السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية  :
 1- المخلوقات المنتجة (المنتجات):النباتات هي المخلوقات الحية  الوحيدة التي يمكنها  استخدام الطاقة من الشمس لتصنيع غذائها.
 2-  المخلوقات المستهلكة (المستهلكات): الحيونات التي تأكل النباتات والحيوانات تسمي مستهلكات.
 الحيونات التي تأكل النباتات تسمي آكلات الأعشاب (عاشبة)، الحيوانات التي تأكل حيوانات أخرى تسمي آكلات اللحوم (لاحمة)،والحيوانات التي تأكل النباتات والحيوانات تسمي متنوعة الغذاء (قارتة)
 3- السلاسل الغذائية : عندما يؤكل نبات بواسطة حيوان ،ويؤكل بدوره بواسطة حيوان آخر يكون لدينا سلسلة غدائية .وتبين السلسلة الغذائية كيفية انتقال الطاقة من مخلوق إلى آخر .
 4-الشبكات الغذائية: يأكل عادة المخلوق أكثر من نوع واحد من الطعام .ويمكن أيضا أن يؤكل بأكثر من نوع من المخلوقات لذلك تتداخل  السلاسل الغذائية أو ترتبط ببعضها البعض لتكون شبكة غذائية.
5- المفترسات والفرائس: المفترس هو حيوان يصطاد ويتغذي على حيوانات أخرى للغذاء. الفريسة :هي حيوان يُصطاد ويُؤكل كغذاء.
6 - حفظ التوازن : في السلاسل الغذائية أو الشبكات الغذائية تُحفظ عشائر المنتجات و المستهلكات في حالة توازن.
*عند زيادة أونقصان عدد المفترسات أو الفرائس،يتأثر عدد المخلوقات الأخرى في الشبكة الغذائية .
*عند إدخال وإزالة عشيرة من المخلوقات من مجتمع ما،يتأثر عدد المخلوقات الأخرى في الشبكة الغذائية.
 7 - المخلوقات المحللة (المحللات):هي مخلوقات تحلل المادة الميتة وفضلات الحيوانات إلى مواد بسيطة مثل الأملاح المعدنية وثاني أكسيد الكربون .(البكتيريا والفطريات هي المحللات.)
* الحيوانات التي تتغذي على الجيف (المخلوقات الميتة) :هي مخلوقات تساعد المحللات على تحليل المخلوقات الميتة إلى مواد بسيطة بطريقة أسرع .وتقوم هذه المخلوقات بتقطيع المخلوقات الميتة إلى قطع أصغر.
Previous Post Next Post