الثلاثاء، 23 أغسطس، 2016

متطلبات التأشيرات وتصاريح الدراسة في كندا




تنبيه : توصي السفارة السعودية في أوتاوا، بعدم إرسال الجوازات بالبريد لأي دولة خارج مقر الاقامة، وفي حال فقدان الجواز يتحمل الشخص كامل المسؤولية

تعمل الملحقية الثقافية بالتنسيق مع السلطات الكندية من أجل إتاحة الفرصة لتجديد الفيزا من داخل كندا، لكن حالياً يقوم بعض الطلاب بإرسال الطلب إلى القنصلية الكندية في أمريكا (بشكل شخصي)، و نظراً لكثرة فقدان الجوازات وللصعوبات المصاحبة لهذا العمل في الوقت الراهن ننوه بذلك.

تأشيرة الإقامة المؤقتة المتعددة السفرات تكون صالحة لمده سريان جواز السفر ومدة لا تتعدى 5 سنوات كحد أقصى.
بالنسبة للتأشيرة المتعددة السفرات لجواز مدة صلاحيته أقل من 5 سنوات سوف تكون صالحة إلى ما قبل شهر من تاريخ انتهاء جواز السفر.
إذا قمت خلال زيارتك  لكندا بزيارة أمريكا بتأشيرة أمريكية ومن ثم عدت إلي كندا قبل انتهاء مدة  التأشيرة الكندية فلا يلزم الحصول على تأشيرة إقامه مؤقتة (زيارة) جديدة للدخول إلى كندا.
المسافرون الذين تقل أعمارهم عن 18 سنه وليس معهم ولي أمرهم، أو معهم في السفر أحد الوالدين (الأب أو الأم ) فلا بد من وجود خطاب من ولي أمرهم أو خطاب من الطرف الآخر من الوالدين الغير مسافر معهم يسمح لهم بالسفر مع ممثل عنهم أو مع أحد أقاربهم ، شريطة أن يكون لديهم جواز خاص بهم.
 يحق لجميع الأطباء والطلبة السعوديين الحصول على تأشيرة صالحة لعدة سفرات ولمدة ثمانية عشر (18) شهراً  للدخول إلى كندا.     
 هذه التأشيرة  تعطى إذا كانت فترة الدراسة تزيد عن 6 شهور ، أما إذا كانت أقل من  6 شهور فإنه يعطى تأشيرة زائر ( Temporary Visitor Visa ) .
 والفرق بين تأشيرة الدراسة والزائر أن تأشيرة الدراسة هي وثيقة رسمية تسمح لك بالبقاء في كندا من أجل الدراسة وتستطيع تجديدها بسهولة بالإضافة أنه بإمكانك العمل في كندا أثناء فترة الدراسة بينما تأشيرة الزائر هي وثيقة رسمية تسمح لك بالسفر إلى كندا وهي صعبة التجديد ولا يمكنك العمل بها في كندا .
 تستغرق تأشيرة الدراسة تقريباً ستة أسابيع لذا ينبغي احتياطاً إرسال المستلزمات كاملة قبل موعد السفر بفترة كافية لا تقل عن شهرين.
 إضافة إلى ذلك أن تأشيرة الدراسة تحتاج إلى فحص طبي Medical Examination  لدى أحد الأطباء المعتمدين وفي المراكز المعتمدة لدى السفارة الكندية بالتنسيق معها.
 بالنسبة للأطفال الدارسين والذين تقل أعمارهم عن 18 سنة (Grade1-12) فلا بد من تعبئة نماذج مستقلة كما أنهم بحاجة لتأشيرة الدراسة.
  أما الأبناء ومن تجاوز سن 18 سنة فهم كذلك بحاجة لتعبئة نماذج مستقلة واستخراج تأشيرات مستقلة ايضاً.  
 يفضل الحصول على تأشيرة الدراسة من خارج كندا. والا سيضطر لتحويل التأشيرة من داخل كندا من زائرإلى تأشيرة دراسة وفي ذلك بعض الصعوبات في الإجراءات إلا في حالات خاصة كوجود مرافق يحمل تأشيرة دراسة أو عمل (مثل الزوج أو الزوجة ).





الفحص الطبي

 إذا كانت مدة البقاء في كندا (سواء للزيارة أو الدراسة أو العمل) ستزيد عن 6 أشهر فيجب إجراء فحص طبي لدى أحد الأطباء المعتمدين وفي أحد المراكز  المعتمدة من السفارة أو القنصلية الكندية.أما إذا كانت الزيارة لأقل من 6 أشهر فلن تكون هناك حاجة لفحص طبي إلا إذا كانت الدولة القادم منها الزائر يتفشى فيها أحد الأمراض المعدية.
بعد إرسال المستندات والنماذج المطلوبة إلى السفارة الكندية  وبعد أن تقوم بمراجعتها سوف يصلك بريد مكون من عدة أوراق وذلك من أجل عمل الفحص الطبي وستجد في ثنايا الأوراق خطاباً باسم الأطباء والمراكز المعتمدة لدى السفارة بعمل الفحص الطبي والعنوان وأسماء الأطباء والمراكز تختلف حسب المدينة سواء الرياض أو جدة أو الدمام.
لا بد من إرفاق صورة من جواز السفر و4 صور شمسية وبطاقة الأحوال أو كرت العائلة مع رسوم الدفع. وبعد الفحص الطبي وعمل أشعة الصدر وبعض تحاليل الدم والبول يتم إرسال النتائج إلى لندن ومن هناك تأخذ ما بين أسبوع إلى شهر تقريبا ثم ترسل النتائج النهائية للسفارة الكندية.

إرشادات مطلوبة قبل السفر

·       من المهم أولا أن يتأكد المبتعث من أن البيانات والمعلومات الشخصية متطابقة تمامًا في ترجمتها وخاصة تطابق الإسم وتاريخ الميلاد مع ما في الجواز والرخصة والشهادات الدراسية، و شهادات الميلاد.
·       ترجمة رخصة القيادة، وإحضار الرخصة الأصلية (إذ أن الرخصة الدولية لا يعتد بها لإستخراج رخصة قيادة كندية ) .
·       إستخراج تقرير من إدارة المرور يبين فيه تاريخ إصدار الرخصة لأول مرة  وإرفاقها مع الرخصة للترجمة. ( حيث أن رخصة القيادة الجديده لا يوجد فيها هذا التاريخ، والذي يبين عدد سنوات الخبرة في القيادة ) وتكمن أهميته أن يعفيك من شرط  التسجيل في مدرسة القيادة عند طلبك لرخصة القيادة الكندية.
·       عمل رخصة قيادة دولية، ويتم استصدارها من مكاتب الخطوط السياحية.
·       خطاب من أي شركة تأمين على السيارات لخمس سنوات على الأقل بدون حوادث وهذا يفيد في تخفيض سعر التأمين على المركبة في كندا.
·       شهادات التطعيم للأطفال وصور منها وترجمتها.
·       شهادات التعليم للأولاد وصور منها وترجمتها.
·       صور لدفتر العائلة و لبطاقة الأحوال.
·       إحضار صور شمسية أو ملونه لنفسك ولأفراد عائلتك لأنك قد تحتاجها في تجديد جوازات السفر أو شهادات الميلاد وغيرها ، ويفضل أن تكون مختومة من الخلف.
·       عدة صور من كل الوثائق المهمة على الأقل خمس نسخ من كل وثيقة.
·       من الحلول العملية نسخ جميع الاوراق والمستندات والصور وحفظها الكترونيا في أقراص CD أو Flash Drive  ، وعند الحاجة لأي منها طباعتها من أي مركز نسخ.
·       إنهاء جميع الإلتزامات المالية في بلدك قبل البعثة . وعمل إخلاءات الطرف اللازمة.
·       يستحسن القيام بوكالة شرعية ( وتجديدها في كل زيارة) لأحد أقاربك وذلك لتسهيل القيام بمراجعة الدوائر الحكومية ويحتاج البنك وكالة خاصة به.
·       التأكيد على الحجز الجوي المبكر، والتأكد من المقاعد لك ولعائلتك بحيث تكون المقاعد متجانبة وإذا كان لديك طفل رضيع فلا تنس حجز سلة للطفل، كما يجب التنبيه على الإتصال على الخطوط الأجنبية وحجز وجبات طعام للمسلمين. ومن المهم أيضا اختيار خط السير المناسب بحيث لا تكون فترة الانتظار في المطار طويله وبالذات لمن لديه عائلة وأطفال. فمثلاً إذا كان خط سير رحلتك من الرياض إلى لندن ومن لندن إلى مونتريال ، فحاول أن تكون فترة انتظارك في لندن غير طويلة.
·       حسب أنظمة الطيران فإنه لا يسمح بأكثر من قطعتين للعفش لكل شخص في شحن الطائرة وكل قطعة 23 كيلوجرام.
·       عند الرغبة في شحن بعض العفش فتكلفة الشحن في حدود -8-10 ريال للكيلو إذا زاد الوزن عن ١٠٠ كجم وإذا قل يكون السعر ١٠ ريال تقريبًا للكيلو ويصل العفش غالبًا خلال عشرة أيام إلى أسبوعين من تاريخ الشحن ، كما ينصح بعمل قائمة بالاغراض المشحونة  لتجنب التأخير في الجمارك.
·       الخصوصية الإسلامية والحجاب للنساء أمر يتم إحترامة من جميع الموظفين في المطارات الأجنبية، ويمكن أن تطلب المرأة أن تقوم إحدى الموظفات بتفتيشها.
·       خط الكهرباء في كل كندا 110 فولت، التلفزيونات والفيديو المتوفرة في كندا ذات نظام واحد وليست متعددة الأنظمة ، وبالتالي لن تتمكن من مشاهدة أشرطة الفيديو VHS الصادرة من دول الخليج، أما بالنسبة لأشرطة DVD,VCD  فبالامكان تشغيلها بالاجهزة الموجوده في كندا.
·       الملابس الشتوية: تعتبر أسعار الملابس في كل أنحاء كندا مرتفعة قليلاً مقارنه بأسعارها في الخليج، لكن أيضاً تتميز بجودة عالية.
·       ملاحظة: جميع الأطعمة والمستلزمات العربية موجودة في أغلب المدن الكندية ، ولذلك فلا ينصح بإحضارها، وحسب أنظمة الجمارك في كندا فإنه لا يسمح بإحضار الأطعمة بإستثناء التمور.
·       بالنسبة لأجهزة الجوال : فكندا تعمل بنظام جي إس أم وبالنظام الرقمي ، ولذلك فينصح بإحضار جهازك لأن المملكة ودول الخليج  تعمل بنظام جي إس إم. وينبه على أن التردد الذي يعمل هو التردد المتعدد (Tri-Band)، وبالذات تردد 1900.
·       التحويل البنكي: عمل شيك مصدق لنفسك من أحد البنوك السعودية بالدولار الكندي (لكن قد تتنظر من 21-45 يوما حتى تتم عملية المقايضة ويتوفر المبلغ بحسابك) . كما أن الشيكات السياحية والدولار الأمريكي يتعامل بها أيضا، وينصح بإحضار مبلغ (كاش) بالدولار الكندي بشرط ان لا يتجاوز 9000 دولار كندي،  بعد وصولك بالسلامة وفتح حساب في بنك كندي تقوم بإرسال فاكس لفرع البنك  الذي به حسابك في السعودية  مبيناً فيه تفاصيل رقم الحساب في البنك الكندي والمبلغ المطلوب وتوقيعك المعتمد، تتميز هذه الطريقة بسرعة توفر المبلغ في حسابك في البنك الكندي ( خلال ثلاثة أيام عمل) إلا أنها تتطلب  تنسيق مسبق مع فرع البنك في السعودية .
·       المبلغ الذي تحتاجه لتأسيس نفسك وتأثيث البيت والإيجارالمبدئي يتراوح بين 15 إلى 25 ألف دولار كندي للمتزوج، أما إذا كنت راغباً في  شراء سيارة، فأسعار السيارات تتفاوت ولكن بعض السيارات المستعملة تكون قيمتها بين 10 إلى 20 ألف دولار كندي، ولعلك تسأل عن "سمسار السيارات" حيث يوجد في كل مدن كندا من الجالية العربية من يستطيع خدمتك في هذا الصدد.
·       من الأمور الهامة والتي تساعدك كثيراً هو الإتصال والتنسيق مع أحد الإخوة المبتعثين الموجودين في كندا عن طريق لجنة استقبال الجدد التابعة للنادي السعودي في المدينة التي تقصدها، و على موقع الملحقية يوجد بيانات محدثة للاندية السعودية في كندا، أو بالاتصال بإدارة الشؤون الثقافية بالملحقية للتزود بالمعلومات الكافيه.


الوصول الي مطار كندا

سيتم توزيع بطاقات "كروت" (   DECLARE) لكتابة ما تحتوي عليه الحقائب التي بحوزتك
مثل المأكولات والمشروبات والمعلبات والتبغ.... الخ
يجب مراعاة الدقه في تعبئة الكرت.
عند النزول من الطائرة التوجه الى مكاتب الجوازات  (IMMIGRATION ) وذلك لختم الجواز بختم الدخول ألى كندا والختم علي الكرت (DECLARE ).
يجب إغلاق الهاتف الجوال  عند الانتظار في منطقة الجوازات .
في حالة الدخول إلى كندا للمرة الاولي يجب التأكد من الحصول علي إذن الدراسة (STUDY PERMIT ) أو إذن العمل  ( WORK PERMIT ) من المكاتب الخلفية للجوازات قبل الخروج من المطار .
التاكد من الحفاظ على ورقة (DECLARE (  أثناء إنهاء إجراءات المطار
يجب الاحتفاظ بالورقه المرفقه مع الفيزا من السفارة الكندية بالسعودية وذلك لإخراج إذن الدراسة أو العمل .
التوجه إلى الحقائب .
قبل الخروج من المطار من المحتمل تفتيش الحقائب فلذلك يرجى التأكد من صحة بيانات (DECLARE ) .
الخروج من المطار والتوجه إلى مواقف سيارات الأجرة أو مكاتب إيجار السيارات.



خلال الرحلة بالطائرة

توزع على الركاب بطاقة DECLARE والتي يفترض من الجميع تعبئتها بدقة قبل النزول من الطائرة من أجل تقديمها مع الجواز السعودي لدائرة الجوزات الكندية، وإليك شرح مبسط للبطاقة:
البطاقة من خلال الصور عبارة عن مطوية لها ثلاثة أقسام على النحوالتالي:
القسم الأول (Part A):
1-     إسم العائلة، الإسم الاول ، إسم الأب ثم تاريخ الميلاد يليه الجنسية
مثلا:                                              
Alfolan, Folan,  Binfolan
Date of Birth: 1999/01/30    Citizenship: Saudi Arabian
2-   أسماء المرافقين في الجواز
أسماء المرافقين في الجواز
يلي ذلك  حقل العنون سواء لديك عنوان في كندا أو تكتب عنوانك في السعودية كالتالي:
Home address- Number, Street    towncity
2 Prince Khalid street  , Riyadh
State      country   Post/zipcode
Riyadh      Saudi Arabia     333333

يلي ذلك جدول بيانات الرحله وأسباب القدوم إلى كندا وهي كالتالي :
المربع الأول يسار عن بيانات الرحلة:
    (الخطوط): Aireline
( رقم الرحلة )Flight no:

المربع الثاني عن أساب الزيارة،  تضع صح أمام الاولى وتعني للدراسة:
Study:
Personal :
Business:
المربع الثالث عن جهة القدوم ، تضع صح أما الخيار الثاني وتعني عن طريق دوله أخرى غير أمريكا:
 U.S. only:
Other Country direct:
Other Country Via US:
 يلي ذلك حقل في مربع نص للاعتراف بما أحضرت معك إلى كندا و أمام كل عنصر مربع للاجابة بنعم أو لا:
Im/we are bringing into Canada:
و العناصر هي:
-         أسلحة
-         مواد للتجارة
-         أطعمة
-         أجزاء من كائنات مهدده بالانقراض
-         نقود أكثر من 10000 دولار كندي
طبعاً يجب أن تكون الاجابة على الجميع بـ (لا )، وفي حال حملت معك تموراً جافه من السعودية  يمكن أن تقول نعم أمام العنصر الثالث  و تكتب أمامها  dry Dates

القسم الثاني (Part B)  للزوار إلى كندا
فقط تعبئ المربع الاول وتكتب عدد الايام التي ستقضيها في كندا تحت (Duration of stay) وإذا كانت المدة طويلة اتركها فارغة ، وسوف يسألك مسؤول الهجرة ويكملها حسب مدة دراستك.

القسم الثالث  (Part c) للمقيمين في كندا
طبعاً إذا كانت أول زيارة لكندا لا تكتب شيئاً، أما إذا كنت تدرس في كندا و رجعت للمره الثانية فتكتب تاريخ خروجك من كندا في المربع الأول  تحت ( Date left Canada)

القسم الرابع (Part D) التوقيع
توقع أمام رقم واحد فقط