المساجد في كندا 


مساجد كندا

عدد المساجد في كندا

مدارس اسلامية في كندا

عدد المسلمين في كندا 2015

المسلمون في كندا

الحجاب في كندا

الحياة في كندا للمسلمين 

عدد المسلمين في كندا 2016

نسبة المسلمين في كندا 2015


أولا : المساجد : 
أنشئ أول مسجد في كندا في سنة 1357هـ – 1938م في مدينة ادمنتون عاصمة ولاية ألبرتا ، حيث كانت تعيش جالية مسلمة لبنانية من عشرين أسرة وتكونت جمعية المسلمين العرب ، واكتمل بناء المسجد في نوفمبر 1938م . وبزيادة عدد المسلمين المهاجرين إلى كندا زاد عدد المساجد وأماكن الصلاة .
مساجد ولاية انتاريو : 
في مدينة تورنتو يوجد العديد من المساجد منها مسجد جمعية تورنتو الإسلامية حيث اشترت كنسية قديمة وحولتها إلى مسجد ، ونشب خلاف بين المهاجرين القدماء من الأقلية المسلمة والمهاجرين الجدد ، وتدخل المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود فدفع مبلغ (125.000) دولار لشراء المسجد من أعضاء الجمعية القدماء وشكلت جمعية حديثة لإدارة المسجد الجامع بتورنتو ، وتقام في المسجد صلوات الجماعة ، وتلقى به الدروس الدينية ، وفي تورنتو مسجد آخر أقامته جمعية المركز الإسلامي ، ومسجدها أصغر من الجامع السابق ذكره ، وتبرز أهميته في وجوده بحي آخر ، وهناك تعاون بين المشرفين على المسجدين بتورنتو ، ويوجد مسجد المؤسسة الإسلامية ، والمسجد الكرواتي ، ومسجد النور ، ومسجد المدينة بالإضافة إلى عدة مصليات وفي مدينة اوتاوا ، مركز متواضع للصلاة ، أقامته جمعية أوتاوا الإسلامية وشرعت الجمعية في بناء مسجد حديث على وشك الانتهاء ، وألحقت بتصميمه مدرسة لتعليم أبناء المسلمين وساهم المغفور له الملك فيصل بمبلغ (54.000) دولار دفعت في سنة 1394هـ- 1974م . 
وفي مدينة هاملتون ، اشترت جمعية هاملتون الإسلامية خمسة هكتارات خارج المدينة لبناء مسجد ومركز إسلامي ومدرسة ومقبرة ، وفي مدينة لندن بنت جمعية مسجد لندن مسجد في سنة 1385هـ – 1965م . وفي مدينة وندسر مسجد ، وشرعت جمعية وندسر الإسلامية في تشييده منذ سنة 1380هـ- 1960م ، وهناك عدة مواضع للصلاة في مدن كنجزتون ، هسبلر وثندربي . 
مساجد ولاية كوبيك : 
الولاية الثانية من حيث عدد الأقلية المسلمة بكندا ، ففي سنة 1382هـ-1962م استأجرت جمعية المركز الإسلامي بكوبيك شقة في وسط مدينة مونتريال واستخدمتها كمصلى ، ثم شرعت في بناء مسجد في مونتريال ، وتم البناء سنة 1392هـ-1972م ، وأقيم المسجد بالجهود الذاتية ، وألحقت بالمسجد مدرسة ومركز إسلامي وناد للمسلمين ، ولقد زاد عدد المساجد في مونتريال وتشكل لرعايتها إتحاد وبدأ دوره مع الاتحاد الإسلامي . 
مساجد ولاية ألبرتا : 
في هذه الولاية أقدم جمعية إسلامية بكندا في مدينة أدمنت وهي جمعة المركز الإسلامي الكندي ، وبنت أقدم مسجد في كندا في سنة 1357هـ- 1938م . وأطلق عليه مسجد الرشيد ، وبدأت الجالية في إنشاء مسجد جديد منذ بضعة سنوات ، والجالية المسلمة في أدمنت في حالة سيئة من الناحية العقائدية ، لذا فهي في حاجة ماسة إلى إمام نشيط يحارب ظاهرة الزواج المختلط والاندماج في المجتمع الكندي ، وفي أدمنت مركز إسلامي ، وألحق بالمسجد والمركز مدرستان . وفي مدينة كالجاري جمعية كالجاري الإسلامية ، تأسست في السبعينات من القرن الهجري الماضي ، والجالية المسلمة هناك من أنشط الجاليات بكندا ، ولقد اشترت الجمعية كنيسة وحولتها الى مسجد في سنة 1380هـ -1960م ، وبنت مسجدا جديدا على مساحة (8000) متر مربع ، وألحقت به مدرسة ومكتبة وصالة للاجتماعات ، وفي مدينة لاك لابيش تشكل الأقلية المسلمة نسبة عالية بين سكان البلدة . وأسست الجالية المسلمة جمعية لاك لابيش الإسلامية العربية في سنة 1377هـ – 1957م وبنت الجمعية مسجدها في العام التالي ، وألحقت مدرسة بالمسجد في سنة 1382هـ-1962م . 
مساجد ولاية كولومبيا البريطانية : 
عدد الأقلية المسلمة بهذه الولاية يقارب عددهم في ولاية ألبرتا ، ونصف أفراد الجالية المسلمة في مدينة فنكوفر ، وتأسست بها جمعية كولمبيا الإسلامية منذ أربعين سنة ، ويشرف عليها مسلمو جزر فيجي المهاجرون إلى كندا ، وأنشأت الجمعية منذ تأسيسها مركزا مؤقتا للصلاة ، وهي بصدد بناء مسجد ومركز إسلامي حديث بمدينة فنكوفر ، وفي مدينة فكتوريا جمعية إسلامية أنشأت مركز مؤقتا للصلاة ، كذلك يوجد مركز للصلاة في مدينة كاملوبس .
مساجد الولايات الأطلسية :
تأسست بهذه الولاية جمعية الولايات البحرية الكندية الإسلامية ، في ولاية نوفاسكسشيا ومركزها في مدينة دارتمون ، واستأجرت شقة كمركز تقام فيه الصلاة ، وألحقت بهذا المركز مدرسة إسلامية هي جمعية مسلمي الأرض الجديدة ، ومركزها في عاصمة الولاية مدينة جونز وبها مركز للصلاة ، وهناك مركز ومسجد إسلاميا في مدينة هاليفكس .
مساجد مانيتوبا :
تكونت جمعية إسلامية في مدينة وينبج منذ أكثر من ثلاثين عاما ، وشرعت في بناء مسجد في وينبج ملحق به مركز إسلامي ، وهناك مركز إسلامي ومصلى بمدينة براندون .
مساجد ولاية سسكتشوان :
تعيش نصف الاقلية المسلمة بهذه الولاية في مدينة رجنيا ، وتكونت بالولاية جمعية سسكتشوان الإسلامية ، ولها فرع في مدينة رجنيا ، وآخر في سسكتون ، واشترت الجمعية منزلا في رجينيا ، واستخدم كمركز إسلامي ومسجد ، وفي سسكتون مركز ومقر للصلاة .

Previous Post Next Post