اختصاصات لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدارس:
١- وضع خطة سنویة لمتابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة لطلبة المدرسة .
٢- متابعة جودة تنفیذ الخطط العلاجیة والإثرائیة بالمدرسة .
٣- تحلیل نتائج الامتحانات الفصلیة، والاستفادة منھا في بناء الخطط العلاجیة و الإثرائیة لكل طالب ، وتطویر
التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدرسة بشكل عام .
٤- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسین أداء الطلبة الضعاف في مستوى تحصیلھم الدراسي والذین یعانون من
صعوبات في التعلم .
٥- تقدیم برامج إثرائیة لدعم الطلبة المجیدین في المدرسة .
٦- مساعدة المعلمین على تنفیذ الخطط العلاجیة والإثرائیة للنھوض بالمستویات التحصیلیة للطلاب .
٧- الاستفادة من نتائج الدراسات الدولیة والوطنیة وبرنامج التنمیة المعرفیة في تطویر التحصیل الدراسي
والممارسات التعلیمیة في المدارس .
٨- دراسة تقاریر المشرفین التربویین واللجان التي تزور المدرسة، والاستفادة منھا في تطویر التحصیل الدراسي
والممارسات التعلیمیة بالمدارس .
٩- متابعة مدى فاعلیة طرائق التدریس وأسالیبھ التي ینفذھا المعلمون في الغرف الصفیة بما یخدم العملیة التعلیمیة
بالمدرسة.
١٠ - التوعیة المستمرة للطلبة بالجوانب المتعلقة بتحصیلھم الدراسي.
٧
تابع اختصاصات لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدارس:
١١ - تطویر المستوى المھني لأداء المعلمین بالمدرسة فى الجوانب المتعلقة بالتحصیل الدراسى.
ائھ م 􀑧 صیل أبن 􀑧 ویر تح 􀑧 ي تط 􀑧 ساعدة ف 􀑧 ا الم 􀑧 نھم بھ 􀑧 ١٢ - التواصل المستمر مع أولیاء أمور الطلبة ، وتوعیتھم بالأدوار التي یمك
الدراسي .
١٣ - رفع تقریر فصلي إلى لجنة متابعة التحصیل الدراسي بالمنطقة عن التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمة بالمدرسة
والجھود التي بذلت لتطویره.
١٤ - تطبیق اختبارات تشخیصیة معدة من قبل الجھات المعنیة بالوزارة أو المنطقة التعلیمیة أو المدرسة بھدف تحدید
المستوى التحصیلي للطلبة .
ي 􀑧 ة ف 􀑧 ١٥ - إعداد خطة سنویة لتطویر التحصیل الدراسي با لمدرسة تتضمن آلیات وإجراءات وذلك في ضوء نتائج الطلب
الاختبارات التشخیصیة .
١٦ - تحدید الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین في ضوء تقاریر المعلمین الأوائل والمشرفین.
١٧ - وضع خطة للإنماء المھني على  مستوى المدرسة بالاستفادة من المعلمین المجیدین في بعض المجالات وذلك تلبیة
للاحتیاجات التدریبیة التي تم تحدیدھا بھدف تطویر الممارسات التعلیمیة .
ام 􀑧 شكل ع 􀑧 ة ب 􀑧 ١٨ - متابعة التقدم في المستوى التحصیلي لفصول المدرسة وترتیبھا تنازلیا حسب مستویات تحصیل الطلب
في كل مادة دراسیة وفق نتائج الاختبارات الدولیة والوطنیة واختبارات التنمیة المعرفیة .
٨
المدیر
مساعد المدير
( المقرر )
معلم صعوبات
التعلم
أخصائي
أنشطة
الأخصائي
الاجتماعي
المعلمون الأوائل
أعضاء لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدارس
٩
مدیر
المدرسة
- توجیھ اھتمام الھیئة التدریسیة لأھمیة اللجنة خلال الاجتماع الأول من بدایة العام الدراسي.
- التنسیق مع المقرر لحصر الحالات التي تتابعھا اللجنة ( المرفَعة من العام الماضي + التي یتم
اكتشافھا خلال العام الحالي )
- القیام بزیارات مستمرة لمتابعة تفعیل الخطط العلاجیة والإثرائیة، وتقویم أثرھا على الطلبة .
- تكریم المجیدین من المعلمین في تفعیل الخطط العلاجیة والإثرائیة.
ص 􀑧 ضو ملخ 􀑧 ل ع 􀑧 رض ك 􀑧 ث یع 􀑧 یاتھا (حی 􀑧 ذ توص 􀑧 ة تنفی 􀑧 شھریة و متابع 􀑧 ة ال 􀑧 - ترؤس اجتماعات اللجن
متابعاتھ الشھریة).
- عقد اجتماعات مستمرة لمجالس الآباء أوالأمھات لمناقشة التحصیل الدراسى للطلبة.
ول 􀑧 ة ح 􀑧 ور الطلب 􀑧 اء أم 􀑧 شرات لأ ولی 􀑧 ات ون 􀑧 ة ومطوی 􀑧 اءات توعی 􀑧 ة - لق 􀑧 - تنفیذ- بمساعدة أعضاء اللجن
أھمیة متابعة أبنائھم.
- إعداد سجل خاص لتسجیل المتابعات المستمرة .
- اعتماد قرارات اللجنة حول ( ترفیع أو إبقاء الطلاب ) في نھایة العام الدراسي .
- توفیر كافة المستلزمات لعمل اللجنة ، وتنفیذ الخطط العلاجیة والإثرائیة .
مھام أعضاء لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة
بالمدارس
١٠
المعلمون
الأوائل
- المشاركة فى وضع الخطط السنویة لعمل اللجنة.
- المشاركة فى الاجتماعات الدوریة التى تعقدھا اللجنة.
- متابعة معلمي المادة في حصر الحالات التي تتابعھا اللجنة.
- مراجعة الخطط العلاجیة والإثرائیة التي قام معلمو مادتھ بإعدادھا ومن ثم اعتمادھا.
- القیام بزیارات لزملائھ المعلمین في مادتھ لمتابعة تفعیل الخطط العلاجیة والإثرائیة.
ط 􀑧 داد الخط 􀑧 ة وإع 􀑧 الات والمتابع 􀑧 صر ا لح 􀑧 ي ح 􀑧 - تقدیم التدریب والمساعدة اللازمین لمعلمي مادتھ ف
العلاجیة والإثرائیة وتنفیذھا.
- متابعة حالات تراجع المستوى التحصیلى للطلبة؟
١١
الأخصائي
الاجتماعي
- المشاركة فى وضع الخطط السنویة لعمل اللجنة.
- المشاركة فى الاجتماعات الدوریة التى تعقدھا اللجنة.
ا 􀑧 بة حیالھ 􀑧 یات المناس 􀑧 دم التوص 􀑧 ة ویق 􀑧 ل اللجن 􀑧 ن قب 􀑧 ھ م 􀑧 ال إلی 􀑧 ي تح 􀑧 - القیام بدراسة بعض الحالات الت
وفقا للأسس والضوابط المتبعة عند دراسة الحالة .
- تنفیذ البرامج التوجیھیة والإرشادیة للطلبة المتعلقة بالتحصیل الدراسى.
- توعیة أولیاء الأمور بأھمیة متابعة التحصیل الدراسى للطلبة بالتنسیق مع اللجنة.
ة 􀑧􀑧 سھم ومعرف 􀑧􀑧 ة أنف 􀑧􀑧 ع الطلب 􀑧􀑧 ة وم 􀑧􀑧 ضاء اللجن 􀑧􀑧 ع أع 􀑧 ل م 􀑧􀑧 لال التواص 􀑧􀑧 ن خ 􀑧􀑧 ة م 􀑧􀑧 دم الطلب 􀑧􀑧 دى تق 􀑧􀑧 ة م 􀑧 - متابع
أسباب عدم استفادة الطلبة من برامج وأنشطة اللجنة .
( عرض نتائج المتابعة التي یقوم بھا في اجتماعات اللجنة الشھریة )
١٢
أخصائي
أنشطة
مدرسیة
- المشاركة فى وضع الخطط السنویة لعمل اللجنة.
- المشاركة فى الاجتماعات الدوریة التى تعقدھا اللجنة.
ى 􀑧􀑧 ى الماض 􀑧􀑧 ام الدراس 􀑧􀑧 ة الع 􀑧􀑧 ة بنھای 􀑧􀑧 جلات اللجن 􀑧􀑧 ع س 􀑧􀑧 ن واق 􀑧􀑧 شطة م 􀑧􀑧 ى الأ ن 􀑧􀑧 دین ف 􀑧􀑧 ة المجی 􀑧􀑧 صر الطلب 􀑧􀑧 - ح
شرفي 􀑧􀑧 ل وم 􀑧􀑧 ین الأوائ 􀑧􀑧 ع المعلم 􀑧􀑧 سیق م 􀑧􀑧 ك بالتن 􀑧􀑧 ة وذل 􀑧􀑧 ارج المدرس 􀑧􀑧 ن خ 􀑧􀑧 ادمین م 􀑧􀑧 لاب الق 􀑧􀑧 جلات الط 􀑧􀑧 وس
جماعات الأنشطة بالمدرسة.
- وضع خطة إجرائیة متضمنة إجراءات المدرسة والأسرة والمؤسسات الأخرى لدعم وصقل إبداعات
الطلبة وأنشطتھم ، وإجراءات المتابعة ، والتوصیات ومتابعة تنفیذ ھذه الخطة ونتائجھا .
- رعایة الطلبة المجیدین وتنمیتھم فى الأنشطة المدرسیة المختلفة ووضع الآلیات المناسبة لتكریمھم .
- یقدم تقریراً متكاملاً للجنة عن جھود المدرسة في رعایة الطلبة المجیدین ودوره في ھذا المجال .
ى 􀑧 صیل الدراس 􀑧 ستوى التح 􀑧 - الإعداد للفعالیات المدر سیة والبرامج المختلفة والھادفة إلى تعزیز ورفع م
مثل المسابقات والملتقیات سواء أكانت على مستوى المدرسة أم المنطقة.
١٣
مساعد المدير
( مقرر اللجنة )
ضیر 􀑧􀑧 ال، وتح 􀑧􀑧 دول الأعم 􀑧􀑧 داد ج 􀑧􀑧 شھریة، وإع 􀑧􀑧 ة ال 􀑧􀑧 ات اللجن 􀑧􀑧 سیق اجتماع 􀑧􀑧 ات وتن 􀑧􀑧 دعوة للاجتماع 􀑧􀑧 - ال
وثائق الاجتماع المطلوبة.
- متابعة تنفیذ توصیات الاجتماع بالتنسیق مع رئیس اللجنة.
- الاحتفاظ بسجل لجنة متابعة التحصیل الدراسي والذي یتضمن:
١- تشكیل لجنة متابعة التحصیل الدراسي .
٢- تحلیل لنتائج الطلبة التحصیلیة للعام الماضى .
٣- محاضر الاجتماعات .
٤- ملاحظات وتوصیات المتابعین للجنة من خارج المدرسة من مشرفین وغیرھم .
٥- نماذج من الخطط العلاجیة والإثرائیة التي ینفذھا المعلمون .
٦- توثیق الأنشطة والجھود المبذولة .
٧ – قوائم بفئات الطلاب المتابعة من قبل اللجنة .
٨ - عقد لقاءات مع أولیاء الأمور لمناقشة التحصیل الدراسي للطلبة.
١٤
معلم صعوبات
التعلم
( إن وجد)
- المشاركة فى وضع الخطط السنویة لعمل اللجنة.
- المشاركة فى الإجتماعات الدوریة التى تعقدھا اللجنة.
- التنسیق مع المعلمین الأوائل للتعرف وحصر طلاب صعوبات التعلم .
ع 􀑧 سیق م 􀑧 تعلم بالتن 􀑧 عوبات ال 􀑧 ة ص 􀑧 ة لطلب 􀑧 ة والأكادیمی 􀑧 - إجراء الإختبارات ا لتشخیصیة الإدراكی
معلمي المواد والمعلمین الأوائل .
- وضع تقریر تشخیصي لكل طالب .
- تحدید المشكلات النمائیة التى یعانى منھا الطالب والتواصل مع أسرتھ للمتابعة.
ى 􀑧 ذ عل 􀑧 ب لتنف 􀑧 ل طال 􀑧 ة لك 􀑧 ة فردی 􀑧 ة وتعلیمی 􀑧 ط تربوی 􀑧 امج وخط 􀑧 ة للبرن 􀑧 نویة عام 􀑧 ة س 􀑧 - وضع خط
مدار العام الدراسي .
- تحدید نوع الصعوبة عند الطلبة ووضع الأھداف القصیرة المدى المناسبة لعلاجھا.
- متابعة الطلاب المدرجین في البرنامج وتقویمھم بشكل مستمر .
- تعدیل الخطط الفردیة إن لزم الأمر وفق نتیجة التقویم كي تناسب حاجات الطالب .
ام 􀑧 ة الع 􀑧 صعوبات بنھای 􀑧 امج ال 􀑧 ازھم برن 􀑧 دم اجتی 􀑧 ة ع 􀑧 ى حال 􀑧 ة ف 􀑧 - استكمال متابعة طلاب ھذه الفئ
الدراسى.
١٥
بدایة العام الدراسى : 
ي 􀑧 ام الدراس 􀑧 ة الع 􀑧 رر لجن 􀑧 ن مق 􀑧 لاب م 􀑧 ١. استلام الملفات والتقاریر والخطط العلاجیة الإثرائیة المعدة في العام الماضي للط
الماضي وتحدید حالات المتابعة منھا ، ومتابعة حسن توزیعھم على فصول المدرسة ومعلمیھا .
٢. إعداد خطة تفصیلیة إجرائیة تھدف لرفع مستوى التحصیل الدراسي ، على أن تشتمل الخطة على :
أولا: بیانات إحصائیة عن طریق تحلیل نتائج الطلبة فى جمیع المواد الدراسیة ، وتشمل النتائج أیضا أي مشاركات للطلبة فى
البرامج أو الامتحانات أو الدراسات المطبقة مركزیا مثل: نتائج برنامج التنمیة المعرفیة أو نتائج الدراسة الدولیة للریاضیات
والعلوم أو نتائج الإختبارات الوطنیة
ثأنیا: یشتمل التحلیل على الأسباب المحتملة التي أدت الى تدني التحصیل فى المواد الدراسیة أو الإجادة في بعض المواد
الأخرى .
ثالثا: تشتمل خطة المدرسة على :
- مخطط زمني واقعي للعلاج أو الإثراء.
مقترح لخطة عمل لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات
التعلیمیة بالمدرسة
١٦
- برامج تستھدف الفئات التى یشرف علیھا أعضاء اللجنة ( المجیدین– متدنى التحصیل –– ذوي صعوبات التعلم)
- إشراك الجھات من خارج المدرسة التي من الممكن أن تسھم في الرقى بالتحصیل الدراسي .
- البرامج التى سوف تنفذھا المدرسة لإنماء كوادرھا مھنیا بھدف رفع مستوى التحصیل ( فى المادة العلمیة – التقویم)
- خطة عملیة لكیفیة إشراك أولیاء أمور الطلبة .
خلال العام الدراسي : 
ى أن 􀑧 ة عل 􀑧 ات التعلیمی 􀑧 ى والممارس 􀑧 صیل الدراس 􀑧 ة التح 􀑧 یقوم المعنیون كل فى مجالھ بتطبیق مناشط الخطة السنویة للجنة متابع
ن 􀑧 ك م 􀑧 دا فھا وذل 􀑧 ق أھ 􀑧 دى تحق 􀑧 ا وم 􀑧 ذھ ا وتقییمھ 􀑧 م تنفی 􀑧 ي ت 􀑧 ط الت 􀑧 ذ المناش 􀑧 ة تنفی 􀑧 ھریا لمتابع 􀑧 ل ش 􀑧 ى الأق 􀑧 دة عل 􀑧 تجتمع اللجنة مرة واح
خلال:
- متابعة مؤشرات تحسن مستویات الطلبة.
- عقد لقاءات مستمرة مع أولیاء أمور الطلبة متعلقة بالتحصیل الدراسى للطلبة.
ستویات الأ داء 􀑧 ق م 􀑧 ى تحقی 􀑧 ساعدتھم ف 􀑧 ى وم 􀑧 صیلھم الدراس 􀑧 ى تح 􀑧 ا ف 􀑧 ا ملحوظ 􀑧 دوا تراجع 􀑧 ذین أب 􀑧 ة ال 􀑧 ستمرة للطلب 􀑧 - المتابعة الم
المطلوبة.
١٧
في نھایة العام الدراسي: 
أولا : تحدید مدى تحسن مستویات الطلبة وفق الخطط العلاجیة الموضوعة .
ن 􀑧 ي م 􀑧 ام الدراس 􀑧 لال الع 􀑧 م خ 􀑧 دمت لھ 􀑧 ي ق 􀑧 ة الت 􀑧 ط العلاجی 􀑧 ثانیا : اتخاذ القرارات المناسبة ح یال الطلبة الذین لم یستفیدوا من الخط
حیث بقاؤھم في صفوفھم أو انتقالھم للصف التالي .
ثالثا: وضع الخطط العلاجیة للطلبة متدنى التحصیل الدراسى سواء المرفعین إلى الصفوف الأعلى أو الباقین فى صفوفھم.
رابعا:وضع الخطط الإثرائیة للطلبة المجیدین للاطلاع علیھا من قبل أولیاء الأمور ومتابعتھا في العام الدراسي الجدید من قبل
المعلمین.
ر 􀑧 شمل التقری 􀑧 ى أن ی 􀑧 خامسا: وضع التقریر الختامى للجنة عن مستوى التحصیل الدراسى والممارسات التعلیمیة بالمدرسة عل
المجالات الآتیة:
١. تحلیل فنى إحصائى عن نتیجة المدرسة ومستویات الطلبة التحصیلیة فى المواد الدراسیة المختلفة.
٢. تقییم للبرامج التى تم تنفیذھا فیما یخص فئات الطلبة المستھدفة والتى تشرف علیھا اللجنة.
٣. مدى فعالیة البرامج المنفذة لإنماء المعلمین مھنیا فى الرقي بمستوى التحصیل الدراسى للطلبة  .
٤. ملخص عن البرامج المنفذة لدعم التحصیل الدراسي ( مشاغل – ورش عمل - زیارة مدارس مجیدة فى مجال
التحصیل الدراسي)
٥. الصعوبات والتحدیات التى واجھتھا المدرسة وكیفیة التغلب علیھا .
ة 􀑧􀑧 ات التعلیمی 􀑧􀑧 ي والممارس 􀑧􀑧 صیل الدراس 􀑧􀑧 ة التح 􀑧􀑧 ة متابع 􀑧􀑧 رئیس لجن 􀑧􀑧 امى ل 􀑧􀑧 ر الخت 􀑧􀑧 ع التقری 􀑧􀑧 ة برف 􀑧􀑧 ة بالمدرس 􀑧􀑧 یس اللجن 􀑧􀑧 وم رئ 􀑧􀑧 ا: یق 􀑧􀑧 سادس
بالمدارس بالمنطقة/المحافظة التعلیمیة .
١٨
مكونات الخطة الفردیة/ العلاجیة
ي 􀑧 ام الدراس 􀑧 لال الع 􀑧 ة خ 􀑧 صورة المطلوب 􀑧 ب بال 􀑧 سبھا الطال 􀑧 م یكت 􀑧 ي ل 􀑧 ارات الت 􀑧 ١. الأھداف التي لم یحققھا الطالب : الكفایات أو المھ
الماضي أو الأعوام الدراسیة الماضیة مما یعیق تعلمھ الحالي .
ضعف 􀑧 ة ال 􀑧 أنھا معالج 􀑧 ٢. الأنشطة العلاجیة : الأنشطة التي یتم تقدیمھا للطالب خلال الحصة الدراسیة أو خارجھا، والتي من ش
الملحوظ لدى الطالب، من أجل أن یرتقي تحصیلھ ویمضي فیھ دون عقبات ( قد تكون ھذه الأنشطة قصیرة من حیث وقت
التنفیذ لمعالجة مشكلة محددة ، وقد تستغرق عاما دراسیا كاملا ، وأنشطة علاجیة متنوعة)
سن 􀑧 ة تح 􀑧 ي حال 􀑧 ٣. الفترة الزمنیة لتحقیق الھدف : یتم تحدید فترات المتابعة بحسب طبیعة الھدف ، والوقت اللازم للمعالجة، وف
الطالب خلال فترة معینة یسجل ذلك في خانة الملاحظات.
صیرة 􀑧􀑧 ارات الق 􀑧􀑧 ھ بالاختب 􀑧􀑧 تم قیاس 􀑧􀑧 ذي ی 􀑧􀑧 ھ وال 􀑧􀑧 ر تبط بحالت 􀑧􀑧 ور م 􀑧􀑧 ب وأي تط 􀑧􀑧 ھ الطال 􀑧􀑧 ل إلی 􀑧􀑧 ذي وص 􀑧􀑧 سن ال 􀑧􀑧 دى التح 􀑧􀑧 ة: م 􀑧􀑧 ر الخط 􀑧􀑧 ٤. أث
– الأسئلة القصیرة أو ملاحظة المعلم.
٥. تسجیل التوصیات الخاصة بتعدیل الخطة وإضافة أنشطة أخرى.
١٩
مكونات الخطة الفردیة / الإثرائیة
١. مظاھر الإجادة: ویقصد بھا جمیع الجوانب التى اظھر فیھا الطالب مستوى عالیأ من الأداء .
أمثلة:
قیام الطالب بحل الأنشطة بشكل أسرع من غیره وبإتقان.
الإجابة عن أسئلة القدرات العلیا بشكل أفضل من غیره.
الوصول لحلول المشكلات التي تطرح من خلال الأنشطة .
سلامة اللغة والقواعد والطلاقة في الكلام .
٢. الأنشطة الاثرائیة :
داف 􀑧 أنشطة تعلیمیة تعطى للطالب المجید الذي حقق سرعة في التعلم ، وإجادة في المھارات التعلیمیة شریطة ارتباط ھذه الأ نشطة بالأھ
والمخرجات التعلیمیة للمادة.
٣. الفترة الزمنیة لتحقیق النشاط .
٤. أثر الخطة .
٥. ملاحظات وتوصیات .
٢٠
ملحق ( ١ ) (إطار عام لخطة علاجية)
اسم الطالب: ................................................................
الصف : ................................ المادة : ... ......................
الأهداف التي لم يحققها الطالب الأنشطة العلاجية الفترة الزمنية أثر الخطة التوصيات
توقیع المعلم توقیع المشرف / المعلم الأول توقیع مدیر المدرسة
٢١
ملحق ( ٢ ) (إطار عام لخطة إثرائية)
اسم الطالب: ................................................................
الصف : ................................ المادة : ... ......................
مظاهر الإجادة الأنشطة الإثرائية الفترة الزمنية أثر الخطة التوصيات
توقیع المعلم توقیع المشرف / المعلم الأول توقیع مدیر المدرسة
٢٢
ملحق ( ٣ ) قرار لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدارس بنقل الطالب أو إعادتھ في الصفوف
( ١١ – ٥ )
٢٠١ م رقم الطالب : .................... ...... / المنطقة : ...................... المدرسة : ................ العام الدراسي : .... ٢٠١
اسم الطالب : ................................................. الصف : ...... حالة القید : ......
قررت لجنة متابعة التحصیل الدراسي بالمدرسة في اجتماعھا المنعقد بتاریخ :...... / ....... / ..... ٢٠١
نقل الطالب المذكور / الطالبة المذكورة إلى الصف الأعلى.
إعادة الطالب المذكور / الطالبة المذكورة في صفھ الحالي.
للأسباب الآتیة :
. ......................................................................................................................................... .١
. ......................................................................................................................................... .٢
. ......................................................................................................................................... .٣
یعتمد ،، مدیر المدرسة
المرفقات : ( رئیس لجنة متابعة التحصیل الدراسي والممارسات التعلیمیة بالمدرسة )
١. تقریر أداء الطالب / الطالبة .
٢. خطة العلاج المقترحة للعام الدراسي القادم.
٣. مخاطبات ولى الأمر التي تمت خلال العام الدراسي عن مستوى ابنھ/ابنتھ .
٤. نماذج من أعمال الطالب .
٢٣
ملحق ( ٤ ) استمارة
رصد ملاحظات الزائرین والمتابعین للجنة من خارج المدرسة .
( العام الدراسي : ..................................................... )
اسم الزائر: ...................................................... الوظيفة : .........................................
تاريخ الزيارة : ......./ ........ / ...... ٢٠١ م
الملاحظات التوصيات
توقیع الزائر توقیع مدیرالمدرسة
٢٤
نموذج مقترح لورقة نشاط تقویمي تكویني/ ختامي
نشاط تقویمي ت ك و ی ني ختامي
مدرسة : .................................................. المادة :............................
عنوان الوحدة/ الدرس :............................... التاریخ : ............................
الھدف من النشاط : ...........................................................................
أسم الطالب : ............................................. الصف : ..............................
محتوى النشاط
لقد حقق ابنكم / ابنتكم الھدف من ھذا النشاط .
لم یحقق إبنكم / ابنتكم الھدف من ھذا النشاط .
( یرجى تدریبھ- إن أمكن – على أنشطة مماثلة )
الفاضل
ولي
الأمر
Previous Post Next Post