الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

انواع الخلايا

 

تنوع الخلايا


هنالك تنوع واسع للخلايا ويمكن ان تحدد حسب: الكبر, الهيئة, الوظيفة وخصائص أخرى. كبر الخلية يمكن ان يتراوح ما بين ميكرومتر حتى بضع مئات الميكرومترات(ميكرومتر واحد يعادل واحد على مليون من المتر ورمزه
μm).كائنات مبنية من خلية واحدة ووحيدة يمكنها ان تقوم بشكل ذاتي  بالوظائف الحياتية في الدورة الحياتية بينما خلية واحدة من كائن حي متعدد الخلايا (مثل خلية عضليه والتي تقوم بالانقباض من أجل الحركة) لا تستطيع ان تعمل بشكل ذاتي. تخصص الخلايا في الكائن الحي متعدد الخلايا يمكن هذا الكائن من العمل كوحدة واحدة. هيئة الخلية متنوعة جدا ,بعضها ذات شكل محدد وثابتة, مثلا البكتيريا ذات الصورة العصوية او الكروية بينما هنالك خلايا ذات هيئة غير ثابتة الشكل مثل الأميبا. هنالك خلايا ذات صورة رباعية الشكل (مثل كريات الدم البيضاء في جهاز المناعة المكتسبة) او بشكل اقراص (مثل كريات الدم الحمراء).

 

1.   خليه غير حقيقيه النواة

 

خلايا غير حقيقية النواة لا تحتوي على

 نواة لذلك فان المادة الوراثية موجودة

 بشكل حر في السائل الخلوي (السيتوبلازما). كل البكتيريا                           

 تندرج تحت هذا النوع من الخلايا.

 بينما الخلايا حقيقية النواة تحتوي على المادة الوراثية داخل مبنى معين يعرف بالنواة.

 

 

 

 

2.   الخلية حقيقية النواة- الخلية الحيوانية

 

هذه الخلايا محاطة بغشاء خارجي شبه نفاذ و الذي يفصل الوسط الخارجي عن الداخلي للخلية. وظيفة الغشاء هي منع المرور الحر للمواد المختلفة الى السيتوبلازما . السائل الخلوي (السيتوبلازما) يحتوي على مواد كيميائية مختلفة وعضيات مثل النواة والميتوكوندريا.

 

نواه الخلية:- عضية تحوي المادة الوراثية الحاملة للمعلومات الوراثية الضرورية لاستمرار الدورة الحياتية ولكافة الوظائف الخلوية.

الميتوكوندريا:- عضية خلوية تقوم بإنتاج الطاقة الضرورية لاستمرار الخلية بالحياة . تقوم المتوكوندريا بتركيب المواد الغنية بالطاقة مثل ال- ATP والتي تكون مركبات الطاقة داخل الخلية.

رسم توضيحي الخلية الحيوانية
 
هنالك عضيات أخرى مثل : الريبوزومات , جهاز جولجي, الليزوزومات.

 

 




                              

3.   الخلية حقيقية النواة - الخلية النباتية


الخلايا النباتية تختلف عن الخلايا الحيوانية (animal) بذلك بانها محاطة بجدار قوي صلب وتحوي على عضيين إضافيين هما الفجوة العصارية والكلوروبلاستيد. كي ننوه فقط قمنا بكتابة رسم العضيت الاضافية للخلية النباتية بخط بارز.