الثانية ثانوي إعدادي الموضوع 
  النصوص القرائية
الأول حصتان المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ فيما يتعلق بالمجال الديني الاسلامي.
الفني والثقافي ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب.
نص قرائي الاستراتيجية: التعرف عل بعض خصائص الإسلام.
م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي
التقويم والدعم
تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين
فيما بالتضامن الاجتماعي.
أن يجيب المتعلمون عل أسئلة الأستاذ التمهيدية: ماهي المبادئ التي يدعو لها الإسلام انطلاقا من النص السابق ولمما
تعرفون؟
يثار انتباه التلاميذ
للدرس الجديد .
تأطير
النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم
ولانطلاقا من إعداداتهم القبلية، ولذلك بتقديم
معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: محمد ابن عبد الله صل الله عليه ولسلم.
Ø مصدر النص: صحيح مسلم تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ج 4 ط دار الكتاب المصري القاهرة.
Ø نوعية  النص ومجاله: النص الذي بين أيدينا عبارة عن أحاديث نبوية تندرج ضمن المجال الإسلامي.
مشاركة التلاميذ
في تأطير النص
ملاحظة
النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات
متعلقة به.
Ø العنوان: يوحي العنوان إل أن الإسلام دين التكافل الاجتماعي ولالصفح ولالعفو.
Ø الصورة: تشير إل أجزاء كتاب صحيح مسلم.
Ø فرضيات القراءة: ربما يتحدث النص عن مسلم أول كتابه أول ...
دقة أجوبة
المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في
قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية ولالأسلوبية.
استخلاص المعن العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ ولجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم:
أبو هريرة:هوعبد الرحمان بن صخر الدولسي، صحابي جليل من اكثر الصحابة رولاية للحديث ولأشدهم حفظا له. -
مسلم: هو أبو الحسن الحجاج القشيري النيسابوري أحد أئمة الحديث ولصاحب كتاب الصحيح . -
جرير بن عبد الله: صحابي جليل ولأحد المكثرين من الرولاية عن النبي )ص( له - 1540 حديثا.
Ø المعنى العام:
يبين الرسول )ص( في هذه الاحاديث مجموعة من القيم التي يجب التحلي بها ولالرذائل التي يجب اجتنابها.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
. أمره)ص( بالتآزر بين الناس ولمساعدتهم في الشدائد ولنهيه عم عدم تتبع عورات الناس.) الحديث الثالث( -
نهيه )ص( عن اجتناب الحسد ولالخذلان ولأمره بالأخوة ولالمحبة.)الحديث الثاني( -
تأكيد الرسول )ص( عل ضرولرة الرفق ولاجتناب العنف.)الحديث الثالث ولالرابع(. -
قراءة التلاميذ
ولشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد
من التلاميذ في
الفهم.
الكفايات
المستهدفة
المستوى
الوحدة
المجال
المكون
الحصة
المدة
الإسلام دين التضامن والتسامح
بسم الله الرحمن الرحيم
التحليل
¯ الحقول الدلالية
¯ أساليب النص
¯ لغة النص
ü الحقول الدلالية:
مظاهر التضامن
مظاهر التسامح
مساعدة الناس الستر اجتناب - -
الظلم عدم الحسد عدم الخذلان - - -
عدم التناجش عدم القتل حفظ - -
الشرف ... -
الرفق الأخوة -
يبين الجدولل أن الإسلام فعلا دين التضامن ولالتسامح.
ü جرد أساليب النص:
أسلوب الشرط: من نفس عن مؤمن ...نفس الله الله عنه... -
أسلوب النهي: لا تحاسدولا وللا تناجشوا...... -
أسلوب التوكيد: إن الله يحب الرفق.... -
أسلوب الأمر: كونوا عباد الله إخوانا... -
أسلوب التكرار: المسلم كربة... – -
أسلوب الطباق: الرفق≠ العنف -
ü لغة النص
لغة هذه الأحاديث النبوية ولأسلوبها سهل رغم بعض التعابير التي تحتاج إل إمعان ولتأمل في معناها ولذلك من سمات
الحديث النبوي الذي ذول الأسلوب البلاغي.
مشاركة أكبر عدد
من التلاميذ في
التحليل.
فعالية ولدقة
مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص
وليستخرجون القيم الواردة فيه.
تبين هذه الأحاديث النبوية طبيعة المعاملة التي يجب عل المسلم أن يعامل بها أخاه المسلم، ولهي تحمل في ثناياها
مجموعة من القيم من بينها ما يلي:
قيمة دينية: تتجل في كون الإسلام يسع إل ترسيخ مجموعة من المبادئ التي عليها ينبني صرح المجتمع كالتعاولن -
ولالأخوة ولالمحبة بين الناس . قيمة أخلاقية: كلما اتصف الإنسان بمكارم الأخلاق إلا ولاعتبر شخصا مساهما في بناء ذلك المجتمع الصالح، قال شوقي: -
ولإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا . قيمة اجتماعية: تظهر في سعي الإسلام إلا خلق مجتمع فاضل يحس أفراده بهموم الآخرين فيقدمون لهم يد العون -
ولالمساعدة ول التخفيف من معاناتهم .
قدرة التلاميذ عل
تركيب معطيات
النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
يشكل التضامن سمة أساسية في بناء مجتمع إسلامي متماسك ولمتلاحم. ابحث في محيطك عن بعض مظاهر التضامن التي
تراها سببا في تماسك المجتمع الذي تعيش فيه.
ولعي التلاميذ
بالأمر.

Previous Post Next Post