الفصل الاول

أسئلة في مواضيع النواة (30 درجة(
في هذا الفصل ستة اسئلة في مواضيع النواة (18- 23), عليك الاجابة عن اربعة اسئلة  فقط.
في الاسئلة التي اخترتها, يجب الاجابة عن جميع البنود. ( لكل سؤال 7.5 درجات)

18."اقامة منشآت خاصة بإعادة التدوير وتطهير مياه المجاري تحظى بمعارضة من قبل السكان والسلطات المحلية... زيادة الوعي  في فيما يتعلق بالأضرار البيئية ادت الى ارتفاع في عدد المنشآت الخاصة بإعادة التدوير وتطهير مياه المجاري..."
أ.كيف تعرف معارضة المواطنين بمفاهيم بيئية? (درجتان)
ب‌.    استعرض سببين لمعارضة المواطنين بشان اعادة التدوير وتطهير مياه المجاري. (3 درجات)
ت‌.    اعرض عاملا ايجابيا واحدا لإقامة هذه المنشات في مجال السلطة المحلية. (2.5 درجات)

19. تعيش في البحر طحالب مجهريّة –عوالق نباتيّة- تأكلها أسماك نباتيّة. تُفترس هذه الأسماك بواسطة أسماك مفترسة. تتغذّى أسماك القرش من الأسماك النباتيّة ومن الأسماك المفترِسة.
أ‌.      ارسم الشبكة الغذائيّة الموصوفة في مقدّمة السؤال. (3 درجات)
ب‌.    اكتب المستوى الغذائيّ الذي ينتمي إليه كلّ واحد من الكائنات الحيّة المذكورة في مقدّمة السؤال. (2.5 درجات)
ت‌.    اذكر تأثيرا سلبيا واحدا على الشبكة الغذائية التي رسمتها نتيجة ضخ احد المصانع مياه المجاري الى البحر.(2 درجات)
20.أمامك معطيات عن عدّة فحوص فجائيّة لانطلاقات من مداخن المصانع، أُجريت  في منطقة صناعيّة معيّنة في السنوات 2002-2011. لم تعمل مصانع إضافيّة في المنطقة خلال هذه السنوات.

 (مُعد حسب:
أ‌.      ما هو التوجُّه الذي يظهر في الجدول؟ (1.5 درجات)
ب‌.    ما هي الأفضليّة التي يمكن أن تكتسبها البيئة من التوجُّه الذي يظهر في الجدول؟(3 درجات)
ت‌.    فحصت مياه المجاري المنبعثة من هذه المصانع واتضح انها تحتوي على تركيز عالي من الملوثات العضوية .ما   هو المقياس الذي يحدد جودة المياه من خلال فحص كمية الملوثات العضوية , اشرح باختصار (3 درجات)
21. تطوير مستديم عبارة عن مصطلح قام بتحديده لجنة بروندتلاند () في سنة 1987 .
أ‌.      عرف مصطلح "تطوير مستديم" ().(3.5درجات)
ب‌.    أي من التوجهين يتناسب مع هذا المصطلح:الطبيعة والكائن الحي في المركز(مركزية الاحياء)ام الانسان في المركز(مركزية الانسان). علل اجابتك?(4درجات)

22.قانون معالجة النفايات الالكترونية اصبح ساري المفعول ابتداء من سنة 2014 وفق هذا القانون يلتزم منتجو الالكترونيات , مستوردوها وبائعوها بجمع واعادة تدوير (استحداث) النفايات الالكترونية (ويشمل ذلك كل جهاز انتهت صلاحيته ويحتوي على مركب كهربائي)لذلك اُثيمت جمعية م.أ.ي المسؤولة عن جمع النفايات الالكترونية.
أ‌.      ما هو المبدأ البيئي الكامن في قانون معالجة النفايات الالكترونية ؟ (2.5 درجات)
ب‌.    اذكر مجالا اخر يتم تطبيق هذا المبدأ فيه .(درجتان)
ت‌.    للجمعية م.ا.ي يوجد نظرة مستقبلية حسب هذه النظرة فان منتجي الادوات الكهربائية يطوروا منتجات حسب مبدأ "من المهد الى اللحد" فسر هذا المصطلح (3 درجات)

23.يوجد غاز الميثان داخل الجبال الجليدية الموجودة في الاقطاب وهذا الغاز لا يتحرر . احدى المشاكل العالمية المنتشرة اليوم هو ذوبان هذه الجبال الجليدية , الامر الذي يأدي الى تحرر هذا الغاز الى الغلاف الجوي .
أ‌-      اذكر سلبية واحدة ممكنة اذا تحرر غاز الميثان من الجبال الجليدية . (3.5 درجات)
ب‌-    اقترح تفسيرا واحداً  كيف يمكن لثقافة الاستهلاك ان تؤدي الى تحرر غاز الميثان من الجبال الجليدية .  (4 درجات)


1.     البوشمن هم مجموعة قبائل تعيش في أفريقيا. لم يطرأ تقريبَا تغيَر على أنماط معيشة البوشمن خلال عشرات آلاف السنين. يقوم الرجال بصيد الحيوانات بواسطة الأقواس والأسهم والمصائد، وتقوم النساء بجمع جذور النباتات والفواكه للأكل.
بأي مدى يؤثِّر البوشمن على البيئة، بالمقارنة مع تأثير المجتمع الحديث على البيئة؟
1.     تأثير البوشمن على البيئة أكبر من تأثير المجتمع الحديث.
2.     تأثير البوشمن على البيئة أقلّ من تأثير المجتمع الحديث.
3.     تأثير البوشمن على البيئة مشابه لتأثير المجتمع الحديث.
4.     النشاط الزراعيّ الذي يقوم به البوشمن يؤثر على البيئة بمدى أكبر من النشاط الزراعيّ الذي يقوم به المجتمع الحديث.

2.     تعلن وزارة الصحّة أنهُ يجب غَلْي مياه الشرب، عند وجود تخوُّف من تلّوث المياه بـ:
1.     البكتيريا.
2.     معادن ثقيلة.
3.     أشعة
4.     عصارات غير عضوية

3.     تعيش أسماك في بحيرة معيّنة. درجة حامضية مياه البحيرة هي عادةً pH = 7 . يعرض الرسم البياني الذي أمامك العلاقة بين درجة حامضية مياه البحيرةوحجم عشيرة الأسماك التي تعيش فيها. حسب الرسم البياني، ما الذي يُتوقَّع حدوثهلعشيرة الأسماك، إذا تغيّرت درجة حامضيةمياه البحيرة إلى pH = 4 ؟
1.     تُصبح الأسماك أكثر صمودً ا أمام الأمراض
2.     تقلّ عشيرة الأسماك
3.     تزداد عشيرة الأسماك
4.     تغيّر حجم عشيرة الأسماك
4.     يمكن لبرك الأكسدة التي تحوي كمّيّات كبيرة من المجاري أن تتحول إلى مكرهة رائحة في فترة الشتاء. سبب ذلك أنّ في الشتاء:
1.     مستوى التركيب الضوئيّ عالٍ، ولذلك تنشأ شروط هوائيّة.
2.     مستوى التركيب الضوئيّ عالٍ، ولذلك تنشأ شروط لاهوائيّة.
3.     مستوى التركيب الضوئيّ منخفض، ولذلك تنشأ شروط هوائيّة.
4.     مستوى التركيب الضوئيّ منخفض، ولذلك تنشأ شروط لاهوائيّة.
5. يعتقد غالبية العلماء أن ارتفاع مستوى   في الغلاف الجوّيّ يمكنه أن يؤدّي إلى:
1.     إعاقة عمليّة التركيب الضوئيّ.
2.     ازدياد خطر الحرائق.
3.     ارتفاع درجة الحرارة على سطح الكرة الأرضيّة.
4.     انخفاض درجة الحرارة على سطح الكرة الأرضيّة.

6. إلى ماذا يؤدي تقلُّص طبقة الأوزون الستراتوسفيريّ؟
1.     إلى ارتفاع درجة الحرارة العالميّة.
2.     الى استعمال مكثف للعطور المضغوطة
3.     الى ارتفاع مستوى اشعة (اكس) على سطح الكرة الارضية
4.     إلى ارتفاع مستوى الأشعّة فوق البنفسجيّة (UV) على سطح الكرة الأرضيّة.

7. يؤدي غاز الميثان لمخاطر مباشرة في مواقع الطمر غير المنظمة لأنه :
1.     يعتبر احد الغازات المسببة لظاهرة الدفيئة.
2.     غاز قابل للاشتعال يمكن ان يؤدي للحرائق.
3.     ينتج بعملية تحليل لا هوائية .
4.     يزيد من حدة الاشعاع الراديواكتيفي.

8. يعرض الرسم البيانيّ الذي أمامك كمّيّة النفايات الصناعيّة التي نتجت في مكان معيّن ونسبة طمر هذه النفايات، في السنوات 2005-2009 .

ما الذي يمكن استنتاجه من المعطيات التي في الرسم البيانيّ؟
1.     توجُّه تغيُّر كمّيّة النفايات التي نتجت وتوجُّه تغيُّر نسبة الطمر متشابهان.
2.     كمّيّة النفايات التي تنتج تقلّ مع مرور السنوات.
3.     مع مرور السنوات تزداد المعالجة المدمَجة للنفايات.
4.     مع مرور السنوات تقلّ المعالجة المدمّجة للنفايات.

9. أمامك رسم بياني يصف شدّة الضجّة التي قيست في منطقة معيّنة في مدينة ما خلال اليوم.

ماذا يمكن أن يكون العامل الأساسي للتغيّرات في شدّة الضجّة خلال اليوم؟
1.     المصانع.
2.     المواصلات.
3.     ثقافة الاستهلاك.
4.     أعمال في الشارع.

10. الفرق بين الأشعة المؤينة والاشعة غير المؤينة  هو:
1.     الأشعة المؤينة هي أشعة غير مضرة، بينما الأشعة غير المؤينة  تكون مضرة.
2.     الأشعة المؤينة دائما مضرة ، بينما الأشعة غير المؤينة  لا تضر أبدا.
3.     الأشعة المؤينة تؤدي الى تغييرات في المادة الوراثية، لكن الأشعة غير المؤينة  لا تؤدي الى هذا التغيير.
4.     الأشعة المؤينة تنطلق من الأجهزة الكهربائية، بينما الأشعة غير المؤينة  تنطلق من محطات توليد الطاقة.
11. ورد في لافتة توعية لتشجيع المحافظة على نظافة الشواطئ أنّه يُحظَر أيضًا إلقاء فضلات الطعام في الشاطئ، ويجب إلقاؤها في حاوية النفايات. ما هو سبب ذلك؟
1. فضلات الطعام لا تتحلّل، لذلك يجب إخلاؤها إلى مواقع الطمر.
2. فضلات الطعام لا تتحلّل فورًا، وتبقى في الشاطئ زمنًا طويلًا حتّى تحلُّلها.
3. تحدث عمليّات التحليل في حاويات النفايات وفي مواقع الطمر فقط.
4. تحليل فضلات الطعام في الشاطئ يمكن أن يُنتِج موادّ خطرة تضرّ بالبيئة.

12. في البناء الأخضر:
1. يُكثرون من استعمال اللون الأخضر للبيوت لأنّه لون مُهدِّئ.
2. يدمجون أراض مفتوحة (أراضي فضاء) بين البيوت لتكوين رئات خضراء.
3. يبنون بشكل يُقلِّص الإضرار بالموارد الطبيعيّة.
4. يبنون بناءً مشبعًا.

13. أي الجمل التالية هي الاصح؟
1. تلوث ضوئي هو وضعٌ فيه نقص ضوءاصطناعي .
2. تلوث ضوئي هو فائض من الضوء الطبيعي موجه باتجاه خاطئ أو يبهر العين.
3. التلوث الضوئي يشوش ويقسم موطن الكائنات الحية النشطة ليلاً.
4. التلوث الضوئي يخفي ضوء النجوم, وبذلك يشوش الارصاد الفلكية.


14. ما الذي يميز أشعة رنتجن ؟
1. تُبتلع في نسيج العظام بشكل أفضل مما في نسيج العضلات.
2. تُبتلع في الانسجة الرخوة بشكل أفضل مما في نسيج العظام.
3. تخترق نسيج العظام بشكل أفضل من النسيج العضلي.
4. تُبتلع في نسيج الجلد بشكل افضل مما في نسيج العظام.

15. ما هي الوسيلة المتبعة في اسرائيل للتقليل من مستوى الضجة الصادرة عن وسائل النقل؟
1. تقليص الضجة بالمصدر.
2. مبان عازلة للصوت.
3. تشجيع السفر بالمواصلات العامة.
4. كل الاجابات السابقة صحيحة.

16. أي الحالات التالية تصف "عدالة بيئية"؟
1. توزيع مصدر مياه بشكل متساو لسكان القرى المجاورة.
2. مستوى المعيشة في كندا اكبر بعشر مرات من مستوى المعيشة في افريقيا.
3. مجموعة مبادرين اشترت ارضاً تحوي مورداً طبيعياً وتنوي ان تبني عليها فندقاً خاصاً.
4. إزالة الغابات من أجل بناء مدينة جديدة.

17. أي الجمل التالية ليس صحيحاً فيما يتعلق بتدخل الانسان في الانظمة البيئية المختلفة؟
1. انشاء مزابل يسبب تلوث المياه الجوفية والاراضي الزراعية.
2. تلويث الوديان يؤدي الى تغيير في الجهاز البيئي بحيث يتغير التوازن الطبيعي بين كميات المواد المتحللة وبين المحللات.
3. اخراج أو ادخال عامل جديد لبيت تنمية معين يؤدي لتوازن جديد في بيت التنمية.
4. الضرر المتعمد الذي يحدثه الانسان بعشائر المنتجات يمكن أن يساعد في تطور وزيادة عشائر المفترسات في بيت التنمية.



الفصل الثالث – البحث والتنقيب

في هذا الفصل عليك الاجابة عن جميع الاسئلة (24 – 26) لا يوجد اختيار
الاسئلة معتمدة على المقال العلمي " استهلاك موارد زراعية محلية مقابل موارد زراعية مستوردة "
في هذا البحث قارنوا بين التأثيرات البيئية للمحاصيل الزراعية المحلية والمستوردة , من اجل الاجابة على السؤال , ما هو المفضل في اسرائيل – المنتجات المحلية ام المستوردة ؟ البحث تمحور حول استيراد محاصيل مختارة بنسبه عالية : بطاطا , بصل , ثوم , حمص , تفاح , اجاص ولوز .
24. للمحاصيل الزراعية تأثير على البيئة .
أ‌.      اذكر عاملا واحدا للتأثيرات البيئية المنخفضة الناتجة عن استيراد الغذاء بالمقارنة مع المحاصيل المحلية ؟ اشرح لماذا (درجتان)
ب‌.    اذكر عاملا واحدا للتأثيرات البيئية المرتفعة الناتجة عن استيراد الغذاء بالمقارنة مع المحاصيل المحلية ؟ اشرح لماذا (درجتان)

31. يعرض الرسم البياني التالي معدل كمية النفايات التي ترسل للطمر (كغم/فرد/شهر):



أ‌.      صف التوجه الذي يظهر في الرسم البياني. (درجتان)
ب‌.    أذكر ثلاثة عوامل تؤثر على تكاليف معالجة النفايات الموجهة للطمر. (درجتان)
ت‌.    اذكر عاملين يؤثران على اختيار موقع الطمر ، واشرح احد العاملين. (درجتان)
ث‌.    منذ سنة 2005 حددت المانيا ان كمية النفايات العضوية الموجهة للطمر يجب ان لا تزيد عن 3% ،  اعرض سببين لهذا التحديد.  (درجتان)



        استهلاك منزلي       استهلاك صناعي     استهلاك زراعي
        مجموع المياه النظيفة مياه نظيفة     مصادر مياه اخرى   المجموع       مياه نظيفة     مصادر مياه اخرى        المجموع
2000        720  100  35    135  880  270  1150
2020        1120        150  60    210  530  620  1150

أ‌.      صف توجه تغير مجموع استهلاك المياه في كل قطاع. (درجتان)
ب‌.    اذكر مصدرين للمياه بالاضافة للمياه النظيفة.  (درجتان)
ت‌.    اذكر سببين للتغير باستهلاك المياه في الزراعة. (درجتان)
ث‌.    احدى الطرق المتبعة لتخفيض استهلاك المياه هي رفع سعر المياه, ما مدى نجاعة هذه الطريقة في قطاع الزراعة؟ علل اجابتك. (درجتان)

Previous Post Next Post