مادة التربية المدنية
الوحدة الأولي : أنا والآخرون .
الدرس الأول : احترام رأي الآخرين .
الهدف : التعرف علي طرق احترام الآخرين
السؤال الأول : ضع علامة ( صح ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة ( خطأ )أمام الإجابة غير الصحيحة:
1- يفشل من يستشير الآخرين ( )
2- أتضايق عندما أستمع إلي آراء الآخرين ( )
3- أسأل زميلي عن طريقه أداء الواجب البيتي ( )
4- أتضايق عندما أستمع إلي آراء زملائي داخل الفصل ( )
5- أطلب من والدي كتابة الواجب البيتي لي ( )
السؤال الثاني :
اكتب أمام كل سلوك عبارة ( يعجبني أو لا يعجبني ) :
1- الأب يستمع إلي رأي ابنه ( )
2- محمد لا يستمع إلي آراء أفراد أسرته ( )
3- المعلم لا يأخذ برأي التلاميذ لتعيين مشرف النظافة على الفصل ( )
4- الأم تحدد وتختار الألعاب والهوايات لابنتها الصغيرة ( )
5- المعلمة تستمع إلي آراء الطلاب ومقترحاتهم ( )
السؤال الثالث :
ما رأيك في المواقف التالية ؟
1- الأب يجبر ابنه علي الدراسة في كلية الهندسة .............................................................
2- التلميذ لا يستمع إلي نصيحة ورأي معلمه ............................................................................
3- التلميذة تتحدث أثناء إجابة زميلتها .................................................................................
4- يتشاجر الأصدقاء عند اختلاف آرائهم..........................................................................
السؤال الرابع :
أجب عن الأسئلة بـ ( نعم أو لا ) :
1- نختلف في الآراء ولكن نبقى أصدقاء ( )
2- أقاطع زميلي في الحديث ولا أتأسف له ( )
4- الخجل والكلام بصوت منخفض ضعيف و متقطع يدل على الأدب ( )
5- الكلام بصوت مرتفع وصراخ عالٍ يدل على القوة ( )
السؤال الخامس :
ما رأيك مع ذكر السبب ؟
1- شراء الطلاب من الباعة المتجولين .
الرأي ......................................................................................................................
2- عبث الطلاب في الأثاث المدرسي حيث يتلف الأثاث .
الرأي ......................................................................................................................
3- عدم مشاركة بعض الطلاب في نظافة الفصل والمدرسة .
الرأي ......................................................................................................................
4- ضرورة اتباع إشارة المرور .
الرأي ......................................................................................................................
الوحدة الأولى : أنا والآخرون
الدرس الثاني :نختلف ونتحاور
الهدف : التعرف علي أهمية التحاور مع الاخرين .
السؤال الأول :-ضع علامة ( صح ) أمام الإجابة الصحيحة ووعلامة ( خطأ ) أمام الإجابة الخطأ :-
1- يتحاور التلاميذ لحل مشكلة الفوضي عند خروجهم إلي الفسحة ( )
2- يستمع أفراد الأسرة إلي آراء بعضهم بهدوء ( )
3- يحترم أحمد رأي أخيه الكبير ( )
4- فاطمة تقاطع زميلتها أثناء الكلام ( )
5- أتشاجر أنا وصديقي عند اختلاف رأي عن رأيه ( )
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- عندما يقاطعني زميلي أثناء الكلام ( أغضب – أخاصمه – أعاتبه)
2- القرار السليم هو الذي يتخذه ( شخص – قائد – جماعة)
3- تلبية رغبات الآخرين يؤدي إلي نشر ( المحبة – العداوة – الحق )
4- تحل الخلافات بين الأفراد ب ( القوة – الحوار – القتال )
5- نلعب الكرة في ( الشارع – الملعب – الفصل )
السؤال الثالث : - ما رأيك مع ذكر السبب :
1- مقاطعة الآخرين في الحديث .
الرأي .....................................................................................................................................................................................................................
الوحدة الأولي : أنا والآخرون
الدرس الثالث: لكل منا رأيه
الهدف : التعرف علي أهمية إبداء الرأي الشخصي .
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- من المناسبات الدينية التي نحتفل بها عيد ( الاستقلال – عيد الفطر – الأم )
2- نحتفل بعيد الاستقلال في الخامس عشر من ( أكتوبر – نوفمبر- ديسمبر)
3- مبدأ الشورى هو الأخذ برأي(المعلم – القوي – الأغلبية )
4- إذا لم تعمل المجموعة برأيي ( أقاطع المجموعة – أصر على رأي – أعمل مع المجموعة )
5- إذا نصحني أبي فإنني ( أنسى النصيحة – أعمل بالنصيحة – أسمعها ولا أعمل بها)
6- في دراستي الجامعية أرغب أن أكون حسب ( رغبة أبي – رغبة أمي – رغبتي )
7- نتجنب الوقوع في المشاكل عن طريق ( التحاور – الإصرار على الرأي – عدم الاهتمام بالآخرين)