
        استكشف 
التخطيط المسبق :
أضع كمية مناسبة من التربة لكل تلميذين في أكياس منفصلة وأقص كل قطعة من قطع الفلين المقوى الى قسمين على نحو مائل وبزاوية 45°.
الهدف :
تفهم تأثير الزلازل ويعمل نموذجا لحركة الأرض في اثناء حدوث الزلزال.
استقصاء مبني
ألاحظ: ستهتز قطعة الفلين وتنفصل احداهما عن الاخرى ويسقط قليل من التربة بينهما.
أستنتج: ستتحركان القطعتان وتسقط كمية اكبر من التربة بينهما. تمثل قطعتا الفلين المقوى الارض المحيطة بالصدع حيث تمثل منطقة القص الصدع أو المكان الذي انكسر عنده الصخر.
 استقصاء موجه
اقطع عددا من قطع الفلين المقوى الى قطعتين وبزوايا مختلفة تتراوح بين 10°-90°واسجل هذه الزوايا على القطع التي تم قصها ثم اكلف التلاميذ كتابة فرضية حول تاثير هذه الزوايا في التجربة واعادة التجربة في الحالات كلها وكتابة النتائج.
استقصاء مفتوح
اشرح للتلاميذ انه يوجد ضغط بين شقوق الصخور قبل حدوث الزلزال لذا يكون الاحتكاك بينهما ضعيفا فتبقى الكتلتان متلاصقتين لكن عندما يزداد الضغط فان السطح يتشقق وتتحرك الكتلتان وتهتز على جانبي الشق اسأل التلاميذ التفكير في طريقة لتوضيح أثر الضغط في حدوث الزلزال واطلب اليهم كتابة العليمات والمواد المطلوبة لذلك.  ما التعرية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
أنظم نقاشا حول التعرية ثم اسأل:
     ماذا يحدث لقطع الصخر التي تنكسر بفعل جذور النباتات؟
     ماذا يحدث لقطع الصخر التي تنكسر عندما يتجمد الماء؟
     ما الذي ينقل فتات الصخور الى موقع اخر؟
ما التجوية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
اناقش التلاميذ في مفهوم التجوية والتعرية والترسيب ثم اسأل:
     كيف يعمل الماء على توسيع الشقوق في الصخور؟
     فيم تختلف التجوية الفيزيائية عن التجوية الكيميائية.
     أين تذهب الصخور عندما تنكسر بفعل جذور الاشجار؟
     ما الذي يجعل هذا الفتات ينتقل من مكان الى اخر؟
     ماذا يحدث للفتات المنقول بتاثير العوامل السابقة؟
ما الترسيب؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
اذكر التلاميذ أن الترسيب يعني نقل قطع الصخر من مكان الى اخر ثم اسأل:
     ما الأشياء التي تنتقل قطع الصخور؟
     ماذا يحدث لهذه القطع؟
توضيح المفردات وتطويرها :
     التجوية : مجمل التغيرات التي تحدث للصخور نتيجة تعرضها للعوامل الجوية المختلفة وتساعد على تفتيتها.
     التعرية : مجموع العمليات التي يؤدي الى نقل ناتج التجوية الى اماكن بعيدة وتفتتها.
     الترسيب : استقرار الفتات الصخري والمواد الذائبة التي تنتقل نتيجة عمليات التعرية.   قم بنشاط للتعرف على العامل الذي يؤثر على ارتفاع البركان.



رتب خطوات النشاط الاستقصائي.




طبق خطوات الاستقصاء.

أستنتج كيفية تاثير نوع اللافا المنبعثة على ارتفاع البركان.





حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

Previous Post Next Post