م. الدرس الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي
تقويم ودعم
تمهيد
- يذكر الأستاذ تلامذته بخطوات
تحويل نص  شعري إلى نص نثري.
أن يجيب المتعلم على أسئلة الأستاذ التمهيدية والمتعلقة بخطوات تحويل نص شعري إلى نص نثري.
تقويم تشخيصي
تقديم
يقدم الأستاذ الموضوع عبر كتابته
على السبورة.
يقرأ الموضوع ثلاث مرات مع استفسار التلاميذ عن الغامض فيه.
يقول محمد الحلوي في ديوانه "أنغام وأصداء"
شروح لغوية:
غرثى: جوعى
اللغوب: التعب
زمهرير: شدة البرد
الجُنوب: النواحي
قراءة وفهم سليمان
الإنتاج
يطلب الأستاذ من متعلميه تحويل
المقطع الشعري المكتوب على
السبورة إلى نص نثري في أوراق
مستقلة.
يستحضر المتعلمين خطوات التحويل. ü
مدة العمل أربعون دقيقة. ü
دقة أجوبة
المتعلمين.
التصحيح
يجمع الأستاذ الاوراق لكي
يصححها.
يصحح الأستاذ عمل كل متعلم في المنزل مع تحديد الأخطاء ومعالجتها مع متعلميه في حصة التصحيح. وعي التلاميذ
بالمهارة المدروسة
- الوحدة: الرابعة
- المجال: الاجتماعي والاقتصادي
- المكون: التعبير والانشاء.
- المستوى: الثانية ثانوي إعدادي.
- مدة الانجاز: ساعة واحدة.
- الحصة: الانتاج
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ، ...
الموضوع: التحويل     تحويل نص شعري إلى نص نثري
المنهجية: قدرة المتعلم على التعبير السليم أثناء التحويل.
الثقافية والمعرفية: تعرف المتعلم على كيفية تحويل نص شعري إلى نص نثري.
الاستراتيجية: استطاعة المتعلم على إنتاج نص مراعيا خصوصيات التحويل.
بسم الله الرحمان الرح يم
ǃ؟ من هؤلاء يلفهم جنح الدجى ***غرثى عرايا فوق أرصفة الدرو ب
جثتا هزيلات على بسط الترا***ب تئن من فرط التعاسة و اللُّغو ب
لا نار مدفأة تُخفف نارُها ***من زمهرير البرد في تلك القلو ب
ألقى عليها الليل أسدال الظلا***م فأغمضت أجفانها قبل الغرو ب
الثلج يلحفها غطاء مرعشا ****والأرض تفتك بالمفاصل و الجُنو ب

Previous Post Next Post