أنواع الأدوات ووصفها وتصنيفها
1-   الإستبانة : قائمة أو مجموعة من الأسئلة المحددة مسبقاً حول موضوع معين يتم الإجابة عليها من جانب مجموعة معينة من المستفيدين أو الأطراف ذات العلاقة الأخرى.
- أداة رسمية ، وكمية.
2-   المقابلات : عبارة عن مجموعة من الأسئلة (قد تكون محددة مسبقاً أو لا) حول موضوع أو قضية معينة توجه لفئة معينة، وتتبع بأسئلة إضافية ومحادثة. وقد تضم المقابلة أسئلة مغلقة (كمية).
- رسمية ، ونوعية.
3-   اختبار المعرفة / المهارات : مجموعة من الأسئلة تحدد مستوى المعارف أو المهارات لدى فئة معينة من المشاركين في المشروع.
- رسمية ونوعية.
4-   المجموعة الخاصة Focus group : تجرى مناقشة محدودة مع مجموعة صغيرة تختار لمناقشة موضوع معين.
- رسمية وكمية.
5-   نموذج التقييم : مجموعة معينة من الأسئلة تحدد وجهات ورؤية المشاركين واتجاهاتهم وفهمهم بمجرد انتهاء أنشطة المشروع.
- غير رسمية ، ونوعية.
6-   الزيارة الميدانيةone-site visit: هي عبارة عن مزيج من المشاهدات والمقابلات التي تجرى في بيئة المشروع.
- غير رسمية، ونوعية.
7-   سجل النشاط activity log : وهو عبارة عن تقرير يعده المسئولون عن الأنشطة اليومية للمشروع.
- رسمية وكمية.
8-   ملاحظات مشاهدة : وهي عبارة عن ملاحظات تدون خلال المشاهدة عما يلاحظ من خلال السلوك المدون أو غير مدون.
- أداة غير رسمية، ونوعية.
9-   التوثيق : عبارة عن السجلات الإدارية لأنشطة المشروع، مثل التقارير، والمذكرات ومحاضر الجلسات.
- أداة غير رسمية كمية أو غير كمية.
10-  أحاديث وروايات مسجلة: وهي عبارة عن ما يروى أو يسمع عن المشروع، ومن خبرات التعامل، أو وصف الأفراد سواء كانوا مستفيدون أو مشاركون أو عاملون بالمشروع.
- غير رسمية ، نوعية .

كيف تختار أدوات التقييم :
1-            قم بمراجعة أسئلة التقييم وأنشطة المشروع.
2-            أكمل مصفوفة أدوات التقييم رقم ( 1 ) لاحقاً.
·        ادخل أسئلة التقييم في العمود الأول.
·        فكر في المعلومات التي ستحتاجها للإجابة على هذه الأسئلة.
·        راجع الأدوات المطلوبة لتجميع المعلومات الضرورية للإجابة على كل سؤال.
·        حدد ما إذا كانت الإدارة (الوسيلة) متاحة أم تحتاج إلى تعديل لتطويرها.
·  فكر في المعلومات التي يمكن تجميعها باستخدام كل أداة، فقد تستخدم أداة معينة للتعامل مع أكثر من سؤال.
3-            ناقش مصفوفة الأدوات مع فريق التقييم وإدارة المشروع.
4-   تعرف أكثر على كل أداة مختارة، وتأكد من وفرة الموارد الداخلية: الوقت والمهارات والميزانية).
5-            أبحث  عن موارد خارجية ومصادر للمعرفة إذا كانت الموارد الداخلية غير كافية.

تحديد مصادر التقييم
يقصد بمصادر التقييم المواد والموارد البشرية اللازمة لمعاونتك في تجميع المعلومات، وتشمل السجلات والوثائق والمستندات، وكذلك المشاركون في المشروع، والعاملون. ويجب أن تتضمن خطة التقييم تحديد هذه المواد والمستلزمات، والموارد البشرية، مع شرح كيف ومتى ستحتاج لها.
ولتحديد مصادر التقييم، فانت محتاج إلى مراجعة أدوات التقييم المطلوبة لإجراء التقييم، وإن تقرر لمن سيتم توفير هذه المواد.

وضع ميزانية التقييم :
في الواقع يمكن أن تكون عملية التقييم مكلفة، خاصة إذا استهدفت الوقوف على مختلف مراحل وعمليات ونتائج وآثار المشروع. ويجب تقدير الميزانية بشكل واقعي، وكفء ويمكن إدارتها وأن تكون منتجة. وفي بعض الأحيان تكون ميزانية التقييم محددة، وبالتالي عليك كمقيم أن تعدل من الأنشطة ومن الميزانية الموضوعة. لكن في أحيان أخرى قد تحتاج إلى وضع ميزانية خاصة.
كيف تحدد ميزانية التقييم ؟
أ‌-         إذا كانت الميزانية محددة مسبقاً في نفقات المشروع، فإنك قبل تخطيط التقييم ستحتاج إلى :
1-            تحديد مصدر التمويل ووسيلة الاتصال بالمسئول.
2-            معرفة مدى مرونة الميزانية من عدمه.
3-   ناقش تفاصيل التقييم مع مديري المشروع أو الممولين، وحاول التوصل إلى توافق حول الغرض من التقييم، ونطاقه، والنتائج النهائية التي تتناسب مع الميزانية.
4-            رتب الأنشطة الأساسية في عملية التقييم التي يمكنك انجازها لتتلائم مع الميزانية.
5-            حدد الأنشطة والأدوات ومصادر المعلومات التي لن تضيف تكاليف أكثر.
6-            حضر قائمة بالبنود التي ستناقش مع المسئولين والتي لا يمكن تغطيتها بالميزانية المقترحة.
7-            قم بإعداد خطة التقييم على أساس العناصر التي تم الاتفاق عليها، والأولويات والمناقشات.
ب- إذا لم تكن الميزانية محدد سلفاً، فعليك أن تقوم بإعدادها وفقاً لما يلي:
1- حدد مصادر التمويل.
2- حدد أقصى ميزانية متاحة.
3- ضع خطة التقييم.
4- قم بإعداد الميزانية موزعة على البنود والخطوات وتكلفة كل بند ومتطلباته والزمن اللازم.


تدريب عملي مسودة خطة التقييم
الآن أصبح بإمكانك أن تقوم بالخطة الأخيرة في هذه المرحلة وهي تصميم مسودة أولية لخطة تقييم المشروع باستخدام النموذج التالي، هذه الخطة ستجعل مهمة الاتصال مع المهتمين بالداخل والخارج أسهل عندما تدعوهم للمساهمة في عملية التقييم. ويجب أن تكون خطة التقييم بمثابة "وثيقة عمل" أي خطة عمل، وإن كان من المناسب مراجعتها بين الحين والآخر. كما بإمكانك الاعتماد على هذه الخطة عندما تنتهي من كل مراحل التقييم وتبدأ في إعداد التقرير النهائي على ما سيأتي بيانه.
نموذج خطة التقييم : يمثل نموذج خطة التقييم الكاملة أداة إدارية يمكن استخدامها لرصيد أنشطة المشروع، وتوضح ما يحدث من تقدم، واتخاذ القرارات حول التغيير والتطوير المقترح، وإعداد تقريرك النهائي.
غرض المشروع Project Goal
يعتبر الغرض جملة عامة حول ما تسعى لإنجازه من وراء التقييم، ويمكن أن يساعد تحديد الغرض على تحديد توجيهات الأنشطة ويساعد على التركيز طوال أعمال التقييم.
فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون غرض الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام هو: توفير الرعاية المتكاملة لليتامى وأسرهم، وتحسين مستوى معيشتهم وتمكينهم من سبل الحياة الكريمة.


والآن جاء دورك، ما هي الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها؟
1-                                     2-
الأطراف ذات العلاقة :
تمثل الأطراف ذات العلاقة جميع الأفراد والمؤسسات الذين تربطهم علاقة ما أو المهتمون بالمشروع. وتشمل الأفراد والمؤسسات التي تتخذ القرارات في المشروع كالأداة والمديرين، أو الذين يتأثرون بأنشطة المشروع. وفي مثالنا يمكن حصر الفئات ذات العلاقة في الأطفال اليتامى وأسرهم.
مجلس الإدارة والعاملين والمديرين:
المتبرعون.
الحكومة.








فمن هم الفئات ذات العلاقة بمشروعك ؟
......................................................................
أ: حدد فهم الفئات التي يمكن أن تشارك في عملية التقييم :
......................................................................
ب: حدد الفئات التي ستحتاج إلى معلومات حول نتائج هذا التقييم:
......................................................................




مخرجات المشروع Project Outcomes:

تعرف المخرجات على أنها التغيرات أو الآثار التي تحدث على حياة المشاركين في المشروع والأطراف ذات العلاقة كنتيجة لعلاقاتهم به.
ونظراً لأن مخرجات المشروع يمكن أن تظهر على مراحل، فقد يكون من المناسب أحياناً تقسيمها إلى 3 أنواع: مخرجات في الأجل القصير (كالمنتجات أو الخدمات) ومخرجات في الأجل المتوسط (وتعرف بالنتائج متوسطة الأجل)، تم مخرجات في الأجل الطويل.
فعلى سبيل المثال يمكن تقسيم مخرجات جمعية رعاية اليتامى على النحو التالي :
1-     مخرجات حالية : توفير خدمات الرعاية الأسرية لليتامي.
2-  مخرجات متوسطة الأجل (نواتج outcomes) : اعدادهم وتأهيلهم لحياة كريمة وتمكينهم من إعانة أنفسهم وأسرهم.
3-  مخرجات طويل الأجل (الآثار Impact) : تحقيق التكافل الاجتماعي وإدماج اليتامى في المجتمع والمشاركة فيه.
وتشمل مخرجات أي مشروع عناصر أخرى مثل :
·  تزويد المشاركين في المشروع بمهارات ومعارف معينة (كما في مشروعات التدريب والتأهيل والتعليم).
·        تزويد المجتمع بمنتج محلي عال الجودة، أو توفير خدمات سكنية.
·        تغيير في السلوك والقيم حول قضية معينة.
·        توفير فرص عمل للشباب والشابات.
·        تحسين ظروف معيشية معينة، أو علاج مرض معين..
·  تحقيق السيولة المرورية ، وإزالة الاختناقات المرورية، ورفع الإنتاجية لشكان المناطق، وتحسين جودة الحياة لهم.


ما هي المخرجات المتوقع تحقيقها خلال حياة مشروعك، أو بعد الانتهاء منه ؟ (حدد المخرجات الحالية وقصيرة الأجل).
.....................................................................
.....................................................................
1-   ما هي المخرجات المتوقعة من مشروعك في خلال من 3 شهور إلى 6 شهور بعد الانتهاء من إقامة المشروع والتي ترتبط بأنشطة المشروع ؟ (المخرجات متوسطة الأجل).
.....................................................................
.....................................................................
2-   ما هي المخرجات المتوقعة من مشروعك ممثلة فيما سوف يحدثه المشروع من آثار على المجتمع وعلى حياة الأفراد المشاركين والمستفيدين وسكان المنطقة عموماً؟
.....................................................................
.....................................................................


Previous Post Next Post