العلاقة بين الكائنات الحية و تفاعلها مع الوسط
الوحدة الأولى : دراسة واستكشاف وسط طبيعي
I- مكونات وسط طبيعي
1 – تعريف  وسط طبيعي :
الوسط الطبيعي هو المكان الذي تعيش فيه الكائنات الحية بعيدا عن تأثير الانسان ) التلوث، العمران (. مثل البحار ، الأنهار، الصحاري، الواحات،...
2 - مكونات الوسط الطبيعي :
للتعرف على مختلف الأوساط الطبيعية ومكوناتها لابد من القيام بخرجات ميدانية من أجل الملاحظة المباشرة لمكوناتها ودراستها.
أ -  التحضير لخرجة بيئية  :
- التقنيات الضرورية لاستكشاف وسط طبيعي
- أنشطة خلال الخرجة :
خلال زيارة لوسط طبيعي معين، نقوم بالأنشطة التالية :
 انجاز تصميما مبسطا للوسط الطبيعي
 تدوِّين المعلومات بواسطة جمل بسيطة.
 تجميع بعض العينات من المكوِّنات الحية وغير الحية للوسط الطبيعي
3 – مكونات الوسط الطبيعي :
أ - المكونات الفيزيائية : les composants physiques
تمثل الجزء غير الحي من الوسط الطبيعي: الماء، الهواء، التربة وتختلف هذه المكونات حسب كل وسط طبيعي.
ب - المكونات الاحيائية : les composants vivants  



 
II - الوحدة التركيبية للكائنات الحية



 


العلاقة بين الكائنات الحية و تفاعلها مع الوسط

الفصل الثاني : التنفس في أوساط مختلفة
I - الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية:
1 -  الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية عند الإنسان

الكشف عن طرح ثاني أكسيد الكربون :
نلاحظ تعكر ماء الجير ناتج عن وجود ثاني أكسيد الكربون في الهواء المتزفر.
إذن اثناء التنفس يطرح الإنسان ثاني أكسيد الكربون في الهواء

- الكشف عن أخذ الأكسجين :
نلاحظ أنه تم استهلاك نسبة من الأكسجين
إذن اثناء التنفس يأخذ الإنسان الأكسجين من الهواء.

2 - الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية عند الحيوان :
أ - الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية عند الأسماك
- الكشف عن طرح ثاني أكسيد الكربون :
نلاحظ تعكر ماء الجير ناتج عن وجود ثاني أكسيد الكربون في الماء الذي وضعت فيه السمكة
إذن اثناء التنفس تطرح السمكة ثاني أكسيد الكربون في الماء


- الكشف عن أخذ الأكسجين :
نلاحظ انخفاض نسبة الأكسجين المذاب في الماء الذي وضعت فيه السمكة
إذن اثناء التنفس تأخذ السمكة الأكسجين المذاب من الماء

استنتاج :
تقوم الكائنات الحية بتبادلات غازية تنفسية مع وسط عيشها حيث تأخذ منه الأكسجين. وتطرح فيه ثاني أكسيد الكربون.
II - أعضاء وبنيات التنفس عند الحيونات :
1 – التنفس في الهواء
أ – التنفس الرئوي
بعض الكائنات الحية التي تتنفس في الهواء تتوفر على رئة
-مثال : الإنسان :
يتصل الأنف بأنبوب يسمى الرغامة، تتفرع الرغامة إلى قصبتين رئويتين، تتفرع كل قصبة إلى قصيبات هوائية.
تنتهي كل قصيبة رئوية بأكياس هوائية (حويصلات هوائية)، يتكون كل كيس هوائي من أسناخ رئوية مغلفة بشعيرات دموية
ب -  التنفس اللارئوي :
– مثال  :الجراد :
توجد على مستوى البطن عدة فتحات تنفسية تسمح بدخول و خروج الهواء،
- تتفرع القصبات الى قصيبات لتوصل الاكسجين الى أعضاء جسم الجرادة و تخلصها من ثاني أكسيد الكربون،
- تنطلق من كل فتحة تنفسية انابيب دقيقة تدعى القصبات.
- يدخل و يخرج الهواء من الفتحة التنفسية و يتوزع على جميع أعضاء الجسم بواسطة القصيبات


في الماء :
أ – مثال السمكة :
- تجربة: نفرغ ماء ملونا في فم السمكة
- نتيجة : نلاحظ أن الماء يدخل من الفم ويخرج من تحت غطاء الغلاصم.
- تحليل : يوجد تحت غطاء الغلاصم أربعة غلاصم حمراء. يمكن للغلاصم


أن تمتص %
: major-bidi; mso-hansi-theme-font: major-bidi;"> 70 الى % 90 من الاكسجين المذاب في الماء. تتكون كل
 غلصمة من خييطات غلصمية  غنية بالشعيرات الدموية.
- استنتاج :  يمر الأكسجين من الماء عبر جدار الخييطات الغلصمية ، إلى دم الشعيرات الدموية.
III – التنفس عند النباتات :
1 -  التنفس عند النباتات في الهواء :
تتنفس النباتات في وجود الضوء و في غيابه
- في غياب الضوء :  يأخذ النبات الأكسجين من الوسط و يطرح فيه ثاني أكسيد الكربون
بوجود الضوء : يأخذ النبات ثاني أكسيد الكربون من الوسط و يطرح فيه الأكسجين.
أ - بنيات التنفس :
تتوفر أوراق النباتات في وجهها السفلي على فتحات تسمى ثغور
تتم التبادلات التنفسية في الوسط الهوائي عندالنباتات:
ü       مباشرة بين الهواء و النباتات.
ü      على مستوى الثغور.

2 -  التنفس عند النباتات في الماء :
تجربة : نأخذ انائين زجاجيين، في الاناء )أ( نضع عيلودة مع ماء، وفي الاناء )ب( نضع ماء فقط دون العيلودة لتستعمل كتجربة شاهدة، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة.
- ملاحضة : في نهاية التجربة نلاحظ أن الماء الذي وضعت فيه العيلودة يعكر ماء الجير، كما يلاحظ انخفاض في نسبة الأكسجين في هذا الماء، أما ماء الاناء )ب( فلا يعكر ماء الجير ولم تنخفض نسبة الأكسجين فيه.
- استنتاج :  إذن تقوم العيلودة بتبادلات غازية تنفسية مع الماء، حيث تأخذ منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون

استكشاف وسط طبيعي
الوسط الطبيعي
وسط طبيعي
استكشاف وسط طبيعي
العلاقات الغذائية في وسط طبيعي
ملاحظة وسط طبيعي
الوسط البيئي
استكشاف الوسط الطبيعي
التنوع البيولوجي
مكونات وسط طبيعي

Previous Post Next Post