متطلبات مزايا  التعليم عن بعد:

   1-  التعليم عن بعد يجعل الباب مفتوحاً أمام الجميع (تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص).             
  2- التغلب على العائق الزمني (فئات عمرية مختلفة يمكنها الالتحاق بنظام التعلم عن بعد).
  3- التغلب على العائق الجغرافي (حرمان الكثيرين من الدراسة لبعد المسافة)  
  4- الاستفادة من الطاقات التعليمية المؤهلة بدلاً من تكديسها (يستفيد منها عدد غير محدود من الطلبة).
 5 -  حرية المتعلم في دراسته ومتابعته للتعليم.
 6- اعتماد أسلوب خاص في اعداد الماده التعليميه  .
7 - التفاعلية إثناء العرض المرئي المسموع.
 8- قلة تكلفة التعليم وزيادة العائد علي المتعلم.
 9-  زيادة الفرص التعليمية الا المتعلم دون بذل مجهود.
 10- تباعد مكاني بين المعلم والمتعلم.
 11- إمكانية عقد لقاءات دورية بين المتعلم ومنسقي عملية التعلم.
 12- استخدام قنوات اتصال لتيسير التفاعل بين المعلم والمتعلم.
13 - تعليم الأفراد كأفراد  وليس كمجموعات.
 14- الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية (البريد الإلكتروني-الانترنت - الساتلايت «الأقمار الصناعية والفضائيات» - الأقراص المدمجة - Video Conferencing ).
 15- تخفيف الضغط الطلابي على المؤسسات التعليمية (عدم إضاعة فرص التعليم على الطلبة بسبب محدودية القدرة الاستيعابية للمؤسسات الوطنية).
 16- عادة ما تكون الدراسة (بحثية) لدرجتي الماچستير والدكتوراة، ولا تستوجب أن   يتواجد الطالب في الجامعة بشكل منتظم.
      فيما يتعلق بواسائط التعليم:

   هناك مجال واسع من الخيارات التكنولوجية المتاحة أمام المدرس عن بعد والتي تنحصر ضمن أربعة أصناف رئيسة هي : 
الصوت : الوسائل التعليمية السمعية والتي تتضمن تقنيات الاتصال التفاعلية  بالهاتف وعبر التخاطب الصوتي الجماعي , وراديو الموجة القصيرة . كما ويوجد نوع ثانٍ من الوسائل الصوتية غير التفاعلية وهي الوسائل ذات الاتجاه الواحد مثل أشرطة التسجيل .
الفيديو : وسائل الصوت والصورة التعليمية تتضمن الصور الثابتة كالشرائح الصورية , والصور المتحركة التي سبق إنتاجها مثل الأفلام وأشرطة الفيديو , والصور المتحركة الحية بالاشتراك مع وسائل التخاطب الجماعي (حيث تكون الصورة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين , أما الصوت فيكون ذو اتجاهين) .
البيانات : حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر بإرسال واستقبال المعلومات بشكل إلكتروني , فكلمة البيانات تستعمل هنا لوصف الفئة الواسعة من الوسائل التعليمية.
    فيما يتعلق بالمواد والاساليب:

§      توفير المرونه في مضمون المواد التعليميه ومنهجها.
§      المواد التعليميه موضوعه خصيصا لتناسب الاسلوب الدراسي الذاتي.
§      انتاج برامج مدرسية يشاهدها الدارسون في منازلهم.
§      انتاج برامج تلفزيونية مدرسية لطلاب المدارس.
§      برامج تلفزيونية لتعليم الكبار(محو الامية).
     التعليم عن بعد والتعليم المفتوح:

  هناك فروق بينها تتمثل في الاتي:
§التعليم عن بعد هوتعليم يحدث عندما تكون هناك مسافة بين المتعلم والمعلم بمساعدة مواد تعليمية تم اعدادها مسبقا، اما التعليم المفتوح نوع من التعليم تتعلق  فلسفته بتحسين فرص الالتحاق والتركيز علي المتعلم وتتضمن طريقته بعض عناصر التعليم عن بعد.
§       ليس كل نظم التعليم عن بعد مفتوحة.
§       التعليم عن بعد لايحتاج ان يكون مفتوحا بالمرة، اما في الواقع العملي فان برنامج التعليم عن بعد تتضمن درجة من الانفتاح تتعلق بحرية الاختيار للمكان والوقت والسرعة التعلم.
§       فتحت سوريا في كليات الآداب والعلوم الإنسانية وقبلت في التعليم  المفتوح كل الطلاب المتقدمون للا نتساب في جامعة دمشق وحلب وتشرين.
§       وفي السودان جامعة الجزيرة.
§       وفي السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية وسلطنة عمان.
§       وفي قطر بدأ برنامج التعليم الموازي الذي أنشأته الجامعة في عام 1998م وجعلته مفتوحا امام طلاب مجلس التعاون الخليجي.
*  وقد حدد الخبراء اهداف التعليم الجامعي المفتوح في الاتي:
§       تحقيق مبادئ ديمقراطية التعليم وتكافؤ الفرص التعليمية والمساواة بين المواطنين.
§       توسيع فرص التعليم الجامعي.
§       تعويض الفرص لمن فاتهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
§       الاستجابة لمتطلبات خطط التنمية الوطنية من الكوادر المؤهلة.
§       توفير فرص التعليم والتدريب والنمو المهني المستمر للمواطنين.
§      اتاحة الفرصة للشباب والكبار من الجنسين لاستثمار وقت الفراغ.

Previous Post Next Post