المراحـــــــل    الوضعيات التعليمية التعلمية     الوسائــــــل     التقويــــم
I-  التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه
تمهيد :

- تساؤل
1-  عند الإنسان .
- مناولة :
-  نتائج المناولة
- استنتاج .
- مناولة
- نتائج المناولة .


- استنتاج
2- عند السمكة .
- تحليل نتائج الوثيقتان  4و5 ص 23
- استنتاج
3- -عند نبات
- مثال العيلودة.
- تحليل نتائج الوثيقتان 6و7 ص 23
- استنتاج : 

ملحوظة
- التعميم
II – الكائنات الحية تتنفس في الوسط الهوائي .
- تمهيد :

- تساؤل :
1- التنفس الرئوي .
- مثال 1 : عند الإنسان .


- مثال 2: الحلزون .



- مقارنة رئة الإنسان مع رئة الحلزون .








ملحوظة

2- التنفس القصبي
- مثال الجراد .
- ماهو دور هذه الفتحات ؟
- نتائج  تجريبية 

استنتاج .

- تشريح بطن الجرادة وملاحظته بالمكبر الزوجي .
استنتاج .


ملحوظة :

3- التنفس عند النباتات .
استنتاج .

III- الكائنات الحية تتنفس في وسط مائي
تمهيد :
- تساؤل :
- التنفس عند السمك
- مناولة :
نتائج :
استنتاج .
تحليل الوثيقة 4 ص 28 .

استنتاج .
- تشريح رأس السمكة .
ماهي الأعضاء المسؤولة عن التنفس عند السمكة ؟
- بنية الغلصمة

- الغلاصم  تعتبر مساحة للتبادلات الغازية التنفسية  عند السمك .







        

يوجد تنوع في الكائنات الحية وتنوع في الأوساط . ومن مميزات الكائن الحي أنه يتنفس  وأثناء التنفس تحدث تبادلات غازية بين الكائن الحي ووسط عيشه .
- كيف يمكن إبراز هذه التبادلات التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه ؟

- أنظر الوثيقة 2 ص 22
- عندما نزفر في ماء الجير يتعكر.
- توجيه التلاميذ الى استنتاج : أن  هواء الزفير غني ب  co2
- أنضر الوثيقة 3 ص 22-
- عندما نزفر في جهاز قياس الأكسجين نلاحظ نسبة o2 في الهواء المتزفر أقل منها في الهواء المتنشق .
- دفع التلاميذ الى استنتاج أن هواء الشهيق غني بo2
   الإنسان يأخذ من الوسط o2 ويطرح فيه co2

- يقوم التلاميذ بتحليل معطيات الوثيقتان
- وتوجيه التلاميذ الى استنتاج :
 أن السمكة تأخذ  o2 المذاب في الماء وتطرح فيه  co2


تحليل الوثائق 6و7 ص 23
وتوجيه التلاميذ الى استنتاج :
 أن العيلودة تأخذ o2 المذاب في الماء وتطرح فيه  co2 .
- توجيه التلاميذ الى التعرف على نوع التبادلات الغازية عند النباتات الخضراء في وجود الضوء وفي غيابه
توجيه التلاميذ الى استنتاج أن :
 الكائنات الحية تأخذ من وسط عيشها  o2 وتطرح فيه  co2

- أثناء التنفس في الوسط الهوائي تأخذ الكائنات الحية  o2من هذا الوسط وتطرح فيه  co2.
- على أي مستوى من الجسم تتم هذه التبادلات ؟

- رسم تخطيطي للجهاز التنفسي عن الإنسان .مع توجيه التلاميذ الى تحديد مسار كل من o2 و co2 داخل المسالك  التنفسية .
- رسم تخطيطي لمساحة التبادلات على مستوى الأسناخ الرئوية .مع تحديد عل الرسم اتجاه كل من   o2 و co2.
- رسم تخطيطي للجهاز التنفسي عند الحلزون .
- رسم تخطيطي يبن مساحة التبادلات عند الحلزون .  مع  تحديد عل الرسم اتجاه كل من  o2و  co2.


 يقوم التلاميذ بملء الجدول أسفله .





         الإنسان الحلزون
الاختلاف        تجاويف                  
         عروق دموية           
         قنوات تنفسية           
التشابه         




- الخاصيات المشتركة للرئة عند الإنسان والحلزون التي تجعل منها مساحة فعالة للتبادلات الغازية : - جدار رقيق ورطب -  وجود عروق دموية .تسهل هذه الخصائص مرور الغازات التنفسية .

يقوم التلاميذ بملاحظة الفتحات الموجود في بطن الجرادة ثم بعدها .

- عندما نقوم بإغلاق الفتحات دقائق بعد ذلك تموت لجرادة
- عندما نضع ماء فيه صابونا على هذه الفتحات نلاحظ فقاعات .
* التبادلات الغازية التنفسية عند الجراد تتم عبر الفتحات التنفسية .
-* إن تشريح بطن الجرادة يبن أن الفتحات التنفسية تتصل بالقصبات وبالقصيبات الهوائية والشعيرات الهوائية لتصل بذلك الى جميع خلايا الجسم .
* يدخل الهواء الغني ب o2 من الفتحات التنفسية وتوزعه الشبكة القصبية على جميع أعضاء الجسم كما تعمل أيضا هذه الشبكة القصبية على نقل co2 من الأعضاء الى خارج الجسم هذا النوع من التنفس يسمى : التنفس القصبي la respiration trachéenne .
الدم لا يتدخل في التبادلات الغازية عند الجراد .
* انطلاق  ا من الوثيقتين 5و6 يبين  التلاميذ  فيما تتمثل مساحة التبادلات التنفسية عند النباتات التي تتنفس في الهواء .
- عند النباتات تتم التبادلات التنفسية بين الهواء وجميع أعضاء النباتات خصوصا على مستوى الثغور المتواجدة في الأوراق ويمكن أن تتم على مستوى القشيرة إذا كانت رقيقة .
- تتوفر الكائنات الحية التي تتنفس في الوسط الهوائي على مساحة للتبادلات الغازية .
- فيما تتمثل مساحة التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية التي تتنفس في وسط مائي ؟
- كيف يتم التنفس عند السمك  ؟
أنضر الوثيقة 1 ص 28 .

- نلاحظ أن الماء الملون الذي يدخل من الفم  يخرج من تحت الغطاء الغلصمي .
- وجود تيارا مائيا يدخل من فم السمكة  ويخرج من الخياشيم .
- الماء الذي يدخل من الفم يكون غنيا ب  o2والماء الذي يخرج من الخياشم يكون غنيا ب  co2 ومفتقرا الى  o2 .( الوثيقة 4 ص 28 )
التبادلات التنفسية  عند السمكة تتم على مستوى الغلاصم.
- توجيه التلاميذ الى عد أزواج الغلاصم ومن ماذا تتشكل وهل توجد بها عروق دموية ؟
-* توجيه التلاميذ الى وضع رسم تخطيطي لبنية الغلصمة  اعتمادا على الوثيقة 3 ص 28. 
- رسم تخطيطي لمساحة التبادلات التنفسية بين الماء والدم أنضر الرسم .
- توجيه التلاميذ الى صياغة خلاصة حول التبادلات التنفسية عند السمك ..      - أوني زجاجية – أنابيب اختبار – ماء الجير – مجلوف الإنسان  -- مسلاط ومسلاط خلفي- صور و صور شفافة  
- أدوات ---التشريح- حلزون – جرادة
- سمك
 – مكبر يدوي.
- المكبر الزوجي .
.

- وثائق كتاب التلميذ

         - تقويم تشخيصي :
التعرف على المكتسبات القبلية للتلاميذ .




* تقويم تكويني :
يواكب سيرورة الدرس



تقويم ختامي :
- تمارين كتاب التلميذ
ص :32

Previous Post Next Post