التنوين
تمهيد للدرس :
1) العلامات التي نضبط بها الحروف هي : ( الفتحة , الضمة , الكسرة , السكون ) .
2) إذا تـكررت الحركة على الحرف تُسمى ( تنوين ) .
3) إذا تـكررت الفتحة تُسمى ( تنوين فتح ) .
4) إذا تـكررت الضمة تُسمى ( تنوين ضم ) .
5) إذا تـكررت الكسرة تُسمى ( تنوين كسر ) .
6) التنوين ثلاثة أنواع هي : ( تنوين الفتح , تنوين الضم , تنوين الكسر ) .
تنوين الفتح
أً / ـأً بًا تًا / ةً / ـةً ثًا جًا حًا خًا
دًا ذًا رًا زًا سًا شًا صًا
ضًا طًا ظًا عًا / ـعًا غًا / ـغًا فًا قًا
كًا لاً مًا نًا هًا / ـهًا وًا يًا
* يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الفتح , ثم يوضح للطالب ما يلي :
_ الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الفتح )
_ شكل تنوين الفتح : ( فتحتان فوق الحرف )
_ عندما نَضبط الحرف بتنوين الفتح فإنا نضيف (حرف ألف ) إلى جميع الحروف ما عدا ( حرف الألف والتاء المربوطة )
_ في تنوين الفتح يتصل الألف بجميع الحروف ما عدا حرف ( أ , د , ذ , ر , ز , و )
إرشادات :
1) يجب التنبيه على أن تنوين الفتح يأتي على الحرف الأخير من الكلمة , ولا يأتي على الألف .
2) لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الفتح , يمكن ذلك من خلال هذا المثال : ولدًا = ولدَن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الذي يسبق الألف وهو ( د ) مضبوطاً بفتحة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم يقرؤه (في القراءة فقط وليس الكتابة ) .
تدريبات :
- اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة ) بعض الحروف السابقة مع تنوين الفتح - بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه- وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك .
- اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
قَـلمـًا مدرسةً طالبًا فـصـلاً
وردةً خطـأً شجرًا بـيـتًا
ورقـًا سـيـارةً نـبـأً عـُشـًا
تنوين الضَّم
أٌ / ـأٌ بٌ تٌ / ةٌ / ـةٌ ثٌ جٌ حٌ خٌ
دٌ ذٌ رٌ زٌ سٌ شٌ صٌ
ضٌ طٌ ظٌ عٌ / ـعٌ غٌ / ـغٌ فٌ قٌ
كٌ لٌ مٌ نٌ هٌ / ـهٌ وٌ يٌ
* يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الضم, ثم يوضح للطالب ما يلي :
_ الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الضم)
_ شكل تنوين الضم : (ضمتان فوق الحرف )
_ لا تتغير أشكال الحروف مع تنوين الضم
_ لا نُضيف لها حرف ألف مع تنوين الضم على عكس تنوين الفتح .
إرشادات :
3) يأتي تنوين الضم على الحرف الأخير من الكلمة .
4) لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الضم , يمكن ذلك من خلال هذا المثال : ولدٌ = ولدُن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الأخير وهو ( د ) مضبوطاً بضمة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم يقرؤه (في القراءة فقط وليس الكتابة ) .
تدريبات :
- اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة ) بعض الحروف السابقة مع تنوين الضم - بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه- وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك .
- اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
قلمٌ عَمَلٌ أسَدٌ وَجْـهٌ
عينٌ قريبٌ صغيرٌ زَرْعٌ
كُـرْهٌ صوفٌ مريضٌ جَرْيٌ
تنوين الكسر
ءٍ / إٍ بٍ تٍ / ةٍ / ـةٍ ثٍ جٍ حٍ خٍ
دٍ ذٍ رٍ زٍ سٍ شٍ صٍ
ضٍ طٍ ظٍ عٍ / ـعٍ غٍ / ـغٍ فٍ قٍ
كٍ لٍ مٍ نٍ هٍ / ـهٍ وٍ يٍ
* يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الكسر, ثم يوضح للطالب ما يلي :
_ الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الكسر)
_ شكل تنوين الكسر : (كسرتان تحت الحرف )
_ لا تتغير أشكال الحروف مع تنوين الكسر
_ لا نُضيف لها حرف ألف مع تنوين الكسر على عكس تنوين الفتح .
إرشادات :
5) يأتي تنوين الكسر تحت الحرف الأخير من الكلمة .
6) لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الكسر , يمكن ذلك من خلال هذا المثال : ولدٍ = ولدِن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الأخير وهو ( د ) مضبوطاً بكسرة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم يقرؤه (في القراءة فقط وليس الكتابة ) .
تدريبات :
- اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة ) بعض الحروف السابقة مع تنوين الكسر - بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه- وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك .
- اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
دَرْسٍ قَلَمٍ زَهْرَةٍ وَجْـهٍ
أحْمًدٍ قَريبٍ صَوتٍ حَديقَةٍ
تمهيد للدرس :
1) العلامات التي نضبط بها الحروف هي : ( الفتحة , الضمة , الكسرة , السكون ) .
2) إذا تـكررت الحركة على الحرف تُسمى ( تنوين ) .
3) إذا تـكررت الفتحة تُسمى ( تنوين فتح ) .
4) إذا تـكررت الضمة تُسمى ( تنوين ضم ) .
5) إذا تـكررت الكسرة تُسمى ( تنوين كسر ) .
6) التنوين ثلاثة أنواع هي : ( تنوين الفتح , تنوين الضم , تنوين الكسر ) .
تنوين الفتح
أً / ـأً بًا تًا / ةً / ـةً ثًا جًا حًا خًا
دًا ذًا رًا زًا سًا شًا صًا
ضًا طًا ظًا عًا / ـعًا غًا / ـغًا فًا قًا
كًا لاً مًا نًا هًا / ـهًا وًا يًا
* يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الفتح , ثم يوضح للطالب ما يلي :
_ الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الفتح )
_ شكل تنوين الفتح : ( فتحتان فوق الحرف )
_ عندما نَضبط الحرف بتنوين الفتح فإنا نضيف (حرف ألف ) إلى جميع الحروف ما عدا ( حرف الألف والتاء المربوطة )
_ في تنوين الفتح يتصل الألف بجميع الحروف ما عدا حرف ( أ , د , ذ , ر , ز , و )
إرشادات :
1) يجب التنبيه على أن تنوين الفتح يأتي على الحرف الأخير من الكلمة , ولا يأتي على الألف .
2) لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الفتح , يمكن ذلك من خلال هذا المثال : ولدًا = ولدَن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الذي يسبق الألف وهو ( د ) مضبوطاً بفتحة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم يقرؤه (في القراءة فقط وليس الكتابة ) .
تدريبات :
- اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة ) بعض الحروف السابقة مع تنوين الفتح - بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه- وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك .
- اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
قَـلمـًا مدرسةً طالبًا فـصـلاً
وردةً خطـأً شجرًا بـيـتًا
ورقـًا سـيـارةً نـبـأً عـُشـًا
تنوين الضَّم
أٌ / ـأٌ بٌ تٌ / ةٌ / ـةٌ ثٌ جٌ حٌ خٌ
دٌ ذٌ رٌ زٌ سٌ شٌ صٌ
ضٌ طٌ ظٌ عٌ / ـعٌ غٌ / ـغٌ فٌ قٌ
كٌ لٌ مٌ نٌ هٌ / ـهٌ وٌ يٌ
* يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الضم, ثم يوضح للطالب ما يلي :
_ الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الضم)
_ شكل تنوين الضم : (ضمتان فوق الحرف )
_ لا تتغير أشكال الحروف مع تنوين الضم
_ لا نُضيف لها حرف ألف مع تنوين الضم على عكس تنوين الفتح .
إرشادات :
3) يأتي تنوين الضم على الحرف الأخير من الكلمة .
4) لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الضم , يمكن ذلك من خلال هذا المثال : ولدٌ = ولدُن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الأخير وهو ( د ) مضبوطاً بضمة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم يقرؤه (في القراءة فقط وليس الكتابة ) .
تدريبات :
- اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة ) بعض الحروف السابقة مع تنوين الضم - بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه- وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك .
- اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
قلمٌ عَمَلٌ أسَدٌ وَجْـهٌ
عينٌ قريبٌ صغيرٌ زَرْعٌ
كُـرْهٌ صوفٌ مريضٌ جَرْيٌ
تنوين الكسر
ءٍ / إٍ بٍ تٍ / ةٍ / ـةٍ ثٍ جٍ حٍ خٍ
دٍ ذٍ رٍ زٍ سٍ شٍ صٍ
ضٍ طٍ ظٍ عٍ / ـعٍ غٍ / ـغٍ فٍ قٍ
كٍ لٍ مٍ نٍ هٍ / ـهٍ وٍ يٍ
* يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الكسر, ثم يوضح للطالب ما يلي :
_ الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الكسر)
_ شكل تنوين الكسر : (كسرتان تحت الحرف )
_ لا تتغير أشكال الحروف مع تنوين الكسر
_ لا نُضيف لها حرف ألف مع تنوين الكسر على عكس تنوين الفتح .
إرشادات :
5) يأتي تنوين الكسر تحت الحرف الأخير من الكلمة .
6) لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الكسر , يمكن ذلك من خلال هذا المثال : ولدٍ = ولدِن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الأخير وهو ( د ) مضبوطاً بكسرة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم يقرؤه (في القراءة فقط وليس الكتابة ) .
تدريبات :
- اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة ) بعض الحروف السابقة مع تنوين الكسر - بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه- وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك .
- اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
دَرْسٍ قَلَمٍ زَهْرَةٍ وَجْـهٍ
أحْمًدٍ قَريبٍ صَوتٍ حَديقَةٍ