معلم غرفة المصادر صعوبات التعلم
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة معلم غرفة المصادر – صعوبات التعلم في المدرسة بالتخصصات الآتية ، بحسب الاولوية :
1. الدرجة الجامعية الاولى تربية خاصة + دبلوم صعوبات تعلم .
2. الدرجة الجامعية الاولى (لغة عربية – رياضيات – علم نفس)
او (معلم مجال لغة عربية – معلم مجال رياضيات) + دبلوم صعوبات تعلم .
3. الدرجة الجامعية الاولى تربية خاصة .
وخبرة ثلاث سنوات في التعليم الاساسي .
ب. تحدد مهام معلم غرفة المصادر – صعوبات التعلم ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يعد الخطة السنوية الخاصة بتفعيل غرفة المصادر .
2. يشارك في اللجنة المشكلة في المدرسة المتخصصة باحالة الطلبة الى غرفة مصادر التعلم للاستفادة منها .
3. يطبق الاختبارات التشخيصية على الطلبة ذوي صعوبات التعلم لتحديد مستوى الاداء الحالي ومدى استفادة الطلبة من الخطة العلاجية الفردية .
4. يطلع على محتوى مناهج الطلبة وعلى اهدافها .
5. يعد الخطة التربوية الفردية ، والخطة التعليمية الفردية التي يقوم بتدريسها ، مراعيا في ذلك النتاجات ، والوسائل ، والادوات ، والاستراتيجيات ، والتقويم ، والتوزيع الزمني .
6. يعد الخطط العلاجية للعملية التعليمية التعلمية داخل غرفة مصادر التعلم .
7. يوفر الوسائل التعليمية المناسبة ويعدها ، ويستخدمها في الحصة الصفية .
8. يعمل على تفعيل الانشطة التعليمية داخل الغرفة حسب طبيعة النتاجات .
9. يعمل على ادارة المجموعة في الغرفة بضبط النظام ، وجذب انتباه الطلبة ، وادارة مجريات احداث التعلم ، وحل المشكلات ، ورفع مستوى تقدير الذات عند الطلبة .
10. يفعل السجلات الخاصة بغرفة المصادر (سجل العمل اليومي للمعلم ، وسجل الطلبة الملتحقين بغرفة المصادر ، وسجل متابعة اولياء الامور ، وسجل الوسائل التعليمية ، وسجل الزيارات الصفية وسجل الزائرين) .
11. يتابع تحصيل الطلبة داخل الغرفة الصفية العادية بالتعاون مع المعلمين .
12. يعمل على نشر التوعية بفعاليات غرفة مصادر التعلم داخل المدرسة وخارجها عن طريق اللقاء مع المعلمين واولياء الامور، والنشرات ، والاذاعة المدرسية .
13. يستخدم التقنيات الحديثة لتطوير اساليب التعليم داخل غرفة مصادر التعلم .
14. يطلع على النشرات التربوية الواردة من الاشراف التربوي للمعلمين .
15. يعد التقارير الفصلية عن حالة الطالب .
16. يتسلم لوازم غرفة مصادر التعلم التي يستخدمها .
مهام مشرف غرفة المتميزين والموهوبين :
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة مشرف غرفة المتميزين والموهوبين في المدرسة بالتخصصات الآتية ، بحسب الاولوية :
1. الدرجة الجامعية الاولى – تربية خاصة .
2. الدرجة الجامعية الاولى – علم نفس تربوي .
3. الدرجة الجامعية الاولى – احد التخصصات العلمية (رياضيات ، فيزياء ، كيمياء ، احياء ، علوم ارض) .
وخبرة خمس سنوات في مجال التعليم منها ثلاث سنوات على الاقل في مجال تخصصه .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة مشرف غرفة المتميزين والموهوبين ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يعد خطة سنوية خاصة بفعاليات غرفة المتميزين والموهوبين .
2. يختار الطلبة المرشحين للاستفادة من غرفة المتميزين والموهوبين .
3. يحدد مستوى الاداء الحالي للطلبة المرشحين ، ويحدد اهتمامات الطلبة وقدراتهم ، ومن ثم يطور الخطة التربوية الفردية للطالب بالتعاون مع فريق الغرفة .
4. يعد الخطة التطويرية الاثرائية وفق احتياجات كل طالب منفردا .
5. ينظم ملفات الطلبة ، واوراق العمل الخاصة بهم .
6. يشرف على عمليات التوثيق كافة داخل الغرفة ، وينظم سجلات هذه الغرفة (سجل متابعة فعاليات الغرفة ، سجل حضور وغياب الطلبة ، سجل الانجازات العام ، سجل الزيارات ، سجل الابداعات ، سجل اجتماعات الطلبة مع اولياء الطلبة والمعلمين ، سجل متابعة اداء المعلمين داخل الغرفة ، سجل تقييم اداء الطالب لنفسه) .
7. يعمل على نشر التوعية بفعاليات غرفة المتميزين والموهوبين داخل المدرسة ، وخارجها عن طريق اللقاءات مع المعلمين ، واولياء الامور ، والنشرات ، والاذاعة المدرسية .
8. يشرف على الفعاليات كافة التي تتم في غرفة المتميزين والموهوبين بالتعاون مع المعلم المعني .
9. يقوم بعملية حوسبة التعليم داخل غرفة المتميزين والموهوبين .
10. يعمل على تشغيل الاجهزة ، واعداد الزوايا داخل الغرفة .
11. ينظم جدول حصص للفعاليات التي تنفذ داخل الغرفة اسبوعيا .
12. يشرف على الطلبة في حال غياب المعلم الذي يخدم في هذه الغرفة .
13. يتابع عمل الخطط التربوية الاثرائية الفردية وتنفيذها .
14. يعطي الطلبة الموهوبين حصصا تتعلق بـ : تعليم مهارات التفكير ، كيفية اعداد المشاريع الابداعية ، مهارات حل المشكلة الابداعي ، تحديد اهتمامات الطلبة ، القيادة .... الخ .
15. يعمل حقلة وصل بين المعلم الذي يدرس في الغرفة ، ومعلم الصف العادي ، والمشرف ، والمدير.
16. يعمل على تهيئة العاملين في المدرسة ، والطلبة لبرنامج الغرفة .
17. يجري تقييما فصليا ، وسنويا لاثر البرنامج على اداء الطلبة ، وتطوير قدراتهم .
18. يتسلم عهدة موجودات هذه الغرفة كافة .
مهام واجبات وظيفة الآذن :
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة الآذن باتقان القراءة والكتابة .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة الآذن ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يقوم بأعمال النظافة داخل الغرف الصفية والممرات والمرافق ودورات المياه والساحات .
2. ينقل المعاملات والاوراق داخل المدرسة لتسهيل عمل كل من الهيئتين الادارية والتعليمية .
3. يتناوب في حراسة باب المدرسة ، ولا يسمح للطلبة بالخروج من المدرسة الا بإذن خطي من الادارة.
4. يساعد الهيئة التعليمية في مراقبة الطلبة قبل الدوام وبعده .
5. يلتزم بالحضور الى المدرسة في ايام العطل المدرسية والامتحانات والاجتماعات .
6. يقفل الابواب والنوافذ ويطفيء الانوار والمراوح ويغلق صنابير المياه ومحابسها ويتأكد من خلو المدرسة من الطلبة .
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة معلم غرفة المصادر – صعوبات التعلم في المدرسة بالتخصصات الآتية ، بحسب الاولوية :
1. الدرجة الجامعية الاولى تربية خاصة + دبلوم صعوبات تعلم .
2. الدرجة الجامعية الاولى (لغة عربية – رياضيات – علم نفس)
او (معلم مجال لغة عربية – معلم مجال رياضيات) + دبلوم صعوبات تعلم .
3. الدرجة الجامعية الاولى تربية خاصة .
وخبرة ثلاث سنوات في التعليم الاساسي .
ب. تحدد مهام معلم غرفة المصادر – صعوبات التعلم ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يعد الخطة السنوية الخاصة بتفعيل غرفة المصادر .
2. يشارك في اللجنة المشكلة في المدرسة المتخصصة باحالة الطلبة الى غرفة مصادر التعلم للاستفادة منها .
3. يطبق الاختبارات التشخيصية على الطلبة ذوي صعوبات التعلم لتحديد مستوى الاداء الحالي ومدى استفادة الطلبة من الخطة العلاجية الفردية .
4. يطلع على محتوى مناهج الطلبة وعلى اهدافها .
5. يعد الخطة التربوية الفردية ، والخطة التعليمية الفردية التي يقوم بتدريسها ، مراعيا في ذلك النتاجات ، والوسائل ، والادوات ، والاستراتيجيات ، والتقويم ، والتوزيع الزمني .
6. يعد الخطط العلاجية للعملية التعليمية التعلمية داخل غرفة مصادر التعلم .
7. يوفر الوسائل التعليمية المناسبة ويعدها ، ويستخدمها في الحصة الصفية .
8. يعمل على تفعيل الانشطة التعليمية داخل الغرفة حسب طبيعة النتاجات .
9. يعمل على ادارة المجموعة في الغرفة بضبط النظام ، وجذب انتباه الطلبة ، وادارة مجريات احداث التعلم ، وحل المشكلات ، ورفع مستوى تقدير الذات عند الطلبة .
10. يفعل السجلات الخاصة بغرفة المصادر (سجل العمل اليومي للمعلم ، وسجل الطلبة الملتحقين بغرفة المصادر ، وسجل متابعة اولياء الامور ، وسجل الوسائل التعليمية ، وسجل الزيارات الصفية وسجل الزائرين) .
11. يتابع تحصيل الطلبة داخل الغرفة الصفية العادية بالتعاون مع المعلمين .
12. يعمل على نشر التوعية بفعاليات غرفة مصادر التعلم داخل المدرسة وخارجها عن طريق اللقاء مع المعلمين واولياء الامور، والنشرات ، والاذاعة المدرسية .
13. يستخدم التقنيات الحديثة لتطوير اساليب التعليم داخل غرفة مصادر التعلم .
14. يطلع على النشرات التربوية الواردة من الاشراف التربوي للمعلمين .
15. يعد التقارير الفصلية عن حالة الطالب .
16. يتسلم لوازم غرفة مصادر التعلم التي يستخدمها .
مهام مشرف غرفة المتميزين والموهوبين :
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة مشرف غرفة المتميزين والموهوبين في المدرسة بالتخصصات الآتية ، بحسب الاولوية :
1. الدرجة الجامعية الاولى – تربية خاصة .
2. الدرجة الجامعية الاولى – علم نفس تربوي .
3. الدرجة الجامعية الاولى – احد التخصصات العلمية (رياضيات ، فيزياء ، كيمياء ، احياء ، علوم ارض) .
وخبرة خمس سنوات في مجال التعليم منها ثلاث سنوات على الاقل في مجال تخصصه .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة مشرف غرفة المتميزين والموهوبين ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يعد خطة سنوية خاصة بفعاليات غرفة المتميزين والموهوبين .
2. يختار الطلبة المرشحين للاستفادة من غرفة المتميزين والموهوبين .
3. يحدد مستوى الاداء الحالي للطلبة المرشحين ، ويحدد اهتمامات الطلبة وقدراتهم ، ومن ثم يطور الخطة التربوية الفردية للطالب بالتعاون مع فريق الغرفة .
4. يعد الخطة التطويرية الاثرائية وفق احتياجات كل طالب منفردا .
5. ينظم ملفات الطلبة ، واوراق العمل الخاصة بهم .
6. يشرف على عمليات التوثيق كافة داخل الغرفة ، وينظم سجلات هذه الغرفة (سجل متابعة فعاليات الغرفة ، سجل حضور وغياب الطلبة ، سجل الانجازات العام ، سجل الزيارات ، سجل الابداعات ، سجل اجتماعات الطلبة مع اولياء الطلبة والمعلمين ، سجل متابعة اداء المعلمين داخل الغرفة ، سجل تقييم اداء الطالب لنفسه) .
7. يعمل على نشر التوعية بفعاليات غرفة المتميزين والموهوبين داخل المدرسة ، وخارجها عن طريق اللقاءات مع المعلمين ، واولياء الامور ، والنشرات ، والاذاعة المدرسية .
8. يشرف على الفعاليات كافة التي تتم في غرفة المتميزين والموهوبين بالتعاون مع المعلم المعني .
9. يقوم بعملية حوسبة التعليم داخل غرفة المتميزين والموهوبين .
10. يعمل على تشغيل الاجهزة ، واعداد الزوايا داخل الغرفة .
11. ينظم جدول حصص للفعاليات التي تنفذ داخل الغرفة اسبوعيا .
12. يشرف على الطلبة في حال غياب المعلم الذي يخدم في هذه الغرفة .
13. يتابع عمل الخطط التربوية الاثرائية الفردية وتنفيذها .
14. يعطي الطلبة الموهوبين حصصا تتعلق بـ : تعليم مهارات التفكير ، كيفية اعداد المشاريع الابداعية ، مهارات حل المشكلة الابداعي ، تحديد اهتمامات الطلبة ، القيادة .... الخ .
15. يعمل حقلة وصل بين المعلم الذي يدرس في الغرفة ، ومعلم الصف العادي ، والمشرف ، والمدير.
16. يعمل على تهيئة العاملين في المدرسة ، والطلبة لبرنامج الغرفة .
17. يجري تقييما فصليا ، وسنويا لاثر البرنامج على اداء الطلبة ، وتطوير قدراتهم .
18. يتسلم عهدة موجودات هذه الغرفة كافة .
مهام واجبات وظيفة الآذن :
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة الآذن باتقان القراءة والكتابة .
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة الآذن ومسؤولياته ، بالآتية :
1. يقوم بأعمال النظافة داخل الغرف الصفية والممرات والمرافق ودورات المياه والساحات .
2. ينقل المعاملات والاوراق داخل المدرسة لتسهيل عمل كل من الهيئتين الادارية والتعليمية .
3. يتناوب في حراسة باب المدرسة ، ولا يسمح للطلبة بالخروج من المدرسة الا بإذن خطي من الادارة.
4. يساعد الهيئة التعليمية في مراقبة الطلبة قبل الدوام وبعده .
5. يلتزم بالحضور الى المدرسة في ايام العطل المدرسية والامتحانات والاجتماعات .
6. يقفل الابواب والنوافذ ويطفيء الانوار والمراوح ويغلق صنابير المياه ومحابسها ويتأكد من خلو المدرسة من الطلبة .