الخميس، 24 نوفمبر، 2016

السياسة الوطنية الشاملة للمناخ

السياسة الوطنية الشاملة للمناخ
أشارت دراسة حديثة من تأليف ديفيد رولاند هولست ، وآخرون. إلى أن السياسة الوطنية الشاملة للمناخ "ستخلق فرص عمل وزيادة فى دخل الفرد ، ودعمت جميع الولايات بالولايات المتحدة  "الناتج المحلي الاجمالي" كل ذلك دون تكاليف الطاقة المتزايدة التي يدفعها المستهلكون. وعلاوة على ذلك ، فإن أثر هذه السياسة على "خفض انبعاثات الكربون ، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وتشجيع استخدام بدائل الطاقة المتجددة." وسيتم توفير ما يقرب من 40،000 وظيفة جديدة في هذه العملية بحلول عام 2020 ومن المتوقع أن يرتفع دخل الفرد ما بين 600 و 1000 دولار الفترة نفسها. من المقدر ان تتجاوز مجموع القيمة الدولارية لهذه السياسة 100 مليار دولار أمريكي وأن يصل إلى 56 مليار دولار توفيرا في الطاقة ، وإضافي 45 مليار دولار أمريكي في زيادات الرواتب.
الحياة بعد استعمال السيارات
في عدد من المدن والبلدات في جميع أنحاء أوروبا الغربية ، والمقيمون فيها تم التخلي عن سياراتهم. هذه الظاهرة لم تظهر فقط في مدن صغيرة تضم بضع مئات من السكان ، ولكن في أماكن مثل Vauban ، بألمانيا (عدد سكانها اكثر من 5000) ،
لاس جافيوتاس نموذج للتنمية المستدامة العصرية
وضع الامم المتحدة لاس جافيوتاس "نموذج للتنمية المستدامة" كما نشير إلى غابرييل غارسيا ماركيز كمكتشف لاس جافيوتاس كما نشير إلى باولو لوجارى كمكتشف من العالم. لذا  لماذا نمدح للقرية التى يبلغ سكانها فقط 200 نسمة والتى تقع في السهول الشرقية الجرداء بكولومبيا؟ ببساطة ، لان ولاس جافيوتاس قامت تلبى كل حاجاتها من الطاقة من تكنولوجيات الطاقة المتجددة منذ عام 1960. وفي الآونة الأخيرة وفى مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز سيمون روميرو  لاختبار الجدوى من الطاقة المتجددة ، والاكتفاء الذاتي بالمجتمع في واحدة من الأماكن القاسية. إذا أثبتت التقنيات إمكانية الحياة في السهول الشرقية من كولومبيا والتى تعانى من ظروف التربة الفقيرة والعنف والذين يرغبون بشجة للانتقال الى مناطق أخرى. هذا المفهوم كان فعالا للغاية. ليس فقط بسبب ازدهار لاس جافيوتاس ولكن الظروف القاسية التى ادت إلى تطوير
عدد من التكنولوجيات الجديدة ، فضلا عن واحدة من أنجح مبادرات إعادة التشجير فى الغابات بالعالم.
في قرية نائية كانوا بارعون في استخدام تكنولوجيات الطاقة الشمسية والوقود الحيوي. ثلاثة من اكبر احتياجات الطاقة كان نتيجة للحاجة لتوفير مياه الشرب والطاقة لأغراض الطهي والنقل والآلات الأخرى. في جميع المناطق الثلاثة ، اوفت الطاقة المتجددة بكل احتياجات الطاقة بالقرية. ويتم سحب احتياجات المجتمع المحلي من المياه من بئر باستخدام الطاقة الميكانيكية التي تم صنعها من مراجيح الاطفال ثم تعقيمها في غلايات شمسية هائلة. ويتم تشغيل المطابخ بالتيار الكهربائي المتولد من الطاقة الشمسية ، في حين ان الدراجات النارية والمعدات الزراعية تمول من الوقود الحيوي المشتق من الراتنج. المستخرج من الأشجار المقطوعة بمشروع القرية الهائل لإعادة تشجير الغابات.
قبل عشرين سنة تقريبا ، تم إدخال نوع من الفطريات mycorrhiza بغية تفكيك التربة. الان ، ما يقرب من 20،000 هكتار مما كان يعتبر 'صحراء استوائية' تم تشجيرها. واختار الخبراء الأنواع الأصلية
من الأشجار التي تنتج الراتنج اللازم لانتاج الوقود الحيوي. نتيجة نجاح جهود إعادة التشجير ، تنتج لاس جافيوتاس حاليا من الراتنج أكثر من معدل استهلاكها. وبالتالي فإنه لا قد تصبح مصدّرا رئيسيا للراتنج الى اجزاء اخرى من كولومبيا. وقد وفرت درجة التقدم المحرز في لاس جافيوتاس استثمارات واعدة لمستقبل التنمية المستدامة. وهو ما يفسر توجيه الكثير من الاهتمام والتمويل نحو التنمية المستدامة وتكنولوجيا الطاقة المتجددة



وغرونينغن ، بهولندا (عدد سكانها 16،500). تم حظر السيارات في هذه الأحياء (هناك استثناءات لبعض السيارات). والسكان الذين يطلبون استخدام سيارة يتم تخصيص أماكن لوقوف السيارات في جراجات مخصصة او خارج المدينة والتي يمكن استخدامها للمرور خارج المنطقة. وبمجرد ان تستطيع الاسرة التخلى عن قدرتها على استخدام سياراتهم في المدينة سرعان ما يدركون أنهم ببساطة لا يحتاجون الى سيارة. على هذا النحو ، فإن العديد من أماكن وقوف السيارات لا تزال فارغة.
وزارة العدل الأمريكية تعاقب صناع البلاستيك
توجد المنتجات البلاستيكية (البولي فينيل كلورايد) في كل مكان ، وتشكل خطرا على صحة البشر والبيئة من البداية الى النهاية -- في المصنع ، في البيت ، وفي سلة المهملات – حيث انها تطلق مواد كيميائية سامة مرتبطة بامراض السرطان و العيوب الخلقية. وقد وصلت وزارة العدل الامريكية  إلى تسوية قانونية تبلغ 13 مليون دولار مع شركة فورموزا للبلاستيك ، واحدة من اكبر الشركات المصنعة من البلاستيك في البلاد. الاتفاق جاء بعد اكتشاف وكالة حماية البيئة انتهاكات التلوث الكيميائي في مصانع البلاستيك في بوينت كومفورت بولاية تكساس ، وباتون روج بلوس انجليس خلال عمليات التفتيش. وشن أفراد المجتمع حروبا على فورموزا للمواد البلاستيكية لسنوات عديدة.
 الحكومة الهندية تفتح النقاش للشباب حول المناخ
وضعت حكومة الهند معيارا دوليا جديدا لإشراك الشباب دون سن ال 35 في السياسة المناخية. والذين يمثلون ما يقرب من 70% من السكان. وحتى الآن تعتبر الهند واحدة من الدول القليلة التي اتخذت خطوات لتحقيق هذا الالتزام. في كانون الأول / ديسمبر 2008 ، دعيت اثنين من الشباب للانضمام إلى الوفد الهندي الرسمي لمناقشات الأمم المتحدة حول المناخ في بوزنان في بولندا. تلبية لدعوة ويبدو أن ذلك أحدث علامة على تزايد مستوى المشاركة الحكومية بشأن القضايا الخاصة بالمناخ وخاصة في الانتخابات الوطنية هذا العام. خلال الانتخابات شددت الأحزاب الرئيسية الثلاثة فى حملاتها على ضرورة العمل في قضية المناخ. وبالرغم من ان الشباب يمثلون 48% من سكان العالم ، فقد ساندوا منذ فترة طويلة المناقشات الدولية بشأن تغير المناخ ، ويعتقد الشباب حاليا انه يجب من التغيير.
لقاحات الاطفال متوفرة دوما ولكن تعانى من التوزيع غير العادل
وفقا لتقييم جديد صادر عن منظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والبنك الدولي ، فإن معدلات التحصين هي الآن في أعلى مستوياتها على الإطلاق ، ويتم تطعيم الاطفال الرضع في جميع أنحاء العالم اليوم اكثر من أي وقت مضى فقد سجل تطعيم 106 مليون في عام 2008 وهو رقم قياسي وفقا لبيانات جديدة. وهناك أدلة جديدة عن نجاح الجهود العالمية الشاملة للتحصين كما يحدث فى العديد من الدول تجري حملات التحصين لمرض الأنفلونزا (H1N1) ، ويسلط الضوء على دور اللقاحات في الوقاية من الأمراض المعدية والتحديات المتمثلة في الوصول إلى المجتمعات الأكثر فقرا. يحذر مسؤولون كبار من وكالات دولية من أن اللقاحات المنقذة للحياة والاكثر شيوعا في البلدان الغنية  لا تصل إلى الأطفال الذين يقدر عددهم ب 24 مليون نسمة وهم الأكثر عرضة للخطر. وهناك حاجة إلى ما لا يقل عن 1 مليار دولار سنويا لضمان توفير اللقاحات الجديدة وسيتم تسليمها لجميع الأطفال في أفقر 72 بلدا.



المشكلة
تشيرنوبيل في التابوت ، المعروف أيضا باسم "المأوى" ، التي تغطي الوحدة 4 من تشيرنوبيل للطاقة النووية والذى يشكل تهديدا على البيئة ينمو مع زيادة الاحترار العالمى. ما تبقى من محطة توليد الكهرباء لا تزال تعانى من عدم الاستقرار الهيكلي ودخول الماء. الطبيعة الغامضة للحطام داخل المأوى تتحد بالمجالات الإشعاعية العالية المحيطة بها ، وتجعل من الإصلاح مهمة صعبة للغاية. وهناك قرار قائم والمعروف باسم خطة تنفيذ المأوى والتى اعتمدت كوسيلة لحسم الكثير من الصعوبات. داخل مأوى ، لا يزال هناك حوالي 96٪ من مخزون الوقود النووي المشع من المفاعل قبل الحادث.
تقدر كمية الاشعاعات المنطلقة للبيئة حوالي 4 ٪. بسبب التعرض للإشعاع ، والوقود المستهلك داخل المأوى والمواد المشعة في التربة وتلوث المياه الجوفية في بعض المواقع كان له تأثير أساسي على جميع الأنشطة البشرية الحالية.
الوقود النووى المستنفد من المفاعل المدمر للوحدة 4 من تشيرنوبيل للطاقة النووية موجود الآن في أربعة تعديلات: الغبار المشع ، شظايا عنصر الوقود ، وقود الحمم المنصهرة التي تحتوي على اليورانيوم والبلوتونيوم والمواد المذابة في الماء. الدخول المستمر لمياه الأمطار قام بغسل النويدات المشعة من تراكمات الغبار والمواد الموجودة بالوقود (FCM) إلى غرف الطابق السفلي للمفاعل. ويعتقد أن هناك ما يقرب من 3000 متر مكعب من هذه السائل وهى تعتبر نسبة عالية من النفايات المشعة كما يستمر ارتفاع منسوب المياه.
هناك خطر حقيقي من أنتشارها في باطن التربة المحيطة بها قد ينقل النويدات المشعة إلى المياه الجوفية لحوض دنيبرو وتهدد مواسير مياه الشرب. وتعد عمليات ضخ ومعالجة هذه المياه من اهم الأولويات. هناك أيضا خطر صغير جدا ولكنه محدود من المياه التي يمكن أن تكون بمثابة وسيط لFCM في المنطقة ويؤدي إلى الطابق السفلي. هذا الاحتمال تم دراسته جيدا ، وتم رفضه من الخبراء. ومع ذلك ، لا يمكن استبعادها تماما حيث ان كمية الوقود والتخلص منه في FCM ليست معروفة على وجه التحديد. تغير المناخ هو التحدي الكبير في القرن 21 ، ويتطلب منا أن نعيد النظر في استخدام الطاقة النووية كمصدر بديل للكهرباء. وقد أصبحت تشيرنوبيل العائق النووية. ولا ترغب الصناعة النووية أسوأ حادث نووي في العالم لتسليط الضوء على مخاطر الطاقة النووية.
الحل : إن أكثر الطرق فعالية لإزالة تشيرنوبيل من مناقش الطاقة النووية هو استكمال إعادة بناء مأوى. لتلبية احتياجاتها من الطاقة ، وينبغي على أوكرانيا استبدال المفاعلات القديمة والخطرة بأحدث جيل من محطات الطاقة النووية التي توفر السلامة والكفاءة ، مثل تلك التي تم بناؤها من قبل الفرنسيين والكنديين. ويجسد الانتهاء من التابوت التعاون بين الدول لاعادة البناء بعد الكارثة. الاستثمار في مستقبل أوكرانيا في مجال الطاقة النووية من شأنه أيضا تعزيز الاجراءات الامنية داخل أوروبا.
يوفر وقود اليورانيوم المستخدم فى المفاعل النووي لدورة واحدة طاقة تكفى عادة من سنة إلى حوالي 6 سنوات أو أكثر يتم تفريغها من قلب المفاعل على انه وقود مستهلك. ومع ذلك فإن هذا الوقود من المفاعلات التجارية لا تزال تحتوي على ما بين 95 إلى 99 % من اليورانيوم غير المستغل الذي يمكن إعادة تدويره وإعادة استخدامه. وهناك بعض البلدان في الاتحاد السوفيتي السابق لا تقوم بإعادة تدوير الوقود النووي المستهلك كما ان هذه العملية كانت تستخدم مرة واحدة في الولايات المتحدة. إذا استخدام استخداما كاملا ، يمكن لكل كيلوغرام من اليورانيوم انتاج 3.5 مليون كيلووات/ ساعة من الكهرباء. حتى وإن لم يكن أعيد تجهيزه في المدى القصير ، والموارد لا تزال قابلة للحياة على المدى الطويل. ونبذها أو إدارتها على أنها لنفايات يتجاهل حقيقة كونها مصدرا قيما للغاية.
وجهة نظر : الزئبق
بدأت المناقشات الدولية بشأن وضع معاهدة للسيطرة على انتاج واستخدام الزئبق. لشرح الآثار الضارة على صحة الإنسان والبيئة ، وسيتم إصدار المنظور الخاص بالحاجة إلى تنظيم الزئبق والذى اصدرته الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات العضوية الثابتة. بوصفه عضوا في اللجنة التوجيهية الدولية لتبادل المعلومات ، تشارك WIT الرأي المعروض هنا.
حتى إذا كان إعادة تدويرها على المدى القصير أو الطويل ، هو قيمة استثنائية لمحتواها من الطاقة غير المستغلة ، ينبغي أن تعامل على هذا النحو. نظرا لان مصادر الطاقة الحالية غير كافية، وأنه من المرجح أن أكثر الوقود المستهلك سيتم استرداده واعادة معالجتها في المستقبل القريب. عززت هذه النقطة احتمالات ترى بأن يجب التنقيب على اليورانيوم وتنقيته وصقله وتحويله إلى الكعكة الصفراء ثم تخصيبه ليصبح 3 ٪ الى 4 ٪ نقية - 235 وقود نووي مناسب للاستخدام في المفاعلات النووية. عندما استخدام الوقود المستهلك يمكننا القضاء على الخطوات الأربعة الأولى المذكورة أعلاه كليا ، مما سيؤدى إلى توفير كبير. فى الوقود الإضافي المستهلك والقيمة الكهربائية الإجمالية المحتملة لحوالي 2 مليون دولار للطن. هذا المبلغ يعادل غلة الفحم حوالى 120 دولار امريكى من الكهرباء ، و النفط الثقيل في ما يقرب من 160 دولار في ايرادات الغاز الطبيعي وجلب 240 دولار. الخلاصة ان إجمالي قيمة الوقود المستهلك الناتج سنويا في الولايات المتحدة وحدها هو اكثر بعدة آلاف من قيمة الفحم والقيمة الإجمالية المحتملة للكهرباء مستقبل لا تقل عن 260 مليار دولار.

التحليل التقريبي لموارد انتاج الكهرباء :تبلغ كمية الوقود النووى المستهلك بالولايات المتحدة كل عام  (2،000 طن) ، لا يزال يحتوي على الطاقة عن نفس القيمة المحتملة لأنها في الواقع مستمدة من جميع شركائنا في استخدام الفحم والنفط ، والغاز الطبيعي. ملاحظة : يتم التعامل معها على انها نفايات خطرة لأنه اجزاء صغيرة منها عالية الاشعاع لفترات زمنية قصيرة.
اليورانيوم المنضب (منخفض جدا ذو نشاط معين -- ليست مشعة جدا) الذى يتم انتاجه وتخزينه (حوالي 20،000 طن سنويا ، تحتوي على حوالي خمس الطاقة الواردة في احتياطي النفط في الشرق الأوسط بأكمله. وبلغ إجمالي المخزون الأميركي المكرر لأكثر من 600،000 طن متربعا على القمة ويحتوي على ما يصل الى خمسة أضعاف الطاقة المحتملة الواردة في الشرق الأوسط بأكمله من الموارد النفطية ، كمية الوقود المستهاك بالعالم على درجة عالية من التكرير ويحتوي على ما يكفي من الطاقة الكامنة ليتفوق على جميع احتياطيات النفط المعروفة (باستثناء رمال القار والزيت الحجري). وفي الختام ، يجب إعادة التدوير وإعادة تصنيع وإعادة استخدام هذه الموارد الثمينة للطاقة. ولإهمال هذا أو النظر في وضع مثل هذه الكمية الهائلة من الثروة الكامنة والطاقة ودفنها فى الارض ، والتصرف كما لو كانت هذه النفايات تتحدى المنطق ، وخصوصا عندما يمكن إعادة تدويرها بسهولة وأما




مؤتمر : WAMUNC (واشنطن المنطقة النموذجية مؤتمر الأمم المتحدة)
يتم تنظيم هذا المؤتمر بشكل سنوي بغرض تثقيف طلاب المدارس الثانوية من مختلف أنحاء العالم على أعمال منظومة الأمم المتحدة والدبلوماسية الدولية وبوجه عام. ونرى ان التركيز على البيئة يتزايد سواء داخل منظومة الأمم المتحدة وبين الشباب. قرر منظمي المؤتمر السعى إلى الحد بشكل كبير من الاثار البيئية بالمؤتمر هذا العام. في حين أن المنظمين يتقومون بتنفيذ عدد من المبادرات الرامية إلى التخفيف من الأثر البيئي ، ومن الواضح أن الأثر الأكثر عمقا سوف ينتج عنه إشراك ما يقرب من ألف طالب. واثنين من المبادرات التي تم التخطيط لها. أولا ، في إطار التحضير لهذا المؤتمر ، سوف تستخدم 'حملة إعلامية' لتوصيل أفكار جديدة ومبتكرة لكيفية التقليل من الأثر البيئي لمشاركتهم. الثانية ، خلال المؤتمر ، وهى 'حملة تثقيفية' سيتم توظيفها لنشر النهج المفيدة والمعلومات المطلوبة لمساعدة الطلبة في تنفيذ الممارسات المستدامة في مدارسهم ومجتمعاتهم المحلية.
المكتبة العالمية لعلم السموم ، السلامة الكيميائية ، والصحة البيئية.
في شراكة مع المكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة والاتحاد الدولي لعلم السموم (IUTOX) ، ومعهد Neurotoxicology والاضطرابات العصبية (INND). المكتبة العالمية لعلم السموم و السلامة الكيميائية  والصحة البيئية. توفر هذه الشبكة العالمية الحرة بوابة للمجتمع العلمي والجمهور بالاتصال مع الوكالات الحكومية الرئيسية ، والمنظمات غير الحكومية والجامعات والجمعيات المهنية ، وغيرها من المجموعات التي تعالج القضايا المتصلة علم السموم ، والصحة العامة ، والصحة البيئية. المكتبة العالمية لعلم السموم تعمل مباشرة مع شبكة من المراسلين الذين يقومون بتحديث صفحات بلدهم بمعلومات دقيقة وحديثة. وتشترك أكثر من 45 بلدا من جميع القارات السبع في WLT.
تغير المناخ وقلة الطاقة
تشارك منتدى أصحاب المصلحة والناشرين وإيرثسكان لإصدار كتاب جديد : تغير المناخ وقلة الطاقة ومع مقدمة بقلم اكيم شتاينر المدير التنفيذي الأمم المتحدة للبيئة ، ويتضمن الكتاب الفصول التي ورد ستيرن ، ليندا آدمز ، ننيمو باسي ، السفير ستيوارت ، بيك ، كريج بينيت ، باربرا ج. برامبل ، جدعون ، برومبرغ ، الأوروبي ستافروس ديماس مفوض البيئة ، المدير العام للامم المتحدة للاغذية والزراعة ، جاك ضيوف ، الأمين التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي احمد جغلاف ، فيليكس دودز ، ومايكل ك. دورسي ، المدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة اليزابيث دودزويل ، Ladeene Freimuth ، وزير البيئة الالماني السابق سيغمار غابرييل ، ونستون Gereluk ، Devyani غوبتا ، أندرو Higham ، ستيف هوارد ، نادر الخطيب ، ميليندا كيمبل ، Kuylenstierna يوهان يورغن ماير ، المهندس منقذ مهيار مايكل مور ، ديريك أوزبورن ، لوسيان روييه ، جنوب افريقيا السابق وزير السياحة والبيئة وزير مارتينوس فان شالكويك ، ريتشارد شيرمان ، أندرو سيمز ، كريس سبنس ، نيكولاس ستيرن (ورد ستيرن من برنتفورد ، عقدة ، FBA) ، ديف Trouba.Availableخلال www.stakeholderforum.org. ويخزن في كتاب جيد.



بدأت المناقشات الدولية بشأن وضع معاهدة للسيطرة على انتاج واستخدام الزئبق. لشرح الآثار الضارة على صحة الإنسان والبيئة ، وسيتم إصدار المنظور الخاص بالحاجة إلى تنظيم الزئبق والذى اصدرته الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات العضوية الثابتة. بوصفه عضوا في اللجنة التوجيهية الدولية لتبادل المعلومات ، تشارك WIT الرأي المعروض هنا.
رؤية الشبكة الدولية بشأن معاهدة الزئبق العالمية -- وثيقة عمل الزئبق
تلقى مادة الزئبق السامة اهتماما عالميا نظرا لما تسببه من أضرارا لصحة الانسان والنظام البيئى. عند إنطلاقه فى البيئة يحمله الهواء الجوى ثم يهبط إلى التربة تارة بجانب منبعه الاصلى وتارة بعيدا عنه. ويمكن للزئبق ان ينفذ من خلال التربة إلى الانهار والبحيرات والمحيطات كما يمكن ان ينتقل من خلال تيارات المحيطات والكائنات المهاجرة.
عند دخول الزئبق إلى البيئة المائية تحوله الكائنات المجهرية إلى شكل اكثر سمية فيما يعرف بـ ميثيل الزئبقومنه ينتقل إلى سلاسل الغذاء ويتراكم ويتعاظم إحيائيا داخل الكائنات البحرية كالاسماك والمحار والطيور والثدييات والانسان الذى يتغذى عليهم. ويتركز ميثيل الزئبق فى بعض انواع الاسماك إلى ما

يزيد عن مليون مرة عن تركيزه فى المياه المحيطة بها.
هذا وتنتج اكثر من ثلث كمية الزئبق الموجودة فى البيئة العالمية من المصادر الطبيعية مثل البراكين بينما يأتى ثلثى الكمية الاخرى من الانشطة البشرية. بالاضافة إلى ذلك, نجد أن إجمالى كمية الزئبق المنتشرة فى الجو او التربة او البحيرات او المجارى المائية او المحيطات قد ارتفعت منذ بداية الثورة الصناعية من الضعفين إلى الاربع اضعاف. وتشكل هذه النسب العالية من الزئبق فى البيئة تهديدا للنظام البيئى كما انها تسبب اضرار لصحة الانسان فى كل المناطق بالعالم.
ويؤثر الزئبق , وخصوصا ميثيل الزئبق عالى السمية, على الاجنة البشرية وحديثى الولادة والاطفال خاصة نظراَ لإنتقال الزئبق إليهم اثناء فترة النمو العصبى. وعند تناول السيدة الحامل او حديثة الولادة لأطعمة ملوثة بـ ميثيل الزئبق تتوغل هذه المادة إلى المشيمة ومنها إلى الجنين. وقد اشارت الدراسات إلى ان تركيزات ميثيل الزئبق فى الأجنة اكبر بكثير من تركيزاتها فى الامهات. كما ينتقل الزئبق إلى لبن الام مما يعرض المواليد إلى مخاطر فى سن مبكرة. كما يتأثر الاطفال الذين يتناولون الاغذية الملوثة بالزئبق فى مراحل عمرهم الاولى.
ويؤثر ميثيل الزئبق على نمو المخ والجهاز العصبى لدى المواليد. كما يؤثر التعرض لهذه المادة على قدرة الاطفال الادراكية والفكرية وعلى الذاكرة والانتباه ومهارات اكتساب اللغة وكذلك مهارات الحركة والتحدث. ونرى ان اكثر الناس عرضة للتأثر بمخاطر الزئبق هم غالبا الفئات الفقيرة.
ينطلق الزئبق إلى البيئة من المنتجات التى تحتوى على الزئبق او من العمليات الصناعية او انشطة التعدين او عمليات الاحتراق او من النفايات او من مصادر اخرى. لا زالت الكثير من المنتجات التى تحتوى على زئبق يتم تصنيعها وتداولها تجاريا على المستوى العالمى, بالرغم من وجود بدائل لمعظمها بما فى ذلك الترمومترات واجهزة قياس ضغط الدم والبارومترات والبطاريات والمفاتيح الكهربائية وغيرها من المعدات الالكترونية, ولازالت البدائل الاقل تكلفة غير متاحة لبعض المنتجات التى تحتوى على الزئبق مثل مصابيح الاضاءة الفلورسينتية, كما ان هناك فرص لتقليل انطلاق الزئبق عن طريق تحكم افضل فى كمية الزئبق المستخدمة والمنبعثة خلال عملية الإنتاج وعن طريق إدارة افضل لعمليات التخلص من المنتجات فى نهاية عمرها الافتراضى.
ولا زال الزئبق يستخدم فى العديد من العمليات الصناعية وبكميات كبيرة مثل chlor-alkali plants وعمليات التحفيز والتى توجد لها بدائل جيدة. وتنطلق كميات كبيرة من الزئبق إلى البيئة من محطات حرق الفحم والمحارق وأفران الاسمنت وافران الحرق وغيرها من مرافق الاحتراق ومدافن النفايات والمواقع الملوثة. كما يستخدم الزئبق فى مناجم الذهب والمناجم الاخرى. وينتج الزئبق خلال عمليات تكرير بعض المعادن. واخيراَ يستخدم الزئبق فى بعض الادوية التقليدية والاحتفالات الدينية والاشغال الفنية.
مع تطور المعارف الطبية والعلمية عن الزئبق وتأثيراته الضارة على صحة الانسان والنظام البيئى, هناك إجماع عالمى لضرورة إتخاذ الخطوات اللازمة للحد ومنع التعرض للزئبق. ونظراَ لإنتقال الزئبق فى البيئة الطويل المدى وتداوله تجاريا على المستوى العالمى, يجب ان تتشارك كل الدول والاقاليم سويا لحماية شعوبها والبيئة المحيطة من الاضرار التى يمكن ان يسببها. هذا وتتأثر الدول النامية نظراَ لنقص الامكانات والقدرات للتحكم فى البضائع التى تحتوى على الزئبق وكذلك فائض الزئبق والنفايات التى تحتوى عليه فى حالة تداولها تجاريا.
لذا فمن الضرورى وجود اتفاقية قانونية عالمية ملّزمة لتطوير وتنفيذ خطة عمل عالمية وعادلة ومنصفة والتى يمكن ان تتحكم بفاعلية فى الحد من انبعاثات الزئبق فى البيئة وان تمنع الاتجار غير الموجه لفائض الزئبق وكذلك تقليل الإتجار فى المنتجات التى تحتوى على زئبق حتى نصل إلى منع ذلك نهائياَ.

الهدف من الاتفاقية الدولية للزئبق هو حماية صحة الانسان والنظام البيئى عن طريق تقليل ومنع مصادر الزئبق و ميثيل الزئبق, كما يجب ان تعمل على تقليل انبعاثاته عن طريق التحكم فى العمليات الصناعية التى تستخدمه و/او تطلقه, وكذلك يجب ان تقوم الاتفاقية بتقليل حتى الوصول إلى منع استخدام المواد التى تحتوى عليه, وكذا إدارة النفايات التى تحتوى على زئبق ومنع توريده او الإتجار به. ويجب ان تهدف الاتفاقية إلى تقليل الكمية الاجمالية للزئبق المنتشر فى البيئة إلى اقل المستويات الصناعية.