المراحـــــــل الوضعيات التعليمية التعلمية الوسائــــــل التقويــــم
I- التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه
تمهيد :
- تساؤل
1- عند الإنسان .
- مناولة :
- نتائج المناولة
- استنتاج .
- مناولة
- نتائج المناولة .
- استنتاج
2- عند السمكة .
- تحليل نتائج الوثيقتان 4و5 ص 23
- استنتاج
3- -عند نبات
- مثال العيلودة.
- تحليل نتائج الوثيقتان 6و7 ص 23
- استنتاج :
ملحوظة
- التعميم
II – الكائنات الحية تتنفس في الوسط الهوائي .
- تمهيد :
- تساؤل :
1- التنفس الرئوي .
- مثال 1 : عند الإنسان .
- مثال 2: الحلزون .
- مقارنة رئة الإنسان مع رئة الحلزون .
ملحوظة
2- التنفس القصبي
- مثال الجراد .
- ماهو دور هذه الفتحات ؟
- نتائج تجريبية
استنتاج .
- تشريح بطن الجرادة وملاحظته بالمكبر الزوجي .
استنتاج .
ملحوظة :
3- التنفس عند النباتات .
استنتاج .
III- الكائنات الحية تتنفس في وسط مائي
تمهيد :
- تساؤل :
- التنفس عند السمك
- مناولة :
نتائج :
استنتاج .
تحليل الوثيقة 4 ص 28 .
استنتاج .
- تشريح رأس السمكة .
ماهي الأعضاء المسؤولة عن التنفس عند السمكة ؟
- بنية الغلصمة
- الغلاصم تعتبر مساحة للتبادلات الغازية التنفسية عند السمك .
يوجد تنوع في الكائنات الحية وتنوع في الأوساط . ومن مميزات الكائن الحي أنه يتنفس وأثناء التنفس تحدث تبادلات غازية بين الكائن الحي ووسط عيشه .
- كيف يمكن إبراز هذه التبادلات التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه ؟
- أنظر الوثيقة 2 ص 22
- عندما نزفر في ماء الجير يتعكر.
- توجيه التلاميذ الى استنتاج : أن هواء الزفير غني ب co2
- أنضر الوثيقة 3 ص 22-
- عندما نزفر في جهاز قياس الأكسجين نلاحظ نسبة o2 في الهواء المتزفر أقل منها في الهواء المتنشق .
- دفع التلاميذ الى استنتاج أن هواء الشهيق غني بo2
الإنسان يأخذ من الوسط o2 ويطرح فيه co2
- يقوم التلاميذ بتحليل معطيات الوثيقتان
- وتوجيه التلاميذ الى استنتاج :
أن السمكة تأخذ o2 المذاب في الماء وتطرح فيه co2
تحليل الوثائق 6و7 ص 23
وتوجيه التلاميذ الى استنتاج :
أن العيلودة تأخذ o2 المذاب في الماء وتطرح فيه co2 .
- توجيه التلاميذ الى التعرف على نوع التبادلات الغازية عند النباتات الخضراء في وجود الضوء وفي غيابه
توجيه التلاميذ الى استنتاج أن :
الكائنات الحية تأخذ من وسط عيشها o2 وتطرح فيه co2
- أثناء التنفس في الوسط الهوائي تأخذ الكائنات الحية o2من هذا الوسط وتطرح فيه co2.
- على أي مستوى من الجسم تتم هذه التبادلات ؟
- رسم تخطيطي للجهاز التنفسي عن الإنسان .مع توجيه التلاميذ الى تحديد مسار كل من o2 و co2 داخل المسالك التنفسية .
- رسم تخطيطي لمساحة التبادلات على مستوى الأسناخ الرئوية .مع تحديد عل الرسم اتجاه كل من o2 و co2.
- رسم تخطيطي للجهاز التنفسي عند الحلزون .
- رسم تخطيطي يبن مساحة التبادلات عند الحلزون . مع تحديد عل الرسم اتجاه كل من o2و co2.
يقوم التلاميذ بملء الجدول أسفله .
الإنسان الحلزون
الاختلاف تجاويف
عروق دموية
قنوات تنفسية
التشابه
- الخاصيات المشتركة للرئة عند الإنسان والحلزون التي تجعل منها مساحة فعالة للتبادلات الغازية : - جدار رقيق ورطب - وجود عروق دموية .تسهل هذه الخصائص مرور الغازات التنفسية .
يقوم التلاميذ بملاحظة الفتحات الموجود في بطن الجرادة ثم بعدها .
- عندما نقوم بإغلاق الفتحات دقائق بعد ذلك تموت لجرادة
- عندما نضع ماء فيه صابونا على هذه الفتحات نلاحظ فقاعات .
* التبادلات الغازية التنفسية عند الجراد تتم عبر الفتحات التنفسية .
-* إن تشريح بطن الجرادة يبن أن الفتحات التنفسية تتصل بالقصبات وبالقصيبات الهوائية والشعيرات الهوائية لتصل بذلك الى جميع خلايا الجسم .
* يدخل الهواء الغني ب o2 من الفتحات التنفسية وتوزعه الشبكة القصبية على جميع أعضاء الجسم كما تعمل أيضا هذه الشبكة القصبية على نقل co2 من الأعضاء الى خارج الجسم هذا النوع من التنفس يسمى : التنفس القصبي la respiration trachéenne .
الدم لا يتدخل في التبادلات الغازية عند الجراد .
* انطلاق ا من الوثيقتين 5و6 يبين التلاميذ فيما تتمثل مساحة التبادلات التنفسية عند النباتات التي تتنفس في الهواء .
- عند النباتات تتم التبادلات التنفسية بين الهواء وجميع أعضاء النباتات خصوصا على مستوى الثغور المتواجدة في الأوراق ويمكن أن تتم على مستوى القشيرة إذا كانت رقيقة .
- تتوفر الكائنات الحية التي تتنفس في الوسط الهوائي على مساحة للتبادلات الغازية .
- فيما تتمثل مساحة التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية التي تتنفس في وسط مائي ؟
- كيف يتم التنفس عند السمك ؟
أنضر الوثيقة 1 ص 28 .
- نلاحظ أن الماء الملون الذي يدخل من الفم يخرج من تحت الغطاء الغلصمي .
- وجود تيارا مائيا يدخل من فم السمكة ويخرج من الخياشيم .
- الماء الذي يدخل من الفم يكون غنيا ب o2والماء الذي يخرج من الخياشم يكون غنيا ب co2 ومفتقرا الى o2 .( الوثيقة 4 ص 28 )
التبادلات التنفسية عند السمكة تتم على مستوى الغلاصم.
- توجيه التلاميذ الى عد أزواج الغلاصم ومن ماذا تتشكل وهل توجد بها عروق دموية ؟
-* توجيه التلاميذ الى وضع رسم تخطيطي لبنية الغلصمة اعتمادا على الوثيقة 3 ص 28.
- رسم تخطيطي لمساحة التبادلات التنفسية بين الماء والدم أنضر الرسم .
- توجيه التلاميذ الى صياغة خلاصة حول التبادلات التنفسية عند السمك .. - أوني زجاجية – أنابيب اختبار – ماء الجير – مجلوف الإنسان -- مسلاط ومسلاط خلفي- صور و صور شفافة
- أدوات ---التشريح- حلزون – جرادة
- سمك
– مكبر يدوي.
- المكبر الزوجي .
.
- وثائق كتاب التلميذ
- تقويم تشخيصي :
التعرف على المكتسبات القبلية للتلاميذ .
* تقويم تكويني :
يواكب سيرورة الدرس
تقويم ختامي :
- تمارين كتاب التلميذ
ص :32