التلاوة وأحكام التجويد

الدرسان الأول والثاني                               مخارج اللسان (1)، (2)
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): التواصل/ فعالية السؤال والجواب.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
·        النتاج: تنمية إدراك الطالب وانتباهه أثناء الموقف التعليمي.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: أثناء شرح الدرس يقوم المعلم بتوزيع المهام على المجموعات، وبعد الانتهاء من عرض فكرة معينة يقوم بطرح الأسئلة الشفوية البنائية (التكوينية) على الطلبة، ويتم تقويمهم بناء على معايير سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
ممتاز
المعيار
الرقم
لا يصغي جيداً لمعلمه ولا لزملائه، ويتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، لكنه يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، ولا يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
الانتباه
1.   
لا يجيب بثقة واقتدار ولا ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، لكنه لا يدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
الفاعلية
2.   
لا يتعاون مع زملائه في المجموعة، ولا يقوم   بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، لكنه لا يقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، ويقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
التعاون
3.   

·        ممتاز: 3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يطلب المعلم من الطلبة استخراج آيات قرآنية تحتوي على حروف ينطبق عليها المفهوم، ثم يقوم الطلبة بتلاوة الآيات التي يستخرجونها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   




يستعيذ بالله تعالى، قبل البدء بالتلاوة.
2.   




يراعي أحكام النون الساكنة أو التنوين.
3.   




يراعي أحكام الميم الساكنة.
4.   




يراعي أحكام النون، والميم المشددة.
5.   




يراعي أحكام القلقلة.
6.   




ينطق الحروف من مخارجها بشكل صحيح.
7.   

( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد التي مرت بالطالب في سنوات سابقة أيضاً.

الدروس (3-12)                     من سورة المؤمنون (1) إلى سورة النور (6)
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يطلب المعلم من الطلبة تلاوة الآيات المقررة، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يستعيذ بالله تعالى ويبسمل قبل البدء بتلاوة السور المقررة.
1.     




يراعي أحكام إدغام النون الساكنة أو التنوين بغنة.
2.     




يراعي أحكام إدغام النون الساكنة أو التنوين بغير غنة.
3.     




يراعي أحكام إظهار النون الساكنة أو التنوين.
4.     




يراعي أحكام إخفاء النون الساكنة أو التنوين.
5.     




يقلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة إذا جاء بعدها حرف الباء.
6.     




يدغم الإدغام الشفوي.
7.     




يخفي الإخفاء الشفوي
8.     




يراعي أحكام إظهار الميم الساكنة.
9.     




يعطي غنة بمقدار حركتين عند النون والميم المشددتين.
10.      




يميز الحرف الساكن من الحرف المتحرك.
11.      




يراعي أحكام القلقلة.
12.      




ينطق الحروف من مخارجها بشكل صحيح
13.      
( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد التي مرت بالطالب في سنوات سابقة أيضاً.


·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم بالملاحظة.
·        أداة التقويم: السجل القصصي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·   الموقف التقويمي: يطلب المعلم من الطلبة تلاوة الآيات المقررة، ويسجل ملاحظاته حول مدى إتقانهم لأحكام التجويد كما في النموذج الآتي:

اسم الطالب.......................................  الصف.............................. الشعبة ........
عنوان الدرس..................................... التاريخ ..............................................

ملحوظات المعلم:
الإيجابيات:............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السلبيات:.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
توقيع المعلم

·        الاستراتيجية المقترحة  (3): التقويم بالملاحظة.
·        أداة التقويم: سلم تقدير
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يحث المعلم الطلبة على تلاوة القرآن الكريم وحفظه، ويسجل ملاحظاته حول مدى استجابتهم كما في سلم التقدير الآتي:
التقدير
المظهر السلوكي
الرقم
نادراً
أحياناً
غالباً
دائماً




يحضر المصحف الشريف معه.
1.   




يحرص على حضور حصص التلاوة.
2.   




يشارك بتلاوة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية.
3.   




ينفذ النشاطات المقررة في دروس التلاوة.
4.   




يشارك في مسابقات تلاوة القرآن الكريم وحفظه.
5.   




يحافظ على تلاوة القرآن الكريم يومياً.
6.   




يعتز بالقرآن الكريم.
7.   




يحرص على تعلم أحكام التلاوة والتجويد.
8.   




يطبق أحكام التلاوة والتجويد أثناء التلاوة.
9.   




يستدل في حديثه العادي بآيات قرآنية.
10.      




يتمثل القيم والاتجاهات الواردة في السور المقررة.
11.      

دائماً: 4
غالباً: 3
أحياناً: 2
نادراً: 1

الدرسان الثالث والرابع عشر                               إدغام المتماثلين، وإدغام المتجانسين
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): التواصل/ فعالية السؤال والجواب.
·        أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
·        النتاج: تنمية إدراك الطالب وانتباهه أثناء الموقف التعليمي.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: أثناء شرح الدرس يقوم المعلم بتوزيع المهام على المجموعات، وبعد الانتهاء من عرض فكرة معينة يقوم بطرح الأسئلة الشفوية البنائية (التكوينية) على الطلبة، ويتم تقويمهم بناء على معايير سلم التقدير اللفظي الآتي:
ضعيف
مقبول
ممتاز
المعيار
الرقم
لا يصغي جيداً لمعلمه ولا لزملائه، ويتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، لكنه يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
يصغي جيداً لمعلمه ولزملائه، ولا يحيد ببصره عن المتكلم في الموقف التعليمي، ولا يتحدث أثناء حديث  غيره في الموقف التعليمي.
الانتباه
1.   
لا يجيب بثقة واقتدار ولا ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، لكنه لا يدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
يجيب بسرعة وبثقة واقتدار مستخدماً المفاهيم والمصطلحات الإسلامية، ويدعم رأيه بالأدلة المقنعة.
الفاعلية
2.   
لا يتعاون مع زملائه في المجموعة، ولا يقوم   بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، لكنه لا يقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
يتعاون مع زملائه في المجموعة، ويستأذن قبل الحديث، ويقوم بالمهام التي توكل إليه بالشكل المناسب وبالزمن المحدد.
التعاون
3.   

·        ممتاز: 3
·        مقبول: 2
·        ضعيف: 1

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يطلب المعلم من الطلبة استخراج آيات قرآنية تحتوي على حروف ينطبق عليها المفهوم، ثم يقوم الطلبة بتلاوة الآيات التي يستخرجونها، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يتأدب بآداب تلاوة القرآن الكريم.
1.   




يستعيذ بالله تعالى، قبل البدء بالتلاوة.
2.   




يراعي أحكام النون الساكنة أو التنوين.
3.   




يراعي أحكام الميم الساكنة.
4.   




يراعي أحكام النون، والميم المشددة.
5.   




يراعي أحكام القلقلة.
6.   




ينطق الحروف من مخارجها بشكل صحيح.
7.   




يراعي إدغام المتماثلين.
8.   




يراعي إدغام المتجانسين.
9.   
( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%

ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد التي مرت بالطالب في سنوات سابقة أيضاً.

الدروس (15- 24)              من سورة الفرقان (1) حتى سورة السجدة (2)        
·        الاستراتيجية المقترحة  (1): التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية الأداء العملي.
·        أداة التقويم: سلم تقدير عددي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·   الموقف التقويمي: يطلب المعلم من الطلبة تلاوة الآيات المقررة، ويتم تقويم أدائهم بناء على معايير سلم التقدير العددي الآتي:
1
2
3
4
الأداء/ المهارة
الرقم




يستعيذ بالله تعالى ويبسمل قبل البدء بتلاوة السور المقررة.
1.     




يراعي أحكام إدغام النون الساكنة أو التنوين بغنة.
2.     




يراعي أحكام إدغام النون الساكنة أو التنوين بغير غنة.
3.     




يراعي أحكام إظهار النون الساكنة أو التنوين.
4.     




يراعي أحكام إخفاء النون الساكنة أو التنوين.
5.     




يقلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة إذا جاء بعدها حرف الباء.
6.     




يدغم الإدغام الشفوي.
7.     




يخفي الإخفاء الشفوي
8.     




يراعي أحكام إظهار الميم الساكنة.
9.     




يعطي غنة بمقدار حركتين عند النون والميم المشددتين.
10.      




يميز الحرف الساكن من الحرف المتحرك.
11.      




يراعي أحكام القلقلة.
12.      




ينطق الحروف من مخارجها بشكل صحيح
13.      




يراعي إدغام المتماثلين.
14.      




يراعي إدغام المتجانسين
15.      
( 4 ) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%
( 3 ) إذا قام بمعظم نواحي المهارة 75%
( 2 )     إذا كان الأداء بشكل متوسط 50%
 ( 1 )إذا كان الأداء بشكل ضعيف أقل من 25%
ملاحظة: بنيت هذه المعايير بناء على أحكام التجويد التي مرت بالطالب في سنوات سابقة أيضاً.

·        الاستراتيجية المقترحة  (2): التقويم بالملاحظة.
·        أداة التقويم: السجل القصصي
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·   الموقف التقويمي: يطلب المعلم من الطلبة تلاوة الآيات المقررة، ويسجل ملاحظاته حول مدى إتقانهم لأحكام التجويد كما في النموذج الآتي:

اسم الطالب.......................................  الصف.............................. الشعبة ........
عنوان الدرس..................................... التاريخ ..............................................

ملحوظات المعلم:
الإيجابيات:............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السلبيات:.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
توقيع المعلم

·        الاستراتيجية المقترحة  (3): التقويم بالملاحظة.
·        أداة التقويم: سلم تقدير
·        النتاج: تنمية اتجاهات الطالب نحو تلاوة القرآن الكريم، وتجويده.
·        اسم الطالب..........................  التاريخ ............................................
·    الموقف التقويمي: يحث المعلم الطلبة على تلاوة القرآن الكريم وحفظه، ويسجل ملاحظاته حول مدى استجابتهم كما في سلم التقدير الآتي:
التقدير
المظهر السلوكي
الرقم
نادراً
أحياناً
غالباً
دائماً




يحضر المصحف الشريف معه.
1.   




يحرص على حضور حصص التلاوة.
2.   




يشارك بتلاوة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية.
3.   




ينفذ النشاطات المقررة في دروس التلاوة.
4.   




يشارك في مسابقات تلاوة القرآن الكريم وحفظه.
5.   




يحافظ على تلاوة القرآن الكريم يومياً.
6.   




يعتز بالقرآن الكريم.
7.   




يحرص على تعلم أحكام التلاوة والتجويد.
8.   




يطبق أحكام التلاوة والتجويد أثناء التلاوة.
9.   




يستدل في حديثه العادي بآيات قرآنية.
10.      




يتمثل القيم والاتجاهات الواردة في السور المقررة.
11.      

دائماً: 4
غالباً: 3
أحياناً: 2
نادراً: 1

الملحق (3)
أوراق العمل المقترحة للدروس

الدرس الأول                          أسباب النزول
ورقة عمل (1)
بعد استماعك لبعض أسباب النزول، قم ومجموعتك بالإجابة عما يأتي:
·         ما نوع سبب النزول في المثال الذي تم عرضه؟
·        ....................................................................................................... 
·        ما الفائدة من معرفة سبب النزول هذا؟ معللاً إجابتك. 
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

Previous Post Next Post