وكـــــــــــــــــــالة الغوث الدولية
دائرة التربية والتعليم – غزة
        
خطة علاجية مقترحة في بعض المهارات الأساسية
 في اللغة العربية
 للصف الأول الأساسي



المسلسل        الموضوع                رقم الصفحة  
1       إهداء            3      
2       مقدمة           4      
3       اختبار تشخيصي                5      
4       نتائج الاختبار التشخيصي               9      
5       الفئة المستهدفة                   11    
6       المهارات التي سيتم معالجتها           11    
7       الهيكل التنظيمي للخطة العلاجية                12    
8       الأنشطة العلاجية                13    
9       الاختبار التقويمي                20    
10     نتائج الاختبارين                 24    
11     المهارات التي أتقنها الطلاب           26    
12     المهارات التي بحاجة إلى تدريبات أخرى              26    
13     توصيات                 26    
14     جداول إحصائية                 27    

إهداء

إلى المعلمين المبدعين الذين لا يدخرون جهداً في تعليم طلابهم بأفضل الطرق والباحثين دوماً عن التجديد في عصر المعرفة المتسارع.


أهدي هذا العمل المتواضع ،،،
    الحمـــــــــد لله رب العالمين والسلام على رسول الله الأمين المبعوث رحمة للعالمين وبعد
أقدم هذه الخطة حرصا منا على معالجة أبنائنا الضعفاء في بعض مهارات اللغة العربية للصف الأول الأساسي، حيث تبين بعد تطبيق اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2006 / 2007 للصف الأول أن هناك بعض الطلاب الضعفاء في بعض المهارات الأساسية في مادة اللغة العربية والتي بحاجة إلى تدريبات كافية لكي يتقنها الطلاب حيث أهدف من وراء هذا العمل المتواضع إلى حصر الطلاب الضعفاء في اللغة العربية، معالجة الطلاب الضعفاء بعد إعطاء تدريبات كافية، إعداد اختبار تقويمي لمعرفة مدى نجاح هذه الخطة ومعرفة الطلاب الذين استفادوا من هذا الخطة، مقارنة مستوى الطلاب قبل تطبيق العمل العلاجي وبعد الانتهاء منه.

ويعتمد نجاح هذا العمل على تعاون ومشاركة الأهالي وأولياء الأمور مع المعلمين والمدرسة
اختبار تشخيصي في مادة اللغة العربية للصف الأول الأساسي
العام الدراسي 2006/2007م


اسم الطالب: ________________________________                                                                          



السؤال الأول: ضع دائرة حول الكلمة المخالفة:
1)      علم            علم                قلم                علم
2)      فادي          نادي              فادي                فادي
3)      فولاً           فولٌ              فولاً                  فولاً
4)      وفاء          سأل               شتاء                  سماء
5)      تغرس        تقطف            تقطف                تقطف 

السؤال الثاني: ضع دائرة حول الكلمة الدالة على الصورة
             قلم                             نخلة                              عمود
            سلم                             نحلة                               ليمون
            علم                              نملة                                       كوب

السؤال الثالث: اختر شكل الحرف المناسب:
1)      الـ.....ـرافة             (ز ، ــز)
2)      باسـ.....                 (م ، ــمـ ، ــم)
3)      الحليـ.....                ( بــ ، ـــبــ ، ـب)
4)      بلا.....                   ( لـ ، ل ،   ـــل)
5)      حنا.....                   ( ن ، نــ ، ـــنـــ)

السؤال الرابع : صل مقاطع الكلمات التالية:
1)      بلا                         جة
2)      الغز                       ل
3)      الجـ                      ال
4)      الدجا                      ـك
5)      الديـ                      ـمل

السؤال الخامس: رتب الكلمات لتكون جملاً مفيدة:

1)             ملك          -           الأسد           -            الغابة
________________________________________________________________
2)             تشرب       -            الحليب        -             عبير
________________________________________________________________


3)            الزرافة        -            طويلة         -             رقبة
________________________________________________________________

السؤال السادس: أكمل بحسب المثال:
1)      مدرسة                              المدرسة
2)      حليب                               _____
3)      طريق                              _____
4)      لعبة                                 _____
5)      ____                                الأمان


السؤال السابع: اكتب الكلمة الدالة على الصورة

       ل   ق    م                     ل  ي  ف                        ل  د  و
    ___________               ___________                     ___________



السؤال الثامن: أكمل حسب المثال:
1)      يكتب                    تكتب
2)      يقرأ                     ____
3)      يبري                   ____
4)      _____                 تسير
5)      _____                 تشرب






السؤال التاسع: ضع دائرة على الكلمة التي تشمل على :
1)      مد بالألف                 ( فول – فيل – نار)
2)      مد بالواو                  ( عبير – لبنى – فول)
3)      مد بالياء                   ( فيل – حصان – وداد)

السؤال العاشر: ضع دائرة على الكلمة التي تشمل على :
1)      تنوين فتح                 ( برتقالاً – فولٌ – عبير)
2)      تنوين ضم                ( قلماً – منيرٌ   -  برتقالْ)
3)      تنوين كسر               ( علمٌ  - دلوٍ – قلماً)
4)      حرف مشدد              ( فلاّح  - عفاف  - فارس)
5)      سكون                    ( عنْد – في – على)

السؤال الحادي عشر: ضع خطاً تحت الكلمة التي تشمل تاء مربوطة ودائرة حول الكلمة التي تشمل تاء مبسوطة :

 الحديقة
قدمت
المدرسة
شربت
المعلمة


نتائج الاختبار التشخيصي للصف الأول في مادة اللغة العربية
رقم السؤال     1       2       3       4       5       6       7       8       9       10     11     المجموع
المهارة تمييز الكلمة المخالفة  تمييز الكلمة الدالة على الصورة       اختيار شكل الحرف المناسب توصيل مقاطع الكلمات         تكوين جمل مفيدة      توظيف أل التعريف وحذفها  تكوين كلمات من عدة حروف         تحويل ياء التذكير إلى تأنيث وبالعكس    التمييز بين المدود      التمييز بين التنوين     التمييز بين التاء المربوطة والمبسوطة        
عدد البنود      5       3       5       5       3       5       3       5       3       5       5       48


ملاحظة
تم حذف أسماء الطلبة وتصنيف درجاتهم  فقط هذه هي هيكلة عملية التصنيف
تحياتي لكم
محمدماجد



•        الفئة المستهدفة: لقد تبين بعد تنفيذ الاختبار التشخيصي ورصد الدرجات بأن هناك مجموعة من الطلاب بحاجة إلى تدريبات لإتقان بعض المهارات الأساسية والطلاب هم :
1
2
3
     ملاحظة
    تم حذف أسماء الطلبة

•        المهارات التي سوف يتم معالجتها: وبعد رصد النتائج تبين أن هناك بعض المهارات التي بحاجة إلى تدريب الطلاب عليها والمهارات هي :-
1.      اختيار شكل الحرف المناسب
2.      توصيل مقاطع الكلمات
3.      تكوين كلمات من عدة حروف
4.      تحويل ياء التذكير إلى تأنيث وبالعكس 
5.      التمييز بين أنواع المدود
6.      التمييز بين أنواع التنوين

الهيكل التنظيمي للخطة العلاجية:


التاريخ المحدد الوقت المخصص      الفئة المستهدفة          الأهداف        أوجه النشاط   التقويم
من 5 فبراير حتى 5 مارس   12 حصة      ملاحظة
تم حذف أسماء الطلبة
         1.      أن يختار شكل الحرف المناسب





2.      أن يصل مقاطع الكلمات



3.      أن يكون كلمات من عدة حروف


4.      أن يحول ياء التذكير إلى تأنيث وبالعكس


5.      أن يميز بين أنواع التنوين



6.      أن يميز بين أنواع المدود
         بطاقة رقم 1 صفحة 13

بطاقة رقم 2 صفحة14


بطاقة رقم 3 صفحة 15
بطاقة رقم4 صفحة 16


بطاقة رقم 5 صفحة 17

بطاقة رقم 6 صفحة 18
بطاقة رقم 17 صفحة 19   
الأنشطة والتدريبات العلاجية
البطاقة رقم (1)
الهدف/ يميز الطالب شكل الحرف المناسب

تدريب رقم (1): اختر شكل الحرف المناسب مما بين القوسين ثم اكتبه في الفراغ المناسب

مثال:  الجـ...ـل       (  ـمـ  -  ـم  -  مـ  )

1-      با ....  ( بـ - ب  - ــبــ )
2-      علـ ...  ( مـ - ــمـ - ــم )
3-      ... حلة ( نـ - ن - ــنـ )
4-      عـ...ـاف ( فـ - ف - ــفـ )

تدريب رقم (2) :أكمل الكلمة باختيار الحرف المناسب

مثال:
مـعلم   م
عـمـود مـ
أمام     ـمـ

1.                                                      2.
مـبـاراة          ب                جمـ_   ع
الحليـ____    ـبـ                _ ـفاف         ــع
با ___         ـب               زر _  عـ

تدريب رقم (3): اختر شكل الحرف المناسب

ب      سـ      ح       د

 مثال:   أسـرة
         1.  فلا___
         2.  حليـ___
         3. ___يك

البطاقة رقم (2)



الهدف: يصل الطالب بين مقاطع الكلمات بدقة:

تدريب رقم(1):

أ. صل مقاطع الكلمات التالية:                                    ب.                                                                 
مثال:                                                          
1.      فا                        بر                  با                           ع                 
2.      منـ                      رس       الزر                        ب
3.      الأر                     يك        الدجا                        ـض
4.      الد                        نب       البيـ                         ج



تدريب رقم(2):  ركب المقاطع لتكون كلمات مفيدة


                    مثال:              ئل     نائل                                      ير   _____
                            نا                                        1. منـ
                                         ئم     نائم                                       يب  ______


              نِـ                                                               زُ


2. رَ        زا         ن                                3.  بِـ           يو        ت             


ر                                                              ت
البطاقة رقم(3)

الهدف: يكون الطالب كلمات من عدة حروف تعطى له

تدريب رقم (1): ركب الحروف التالية لتكون كلمات مفيدة

مثال:   الـ ـد جـ ـا جـ ـة        الدجاجة
          الـ ـد يـ  ـك             _____
          الـ ـحـ  ـلـ  ـيـ  ـب     _____
          الـ  ـغـ  ـز ا ل          _____

تدريب رقم (2): كون من كل مجموعة حروف كلمة ذات معنى بدلالة الصورة:


               ي ب ض                         ب أ ن ر                           ر ،ف ، ة ، ز ، ا
                 بيض                            ______                          ___________




تدريب رقم (3): كون كلمات من هذه الحروف:

مثال: ئـ ، الـ  ر  ب               البئر
       ا ر ف س              _________
     ج  م  الـ  ل              _________
     ف  ي  ل  الـ            _________

البطاقة رقم (4)

الهدف: يحول الطالب ياء التذكير إلى ياء التأنيث والعكس

تدريب رقم (1): أكمل كالمثال:


مثال:          يحرث          تحرث

                 يسير            ____

                 ____           تلعب

                 يمشي           _____



تدريب رقم (2):  أكمل كالمثال:


هو  يشرب                   هي تشرب

هو يأخذ                       هي ____

هو يمسك                      هي ____

هو ____                     هي تلعب

هو ____                     هي تأكل



البطاقة رقم (5)

الهدف : أن يميز الطالب بين أنواع التنوين

تدريب رقم(1): ضع دائرة حول الكلمة التي تشمل على:


مثال:

1.      تنوين فتح ( برتقالٌ – برتقالٍ – برتقالاً)
2.      تنوين ضم ( فولٌ – فولاً – فولٍ)
3.      تنوين كسر ( دلواً – دلوٍ – دلوٌ)
4.      حرف مشدد ( دمّر – ودادُ – الديك)
5.      سكون ( عنْد – في  - إلى )


تدريب رقم(2):
•        ارسم تنوين الفتح على الكلمات التالية:

علماً
فلاحا
صالحا

•        ارسم تنوين الكسر على الكلمات التالية:
دلوٍ
رجل
علم

•        ارسم تنوين الضم على الكلمات التالية:
فلاحٌ
فيل
قلم              


البطاقة رقم (6)

الهدف : يميز الطالب بين أنواع الممدود الثلاثة

تدريب رقم (1) : ضع خطاً تحت الكلمة التي تشتمل على:

مثال: مد بالألف  ( الديك – قال – الجمل )

1.      مد بالألف ( نار – عبير – الحليب)
2.      مد بالواو   ( ليمون – برتقال – فيل )
3.      مد بالياء   ( نزار – جميل – حيوان )


تدريب رقم( 2 ) : أكمل بالحركة الطويلة 

ا    .     و  .    ي 
مثال : مرفـوع
1. صغـ__-ر
2. فـ__دي
3. فـ__ل

تدريب رقم (3): اكتب الحركة الطويلة في الكلمات التالية:


مثال:     باب        أ

           1. فيل   __

          2. عمود   __

          3. نار     __


اختبار تقويمي لمعرفة مدى نجاح الخطة العلاجية
2006/2007

الاسم:_____________________     الصف / الأول            الدرجة :   



السؤال الأول: ضع دائرة حول الكلمة المخالفة:
1.      رمل – رمل – رمز – رمل
2.      ليل – فيل – فيل – فيل
3.      وفاء – بئر – سماء – شتاء
4.      برتقال – برتقالاً – برتقالٌ – برتقالاً



السؤال الثاني: ضع دائرة حول الكلمة الدالة على الصورة





                          دلو                              فيل                                قلم
                          سلم                              ديك                              علم
                         علم                                حصان                          سلم

السؤال الثالث: اختر شكل الحرف المناسب:

1.      .... يمون          ( ل – لـ - ــل)
2.      الما ....             ( أ - ــئـ   - ء)
3.      ودا....              ( د - ــد)

السؤال الرابع: صل مقاطع الكلمات:

ود          يب
بلا         اد
الزرا      دي
الحلـ       فة



السؤال الخامس: رتب الكلمات لتكوين جمل مفيدة:

1.      مرفوع * بلادي * علم


2.      الحب * وداد * قدمت * للدجاج


3.      الأرض * فارس * يحرث



السؤال السادس: أكمل بحسب المثال:

حديقة             الحديقة
حليب             ________
حب               _______
____            الديك
____            الفيل


السؤال السابع: اكتب الكلمة الدالة على الصورة

         ل ، م ، ع                           ل ، ج ، م                                  س  م  ج   د
       _______                          ________                              _________

السؤال الثامن: أكمل بحسب المثال:

1.      يجمع                 تجمع
2.      يطعم                ______
3.      ____              تحرث
4.      يصبر               ______





السؤال التاسع: ضع دائرة حول الكلمة التي تشمل على:

1.      مد بالألف ( نار * عبير *  تشرب)
2.      مد بالواو   ( فول * حليب * تسير )
3.      مد بالياء    ( تلعب * فيل * فول)







السؤال العاشر: ضع خطاً تحت الكلمة التي تشمل على:

1.      تنوين فتح ( علماً – علمٌ – علمٍ)
2.      تنوين ضم ( فلاحٌ – فلاحٍ – فلاحاً)
3.      تنوين كسر ( قلماً – قلمٌ – قلمٍ)
4.      حرف مشدد ( ممرّ – عفاف – الفلاح)
5.      سكون ( منْ – على – إلى)



السؤال الحادي عشر:


1-  ضع خطاً تحت الكلمة التي تشمل تاء مربوطة
     علمت  - مدرسة  -  حديقة – قالت
2- ضع دائرة حول الكلمة التي تشمل تاء مبسوطة
           المعلمات – المعلمة – خرجت  -  سألت


نتائج  الاختبارين                       الصف الأول

رقم     الاسم   علامات الاختبار القبلي        علامات الاختبار البعدي
1.                تم حذف أسماء الطلبة 30     35
المتوسط الحسابي      27.78571  32.2619
الانحراف المعياري   8.379812  6.529705


ملاحظة : علامة الاختبارين من 40 درجة 
•        المهارات التي أتقننها الطالب:
وبعد تنفيذ خطة المعالجة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى أولاً ثم بجهود المعلم وأولياء الأمور تبين نجاح الطلاب في إتقان المهارات التالية :-
1.      اختيار شكل الحرف المناسب
2.      توصيل مقاطع الكلمات
3.      تحويل ياء التذكير إلى تأنيث وبالعكس
4.      التمييز بين المدود
5.      تكوين كلمات من عدة حروف.



•        المهارات التي بحاجة على تدريبات أخرى:

1.      التمييز بين أنواع التنوين



•        توصيات :-

لقد تبين بأن الطالب/ أحمد حمد يحتاج إلى فترة معالجة أخرى وسيتم إن شاء الله معالجته بطريقة فردية.


•        جدول تكراري يمثل علامات الطلاب في الاختبار القبلي:


الفئات  التكرار
•        تمثيل علامات الاختبار القبلي بالأعمدة
جدول تكراري يمثل علامات الطلاب في الاختبار البعدي:


الفئات  التكرار
1-5    0
6-10 0
11-15         1
16-20         1
21-25         5
26-30         6
31-35         14
36-40         16

•        تمثيل علامات الاختبار البعدي بالأعمدة



Previous Post Next Post