متطلبات القبول للتخصصات الطبية

يجب أن تتم عملية التقديم من  خلال جهة حكومية، وهي الملحقية التقافية السعودية في كندا للسعوديين ( عدا طب الأسنان والصيدلة)، ولا تقبل الجامعات النماذج المرسلة مباشرة من المتقدم. متى ما توفر لدى الملحقية المستندات المطلوبة فإن الملحقية ستتولى إرسالهم إلى الجامعات المناسبة للتخصص في الأوقات المناسبة للتقديم.
شروط الحصول على قبول:
الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي سواء أكان الطبيب مبتعثاً من جهة حكومية عسكرياً أو مدنياً أو مبتعثاً على حسابه الخاص وذلك بناءً على تعميم وزارة التعليم العالي، اجتياز امتحان التقويم الكندي  MCCEE  حيث أنه شرط أساسي.
هذه هي الخطوات للحصول على القبول بإيجاز:
·       إجتياز الاختبار الكندي
·       الحصول على الاعتماد المالي للبعثة
·       تقديم الأوراق والمستندات عن طريق الملحقية الثقافية في كندا
·       الحصول على دعوة للمقابلة
         وفي حال اجتياز المقابلة:
·       قبول عرض الجامعة
·       الحصول على الفيزا ورخصة العمل
·       اجتياز الفحص الطبي
·       الحصول على كافة التطعيمات المطلوبة
·        الحصول على الاوراق الأخرى المطلوبة من بعض المقاطعات 
المستندات المطلوبة من أي طبيب يرغب في دراسة الطب في كندا لدرجتي الزمالة والتخصص الدقيق، الدخول لموقع الملحقية و تقديم طلب البحث عن قبول مرفقاً بالمستندات التالية:
·       خطاب موافقة من وزارة التعليم العالي
·       السيرة الذاتية موضحاً فيها كامل المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات
·       صورة من شهادة مرحلة البكالوريوس في الطب باللغتين العربية والانجليزية (مصدقة)
·       كشف الدرجات مرحلة البكالوريوس في الطب باللغتين العربية والانجليزية (مصدق)
·       صورة من شهادة اتمام سنة الامتياز في الطب باللغتين العربية والانجليزية (مصدقة)
·       صورة مترجمة من شهادة البورد السعودي أو العربي، و أخرى مصدقة  للتخصصات الدقيقة
·       ثلاثة توصيات علمية حديثة من متخصصين في نفس التخصص الطبي
·       أصل إشعار النجاح في إمتحان المجلس الطبي الكندي التقويمي MCCEE إن وجد
·       ثلاث صور شمسية  مقاس 3X2 و كتابة الاسم خلفها
·       خطاب من المبتعث يوضح اهتمامه وأسباب رغبته في التخصص المتقدم لهPersonal Statement

إجراءات القبول بين الملحقية والجامعات
·       يقوم المشرف الأكاديمي المختص في الملحقية بإعداد خطابات للجامعة  التي لديها البرنامج المطلوب ( ويشعر الطبيب بتلك الجامعات)
·       تتم متابعة الطلب وفي حال الحصول على طلب مقابلة شخصية للطبيب يتم إشعار الطبيب من قبل الملحقية للتأكد منه خطياً بحضور المقابلة
·       في حال عدم وجود فرصة يتم إشعار الطبيب
·       عند حصول الطبيب على قبول يتم إبلاغ الطبيب و يجب على الطبيب الرد بالموافقة الخطية بخطاب موجه إلى الجهة التي صدر منها القبول و تزود الملحقية بنسخة منه
·       تقوم الملحقية بتزويد جهة الابتعاث و وزارة التعليم العالي  بنسخه مصدقة من القبول مع خطاب الموافقة من الطبيب
·       بعد وصول قرار الابتعاث من جهة الابتعاث يتم فتح ملف الطبيب
·       تقوم الجامعة بالتنسيق مع الطبيب المقبول للحصول على تصريح العمل و التأشيرة.

الدراسات العليا في الطب البشري:
          توجـد حالياُ "17" كلية طب فـي كنـدا للمرحلة الجامعية ( باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية)  تعطي برامج تقود إلى درجة بكالوريوس في الطب (MD. غالبيتـها تقدم برامج للدراسـات العليا الطبية وقد وقعت الملحقية عقوداً مع بعض الجامعات الكندية، أما في ما يخص المقررات واعتمادها وتقويمها فإن ذلك من صلاحية الكليتين الأساسيتين على المستوى الوطني وهما:
-         الكليـــة الملكيـــة للأطبـــــاء والجراحيــــن (RCPSC)
-The Royal College of Physicians and surgeons of Canada وهي الهيئة الوطنية المخولة لإجراء امتحانات واعتماد برامج الطب البشري للدراسات العليا.
-         الكليـــــة الكنديــــــة لطــــــب الأســـــــــرة  (CFPC)
  The College of Family Physicians of Canada  وهي الهيئة الوطنية المخولة لإجراء امتحانات واعتماد برامج طب الأسرة في كندا

بكالوريوس الطب  (MD)
عدد المقاعد التي تتوفر تقررها حكومات المقاطعات استناداً إلى المصادرالمالية والمتطلبات المستقبلية من الأطباء في كندا. وبما أن الجامعات تحت سُلطة المقاطعات فإن معظم المقاعد في كليات الطب مخصصة للمقيمين الدائمين في المقاطعة التي تتواجد فيها الجامعة.
يرجى ملاحظة أنه بناء على النقص في عدد الأطباء في كندا فإن معظم كليات الطب الكندية لا تقبل طلبات التحاق في برنامج بكالوريوس الطب من الطلاب الأجانب في الوقت الحاضر.
   
طب الأسنان
التقديم لطب الاسنان مختلف عن الطب البشري، حيث يجب على الطبيب التقديم بنفسه على موقع الجامعة أونلاين ، وتزويد الملحقية بصورة من طلبة من أجل إصدار ضمان مالي له للقبول فقط.
موعد تقديم الطلبات لكليات طب الأسنان هو في العادة 11 أو 12 شهراً قبل تاريخ القبول وبناء على ذلك يجب على الطلاب المتوقع التحاقهم البدء في عملية تقديم الطلبات قبل 18 شهراً من تاريخ القبول المرغوب فيه.

برامج علوم الصيدلة
التخصصات التي تتكون منها علوم الصيدلة في كندا هي:
Pharmacy  علم تركيب الأدوية - الصيدلية
Clinical Pharmacology        علم العقاقير - خصائص الأدوية
Toxicology        علم السموم
Pharmacy Administration and Pharmacy Policy & Regulatory Affairs     شؤون إدارة وسياسة وأنظمة الصيدلة
Pharmaeconomics/Pharmaceutical
اقتصاديات الصيدلة  Economics
تتوفر برامج لدراسة درجتي الماجستير والدكتوراه في جميع هذه التخصصات  كما أن جميع هذه البرامج معتمدة ومعترف بها.
إن مواعيد تقديم الطلبات لهذه التخصصات في علوم الصيدلة تختلف من جامعة إلى أخرى. وكقاعدة عامة فهناك فرصة قبول مرة واحدة في السنة وذلك في شهر سبتمبر، كما وأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو في العادة يتراوح بين ستة وسبعة أشهر تسبق تاريخ القبول ولذلك فإن الطلاب الذي يودّون الدراسة في المستقبل يجب أن يبدأوا في عملية تقديم الطلبات قبل ما لا يقل عن اثني عشر شهراً تسبق تاريخ القبول (أنظر موقع الجامعة الإلكتروني المراد الدراسة فيها على الشبكة من أجل التعرف على متطلبات القبول.
         كيفية تقديم الطلب:
التقديم للدراسة في برامج علوم الصيدلة للدراسات العليا  بكندا يتطلب التسجيل كصيدلي في إحدى  المقاطعات الكندية أو اجتياز الإمتحان التأهيلي الخاص بمجلس امتحان الصيادلة الكنديين Pharmacy Examination Board of Canada . 
معلومات اضافية
إجتياز اختبار التقويم الكندي:
Medical Council of Canada Evaluatuing Exam "MCCEE"
وليس
Medical Council of Canada Qualifying Exam I or II "MCCQE"
يمكن التقدم بالطلب أثناء فترة الامتياز، على أن يكون ما تبقى من الامتياز لا يزيد على ستة أشهر. بإمكانك الذهاب للموقع الالكتروني للمجلس الطبي الكندي والحصول على كافة المعلومات المطلوبة.
http://mcc.ca/en
 أدخل على الرابط التالي للحصول على تفاصيل الاختبار كنشرة التعريف وتواريخ الاختبار وقائمة المتطلبات وطرق التصديق والدوائر المعترف بها للتصديق وجميع النماذج المطلوبة كنموذج التقديم ونموذج التصريح ونموذج الصورة والتوقيع ونموذج التسجيل والدفع ونموذج الدفع ببطاقة الائتمان ونموذج شهادة العميد وكذلك نموذج طلب إفشاء المعلومات لطرف ثالث، كالملحقية مثلاً.
http://mcc.ca/en/exams/ee/
في حال عدم عمل الرابط، إذهب للصفحة الرئيسية وانتقل إلى جزء الاختبارات "examinations" وبعد ذلك اختر اختبار التقويم "Evaluating exam"
تذكّر بأن المنافسة عالية في أغلب التخصصات، والذي يعني الحاجة لدرجات عالية للحصول على القبول. بإمكانك القراءة من أي مصدر تريد طالما عرفت أهداف الاختبار في كل التخصصات وهي متوفرة في الموقع ويمكن الحصول عليها من هذا الرابط:
http://www.mcc.ca/Objectives_Online/objectives.pl?loc=home&lang=english

هناك قائمة بالكتب المقترحة من قبل المجلس first aid USMLE step II 
وقراءة الأسئلة القديمة المتوفرة في مراكز التصوير ومنتديات الانترنت قد تفي بالغرض المطلوب في أغلب الأحيان.
 الحصول على الضمان المالي للبعثة:
بإمكانك الحصول على الاعتماد المالي بإحدى الطرق التالية:
·       أن يتم ابتعاثك عن طريق أحد القطاعات الحكومية كموظف مبتعث، كالجامعات والوزارات"ما عدا التعليم العالي" والمستشفيات الحكومية المختلفة. في هذه الحالة، تنطبق عليك جميع أنظمة الابتعاث الخاصة بذلك القطاع.
·       أن يتم ابتعاثك عن طريق أحد القطاعات الخاصة كموظف مبتعث، كالمستشفيات الخاصة الكبرى كأرامكو ومستشفى سعد التخصصي بالخبر. في هذه الحالة، تنطبق عليك جميع أنظمة الابتعاث الخاصة بذلك القطاع، والتي أنصح بمعرفتها بشدة قبل الالتحاق!
·       أن يتم ابتعاثك عن طريق وزارة التعليم العالي ضمن برامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث كطالب مبتعث.
·       أن يتم ابتعاثك على حسابك الخاص كطالب مبتعث ولكن يجب أن يكون عن طريق وزارة التعليم العالي، حيث أن الجامعات الكندية لا تتعامل مع الطبيب مباشرة.
·       يتميز الابتعاث كموظف مبتعث بضمان الوظيفة عند الانتهاء من البعثة واحتساب سنين الابتعاث كخدمة والحصول كذلك على بعض المرتب في السعودية. أما الابتعاث كطالب فيتميز بحرية اختيار التخصص أثناء البعثة وحرية اختيار مكان العمل عند الانتهاء من البعثة.

تقديم جميع المستندات المطلوبة:
أدخل على الرابط التالي لزيارة موقع الملحقية الثقافية في كندا:
http://www.saudibureau.org
 بإمكانك الذهاب للصفحة الرئيسية ثم مفكرة المبتعث ثم دليل الأطباء لتجد الرابط للمستندات المطلوبة للزمالة.


  الحصول على دعوة للمقابلة الشخصية:
سيتم الاطلاع على ملفك من قبل مشرفي البرامج المناسبة والمتوفرة، وسيتم اختيار المرشحين للقبول ودعوتهم للمقابلة الشخصية. تتم المفاضلة في أغلب الأحيان بناء على التوصيات والسيرة الذاتية والخبرة والمشاركة في البحوث ودرجة الاختبار الكندي والمعدل التراكمي. ستحتاج إلى فيزا مؤقتة للدخول إلى كندا، وقد تمت الاشارة في الدليل إلى المتطلبات وطريقة التقديم.
كذلك فهناك العديد من النصائح حول اجتياز المقابلة الشخصية اخترنا لك المقالة التاليه:
http://www.civilservice.gov.uk/jobs/index.aspx
قبولك لعرض الجامعة:
في حال اجتيازك للمقابلة الشخصية واختيارك من بين المتقدمين، سيتم إعلام الملحقية بذلك، وستطلب منك الملحقية إما الموافقة على العرض أو الرفض. في حال موافقتك وقبولك العرض سيتم إعلام جميع الجامعات الأخرى من قبل الملحقية بحصولك على القبول وإلغاء تقديمك لديهم حتى تتاح الفرصة للغير ممن لم يحالفهم الحظ بعد.  كذلك فيجب إكمال أي متطلبات أخرى من قبل الجامعة أو المقاطعة.  يليها  التقدم للحصول على رخصة العمل و اجتياز الفحص الطبي.
للمزيد من المعلومات المساندة :
للكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا: مشرفي البرامج:
http://rcpsc.medical.org/residency/accreditation/arps/arp_e.php 
الرابط التالي يحتوي جميع المعلومات المتعلقة بجميع الجامعات الكندية لجميع التخصصات، وهو الموقع الخاص بالقبول للكنديين، ويحتوي على معلومات شبه رسمية تمت إضافتها من قبل البرامج ذاتها!
http://www.carms.ca/timetable/awsTimeTable.html?m=1&l=1

Previous Post Next Post