انواع اقسام الإحصاء
الإحصاء الرياضي
* اكتشاف النظريات والقوانين الإحصائية
* يبحث في التوزيعات الاحتمالية
الإحصاء التطبيقي
* الإحصاء الوصفي ، والذي يشتمل على عملية جمع وتبويب وتنظيم وعرض ووصف البيانات الإحصائية .
* الإحصاء الاستدلالي ( الاستقرائي) بمعنى استخلاص النتائج العامة من النتائج الجزئية .
* التحليل العاملي ، ويهتم في قياس العوامل الكامنة وراء الظواهر من اجل صياغة النتائج بصورة نظريات علمية .
أهداف الإحصاء
* تبسيط بيانات الظواهر الرياضية المعقدة , من خلال عرضها في جداول او رسومات بيانية او اشكال
* مقارنة المجموعات المختلفة وإيجاد العلاقة بينها
* وضع الحقائق قي صورة عامة وواضحة (ارقام بدل الجمل)
* تمكين الباحثين في العلوم المختلفة
* تهدف الطرق الاحصائية الى ايجاد ادوات مساعدة في عملية التنبؤ بالمستوى وكذلك في عملية التصنيف والتخطيط والتقويم الموضوعي والمناهج التربوية والتدريبية
أهمية الإحصاء في المجال الرياضي
1- يستخدم كوسيلة لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالمشكلات الرياضية
2- دور كبير في تاهيل وتعريف كل من المدرب واللاعب بما وصل الية عملهما المشترك في عملية التدريب (تقويم ,توجية, متابعة تطوير المستوى)
3- بيان الفروقات بين الرياضيين من الجنسين او الجنس الواحد ( ظواهر , صفات , سمات , خصائص مقاسه )
4- له المقدرة في كشف عن العوامل الكامنة وراء الانجاز الرياضي
تصميم البحوث الإحصائية في مجال التربية الرياضية :
تستخدم البحوث التربوية ــ الرياضية الوسائل الإحصائية لتحقيق أهدافها ، وبخاصة تلك الأهداف المعنية بتفسير الظواهر وحل المشاكل الميدانية التي تعاني منها . ولا يمكن لأي بحث مهما كان نوعه ان يستقيم إحصائيا إلا إذا انتظم في خطوات مرتبة وواضحة بشكل لا يقبل اللبس او الغموض .
ومن أساسيات تكلم الخطوات او المراحل التي يمر بها البحث الإحصائي ، الآتي :
1 -تحديد مشكلة البحث .
2- فرض الفروض المعنية بحل مشكلة البحث مؤقتا .
3- جمع البيانات الخاصة بالبحث . – التبويب الزمني
4- تبويب وفرز البيانات . ---------------- - التبويب الجغرافي
5- تصنيف البيانات . – التبويب الكمي
6- الوصف الإحصائي . – التبويب النوعي
7- عرض البيانات .
8- التحليل الإحصائي للبيانات وتفسيرها .
ولهذا عند تصميم البحوث الإحصائية في مجال التربية الرياضية ، يسعى الباحثون الى دراسة مشكلة البحث بشكل دقيق ومحدد بغية الحصول على البيانات المعنية بها بأقل كلفة وجهد ووقت ، فضلا عن مراعاتها للأصول الآتية :
أ ــ تحديد الغرض من البحث .
ب ــ تحديد إمكانية التنفيذ العملي .
ج ــ تحديد إطار البحث .
د- تحديد الأسلوب الذي يجب إتباعه لجمع البيانات ( الحصر الشامل ، العينات) .