نظم الري بالرش
ترتكز فكرة الري بالرش على محاكاة المطر وذلك عن طرق دفع المياه تحت ضغط من خلال فتحات أو رشاشات إلى الجو في صورة رزاز فتنتشر ثم تسقط على الأرض على هيئة قطرات لتصل بمنطقة نمو الجذور إلى المحتوى الرطوبي المرغوب.

وتولد الضغوط التي تدفع بواسطتها المياه في مواسير شبكة الري بواسطة مضخات  ذات ضغط عالي أو عن طريق الاستفادة بالجاذبية الأرضية إذا كان مصدر الماء على منسوب مائي مرتفع بالنسبة لباقي الأرض المروية.
انواع  النظام بالرش الرشاش

ويمكن تقسيم نظم الري بالرش المختلفة الى نوعين رئيسيين:

1.   النظام الثابت والمتنقل.
2.   النظام دائم الحركة.

ونظام الري بالرش يناسب معظم المحاصيل ويمكن به ري جميع أنواع الأراضي حيث أن هناك مجال واسع لتصرفات الرشاشات حيث انه بالمسافات المناسبة للرشاشات يمكن إضافة المياه باى معدل  أعلى من 4مم/ساعة وذلك في النظام الثابت والمتنقل. إلا انه في الأراضي الناعمة جدا ذات معدل الدخول المنخفض فأنها تحتاج إلى عناية خاصة عند اختيار قطر الرشاش وضغط التشغيل والمسافة بين الرشاشات حتى يمكن إضافة المياه بانتظام ومعدل إضافة منخفض. 

ونظام الري بالرش المتنقل يناسب أنواع الأراضي التي يمكن ريها على فترات تتراوح بين 5 إلى 7 أيام بينما في الأراضي ذات قوة حفظ منخفضة للماء والمحاصيل سطحية الجذور والتي تحتاج إلى تكرار أكثر لمرات الري وبكميات بسيطة فانه يلائمها نظام الرش بالرش الثابت أو دائم الحركة. كما أن طريقة الري بالرش تصلح للاراضى ذات الطبوغرافية الصعبة كما أنها تصلح لمعظم الظرف المناخية إلا أن الحرارة العالية والرياح الشديدة تسبب بعض المشاكل في استخدام الري بالرش ويلزم إجراءه في مواعيد وتحت ظروف معينة. كما انه قد  تنتج مشاكل عند الري بمياه ذات ملوحة عالية خصوصا تحت ظروف الحرارة العالية.

مميزات  الري بالرش :
1.  يمكن استغلال أراضي ذات طبوغرافية صعبة دون الحاجة لإجراء عملية تسوية .
2.  لا يحتاج إلى عناية خاصة لتصفية المياه لكبر حجم فتحة الرشاش وعدم تعرضها للانسداد بسهولة.
3.  يعمل كملطف للحرارة في الحقل مما يتيح مناخ ملائم لنمو المحصول .
4.  توفير أيدي عاملة
5.  يتم استخدام المكننة بصورة واسعة مما يقلل من تكلفة العمالة.

ولضمان نجاح أنظمة الري بالرش يجب مراعاة:-
إعداد التصميم الجيد يضمن وصول المياه بشكل منتظم للمنطقة المراد ريها.
اختيار مواصفات الرشاش المناسب من حيث قطر الفتحة وقطر دائرة البلل وزاوية الارتفاع 
المعرفة التامة بسرعة واتجاه الرياح في المنطقة.
توفير ضغط مناسب لمتطلبات الرشاش المستخدم وبالتالي قبل اختيار الرشاش لابد من معرفة الآتي:
1.  نوع المحصول المراد زراعته.
2.  نوع وخصائص التربة.
3.  كمية التصرف المطلوبة لتتناسب مع نفاذية التربة للماء لتفادي الجريان السطحي للماء.
4. المسافة بين الرشاش والآخر والمسافة بين خطوط الرشاشات.

أجزاء شبكة  الري بالرش.

يتكون نظام الري بالرش من أجهزة وأجزاء عديدة تشمل محطة الضخ ومركز التحكم والأنابيب الرثيسية وخطوط الرشاشات والرشاشات والمحابس والأكواع والتركيبات الضرورية

المضخة.
ومهمتها رفع المياه من المصدر وضخها خلال مواسير التوزيع.
الخطوط الرئيسي.

وهي قد تكون خطوط ثابتة او متنقلة والمواسير تكون من ال PVC  أو P.E ولكن في حالة الخطوط المتنقلة يفضل المصنوعة من الالومنيوم.

الخطوط الفرعية( خطوط الرشاشات).

خطوط الرشاشات تأخذ مياهها من الخط الرئيسي وتركب عليها الرشاشات على مسافات تتناسب ونوع الرشاش المستخدم في عملية الري.

الرشاشات.

الرشاشات تعتبر أهم جزء في النظام حيث يتم توزيع المياه على السطح من خلالها ويركب الرشاش بنظم الري بالرش الثابتة والمتنقلة على الخطوط الفرعية بحيث يتصل بها بماسورة رأسية في حالة ري المحاصيل يكون ارتفاع الماسورة أعلى من ارتفاع المحصول, ويتصل الرشاش بالخط الفرعي بوصلة مرنة تحت سطح الأرض عند استخدام الرشاشات الخاصة بري المسطحات الخضراء. وتقسم الرشاشات إلى ثلاثة أنواع : النوع الأول هو الرشاشات الدوارة التي تدور حول محورها أثناء الرش والثاني رشاشات ثابتة والثالث عبارة عن فتحات صغيرة على جوانب أنابيب التوزيع. وتشترك كل هذه الأنواع في أن الماء يندفع منها تحت ضغط وسرعات تختلف باختلاف نوع الرشاش ومقدار الضغط عند فوهته. ويبين شكل (1) عدد من الرشاشات المستخدمة في نظم الري بالرش المختلفة.



نظام الري بالرش
الري بالرش الثابت
تصميم شبكة ري بالرشاشات
السقي بالرش

Previous Post Next Post