الاثنين، 15 أغسطس، 2016

انواع الموارد الطبيعية

انواع الموارد الطبيعية
  تنقسم الموارد الطبيعية إلى:
  موارد غير متجددة:
  تتضمن الموارد الموجودة في البيئة على هيئة رصيد ٍ ثابت  وإن ما يؤخذ منه لا يعوض. و من ثمَّ فهي    موارد معرضة لخطر النضوب و النفاذ. مثل الفحم و النفط و الغاز الطبيعي والمعادن.


  موارد متجددة:
 تتضمن الموارد التي تتجدد ذاتيا مجموعة من مختلف مصادر الطاقة فمن أمثلتها المصادر النباتية و    الحيوانية. و هي موارد لا تتعرض للنُضوب اذا ما استغلها الإنسان بإسلوب معتدل راشد بعيداً عن الإسراف.
 ويختلف انتشار الموارد من منطقة إلى أخرى ،فمثلا تعد الاشجار اكثر الموارد انتشار في الطبيعة.

تحتوي البيئة الطبيعية ضمن مكوناتها الرئيسية الثلاثة والتي تعرف بالغلاف اليابس والمائي والجوي على مجموعة من الموارد الطبيعية الضرورية للإنسان والكائنات الحية الأخرى وكذلك النظام البيئي. والموارد البيئية الطبيعية هي موارد لادخل للإنسان في وجودها ونظرا لأهميتها الحيوية واعتماد الإنسان عليها من هنا فهو يؤثر فيها ويتأثر بها أيضا.لقد صنف الباحثون البيئيون الموارد البيئية الطبيعية إلى ثلاثة أصناف تندرج في كل واحد منها عدد من الموارد وهي: مجموعة الموارد غير الحية: تتضمن الماء والهواء وطاقة الشمس الحرارية والضوئية والمعادن والمعادن المشعة ومصادر الطاقة مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي.
       مجموعة الموارد الحية: تتضمن كلاّ ً من النباتات الطبيعية من غابات وحشائش ونباتات صحراوية، والحيوانات البرية سواء آكلة العشب(مثل الغزال والزرافة غيرها) أو آكلة اللحوم (مثل الأسود والذئاب وغيرها). كما تتضمن هذه المجموعة الأحياء المائية (النباتية والحيوانية) مثل الطحالب والأسماك والمحار
تنقسم الموارد الطبيعية إلى:
       موارد غير متجددة: تتضمن الموارد الموجودة في البيئة على هيئة رصيد ٍ ثابت وما يؤخذ منه لا يعوض. ومن ثمَّ فهي موارد معرضة لخطر النضوب والنفاذ. مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة.
       موارد متجددة: تتضمن الموارد التي تتجدد ذاتيا مجموعة من مختلف مصادر الطاقة، فمن أمثلتهاالمصادر النباتية والحيوانية. وهي موارد لا تتعرض للنُضوب إذا ما استغلها الإنسان بإسلوب معتدل راشد بعيداً عن الإسراف.
ويختلف انتشار الموارد من منطقة إلى أخرى ،فمثلا تعد الأشجار أكثر الموارد انتشارا في الطبيعة.