ضد العنصرية
المدّة:  30 دقيقة

حجم المجموعة: 5-25 شخص

المواد: بطاقات ارتجال، ساعة توقيت، بطاقات تصويت حمراء وخضراء

وصف النشاط: يرتجل المشاركون مواقفاً

الهدف من النشاط: التفكير في العنصرية والتمييز

الحقوق والمسؤوليات: الحق في المساواة والحق في عدم التمييز والحق في الإعتراف بك كشخص أمام القانون (المواد1 و 2 و 6 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل التمتع بهذه الحقوق يجب أن نحترم الآخرين.

 المهارات: التواصل الفعال
التعليمـــات


1.     أطلب من كل شخص أن يأتي بكلمة تتوارد إلى ذهنه عندما تقول كلمة "عنصرية".
2.     إرجع إلى التعريف المتوفر إذا ما احتجت إلى ذلك. لست مضطراً لقراءته أمام المشاركين.استخدم التعريف كدليل لمساعدتك في الإجابة على بعض الأسئلة التي قد يطرحها المشاركون.
3.     قم بنسخ وقص بطاقات الإرتجال المرفقة.
4.     كوّن مجموعات من 3 أشخاص أو أكثر.
5.     اشرح النشاط. يختار الميسر بطاقة ويقرأ بصوت عال موضوع الارتجال. أمام كل مجموعة 60 ثانية للتشاور فيما بينهم ليقرروا ماذا سيرتجلوا. خلال الارتجال، يجب أن يعرضوا الموقف وأن يقدموا حلاً إذا كان هناك نزاع.
6.     تقدّم كل مجموعة عرضها.
7.     بعد الارتجال، ناقش ما جرى وما هي الحلول التي اقترحها المشاركون.





التغذية الراجعة



التغذية الراجعة
     أجر نقاشاً بعد النشاط بناءً على الأسئلة التالية:
       الشعور
•       هل استمتعت بهذا النشاط؟ لماذا ؟
      التفكير
•       هل تعلّمت شيئاً؟
•       هل العنصرية موجودة في مجتمعك؟
       الفعل
•       ما الذي يمكن أن نفعله لنعزز احترام الثقافات المختلفة في مجتمعنا؟
•       كيف يمكننا أن نكافح العنصرية؟


العنصرية


العنصرية هي الإعتقاد الواعي أو غير الواعي بأن بعض الناس أو المجموعات يتفوقون على أشخاص آخرين أو مجموعات أخرى لأنهم ينتمون ببساطة إلى "عرق" معيّن. تبنى العنصرية على الأفكار المسبقة والصور النمطية التي تشير إلى أن الاختلافات البيولوجية بين "الأعراق" تبرر الهيمنة أو الاضطهاد أو العدوان. عادة ما تتجلى العنصرية على شكل ميول وسلوكيات وتصرفات تنطوي على أذى لأشخاص أو لمجموعات لمجرد احتلافهم في لون البشرة أو أصولهم العرقية.





هناك عرق بشري واحد فقط

عادة ما تستخدم كلمة العرق من أجل الأشارة إلى مميزات جسدية أو مورفولوجية مثل لون البشرة، الشعر أو الأصل العرقي. لكن لا يوجد دليل علمي يدعم فكرة وجود "أعراق" مختلفة. في الواقع، لا يعترف علم الأحياء إلا بعرق واحد وهو العرق البشري. فالبشر متشابهون جينياً لدرجة لا يمكن فيها الحيث عن أعراق مختلفة. لهذا، فإن استخدام كلمة "عرق" هي موضع تساؤل. فهناك بناء اجتماعي هو الذي يبرر أساساً استدامة عدم المساواة والعدالة.


بطاقات ارتجال (يجب نسخها)


الموضوع: لا يوجد دين أفضل من الآخر

الموضوع: أنا بدوي وأفتخر بجتمعي وثقافتي

الموضوع: لدي الكثير من الهويات وهي كلها جزء من شخصيتي

الموضوع: لغتي مهمة بالنسبة لي

الموضوع: نحن من ثقافات مختلفة وبأمكاننا أن نصبح أصدقاء


الموضوع: يتم التمييز ضدّي بسبب هويتي





لا للتمييز



المدّة:  30 دقيقة

حجم المجموعة: 5-20 شخص

المواد: بطاقات مرفقة

وصف النشاط: سيقوم المشاركون بمناقشة مواضيع مرتبطة بالهوية وبالتمييز

الهدف من النشاط: التفكير بالوصمة والصور النمطية والتمييز

الحقوق والمسؤوليات: الحق في عدم التمييز (المادة 2 من اتفاقية حقوق الطفل) والحق في الخصوصية (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). كي يتمتع الجميع بهذه الحقوق، من المهم معاملة الجميع بشكل متساو.

المهارات: التعبير عن وجهات نظرك والتفكير النقدي


التعليمـــات


1.     قم بنسخ وقص بطاقات الأدوار المرفقة.
2.     ارسم خطّاً على الأرض باستخدام شريط لاصق. اكتب "جيد جداً" عند أحد طرفي الخط و"سيء جداً" عند الطرف الآخر. خلال هذا النشاط، ستقوم بقراءة عبارات وسيتوجب على المشاركين أن يعبروا عن شعورهم تجاه تلك العبارات من خلال الوقوف على الخط. يمكن للمشاركين أن يجيوا بـ "جيد جداً" أو "سيء جداً" أو أن يجعلوا إجاباتهم أكثر تحديداً بالوقوف حيثما شاؤوا من الخط.
3.     أعط بطاقة لكل مشارك، مع العلم أن هناك 4 أنواع من البطاقات: لاجئ، أقلية لغوية في بلدك، أقلية دينية في بلدك ومواطنة. بيّن للمشاركين أنهم سيحصلون على بطاقة قد تمثل أو لا تمثل هويتهم الحقيقية.
4.     أطلب من المشاركين قراءة بطاقاتهم من دون أن يروها لأي شخص آخر.
5.     أطلب من المشاركين أن يفكروا في دورهم في اللعبة وأن يفكروا في الشكل الذي ستكون عليه حياتهم لو كانت هويتهم مكتوبة على البطاقة.
6.     اقرأ العبارة الأولى من القائمة المرفقة واطلب من المشاركين أن يعبروا عن مشاعرهم إزاء العبارة من خلال الوقوف على الخط. أطلب من المشاركين أن يعلّقوا على إجاباتهم أو أن يشرحوها.
7.     بعد أن تقرأ كل العبارات، يمكن للراغبين أن يتشاطروا الدور الذي أوكل إليهم مع المجموعة.


التغذية الراجعة



التغذية الراجعة
     أجر نقاشاً بعد النشاط بناءً على الأسئلة التالية:
      الشعور
•       ما الذي ستتذكره من هذا النشاط؟
      التفكير
•       ما هو دور الهوية؟
•       هل تعتقد بأن اللاجئين والمواطنات والأقليات اللغوية والدينية يعاملوا بمساواة في مجتمعك؟  لماذا أو لم لا؟
      الفعل
•       ما هو الأمر الذي ستضعه موضع التنفيذ لمساعدة شخص يميّز ضدّه بسبب هويته/ـها؟



عبارات


1.     ما هي نظرتك إلى هويتك؟
2.     كيف ستشعر إن عشت بهذه الطريقة في حياتك اليومية؟
3.     كيف سينظر المجتمع لأشخاص يحملون هويتك؟
4.     كيف سيعامل المجتمع أشخاصاً يحملون هويتك؟



بطاقات أدوار (يجب نسخها)

                            اختبار سريع حول حقوق الإنسان


لاجئ

أقلية دينية في بلدك
لاجئ

أقلية دينية في بلدك

أقلية لغوية في بلدك

مواطنة
أقلية لغوية في بلدك

مواطنة

المدّة: 30 دقيقة

حجم المجموعة: 10-25 شخص

المواد: اختبار سريع مرفق

وصف النشاط: في مجموعات سيقوم المشاركون بالاجابه عن اسئلة لاختبار السريع

الهدف من النشاط: تطوير معرفة حقوق الإنسان (التواريخ، الصكوك، الوقائع، إلخ)

الحقوق والمسؤوليات: الحق في معرفة حقوقك (المادة 42 من اتفاقية حقوق الطفل). من أجل التمتع بهذا الحق، يجب أن نتعلم ما هي حقوقنا ومسؤولياتنا

المهارات: العمل كفريق والتواصل الفعال



التعليمـــات



1.     كوّن مجموعات من 3 إلى 5 أشخاص.
2.     اشرح قواعد إجراء الاختبار السريع. المجموعة التي تتوصل إلى الإجابة السليمة قبل غيرها تحصل على نقطة واحدة. أطلب من كل مجموعة أن تختار صوتاً يمثل المجموعة (مواء قطة أو نباح كلب، إلخ). عندما تعتقد المجموعه انها توصلت الى الاجابه، يجب على كامل أعضائها أن يطلقوا ذاك الصوت.
3.     بعد كل سؤال، أعط المشاركين المعلومات الإضافية المدرجة في الاختبار السريع المرفق (إذا اقتضى الأمر)



التغذية الراجعة


      الشعور
•       هل أعجبك هذا النشاط؟
      التفكير
•       هل تعرف حقوقك؟ ما هي الحقوق التي تعرفها؟
•       هل لدينا جميعاً ذات الحقوق؟ هل لدينا مسؤوليات أيضاً؟ أي مسؤوليات؟
•       ما هي الحقوق التي يتم احترامها بشكل كامل في مجتمعك المحلي؟
•       ما هي الحقوق التي لا يتم احترامها دائماً؟
     الفعل
•       ما الذي يمكنك فعله كي تضمن احترام حقوقك وحقوق الآخرين؟
•       كيف يمكن أن نثقف الآخرين حول حقوقهم؟


اختبار سريــــع

1.     في أي عام تم اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟
أ – 1988
ب – 1948
ج – 2000
تم اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبل الأمم المتحدة في 10 كانون أول 1984 وهو يعتبر الوثيقة المؤسسة لحقوق الإنسان

2. وفقاً للمواثيق الدولية، الطقل هو من قلّ عمره عن ...
أ – 18
ب – 17
ج – 19
كما هووارد في نص  المادة 1 من اتفاقية حقوق الطفل على هذا الوصف.

3. هل يمكنك أن تسمّي 5 من حقوقك؟
هناك 30 حق في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بعض هذه الحقوق:
•       الحق في الحياة
•       الحق في المساواة
•       الحق في التعبير عن نفسك
•       الحق في التعليم
•       الحق في ممارسة ديانتك
•       الحق في الحصول على المعلومات
•       الحق في الضمان الاجتماعي
•      

4.     كمواطن فاعل، هل يمكنك أن تسمى 5 من مسؤولياتك؟
تشمل بعض المسؤوليات:
•       احترام آراء الآخرين
•       المشاركة في الحياة العامة
•       التصويت في الانتخابات الحكومية
•       معاملة الجميع بمساواة
•       احترام أديان الجميع
•       إدماج/إشراك (عدم إقصاء) الآخرين
•       احترام اختلافات الآخرين
•       احترام خصوصية الآخرين

5.     اتفاقية حقوق الطفل هي معاهدة دولية تعترف بحقوق الاطفال والشباب؟
أ‌.      صحيح
ب‌.    خطأ
اتفاقية حقوق الطفل هي معاهدة دولية تعترف بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية للشباب. تم اعتماد هذه المعاهدة من قبل الامم المتحدة في 20 تشرين الثاني 1989.



6.     أكمل العبارة التالية: "لكل شخص الحق في حرية ال _____ والتعبير، يشمل هذا الحق الحرية في اعتناق آراء من دون تدخل والسعي إلى الحصول على المعلومات والأفكار والحصول عليها وإعطائها من خلال أي وسيلة ومن دون حدود" (المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).
 الرأي

7.     أكمل العبارة التالية : "لكل شخص الحق في ال ____ والحرية والأمن"
(المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).
الحياة

8.     أكمل العبارة التالية: "لكل شخص الحق في المشاركة في الحياة ال_____ للمجتمع والتمتع بالفنون والمشاركة في أي تقدم علمي والاستفادة من منافعه"
(المادة 27 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)

الثقافية 

9.     أكمل العبارة التالية : "لكل شخص حرية ال _____ والإقامة ضمن حدود كل دولة". (المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
الحركة

10.   أكمل العبارة التالية: "لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير وال _______". (المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
          الدين

11.   في أي عام تم اعتماد الميثاق الدولي لإزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة؟
أ‌.      1967
ب‌.    1979
ج.       2005
تم اعتماد اتفاقية إزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة عام 1979 ودخلت حيز التنفيذ عام 1981. وهو صك شامل وملزم قانونياً يحظر التمييز ضد المرأة ويلزم الحكومات باتخاذ خطوات من شأنها تعزيز المساواة للمرأة.

12.   متى تم اعتماد اتفاقية إزالة كافة أشكال التمييز العنصري؟
أ‌.      1948
ب‌.    1979
      ج.       1965
تم اعتمادها عام 1965 ودخلت حيز التنفيذ عام 1969. والاتفاقية تحظر أي "تمييز أو إقصاء أو وضع قيود أو تفضيل بناء على العرق، اللون، الأصل أو الأصول الإثنية أو الوطنية".


المسرح التفاعلي

المدّة:  30 دقيقة

حجم المجموعة: 5-25 شخص

المواد: سيناريوهات

وصف النشاط: تمثيل مواقف وإيجاد حلول

الهدف من النشاط: التفكير في الحقوق والمسؤولية وحل النزاعات

الحقوق والمسؤوليات: الحق في المساواة (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان) والحق في حرية المعتقد والدين (المادة  18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان) والحق في التجمع السلمي وإنشاء الجمعيات (المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل التمتع بهذه الحقوق يجب أن نحترم حقوق الآخرين.

المهارات: التفكير النقدي وحل المشاكل






التعليمـــات



1.     قم بنسخ وقص السيناريوهات المرفقة.
2.     اشرح كيف سيتم هذا النشاط: تقوم مجموعة بتمثيل موقف معين. يطلب من الجمهور أن يبدي ردة فعله. عندما يلاحظ أحد المشاهدين موقفاً عنيفاً أو ينطوي على لغة أو حركة عدوانية أو فيها تمييز يصرخ "صنم". يتوقف عندها الممثلون ويسمحون للشخص الذي قال "صنم" بأن ينضم إليهم. يتم استئناف الشمهد التمثيلي ويحاول الشخص الجديد أن يتصرف بطريقة تحل الموقف.
3.     شكّل مجموعات من 3 إلى 5 أشخاص وأعطي سيناريو لكل مجموعة.
4.     أطلب من المجموعات أن تمثّل السيناريوهات التي أعطيت لها وأن تقوم بتكييفها إذا ما رغبوا بذلك.
5.     اجعل المجموعات تتناوب في أداء سيناريوهاتها.
تنويع
بدلاً من إعطاء السيناريوهات للمجموعات، اجعلهم يتخيلوا موقفاً ينطوي على مسائل تتعلق بالحقوق والمسؤوليات أو التمييز واطلب منهم أن يؤدّوها.




التغذية الراجعة



     أجر نقاشاً بعد النشاط بناءً على الأسئلة التالية:
      الشعور
•       أطلب من المشاركين إكمال العبارة التالية: النشاط الذي نفذناه للتو كان ___________________
      التفكير
•       ما هي الفكرة الرئيسية وراء كل مشهد تمثيلي؟
•       هل حدث وأن وجدت نفسك في موقف يشبه المواقف التي تمّ تمثيلها؟
•       كيف تفاعلت مع هذه المواقف؟ كيف شعرت في هذه المواقف؟
•       لماذا يتردد الناس عادة في التدخل لحل النزاعات؟
     الفعل
•       ماذا تفعل عندما يدلي الناس بتعليقات تزعجك؟
•       ماذا ستفعل إذا ما حصل فعلاً أحد المواقف التي تمّ تمثيلها؟



Scenarios


1.     في مجموعة تلتقي في منظمة محلّيّة
يبدأ مجموعة من الرجال والنساء بمناقشة مسألة التمييز الذي تواجهه المرأة. تقول إحدى السيدات بأنها تشعر بأنها لا تستطيع القيام بما تريد عندما تريد. تقول أخرى بأنها ترغب في إنشاء جمعية لحماية حقوق المرأة والدفاع عنها. فجأة، يقول رجل بنبرة عدوانية بأن النساء دائماً ينتقدن كل شيء وبأن التمييز ضدّهن لا وجود له وأن النساء يختلقن هذه المشكلة.


2.     في مقهى
يقول أمين لأصدقائه بأن مظاهرة كبرى ستنظم بعد يوم غد. ويبين بأن الجميع سينزل إلى الشارع للمطالبة بمزيد من الحرية والإصلاحات من الحكومة. ويشجع الجميع على الخروج وعدم الذهاب إلى العمل من دون إخبار رؤسائهم. فهم يريدون مفاجأة الجميع، لذا يجب ألا يخبروا شركاتهم. .

3.     في بيت أحد الأصدقاء
يبدأ صديقك بإلقاء النكات عن العمّال المهاجرين ويقول أموراً مزعجة لهدى. يضحك الجميع باستثناء هدى.


4.     في المتنزّه
تتمشى مجموعة من الشباب في متنزّه. يبدو الجميع في مزاج جيد وهم يمشون ويتحدّثون ويضحكون. يأتي شخص إليهم ويقول لهم: "لم تتركوا مكاناً للمشي للآخرين على هذا الممر. شباب اليوم يفعلون ما يريدونه من دون أن يهتموا لأمر الآخرين." يقوم هذا الشخص بإبعادك عن طريقه ويندفع من وسط المجموعة ويستمر في السير على الممر
.

5.     في الشارع
تتمشّى مجموعة من الأصدقاء في الشارع ويتحادثون. يأكل بعض منهم بعض المأكولات الصغيرة ويلقون بالقمامة في الشارع. لاحظ حسن كل النفايات المرميّة فيقول لهم بألا يرموا القمامة في الشارع، فهذا تصرف قذر وفيه قلة احترام. يضحك الجميع عليه ويقولون له أن بإمكانه البقاء في البيت إذا لم يعجبه ذلك.

Previous Post Next Post