الهدف من الدرس
•           التفكير في مفهومك الخاص  لحقوق الإنسان وفي مبادئ حقوق الإنسان والتفكير في كيفية مساعدة حقوق الإنسان على إدماج الشباب

التعلّم الأساسي
بعد الانتهاء من هذا الدرس، ستكون مطّلعاً على:
•           حقوق الإنسان التي يجسدها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
•           مبادئ الكرامة الإنسانية، عدم التمييز، والعالمية وعدم القابلية للتقسيم والاعتمادية
•           قيم حقوق الإنسان التي تنبع من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تقع في صلب الدليل: التعاون، الاحترام، المساواة، الإدماج، احترام التنوع، المسؤولية، القبول والتضامن.
المدّة التقديرية للدرس
60 إلى 90 دقيقة

الوصف
بعد أن تستكشف ما الذي تعنيه "حقوق الإنسان" بالنسبة لك، ستتعرّف على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتستكشف معنى مبادئ حقوق الإنسان. ومن ثم، ستستكشف بعض القيم التي أكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمعرّفة في الدليل. سوف تقدّم أمثلة حول كيفية إمكانية مساهمة هذه القيم في المساعدة على تعزيز اندماج الشباب

التعليمات
يتكون هذا الدرس من 3 أجزاء
الجزء أ: فهمك لحقوق الإنسان
أجب على الأسئلة التالية:
1) ماذا تعني حقوق الإنسان بالنسية لك؟ اكتب بعض الكلمات الأساسية التي تتوارد إلى ذهنك.
2) أعط ثلاث أسباب حول مبررات أهمية حقوق الإنسان.
3) ماذ ا تعني عبارة "جميع حقوق الإنسان لكافة الناس" بالنسبة لك؟

الجزء ب: التعرّف على حقوق الإنسان
1)          إقرأ نص "الورقة المرجعية – حقوق الإنسان"
2)          أجب على الأقل على 3 من الأسئلة المرافقة









ملخص مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
18. الحق في حرية المعتقد والدين
19. الحق في حرية الرأي والحصول على المعلومات
20. الحق في التجمع السلمي والاشتراك في الجمعيات السلمية
21. الحق في المشاركة في إدارة البلاد وفي الانتخابات
22 . الحق في الضمان الاجتماعي
23.  الحق في العمل الذي يرغب به الشخص وفي الانضمام إلى النقابات العمالية
24. الحق في الراحة وأوقات الفراغ
25. الحق في مستويات معيشة كافية
26. الحق في التعليم
27. الحق في المشاركة في الحياة الثقافية والمجتمع
28. الحق في التمتع بنظام اجتماعي ودولي تتحقق بمقتضاه حقوق الإنسان وحرياته المنصوص عليها في هذا الاعلان تحققا تاما
 29. واجبات الفرد إزاء الجماعة، التي تكون أساسية للنمو الحر والكامل للشخصية
30. عدم التدخل من جانب الدول أو الأفراد للانتقاص من هذه الحقوق                               1.     الحق في المساواة
2.           الحق في عدم التعرض للتمييز
3.           الحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي
4.           الحق في عدم التعرض للاسترقاق
5.           الحق في عدم التعرض للتعذيب والمعاملة المهينة
6.           الحق في الاعتراف بالشخصية القانونية
7.           الحق في المساواة أمام القانون
8.           الحق في الإنصاف من قبل محكمة مختصة
9.           الحق في عدم التعرض للاعتقال التعسفي والنفي
10.        الحق في محاكمة علنية عادلة
11.        الحق في افتراض البراءة إلى أن تثبت الإدانة
12.        الحق في عدم التدخل في خصوصية الشخص وعائلته ومنزله ومراسلاته
13.        الحق في التنقل بحرية داخل البلاد وخارجها
14.        الحق في اللجوء إلى بند آخر هرباً من الاضطهاد
15.        الحق في الحصول على جنسية وفي حرية تغييرها   
16 . الحق في الزواج وتكوين أسرة
17. الحق في التملك

أسئلة
1)          كيف يتفق فهمك لحقوق الإنسان (المعبّر عنها في السؤال 1 من الجزء أ) مع التعريف الوارد في الورقة المرجعية وكيف يختلف معه؟
2)          ما هو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وما هي علاقته بصكوك دولية أخرى مثل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاقية حقوق الطفل، إلخ؟
3)          لماذا من المهم اعتبار حقوق الإنسان على أنها عالمية وغير قابلة للتقسيم ومعتمدة على بعضها البعض؟
4)          من المسئول عن النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها؟ لماذا؟
5)          لماذا تعتبر حقوق الإنسان مهمة في حياتك وفي حياة الشباب الذين تعمل معهم؟
6)          هل يتم احترام حقوق الإنسان كافة لجميع الإنسان في بلدك؟ لماذا أو لم لا؟
7)          ما هي قضايا حقوق الإنسان الأساسية التي يواجهها الشباب في بلدك؟ هل هذه القضايا هي ذاتها للرجال والنساء؟
الجزء ج: استكشاف قيم حقوق الإنسان
1)          يهدف الدليل إلى تعزيز القيم الإيجابية التي تنبع من المبادئ الأساسية للكرامة البشرية والمساواة التي يقوم عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. تستعمل قيم حقوق الإنسان هذه من أجل توفير التوجيه لمجمل مشروع حقوق الإنسان للشباب بالإضافة إلى تطبيق الأنشطة المختلفة في الدليل. لذا من المهم أن تتعرف عليها. ابدأ باستكشاف القيم المدرجة في "الورقة المرجعية- قيم حقوق الإنسان ".
2)          أجب على الأقل على ثلاثة من الأسئلة المرافقة



امثلة       التعريف                                                                                                القيم
تبادل الأفكار فيما بيننا وتجميع مواهبنا لإنجاز مهمة للمجموعة تكون ذات معنى لجميع أفرادها.   التعاون هو العمل معاً لتحقيق هدف مشترك. وتشمل هذه القيمة جميع القيم الأخرى الواردة في هذه الرزمة.   التعاون
معاملة كل شخص بكرامة بمناداته باسمه الصحيح وتجنب استخدام الألقاب الوضيعة. الاحترام يعني أن كل شخص يجب أن يُعامل بكرامة. وفي سياق حقوق الإنسان، لا حاجة لكسب الاحترام، فهو حق لكل شخص في جميع الظروف.                                                                                               الاحترام
اختيار مجموعة من الأنشطة تشبع اهتمامات البنات والأولاد، أو الأطفال الأصغر سناً أو الأكبر سناً.              العدالة تعني إعطاء كل شخص الأهمية نفسها والحقوق نفسها والفرص نفسها. المساواه
استكشاف طرق لتعديل نشاط ما، بحيث يستطيع كل شخص أن يشارك فيه (كالأطفال الذين يتعلمون اللغة أو الأطفال الخجولين أو الأطفال الذين يعانون من إعاقة). الإدماج هو الاعتراف بأن كل شخص عضو كامل في المجتمع وفي المجموعة.                                                                                   الادماج
تثمين الفروق العديدة الموجودة في المجموعة، بحيث يشعر كل طفل بالفخر بما هو عليه، وبمظهره الجسدي وذوقه الفردي وأسلوب حياته ومعتقداته وملابسه وكلامه وتفكيره. احترام التنوع يعني الاعتراف بالفروق الفردية وتقديرها.                                                                                    احترام التنوع
التصرف بطريقة تسهم في العمل الإيجابي للمجموعة، من قبيل الاستماع إلى التعليمات واتباعها، وحمل أشيائنا والمشاركة بكل ما نملك من قدرات. المسؤولية تعني أن نفكر قبل أن نقوم بالفعل، وأن نكون مستعدين لقبول عواقب أفعالنا (أو عدم قيامنا بالفعل).                                                              المسؤولية
تشجيع كل طفل على التعبير عن أفكاره بلا خوف من الحكم عليه أو رفضه بسبب سنه أو جنسه أو ثقافته أو دينه أو عجزه أو أية سمة أخرى. القبول  يعني العمل على ضمان المشاركة الكاملة لكل شخص بلا استثناء.              القبول



أسئلة
1)          لماذا تعتبر هذه القيم مهمة من أجل تمتع كافة الناس بجميع حقوق الإنسان؟
2)          كيف تترابط القيم التسعة؟
3)          هل هذه القيم مهمة في حياتك وفي حياة الشباب الذين تعمل معهم؟ لماذا؟
4)          هل يرى الرجال والنساء في بلدك / مجتمعك المحلي هذه القيم بذات الطريقة؟ ما هي أوجه الشبه؟ ما هي الاختلافات؟
5)          ما الذي يمكننا فعله من أجل النهوض بهذه القيم وضمان فهمها والالتزام بها بشكل أفضل من قبل الشباب وفي أوساطهم؟
6)          كيف يمكن للترويج لقيم حقوق الإنسان هذه أن يساعد في اندماج الشباب؟
7)          ما هي بعض المحاذير المحتملة للترويج لهذه القيم بين الشباب؟



الدرس 3: ما هي منظومة حقوق الإنسان الدولية؟
الهدف من الدرس
•           دراسة منظومة حقوق الإنسان الدولية والصكوك الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ذات الصلة بالشباب.

التعلّم الأساسي
بعد الانتهاء من هذا الدرس يجب أن تكون على اطلاع ب:
•           الهيكل الرئيسي لمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
•           المعالم الرئيسية لـ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافيةـ اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل.
•           كيفية تمكين الشباب المشاركين في الأنشطة من اكتساب معارف حول حقوق الإنسان
•           وسائل المدافعة باستخدام الآليات الدولية لحقوق الإنسان من أجل تحسين ظروف حقوق الإنسان في مجتمعاتهم المحلية.

المدّة التقديرية للدرس
60 إلى 90 دقيقة

الوصف
ستتعرف خلال هذا الدرس على منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وعلى محتوى أربع معايير وصكوك مرتبطة بحقوق الإنسان. سوف تفكّر حول كيفية تأثير هذه الصكوك على أنشطة المدافعة من أجل مشاركة الشباب وإدماجهم. سيتم توفير ملخص من صفحة واحدة حول المعالم الأساسية لهذه الصكوك.

التعليمات
يتكون هذا الدرس من 3 أجزاء

الجزء أ: فهمك لمنظمونة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
أجب على الأسئلة التالية وفقاً للمعلومات المتوفرة لديك:
1)          ما هي منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؟ دوّن بعض العناصر الأساسية في منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي أنت مطّلع عليها.
2)          ما هو الهدف العام لمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؟
3)          كيف يمكن لمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن تساعد في الترويج لحقوق الإنسان والدفاع عنها في بلدك؟

الجزء ب: التعرّف على منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
1)          إقرأ نص "الورقة المرجعية – منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان"
2)          أجب على أي سؤالين من الأسئلة المرافقة



ورقة مرجعية 10 - آليات وهيئات حقوق الإنسان  الرئيسية في الأمم المتحدة


رسم تخطيطي لنظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة
الهيئات المنشأة بموجب معاهدات
(أنشئت بموجب معاهدات؛ تتألف من خبراء مستقلين)

• لجنة حقوق الإنسان
• اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
• لجنة القضاء على التمييز العنصري
• اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة (CEDAW)
• لجنة مناهضة التعذيب (CAT)
• اللجنة الفرعية لمنع التعذيب (SPT)
• لجنة حقوق الطفل (CRC)
• اللجنة المعنية بالعمال المهاجرين
• اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
• اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري
مجلس حقوق الإنسان
(هيئة فرعية تابعة للجمعية العامة المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، تتألف من ممثلي الدول)
الإجراءات الخاصة (خبراء مستقلون)
المواضيع المهنية: حرية التعبير، وحرية الدين والمعتقد، وحرية التجمع وتكوين الجمعيات، حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، والمدافعين عن حقوق الإنسان، واستقلال القضاة والمحامين، العنصرية، الإعدام خارج نطاق القضاء والإعدام دون محاكمة، التضامن الدولي، التعذيب، الصحة، الغذاء والسكن والتعليم، والمواد الخطرة والسامة والنفايات، والفقر المدقع، والديون الخارجية والمياه والتعقيم، والحقوق الثقافية، حقوق الشعوب الأصلية، وتعزيز الحقيقة والعدالة والتعويض، والمشردين داخليا والأقليات والمنتدى المعني بقضايا الأقليات، الرق ، والمهاجرين، وبيع الأطفال، والاتجار بالأشخاص، والعنف ضد المرأة، الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي، الفريق العامل المعني بالمرتزقة، الفريق العامل المعني بالتمييز ضد المرأة في القانون والممارسة، الفريق العامل المعني بالسكان المنحدرين من أصل أفريقي، الفريق العامل المعني بحقوق الإنسان والشركات العبر وطنية.
الدول المعنية: بوروندي، كمبوديا، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وهايتي وميانمار والأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، والسودان.
الاستعراض الدوري الشامل (استعراض الأقران بين الدول)

أُخرى (إجراءات الشكاوي؛ اللجنة الاستشارية، المنتدى المعني بقضايا الأقليات، آلية الخبراء المعنية بحقوق الشعوب الأصلية؛ مجموعات العمل، الخ.)












1)         
وصف عناصر نظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة

A.          مجلس حقوق الإنسان
ماهو؟
مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة الحكومية الدولية الرئيسية في الأمم المتحدة التي تضطلع بالمسؤولية عن حقوق الإنسان. وقد أنشئ المجلس بموجب القرار 251/60 للجمعية العامة، وحل بذلك محل لجنة حقوق الإنسان واضطلع بمعظم الولايات والآليات والوظائف والمسؤوليات التي كان معهودا بها إلى اللجنة من قبل. ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان هي أمانة مجلس حقوق الإنسان كما أنها كانت هي أمانة لجنة حقوق الإنسان.
كيف يعمل؟
مجلس حقوق الإنسان هيئة حكومية دولية تتألف من 47 دولة عضواً ومقرها جنيف، ويجتمع لمدة 10 أسابيع على الأقل كل سنة مقسمة على ما لا يقل عن ثلاث دورات، ويستطيع أن يعقد دورات استثنائية. وفي حين أن اللجنة كانت هيئة فرعية تتبع المجلس الإقتصادي والاجتماعي فإن مجلس حقوق الإنسان هو هيئة فرعية تتبع الجمعية العامة. ويشمل دوره معالجة انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة والمنهجية، وتعزيز التنسيق الفعال لحقوق الإنسان وتعميمها في التيار العام لأعمال منظومة للأمم المتحدة.
وفي 18 حزيران/يونيه 2007 وافق مجلس حقوق الإنسان، بعد سنة من اجتماعه الأول، على مجموعة من التدابير تقضي بأن تشكل الإجراءات والآليات والهياكل القائمة أساساً لأعماله في المستقبل. وهذه المجموعة من التدابير، التي اعتمدت باعتبارها القرار 1/5 تشمل جدول أعمال المجلس وبرنامج العمل والنظام الداخلي وأدخلت بعض التعديلات في نظام مشورة الخبراء وإجراءات الشكاوى الموروثة عن اللجنة. ويُحدد القرار 1/5 أيضاً طرائق تشغيل آلية المجلس الجديدة للاستعراض الدوري الشامل وينشئ عملية لاستعراض وترشيد وتحسين جميع ولايات الإجراءات الخاصة.


الإجراءات الخاصة
ما هي الإجراءات الخاصة؟
“الإجراءات الخاصة” هي الإسم العام الذي يُطلق على الآليات التي أنشأتها لجنة حقوق الإنسان واستلمها مجلس
حقوق الإنسان لفحص حالات حقوق الإنسان في بلدان أو أقاليم محددة (الولايات القطرية) وتقديم المشورة بشأنها وإصدار تقارير علنية عنها أو عن ظواهر كبرى من انتهاكات حقوق الإنسان في أنحاء العالم (الولايات المواضيعية). وبحلول أيلول/سبتمبر 2008 كان العمل يجري في 37 إجراء خاصا (29 ولاية مواضيعية و 8 ولايات قطرية).
والأشخاص المعينون في الإجراءات الخاصة هم خبراء مستقلون (أصحاب الولايات) ويمكن أن يطلق عليهم اسم المقررون الخاصون أو الممثلون أو الممثلون الخاصون أو الخبراء المستقلون أو أعضاء الأفرقة العاملة.
وتزودهم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالموظفين وبالمساعدة اللوجستية والبحثية لدعمهم في ولاياتهم.
كيف تعمل؟
الإجراءات الخاصة:
• تتفاعل يوميا مع الضحايا الفعليين والمحتملين لإنتهاكات حقوق الإنسان وتدعو إلى حماية حقوقهم؛
• تتصرف في حالة القلق المتصل بحقوق الإنسان سواء في حالات فردية أو في القضايا الأكثر عمومية من خلال اتصالات مباشرة مع الحكومات؛
• تضطلع ببعثات تقصي الحقائق في البلدان وتصدر تقارير تتضمن توصيات؛
• تعد دراسات مواضيعية تكون بمثابة إرشاد لتوضيح القواعد والمعايير؛
•زيادة الوعي الجماهيري خلال وسائل الإعلام بالقضايا المندرجة في ولاياتها.
وبعكس هيئات معاهدات الأمم المتحدة يمكن تشغيل الإجراءات الخاصة حتى إذا لم تكن الدولة قد صادقت على الصك أو المعاهدة موضع الإهتمام، وليس من الضروري استنفاد سبل الانتصاف المحلية لكي يمكن اللجوء إلى التدابير الخاصة.
الاستعراض الدوري الشامل
ما هو؟
أنشأت الجمعية العامة بموجب القرار 251/60 الاستعراض الدوري الشامل باعتباره آلية جديدة من آليات حقوق الإنسان. ومن خلاله يستعرض مجلس حقوق الإنسان على أساس دوري أداء كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 192 دولة لإلتزاماتها وتعهداتها في مجال حقوق الإنسان. و الاستعراض الدوري الشامل آلية تعاونية تهدف إلى استكمال أعمال هيئات معاهدات حقوق الإنسان لا أن تكون ازدواجا لها.
كيف يعمل؟
يحدد القرار 1/5 لمجلس حقوق الإنسان دورية الإستعراض وعمليته. ويعمل هذا الإستعراض على أساس دورة زمنية من أربع سنوات ويتألف من عدة مراحل منها على سبيل المثال:
• إعداد معلومات يستند إليها الاستعراض ، بما في ذلك: معلومات تعدها الدولة موضع الاستعراض (التقرير الوطني)؛ وتجميع لمعلومات الأمم المتحدة عن الدولة موضع الاستعراض تعده مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؛ وملخص للمعلومات المقدمة من أصحاب المصلحة الآخرين (بما فيهم عناصر المجتمع المدني)، وتعده المفوضية أيضا.
• الاستعراض نفسه ويجري في جنيف في إطار فريق عمل معني بالاستعراض الدوري الشامل، يتألف من 47 دولة عضوا من أعضاء المجلس ويأخذ شكل حوار تفاعلي بين الدولة موضع الاستعراض والدول الأعضاء والمراقبة في المجلس. ويجتمع الفريق العامل في ثلاث دورات لمدة أسبوعين لكل منها ويستعرض 16 دولة في كل دورة - وبذلك يصل المجموع إلى 48 دولة في كل سنة؛
•  يقوم فريق يتألف من ثلاثة مقررين (“المجموعة الثلاثية”) من بين الدول الأعضاء في المجلس بتسهيل استعراض كل دولة؛
• اعتماد وثيقة الناتج في الفريق العامل في نهاية كل استعراض؛
• ينظر المجلس في وثيقة ناتج الاستعراض الدوري الشامل و يعتمدها ، ويكون ذلك عادة في الدورة العادية التالية؛
• المتابعة من الدول موضع الاستعراض وأصحاب المصلحة الآخرين، بمن فيهم المجتمع المدني، لتنفيذ الاستنتاجات والتوصيات الواردة في وثائق النتائج.


Previous Post Next Post